الأحد 2 ,ذو القعدة 1428

Sunday  11/11/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 231

Telecom & Digital World Magazine Issue 231

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إضاءة

برعاية خادم الحرمين الشريفين
ندوة دولية للحاسب واللغة العربية

 

 

إعداد - عصام عبدالحميد

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين تنظم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بالتعاون مع جمعية الحاسبات السعودية، الندوة الدولية الأولى عن الحاسب واللغة العربية، وذلك يومي 10 و11 نوفمبر الحالي.

وتهدف الندوة إلى التعريف بأحدث التطورات العلمية والتقنية في مجال الحاسب واستخداماته المختلفة باللغة العربية وإتاحة الفرصة للمتخصصين والباحثين والمهتمين للقاء وتقوية الصلات فيما بينهم وتبادل الخبرات والمساهمة في دفع عجلة تطور البحث العلمي وتوفير إمكانيات التدريب على آخر المستجدات فيما يخص موضوع الندوة.

وقال رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية د. محمد بن إبراهيم السويل: إن رعاية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للندوة الدولية الأولى للحاسب الآلي واللغة العربية تأتي كدلالة واضحة على توجه الدولة الجاد نحو تفعيل الجهود والأنشطة المتعلقة بقطاع يعد ذا أهمية إستراتيجية للمملكة، حيث نص الأساس الإستراتيجي الأول في السياسة الوطنية للعلوم والتقنية في المملكة على اعتماد اللغة العربية مرتكزاً رئيسياً لتنمية مكونات منظومة العلوم والتقنية والابتكار مع عدم إغفال اللغات الأخرى لنقل ما يستجد من المعارف والعلوم.

وأشار الدكتور السويل إلى أن الندوة تجمع نخبة من الخبرات الدولية والمحلية في مجال الحاسب الآلي واللغة العربية لبحث آخر التطورات التي يشهدها هذا القطاع وتطبيقاته المختلفة التي لم تعد حكراً على فئة الاختصاصيين في هذا المجال، بل أصبحت شأناً يهم جميع أفراد المجتمع، والمؤمل أن تحقق هذه الندوة النتائج المرجوة منها، وتخرج بتوصيات جادة وفاعلة تحقق الأهداف التي نتطلع إليها جميعاً في المملكة والعالمين العربي والإسلامي.

محاور

وتناقش الندوة عدة محاور من بينها:

- المحتوى الرقمي العربي.

- معالجة المصطلحات العربية بالحاسوب.

- الإنترنت واللغة العربية.

- الطرق الآلية للتعامل مع النصوص العربية.

- الترميز للغة العربية باستخدام الحاسوب.

- تطبيقات الحاسب العربية.

- تطبيقات الإنترنت باللغة العربية.

- الحاسب والبنى الصرفية للغة العربية.

- المعالجة الصرفية للغة العربية باستخدام الحاسوب.

- حوسبة الصوت باللغة العربية.

- التعليم الإلكتروني العربي.

- الحاسب في خدمة الثقافة الإسلامية والأدب العربي.

- تجارب محلية في تطوير محتوى عربي على الإنترنت.

- المعلوماتية والإعلام.

- مجتمع المعرفة واللغة العربية.

- الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص في دعم تطبيقات الحاسب باللغة العربية.

- الترفيه الرقمي.

متحدثون

ويشارك في الندوة عدد من المتحدثين الرئيسيين، من أبرزهم: د. عبدالرحمن أحمد الجعفري محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، د. خالد بن عبدالله المقرن نائب وزير التربية والتعليم للبنات، فيصل بن عبدالرحمن بن معمر المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، د. تركي بن سعود بن محمد آل سعود- مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، د. محمد العوفي الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، د. محمد عزمان تنقو- ميموس، د. محمد مراياتي كبير مستشاري العلوم والتقنية في الأمم المتحدة، د. ن. بالاكريشنان مدير مشارك للمعهد الهندي للعلوم، د. محمود صالح، د. عبدالله بن حمد العويشق، د. محمد الأعضمي، د. سامي الوكيل- جامعة الملك سعود، د. خالد الصالح الجامعة الأمريكية بالشارقة، د. محمد مندورة- مركز مندورة للاستشارات، د. فهد العرابي الحارثي- عضو مجلس الشورى، د. تركي العتيبي- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، م. حسني المحتسب- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أ. محمد زين العابدين- مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، د. عبدالفتاح حمداني- معهد الدراسات والأبحاث والتعريب، د. أسامة إمام- مدير تقنيات اللغات البشرية بشركة آي.بي.إم القاهرة، عدنان ولي- مدير شركة آي.تي.آي للبرمجيات، د. أحمد شرف الدين- كلية الحاسبات والمعلومات- جامعة حلوان، د. موفق دعبول- رئيس الجمعية المعلوماتية السورية، سمير الشماع- مدير عام إنتل في دول مجلس التعاون الخليجي، د. ياسر العنيزان- شركة آي.بي.إم الولايات المتحدة، يوسف الشويمان- وزارة التربية والتعليم.

أبحاث

ويتناول المتحدثون عدداً من المحاور المهمة منها أهمية التعليم الإلكتروني في التقدم العلمي ودور حاضنات تقنية المعلومات في نشر تطبيقات الحاسب العربية وتجربة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في التعامل مع نصوص القرآن الكريم عند طباعة البحوث والكتب ودور مراكز التمييز في حوسبة اللغة العربية وتحول المملكة إلى مجتمع معرفي وقضايا راهنة حول اللغة العربية والحاسوب والترجمة الآلية والبنية التحتية للمعالجة الحاسوبية للغة العربية والتعرف على لغة الإشارة والتحول نحو التعليم الإلكتروني والعرب والتقنية: العلم والاتصال وإثراء المحتوى العربي على الإنترنت والبنك الآلي المصطلحي واللغة العامة وتقنيات اللغة العربية: الفرص والتحديات وريادة المملكة العربية السعودية في استخدام الحاسب الآلي في الدراسات الإسلامية وتطوير معجم عربي حاسوبي والترجمة والتطوير باللغة العربية والتحول الرقمي وتجريه آي.بي.إم في معالجة اللغة العربية ورؤية وزارة التربية والتعليم في التعليم الإلكتروني.

أوراق علمية

كما تطرح في المؤتمر أوراقاً علمية أعدها عدد من المختصين من مختلف الدول العربية تشمل موضوعات مهمة تتعلق باللغة العربية والحاسب ومنها:

المتطلبات اللغوية لمعالجة التعابير الاصطلاحية العربية - مشروع قواعد معطيات معرفية للمصطلحية العربية- أداة ويب معتمدة على عملية التحليل الهرمي للحصول على معجم عربي موحد لتقنية المعلومات- تطور مواقع القواميس عبر الإنترنت: دراسة تحليلية في القواميس العربية والإنجليزية- تحليل إحصائي لدعم التعرف الآلي على الكتابة العربية- حماية وثائق النصوص العربية الإلكترونية باستخدام العلامات المائية- ترميز اللغة العربية في مواقع الإنترنت: دراسة حالة للمواقع السعودية- التعرف الضوئي على برايل العربي- دراسة حول النشر المكتبي للمصحف الشريف- التحليل الحاسوبي لعلم العروض- رؤية جديدة- طرائق للتعامل مع التجارة الإلكترونية المتزامنة للرسائل العربية القصيرة: اختبار تطبيق الفكرة- حوسبة البنية الصرفية للغة العربية- المعجم العربي في ضوء اللسانيات الحاسوبية- نظم التعرف الآلي على الكلام العربي- التوليد الآلي للكلام العربي باستخدام الشبكة العصبية والخوارزميات الجينية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

معارض

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

Expo

Panorama

Corporate World

Profile

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة