الأحد 7 ,ربيع الثاني 1429

Sunday  13/04/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 251

Telecom & Digital World Magazine Issue 251

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

بصمة الخروج

ارتفاع معدلات السطو على (نطاقات) الانترنت!!

 

 

بلغ التعدي على أسماء النطاق على شبكة الإنترنت العام المنصرم مستويات غير مسبوقة في العالم، على ما أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية بعد تلقيها 18% من الشكاوى الإضافية حول (احتلال النطاقات).

وتدير المنظمة مركز التحكيم والوساطة الذي يحل النزاعات على أسماء النطاقات (دومين)، وقد تلقى العام المنصرم 2156 شكوى مقابل 1824 عام 2006، على ما صرح نائب المدير العام للمنظمة فرانسيس غوري للصحافة. وقال (هذا الارتفاع يؤكد أن احتلال النطاقات يبقى مشكلة كبرى لمالكي الحقوق).

ويبقى المضاربون بأسماء النطاقات على أهبة الاستعداد لتسجيل عنوان ما أن يتوقعوا إمكان إعادة بيعه بسعر جيد. وتراوحت الخلافات العام المنصرم من طائرة إيرباص العملاقة ا380 إلى تكنولوجيا السيارات الهجينة، مع المرور بمارلين ديتريتش، آل سيمبسون، شبكتي المنتديات الاجتماعية فايسبوك وماي سبيس وحتى جولة فرقة بوليس الموسيقية، بحسب المنظمة. وبدا قطاع الصيدلة أكثر سرعة في صد تلك الممارسات، مقارنة بالمالية، والإنترنت والمعلوماتية والتوزيع وعروض التسلية.

ومنذ بدأت المنظمة الدولية للملكية الفكرية في حل تلك النزاعات عام 2000، تلقت أكثر من 12 ألف شكوى من نحو مئة دولة. في ربع تلك القضايا، تم حل الخلاف بالتراضي. في 85% من الحالات الأخرى حصل المدعي على حكم لصالحه، بحسب المنظمة. وغالباً ما يكون المدعون من دول متطورة (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا). أما من جهة المدعى عليهم فيبرز بالتوالي رعايا من الولايات المتحدة، بريطانيا، ثم الصين.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة