Telecom & Digital World Magazine Sunday21/01/2007 G Issue 192
اتصالات
الأحد 2 ,محرم 1428   العدد  192
 

شاشات مزدوجة الجوانب للهواتف المحمولة

 

 

قامت سامسونج للالكترونيات بإنشاء أول شاشة من نوع LCD قادرة على عرض صور مستقلة على كل جانب من شاشة العرض بالهاتف المحمول. وتمكن الشاشة المزدوجة الجديدة المستخدم من استعراض صورتين مختلفتين تماما أو مجموعتين مختلفتين من البيانات على وجهي الشاشة بالتتابع, الأمامي والخلفي لنفس الشاشة بينما تعرض الشاشات المزدوجة الأخرى صورة معكوسة لنفس الصورة أو الفيديو المعروض فقط. هذا التطور الجديد سيقوم بتبديل شاشتي العرض بشاشة واحدة مزدوجة, وبهذا سيقل سمك منتجات الهواتف المحمولة حوالي 1 مم على الأقل.

ويقول نائب الرئيس التنفيذي, يون جين هيوك, المسئول عن قسم شاشات العرض في سامسونج للإلكترونيات وأعمال LCD: (شاشة العرض المزدوجة الجديدة للهواتف المحمولة تؤكد على حفاظ سامسونج على التزامها بتزويد عملائها بأحدث المعدات والتقنيات في العرض والتي ستعمل على تقليل سمك الهاتف ومنتجاته).

تلك الانطلاقة في منتجات LCD تعمل على استخدام تصميم سامسونج الجديد لترانزستور الفيلم الرفيع (TFT) والبوابة المزدوجة double gate.

أما بوابات TFT فهي مكونات إلكترونية تقوم بتحويل التيار الكهربي المطلوب على مستوى البيكسل PIXEL, والذي يتحكم في كمية سائل الكريستال المطلوبة لإصدار الصور على الشاشة.

تلك البوابة المزدوجة الجديدة لديها بوابتان تعملان على تشغيل كل بيكسل بدلا من واحدة, وبهذا تعرض الشاشة الخلفية صورا مختلفة عن تلك في الشاشة الأمامية. كما تستخدم الشاشة المزدوجة أيضا تقنية بوابة السليكون غير المتبلورة ASG, والتي ستؤقلم العدد المتزايد من TFT بلا زيادة في عدد الدوائر الإلكترونية الموحدة.

هذا وتتطلب شاشة العرض الجديدة ضوءا خلفيا واحدا فقط, بينما الشاشات المزدوجة المنافسة لنا تتطلب ضوءين. أحد جوانب الشاشة يعمل بنظام التمرير, بينما يعمل الجانب الأخر بالحالة الانعكاسية. باستخدام تصميم انعكاسي فريد والذي يقوم باستخدام الضوء المنعكس من الشاشة الأخرى في نظام التمرير، كما تعتمد الحالة الانعكاسية فقط على مصادر الضوء الخارجية مثل الشمس.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة