الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 1st July,2003 العدد : 40

الثلاثاء 1 ,جمادى الاولى 1424

صيد "البلاد"..!
مع كل صباح..
حيث إشراقة الصباح..
بزقزقة عصافيره..
ونسيمه العليل..
وحيث كأس من برتقال..
وشيء من إفطار الصباح..
على موعد معنا جميعاً..
***
مع كل صباح..
يتناول كل منا جريدته أو صحفه المفضلة..
بانتظار أن يجد فيها شيئاً يقرأه..
أوحدثاً يوقظه من آثار نوم طويل..
شابه أحلام وردية..
وربما كوابيس مزعجة..
***
مع كل صباح..
نبدأ يوماً جديداً من أعمارنا..
نضيفها إلى أيام مضت وانقضت منها..
وأخرى في الطريق..
نسبح من خلالها في فلك يدور..
وعمر لن يطول..
***
مع كل صباح..
نتذكر الأحباب..
الغائبين منهم والحاضرين..
من بقي منهم أحياء بيننا..
ومن غابوا ولن يكون بمقدورنا أن نراهم أبداً..
***
وفي صباح أمس..
مع إفطار الصباح..
تذكرت زميلاً غالياً..
أدمى القلم أصابع يديه..
وحفر الجهد الصحفي الخلاق أخاديد جميلة في عقله وفكره وثقافته..
إنه زميلنا صيد "البلاد" الأستاذ علي حسون..
رئيس التحرير المكلف في صحيفة البلاد..
***
تذكرت الرجل صباح أمس..
ربما لأن مناسبة مسائية "جداوية" جمعتنا من جديد..
وسط حزمة من الأضواء ومظاهر من الزينة الباذخة..
وعلى إيقاع أصوات ملونة وجميلة من الألعاب النارية والفلكلور الشعبي الجميل..
***
قلت للزميل: ألم يحن الوقت لتعيينك رئيساً لتحرير صحيفة البلاد..
صمت علي حسون وهز رأسه وتمتم بإجابة حزينة مقتضبة..
على خطى من قاسى مرارة عدم تقدير كفاءته المتألقة..
وخبراته الصحفية الأكثر تميزاً..
وتركني ليلتها أمام حالة كنت أرى أنها تحتاج منا لصاحبها ولو إلى قليل من الإنصاف..
***
ولحسن الحظ..
أننا كنا نشارك في حضور حفل يرعاه
سمو الأمير الشهم عبد المجيد بن عبد العزيز..
وليلتها قلت لسموه وأنا أودعه شاكراً ما سمعته منه:
أوصيك خيراً بزميلنا علي حسون..
وكان تعليق سموه ينمّ عن معرفة بمكانة الرجل الصحفية وتميزه..
وأن هاجس سموه وأكثر ما يحرص عليه هو أن يعطى للرجل حقه..
وأن تتوج نجاحات "البلاد" بتعيينه رئيساً لتحريرها..
***
علي حسون..
تتلمذ على يديه صحفيون كثر..
وأعداد من الكتاب..
وبرزت مواهبه في أكثر من صحيفة..
وهو بالمناسبة يقود صحيفة "البلاد" منذ سنتين إلى مستويات جيدة ومتطورة..
على أمل أن تعود "بلادنا" إلى مجدها الغابر..
إحياءً لتاريخ مشرف كاد أن يندثر..
***
شكراً لسمو الأمير عبدالمجيد على ما وعد به..
وبانتظار ما هو أجمل للبلاد وأهل البلاد..
خالد المالك
صعود مبكر ونجومية شابة
مارسيل ديساييه.. طاقات إفريقية تتفجر في أوروبا
حطم الرقم القياسي لزميله ديديه ديشامب في المباريات الدولية
أحرز اللاعب بطولتين متتاليتين لفريقين مختلفين

إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: مارسيل ديساييه
* مواليد: 7/9/1968م
* الطول : 184 سم
* الوزن : 84 كجم
* المركز: مدافع
* الجنسية: فرنسي
* الحالة الاجتماعية: متزوج
* الأندية التي لعب لها: نانت الفرنسي، مارسيليا الفرنسي، ميلان الإيطالي، تشيلسي الإنجليزي.
مارسيل ديساييه أحد أبرز نجوم خط الدفاع بالمنتخب الفرنسي وأحد أفضل اللاعبين المتميزين في العالم.. يجيد استخلاص الكرات من الخصوم بسهولة ودون اللجوء للخشونه .. مهارته وهدوؤه وسرعته في الانقضاض جعلته قائدا متمرسا يعتمد عليه في تنظيم دفاعات الفريق. كانت انطلاقته الأولى مع نانت ومرسيليا ومن ثم ميلان الإيطالي، واستهل حياته الرياضية كلاعب وسط مدافع وتحول الى مدافع بعد انتقاله للعب في البرامير ليج مع نادي تشيلسي نظرا لما يتمتع به من مقومات وقدرات تجعل دفاع الفريق يستعصي على الخصم ويصعب اجتيازه، حاز اللاعب على العديد من الألقاب لعل أبرزها الفوز بكأس العالم عام 98 وبطولة أوروبا 2000 حيث يعتبر أحد رمز الجيل الذهبي الذين كتبوا أسماءهم بأحرف من ذهب في تاريخ الكرة الفرنسية.
هو غاني المولد والأصل ويتضح ذلك من خلال البنية البدنية القوية التي يمتاز بها اللاعب الأفريقي عن غيره من لاعبي كرة القدم في العالم، وانتقل من غانا إلى فرنسا مع والديه بحثا عن فرص، ونشأ ديساييه وتعلم في المدارس الفرنسية والتحق بنادي نانت الفرنسي عام 1986م ولعب في أول مواسمه 15 مباراة.. أثبت ديساييه مع مرور الوقت أنه لاعب قادم بقوه لعالم النجومية، فصارمستواه يتطور بشكل سريع وملحوظ من مباراة إلى أخرى، واستمر باللعب مع نانت كلاعب احتياطي يشارك متى ما سمح له المدرب بالنزول لأرض الملعب لموسمين حتى أصبح لاعبا متكاملا يمكن الاعتماد عليه بشكل رسمي ..وفي موسم 1988 1989م شارك ديساييه في 36 مباراة وسجل خلالها هدفا واحداوكان ذلك الموسم من الأول رسميا في مسيرة مارسيل كنجم للفريق حيث بدأت الجماهير تهتف باسمه وزملائه البارزين باعتبارهم يمثلون روح الفريق وقلبه النابض ..
أفضل المواسم
استمر ديساييه مع نادي نانت حتى نهاية موسم 19911992م حتى تحصل على عرض للانتقال للعب في أحد أعرق الأندية الفرنسية وأقدمها ومن نادي مرسيليا والذي ضم كوكبه من النجوم شكلت فريقا يصعب تخطيه اوالفوز عليه.. ويعتبر موسم 1992 1993م أفضل المواسم في تاريخ الأندية الفرنسية ككل حيث وصل نادي مرسيليا بنجومه آنذاك مارسيل ديساييه وعبيدي بيليه وبولي وجان بيير بابان الى نهائي بطولة أوروبا أبطال الدوري بعد ان فازوا بألقاب البطولات الفرنسية ولعبوا أمام ميلان الإيطالي، واستطاعوا الفوز بهدف وحيد سجله المدافع بولي بضربة رأسية بعد كرة عرضية تلقاها من ضربة ركنية من زميله النجم الغاني عبيدي بيليه.. ولعب 31 مباراة في الدوري وسجل هدفا خلالها ونتيجة لهذاالتألق والإبداع .. طلب نادي اي سي ميلان الإيطالي من نادي مرسيليا شراء نجمهم مارسيل ديساييه بعد أن تعرض مرسيليا لفضيحة الرشوة والتي عوقب على أثرها بنزوله للعب في مصاف الدرجة الثانية بفرنسا، وتم الانتقال في صيف1993م وأصبح ديساييه أحد النجوم الأوائل في فرنسا بسبب انضمامه لميلان الإيطالي.. كما انه أصبح أحد أهم ركائز المنتخب الفرنسي "آنذاك" واستمر كذلك حتى وقتنا الحالي ..
البطولة الشهيرة
وفي موسم 1993 1994م واصل النجم الفرنسي الأسمر تألقه وإبداعاته وتحقيقه للإنجازات مع زملائه في ميلان فرانكو باريزي وباولو مالديني وكوستا كورتا وروبيرتو دونادوني وسافيتوفيتش وماوروتا سوتي والحارس سبستيان روسي بقيادة المدرب الداهية فابيو كابيلو، حيث أضاف الى سجله بطولة أبطال الدوري الأوروبي مع ميلان الإيطالي عندما صعقوا نادي برشلونة الأسباني بنجومه الكبار روماريو وستويشكوف والحارس دوبو زاريتا .. بقيادة المدرب الخبير كرويف في النهائي الشهير الذي أقيم في اليونان، ويعتبر ديساييه من أوائل اللاعبين الذين حصلوا على البطولة مرتين متتاليتين مع فريقين مختلفين.. واستمر ديساييه باللعب في الكالتشو مع ناديه اي سي ميلان بمدينة ميلان ولمدة 5 مواسم كانت حافلة بالتألق والإبداع والنجومية.. حتى صيف 1998م حيث تحصل على عرض . نادي تشيلسي الإنجليزي قيمته 6 ،4 ملايين جنيه إسترليني وتم الانتقال بعد موافقة الميلان..
أغلى الإنجازات
لعب ديساييه معظم مباريات البطولة وساهم بشكل مؤثر وفعال في تحقيق اللقب العالمي لمنتخب بلاده في بطولة كأس العالم 98 بفرنسا مع زملائه زيدان وفييرا وتورام وبلان وديشامب وهنري وتريزيقيه وليزارازو والحارس بارتيز بقيادة المدرب أيميه جاكيه، ويعتبر الإنجاز الأقوى والأغلى في حياة اللاعب ومسيرته الرياضية.
وفي موسم 1998 1999م كانت الانطلاقة مع ناديه الجديد تشيلسي حيث واصل ديساييه تألقه وأصبح أحد أفضل المدافعين في إنجلترا وتحصل على عروض مغرية للانتقال لعل أبرزها كان من نادي مانشيستر يونايتد ولكنه رفضها وفضل اللعب مع تشيلسي.
بطولة أوروبا وكأس القارات
ساهم ديساييه في فوز المنتخب الفرنسي في بطولة أوروبا 2000 عندما فاز وبالهدف الذهبي على المنتخب الإيطالي في المباراة النهائية، وكان ديساييه النجم الأكثر بروزا في المنتخب الفرنسي مع زميليه زيدان وهنري، وواصل المنتخب تحقيق الإنجازات والفوز بها عندما نال بطولة القارات التي أقيمت في اليابان كإنجاز جديد يضاف لسجل اللاعب ومنتخب بلاده، كما شارك في بطولة كأس العالم 2002 ولكنه لم يكن موفقا مع باقي زملائه وخرجت فرنسا مبكرا لعدة أسباب لعل أهمها هو الإرهاق الذي تعرض له نجوم المنتخب الفرنسي بمشاركتهم في البطولات الأوروبية، ولا ننسى أصابة زين الدين زيدان والتي كان لها أثرها الفعال آنذاك، ولايزال مارسيل ديساييه يواصل مشواره الرياضي مع ناديه تشيلسي وسيلعب في الموسم المقبل في بطولة أوروبا أبطال الدوري بعد حصول تشيلسي على المركز الثالث في سلم الترتيب للدوري، ويطمح ديساييه في مواصلة اللعب حتى تحين لحظة الوداع ليعود بعدها إلى فرنسا موطنه الذي نشأ فيه، وتعلم به أساسيات الكرة.
رقم قياسي
تخطى مارسيل ديساييه زميله ديديه ديشامب كابتن المنتخب الفرنسي السابق وحطم رقمه القياسي بعدد المباريات الدولية، وسيواصل صعوده إلى حين اعتزاله دوليا. وحاليا يشارك ديساييه في بطولة كأس القارات المقامة في فرنسا ككابتن وقائد للمنتخب الفرنسي والذي يسير بخطى ثابتة نحو بناء مجد كروي جديد يضيف المزيد من البطولات لفرنسا.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
المستكشف
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
وجهة نظر
حوار
الفتاوى
برلمانيات
معالم عالمية
جولة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved