Al Jazirah Magazine Saturday  02/10/2007 G Issue 238
عالم الاسرة
السبت 20 ,رمضان 1428   العدد  238
 

صحتك في صحة أظافرك

 

 

الاهتمام بالصحة أمر ضروري لتجنيب الجسم الأمراض التي تتربص به، ومن الأمور التي يجب الحرص عليها وعدم التهاون فيها: تنظيف الأظافر والعناية بها، حيث إن كثيراً من الناس يعتقد أن تنظيف الأظافر هو مجرد قصها، لكن القص لا يكفي لتلافي الالتهابات الفطرية الناتجة عن أيام الصيف الحارة والرطوبة، حيث تميل للتكسر والنمو المتعرج، ولأن الفطريات تتغذى على البروتين وتعشق الأماكن الدافئة، إذ يمثل الجلد الذي تحت الأظافر بيئة مثالية لتكاثرها، فالأظافر تتكون في الأساس من بروتين قاس يدعى (القرتين) وهي مادة مهمة تحمي الأعصاب الحساسة الموجودة تحت الأظافر في اليدين والقدمين وتقيها من الأذى والرضوض.

واللافت للانتباه أنه من شكل الأظافر نستطيع معرفة الكثير عن صحة الشخص، فالأظافر الجافة التي تظهر عليها أضلاع أفقية يمكن أن تشير إلى نقص في فيتامين B، أما الأضلاع العامودية في الظفر فتدل على نقص الحديد، وإذا كانت الأظافر تتكسر وتنقسم أو تتشقق فيكون هناك نقص في إفرازات المعدة لحمض الهيدروكلوريك الذي يساعد على الهضم، وبما أن الأظافر تنمو أسرع في فصل الصيف، فهي تحتاج إلى عناية منتظمة، لذا يجب تقليم الأظافر باستمرار وإبقاء طولها مناسباً. وعلى السيدة أن تقوم بتعقيم أدوات العناية بأظافرها وتحتفظ بها بعيداً عن أي بكتيريا أو التهاب. ولا تقوم أبدا بقص الجلد الزائد أو اللحمية التي تغطي أسفل الظفر فهو يعمل كحاجز يمنع تغلغل البكتيريا إلى الداخل، وقصه يمكن أن يؤدي إلى التهابات خطيرة تصل إلى حد خسارة الظفر. والحذر من مستحضرات العناية بالأظافر التجارية الرخيصة حيث يوجد الكثير من أنواع طلاء الأظافر التي تحتوي على مواد كيميائية سامة، التي يمكن أن تسبب احمرارا أو حساسية شديدة. أيضا الحذر من استخدام مزيل الطلاء فهو يحتوي على مادة الأسيتون المسببة لجفاف الأظافر وتهيج الجلد.

وللحصول على أظافر صحية يجب اتباع الخطوات التالية: وهي اتباع نظام غذائي صحي مع كمية مناسبة من البروتينات والكثير من الماء (لا يقل عن 8 أكواب يومياً).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة