الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th January,2005 العدد : 112

الثلاثاء 23 ,ذو القعدة 1425

وعام جديد ..!
أطل علينا في بداية هذا الأسبوع عام ميلادي جديد..
محمولاً بعربة عام مضى، وقد حفل من المعاناة والآلام والظلم وجبروت الأقوياء ما هو معروف لدى الجميع..
ليضيف عامنا الجديد كمثيلاته من قبل سنة جديدة إلى أعمارنا..
ومرحلة شديدة الغموض في القادم الجديد الذي ها نحن نحتفل به ونتهيأ للتعايش مع أحداثه ومستجداته..
***
لا أدري كيف ستكون العلاقة المنتظرة والمتجددة بكل أسرارها وغموضها بين الإنسان وعامه الجديد؟..
وهل هناك وجه شبه سيكون شديد المعاناة بين أيام وشهور السنة التي انقضت من أعمارنا بما سنراه ونتعايش معه هذا العام؟..
ومَنْ الذي سيقود العربة في هذا العالم المتجبر نحو مزيد من الأحزان ربما أو باتجاه بوصلة التعايش الذي يوفر الأمن والرخاء للجميع؟..
***
تساؤلات ربما قادتنا إلى طرح المزيد من مبررات الخوف من ذلك المجهول والشعور بالانكسار المخيف في ظل تصادم المصالح والنوايا والأهداف بين الأمم..
خطط ومخططات لمؤامرات وترتيبات مشبوهة نراها ونسمعها ونحن على يقين بأنه لا هم لها إلا الانقضاض على مَنْ هو أضعف مِنْ الدول والشعوب والأفراد وبخاصة مَنْ يُعلن العصيان أو التمرد على إملاءات الكبار..
هكذا كان العالم في العام الذي انقضى وما قبله، فما هو نصيب وحظ العالم من هذا العام الجديد الذي احتفلنا بداية هذا الأسبوع بإطلالته علينا؟..
***
دعونا نتفاءل بما نتمنى أن يصير..
بما نأمل أن يكون ونتوقع أنه الأفضل والأجمل مما مضى..
إذ ما أقساه من عام جديد على الإنسان فيما لو غابت معه وعنه ابتسامة أو اختفى خلاله صوت الحق من أن يُصدع به..
وما أجمله من عام يجلله الخير والحب ويسوده السلام والأمن والاستقرار والعيش الكريم..
***
عام جديد، تلألأت أضواؤه المثيرة قبل إطلالته بأيام..
وتسابق الكثيرون جداً للاحتفاء به والفرح بقدومه في وقت مبكر وقبل أن يحل علينا بزمن طويل..
والبلايين من الدولارات أنفقت كالعادة على إظهار الزينة ومظاهر الفرح الباذخ على هذا الضيف الجديد..
فيما تئن الكثير من الأمم من الفقر والجوع والوقوع في قبضة مجرمي الحرب، حيث لا أمن ولا حقوق لهؤلاء المستضعفين..
لكنّ هذا لا ينبغي أن يثني الأمم عن التمسك بالأمل والتفاؤل بما هو أفضل نحو حياة حرة وكريمة تستكين لها فيما تبقى من عمر لكل فرد فيها..
***
أهلاً به من عام..
يذكِّرنا بأن عاماً أو بعض عام قد مضى من العمر..
وأن في محطتنا الجديدة الكثير من الأسرار والغموض التي لا يعلمها إلا الله..
وأن ما انقضى..
وأن ما حلَّ..
هو باختصار قطار يتحرك في محطات كثيرة ومثيرة، فيها الخير وفيها الشر، لكنَّ أكثرنا مع شديد الأسف لا يتعظ ولا يعتبر ولا يستفيد من دروس الحياة الكثيرة.


خالد المالك

انفراج
* مع استمرار انقسام بلدان العالم بسبب الحرب على العراق قدمت لجنة عالية المستوى مكلفة من قبل الأمم المتحدة مؤخراً توصيات تحدد خمسة معايير يجب أن تنطبق على أي عمل عسكري لكي يعتبره مجلس الأمن الدولي شرعيا وهي: جدية التهديد، مسألة الخيار الأخير، الوسائل المناسبة، الانعكاسات المترتبة.. وأوصت اللجنة بأن تلتزم كافة الدول الأعضاء بهذه المعايير.
رئيس وزراء اليابان جونيتشيرو كويزومي........ التفاصيل
إسرائيليون يصبون الزيت على النار ويهربون السلاح إلى دارفور
* الرياض مجلة الجزيرة
أعلن الأردن رسمياً الكشف عن شبكة إسرائيلية لتهريب السلاح إلى إقليم دارفور غرب السودان كانت تتخذ من عمان مقراً لها. وجاء في صحيفة (الأهرام) القاهرية أن وزيرة الثقافة الناطقة الرسمية باسم الحكومة الاردنية أسمى خضر قالت إن السلطات الاردنية القت القبض اخيراً على اسرائيليين كشفت التحقيقات معهم تورطهم في تهريب أسلحة لدارفور. وذكرت الوزارة في تصريحات لها أن مسألة مبادلة اسرائيل ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة

إن ما يجعل القانون غير مؤثر، ليس الفشل في التعبير عن علاقة الحق بين دولتين أو أكثر، وإنما لأنه يفتقر أساساً إلى سلطة تستطيع تحديد ما هية الحق في كل موقف معين.
فخامة الرئيس..
يتساءل أبناء شعبكم لم ألبستم جلود الضأن على قلوب الذئاب، وأنفقتم الكثير من رأس مالكم السياسي، عندما أيدتم الحرب التي قادت جحافلها أمريكا على العراق، ودفعتم بـ(550) جنديا يابانيا إلى أتون جحيم لا ناقة لهم فيها ولا جمل، ........
التفاصيل

انفجار
* قالت متحدثة باسم لجنة الانتخابات المركزية: إن رئيس الوزراء الأوكراني فيكتور ياناكوفيتش قدم طعناً للجنة أوضح فيه الانتهاكات التي حدثت خلال جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة، وذكرت المتحدثة أن اللجنة تسلمت الطعن.
وعدَّد رئيس الوزراء في الطعن وقائع انتهاكات القانون للانتخابات التي جرت وفاز فيها منافسه الليبرالي فيكتور يوشتشينكو.........
التفاصيل

قصة خبرية
جنود أمريكيون يقاضون وكالة أنباء

أقام ستة من رجال العمليات الخاصة التابعين للبحرية الأمريكية واثنتان من زوجاتهم دعوى قضائية ضد وكالة أسوشيتدبرس للأنباء ومراسلة لها لنشرهما صورا نقلت من مواقع على الانترنت تظهر مجموعة من أفراد القوات الخاصة ينتهكون حقوق عدد من سجناء العراق وتقول الدعوى المرفوعة أمام المحكمة العليا في سان دييجو إن الصور لا تظهر الانتهاكات بقدر ما تعرض حياة الجنود للخطر بعرض وجوههم أمام العالم. وقال ديف توملين محامي ........ التفاصيل

من ألسنتهم
* الجيش الإسرائيلي يعتقل أماً وابنتها كرهائن
عنوان صحفي
* سريلانكا تتساءل، أين الحيوانات النافقة بسبب موجة المد؟!
مسؤولو الحياة البرية في سريلانكا
* الحكومة الأوكرانية تجتمع بلا رئيس
متحدث باسم وزير المالية الأوكراني
* لقد حققت حلم حياتي، والآن انتهت معركتي بعد الانضمام للاتحاد الأوروبي
الرئيس البولندي السابق ليش فاليسا
* خبراء هاواي توقعوا زلزال آسيا قبل حدوثه
تلفاز بي.بي.سي البريطاني ........
التفاصيل

في استطلاع عن أبرز أحداث عام 2004
الانتخابات البلدية في المملكة ورحيل زايد وعرفات الأبرز على الصعيد العربي
فوز بوش وزلزال آسيا المدّمر الأعلى استقطاباً للاهتمام خلال عام


* الرياض مجلة الجزيرة:
قبل بضعة ايام ودع العالم عام 2004 بكل ما حمله من احزان وافراح، احلام وكوابيس، آلام وآمال.
على الصعيد المحلي، شهد عام 2004 عدة احداث لعل من اهمها النجاح الكبير للدولة في القضاء على ذيول الفئة الضالة التي اندحرت إلى غير رجعة ان شاء الله وذلك بوقوف رجال الامن والمواطن صفاً واحداً لمواجهة مخططات هذه الفئة المدمرة والشريرة التي حاولت النيل من هذا الوطن.
كما أن التسجيل ........
التفاصيل

المفكرون والسياسيون المصريون يرصدون أهم الأحداث السياسية لعام 2004:
رحيل عرفات وزايد والإفراج عن عزام وإعادة انتخاب بوش أبرز الأحداث

* القاهرة ريم الحسيني محيي الدين سعيد:
جاء عام 2004 ومضى محملا بالعديد من الأحداث الهامة التي تركت تأثيرها على الواقع السياسي العربي ومنها ما انتهى تأثيرها في غضون العام الفائت ومنها ما لا يزال تأثيرها ممتدا الى الأيام القادمة في العام الجديد وقد اتفقت اراء المحللين السياسيين واعضاء البرلمان ورؤساء الأحزاب الذين التقهم (مجلة الجزيرة) على ان ابرز الاحداث التي شهدها العام الماضي رحيل ياسر ........
التفاصيل

الرياضيون المصريون يرصدون أبرز أحداث 2004 :
الاتحاد السعودي الأفضل عربياً وفوز اليونان بكأس أوروبا الأبرز على المستوى العالمي


* القاهرة عبد اللطيف إسماعيل
وطارق محيي:
رشح الرياضيون المصريون الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحادين المصري والدولي لكرة اليد كأفضل شخصية رياضية لعام 2004 وذلك بعد تحقيقيه الفوز برئاسة الاتحاد الدولي للمرة الثانية على التوالي بينما كان أفضل فريق عربي هو فريق الاتحاد السعودي عميد الأندية السعودية والعربية الذي حقق كما وصفه النقاد والمحللون الرياضيون بالمعجزة أو إنجاز خارق صعب تكراره فى كرة ........
التفاصيل

أحداث 2004 الثقافية بعيون الأدباء المصريين:
رحيل المنيف والمشاركة العربية في معرض فرانفكورت أبرز حدثين على المستوى العربي

* القاهرة طه محمد وانصاف زكي:
الحديث عن الواقع الثقافي في عام 2004 حديث ذو شجون لأن الحالة الثقافية جاءت عاكسة للاوضاع والتطورات السياسية في العالم العربي والتي حملت جملة من الاحباطات نتيجة استمرار الاحتلال الامريكي للعراق والاسرائيلي لفلسطين.
ورغم الواقع المرير الا ان المثقفين والادباء والشعراء توقفوا عند بعض الاحداث التي استطاعت ان تلفت الانظار اليها على مدى العام الفائت مثل معرض ........
التفاصيل

الليرة التركية تتفتت
بعد 77 سنة من صدورها

عانت الليرة التركية التي تم البدء في استبدالها اعتبارا من الاول من يناير الحالي بالليرة التركية الجديدة، من تفتت لقيمتها ومصداقيتها على مدار تاريخها الذي يعود الى السنوات الاولى للجمهورية التركية.
وهكذا قررت تركيا اخيرا الغاء ستة اصفار من عملتها الوطنية لمكافحة الانعكاسات السلبية للتضخم المزمن الذي اتى خلال السنوات الماضية على ما سوف يطلق عليه المستهلكون قريبا (الليرة التركية القديمة).
في 1927 ........
التفاصيل

تمتلك ثاني أكبر احتياط نفطي في العالم
سر أزمة الوقود في العراق!
* إعداد أشرف البربري
يمتد طابور السيارات العراقية التي تنتظر دورها في التزود بالوقود أمام محطات الوقود لعدة أميال. فقد عادت أزمة الوقود في محطات العاصمة بغداد إلى الوضع المأساوي الذي كانت عليه بعد الاحتلال الأمريكي للعراق مباشرة في إبريل 2003م.
وينتظر بعض أصحاب السيارات لمدة 24 ساعة داخل سياراتهم أمام محطة الوقود من أجل ملء خزانها بالبنزين. وغالباً ما يحدث عندما يأتي دورهم أن يقول لهم العاملون ........
التفاصيل

وزير المالية الألماني:
أمريكا ستدرك يوماً مخاطر الدولار الضعيف

نقل عن وزير المالية الألماني هانز ايشل قوله إن الحكومة الامريكية ستدرك يوماً ما ان الارتفاع الكبير لليورو يعرض الاقتصاد الامريكي أيضاً للخطر.
وفي مقابلة مع راديو هسيشر رودفونك قال ايشل (ستكون امريكا حينئذ مستعدة للتحرك) بمجرد أن تدرك الحكومة الامريكية ان ارتفاع قيمة اليورو يضر باقتصادها أيضاً مثلما يضر بالآخرين.
وأضاف ايشل في المقابلة أنه يتوقع ان تتخذ الحكومة الامريكية خطوات قوية تجاه العجز ........
التفاصيل

الترف بات أسلوب حياة في هونغ كونغ!
تزخر هونغ كونغ بالمراكز التجارية والمحلات الراقية التي تجعل منها جنة حقيقية لرواد الأزياء والموضة سواء من السكان المحليين أو الصينيين الآتين بأعداد متزايدة إليها من القارة. وعند أسفل الأبراج الشاهقة في (سنترال)، حي الأعمال في العاصمة المالية، تتعاقب محلات كريستيان ديور وشانيل ولوي فويتون وايرميس وغيرها، تفصل بينها أحياناً معارض السيارات الفخمة مثل جاغوار ورولز رويس. ولا تقتصر واجهات كبار مصممي ........ التفاصيل

انفلونزا الطيور أكثر خطراً من سارز

قال مسؤول في منظمة الصحة العالمية ان الفيروس المسبب لأنفلونزا الطيور اكثر خطرا على الإنسان من الفيروس المسبب للالتهاب التنفسي الحاد (سارز) وانه يمكن أن ينتشر بشكل وبائي ويتسبب في مقتل ما يصل الى 50 مليونا.
ويقول شيجيرو اومي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة غرب المحيط الهادي أن التقديرات التي صدرت عن المنظمة وقالت أن فيروس (اتش 5 ان 1) يمكن أن يصيب ما يصل إلى 30 في المائة من سكان ........
التفاصيل

بعد عشرين عاماً من حدوثها
كارثة بوبال الصناعية لا تزال تنشر المعاناة في الهند
لا يزال عشرات الآلاف من الاشخاص يعانون من عواقب كارثة بوبال الصناعية سنة 1984 في الهند التي خلفت 20 الف قتيل، كما تؤكد منظمة العفو الدولية في تقرير بعنوان (بوبال: كارثة ازاء حقوق الانسان)، انه (منذ عشرين عاما يتسبب مصنع بوبال في تدمير حياة المجتمعات البشرية المحيطة به).
وتضيف (لا تزال آثار تسرب الغاز وتلوث البيئة المحيطة تنعكس بصورة خطيرة على الحقوق الاساسية للسكان المقيمين في الجوار).
وتوفي ........
التفاصيل

التعرض للبنزين يمكن أن يغيِّر (طبيعة نخاع العظام)

أظهر بحث جديد أن التعرض لجرعات صغيرة من البنزين الموجود في دخان السجائر بشكل غير مباشر وأبخرة البنزين وتلوث الهواء كل ذلك ربما يغير من طبيعة نخاع العظام ويمكن أن يؤدي بدوره إلى مشكلات صحية.
وأفاد العلماء بأن العمال في قطاعات الصناعة مثل النفط والشحن الذين يتعرضون لجرعات كبيرة من تلك المواد أكثر عرضة للاصابة بنوع من سرطان الدم (اللوكيميا)، غير أن المخاطر المحتملة للجرعات الاصغر من تلك المواد ........
التفاصيل

وداعاً للألم مع الحقن البسيط
* إعداد طارق راشد
قامت دراسة أُجريت مؤخراً ونُشرت في مجلة (بين براكتس Pain Practice ) بتحديد المواقف التي يمكن أن يكون فيها الحقن بمسكن موضعي أفضل علاج للألم والتقليل من المخاطر غير الضرورية والتكاليف الإجرائية.
وبالرغم من أن حقن عقد العصب السمبساوى من الأمور المثيرة للجدل، فقد تم في هذه الدراسة حقن 20 من المرضى الذين يعانون من متلازمة الألم الوضعي المعقد (سى آر بى سى) وذلك لدراسة مدى نفع هذه ........
التفاصيل

دراسة تشير إلى إمكانية ترقيع القلب

قال باحثون أمريكيون إن تعريض خلايا القلب المستزرعة لنبضات كهربائية يساعدها على النمو والتحول إلى خلايا مكتملة النمو مما يجعل الأطباء أقرب من أي وقت مضى من إجراء عملية ترقيع ذاتي للقلب.
وحتى الآن فإن هذه التجارب تقتصر على الفئران لكن الباحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد يقولون إنهم يأملون في إيجاد وسيلة لإصلاح الأنسجة التالفة عندما يصاب المرء بأزمة قلبية.
وقالت جوردانا فانيوك ........
التفاصيل

ظاهرة الاحتباس الحراري تهدد بالقضاء على الشعب المرجانية
حذر مسؤول بالصندوق العالمي للحياة البرية أن ارتفاع درجة حرارة الأرض يمكن أن يؤدي إلى القضاء على جميع الشعب المرجانية في مختلف أنحاء العالم بحلول عام 2050م.
وقال مارتين هيلر وهو أحد المشاركين في اجتماع الأمم المتحدة السنوي العاشر لتغير المناخ لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إنه ينبغي ألا يزيد الارتفاع في درجات الحرارة عن درجتين حتى عام 2050م حتى تظل الشعب المرجانية على قيد الحياة وتنمو في وقت ........
التفاصيل

سياسات أمن المعلومات
* د. محمد بن عبدالله القاسم

لا يخفى على أي دارس بل أي إنسان أهمية الحاسب الآلي والمعلومات التي يحتفظ بها، هذه الأهمية تستدعي المحافظة على الحاسب الآلي كجهاز ثابت والمعلومات كمادة تنتقل من جهاز إلى آخر.
وسياسات أمن المعلومات هي إحدى الوسائل المهمة للمحافظة على أمن الحاسب الآلي، والذي يشمل المخاطر التي يتعرض لها أو المعلومات التي يحتفظ بها، وهذه المخاطر قد تكون مقصودة بهدف السرقة أو التخريب أو طبيعية نتيجة إهمال أو عوامل ........
التفاصيل

جيل الشباب والزواج في الصين
* إعداد: تنكزار سفوك

الكثير من الشباب الصينيين يفضلون الانتظار والتريث قبل الاقدام على الزواج والدخول في حياة مختلفة عن تلك التي عاشوها في شبابهم. في الوقت الذي كان الزواج المبكر يعد أمراً طبيعياً في الماضي في عموم أنحاء الصين. ويلاحظ أن الكثيرين من هذا الجيل يتمتعون بظروف اجتماعية و مادية مهيأة للدخول في القفص الزوجي والبدء بحياة أسرية مختلفة، حيث تتوفر وظيفة ثابتة وأوضاع اقتصادية مستقرة لديهم، مع كل هذا ........
التفاصيل

المعوق
تنكزار سفوك

الكثير من المقاييس وضعت لتبيان مدى التطور الاجتماعي والحضاري ومستوى التنمية الاقتصادية في المجتمعات، فمرة اعتُبر التعليم مقياساً أساسياً، وأخرى اعتبرت الصحة دليل عافية المجتمعات، ومرة العلم... وبعد الانقلاب التاريخي في مجالات الحياة المتعددة، أصبحت هذه المقاييس حقوقا ثابتة يتمتع بها الجميع ويمارسها، فأدخلت بدلاً عنها معايير لا تقل أهمية عنها، فكان واقع المعوق الذي فقد أحد أعضائه وأصبح عاجزاً عن ........ التفاصيل

الكنديون يواجهون الشيخوخة المبكرة
معروف عن الشعب الكندي أنه يشيخ بشكل مبكر ففي عام 2001 قدرت الإحصائيات السكانية أن 1 من أصل ثمانية أشخاص في كندا يبلغون 65 سنة فقط ويقدر دراسات أخرى أن في عام 2026 سيكون النسبة 1 من أصل 5 فقط سيبلغون هذا العمر.
اليوم الكنديون يعيشون عمراً أطول ويمارسون حياة أكثر نشاطاً وفعاليةً. ويفضلون الحياة المستقلة، بعيداً عن الأهل، ويتمتعون باستقلالية حتى في حالة العيش بين الأهل. لكن هذه الاستقلالية قد ........
التفاصيل

الفقر في الصحراء يجبر الأطفال الهنود على العمل المبكر

* نيودلهي د.ب.أ:
هبطوا كسرب من النحل وهم يصيحون بأعلى صوتهم: (سيدي..لا تنس راجا هيندوستاني).. (خذ مايكل جاكسون يا سيدي) ووسط هذه الجلبة امتدت يد رقيقة تحاول إقناع الجميع بأنه هو علي بابا ويجب ألا ننساه.
هذا المشهد قبل ساعة فقط من غروب الشمس في صحراء ثار الهندية الواقعة في ولاية راجستان بشمال غرب الهند، حيث يتنافس أصحاب الإبل مع بعضهم البعض للفوز بزبون للقيام بسفاري ليلي.
وفي الطريق الضيقة ........
التفاصيل

روح المغامرة لدى الأديب الأمريكي هيمنجواي

* إعداد أشرف البربري
في تاريخ دولة مثل أمريكا لا يتجاوز عمرها مائتي عام لن نجد الكثير من الشخصيات البارزة وبخاصة في عالم الأدب، لذلك فعندما تنجب دولة مثل أمريكا أديبا مثل إرنست هيمنجواي فإن الاحتفاء به يصبح كبيرا.
والحقيقة أن الرجل يستحق كل هذا الاحتفاء ليس من أمريكا فقط ولكن من عشاق الأدب في مختلف أنحاء العالم، ورغم أن هناك عددا من الكتاب البارزين في تاريخ أمريكا مثل وليم فوكنر وجون ........
التفاصيل

ثلاثة آلاف جريمة ترتكب فيها سنوياً..
حمّى جرائم الاختطاف في المكسيك تطال الفقراء أيضاً!


* إعداد اسلام السعدني
لم يكن هذا الشاب المكسيكي الذي يدعى (موريسيو) والذي صار أباً على الرغم من أن عمره لم يتجاوز 21 عاماً يعرف أنه سيصبح مجرد ضحية جديدة لطوفان جرائم الاختطاف الذي يجتاح المكسيك حالياً ولا يفرق ما بين غني وفقير، في ظاهرة استرعت انتباه كثيرين ومن بينهم صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية التي تناولت في تقرير لها هذه الجرائم التي لم تكن متفشية بهذا الشكل في المجتمع ........
التفاصيل

علاقة المراهق بوالده

في مرحلة المراهقة تبدأ النزعات الاستقلالية لدى الفرد في التشكل، ويبدأ المراهق في البحث عن ذاته بمعزل عن التبعية التي وجد نفسه فيها منذ نشأته، فتتكون لديه نزعة تمرد على الانضباط والمتابعة، والمراقبة والتدخل في شؤونه الخاصة.
الاشكال لا يبدو في هذه القضية تحديداً بل في طرق التعاطي معها، فهناك من الآباء من يتعامل مع هذه المرحلة بنوع من الاستنكار، ويفرض ضغوطاً على المراهق للحد من نزعاته ........
التفاصيل

مفرمة مطبخ من (زايلس كومفورت)
Zyliss Comfort Chopper


السعر : 12.99 دولاراً
موقع الشراء: www. innovations. co. uk
***
* إذا أردت أن تقوم بمهمة فرم سريعة لأي شيء تريد فرمه بدءأً من قطع اللحم والبصل وانتهاءً بالجوز والشوكولاتة فإن وجود مفرمة زايلس كومفورت في منزلك سيكون ضرورياً. هذه المفرمة تقوم بعملها عندما تقوم بالضغط الخفيف على مقبضها الناعم مما يجعل شفراتها الحادة المصنوعة من الحديد المقاوم للصدأ تدور أوتوماتيكياً بسرعة داخل حاويتها ........
التفاصيل

أدوات لغلي الشاي في السيارة
Car Kettle Kit

السعر: 14.99 دولاراً
موقع الشراء:
www. innovations. co. uk
***
* إذا كنت ممن يقومون برحلات سفر طويلة (خاصة في فصل الشتاء) يمكنك أن تنعم بشرب قدح شاي طازج أو قهوة أو حتى تناول حساء ساخن وأنت في سيارتك بمجرد أن توقفها على جانب الطريق، بفضل أدوات الغلي التي يوفرها لك هذا الموقع.
وتستمد هذه العدة الصغيرة الحجم (عرضها 18 سنتمتراً) الكهرباء اللازمة لتشغيلها من مقبس قداحة السيارة، كما إنها ........
التفاصيل

حافظة خبز شفافة
Clear Bread Bin


السعر : 9.99 جنيهات استرلينية
موقع الشراء: www. innovations. co. uk
***
* تأخذ حافظات الخبز التقليدية الكثير من المساحة في المطابخ الصغيرة. لأنه حتى لو بقيت شريحتان من الخبز فإن المساحة التي تستغلها الحافظة تبقى هي ذاتها كما لو كانت ممتلئة بالخبز، ولكن لا عليك فإن الحل قد توفر بوجود هذه الحافظة المختلفة الأحجام.
فهي مصنوعة من مادة الأكريليك الشفاف القوي ومصممة بأناقة واضحة كي يلائم ........
التفاصيل

أداة طوارئ للسائقين
Emergency Auto Tool

السعر : 9.99 جنيهات استرلينية
موقع الشراء: www. innovations. co. uk
***
* يتعرض الناس باستمرار إلى الحوادث وخاصة حوادث الطرق ويحتاج بعض هؤلاء إلى مساعدة آخرين الذين قد لا يكونوا متواجدين في الوقت المناسب ، وهذه الأداة يمكن أن تساعد في إنقاذ حاملها في حالة حوادث اصطدام السيارات.
فإذا لم يكن هناك من شخص يساعدك في الخروج من السيارة المصطدمة يمكن لهذه الأداة أن تمد يد المساعدة. فهي ذات ........
التفاصيل

منضدة نقالة ومصباح للقراءة
Lap Light Portable Desk


السعر: 39.95 دولاراً
موقع الشراء: http://shopping. discovery. com
***
* إذا كنت ممن يحبون الكتابة أو المطالعة وأنت مستلق على السرير فإن هذه المنضدة النقالة ستجذب انتباهك بالتأكيد. إذ يمكنك أن تضعها في حضنك لتكتب رسائلك أو ملاحظاتك، أو حتى توقيع بعض الأوراق وأنت جالس في السيارة، خاصة مع وجود وسادتها السفلية الناعمة التي تضم مصباحاً للقراءة يمكن تعديله كي يتجه إلى المكان الذي تريده ........
التفاصيل

صانعة قهوة لشخص واحد
One Cup Coffee Maker

السعر: 15 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء : www. innovations. co. uk
***
* إذا كنت بحاجة إلى كوب قهوة واحد بدلاً من صنع إبريق بأكمله يمكنك الحصول على آلة صنع القهوة هذه. فهي مثالية للمكتب والبيت وللسفر أيضاً، خاصة إنها تصنع حوالي 150 ملي لتر في كل مرة ( كافية لملأ الكوبين الأنيقين اللذين تحصل عليهما مجانا مع الآلة عند الشراء)، كذلك فإنها مناسبة لصنع الشاي لذات السبب. وهي ذات مرشح دائم ........
التفاصيل

مدفأة برجية عاكسة
Tower Reflective Heater


السعر :69.95 دولاراً
موقع الشراء:
http://www. firststreetonline. com
***
* تعمل هذه المدفأة بذات الطريقة التي تقوم بها الشمس لتسخين الجو. فعندما تدخل أشعة الشمس من خلال نافذتك فإن درجة حرارة السطح ترتفع إلى ما فوق درجة حرارة الهواء. ويتسبب هذا بتدفئة الهواء والذي بدوره يدفئك، وهو ما تقوم به هذه المدفأة أيضاً.
وعلى عكس المدافئ الأخرى لن يكون هناك أي احتراق يستنزف أوكسجين الغرفة ولا ........
التفاصيل

أنبوب (ذكي) لحماية المكنسة
SmartTube

السعر :19.99 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء: www. innovations. co. uk
***
* بمجرد أن تضع هذا الأنبوب الذكي بين خرطوم مكنستك الكهربائية التقليدية ورأس التنظيف فإنك تحصل مباشرة على مكنسة تنظيف ذات قوة مذهلة كالإعصار. والقوة الإعصارية هذه ذات ثلاث فوائد كبيرة، الأولى إنها تزيد من قوة سحب الأوساخ والثانية إن هذا الأنبوب يعمل كمرشح يمنع دخول معظم الغبار والأوساخ إلى المكنسة وهذا يطيل عمرها ........
التفاصيل

منظومة حماية للفم
UltrasonexTM Oral Care System


السعر: من 14.99 إلى 119.99 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء:
www. innovations. co. uk
***
* لتظل أسنانك براقة ونظيفة على الدوام فإن العديد من أطباء الأسنان الآن ينصحونك بالاستعمال المنتظم للتقنيات فوق الصوتية المعاصرة فإذا كنت مهتماً بها عليك اقتناء منظومة حماية الفم هذه.
وتحوي المنظومة فرشاة أسنان قابلة للشحن تتميز بالعديد من المزايا المفيدة. و بالرغم من قدرتها على القيام بـ 18 الف ........
التفاصيل

مصفاة لغسل الخضراوات والفواكه
Sink Colander

السعر : 19.99 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء: www. innovations. co. uk
***
* هذه المصفاة مناسبة لغسل الخضر والسبانخ والفاصوليا الخضراء وأوراق السلطة وكذلك التوت والعنب وغيره، فهي ذات مقبضين قابلين للاتساع ليثبتا على أي مغسلة مطبخ مهما كان عرضها. وتحتوي كذلك على رجلين من المطاط تحت مقبضيها لحماية حافات المغسلة من الخدش والإمساك بسلة تصريف الماء ثابتة في مكانها. والسلة كذلك ذات أرجل مضادة ........
التفاصيل

المطبخ الكلاسيكي..سمات موحدة وعناصر متكاملة


نعني بمكونات المطبخ الكلاسيكي، الخزائن والرفوف المصنوعة من الخشب ذي الطراز القديم بشكله المستوي وملمسه وخلوه من الزخرفة والنقوش وبألوانه وبتوزيع المقتنيات بداخله وتقسيم أجزائه وترتيب كل جزء على انفراد، فهناك زاوية أعدت لتناول الطعام وأخرى لإعداده وتسخر جميع الأجزاء لراحة أصحاب المنزل.
يتم ترتيب المطبخ الكلاسيكي من الأرضية وحتى السقف، إضافة إلى زاوية تناول الطعام، ونزيد من اهتمامنا ........
التفاصيل

مكتب متكامل للأداء الوظيفي في المنزل
إعداد: تنكزار سفوك

قد يدفع ارتياح البعض لأداء الأعمال في المنزل إلى التفكير في بناء وتأثيث مكتب يفي بجميع المتطلبات التي يحتاجها المرء لأداء أعماله المكتبية بعيداً عن أجواء العمل في المؤسسة أو الشركة.
وتكمن ضرورة وجود هذا المكتب في أدائه الوظيفي ضمن إطار منظم تتوزع فيه المكونات الداخلية للمكان بشكل دقيق، حيث الخزائن والرفوف وأدراج تحتوي على الكتب الخاصة والوثائق والمحفوظات والأسرار الشخصية، ويلعب ترتيب ........
التفاصيل

انعكاسات جمالية مصدرها مصابيح الزينة


مصابيح صغيرة لزينة المقتنيات، تساهم إلى حد كبير في ابهار الأجواء التي نسعى إلى تشكيلها في الوسط الداخلي للمنزل أوعلى إحدى شرفاته، وسط تنشئه ستارة تحولت خيوطها إلى سلسلة من المصابيح الصغيرة، أومفرش طاولة دخلت بين أنسجته مصابيح حمراء جعلت الأجواء المحيطة بها كلها حمراء اللون، أومزهرية تحولت قاعدتها السفلية إلى إناء اجتمعت فيه مصابيح وقطع زجاج وسيراميك أشبه ما تكون بالبرد.
ونستعرض في هذا ........
التفاصيل

تهتم بالفديو كليب والبرامج السطحية
الفضائيات العربية.. تغرد خارج السرب
* القاهرة تحقيق محمد أبو الوفا
يمكننا أن نتفاخر بأن العرب قد اقتحموا عصر الثورة الإعلامية بعدد وافر من الفضائيات العربية التي يصل بثها إلى جميع أنحاء العالم. فالرصيد الإعلامي العربي، من ناحية العدد مبهر للغاية ويشهد طفرات كبيرة في أوقات قياسية، ولا يكاد يمر شهر واحد دون أن نسمع عن افتتاح فضائية عربية جديدة. هذا عن الرصيد العددي، أما عن الرصيد التأثيري الفاعل، فالنتيجة مؤسفة ومخيبة للآمال بكل المقاييس، ويمكن لنا ببساطة أن نقر ........ التفاصيل

نجلاء فتحي (فتاة السنما المدللة) تبوح بذكرياتها:
دخولي عالم التمثيل جاء بالصدفة!
* لقاء أيمن عبد الحميد


أين اختفت الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي؟! وما هو السر الحقيقي خلف ابتعادها عن جمهورها وعشاق فنها طيلة الأعوام الخمسة الماضية منذ عرض آخر أفلامها (يا عزيز عيني بطل من الجنوب) والذي تعرض لمؤامرة وقت عرضه بهدف ذبحها والقضاء على نجوميتها؟.
فتم رفعه من دور العرض السينمائي رغم اتفاق النقاد والمتابعين على أنه أحد أهم أفلام السينما المصرية والعربية طيلة الأعوام الـ25 الماضية.
بل اتفق الجميع على ........
التفاصيل

مقص الرقيب
منى.. والخطأ الفادح
الفنانة منى عبدالغني التي اعتزلت فترة من الفترات ثم رجعت مرة أخرى كمذيعة بعد أن لبست الحجاب، وكان برنامجها (منى وأخواتها) على قناة اقرأ (جميلاً) و(مميزاً) ولكن هذا التواجد الجميل أفسدته (منى) بقيامها بالتمثيل مرة أخرى في دور أقل من ثانوي في مسلسل (عيش أيامك) والذي لقي فشلاً كبيراً وكان سقطة قوية ل(نور الشريف) الذي جسد بطولته بالاضافة إلى عبلة كامل، كان الدور الذي قامت به (منى) غير مؤثر وكان إساءة ........ التفاصيل

فرنسا توقف بث قناة المنار

أوقفت فرنسا بقرار من مجلس الدولة الفرنسي قناة المنار اللبنانية بقرار من أعلى
هيئة قضائية إدارية في فرنسا.
ومهما كانت الأسباب التي أدت إلى اتخاذ هذا القرار فإن فرنسا بلد الحريات كما يطلق عليها هاهي تستعمل سيطرتها وقوتها بصورة غير ديمقراطية وتفرض حظراً على قناة المنار وهذا أمر ملفت للنظر خصوصاً إذا عرفنا أن فرنسا تدعي أنها تحمي الأقليات وتدافع عن الرأي الآخر وهاهي في أول اختبار لها لم تستطع أن ........
التفاصيل

(سباق المشاهدين..ومسك الختام)
اختتم برنامج (سباق المشاهدين) حلقاته من خلال حقة مؤثرة جداً كانت مسك الختام الحقيقي لهذا البرنامج الذي أكد تميزه عبر فكرة انسانية حيث كانت الحلقة الأخيرة بمشاركة عدد من الأيتام من جمعية الأيتام بالرياض (إنسان) وكان الايتام مثل الزهور المتفتحة يتحركون أمام كاميرا المخرج المبدع عبد الرحمن العنيق، وكانت الابتسامة تعلو محياهم لأنهم شاركوا فرحة الناس باستلام جوائزهم وهم من قاموا بسحب الجوائز.
(سباق ........
التفاصيل

الإعلام الذي نريد

الاستقصاء الإعلامي واجب مهني وتقني مطلوب من كل الإعلاميين الذين يريدون أن تكون رسالتهم الإعلامية مشتملة على الحد الأدنى من المصداقية وبعيدة بقدر الإمكان عن السطحية أو تبسيط الحدث بحيث يؤخذ كما هو دون البحث والاستقصاء عن الجذور والأبعاد والمسببات وما يمكن أن يترتب على ذلك من نتائج وآثار محلياً وإقليمياً وعالمياً. إذن هو واجب أساسي ليس للإعلامي مفر منه وهنا تقتضي الضرورة دراسة الحدث أو القضية ........ التفاصيل

شرق المايكروفون
* أطلقت شركة «روتانا» قناة (روتانا سينما) وقد أعلنت انها تملك أكثر من (2000) فيلم وهذا يعني أن لديها رصيداً كيبراً لكي تعرضه كما انها تنوي الاشتراك في انتاج الأفلام ومن ثم عرضها حصرياً ويبدو أن روتانا قادمة بقوة.
* محطة (هي) الموجهة على حد زعمها للمرأة العربية تتميز ببرامج جميلة عن المرأة ولكن الملاحظ أن أغلب البرامج لا يتم العمل فيها بحرفنة (متناهية) رغم أن الأفكار جيدة.
* (محطة) ميوزيك بلاس ........
التفاصيل

غرب الشاشة

* تلقت محطة (الحرة) التي تصنف نفسها بأنها محطة اخبارية (صفعة) قوية بعد التقرير الذي بثه (الكونجرس) عن أن المحطة لم تحقق أهدافها المرجوة ونسبة متابعتها قليلة جداً، فنحن قد أشرنا من قبل إلى أن (الحرة) جاءت تقليدية ولم تتميز بأي شيء يحسب لها.
* محطة دريم لم تعد تنافس المحطات الأخرى لعدة أسباب أولاً عدم وضوح الهدف منها، فلا هي محطة غنائية أو عائلية منوعة كما أنها لا تستند على برامج ثقيلة وأغلب ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
مناقشة شريفة
لا تصدق أن تعي القنوات الغنائية دورها الإيجابي تجاه المشاهد، ولا تصدق أن تراجع بعض المحطات نفسها وتبتعد عن عرض الكليبات العارية عربياً وأجنبياً، ولا تصدق أن تضع لنفسها هدفاً معيناً تخاطب من خلاله عقل المشاهد بعيداً عن مخاطبة غرائزه.
ولا تصدق أيضاً أن تساهم هذه المحطات في الارتقاء بالأغنية العربية، إن لم تكن قد ساهمت بشكل مباشر في انحطاطها من خلال الإنتاج لفنانات (نص استواء) أي الفنانات اللاتي ........
التفاصيل

حنان الديب:
رحلتي الإعلامية ما زالت في إطار الهواية والبحث عن الذات!!


المحاماة بالنسبة لحنان الديب كانت أسلوب حياة وتربية لأنها نشأت في بيت يعمل جميع أفراده في المحاماة فكان من الطبيعي ان تسلك هذا الطريق!! ولكن هذا الود لم يستمر إلا لعامين فقط فتركت هذا الطريق الجبري، لتنعطف في طريق آخر فيه كل آمالها وأحلامها، حيث عملت في المجال الإعلامي كمذيعة في قناة دريم ثم تنقلت بين العديد من الفضائيات العربية وحققت نجاحاً كبيراً.
التقيناها وناقشناها حول تجربتها في ........
التفاصيل

ديانا حداد: الشهرة سهلة جداً

ديانا حداد مثل كتاب مفتوح إن لم تكن مثل كتاب بدون غلاف تسهل قراءته من اللحظة الأولى. أيضاً واضحة جداً، بسيطة، وصريحة، وتلقائية وصادقة في آن واحد، ليس لديها ما تخفيه، ولهذا فهي تدخل القلب من أقصر الطرق. لذا لم نفاجأ حين فتحت لنا قلبها وتحدثت معنا حتى في الموضوعات التي تبدو شائكة بشكل ما.
* هل ما يحدث في الساحة الغنائية الآن يؤثر على اختياراتك كفنانة لضمان الاستمرار؟
الساحة الغنائية ........
التفاصيل

سمية.. ودقّة الاختيار

المذيعة (سمية الشيباني) مذيعة الMBCfm تقدم برنامجاً كل يوم أربعاء على إذاعة (البانوراما). البرنامج عبارة عن فقرات مفتوحة، ومن أهم الفقرات فقرة تقوم من خلالها بطرح قضية مهمة ومن ثم مناقشتها. ولعل (سمية) هي الوحيدة التي تحاول البحث عن مواضيع جدية ومميزة لكي يتم مناقشتها في ظل الفراغ الذي تعيشه محطة البانوراما وال MBCfm حيث تملأ فراغها بالأغاني المكررة والمملة، لذلك نتمنى ان تستمر سمية بهذا التوجه ........ التفاصيل

«جاني وقلي» لإلين خلف
تستعد المطربة إلين خلف لإطلاق أغنية جديدة تحمل عنوان (جاني وقلّي) ويتوقع لها نجاح كبير، وهي من كلمات الشاعر أحمد مرزوق، وألحان محمد يحيى.
كذلك أطلقت أغنية (بردو كده) من كلمات أمير طعمة وألحان محمد يحيى.
وكانت إلين خلف قد ظهرت مؤخراً في برنامج (هي الغنية) مع المطرب الشاب محمد خلاوي. ........
التفاصيل

نيللي إلى روتانا

وقعت الفنانة نيللي مقدسي عقد عمل لمدة خمس سنوات مع شركة روتانا التي ستنتج لها اسطوانة غنائية سنوياً.
نيللي مقدسي قالت إنها عادت إلى حيث وجدت نجاحاً وانتشاراً كبيرين. ........
التفاصيل

منى ومدرب الخيول وقصة حب
قضت منى زكي في الأسبوع الماضي يومين داخل أحد اسطبلات الخيول بنزلة السمان لتصوير بعض المشاهد ضمن أحداث فيلم (أحلام عمرنا) الذي يجري حالياً تصوير المشاهد النهائية له استعداداً لعرضه.
تجسد منى زكي في الفيلم شخصية (ندى) خريجة الفنون الجميلة التي تلتقي مدرب الخيول مصطفى شعبان أثناء رحلة شبابية بمرسى علم وتنشأ بينهما قصة حب.
(أحلام عمرنا) كان قد تعرض لفترات توقف أكثر من مرة حتى ان بطلته منى زكي انتهت ........
التفاصيل

جديد عاصي الحلاني

عاد الفنان عاصي الحلاني من كندا بعد ان قام بجولة فنية في مدن تورنتو، وأوتاوا، ومونتريال، ووينزر، تكللت كلها بالنجاح الكبير، وهو يستعد حالياً لإطلاق ألبومه الجديد (زغيري الدني) الذي يضم 14 أغنية منوعة قريباً. ........ التفاصيل

زووووم
نجوم (فقعات صابون)
صار من الملفت للنظر ان هناك العديد من الفضائيات همها الأساسي هو تصدير النجوم، أو كما يحلو لهم صناعة النجوم، وأي نجوم يصنعون.
فالمتابع لبرنامج (سوبر ستار) و(ستار أكاديمي) وغيرها من البرامج التي تعنى بهذه القضية يجد ان النتيجة النهائية لا تعدو كونها فقاعات صابون، على الرغم من الإعلام المكثف الذي يسلط عليهم، وعلى الرغم من الجهد الكبير الذي يبذل تجاههم حتى يصبحوا مغنين كبارا، ورغم ذلك صار الأمر كما ........
التفاصيل

على الهواء

* لا أرى إلا نفسي.
منة شلبي
سنة أولى فن وهذا كلامك.. بعدين إيش حتقولي.
* عادل إمام يعطل زواجي.
حلا شيحة
بعد الفيلم ما فيه زواج.
* أكره الخجل.
رزان مغربي
وااااضح جداً.
* نجوميتي تضاهي نجومية كاظم الساهر.
مهند محسن
أكيد تضاهي نجومية كاظم بس ما تضاهي (البرتقالة).
* أريد أعمالاً حافلة بالرقص.
غسان الرحباني
بعد هيفاء وروبي ونانسي.. جاء غسان.
* الفن ليس رسالة.
خالد أبو النجا
أول ........
التفاصيل

مشاهدات
* مسابقات ال(توب تن) للأغاني تختلف من محطة إلى أخرى حتى انه في بعض المحطات لا نجد أي فنان متكرر، ترى هل هذا يعود إلى مدى علاقة المحطة مع الفنان أم ماذا؟
* القنوات الرياضية تبرز خلال الأحداث، ولا زالت محطة الجزيرة الرياضية من أميز المحطات رياضياً، وقد كانت دورة الخليج دليلاً على تميزها ونجاحها.
* لا زالت المسلسلات تتصدر مساحة كبيرة من البرامج لبعض القنوات حتى اننا تخيلنا ان هذه المحطات تحولت إلى ........
التفاصيل

مهرجانات
إعداد: محمد شاهين

شهد نادي الصحافة العماني الأسبوع الماضي حفل توزيع جوائز أول مسابقة للإبداع الإعلامي تقام على شكل مهرجان سنوي في سلطنة عمان.
وقال عبد الله بن شوين الحوسني وكيل وزارة الإعلام ورئيس اللجنة الرئيسية للمسابقة: إن عدد الأعمال المشاركة بلغ 163 عملاً في مختلف المجالات وفاز منها 35 عملاً منها 17 عملاً تليفزيونياً و13 عملاً إذاعياً و4 أعمال صحفية وعمل واحد من وكالة الأنباء العمانية.
وكان من أبرز ........
التفاصيل

المخرج المغربي حسن بن جلون:
السينما العربية الحالية لا تناسب الجيل الجديد
قال المخرج المغربي حسن بن جلون: إن السينما العربية لم تعد تواكب تطور الوعي وخبرة المشاهدة لدى المتلقي خصوصاً الشباب الذين وصفهم بأنهم (جيل الإنترنت وماكدونالدز).
وأضاف بن جلون في مقابلة مع رويترز عقب عرض فيلمه (درب مولاي الشريف) في إطار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن جيله من المغاربة نما وعيه السينمائي والجمالي على السينما المصرية (وكثيراً ما ضحكنا على أفلام إسماعيل يس وعبد السلام النابلسي ........
التفاصيل

ثورمان تحل محل كيدمان في فيلم (المنتجون)


ذكرت إحدى الصحف الأوروبية أن هناك محادثات تجري الآن مع النجمة الأمريكية (أوما ثورمان) حول إمكانية قبولها لتحل محل نيكول كيدمان في دور (أولا) السكرتيرة السويدية الحسناء في فيلم (المنتجون).
والفيلم مقتبس عن مسرحية موسيقية تحمل نفس الاسم.
وكانت كيدمان قد أعلنت انسحابها من الفيلم الذي يتكلف إنتاجه 45 مليون دولار الأسبوع الماضي بسبب ارتباطها بأعمال فنية أخرى.
وقالت الصحيفة: إن منتجي ........
التفاصيل

موسيقى
بالرغم من أن العام الماضي يعتبر عاماً كئيباً على الأقل بالنسبة إلى صناعة الحفلات الغنائية، لكن نجم الغناء برينس والنجمة مادونا تربعا على قمة إيرادات الحفلات الغنائية في عام 2004م، أما حفلات برينس فقد حققت إيرادات بلغت 87.4 مليون دولار، بينما حققت حفلات مادونا إيرادات بلغت79.5 مليون دولار 39 حفلة غنائية أقامتها المغنية، أما برنس فقد كان جهده كبيراً هذا العام حيث وصلت حفلاته إلى 96 حفلة غنائية.من ........ التفاصيل

أفضل عشرة أفلام

Meet TheFockers.1
لقاء عائلة الفوكرز
**
Lemony Snickets A Series of Unfortunate Events.2
ليموني سنيكيت: سلسلة الأحداث التعسة
**
Fat Albert.3
البرت السمين
**
The Aviator.4
الكابتن المليونير
**
Oceans Twelve.5
رجال المحيط الاثنا عشر
**
The Polar Express.6
قطار الأمنيات
**
The Darkness.7
الظلام
**
Spanglish.8
أنجلو أسباني
**
The Life Aquatic with Steve Zissou.9
الحياة ........
التفاصيل

ليموني سنيكت: سلسلة كتب من الأحداث المشؤومة
عالم من السحر والغموض

*بطولة : جيم كاري ميرل ستريب إميلي براونينج كارا هوفمان
* إخراج: براد سيلبيرلنج
***
كانت كلمات السيد ليموني سنيكت في مقدمة الفيلم تقول: (يؤسفني أن أقول لكم أن الفيلم الذي سوف تقرؤون ملخصه الآن غير سار تماماً وهذا التعبير يعني هنا أن الفيلم يتعلق بقصة مجموعة من الأيتام البارعين ورجل ساذج وشرير، بالإضافة إلى سلسلة من الأحداث السيئة التي تسبب قشعريرة في البدن، ولكم مطلق الحرية في أن ........
التفاصيل

كيجن يدافع.. مورينتس بين أربعة خيارات وعناد ناديه
إعداد: وليد الشهري


أعرب المدير الفني لفريق مانشستر سيتي كيجن كيجان عن استغرابه إمكانية إيقاع عقوبات قد تصل إلى الاستبعاد بحق مهاجمه النرويجي روبي فاولر بعد احتفاله بهدف الفوز لفريقه أمام فريق إيفرتون في منافسات الدوري الإنجليزي والتي كسبها فريق مانشستر سيتي بهدفين مقابل هدف يتيم لإيفرتون.
وكان فاولر قد تلقى إنذاراً عقب قيامه بالجري خلف المرمى وحتى خارج الملعب وهو يضرب بيده على رأسه مبتهجاً بإحرازه لهدف ........
التفاصيل

أهداف تاريخية
الجوهرة السوداء سطرت الإبداع مع سامبا الإمتاع
عرفت البرازيل منذ بداية عصر كرة القدم واقتحامها للمحافل الرياضية الدولية بأنها بلد البن وكذلك بأنها بلد نجوم كرة القدم وطرزت في كؤوس العالم أجمل الأهداف ومنذ بداية كأس العالم لم تغب البرازيل عن أية بطولة بل على العكس أن عدم مشاركتها قد يفقد البطولة نصف متابعيها فكيف تكون الصروح جميلة بلا ألوان وكيف تكون الأكلة لذيذة بدون تمليح فالبرازيل ملح ولون كأس العالم وقد شهدنا الكثير من النجوم الذين قدمتهم ........ التفاصيل

نيوكاسل الإنجليزي يضم بابيارو إلى صفوفه

* كشف نادي نيوكاسل الإنجليزي الأسبوع الماضي عن صفقة شرائه لمدافع فريق تشلسي سيليستيان بابيارو 26 سنة في صفقة ستكون الصفقة الأولى في العام الجديد وسينتقل اللاعب الذي سينتهي عقده بنهاية الموسم بمبلغ لم يتم الكشف عنه حتى الآن، ويعتبر بابيارو من أفضل اللاعبين الذين من الممكن أن يعززوا صفوف نيوكاسل حيث يتميز هذا اللاعب النيجيري بالسرعة والانقضاض المفاجئ للكرات ويعد من أفضل لاعبي العالم الذين يتقنون ........ التفاصيل

ليدز يستبعد بعض لاعبيه
* جون أوستر وجيمي ماك ماستر نجما نادي ليدز يونايتد تم استبعادهما مؤخراً من تمثيل الفريق لسوء السلوك كما يقول مسئولو النادي، وكان ليدز يونايتد قد استبعد اللاعبين بعد سوء سلوك بدر منهما إبان احتفال خاص بمقر النادي أقامته الإدارة للاعبيها. اللاعب أوستر 26سنة والمعار من نادي سندرلاند تم تغريمه من قبل إدارة النادي والتحقيق وراء الدواعي التي جعلته يسيء سلوكه كما سبق للإدارة تحذيره من القيام بالمثل في ........ التفاصيل

الإصابة تحرم فريق إيفرتون نصف فريقه

* رغم عدم التوفيق والمستويات الضعيفة التي قدمها إيفرتون بالدوري الإنجليزي هذا العام فإن لعنة الإصابات لم ترحمه فقد أصيب حارس الفريق نايجل مارتن بقطع في ربلة الساق (عضلة البطة) وذلك أثناء مباراة فريقه والتي خسروها بهدفين دون مقابل أمام فريق تشارلتون، وكان مارتن قد بدأ يعرج قبل نهاية الشوط الأول بقليل وفيما يبدو أنه سيغيب عن منافسات يناير وعلى موقع النادي الإلكتروني صرح طبيب الفريق قائلاً: ( لقد ........ التفاصيل

روماريو قد يعود للملاعب قريباً
* على الرغم من إعلانه اعتزال كرة القدم الأسبوع الماضي لكن ثاني أفضل مهاجم في تاريخ البرازيل روماريو قد صرح مؤخراً بأنه من الممكن أن يعود لفريقه الأول الذي نشأ فيه وهو فريق فاسكو دي غاما البرازيلي. وعلق روماريو قائلاً: (أود أن أجعل الأمر واضحاً للجميع أنا لن أتوقف عن اللعب طيلة حياتي، وكل ما قلته هو أنني لم أعد أشعر بأنني أستطيع لعب الكرة، وأنا الآن قد تحصلت على عرض من فريق فاسكو وسوف أبتعد ........ التفاصيل

الكشف عن المزيد من فضائح المنشطات
روني الصغير يحرج فريقه الكبير بتصرفٍ مرير


يواجه نجم هجوم فريق مانشستر يونايتد واين روني تهمة العنف الرياضي والتي أقرها بحقه اتحاد الكرة الإنجليزي بعد احتكاكه غير الأخلاقي مع لاعب فريق بولتون تال بين هايم. ففي مباراة الفريقين مانشستر يونايتد وبولتون في السادس والعشرين من شهر ديسمبر الماضي تم الكشف عن ملابسات الواقعة بواسطة كاميرات التصوير التي أظهرت واين روني وهو يصفع تال على وجهه. ويواجه ابن التسعة عشر ربيعاً خطر الاستبعاد لثلاث ........
التفاصيل

صافرة
* يعد عامل اللياقة والقوة الجسمانية من أهم العوامل المكملة للاعب كرة القدم، فالقوة العضلية للاعب بالإضافة إلى المخزون اللياقي الجيد يمكن اللاعب من تأدية الكثير من الحركات بسهولة أكثر، فليس هناك أي مجال للشك بأن القوة العضلية في جسم الإنسان مرتبطة بنظامه العصبي الحركي والتي تسمى في علم الأحياء (التوافق العضلي العصبي) حيث إن سرعة استجابة العضلات للأوامر التي تتلقاها من الأعصاب من مركزها الرئيسي وهو ........ التفاصيل

شبح اسمه الاختبارات
لماذا هذه الصورة القاتمة؟ ومن المسؤول عنها؟


* استطلاع يحيى الحربي
الامتحانات أصبحت مناسبة ضاغطة تترك آثارها على أجواء المدارس والبيوت، وأصبحت الإشارة إلى الامتحانات مثاراً للتوتر والانزعاج لدى الجميع.
لماذا تحولت الامتحانات إلى شبح مخيف تخفق له القلوب فزعاً؟ ومن المسؤول عن مسلسل الرعب الذي يدق أبواب بيوتنا عدة مرات في العام فيحيل مساكننا إلى أماكن متوترة ومرعوبة من الامتحانات وآثارها؟
نفتح هنا بعض أجزاء هذا الملف ونستطلع بشكل ........
التفاصيل

فريق الزهور الطلابي
المعروف أن مدينة تبوك مشهورة بزراعة وإنتاج الزهور الطبيعية حيث تصدر سنويا ما يزيد على 19 مليون زهرة، فماذا فعل النشاط الطلابي حيال هذه الثروة؟ وهل تم تدريب الطلاب على تذوق النظر إلى الزهور والاستمتاع بأريج الورود ؟ نداؤنا هو: تبني فكرة (فريق الزهور الطلابي ) بحيث يقوم النشاط الطلابي بإقامة ملتقى عن الزهور.. يدعو له الطلاب وأولياء الأمور والشركات المنتجة، ثم يقوم بتدريب الطلاب على مهارة تنسيق ........ التفاصيل

تربية الوادي تكرم كشافاً

* كتب مبارك الدوسري وادي الدواسر:
رعى مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر الأستاذ: سعود بن خلف بن سعود الحفل التكريمي الذي أقامته الإدارة لتكريم الكشاف الطالب حاضر بن فهيد بن حاضر الدوسري لحصوله على المركز الأول في مسابقة البيئة والحياة والتي نظمتها المنظمة الكشفية العربية، والمنظمة العربية للتربية والتعليم والثقافة (الأيسسكو)، والهيئة العربية للمرشدات.
وقد قدمت خلال الحفل العديد من ........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:
mag@aljazirah.com.sa........
التفاصيل

شجون تربوية
المدرسة بلا نشاط جسد بلا روح
سليمان بن مسفر العثيمين(*)

** في المعجم الوسيط عرفت مادة (نشاط) بأنها ممارسة صادقة لعمل من الأعمال وتلك الجملة احسبها شعارا عاماً لكل منتج أياً كان!!
وفي مجتمعنا التربوي هي نبراس لكل منتسب له، فمتى وجدت الرغبة الصادقة النابعة عن إيمان بأهمية النشاط ذللت الصعاب وتجسدت الأفكار ناطقة بالإبداع وقديماً قيل (الحاجة أم الاختراع).
*** نتفق نحن التربويين أن محور اهتمامنا هو الطالب (كل طالب)، كما نتفق على أن بناء شخصيته المتكاملة ........
التفاصيل

كاريكاتير

رسام الكاريكاتير الأستاذ : سعيد بن سلمان العمري، معلم التربية الفنية في مدرسة علي بن أبي طالب بالرياض الأستاذ سعيد متعاون مع «جزيرة النشاط» وقد نشرت له «مجلة الجزيرة» عدداً من أعمال الرسوم الساخرة، و«جزيرة النشاط» بدورها تشكره على حجم تواصله مع ما تنشره صفحتاها وتقدر له هذا التواصل.........
التفاصيل

نجوم الميدان
ماهر هبيانة.. حديث الإبداع بالريشة واللون


يتمنى أن تشتهر لوحاته عالميا في المستقبل، كما يتمنى أن يتواصل مع أحد الفنانين التشكيليين المجيدين للفن السريالي كي يساعده على تطوير مستواه في هذا المجال.
إنه الطالب ماهر محمد جمعة هبيانة (17سنة) الذي يدرس بثانوية القادسية ويهوى الفن التشكيلي ويملك موهبة واعدة في هذا المجال.
سألنا الطالب عن متى تم اكتشاف موهبة الرسم لديه فقال:
تم ذلك في المرحلة الابتدائية وأنا في الصف الثالث، حيث بدأت ........
التفاصيل

صورة وتعليق
الوظيفة المزدوجة!

هكذا تحولت فتحة المكيف إلى ثلاجة!
فهل هي الحاجة التي يقولون أنها أم الاختراع؟ أم هي الضرورات التي تبيح المحظورات؟ العصير تم وضعه في فتحة المكيف ليحافظ على برودته، فالطلاب يعمدون لشراء المشروبات المرطبة قبل بداية فسحة الفطور، أو من البيت مما يجعل العصير عرضة لفقدان برودته.. فقد قاد الذكاء الطلابي أصحابه لانتهاج هذا الأسلوب! الصورة تحتاج إلى التوقف عندها.. والسلوك العقلاني يجعلنا نتوقف ........
التفاصيل

حكم وأشياء أخرى

* إذا كنت لا تحب العمل فعليك أن تعمل حتى يمكنك أن تجمع مالاً يكفيك طيلة حياتك وعندها تجلس دون عمل.
&&&
* منتصف العمر هو عندما تقابل أصدقاء جددا يذكرونك بأصدقائك القدامى.
&&&
* المؤسف أن الشيء الوحيد الذي يمكننا عمله لمدة ثماني ساعات متصلة هو العمل، فلا يمكننا أن نأكل لمدة ثماني ساعات ولا أن نلعب لمدة ثماني ساعات ولا أن نسترخي لمدة ثماني ساعات.إنه فقط العمل.
&&&
* أعتقد أن الكاتب هو المخلوق ........
التفاصيل

من معالم القرن الحادي والعشرين
لا يمكنك أن تتصل بأفراد عائلتك لأنك ببساطة لا تعرف عنوان بريدهم الإلكتروني.
أن تتصل بابنك عبر الهاتف الجوال لتخبره بأنك تنتظره على العشاء فيجيبك من غرفته الخاصة: (وماذا أعددت للعشاء؟).
تتقابلين مع صديقاتك من جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت، بينما لا زلت تفكرين في زيارة جارتك لأنها كانت مريضة من أسبوع.
أن تطلب الجدة من حفيدتها أن ترسل لها رسالة مصورة عبر الجوال تحتوي على صورة المولود ........
التفاصيل

قصص ... ولكن

سأل الزوج زوجته في عيد زواجهما الخامس: (أين تريدين أن تذهبي احتفالاً بهذه المناسبة السعيدة ؟) ، فقالت له: (أريد أن أذهب إلى مكان لم أذهب إليه من قبل) ، فرد الزوج عليها: ( إذن إذهبي إلى المطبخ) .
***
لا تصدقهم
كان عدد من المحامين داخل باص ينقلهم إلى الشاطئ، وفي الطريق كانت هناك مزرعة لأحد الفلاحين. وعند مرور الباص بالمزرعة انحرف عن الطريق واصطدم بسورها.
وعندما سمع المزارع صوت الصدمة هرع إلى ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
قرمشة!
عبدالباسط شاطرابي
كل شخص حر في أنفه، فإذا أراد انسان أن يمتنع عن استعمال الأنف في الشم فذاك شأنه، وإذا أحب شخص أن يبعد بأنفه عن النباتات أو العطور التي تثير الحساسية فهذا حقه!
لكن الذي (يدس أنفه) في كل شيء هو الذي ينغص على الناس حياتهم!
لصويحبكم صديق يؤمن بالحرية المطلقة فيما يتعلق بدس أنفه، وهو في سبيل قناعته المجنونة يركب المراكب الصعبة، ويحصد الكثير من المشكلات التي كان في غنى عنها.
سيطر على تفكير ذيّاك ........
التفاصيل

أهل الفن والنقاد يختارون أهم أحداث 2004 الفنية:
(بحب السيما) و(تيتو) و(إسكندرية نيويورك) أفضل الأفلام

* القاهرة إيهاب كمال وأحمد النجار:
رغم كثرة الأحداث الفنية التي شهدها عام 2004 إلا أن القليل منها هو ما استوقف الأنظار رغم الضجة التي أثارتها تلك الأعمال سواء كانت سينمائية أو تليفزيونية أو غنائية.
ووسط هذا الكم الهائل من الأعمال برز البعض منها، فقد تقاسم فيلم (بحب السيما) آراء النقاد والفنانين كأفضل عمل فني ظهر في عام 2004 مع عدة أعمال منها (أحلى الأوقات) لهالة خليل و(تيتو) لأحمد السقا ........
التفاصيل

«أسود كالاهاري»

عدد من الأطفال الكوريين الجنوبيين يداعبون شبلاً في قاعة إحدى دور السينما بالعاصمة سيول. وقد تم وضع هذا الشبل للترويج لفيلم يتم عرضه بعنوان «أسود كالاهاري». (أ.ف.ب)........
التفاصيل
تحت الضوء
الفن السابع
الفن العربي
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
شباب
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
ملف
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved