الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th February,2003

الثلاثاء 3 ,ذو الحجة 1423

الحج من منظور إعلامي
عاماً بعد عام..
والمملكة تحتفي بضيوفها من الحجاج..
في كرم مشهود..
ورعاية كريمة..
رغبةً وحرصاً على تسهيل الحج على قاصديه..
مستنفرة في ذلك كل أجهزة الدولة..
وموظفة من أجله كل جهد يتطلبه ويحتاج إليه..
في تنظيم غير مسبوق..
وإنفاق مالي كبير يفوق كل التقديرات..
***
ملايين من الناس..
يفدون إلى أقدس البقاع في الأرض..
من كل فج..
ودون تمييز فيما بينهم..
يتساوون في الفرص..
ويستفيدون من كل الإمكانات..
ليعودوا إلى بلدانهم بعد أداء مناسك الحج فرحين مسرورين..
بعد أن منَّ الله عليهم بأداء ركن من أركان الإسلام..
في يسر وسهولة وراحة بال..
***
هذه الملايين..
بما هي عليه من إيمان..
وتقرب إلى الباري جل جلاله..
وهي تعيش في بلادنا في هذه الأجواء الروحانية في مثل هذه الأيام من كل عام
وترى عظمة الإنجازات وما أنفق عليها..
بعيونها التي لا تخطىء لتؤكد لها حقيقة ما كانت قد سمعته من ذي قبل...
من إيثار هذه البلاد للديار المقدسة على ماعداها من مدن ومناطق المملكة في الإنفاق السخي والبذل الكبير على مشاريع الوطن..
في توجُّه محمود يفاخر به أبناء هذا الوطن..
باعتبارها أغلى مشاريعه المنجزة..
وأهمها..
والتي ستبقى خالدة في ذاكرة التاريخ..
***
ولكن..
متى نستفيد من هذا الموسم العظيم..
في تفعيل جهدنا الإعلامي الحالي بما يمكّنه من إبلاغ رسالتنا الخيرة إلى الآخرين..
بالصوت والصورة..
مرئياً ومسموعاً ومقروءاً؟
فما نقوم به جهد إعلامي جيد ولكنه يحتاج إلى التفعيل والتطوير نحو الأفضل...
وهذا يتطلب منا المزيد من الجهد..
لبلورته وفق متطلبات المرحلة الحالية..
وبما يتناسب مع منجزاتنا الكبيرة والعظيمة.


خالد المالك

الفتى المدلل معشوق الإيطاليين
توتي.. ملك «ذئاب روما» الأول!!
في الخامسة انخرط في الأندية العملاقة
بدأ الكرة قبل أن يكمل عامه الأول وتوج «ملكاً رياضياً» وهو في الثالثة عشرة من عمره

فرانشيسكو توتي ، الفتى المدلل ومعشوق جمهور الكرة الايطالية. بدأ حياته الكروية منذ نعومة اظافره وقبل ان يكمل العام الاول من عمره!!.. كبر توتي وكبر معه عشقه للكرة حيث بدأ مشواره مع الاندية الرياضية في سن الخامسة ليصبح أصغر عضو في ناديه الاول فورتيتودو الروماني. بموهبته وفنه وابداعه فرض نفسه «ملكا لروما» واثبت وجوده بين ذئاب نادي روما وعمره آنذاك لم يتعد الثالثة عشرة.
بطاقة اللاعب الشخصية
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: فرانشيسكو توتي.
* مواليد: 27/9/1976م.
* مكان الميلاد: روما.
* الطول: 180سم.
* الوزن: 80 كجم.
* المركز: وسط مهاجم.
* الحالة الاجتماعية: أعزب.
ولد فرانشيسكو توتي في بورتاميترونيا (روما) . وغمره والده لورينزو ووالدته فيوريلا بالحب والاهتمام وأشرفا على تربيته حتى وصوله إلى النجومية. كانت بدايته مع معشوقته مبكرة جدا. فعندما بلغ التسعة شهور وبدأ بالمشي كان يلعب بكرة بلاستيكية حتى كبر وكبر عشقه معه. تقول أمه فيوريلا ان فرانشيسكولم يكن يترك الكرة من يده أبدا فهو يأكل ويشرب والكرة بحوزته ويخرج للأهل والجيران والكرة معه. حتى عندما كان يذهب للنوم تكون الكرة هي رفيقته حتى الصباح.. وكانت والدته تحرص على خروجه من المنزل للعب ليبتعد عن جو المرض الذي أصاب جده وجدته وحتى لا يراهم وهم يعانون. مع مرور الوقت أصبح يلعب بالكرة الجلدية وعند بلوغه سن الخامسة لعب توتي مباراته الأولى مع بعض الصبية الصغار عندما كان برفقة والده في نزهة على الشاطئ حيث طلب توتي أن يلعب مع الأطفال ولو لبضعة دقائق ولكنهم رفضوا طلبه. ومع إصرار والده على مشاركة ابنه لهم لعب توتي أول مباراة له واستطاع تسجيل هدفين بعدها أصبح يطلب من الأشقر الصغير عدم مغادرة الفريق بحكم موهبته في المراوغة وتسجيل الأهداف.
مع الأندية
سجل توتي في نادي فورتيتودو القريب من بيته وهو في الخامسة من عمره وكان أصغر أعضاء النادي سنا وأفضلهم لعبا للكرة. ولعل أكثر ما يميز توتي عن غيره من الأطفال هو ما قالته والدته فيوريلا ان ولع توتي بالكره وحديثه عن نجوم الكره وتفضيله لمشاهدة مباريات كرة القدم على مشاهدة الرسوم المتحركة هو أمر لم يشاركه فيه أحد من الأطفال وهو أمر كان يدعو للتنبؤ بوجود موهبة تحتاج للمتابعة والتنمية في هذا الطفل الصغير.
بالفعل حدث كل ما تنبأ به الوالدان وأصبح توتي اللاعب الأول في روما وإيطاليا من حيث المهارة وتسجيل الأهداف.
في الثامنة من عمره ارتدي توتى قميص نادي سميت تراستيفيري أحد الأندية في العاصمة روما.
وفي عام 1986م ذهب إلى نادي لوديجياني وتعتبر من أهم الخطوات التي خطاها في حياته الرياضية. ونتيجة لتألق فرانشيسكو مع هذا الفريق أصبح مطلوبا من قبل أندية العاصمة الكبيرة روما ولاتسيو.
كان هناك اتفاقية بين لوديجياني ولاتسيو تقضي بانتقال النجوم الصغار للاتسيو ولكن إمديو ميروني والذي يعتبر شخصية مهمة في نادي روما و بالنسبة لتوتي على وجه الخصوص والتي تربطه علاقة قوية بعائلة النجم الصغير. قابل توتي وهو في إحدى زياراته للاستاد الأولمبي مع أخوته وأعمامه لمشاهدة نادي روما وأقنعه بالتسجيل لنادي روما وسط دعم عائلته لهذا القرار، ومن هنا كانت البداية نحو لقب ملك روما الأول.
في عام 1989م كانت بداية توتي مع الذئاب وكان عمره 13 عاما وكان موهبة يشار لها بالبنان وينتظرها جميع مسؤولي الكرة في النادي، ولعل أكثر نجوم روما الذين عشقهم توتي رودي فولر (مدرب المنتخب الألماني حاليا) وجيانيني أمير روما وكابتن الفريق آنذاك.
عندما بلغ توتي سن الـ14 عاما حصل على فرصة هو وزملاؤه الصغار بمصافحة رئيس نادي روما السيد فيولا.. بدأ الرئيس بمصافحة الصغار واستوقف توتي لمحادثته من بين كل اللاعبين وقال له سمعت عنك الكثير وسننتظر منك الكثير مستقبلا مما رفع معنويات فرانشيسكو وكانت مشاعر السعادة والسرور تملأ قلبه الصغير عند عودته لمنزله حيث أخبر الجميع بأن الرئيس استوقفه لوحده فقط ليحادثه ويثني عليه.
تصميم وحب
في موسم 92/93 فاز توتي ببطولتي الدوري والكأس للناشئين وحصل على جائزة أفضل لاعب.
وشهد هذا الموسم أيضا مولده في دوري السيريا (أ) وهو في السادسة عشرة من العمر تحت قيادة المدرب بوسكوف وتألق مع روما بشكل ملفت للأنظارمما دفع نادي ميلان لمحاولة ضمه بشدة و لكن عائلته رفضت الفكرة لعلمها بتصميمه وحبه لروما ولعدم رغبتها بانتقال ابنها لشمال إيطاليا في ميلانو.
كانت مباراة توتي الأولى تحديدا يوم 28 مارس 1993م ضد نادي بريشيا والتي انتهت بنتيجة (21) لروما وسجل أول أهدافه في موسم 9394م. وكانت سعادته كبيره بأول هدف في حياته الرياضية فعند عودته إلى البيت عبر عن مشاعره لأسرته وقال أحسست بجوع كبير ورغبه شديدة في أكل الآيسكريم فخرجت مع أخي لتناوله احتفالا بأول أهدافي في السيريا (أ).
في موسم 19941995م وقع توتي وهو في سن 17 عقدا كبيرا مع نادي روما وبرز في ذلك الموسم وتألق ويقول توتي ان نجمي روما في خط الهجوم الأرجنتيني أبل بالبو والآرجوياني فونسيكا ساعداني بشكل كبير على التألق وتقديم نفسي لجماهير روما العريضة وأكن لهما الكثير من الحب والاحترام على ما قدماه لي في بداية مشواري.
بداية دولية
كان نظير تألقه مع روما انضمامه لمنتخب الأزوري الصغير تحت 21 سنة في عام 1996م تحت قيادة المدرب تشيزاري مالديني حيث ثبت أقدامه في عالم الأضواء عندما هزموا المنتخب الاسباني في النهائي في 31 مارس 96م وهو الإنجاز الأول في تاريخ ملك روما.
ولعل أهم إنجازاته هو قيادة منتخب بلاده لنهائي كأس أوروبا 2000 أمام المنتخب الفرنسي وخسر الطليان بالهدف الذهبي، وشارك توتي منتخب بلاده في كأس العالم 2002 كوريا واليابان وقدم مستويات جيدة ولكنه لم يتمكن من تحقيق حلمه بالظفر بالكأس الغالية.
يعتبر أهم إنجاز حققه توتي هو بطولة الدوري الإيطالي (الاسكوديتو) موسم 2000 2001م حيث لن ينسى فرانشيسكو توتي أجمل أيام حياته عندما احتفل مع زملائه ومدربه فابيو كابيلو باللقب وسط الأولمبيكو بروما بعد الفوز على بارما في نهاية الدوري بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.
سيحاول توتي مستقبلا إعادة نفس الإنجاز لروما والمساهمة في تحقيق المزيد من البطولات لفريقه حاليا يمر روما بفترة انعدام الوزن ويعاني الأمرين ويحاول الخروج من حالته السيئة ونتائجه المتواضعة والجميع يعرف بأن اللاعب الوحيد الذي قدم كل ما لديه ولازال يقدم الكثير هو ملك روما فرانشيسكو توتي.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الطابور الخامس
فن الادراة
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
المستكشف
الصحة والتغذية
عالم الغد
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
الحدث صورة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved