الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th April,2005 العدد : 121

الثلاثاء 26 ,صفر 1426

كلمة عن الموسمين
موسمان يقتربان منا..
يدنوان من محطة اهتماماتنا..
ويحرضاننا للحرص على وضع مخطط لهما..
في تكرار تعودنا عليه..
وبما لا جديد فيه.
***
هذان الموسمان..
يأخذان من أفراد الأسرة حقهما من الاهتمام وأكثر..
تلتئم الأسرة في اجتماعات متكررة لوضع تصور لما تسعى أو تفكر أو تخطط له..
فهما شغل الأسرة الشاغل..
ولهما الأولوية من الاهتمام والمتابعة والحرص المتواصل دون توقف.
***
ومعهما ينشغل الجميع..
استعداداً..
وتخطيطاً..
وينصب تفكير كل أفراد الأسرة على بذل الجهد للخروج بأقل الخسائر وتحقيق أكبر المكاسب.
***
الموسمان تربطهما علاقة حميمة..
وصلة جوار..
وتقارب في الأزمنة والمسافات..
فمن محطة جهد وبذل وعطاء..
إلى أخرى للراحة والاسترخاء.
***
وها هو موسم الامتحانات يطل علينا..
يذكرنا بموسم دراسي امتد لعام كامل ويوشك أن يودعنا ونودعه..
وها هي إجازة العام الدراسي المنصرم تلوح بموعدها مثلما فعلت في الأعوام السابقة..
وجميعنا ننتظر لأبنائنا وبناتنا التفوق والنجاح..
ولا نمانع في إجازة معهم داخل أو خارج المملكة.
***
هما إذاً موسمان تربطهما صلة وتواصل..
وعلاقة حميمة أخذت مسارها بشكل تلقائي ودون ترتيب..
فلا يكاد يذكر موعد الامتحانات، إلا وكانت الإجازة حاضرة في الذهن..
وهذا الاهتمام لا يقتصر على الكبار فقط، وإنما يشاركهم فيه الصغار أيضاً.
***
والمطلوب التحضير الجيد للامتحانات..
والاستعداد المبكر لها..
والمطلوب بعد ذلك التخطيط السليم لقضاء الإجازة مع وبصحبة أفراد الأسرة الواحدة..
حتى يعود الجميع إلى نشاطهم مع بدء عام جديد بما ينبغي أن يكونوا عليه من همة وحيوية ونشاط.
***
وعلينا استغلال الإجازة أحسن استغلال..
والاستفادة من أيامها بما يضيف إلى معارفنا المزيد..
وأن تكون فيها إضافات كثيرة وجديدة إلى خبراتنا..
دون أن نفقد حقنا في الاستمتاع بها.
***
وعلينا قبل ذلك أن نُمضي الأيام التي تسبق الامتحانات
في التحضير المبكر لها..
بصحبة الكتاب..
وصداقته..
واستيعاب الدروس التي تعلمها الأبناء والبنات على مدى عامل كامل..
حتى يكون للإجازة معناها ومتعتها ويتحقق الهدف النبيل منها.


خالد المالك

انفراج
* أعادت الولايات المتحدة مؤخراً تأكيد ثقتها بالامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي يواجه مشكلاً حول برنامج النفط مقابل الغذاء لكنها لم تعلن اذا كانت تعتبره جديرا بإجراء اصلاح عميق للامم المتحدة.
وقد اصدر مساعد المتحدث باسم الولايات المتحدة آدم اريلي هذا الحكم المعتدل عشية التقرير الجديد حول التلاعب ببرنامج النفط مقابل الغذاء الذي كان مطبقا في العراق ابان حكم صدام حسين. وأثر ذلك التلاعب على ........ التفاصيل
بادي اشداون يقيل عضواً في الرئاسة الجماعية للبوسنة متهماً بالفساد
* الجزيرة خاص
اعلن الممثل الاعلى للمجتمع الدولي بادي اشداون انه اقال العضو الكرواتي في الرئاسة الثلاثية للبوسنة والهرسك دراغان كوفيتش الذي اتهمه القضاء المحلي بالفساد واعلن اشداون للصحفيين الأسبوع الماضي ان دراغان كوفيتش (ممنوع عليه الاحتفاظ بمنصبه في الرئاسة وممارسة اي نشاط آخر).
وتم اتخاذ هذا القرار بينما يرفض كوفيتش الامتثال للضغوط الدولية التي تطالبه بالاستقالة وبناء على اتفاق دايتون الذي ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
السيدة الأمريكية الأولى لورا بوش

يظل الفرد حراً في بناء عالمه الخاص الذي يمكّنه من لعب أي دور بطولي يخطر بباله، وفي غمرة التخيلات هذه، تبقى احتمالية الكشف من نوازعه التي لا يكون واعياً لها واردة. والإسقاطات النفسية تبدو غامضة أو ناقصة، وذات إمكانات أكثر لإثارة الخيال والكشف عن خبايا النفس.
السيدة الأمريكية الأولى..
عقدتم لقاءً مع شخصيات نسائية بارزة تمثل 15 دولة مسلمة خلال مناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي،.. حفزتم عبره إناث ........
التفاصيل

انفجار
* اعتقلت الشرطة الاسبانية مؤخراً، رجلا قام بتخزين 755 كيلوجراما من الديناميت في مرأب سيارات خاص به وهو ما يبلغ اربعة امثال الكمية التي استخدمها مهاجمو قطارات مدريد.
وكان لديه ايضا 750 كيلوجراما من نترات الامونيوم وهو سماد يمكن ان يستخدم في صنع قنابل مثل التي استخدمت في تفجير اوكلاهوما في عام 1995 في الولايات المتحدة.
وقال متحدث باسم الشرطة ان المحققين يشتبهون في ان الرجل ربما قام بتخزين ........
التفاصيل

قصة خبرية
الفلسطينيون يرون أن الفساد يستشري في الدوائر الرسمية والأمنية ويحرمهم من الوظائف

* الجزيرة خاص
اعتبرت السلطة الفلسطينية ان (التحدي الاكبر) الذي تواجهه على صعيد الاصلاح في مؤسساتها، يتمثل في إصلاح الأجهزة الأمنية (لأن الاصلاح أوالفوضى يبدأ منها). وقال رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع، خلال افتتاحه لمؤتمر حول (الوساطة والمحسوبية في المؤسسات الفلسطينية)، في رام الله إن الاصلاح الامني يشكل التحدي الاكبر بالنسبة لنا، والقضية الاساسية هي إجراء إصلاح جدي في الاجهزة الامنية لأنه ........
التفاصيل

بعد عامين على سقوط بغداد وغموض مستقبل بلدكم
العراقيون يكابدون الألم بالأمل

* إعداد أشرف البربري
أيام وتحل علينا ذكرى سقوط بغداد في قبضة الاحتلال الأمريكي في التاسع من أبريل. دماء كثيرة سالت منذ أن أطلق الرئيس الأمريكي جورج بوش قواته لغزو العراق في التاسع عشر من مارس عام 2003م.
القتلى الأمريكيون تجاوزوا 1500 والقتلى العراقيون تجاوزوا المئة ألف ولكن مَنْ يهتم بمائة ألف عراقي؟!.
فالخسائر لا تعني إلا خسائر الأمريكيين أما غيرهم فلا أحد يهتم حتى بحصرها، وما بين ........
التفاصيل

على هامش الأزمة بين الدولتين
اقتصاد سوريا ولبنان على (كف عفريت) !

* إعداد أشرف البربري
رغم أن كل الأضواء مركزة على الجانب السياسي للأزمة اللبنانية السورية اللبنانية الحالية التي دخلت دائرة الضوء بشدة منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري فإن التداعيات الاقتصادية لهذه الأزمة لا تقل أهمية ولا خطورة بالنسبة لغالبية اللبنانيين والسوريين على الأقل.
فعلى مدى أكثر من ثلاثين عاما ارتبطت الدولتان بعلاقات اقتصادية من نوع خاص وأصبح هناك تكامل فعلي بينهما ........
التفاصيل

الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع أسعار النفط
تتضافر جملة من العوامل المرشحة للاستمرار على ما يبدو لدفع أسعار النفط التي تسجل حالياً مستويات قياسية نحو الارتفاع. وابرز هذه العوامل هي:
* نمو غير متوقع للطلب: فاجأت متانة الاقتصاد العالمي لا سيما في البلدان الناشئة مثل الصين والهند، السوق، وقد تؤدي إلى تسجيل قفزة في الطلب على النفط هذه السنة تتراوح نسبتها بين 2.2 و2.5 % ليربو على 84 مليون برميل في اليوم.
* الازدهار الصيني: بفضل نمو اقتصادي ........
التفاصيل

يولي اهتماماً كبيراً بالحفاظ على البيئة
شعار السياحة الجديد: القيم الأخلاقية قبل التنزه!


* إعداد أشرف البربري
لم يعد الوعي البيئي والرغبة في الحفاظ على الحياة الطبيعية على كوكب الأرض قاصراً على الجماعات المناهضة للتجارب النووية أو لعمليات إزالة الغابات ولكنه امتد إلى صناعة السياحة.
وقد نشرت صحيفة (كريتسيان سيانس مونيتور) تقريراً عن السياحة صديقة البيئة والسياحة الأخلاقية يقول التقرير: استمعنا إلى سائحين يتسلقون الجبال العالية لمشاهدة منظر خلاب أو لمشاهدة نشرة الأخبار بقناة ........
التفاصيل

تناول حبوب منع الحمل قد يخفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي
أثبت باحثون أستراليون أن تناول حبوب منع الحمل في سن مبكرة يمكن أن يعمل على تخفيض احتمالات الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللائي يعانين من مخاطر جينية كبيرة للإصابة بالمرض. وذكرت التقارير الطبية أن الدراسة وجدت أن الحبوب التي يجري تناولها لأكثر من 12 شهرا تخفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء الأقل عمرا اللائي يحملن جين (بركال) بنسبة تتراوح بين 10 و20 في المئة.
وكانت دراسة أمريكية اشتملت ........
التفاصيل

أول ضوء من العالم الخارجي
إعداد: محمد شاهين

حصل علماء الفضاء مؤخراً على القياسات المباشرة الأولى من نوعها على الإطلاق للضوء المشع من الكواكب خارج المجرة الشمسية، وقد تم التوصل إلى هذا الاكتشاف بعد عشر سنوات من اكتشاف الكواكب خارج نظامنا الشمسي، وسوف يساعد هذا علماءنا في البحث في مجال الآثار الكيميائية للحياة في أماكن أخرى من الكون.
وقد قاست دراستان مستقلتان نشرتا منذ فترة ضوءاً للأشعة تحت الحمراء من كوكبين بحجم المشتري يدوران على مقربة ........
التفاصيل

أسلوب جراحي جديد يساعد على تقويم الأنف المعقوف
أفادت دراسة استرالية ان جراحة تستخدم مادة لدنة شائعة يمكن أن تساعد في تقويم الانف المعقوف وهي حالة تشوه غالبا ما يصعب تقويمها.
وقالت التقارير إن (هذه العملية آمنة وفعالة ويمكن الاعتماد عليها).
وأضافت ان الجراحة تعتمد على استخدام رقائق من مادة البولي ايثلين ذات المسام لتكوين (حجم وشكل مثاليين للترقيع) بغض النظر عن حجم الغضروف الموجود.
وتابع قوله: (والنتيجة انف خارجي مستقيم وأملس وقوي).
أجرى ........
التفاصيل

القرد الذي يستطيع قراءة تفكيرك

أظهر بحث جديد أنه يمكن للقرود أن تستنتج ما تفكر فيه وتراه وترغب فيه ليس فقط القردة الأخرى وحسب ولكن ما يفكر فيه الإنسان أيضاً وذلك استناداً على الإشارات البصرية. وقد كانت هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تظهر أن القردة مثلها في ذلك مثل بني البشر لا تتفاعل فقط مع المعلومات البصرية ولكن يمكن ان تستخدمها أيضا للتفكير حول سلوك الآخرين.
وتقترح النتائج أن بعض مهارات الإدراك الإنسانية ليست نادرة كما ........
التفاصيل

الكروموسوم(X) يفسر سبب اختلاف الرجال عن النساء
تمكن علماء الشفرة الجينية من فك شفرة الكروموسوم الانثوي (X) الذي يرتبط بأكثر من 300 مرض بشري والذي قد يساعد في تفسير سبب الاختلاف الكبير بين النساء والرجال.
ويحتوي الكروموسوم (X) على 1100 جين أو نحو خمسة في المئة من خريطة الوراثة البشرية بالاضافة إلى معلومات قد تفيد في تحسين تشخيص أمراض تتراوح من نزيف الدم والعمى والانطوائية إلى البدانة وسرطان الدم. كما أظهر الاكتشاف الذي توصل إليه مجموعة دولية ........
التفاصيل

دراسة حديثة تظهر أن الزراعات المعدلة جينيا تضر بالبيئة

أظهرت أهم دراسة بريطانية حول الزراعات المعدلة جينيا اجريت حتى الآن ان هذه الزراعات تضر بالبيئة النباتية والحيوانية. وعلى مدى اربع سنوات، كان عدد من الباحثين قد عكف من خلال هذه الدراسة على مقارنة حقول لزراعة نبات (اللفت) المعدل جينيا بحقول يزرع فيها اللفت بالسبل التقليدية، واكتشفوا ان كمية البذار والنحل والفراشات هي اقل في حقول اللفت المعدل جينيا. وشأنها شأن عدد كبير من المزروعات المعدلة جينيا، ........ التفاصيل

الثلاثي القاتل يحاصر ضحيته بصمت رهيب
* إعداد بسام سويدان
أمراض ارتفاع ضغط الدم وارتفاع أو انخفاض معدل السكر في جسم الإنسان وزيادة نسبة الكوليسترول الضار بالجسم تشكل ثلاثيا خطيراً إذا ما حلت بجسم أحدنا فإنها تحاصره ولكنها تعمل في صمت رهيب وتنهش الجسد وتنهك الصحة وتجعل من يعاني أحدها في حاجة إلى متابعة دائمة وحرص شديد واتباع سلوك غذائي محدد لذا حرصنا على استعراضها بالتفصيل كل على حدة.
***
ضغط الدم..
ضغط الدم هو الحركة التي تنتج عن التفاعل بين نتاج ........
التفاصيل

أزمة سكن
تنكزار سفوك

(مبنى سكني في منهاتن الأمريكية اعتذر عن إسكان المدخنين في وحداته) مبرراً ذلك بالنتائج السلبية للتدخين على السكن وعلى السكان. هذا إذا كنت مدخناً ومن ولاية منهاتن الأمريكية... لكن إذا كنت واحداً من هذه المعمورة ولا تدخن وتنطبق عليك جميع الشروط الصحية والأخلاقية والنفسية، ولا تلاقي سكناً أو سقفاً يؤويك، فماذا تسمي حالتك وحالة مجتمعك؟ (أزمة سكن) أم (مشكلة السكن). لا تهم المصطلحات بقدر ما تهم النتائج ........ التفاصيل

تزايد اهتمام الحكومة الصينية بشريحة المسنين
ازداد عدد المسنين الذين يبلغون من العمر أكثر من 60 سنة ووصل عددهم 145 مليون في عام 2005 أي ما يشكل 11% من التعداد الوطني للسكان، في الوقت نفسه فإن عدد المسنين يزداد بمعدل متزايد وصل إلى 3.3% في السنة الواحدة.
ويقدر علماء الإحصاء في هذا البلد أن يصل عدد هذه الفئة إلى 243 مليونا أي سوف يشكلون 17% من عدد السكان في الصين.
وقد أعطى وزير العمل والضمان الاجتماعي السيد زهانغ سيلين رقماً مفاجئاً للجميع ........
التفاصيل

20% من سكان السنغال يعيشون في العاصمة داكار

كشف احصاء عام للسكان أُجري عام 2002 ونشرت نتائجه يوم الثلاثاء المصادف 22 5 2003 جريدة (الشمس) في السنغال ان مواطنا من أصل خمسة يعيش في العاصمة داكار التي تغطي 0.3 في المئة من المساحة الاجمالية للبلاد.
وتبلغ مساحة السنغال نحو 197 الف كيلومتر مربع تغطي داكار منها 550 كيلومترا مربعا، وهي شبه جزيرة في اقصى غرب البلاد.
وكتبت (الشمس) بالاستناد الى الاحصاء السكاني العام الثالث الذي أُجري في كانون ........
التفاصيل

ماذا يقلق الآباء تجاه أبنائهم المراهقين؟
أخشى على طفلي من أصدقاء السوء
إعداد : تراجي فتحي
العلاقة مع الأصدقاء والزملاء والجيران جزء مهم ومؤثر في حياة الفرد ونموه وتطوره. فبمجرد التحاق الطفل بالمدرسة المتوسطة يقضي وقتاً مع أصدقائه أطول مما يقضيه مع أفراد أسرته.
وعلى العكس من قدرة الوالدين على اتخاذ قرارات مثل مكان السكن ونوع المدارس التي يلتحق بها الأطفال تكون سيطرتهما أقل نسبياً فيما يخص اختيار أصدقاء الأبناء.
ومع ذلك، بإمكان الوالدين إحداث فرق كبير في مدى تأثر ........
التفاصيل

التدخين يسبب الشيخوخة المبكرة

أرجع باحثون بريطانيون الشيخوخة المبكرة الناجمة عن سنوات طويلة من التدخين إلى زيادة في نوع من البروتينات يسبب فقدان الجلد لمرونته. وتتسبب الكيماويات التي يحتوي عليها التبغ في أضرار خطيرة على الجلد تجعل المدخن يبدو أكبر سنا مما هو عليه.
وكان العلماء على دراية بتأثير التدخين على الجلد ولكنهم حتى الآن لم يعرفوا كيفية حدوثه وأسبابه. إلا أن بحثا جديدا قام به أطباء في كلية جايز كينغز أند سانت توماس ........
التفاصيل

الحمل والرياضة
الحمل في حد ذاته يؤدي إلى حدوث تغيرات في الجسم والمشاعر أيضاً وقد ثبت أن ممارسة الرياضة خلال الحمل يساعد على منع آلام الظهر، الأوضاع غير السليمة للجسم، الشد العضلي بالساقين، وزيادة الوزن غير المرغوب فيها. الرياضة أيضاً تجهز الجسم للمجهود الذي سيقوم به خلال فترة المخاض، لكن من المهم استشارة طبيب أمراض النساء والولادة قبل اتباع أي برنامج رياضي لكي يطمئن أولاً على سلامة حملك.
تمرينات الحمل
* ........
التفاصيل

دوريات الأطفال.. الخطوة الأولى للقراءة الحرة

يتفق رجال الإعلام والتربية وعلماء النفس على مدى خطورة الأثر الذي تتركه القراءة في السنوات الأولى من حياة الطفل؛ فهي تعتبر مسؤولة إلى حد كبير عن تحديد ملامح الشخصية مستقبلاً. وتؤكد دائرة المعارف البريطانية أن طفل اليوم يختلف كثيراً عن طفل الأمس، فمؤثرات البيئة المعاصرة التي يعيش فيها اليوم تسرع في نضوجه المبكر بحيث لا تقتصر قراءته على كتب الأطفال فحسب، إنما يطالع كتب الكبار كذلك.
وتهدف ثقافة ........
التفاصيل

الكوسا.. غذاء مثالي
يستفيد مريض السكر من تناول الخضراوات بأنواعها مثل الكرنب، والقرنبيط، والجزر بمحتواها من الكروم الذي يحسن من أكسدة سكر الجلوكوز في الجسم.
وكذلك تناول البصل والثوم بمكونهما من فايتو الأليسين، مع وجود الكروم في البصل، الذي يفيد في تحسين أكسدة الجلوكوز في الجسم.. ويتم تناول البصل والثوم مثلا بعد تقطيعهما إلى أجزاء صغيرة تضاف إلى الزبادي وسلطة الطحينة.
كما أن تناول الخيار بقشرته مفيد جدا؛ لدوره ........
التفاصيل

تهدر تكافؤ الفرص وتحبط الكفاءات
(الواسطة) معول هدم في بناء المجتمع !

* القاهرة تحقيق هيفاء دربك
تفشت في الأعوام الأخيرة ظاهرة اجتماعية خطيرة في بعض المجتمعات العربية، وهي ظاهرة (الوساطة) أو المحسوبية حيث يعتمد البعض على نفوذ أقاربهم أو معارفهم في قضاء المصالح أو الالتحاق بالأعمال والوظائف وسواها، وذلك على الرغم من أن هؤلاء المحظوظين المعتمدين على الوساطة ربما يكونوا أقل كفاءة ممن ليس في مقدروهم الحصول على واسطة تسندهم في مشوار الحياة، حيث يؤكد الكثيرون أنه لو ........
التفاصيل

توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة.. متى وكيف ؟

ذوو الاحتياجات الخاصة فئة عزيزة وغالية على قلوب الجميع، ولهم مكانتهم الخاصة لدى المجتمع والدولة على حد سواء، وكأي شريحة من شرائح المجتمع الأخرى ناقشنا قضاياها؛ فإن من حقهم التطرق لأبرز المشكلات التي تواجههم، ولعل أهمها مسألة البحث عن عمل ليؤمن به الفرد لقمة عيشه ومستقبل أبنائه ومَن يعول.
وبما أن مشاركات أصدقاء المنتدى قد ساهمت بشكل كبير في سبر أغوار العديد من المشكلات، فإن المنتدى يطرح ........
التفاصيل

فرص وظيفية للراغبين

*رائد ناصر المجحد نائب مدير فنادق البطحاء: لقد شدَّني هذا الموضوع حول مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة، وكم حاولت أن أبحث عن موظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة للعمل مثلاً في الرد على المكالمات (السنترال) أو كمتلقي طلبات، بحيث تكون إعاقة حركية، فلم أوفق. وحينما وجدت هذه الفرصة أحببتُ أن أشارك برأيي وأنني أعرض الآن الوظائف على ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة الحركية، ونتمنى إن شاء الله أن يزورونا ........ التفاصيل

صانعة قهوة من (بلاك آند ديكر)
Black & Decker Coffee Spacemaker

السعر: 64.99 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.ekitchengadgets.com
***
* بمجرد أن تنظم مؤقت صانعة القهوة هذه فإن رائحة القهوة الطازجة ستوقظك في الوقت المحدد صباحاً دون أن تنتظر لحين إعدادها. وتوجد في هذه الآلة ميزة تسمح لك بملء قدحك بالقهوة أثناء عملها. وبمجرد أن تجهز القهوة فإن الإبريق المصنوع من الحديد المقاوم للصدأ يحتفظ بالقهوة ساخنة وطازجة لساعات. ومن بين المزايا الأخرى احتواؤها على ........
التفاصيل

آلة لتمزيق الورق
Manual Paper Shredder


السعر: 9.99 جنيهاً.
موقع الشراء: http:// www.easylifeonline.com
***
* آلة تمزيق الورق هذه مثالية لإتلاف الوثائق الخاصة غير الضرورية، والإعلانات المصرفية وأشرطة بطاقات الاعتماد والرسائل. ما عليك سوى وضع الوثيقة التي تريد إتلافها في فتحة إدخال الورق ومن ثم إدارة الذراع وعندها ستقوم الآلة بتقطيع الورق على شكل أشرطة عرضها ثلاثة مليمترات يستحيل قراءتها، وهي لذلك مثالية لمنع تزوير بطاقات ........
التفاصيل

معصرة للحمضيات
Equilibrium Juicer

السعر: 59.50 جنيهاً استرلينياً.
موقع الشراء: http://www.gadgethub.co.uk
***
* إذا كنت ممن يرغبون في تناول العصير الطبيعي الصحي باستمرار فلعلك ستجد ضالتك في هذه المعصرة الأنيقة والعملية المصنوعة من الكروم. فهي توفر لك عصيراً طبيعياً طازجاً على مدار الساعة بسهولة ويسر وبإمكانها أن تنتج الكثير من العصير من ثمار البرتقال والليمون والنارنج، بل يمكنك أن تمزج بين عصائرها لتعمل نوعاً من الخليط ........
التفاصيل

مقلاة زيت قليلة العمق
Mini Deep Fat Fryer


السعر: 19.99 جنيهاً.
موقع الشراء: http://www.easylifeonline.com
***
* لا حاجة لك بعد الآن لتسخين ثلاثة لترات من الزيت لطبخ كمية صغيرة من الطعام. إذ يمكنك باستعمال هذه المقلاة القليلة العمق، السريعة الطبخ، والاقتصادية أن تستعمل نصف لتر من الزيت لقلي رقائق البطاطا والأسماك الصغيرة وقطع الدجاج وحلقات البصل وقطع التفاح والأناناس. وتحتوي المقلاة على سلة قلي قابلة للإزالة ومقبض لتصريف الزيت ........
التفاصيل

إبريق معزول لحفظ عدة مشروبات
Insulated Pitcher

السعر: 9.99 دولاراً.
موقع الشراء: www.wdrake.com
***
* من المعتاد أن يحوي إبريق حفظ المشروبات الباردة والساخنة نوعاً واحداً منها لكن هذا الإبريق يحفظ لك عدة مشروبات باردة أو ساخنة في وقت واحد وبكفاءة عالية. فهو يحوي خزانات معزولة عن بعضها البعض بعناية مما يجعلك تصب في الأول القهوة العادية وفي الثاني المشروبات الخالية من الكافيين وفي الثالث الحليب وفي الرابع الشاي. ولكي تصب أياً من هذه ........
التفاصيل

طارد القوارض والحشرات
PestXit Ultra


السعر: 24.99 جنيهاً.
موقع الشراء: http://www.easylifeonline.com
***
* إذا كنت تعاني من الحشرات والقوارض في منزلك أو مكتبك فإن هذا الجهاز سيكون مخلصك الذي يبعدك عنها من دون استعمال المواد الكيمياوية الخطيرة والملوثة للبيئة. فهو يستعمل تقنية جديدة تستعمل الموجات فوق الصوتية لجعل البيئة غير مريحة ولا صالحة لهذه الحشرات والقوارض الضارة في مساحة تبلغ 1500 قدم مكعب. ويستخدم الجهاز أسلاك ........
التفاصيل

محمصة كعك
Waffle Maker

السعر: 57.99 دولاراً.
موقع الشراء: http:// www.ekitchengadgets.com
***
* إذا كنت من محبي الكعك المحمص فلا بد أنك ستكون مهتماً بهذه المحمصة الفريدة التي يمكن أن تسرع من نضج الكعك الذي تفضله. فهي محمصة مصنوعة من الحديد المقاوم للصدأ وقابلة للتدوير لضمان نضج الكعك بشكل مثالي. كما أنها تحوي صفيحة معدنية يمكن أن تصنع قطعتين من الكعك البلجيكي المحلي. ولكي تلائم احتياجات كل مستخدم فإنها ذات ........
التفاصيل

محول كهربائي من 230 إلى 12 فولت
MOBITRONIC 230v12v RECTIFIER


السعر: 23.99 جنيهاً إسترلينيا.
موقع الشراء: http://www.mobilegas.co.uk
***
* هل لديك العديد من الأجهزة المفيدة التي تعمل بكهرباء السيارة (12 فولت) والتي تود استعمالها في المنزل أو المكتب أو أي مكان بعيداً عن سيارتك؟ إذا كان الأمر كذلك فإن هذا المحول سيحقق لك هذه الرغبة. فهو يسمح باستخدام جميع الأجهزة التي تعمل بفولتية السيارة عن طريق توفير هذه الفولتية من فولتية المنزل (220 240 فولت) ........
التفاصيل

مدفأة هالوجينية بتحكم عن بعد
Halogen Heater, Remote Controlled
السعر: 39.95 دولاراً.
موقع الشراء: http://www.scottsofstow.co.uk
***
* أجمل ما في ليالي الشتاء وجودك قرب المدفأة وأنت تتابع برنامجك المفضل. وهذه المدفأة الآمنة الاقتصادية في الطاقة فيها الكثير من المزايا التي قد تجعلك تقتنيها. فحرارتها الفورية يمكن أن تعدل حسب الحاجة وبثلاث درجات مختلفة هي 400 وات، 800 وات، 1200 وات. وبالإمكان توجيهها نحو مكان معين أو حتى جعلها تنشر الحرارة في مختلف أرجاء ........
التفاصيل

غسالة صحون بثلاثة أرفف
THREERACK DISHWASHER

السعر: 799 دولاراً.
موقع الشراء:
http://www.kitchens.com
***
*لا داعي للقلق بعد الآن من الحفلات الكبيرة التي تخلف وراءها أكواما كثيرة من الصحون والأقداح فغسالة الصحون الواسعة هذه زودت بثلاثة رفوف كي تتسع لأكبر عدد من الأشياء التي ترغب في تنظيفها. وهذه الغسالة هي الوحيدة المزودة بثلاثة رفوف كاملة، فيما يحتوي الرف الثالث على صف إضافي دون أن يكون هناك حاجة لتكبير حجم غسالة الصحون، فضلاً عن وجود ........
التفاصيل

ألوان على إيقاعات مختلفة

يوجد هذا المسكن في منطقة تطل على حديقة، حيث نراقب من خلال نوافذه اللحظات الأولى لإشراقة الشمس على الكون، وقد تكون الشكوى من هذا المنزل نتيجة وجوده في الطابق الرابع، لكن امتلاكه لنوافذ كبيرة فيها إطلالة جميلة على الحديقة.
هذه النوافذ التي تسمح بدخول الأشعة الدافئة في الصباح الباكر وفي المساء قبل الغروب حيث أشعة الشمس الحارقة تضعف إلى حد كبير، الخشب الذي يغطي معظم جدران المنزل تكتنفه ........
التفاصيل

ابتكار نماذج إبداعية من أثاث الصالون


ترتكز جهود حرفيي الخشب على ابتكار نماذج غريبة بطرازها وأشكالها وفي إحداث قطع من الأثاث لم تألفها يد التصنيع من قبل. وتنصب باقي جهودهم على تحديث القديم وعرضه في حلة جديدة، وفي الصالون الذي يعتبر من أكبر الأجزاء مساحة وسعةً يزداد الاهتمام بالأثاث فهو الحاضن الأكبر له، ومقتنياته موضع لاهتمام الجميع سواء من أصحاب المنزل أو الحرفيين الذين يبدعون في تصاميم الطاولات والكراسي ومرفقاتها.
ونستعرض ........
التفاصيل

فتيات يصرحن بصوت واحد:
نعم.. نقبل بمركز الزوجة الثانية
إعداد: وفاء الناصر
الزوجة الثانية أو (الضرة) كما يحلو للكثير تسميتها من القضايا التي أثارت الكثير من الجدل حولها خصوصاً في ظل الوضع الاجتماعي المترابط في العالم العربي مقارنة بالعالم الآخر وإن كانت الضرة تثير الجدل فقد بدأت تظهر في المجتمع الكثير من الظواهر الاجتماعية التي تتعلق بأمرها فزواج المسيار بات أمراً واقعاً، وهناك الزواج السري وغيره من أشكال هذا الارتباط الإنساني.. لكننا في هذا العصر ........
التفاصيل

لحماية أولادك من التلفزيون

يتعرض كثير من الأطفال لأحداث طارئة تهدد سلامتهم من جراء استخدام التلفزيون.. إليك بعض الإرشادات العملية لتوفير الحماية والأمان داخل غرفة الجلوس المخصصة لهم.
احرصي على وضع التلفزيون على قاعدة متينة تتمتع بمقاييس مناسبة لحجم الجهاز المختار.
لا تختاري قاعدة مخصصة لاستعمالات أخرى.. كأن تحتوي بعض الرفوف لوضع الكتب أو أواني الزينة، فصغيرك قد يحاول أن يتناول شيئاً من السكاكر من على الرف أو كتاباً ........
التفاصيل

طقوس لحياة زوجية سعيدة
من المحتمل إيجاد مجموعة من الطقوس وتعزيزها بالممارسة اليومية وهي تتفاوت بحسب الثنائي الزوجي ووفق ميوله وحاجاته كالمشاركة في جلسة صباحية قصيرة يقضيها الزوجان في شرب القهوة إلى جانب تبادل أطراف الحديث الخفيف. ولعل أبرز ما ينبغي إيلاؤه رعاية خاصة في سبيل الحفاظ على الهناء الزوجي واستمراريته هو تجنب الوقوع في الروتين والملل اللذين قد يولدان خللاً عارضاً أو دائماً وذلك بممارسة نشاطات اجتماعية مشتركة ........ التفاصيل

إنهاء الخلافات بين الزملاء

أن تنهي خلافاً قائماً بين زميلين لا يعني أن تدخل طرفاً فيه، حاول في البدء أن تحصل على ثقة كل من الجانبين المتورطين، ثم اعمل على وصف الحقائق الثابتة وعلى نيل موافقة الطرفين حولها، وبعدها يمكنك الانتقال إلى نقاط الخلاف إذ يتم بحثها نقطة نقطة، فلا تكون الاتهامات شاملة غير واضحة أو محددة بحيث يضيع معها الهدف من الاجتماع ويصبح من العسير الوصول إلى حل أو نقطة تفاهم لا تسمح للمتفاوضين بأن ينفعلا أو ........ التفاصيل

ثقتك بنفسك
اكتسبها ونمها ترد لك اعتبارك
الثقة بالنفس أحد أهم عوامل النجاح في الحياة فهي التي تعطي الإنسان دفعاً ليفرض نفسه ويعلن عاليا انه موجود، وافتقادها يغرقه في متاهات عديدة ويفقده فرصا مهمة في حياته. لكن الثقة بالنفس ليست دائماً أمراً بديهياً يولد مع الإنسان بل هي ميزة تكتسب على مر السنين وتساهم التربية في بنائها وتنميتها أو في زعزعتها بالإضافة إلى الاستعدادات النفسية الموجودة لدى المرء وإلى الظروف الخارجية الطارئة.
من المهم جداً ........
التفاصيل

قيمتها المعنوية أهم من ثمنها
هدايا الزواج تعيد الألفة

الحب لا يحتاج إلى مناسبات، وعندما تكون العلاقة الزوجية قائمة على التفاهم والوعي والمشاعر الصادقة فإن كل يوم من أيام السنة يصلح لأن يكون مناسبة لبث الدفء في العلاقات وترطيبها، حتى لا يأكلها الصدأ. وعاطفة الحب النبيلة لا تقف عند محطة زمنية واحدة وليس من المنطق أن يتم اختزالها في يوم أو مناسبة من نوع (الترانزيت) يأتي محملاً في علب الهدايا ويغادر انتظاراً لموسم مقبل، فالود الزوجي كالهواء الذي يتنفسه ........ التفاصيل

(دنجوان) السينما حسين فهمي مسترجعا ذكرياته :
السادات قال لي: (أنت سياسي بالوراثة ) !
* القاهرة /لقاء خالد فؤاد
لا حديث في الوسط الفني المصري حالياً إلا عن سلسلة الدعاوي القضائية التي أقامها الفنان الكبير حسين فهمي، سعياً إلى استرداد أملاك عائلته المؤممة منذ عام 1956 من قبل حكومة ثورة يوليو، وهي الأملاك التي تتنوع بين قصور وأراضٍ في ضاحية (حلوان) جنوب القاهرة وتصل إلى حد مطالبة الفنان بتمكينه من استعادة محطة مترو حلوان ومبنى قسم الشرطة وأشياء أخرى!
حسين فهمي أو (دنجوان ........
التفاصيل

قنوات جديدة تملأ الفضاء

المنتج المصري محسن جابر قرر افتتاح محطتين بالإضافة إلى محطته الحالية (مزيكا)، والمحطتان الجديدتان هما (مزيكا2) و(مزيكا3) وهي إضافة إلى المحطات التي ملأت الفضاء وخاصة تلك الغنائية التي يبدو أن تكلفتها ليست عالية ومدخولها مربح جداً من خلال الرسائل وsms والصور والنغمات وغيرها.
ولكن محسن جابر أكد أن ما سيقدمه سيكون مختلفاً. ولا أعلم إذا كان يقصد أن ما يقدمه من مواد في المحطة أم ما يقدمه من نغمات ........
التفاصيل

مقص الرقيب
تميز الحسين في (الأولى)
المذيع عبدالرحمن الحسين في القناة الرياضية والسعودية الأولى مذيع يستحق الإشادة لما يملكه من قدرات كبيرة يحاول إظهارها أمام الشاشة، خاصة في برنامج (شباب)، وكذلك برنامج (حياكم) الذي يعرض على القناة السعودية الأولى ويتميز الحسين بالقدرة الفائقة على إدارة الحوار بشكل مميز وهادئ تصاحبه ابتسامة لا تفارقه حيث يُضفي نوعاً من السعادة والبهجة على الحوار، كما أن اجتهاده بأن يظهر برنامجه بالشكل المطلوب جعل ........ التفاصيل

محمود سعد.. وخطأ (سكوب)

المتابع للمذيع محمود سعد يعلم أنه متميز من خلال أفكاره التي يقدمها والبرامج التي يقوم بها، ولكن تواجده في برنامج (سكوب) من خلال فقرة خاصة به تجعلنا نتساءل: هل أصبح محمود مذيعاً لا يدرس خطواته ولم يعد يميز ماذا يريد وماذا يفيد؟! وعلى ما يبدو أن تواجده ليس بحثاً عن التواجد بقدر ما هو مجاملة لمقدمي البرنامج وهن مصريات بالطبع، ولكن محمود أقدم على خطأ فادح في مشواره الإعلامي يجب أن يصححه.
بالطبع هذا ........
التفاصيل

وتتواصل الحملة الإعلامية
أدارت الأجهزة الإعلامية في المملكة ودول الخليج العربي حملة إعلامية ضخمة ضد الإرهاب مع انطلاق مؤتمر الإرهاب، إلا أننا مازلنا نلمس ذلك واضحاً حتى الآن فقد اكتسب الأخوة الإعلاميون والزملاء في كافة المواقع الإعلامية روح المبادرة وفهموا دورهم جيداً، وهذه واحدة من أهم نتائج ذلك المؤتمر حيث لازلنا نتابع الحملة الإعلامية في كافة الوسائل الإعلامية المقروءة منها والمسموعة، ليس بالشكل المباشر والواضح لكن ........ التفاصيل

غرب الشاشة

* برنامج جديد سيتم عرضه قريباً على محطة ال (MBC) يحمل اسم (البيت مش بيتك) وهو من فئة برامج (الواقع) التي غزت الفضائيات ويتم فيه وضع أسرة تنتقل من حياة الرفاهية إلى حياة بدائية وكيفية التلاؤم معها.
* استطاعت محطة المجد الدخول لأغلب البيوت من خلال المادة البسيطة والمُحافِظة التي تقدمها للناس، وبالرغم أن بعض البرامج عشوائية ولاتحمل جديداً، لكن هذا لم يحد من نجاحها وتزايد شعبيتها.
* تستعد قناة ........
التفاصيل

شرق المايكروفون
* أكد تقرير لمركز الخليج للدراسات السياسية والاستراتيجية أن قناتي (العربية) و(الجزيرة) أصبحتا تحتلان مركز الصدارة بين القنوات الإخبارية لدى الجمهور في دول الخليج. وأرجع التقرير الذي صدر تحت عنوان (الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي، رؤية تقييمية) تفوق القناتين إلى رغبة إدارتيهما في الوصول بهما إلى مستوى يضاهي شبكة CNN الأمريكية لإدراكهما أن المشاهدين أصبحوا يتطلعون إلى الحصول على الحقائق من ........ التفاصيل

المذيعة منيرة عاشور
أسعى للأفضل وأحب برامج التوعية الثقافية..!


تتمتع بشخصية شفافة ورقيقة جداً وهي مثابرة تحب عملها إلى أقصى درجة استطاعت خلال ثماني سنوات من العمل الجاد والمثابرة أن تخطو خطوات كبيرة وواسعة، وتحقق نجاحات يشار لها بالبنان.
إنها المذيعة صاحبة الابتسامة الرقيقة منيرة عاشور التقيناها عند استراحتها أثناء تقديم البرنامج الاذاعي المعروف كلمات ومعاني الذي تقدمه محطة الاغاني ودار معها هذا الحوار:
**
* ما جديد منيرة عاشور؟
في الصيف بدأت ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
كاظم الساهر لا يَتَصَنَّعْ
ساهمت قضية العراق قبل وبعد صدام في إبراز العديد من الوجوه الفنية على الساحة العربية. منها ما وجد التعاطف ومنها ما قدم عملاً فنياً جاداً وراقياً، إلا أن الأسباب الظرفية فتحت أمامهم الطريق نحو العالم، وجعلت الكثير يلتفت إليهم، ومن أبرز الذين استفادوا من هذه القضية الفنان العراقي كاظم الساهر الذي أخذ يطرح نفسه كأحد ضحايا العراق، ومازال يتصنع ذلك والمتابع لأعماله منذ عشر سنوات يرى أنه استفاد كثيراً ........ التفاصيل

حنان مطاوع:
انتظروني في (الحب موتاً)


تألقت الفنانة الشابة حنان مطاوع خلال شهر رمضان الماضي في عملين مهمين حققا جماهيرية واسعة وصدى طيباً في أوساط المشاهدين، الأول أحدهما كان مع محمود عبد العزيز وهشام سليم والمخرج مجدي أبو عميرة، واستطاعت أن تقوم فيه بأداء جيد، وفي العام الحالي رشحت لأداء دور رئيسي في مسلسل سارة الذي بدأ تصويره مؤخراً كما أنها انهت تصوير مشاهد مسلسل (الحب موتاً) الذي يتوقع أن يعرض خلال شهر رمضان المقبل، في ........
التفاصيل

ميرفت أمين وعودة إلى الماضي
تعقد النجمة ميرفت أمين جلسات عمل مكثفة مع المؤلفة سماح الحريري حيث ستقوم ببطولة عمل من تأليفها بعنوان (عودة إلى الماضي) من إخراج مجدي أبوعميرة وتؤدي فيه شخصية امرأة ترتكب جريمة وتقضي في السجن مدة 25 سنة وبعد خروجها تفشل في أن تعيش حياة مستقرة......... التفاصيل

سوالف عبير أحمد

بعد مشاركتها في مسرحية (شهر عسل بصل) تستعد عبير أحمد للسفر إلى الدوحة وذلك لتصوير مشاهدها في المسلسل الجديد (سوالف دنيا) وهو من تأليف غانم السليطي وإخراج مصطفى رشيد وتقول عبير عن هذه المشاركة إنها سعيدة للغاية حيث سيتيح لها ذلك التواجد في قطر وأن تكون ضمن فريق عمل يقوم ببطولته أبرز نجوم الخليج مثل غانم السليطي وغانم الصالح. المسلسل ينقسم إلى حلقات منفصلة بمواضيعها ومرتبطة بمضمونها......... التفاصيل

أنوشكا ممثلة
رغم أن المطربة أنوشكا قامت بأحد الأدوار في الفيلم التلفزيوني (السيد كاف) الذي أخرجه الراحل صلاح أبوسيف وأدى بطولته عبدالمنعم مدبولي وسناء جميل، كذلك شاركت في المسلسل الإذاعي (أبداً لم يكن لها) لكنها تستعد هذه الأيام لتعود بقوة إلى الساحة الفنية وتتلقى دروساً في التمثيل على يد الدكتور محمد عبدالهادي وتقول أنوشكا إنها ستقدم دوراً مهماً في فيلم سينمائي دون غناء......... التفاصيل

مشاهدات

* بعض القنوات الفضائية تملأ مساحات البث لديها بمواد معلبة مثل الأفلام الوثائقية عديمة الفائدة . . . المهم فقط البث . . . . . ويبدو أن رخص أسعار مثل هذه المواد جعلت إحدى المحطات تملأ ساعات بثها بأفلام وثائقية.
* عرضت قناة العربية برنامجاً يحمل اسم (محاكم صدام قبل العالم) وكان البرامج مميزاً جداً وشاهدنا فيه أشياء غريبة وصوراً ولقطات لم تعرض أبداً، كما أن المناقشة للموضوع من خلال برنامج (مشاهد ........
التفاصيل

على الهواء
* راشد مسكين وعبد المجيد تائه.
محمد عبده
ارفق عليهم يا بو نورة . . . تصريحاتك مثل البورصة.
* المسلسلات الخليجية تعاني من نقص.
سعاد العبد الله
انتو ما عطيتو فرصة للشباب وكمان تقولوا تعاني.
* محسن جابر أعطاني أغاني هابطة.
راغب علامة
يعني أنت أغانيك راقية.
* فيلم (عمرو دياب) جاهز للبدء.
طارق العريان
يعني عمرو . . عاوز ايه بالزبط.
* طاش لنا . . . ولا أحد له دخل فيه.
عبد الله وناصر
........
التفاصيل

مفيش غير كده

وقع اختيار الفنانة نبيلة عبيد على كل من حنان ترك وأحمد عزمي لتجسيد أدوار ابنائها في فيلمها الجديد (مفيش غير كده) الذي تبدأ تصويره منتصف الشهر الحالي ولا تزال نبيلة تبحث مع مخرج الفيلم خالد الحجر عن وجه جديد يجسد دور ابنتها الثالثة.
نبيلة عبيد أكدت أن قرارها ببدء التصوير خلال أيام هو أكبر دليل على كذب الشائعات التي روجت أخيراً تعرضها لتشوهات في الوجه نتيجة جراحة تجميل.........
التفاصيل

ريهام تعتذر منعاً للإحراج
اعتذرت الفنانة ريهام عبد الغفور لأحد المطربين الشبان عن عدم مشاركتها له كموديل في أغنية له ورفضت ريهام التصريح باسم المطرب منعاً للإحراج خصوصاً أنها لم ترفض العمل معه هو تحديداً ولكنها ترفض الفكرة عموماً.
ريهام تقرأ حالياً سيناريو مسلسل جديد كما تستعد للمشاركة في فيلم سينمائي كوميدي مع ماجد الكدواني.........
التفاصيل

ذهب ومرجان وياقوت

بعد أن تنتهي من تصوير دورها في مسلسل (العصافير لا يملكها أحد) تبدأ هند صبري في الاستعداد لتصوير دورها بالفيلم السينمائي (ذهب ومرجان وياقوت) وهو من تأليف وإخراج عادل نور الدين.
ومن المقرر أن يشاركها البطولة أحمد عز وخالد أبو النجا وتجسد هند دور فتاة متطلعة تحلم طوال الوقت بالجاه والثراء وتسعى إلى وسائل عديدة من أجل تحقيق حُلمها.........
التفاصيل

زووووم
برامج.. لا جديد فيها
(برامج لا جديد فيها.. فضائيات لا جديد فيها). هذه المقولة أصبحت تتردد على الألسنة كثيراً على الرغم من الزخم الكبير الذي تحدثه الفضائيات العربية، خصوصاً إذا عرفنا أن الفضاء كل يوم يستقبل أعداداً من الفضائيات الجديدة بعد أن انتشرت الفضائيات المتخصصة التي أصبحت تتكرر في كل شيء؛ برامج مكررة في جميع الفضائيات، أفكار واحدة معادة، مسلسلات، أغانٍ.. أصبحنا لا نشعر أن هناك إبداعاً أو لمسات فنية، فالكل يقلد ........ التفاصيل

بن أفليك مخرجاً ومؤلفاً


وقع الممثل الشهير بن أفليك عقدا لتأليف وإخراج أول فيلم له بعنوان (جان بيبي جان) في أول تجربة له في عالم الاخراج السينمائي، ومن المقرر تصوير أحداث الفيلم في مدينة بوسطن مسقط رأس الممثل وهو يدور حول مخبرين سريين في المدينة جرى تكليفهما بمهمة البحث عن طفلة مفقودة عمرها أربعة أعوام.
يذكر أن بن أفليك سبق أن فاز بجائزة الأوسكار في كتابة السيناريو لمشاركته في كتابة فيلم (جود ويل هانتنج) عام ........
التفاصيل

توماس هادن نجم الجزء الثالث من (الرجل العنكبوت)
سيلعب الممثل الأمريكي توماس هادن الذي رشح للفوز بجائزة أوسكار عن أدائه في فيلم (طرق جانبية) دور الشرير في الجزء الثالث من فيلم (الرجل العنكبوت) وهو أحدث جزء في الفيلم.
وقالت صحيفة فارايتي إن نجوم الجزء الأول والثاني من الفيلم سيعودون حيث سيلعب توبي ماجوير مجدداً دور الرجل العنكبوت (بيتر باركر) وستلعب كريستن دونست دور ماري جين المغرمة بالحب كما سيعود سام رامي مخرج الجزء الأول والثاني من فيلم ........
التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
إعداد: محمد شاهين

* أدت الممثلة المسرحية السورية مهى الصالح دور شجرة الدر في عرض مونودرامي كتبه التونسي عز الدين المدني وقدم في معهد العالم العربي في باريس في 30 من مارس الماضي في اطار مهرجان المتخيل التاسع الذي تنظمه دار ثقافات العالم.
والنص مونودراما غير مطبوعة كتبها المدني خصيصا لمهى الصالح التي قامت بإخراج العرض بإشراف شريف خزندار مدير دار ثقافات العالم علما ان مهرجان المتخيل يستمر حتى 17 ابريل. وسبق لهذا ........
التفاصيل

(سباق الموت) يعود للشاشة الفضية من جديد
يستعد المخرج بول أندرسون لاعادة إنتاج فيلم الحركة الذي اشتهر في السبعينيات (سباق الموت 2000).
كما أعلن المخرج عن أنه ينوي الابتعاد عن الحبكة الاصلية للفيلم الذي قام ببطولته ديفيد كارادين وسيلفستر ستالون.
ويحكي الفيلم الذي أنتج في عام 1975 قصة رجلين يعيشان في الالفية الثالثة ويتنافسان في سباق لدهس أجساد المارة بالسيارات.
ويقول أندرسون عن الفيلم أنه ركز كثيرا على نقطة تحول مسألة دهس أجساد المارة ........
التفاصيل

نجمة (إكس فايلز) تشتري قصة مراسلة حربية لتحويلها إلى فيلم سينمائي

اشترت نجمة مسلسل (إكس فايلز) جيليان أندرسون حقوق تحويل قصة (جلهورن: قصة حياة في القرن العشرين) من تأليف كارولين مورهيد إلى فيلم سينمائي، وتعتزم جيليان آندرسون القيام بدور البطولة في هذا الفيلم الذي يدور حول أول مراسلة حربية في العالم.
وتدور القصة حول المؤلفة والصحفية الأمريكية مارثا جلهورن (1908 1998) التي كانت أول مراسلة حربية في العالم وشاركت في تغطية صراعات دولية كبيرة مثل الحرب الأهلية ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
Guess Who.1
احذر من العريس
***
Miss Congeniality2:Armed and Fabulous.2
العميلة السرية في زي ملكة جمال 2
***
The Ring Two.3
الحلقة رقم 2
***
Robots.4
عالم الآلات
***
The Pacifier.5
المربي الخارق
***
Hitch.6
المبرمج
***
Hostage.7
الرهينة
***
Ice Princess.8
أميرة الجليد
***
Be Cool.9
كن هادئاً
***
Million Dollar baby.10
فتاة بمليون دولار ........
التفاصيل

مبرمج العلاقات العاطفية يغرق في الحب
(المبرمج هيتش) HITCH


* بطولة: ويل سميث إيفا ميندز كيفين جيمس آدام آركين
* إخراج: آندي تينانت
جاء هذا الفيلم مفاجأة لمحبي الفنان الأسمر ويل سميث من حيث إنه أول فيلم يأخذ الاتجاه العاطفي الكوميدي.. ذلك أن الفنان الأسمر قد اتجه منذ بداياته إلى الأفلام الكوميدية الصرفة وهذا هو فيلمه الأول الذي يحمل طابع الرومانسية مع المحافظة على عنصر الكوميديا الذي يتقنه جيداً.
***
القصة
يجسد هيتش (ويل سميث) في الفيلم ........
التفاصيل

روني الصغير يعود للشغب ولكن هذه المرة خارج الملعب

إعداد: وليد الشهري
يبدو أن لاعب المنتخب الإنجليزي واين روني أو روني الصغير كما يحب أن يلقبه معجبوه حول العالم لم يكتف بأعمال الشغب مع مدافعي الأندية التي يواجهها فريقه مانشستر يونايتد بل تجاوز ذلك إلى خارج الملعب، حيث أبلغت الشرطة البريطانية مؤخراً بأنها أغلقت تحقيقاً حول اتهام تقدم به أحد المشجعين بحق واين روني مدعيا أن واين قد أقدم على ضربه في إحدى حانات الشرب بالعاصمة البريطانية، ........
التفاصيل

متفرقات
غياب روبن شهرا كاملاً عوضاً بدلا من أسبوعين

* أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي أن لاعبه الهولندي روبن والجناح الموهوب في الفريق سيغيب عن الملاعب شهراً كاملاً بدلا من أسبوعين كما ذكر في تصريحات النادي السابقة.
وكان اللاعب البالغ من العمر21 سنة قد أصيب في أحد أربطة الكاحل إبان مشاركته مع منتخب بلاده في مباراته ضد المنتخب الروماني والتي انتهت لصالح هولندا بهدفين مقابل لا شيء، ويبدو أن اللاعب سيغيب عن لقاء فريقه في بطولة دوري الأبطال الأوروبية ضد ........
التفاصيل

كاسياس من النادي الملكي إلى التاج البريطاني
* صرح حارس مرمى المنتخب الإسباني ونادي ريال مدريد الملكي إيغر كاسياس بأن مدير أعماله قد تلقى عرضاً للانتقال من نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الصيف القادم علماً بأنه لم يتبق من مدة عقده مع ريال مدريد سوى سنة واحدة فقط، وقد أعرب كاسياس عن أن فكرة الانتقال لنادي مانشستر مغرية، واضاف أن المال لا يغريه بقدر ما تغريه قوة النادي والدوري اللذين سينتقل إليهما وقد صرح مدير أعماله بأن عرض نادي مانشستر كان ........ التفاصيل

برشلونة يسعى لكسب خدمات بوميل لناديه

* مع اقتراب موسم الانتقالات الصيفية واحتدام المنافسة على شراء اللاعبين بين الأندية ومنها نادي برشلونة الذي صرح عن نيته في التعاقد مع لاعب وسط ايندهوفن الهولندي مارك فإن بوميل في سعيه لتقوية نقاط الضعف التي تؤرق الفريق وقد صرح فرانك ريكارد عن نيته في دعم صفوفه بعدد من اللاعبين لتقوية الفريق وتقوية نقاط ضعفه التي أدت إلى تأخر وخروج النادي في أكثر من بطولة......... التفاصيل

صافرة
* كيفية تأسيس قاعدة رياضية تزخر بالمواهب الكروية لمساعدة المنتخبات الوطنية؟ مسألة اعتاد النقاد والإعلاميون الرياضيون طرحها، وهذا السؤال بالذات على الرغم من الحوارات والمناقشات الكثيرة إلا أننا لم نصل إلى خطة معينة ولم نر تصريحا يفيد باتباع إستراتيجية خاصة لتأهيل وتوظيف المواهب السعودية الرياضية، وكما نعلم جميعا أن المدارس الأوروبية تعد من أكبر المدارس العالمية الرياضية في الاهتمام بالنشء والشباب ........ التفاصيل

تصنيف الفيفا لشهر مارس الماضي
تقدم لدول الكاريبي وأمريكا الوسطى واستقرار آسيوي

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا تصنيفه الشهري للمنتخبات العالمية لشهر مارس الماضي وقد حافظت البرازيل على موقعها ولقب المنتخب الأول عالمياً وبفارق تجاوز الخمسين نقطة عن أقرب منافسيها وهما منتخبا فرنسا والذي حل ثانيا في التصنيف والأرجنتين الذي حل ثالثاً، وحدثت تغييرات بسيطة في المراكز العشرين الأولى، حيث تقدمت الولايات المتحدة من المركز الحادي عشر لتشارك المنتخب الإيطالي في المركز العاشر، ........ التفاصيل

صيد الكاميرا

التقطت عدسة هذا الأسبوع صورة لحامي عرين المنتخب البرازيلي ماركو حاملاً رفيقه الظهير الصاروخ في المنتخب البرازيلي روبرتو كارلوس، ويبدو أن ماركور وروبرتو آثرا المزاح على التدريب وتعبير الصورة يظهر بوضوح أن المزح البرازيلي لا يبدو محبباً على الإطلاق.........
التفاصيل

تدريب الطلاب على تطوير قدراتهم:
هل تنجح المدارس فيما تعجز عنه الجامعات والمعاهد؟


تدريب وتطوير قدرات الطلاب إن لم يكن مهمة الأسرة في المقام الأول فهو واجب ومطلب رئيسي من المدرسة فالوقت الذي يقضيه الطالب في المدرسة أكثر مما يقضيه مع أهله وأسرته كما أن المدرسة تملك من الأدوات ما لا تملكه الأسرة غالبا فضلا عن تمايز العلاقة بين الطالب والمعلم عنها في المحيط الأسرى وما يملكه المعلم من خبرة في مجال التطوير بحكم الدراسة التي حصل عليها طوال سنوات تعلمه وقدرته على فتح مجالات ........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:


mag@aljazirah.com.sa

........
التفاصيل

شجون تربوية
قصة صديقي مع النشاط (12)
عبدالعزيز عبدالرحمن العبدالله

قابلته لأول مرة بعد أن فرقتنا السنون، كان زميلا للدراسة في المرحلة الجامعية، عرفته نشيطا حريصا على الاستفادة من كل ثانية من وقته، لم يقم أي علاقة صداقة مع (الكسل).
في جميع مشاركات الجامعة كان هو الأبرز، في الرياضة له الريادة في (حراسة المرمى)، في الجوالة لم تنفك عنه القيادة، أما في المسرح فلم يكن حضوره إلا إيذانا بامتلاء المقاعد عن بكرة أبيها.. سألته مداعبا: (أخبارك مع النشاط؟). تنهد بعمق وقال: ........
التفاصيل

الدكتور موسى العويس يكرّم المتميزين في الإلقاء
الإلقاء فن قائم بذاته، ثمرته القريبة أنه يزيد من ثقة الطالب بقدراته ومواهبه، وفائدته على المدى البعيد أنه يقوي أواصر العلاقة بين الطالب والمتعاملين معه بمختلف انتماءاتهم ومشاربهم.
واهتماما منها بكل ما سبق أقامت وحدة النشاط بمركز الإشراف التربوي بشرق الرياض حفل تكريم وزعت فيه جوائز مسابقة (فرسان الإلقاء) و(وطن آمن) لجميع المراحل، وأُقيم الحفل في ثانوية الأندلس بإسكان حي الجزيرة برعاية مدير مركز ........
التفاصيل

* ريشة الأسبوع


* رسم: مشعل سعد الدرعان مدارس دار السلام الأهلية القسم المتوسط الصف الثالث المتوسط........
التفاصيل

المتحف القومي للمكتشفات الأثرية في بكين.. جذور ضاربة في أعماق التاريخ

يجري بين الحين والآخر في بهو المتحف القومي لتاريخ الصين في بكين، تظاهرة على المستوى الوطني تكرس للاكتشافات الأثرية.
أكثر من 10000 شخص يتواجدون في هذا المكان بمن فيهم البعثات الدبلوماسية وعلماء الدول الأجنبية و200 خبير جاءوا ممثلين عن متاحف بلدانهم، ومعاهد بحوث أثرية، زاروا هذه التظاهرة التي تجاوزت سابقتها فيما يخص الكمية ونوعية الأشياء المعروضة.
***
المؤتمرات العلمية التي أقيمت بهذه ........
التفاصيل

في سبيل حياة زوجية سعيدة أطول

* يجب أن نخرج سوياً في الأسبوع مرتين: أنا أخرج يوم السبت وهي تخرج يوم الخميس.
* لا ننام في غرفتين منفصلتين فحسب بل ننام في منزلين منفصلين أيضاً.
* لا نسير في الشارع إلا وأنا ممسك بيدها، ليست رومانسية ولكني إن تركت يدها ذهبت لتتسوق.
* وهي تمسك بيدي دائماً في الشارع، وإلا هربت إلى الأبد.
* تقدم لي النصائح دائماً: ذات مرة أخبرتني أنه يجب عليّ إصلاح سيارتي لأن الماء قد دخل إلى المحرك، وعندما ........
التفاصيل

حكم وأشياء أخرى
* تشعر أحياناً أن الغباء متشعب في الهواء الذي يحيط بنا، حتى أنه أكثر من التلوث الذي يلوث الهواء، إلا أن الغباء يؤثر أكثر من التلوث.
* في كل دقيقة غضب تفقد من حياتك ستين ثانية من السعادة.
* هناك طريقتان للحصول على السعادة في هذا العالم: إما أن تتمتع بضمير يقظ، وإما ألا يكون لديك ضمير بالمرة.
* كلنا نتمتع بالقدرة في الحياة ولكن المشكلة هي كيف نستغلها.
* القدرة توصلك فقط إلى القمة ولكن المثابرة ........
التفاصيل

قصص...ولكن

ضعف الذاكرة
كان الرجل وزوجته من كبار السن يجلسان في المنزل عندما قالت له زوجته: (يا عزيزي، هل يمكن أن تصعد إلى الدور العلوي حيث غرفة النوم وتحضر لي الدواء.. لقد حان ميعاده ولا أستطيع أن أصعد السلم)، نهض الزوج من على الكرسي وسار نحو السلم وصعد للدور العلوي وما أن وصل إلى غرفة النوم حتى نسي ما طلبته منه زوجته فعاد ليسألها: (عزيزتي، ما الذي طلبته مني لأصعد وأحضره لك؟ لأنني نسيت)، فقالت له الزوجة في ........
التفاصيل

على طريقة الأفلام الأمريكية
دراجة نارية خفيفة تنقذ لاتسيو من إشهار إفلاسه
قال محامي نادي لاتسيو الذي يلعب في دورى الدرجة الأولى في إيطاليا إنه تمكَّن من إنقاذ النادي حين استخدم دراجة نارية خفيفة ليقطع بها شوارع مدينة روما المزدحمة لتوصيل مستندات منعت من إشهار إفلاس لاتسيو في الدقائق الأخيرة.
وكان النادي الإيطالي قد بدأ في الأسبوع الماضي مفاوضات مع وزارة الخزانة الإيطالية لتسوية مدفوعات قيمة الضرائب المفروضة عليه ما بين عامي 2002 و2004 والتي بلغت 157 مليون يورو (204 ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
جيوب !
عبدالباسط شاطرابي

يقول هتلر، فيما يُقال عنه، إنه ينفر من لفظة (ثقافة)، وإنه يجد يده تتحسس مسدسه كلما طرقت أسماعه هذه الكلمة المعادية لمعتقداته!!
وهتلر، الذي تمتلىء جيوبه بالمسدسات والطلقات النارية، كان يؤمن بقوة (النيران) دون غيرها، فهو لا يعرف قوة للعقل، ولا يعرف قوة للعزيمة، ولا يعرف قوة للإرادة، ولا يعرف قوة للحق، ولا يعرف قوة للمال.
وعدم اكتراث هتلر لكل ذلك بما فيه المال جعل جيوبه خاوية إلا من الرصاص ........
التفاصيل

أكاديمية للتفوق الرياضي في قطر

تعتبر أكاديمية التفوق الرياضي في قطر فكرة رائدة لتخريج الأبطال وهدفها الرئيسي توفير التدريب الرياضي والتحصيل العلمي للطلاب ذوي المواهب الرياضية وتحويلهم إلى ابطال في المستقبل يحققون انجازات في المنافسات الرياضية اقليميا وعالميا.
والاكاديمية هي بمثابة معهد رياضي نخبوي يعمل على تنشئة رياضيين متميزين، ويساهم برنامج اكتشاف المواهب في اختيار نحو 100 طالب كمرحلة اولى تتراوح اعمارهم بين 8 و10 ........
التفاصيل

بطاقة بريدية تصل إلى بولندا بعد ستين عاماً من إرسالها

تلقى بولندي متقاعد يقيم في الجمهورية التشيكية بطاقة بريدية أرسلها بنفسه من معسكر اعتقال في فرنسا قبل ستين عاما من الآن.
وكان كارول بروجدا البالغ من العمر حاليا 76 عاما قد أرسل البطاقة في شهر فبراير 1945 الى والديه في بولندا ليبلغهم بانه على قيد الحياة، في وقت كان معتقلا في معسكر للجيش الأمريكي.
إلا أن البطاقة البريدية وصلت الى بولندا قبل بضعة أسابيع فقط فقام احد اقربائه بإرسالها الى عنوانه في ........
التفاصيل

الرحمة الأمريكية

متظاهرة تحمل صورة للمريضة تيري شيافو التي انقسم حولها الرأي العام الأمريكي حتى توفت الأسبوع الماضي. يذكر أن المحكمة قد رفضت طلباً من والديها بإعادة أنبوب الغذاء الذي تقتات عن طريقه بعد أن رفض زوجها ذلك. (رويترز)........
التفاصيل
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
اثار
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved