الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 6th May,2003 العدد : 33

الثلاثاء 5 ,ربيع الاول 1424

المفاجأة في الوزارة الجديدة..!!
على مدى فترة زمنية طويلة ظلت التخرصات والتكهنات ضمن مسلسل الإشاعات حول التشكيل الوزاري الجديد هي سيدة الموقف في مجالسنا الخاصة والعامة..
فهذا يدّعي وصله بالمصادر الموثوقة وصلته بها فيروي أخباراً في الليل ليمحوها هو أو غيره في النهار في ظاهرة تتكرر كلما بدا لنا أننا على موعد مع شيء جديد يمس مستقبل الأمة وله علاقة بمصلحة الوطن...
وهذا يزعم قربه من صنّاع القرار ومعرفته بالقادم منها وتحديداً حول التشكيل الجديد للوزارة لتكذبه ومصادره فيما بعد مفاجأة نهاية الأسبوع حين أعلن عن التشكيل بصورة مخالفة لما كان يُتناول بين المواطنين.
***
كانت المفاجأة كبيرة..
فقد أكد التشكيل الوزاري الجديد أنّ الوصول إلى أسرار الدولة غير ممكن لأحد وأنّ اختراقها غير متاح لأيٍّ كان...
وأن أبواب أسرارها مغلقة أمام الجميع..
وهذا شيء جميل ومطلوب..
وفائدته تكمن في أن من يطلق الإشاعات بزعم تأثيرها على صنَّاع القرار عليه أن يتوقف..
وفائدة وجود حراسة أمينة على أسرار الدولة أن القرارات كبرت أو صغرت حين تصدر ولو بعد طول انتظار تُقابل بكثير من الاحترام وتُستقبل بما تستحق من تقدير..
وأنّ مصداقيتها تعلو وتكبر على ما كان يتداوله الناس من أخبار تنقصها الدقة إن لم تكن كاذبة.
***
لقد شكلت بعض الصحف أعضاء مجلس الوزراء الجديد قبل إعلانه وتطوعت الشبكة العنقودية مبكراً في خدمة الإعلام المتسرع في تحديد أسماء من ستناط بهم حقائب الوزارة الجديدة..
وعندما ظهرت الوزارة مغايرة لكل ما قيل ولكل ما كُتب ولكل ما كان متوقعاً، فقد كسبت الدولة الجولة وخسرها المراهنون على مصادرهم..
ومن الآن على هؤلاء أن يتعلموا دروساً مما أُعلن لهم ويأخذوا مما حدث الكثير من العبر.
***
لقد كانت المفاجأة في تشكيل الوزارة تتمثل في نظري بأمرين..
الأول: أن التغيير في مسميات بعض الوزارات ودمج بعضها وإلغاء أخرى قرار جريء لم يخطر على بال أحد، ما يعني أنّ قراءة هؤلاء لما سيتم لم تكن قراءة صحيحة..
الثانية: لقد أسقط المراهنون عدداً لا يستهان به من الوزراء من فرصة التجديد لهم، فإذا بهؤلاء الوزراء يبقون دورة جديدة بصلاحيات أكبر، مما يؤكد أنّ ما كان يقال لا يعدو أن يكون وهماً.
***
والنتيجة:
أنّ أحداً لم ولن يُمنع من الكلام..
ومن الخوض فيما يعنيه وما لا يعنيه..
ما يعرف عنه وما يجهله...
فالفضاء يتسع لكل ما قيل وما يمكن أن يقال..
ولكن التشويش وإثارة ما لا فائدة منه ينبغي الحرص على عدم استمراء الكلام فيه..
حتى لا ينشغل المجتمع عن الأهم بما لا أهمية له.


خالد المالك

مورو والسياف.. من لغة الحوار إلى لغة الدم!

ترجع أصول مسلمي حركة مورو إلى الشعب الملاوي الضارب بجذوره في أعماق الشعوب الإندونيسية والماليزية والسنغافورية، وتستقر حركة مورو الإسلامية في جنوب الفلبين، ويصل تعداد المسلمين هناك زهاء ثمانية ملايين مسلم، ولقد عانى مسلمو مورو الكثير على يد الحكومة الفلبينية من جراء سياسة التمييز العنصري.
وكانت الفلبين قد تعرضت للغزو الإسباني إبان القرن السادس عشر، وقد سعت حكومة الاحتلال الإسبانية وبمساعدة منظمي الحملات التنصيرية إلى تنصير الملايين من مسلمي الفلبين كراهية وطوعا، وبعد أن حصلت الفلبين على استقلالها في عام 1946، تم إجراء استفتاء (اكتشف فيما بعد أنه مزيف) لمعرفة وضع المسلمين، وفيه تم ترجيح كفة المسيحيين على كفة المسلمين تحت سمع وبصر الولايات المتحدة التي كانت تدعم العملية. وانضم الجنوب المسلم قسرا وكرها إلى الشمال الذي يعج بالنصارى وشرذمة قليلين من البوذية.
وسعى ماركوس الرئيس الفلبيني السابق وقادته العسكريون إلى استئصال شأفة المسلمين، وقام بتأسيس «آلاجا» (أو الفئران) التي كانت مهمتها الرئيسية القضاء على المسلمين وتصفيتهم جسديا. وظل مسلمو مورو يقاومون نظام ماركوس على مدار خمسة عشر عاما.
وعمد النظام المركزي في مانيلا إلى إلغاء الشريعة الإسلامية وتطبيق أحكام القانون المدني في الأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية على المسلمين، كالطلاق والزواج والميراث، كما أباح زواج المسلمة من غير المسلم. كما قام النظام بمساندة ودعم الجمعيات العنصرية المسيحية في بناء الكنائس ومدارس التنصير على حساب المساجد والمدارس الإسلامية، وتعاون أيضا مع الكيانات الصهيونية من أجل تدريب أعداد غفيرة من الجيش الفلبيني على حرب العصابات. وحاولت أمريكا بشتى الطرق إبقاء قضية مورو داخل البلاد وعدم تدويلها حتى لا يشعر بأمرها المجتمع الدولي، إلا أن حركة مورو نجحت في الخروج من قوقعتها واتصلت بالعالم الإسلامي وعرضت قضيتها على العالم.
ووجد مسلمو مورو انه لا بد مما ليس منه بد، وانخرط جل الشباب المسلمين في حركة مورو الإسلامية المسلحة وأحدثوا خسائر فادحة بالمحتل الفلبيني، وما فتئت تلك الجبهة تعض بالنواجذ على خيار المقاومة المسلحة كحل فردي لنيل الاستقلال والتخلص من التمييز العنصري الفلبيني، وتعد جبهة تحرير مورو الإسلامية.التي يتزعمها الشيخ سلامات هاشم الذي تخرَّج من كلية أصول الدين بجامعة الأزهرالشريف من أكبر التنظيمات الإسلامية التي توصف بالاعتدال في جنوب الفلبين.
وتسيطر الجبهة مع بعض التنظيمات الأخرى على 90% من جزيرة مينداناو. وكانت جبهة تحرير مورو واحدة من أهم عناصر جبهة مورو الوطنية بزعامة نور ميسواري والشيخ سلامات هاشم اللذين انفصلا عن بعضهما البعض عام 1977 بسبب عدم الاتفاق على الطريقة المثلى لحل القضية، فميسواري يرى ضرورة الانضواء تحت سيادة الحكومة الفليبينية، في حين يرى سلامات هاشم أن «البندقية» هي الحل للحصول على كيان مستقل وذلك بسبب الحصار الأمني المفروض عليهم وسياسة إضعاف المسلمين والإهمال الاقتصادي.
من جانب آخر، عمدت الحكومة الفليبينية إلى توظيف عمليات الخطف والقتل التي تقوم بها الجماعات التي تلجأ إلى المقاومة المسلحة، مثل جماعة أبو سياف في تأليب الرأي العام على مسلمي مورو لإظهارهم كإرهابيين، وتقوم حركة مورو بالإشراف على 46 قاعدة عسكرية يتدرب فيها 120 ألف مجاهد معظمهم مسلح بأسلحة خفيفة، واستطاعوا طرد العديد من الجيش الفلبيني من قرى ومدن عدة.
أما جماعة أبو سياف التي تشترك مع حركة مورو في هدف واحد وتختلف معها في الوسيلة المتبعة لتحقيق هذا الهدف، فقد نشأت على يد عبد الرازق جنجلاني الملقب ب «أبو سياف» في 1991 وهو من أهالي مورو. وقد عاش ودرس العلوم الإسلامية في ليبيا، وعندما عاد أدراجه إلى البلاد أعلن تأسيس هذه الجماعة وسعى لتحقيق مطالب وحقوق المسلمين في الحصول على الاستقلال. وجاء حادث تأسيس الجماعة عندما كان أحد القساوسة يلقي محاضرة في مدينة جامبونجا الجنوبية هاجم فيها المسلمين وأوغر صدر الحضور ضدهم، فانتظره أبو سياف وعند خروجه قام بقتله وفر هاربا ثم أعلن مسؤوليته عن الحادث لينضم إليه جموع الشباب المسلمين الراغبين في الدفاع عن قضيتهم وهويتهم، وتقوم هذه الجماعة بعمليات الخطف وتعمل منع دخول النصارى إلى المناطق المقيمين فيها، كما تلجأ إلى اختطاف أبناء القساوسة الذين يباشرون عمليات التنصير!

..... الرجوع .....

قضية العدد
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
العمر الثالث
العالم في أسبوع
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved