Al Jazirah Magazine Tuesday  07/08/2007 G Issue 230
عالم الاسرة
الثلاثاء 24 ,رجب 1428   العدد  230
 
خطوات تدريجية لمعالجة السمنة

 

 

من المعتقد أن سبب فشل معظم الأنظمة الغذائية هو أن الاهتمام موجه إلى (ماذا يجب أن نأكل وألا نأكل) دون النظر في: لماذا نأكل، وما الذي يسبب الجوع المفرط؟ أغلب برامج إنقاص الوزن تبدأ بالتأكيد الخاطئ على تعديل السلوك تجاه ما نأكل وليس تجاه الدوافع العاطفية لما يجعلنا نأكل عندما لا نكون جائعين جوعاُ طبيعيا. إليك الخطوات التدريجية لحل هذه المشكلة:

اعرف نفسك

لمحة عنك: من أنت، ما وزنك، وما تاريخ أكلك؟ تقييم مزايا الحياة، ونقاط القوة الشخصية ونقاط الضعف. تحليل العلاقات الشخصية: لمحة عن طفولتك والأحداث السابقة التي يحتمل أن يكون لها أثر في الأكل غير الطبيعي. وصف لأنماط الأكل الحالية: متى تأكل، وما الذي يثير نوبة الأكل غير الطبيعي (الشره) عندك؟ بناء أساس متين: الالتزام بمعرفة نفسك معرفة وثيقة مع الالتزام بإتقان استخدام الوسائل التي تساعدك على معالجة الجوع غير الطبيعي.

تحلَّ بالمزايا والمهارات اللازمة لنجاحك

الاقتناع بأن معرفتك لنفسك تؤدي إلى إيمانك بنفسك، وفي النهاية حبك لنفسك، والالتزام بأن تفي بحاجاتك الجسمانية والعاطفية والفكرية والروحية، وكذلك الإقبال على استخدام آلية التغلب على المصاعب، والإقبال أيضاً على علاقات المحبة والمساندة، واجعل الدروس التي تعلمتها جزءاً من حياتك، وتحلَّ بالمزيد من الصفات التي تساعد على إبراز شخصيتك الحقيقية والأشياء التي تغني فيك القوة الخلاقة، والاستمتاع بمباهج الحياة، والشعور بالعافية والرفاهية، والأشياء التي تسهم في الوفاء بحاجاتك الجسمانية والعاطفية والفكرية والروحية.

تخلص من السموم التي في جسمك

تناول لمدة ثلاثة أسابيع الأطعمة التي تنظف جسمك من المواد الكيماوية المتراكمة فيه، وأيقظ في نفسك الذوق الذي يجعلك تستسيغ الأطعمة الصحية، وتناول الأطعمة الصحية وواظب على التمارين البدنية. ليس من المجدي تغيير عادات الأكل والبدء بممارسة التمارين الرياضية إلا بعد أن نعالج سبب الأكل المفرط غير الطبيعي (الشره)، وبعد أن تتوفر لدينا الوسائل الناجعة للقيام بذلك يجب أن تعرف ما الأطعمة التي تساعد على جعلك في صحة جيدة مع إعطائك الحيوية على المدى الطويل. قم بالتدريج بتخفيض ما تتناوله من الأطعمة المصنعة، وقم بالتدريج بتخفيض كميات الطعام التي تتناولها، وحدد برنامج التمارين البدنية الواقعي المناسب لك.

* كما يجب القيام بما يلي خلال مراحل إنقاص الوزن الواردة أعلاه: أن نتعلم أسلوب الأكل المناسب عند تذبذب حالتنا العاطفية وعدم استقرارها، وأن ندرك كيف أن المصابين بشره الأكل والإدمان على الأكل يختلفون عن غيرهم، وأن نتعلم كيف نميز عواطفنا ونشعر بها على حقيقتها بدلاً من أن ننقاد لها بالإفراط بالأكل. وأن نتعلم كيف نتحرك بمفعول ما يغذي الروح بدلاً من كيف نرضي الآخرين وبدلاً من الانقياد لباعث عابر. كما علينا أن نتعلم التعامل مع عواطفنا بأسلوب خلاف إشباعها بالأكل، وأن نخلق في أجسامنا قوة إدراك ما يصيبنا ودقة الإحساس به عندما نمر باختلال التوازن العاطفي، ونخلق في أنفسنا قوة إدراك العوامل المتكررة التي تثير عواطفنا، فنعرف من هم الأشخاص الذين يحرّكون فينا هذا الشيء؟ وما الأحداث التي تسبب لنا الشعور باختلال العواطف؟ وما الأوضاع التي تدفعنا إلى الحافة؟ وما العوامل ذات الانعكاسات التي تثير فينا الجوع؟ ثم، وهذا الأهم، كيف نستطيع الإحجام عن الاستجابة تلقائياً (أوتوماتيكياً) للجوع الذي يغرقنا في الأكل بشراهة؟ وكيف نواصل اتباع هذا البرنامج طيلة أي مدة تلزمنا لإنقاص وزننا؟ وكيف نكتسب حكمة نطبقها في تناول الطعام طيلة حياتنا؟ وكيف نجعل هذا البرنامج آخر برامجنا لإنقاص الوزن ونوقف جميع برامج التغذية الأخرى؟


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة