Al Jazirah Magazine Tuesday  07/08/2007 G Issue 230
ملف الأسرة
الثلاثاء 24 ,رجب 1428   العدد  230
 

الوجبة النباتية.. للشباب فقط

 

 

إعداد - تنكزار سفوك:

تتجه شعبية مبدأ العيش على الطعام النباتي إلى الازدياد كما أن هناك عدداً متزايداً من الشبان والشابات الذين يختارون اتباع نظام غذائي خالٍ من اللحوم.. لكن إذا كنت تفكر في إلغاء اللحوم والسمك من وجبات طعامك، حينئذ عليك أن تتأكد من حصولك على عناصر غذائية ضرورية بشكل كافٍ من مصادر أخرى للغذاء..

ويتفق إخصائي الأغذية والمؤلف داجمار فون كرام على هذا الرأي.. ويقول فون كرام إنه ليس هناك شيء يُقال على اتباع وجبة نباتية ولا حتى بالنسبة لأطفال المدارس.. ويقول فون كرام (إن الشيء الوحيد الذي قد يكون متوفراً بكميات قليلة هو الحديد الذي يتوفر بكميات كبيرة في اللحوم).. ويجب على الشابات التأكد من عدم انخفاض مستويات الحديد لديهن في وقت الدورة الشهرية حيث إن فقدان الدم يؤدي إلى فقدان الحديد في الجسم.. والمصادر البديلة للحديد في الوجبات هي في المكسرات.. المنتجات الغذائية الطبيعية غير المطبوخة.. وبقدر توفر مصدر جيد للحديد فلا يُوجد أي خطأ في أن يصبح أي طفل نباتياً طبقاً لمعهد أبحاث تغذية الطفل في درتموند.

وتقول ماتيلدا كريستينج نائب رئيس المعهد: (ولكنك بالفعل تحتاج إلى وعي أكبر بالمنتجات الغذائية أكثر مما لدى الناس).. وتقول كريستينج إنك تحتاج فقط إلى معرفة أي منتجات الطعام التي توفر العناصر الغذائية.. إلا أن كريستينج وفون كرام جادان عندما يأتي الحديث عن الوجبة النباتية.. فالنباتيون لا يأكلون اللحوم والأسماك ويستبعدون كافة المنتجات الحيوانية من وجباتهم مثل اللبن والبيض والعسل. ويقول فون كرام: (من الممكن اتباع هذا الشكل من الوجبات، لكنها تحتاج إلى درجة عالية من المعرفة بالتغذية).. وتقول كريستينج إنها تشك فيما إذا كان الشباب قادراً على اتباع وجبة نباتية متوازنة، لكنها تنصحهم بالحصول على المشورة المهنية إذا كان يجب عليهم فعل ذلك.. ويتفق نوربيرت موش خبير التغذية في رابطة النباتيين في ألمانيا على تلك الفكرة.. ويقول موش إن النباتيين يجب أن يمنحوا عناية خاصة بتناولهم فيتامين ب12.. ويوجد هذا الفيتامين عادة في المنتجات الحيوانية فقط.. فالنباتيون لا يعد لديهم فيتامين ب 12 في دمائهم بعد اتباع الوجبة لفترة من الوقت.. وموش نباتي منذ 12 عاماً وينصح أي فرد يفكر في أن يكون نباتياً أن يحصل على معلومات دقيقة مسبقاً.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة