الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 8th June,2004 العدد : 84

الثلاثاء 20 ,ربيع الثاني 1425

اليمن السعيد
ما إن تزور اليمن سائحاً أو في مهمة رسمية..
ويأخذك التجوال إلى معالمها الكثيرة واللافتة للنظر..
حيث ينتصب التاريخ ببهاء وكبرياء واعتزاز ليقول لك: أنا هنا..
وحيث الحديث والحوار مع رجالاته يعزز ما تناقله الرواة، أو قيل وكتب عن هذا البلد الشقيق.
***
ما إن يأخذك المسير نحو جزء غالٍ من عالمنا العربي ثري بالمعالم التاريخية والإنسانية والاجتماعية والثقافية..
حيث يحتفظ هذا البلد بشخصيته ومعالم كثيرة من التاريخ القديم الذي يشكل اليمن جزءاً من أحداثه وصناعته، وتأثيره على مجريات الكثير مما ترويه لنا كتب التاريخ..
وحيث يشعر الزائر لليمن بزخات من مطر الإعجاب تلامسه وتداعبه وتشعره بالزهو والاعتداد ممايراه.
***
في اليمن الشقيق..
يرسل الزائر نظراته إلى نمط العمران فيها..
المباني والطرق ورسم الأحياء وتخطيط المدن واستخدام الألوان والمواد..
فإذا به يكتشف دون عناء أن اليمن قد مزج بين القديم والحديث في بناء مدنه وأحيائه وشوارعه..
وأنه وإن أخذ بالتحديث في كثير من المنشآت وأوجه الحياة فإنه لم يتخل عن شخصيته التراثية والتاريخية حيث أبقى النمط العمراني القديم وحافظ عليه.
***
وفي كل لقاء يجمعك بمسؤول..
أو مناسبة تضمك بقاعدة من المثقفين..
فإن الحديث في هذه المناسبات..
والكلام في مثل هذه اللقاءات..
يتركز عادة وغالباً على ما يضيف إلى معارفك الكثير من المعلومات والصور واللمحات عن القديم والحديث من التاريخ والتراث والمعارف الأخرى.
***
وإن بلداً كاليمن..
بمساحاته الواسعة...
وبحدوده التي تمتد إلى آلاف الكيلوات..
مع أكثر من دولة..
وبطبيعته الجبلية المعقَّدة..
وبالتركيبة القبلية الصارمة في سلوكها وتوجهاتها هناك..
مع دخل قومي محدود لسكان يتجاوز عددهم العشرين مليوناً..
يواجه ولاشك تحدياً كبيراً لا تكفيه ميزانية سنوية لاتتجاوز أربعة بلايين دولار.
***
ومع هذا
فإن الرجال في اليمن..
قد واجهوا التحدي بالتحدي..
وهم اليوم يتصدون وبقوة لمعالجة الأوضاع القاهرة, وذلك ما ميز مسؤوليه بالقدرة على معالجة الدَّيْن العام وترتيب أمور الصرف على الحاجات المُلِحَّة والفعلية..
ضمن سياسة تقوم على الترشيد في الصرف دون الإخلال بمتطلبات واحتياجات المواطن والوطن..
هكذا قالوا لنا..
وهذا ما تأكد لنا ورأيناه.


خالد المالك

أسبابه...أنواعه...مخاطره...علاجه (2-2)
السكَّر... داء الظمأ (Diabetes)
* الأعشاب تلعب دوراً مهماً في محاصرة المرض
إعداد:
أ. د. داود جاسم الربيعي(*)
كنا قد تحدثنا في الحلقة الماضية عن مسببات مرض السكر ومضاعفاته وبدأنا بالحديث عن كيفية منع هذه المضاعفات..
واليوم نتابع الحديث عن هذه الكيفية وعن نظم غذاء مريض السكر كما نتحدث عن هبوط منسوب السكر ووسائل رفعه.
* ثانيا الأعشاب التي تستخدم في معظم دول الوطن العربي وتشمل على:
1 ملعقة طعام من مطحون كل من الحلبة والجرجير والفاصوليا والقريص وورد السياج والمرمية والكرفس والخس وأوراق التكي والزيتون والفلفل الأسود والشيح واكليل الجبل والقيصوم والحنظل والجعدة ودرنات السعد والحبة السودة والفوة والسنامكي والسبانخ وأوراق الخرشوف وبذور الكزبرة والجزر وقشور الرمان الجافة وبذور الكتان والبقدونس. يخلط الكل ويؤخذ منه مقدار ملعقة كوب في نصف قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يوميا. ويمكن ان يعبأ بكبسولات. وتؤخذ كبسولتين (200ملغم3) ثلاث مرات يوميا، وذلك حسب نسبة السكر.
2 ملعقة طعام من مطحون كل من الشيح والقيصوم والحنظل الجعده ودرنات السعد والحبة السوداء والفلفل الحار. تخلط وتعبأ في كبسولة (300ملغم3) وتؤخذ 1 2 كبسولة بعد كل وجبة طعام وحسب درجة السكر.
3 أربع ملاعق طعام من السنامكي تنقع في قدحين ماء ثم تغلى لمدة أربع ساعات ، ثم تبرد وتصفى ويشرب منها نصف قدح. 2 3 مرات حسب درجة السكر.
4 ملعقة طعام من مطحون كل من الحلبة وأوراق السبانخ وأوراق التكي وبذور الكزبرة وبذور الجزر، تخلط وتؤخذ منها ملعقة كوب في نصف قدح ماء وبعد ان يبرد ويصفى يشرب 2 3 مرات حسب درجة السكر.
5 ملعقة طعام من مطحون كل من الجعدة والشيح وأوراق الحلبة وبذور الحلبة والحبة السوداء، تخلط ويؤخذ منها مقدار ملعقة كوب في نصف قدح ماء وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ويكرر مرتين إلى ثلاث مرات حسب نسبة السكر.
6 ملعقة طعام من ثمار اللزيج (شبيط ) مع ملعقة كوب من لحاء التوت في قدح ونصف من الماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب منه نصف قدح ثلاث مرات يوميا.
7 خمسة قرون لوبيا أو خمسة ملاعق طعام من الجاف المطحون منها، مع ملعقة طعام من كل من أوراق الجوز والقريص وأوراق العنب. تخلط وتؤخذ ثلاث ملاعق طعام منه في لتر ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب على جرعات خلال النهار.
8 ملعقة طعام من كل من أوراق الجوز وجنجل وجذور الهندبا البرية وإبرة الراعي تخلط وتؤخذ منها ملعقة طعام في ثلاثة أقداح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب خلال النهار.
9 ربع كيلو غرام من أوراق التكي (التوت) في لتر ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب قدح قبل الفطور والثاني وسط النهار والثالث عصرا' والقدح الرابع قبل النوم. ويمكن الاستعاضة عنه بأوراق إكليل الجبل أو الغار.
10 ملعقة كوب من الشيح في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ما بين 1 3 قدح يوميا حسب نسبة السكر في الدم.
11 ملعقة كوب من الحبة السوداء تؤخذ مع نصف قدح ماء قبل الطعام من مرة إلى ثلاث مرات يوميا'، حسب نسبة السكر في الدم.
12 ربع كيلو غرام من مطحون كل من الحبة السوداء وقشور الرمان الجافة وبذور الرشاد والحنظل، تخلط ويؤخذ منها ملعقة كوب مع نصف قدح ماء قبل الفطور يوميا.
13 ملعقة كوب من بذور البقدونس في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب قبل الطعام ويكرر ثلاث مرات يوميا. أو تعبأ في كبسولات (500ملغم3) وتؤخذ 1 3 كبسولة يومياً، حسب درجة السكر.
14 ملعقة طعام من أوراق الاكاسيا كاشو في قدح ونصف ماء وينقع لمدة ساعة ثم يصفى ويشرب نصف قدح قبل الفطور ونصف قدح قبل النوم.
15 ملعقة كوب من ذنب الخيل أو الحميض أو ورد السياج أو الحلبة في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب نصف قدح ثلاث مرات يوميا'.
16 نصف ملعقة كوب من جذور القريص في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب على جرعات خلال النهار.
17 ملعقة طعام من خيوط عنب الثعلب في ثلاثة أقداح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب قدح ثلاث مرات يوميا.
18 أربعة ملاعق من القشور الجافة لقرون الفاصوليا الخضراء بدون بذور في لتر ونصف ماء بارد ينقع من المساء إلى الصباح ثم يغلى إلى ان يتبخر النصف ثم يبرد ويصفى ويشرب منه نصف قدح ثلاث مرات يوميا.
19 يجفف ساق الملفوف تحت الشمس ثم يطحن يؤخذ من الطحين ملعقة كوب مع نصف قدح ماء قبل الفطور ويكرر من مرتين إلى ثلاث مرات حسب نسبة السكر في الدم.
20 ملعقة كوب كل من مطحون أوراق الصفصاف وبذور الحلبة مع أوراق التكي (التوت) يخلط الجميع ويؤخذ منه ملعقة كوب مع نصف قدح ماء قبل الفطور وأخرى قبل النوم.
21 ملعقة كوب من مطحون القشور الجافة للرمان تخلط مع قدح لبن زبادي خالي من الدسم ويشرب ويكرر 1 3 مرات يوميا حسب نسبة السكر في الدم.
22 قدح من أوراق الزيتون المقطعة الغضة، أو نصف قدح من المطحونة الجافة في خمسة أقداح ماء مغلي وبعد ان يبرد يترك في الثلاجة إلى الصباح حيث يصفى ويشرب منه نصف قدح صباحا وآخر مساء ويلاحظ الضغط لانه خافض سريع.
23 ملعقتا طعام من مطحون كل من بذور الكتان والحلبة والترمس يخلط المزيج ويؤخذ منه ملعقة كوب مع نصف قدح ماء صباحا ويكرر مساء.
24 ملعقة طعام من زيت الزيتون مع عصير ليمون تشرب قبل الفطور وتكرر قبل النوم.
25 نصف كيلو غرام من أزهار المدرة المخزنية مع ربع كيلو غرام من القريص أو ورق الاويسة تطحن وتخلط وتعبأ في كبسولات(200ملغم3) وتؤخذ 1 3 كبسولة ، مرة إلى ثلاث مرات يوميا بين الوجبات، وذلك حسب نسبة السكر في الدم.
26 ملعقة كوب من أوراق الاويسة مع نصف ملعقة كوب من القريص في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يوميا بين الوجبات.
27 ملعقة طعام من مطحون كل من الشيح والحلبة والترمس والمريوت والعرعر والأزير. تخلط ويؤخذ منها ملعقة كوب سفوف صباحاً وأخرى مساء.
28 ملعقة طعام من مطحون كل من الغافث والارقطيون والبوكاليتوس، جيرانيوم، عرعر، خس بري، جوز، زيتون، بطباط، خنازيرية، تخلط ويؤخذ منها ملعقة كوب في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى، يشرب ثلاث مرات يومياً. تقلل أو تزاد حسب درجة السكر في الدم.
29 تخلط كميات متساوية من قش الشوفان والنعناع وعرق السوس والقريص والجت والفلفل الحار والبانيك والحلبة والشمر والبقدونس والنعناع واوراق التوت وثمار الجوري والمرمية ، وتؤخذ منه ملعقة كوب في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يوميا .
30 تعبأ بذور الباباي في كبسولات 300 ملغم3 وتؤخذ واحدة بعد كل وجبة طعام .
34 تناول ملعقة كوب من توت شجرة الأرز بعد كل وجبة طعام .
35 تخلط كميات متساوية من جذور الهندبا البرية والحوذان المر وتعبا في كبسولات 200 ملغم3 وتؤخذ واحدة بعد كل وجبة طعام ولا يستخدم الحوذان في حالة وجود مرض الماء في القلب والماء الأزرق في العين.
الغذاء
يجب ان يقتصر غذاء المريض داخل هذه الدائرة الغذائية المتنوعة:
1 تناول نصف قدح من عصير الاناناس1 4 مرات يوميا حسب درجة السكر.
2 تناول حبوب القمح والرز الكاملة(بردتها او نخالتها). وكذلك السمسم والحلبة والبقوليات والموز غير الناضج والسبانغ والفول السوداني والرز والخس والخيار والبطاطا والطماطم والملفوف والزهرة واللوز وبذور اليقطين والعسل الطبيعي والبصل والثوم والخضروات الورقية والتمر والتين، لاعتبار ان هذه الأغذية مصادر مهمة لفيتامين(B1,B3,B6) والبنتوثينك أسيد والزنك والنحاس والمنغنيز. التي تعمل على إنتاج هرمون الأنسولين وسرعة التئام الجروح وضد فقر الدم وتقوي جهاز المناعة وتجهز الانزيمات الضرورية لتمثيل الكربوهيدريت والدهون والبروتينات ولسلامة البنكرياس ضد التلف.
3 تناول المشمش والتفاح والبرتقال والجزر والذرة الصفراء والخضراوات الورقية ومعظم مصادر فيتامين(A). وذلك لسرعة التئام الجروح والقروح ، ولسلامة الأغشية المخاطية، لاسيما في العيون.
4 تناول الجرجير والحمضيات والمانجو والفجل والمشمش والكرز والبصل والعنب الأسود والفلفل البارد والطماطم، لاعتبار ان هذه الأغذية مصادر لفيتامين(C). وهذا يؤدي إلى وقاية العيون من مضاعفات المرض، ولتقوية جهاز المناعة.
5 عمل موازنة بين كمية ونوعية الكربوهيدريت في الطعام المأكول ، مع الجهد المبذول يوميا. كما يجب وضع برنامج غذائي ورياضي ، لتقليل الوزن التدريجي للبدينين.
6 الإكثار من تناول الخضراوات الغضة.
6 التقليل من الدهون الحيوانية واللحوم والحلوى والخبز الأبيض.
7 ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد يشرب1 3 اقداح يوميا.
8 تناول مصادر glutamine الذي يخفض الضغط والكولسترول ويقوي المناعة ويقلل الرغبة لتناول السكر. يوجد في البصل والثوم والكرفس والزهرة والسبانغ والبروكلي.
9 يسلق الشوفان ويؤكل ويشرب ماؤه بمقدار ربع كيلو يوميا ويمكن الاستعاضة عنه بالمازة (طرطوف الأرض) والفاصوليا الخضراء.
10 تقطع وتهرس وتعصر أوراق اللهانة ويؤخذ منها نصف قدح ويخلط مع نصف قدح من عصير البصل ويشرب القدح خلال وجبات الطعام، على جرعات أثناء النهار.
11 شرب قدح من عصير مستنبت القمح، ثلاث مرات يوميا.
12 تناول مصادر البوتاسيوم، وذلك لان تناول الأنسولين يقلل من نسبه في الدم، وهو ضروري لسلامة القلب والأعصاب.
ثالثا : اللمس
1 الامتناع عن التدخين، لأنه يؤدي إلى ضيق الشرايين، وبالتالي اندفاع كميات كبيرة من البروتينات في الكلى وخارج الأوعية الدموية، مما ينتج عنه الفشل الكلوي.
2 ممارسة التمارين الرياضية ولاسيما المشي لمسافات تتناسب مع كمية ونوعية المواد الغذائية التي تتناولها يوميا.
3 تغيير نمط الحياة، وذلك بتنويع الطعام وفقا لما ورد أعلاه، وممارسة المشي في المناطق الخضراء، وتغير العادات اليومية وذلك بأدائها بأساليب أخرى.فقد أوضحت الدراسات الحديثة ، ان هذا التغيير ، أدى على مدى ثلاث سنوات إلى تخفيض نسبة الإصابة بمضاعفات السكر بمقدار 58%.
4 فحص القدمين بصورة دقيقة، والمحافظة على تنظيفهما وتعقيمهما يوميا.
5 الضغط والتمسيد بحركة دائرية على موضع الغدة الصعترية في القدمين واليدين ، ثم موضع غدة البنكرياس في الصدر وكذلك في الوجه، لمدة نصف دقيقة لكل منهما. وتجدر الإشارة إلى ان البحوث الأخيرة، لحد عام 2003 ، أوضحت ما يلي:
1 ان تخفيض السكر بنسبة 1% أدى إلى تخفيض نسبة الإصابة بمضاعفات السكر بنسبة40%.
2 تخفيض ضغط الدم إلى مناسيبه الطبيعية أدى إلى تقليل معدلات الإصابة بأمراض القلب بنسبة 33 50% ومضاعفات السكر بنسبة 33%
3 تؤدي المحافظة على نسب الكولسترول الطبيعية إلى تخفيض نسب الإصابة بمضاعفات السكر بمقدار20 50%
4 الاهتمام بالحمية الغذائية، أدى ألي تقليل نسب بتر الأعضاء لاسيما الأطراف بمقدار 45 85%
كيف يحدث هبوط السكر؟
يحدث نتيجة واحد أو اكثر من الأسباب التالية:
* عدم انتظام وجبات الطعام من حيث الوقت والتوازن.
* ممارسة الجهد البدني لفترات طويلة، أو اكثر من كميات السكر الطاقة، الحاصل عليها من المواد الغذائية اليومية.
* تناول علاجات السكر العالي بكميات كبيرة وبمواعيد غير منتظمة.
* التأثيرات الجانبية لتناول العقاقير الكيماوية لفترات طويلة.
* تناول الكحول، ولا سيما بدون طعام.
* قصور الدرقية.
* قصور النخامية.
وما أعراض هبوط السكر؟
تتمثل هذه الأعراض بما يلي:
1 التعرق.
2 الغثيان.
3 اضطراب الرؤيا.
4 الارتجاف.
5 تنمل القدمين واللسان.
6 اضطراب وتشوش الذهن.
7 الإغماء.
8 الشعور بالبرد.
9 ضعف عام.
10 خفقان.
11 دوار.
12 برودة ورطوبة الجلد.
وقد يحدث واحد أو اكثر من هذه الأعراض أو قد لا يحدث. كما ان حدوث واحد من هذه الأعراض، لا يعني بالضرورة هبوط السكر.
ما وسائل رفع منسوب السكر؟
تناول قطعة من الحلوى أو العصائر الطبيعية والغازية الحلوة كل 15 دقيقة إلى ان يعود إلى وضعه الطبيعي، والا يحدث الإغماء ، عند وصول منسوب سكر الدم إلى 30مللغم ديسيلتر فأقل.


(*) عضو الجمعية
الملكية البريطانية للأعشاب
Email: dawod50@hotmail.com

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
حوار
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
مجتمعات
عالم الجمال
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved