الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 8th June,2004 العدد : 84

الثلاثاء 20 ,ربيع الثاني 1425

اليمن السعيد
ما إن تزور اليمن سائحاً أو في مهمة رسمية..
ويأخذك التجوال إلى معالمها الكثيرة واللافتة للنظر..
حيث ينتصب التاريخ ببهاء وكبرياء واعتزاز ليقول لك: أنا هنا..
وحيث الحديث والحوار مع رجالاته يعزز ما تناقله الرواة، أو قيل وكتب عن هذا البلد الشقيق.
***
ما إن يأخذك المسير نحو جزء غالٍ من عالمنا العربي ثري بالمعالم التاريخية والإنسانية والاجتماعية والثقافية..
حيث يحتفظ هذا البلد بشخصيته ومعالم كثيرة من التاريخ القديم الذي يشكل اليمن جزءاً من أحداثه وصناعته، وتأثيره على مجريات الكثير مما ترويه لنا كتب التاريخ..
وحيث يشعر الزائر لليمن بزخات من مطر الإعجاب تلامسه وتداعبه وتشعره بالزهو والاعتداد ممايراه.
***
في اليمن الشقيق..
يرسل الزائر نظراته إلى نمط العمران فيها..
المباني والطرق ورسم الأحياء وتخطيط المدن واستخدام الألوان والمواد..
فإذا به يكتشف دون عناء أن اليمن قد مزج بين القديم والحديث في بناء مدنه وأحيائه وشوارعه..
وأنه وإن أخذ بالتحديث في كثير من المنشآت وأوجه الحياة فإنه لم يتخل عن شخصيته التراثية والتاريخية حيث أبقى النمط العمراني القديم وحافظ عليه.
***
وفي كل لقاء يجمعك بمسؤول..
أو مناسبة تضمك بقاعدة من المثقفين..
فإن الحديث في هذه المناسبات..
والكلام في مثل هذه اللقاءات..
يتركز عادة وغالباً على ما يضيف إلى معارفك الكثير من المعلومات والصور واللمحات عن القديم والحديث من التاريخ والتراث والمعارف الأخرى.
***
وإن بلداً كاليمن..
بمساحاته الواسعة...
وبحدوده التي تمتد إلى آلاف الكيلوات..
مع أكثر من دولة..
وبطبيعته الجبلية المعقَّدة..
وبالتركيبة القبلية الصارمة في سلوكها وتوجهاتها هناك..
مع دخل قومي محدود لسكان يتجاوز عددهم العشرين مليوناً..
يواجه ولاشك تحدياً كبيراً لا تكفيه ميزانية سنوية لاتتجاوز أربعة بلايين دولار.
***
ومع هذا
فإن الرجال في اليمن..
قد واجهوا التحدي بالتحدي..
وهم اليوم يتصدون وبقوة لمعالجة الأوضاع القاهرة, وذلك ما ميز مسؤوليه بالقدرة على معالجة الدَّيْن العام وترتيب أمور الصرف على الحاجات المُلِحَّة والفعلية..
ضمن سياسة تقوم على الترشيد في الصرف دون الإخلال بمتطلبات واحتياجات المواطن والوطن..
هكذا قالوا لنا..
وهذا ما تأكد لنا ورأيناه.


خالد المالك

السوق المفتوح

سلم متين للارتكاز
Compact Stepladder
السعر : 39,95 دولاراً
موقع الشراء : www. brookstone. com
* هذا السلم المتين مثالي لمن يمتلك رفوفاً عالية يخزن فيها العلب والمواد قليلة الاستخدام في أي غرفة من غرف المنزل . وهو قوي مصنوع من الألمنيوم ومزخرف بنقوش بارزة على درجاته لمنع الانزلاق . وبالنسبة لقواعد السلم فهي مغطاة بمادة بلاستيكية من نوع (ABS) لحماية الأرضية من الخدش.
وبالنسبة لمفاصل السلم فهي مغطاة أيضا بذات المادة البلاستيكية السابقة ، وهذا السلم يتحمل ثقلاً يقدر بحدود 330 رطلا . ويمكنك طيه لتنقله من مكان الى آخر ليصبح عرضه بحدود ثلاث بوصات لتسهيل خزنه . وهو صناعة ألمانية.
***

سلة مهملات بحجم عشرة جالونات
Gallon WingLid Waste Pail
السعر : 179,95 دولاراً
موقع الشراء : www. brookstone. com
* تبدو هذه السلة متناغمة مع ديكور غرفتك بتصميمها الجميل وتقنيتها العصرية . فهي تفتح أجنحة الغطاء بالضغط على دواستها في الأسفل برجلك ، ثم لا تلبث أن تغلق بهدوء وبطء على محتوياتها بعد رفع الرجل ، كي تمنع تعرضها للحشرات وعبث الحيوانات الأليفة، وهي تمزج بين جمال مظهرها الخارجي المصنوع من الحديد المقاوم للصدأ ، وطريقتها العملية التي تسهل إزالة بطانتها الداخلية . كل ذلك يجمعه هذا التصميم الذي يسهل وضعها في أي مكان ولا تحتاج الى مساحة كبيرة.
***

صانعة قهوة لشخص واحد
Coffee for One
السعر : 30 دولاراً
موقع الشراء : www. brookstone. com
* يمكن لصانعة القهوة هذه المزودة بإبريق والتي يسهل نقلها أن تعد لك كوباً طازجاً من القهوة خلال دقيقتين ، فقط سواء كنت في العمل أو المنزل أو اثناء السفر. إذ يمكنك استخدامها بكل سهولة عن طريق صب الماء في الإبريق ، ثم إضافة القهوة ، وبعدها الضغط على زر إعداد القهوة. وهذه الآلة تأتي مزودة بمرشح خاص لا يحتاج إلا إلى الشطف وإعادة الاستخدام.
أما إبريق القهوة فهو مصنوع من الحديد المقاوم للصدأ وهو ملائم تماماً لهذه الصانعة. وبالنسبة للمغرفة القياسية المزودة بها هذه الآلة فالغرض منها إضافة الكمية الصحيحة المناسبة للحصول على كوب واحد من القهوة الطازجة. كما أن منظرها سيكون جميلاً وجذاباً وهي تقبع على مكتبك أو طاولتك.
***

مكتب لكومبيوتر المنزل
Home Computer Desk
السعر : 239 دولاراً
موقع الشراء : www. atrendyhome. com
* هذا المكتب المضغوط يمكن أن يلائم منزلك كثيراً خاصة في الغرف ذات المساحة الضيقة فهو يستغل حجم الغرفة و يوفر لك معظم ما تحتاج إليه بالقرب من كومبيوترك الشخصي . كما يحتوي رفاً لشاشة الكومبيوتر قابلاً للتعديل من أجل الحصول على الارتفاع وبعد المسافة الصحيحين . ولذلك فهو ملائم لمن يستخدمون النظارات الطبية.
المكتب مغطى بالصفيح من الجانبين ؛ من أجل منع تشوه اللوح الخشبي أو تشققه أو خدشه أو تقشيره . وهو ذو حواف ناعمة ، ويضم منصة لتثبيت وحدة المعالجة المركزية وحافظة لأقراص السي دي ورفاً للطابعة.
***

خزانة
لمنضدة الكي
Ironing Board Cabinet
السعر : 289 دولاراً
موقع الشراء : www. atrendyhome. com
* هذه الخزانة التي تدعم منضدة الكي ؛ تجعلك تصطاد عدة عصافير بحجر واحد ، فهي توفر لك لوحا للكي مع تصميم عملي وسهل النقل . ويمكن طي هذه الخزانة ليتم دفعها بعيداً ( لوجود عجلات أسفلها لتسهيل حركتها ) عندما لا يكون هنالك حاجة لاستخدام منضدة الكي . كذلك فهي تبدو قطعة أثاث مميزة في أي منزل.
***

محرار ناطق عن بعد
Grill Alert Talking Remote Thermometer
السعر : 75 دولاراً
موقع الشراء : www. brookstone. com
* لا داعي لأن تكون قريباً من شواية الطعام ، فجهاز المراقبة اللاسلكي هذا يخبرك عندما يكون طعامك المشوي قد أصبح جاهزاً ، من بُعد يصل الى 300 درجة مئوية. ولكي يبدأ هذا الجهاز بالعمل عليك أن تحشر مجس الإرسال المصنوع من الحديد المقاوم للصدأ في مركز اللحم المشوي وبعد ذلك تختار نوع اللحم و طريقة الشي ثم ابتعد عن الشواية أي مسافة تريدها , ودع المنبه الذي تحمله معك لينبهك عند النضج فقط ، بينما تذهب أنت لتأخذ بعض الراحة. وينطلق المنبه الصوتي عندما تكون وجبة طعامك قد نضجت أو قاربت على النضج . كذلك يمكن أن تستخدم هذا المحرار الفريد داخل الفرن أو الموقد أيضاً للغرض ذاته.
***

كرسي للتدليك (بلمسة بشرية )
HumanTouch Massage Chair
السعر : 1799 دولاراً
موقع الشراء : www. brookstone. com
* يمكن لهذا الكرسي الذي يستعمل تكنولوجيا الروبوتات المتطورة ، أن يحاكي عملية التدليك التي تقوم بها اليد البشرية . وهو مصنوع من الجلد وقادر على تدليك باطن الساق والقدم لدرجة تشعرك بأعلى درجات الاسترخاء.
فالتقنية التي يستخدمها التي تدعى تقنية (اللمسة البشرية المتطورة) ، تحاكي عملية التدليك الحقيقية التي يقوم بها أي معالج خبير بيديه . كما ان الشكل المنحني لتصميم الكرسي يحاكي المنحنيات الطبيعية لعمودك الفقري ، مما يساعد على منحك تدليكاً قوياً لظهرك ، مع راحة مضاعفة في منطقتي الفقرات العنقية والقطنية . ويمكنك أن تختار دورتين مبرمجتين للمعالجة وأربع وظائف للتدليك متعدد السرعة كالتدوير والتدليك والضغط والصدمة . ويمكنك الآن باستخدام آلية الانحناء الأوتوماتيكي في هذا الكرسي أن تعدل من وضعك باستخدام جهاز للتحكم عن بعد سهل الاستعمال.
***

مكيف هواء نقال
Portable Air Conditioner Dehumidifier and Heater
السعر : 799,95 دولاراً
موقع الشراء : www. brookstone. com
* هذا المكيف النقال من المكيفات القوية ، فهو يقوم بترطيب وتنقية الهواء , وله قدرة على تبريد الجو تصل الى 12000 وحدة تبريد(Btu) ، وهو من النوع الهادئ منخفض الصوت وقليل استهلاك الطاقة . وهو مزود بطقم لقنوات مرنة لتمرير الهواء لتقوم بإخراج الهواء الساخن الرطب عبر أي نافذة أو باب من دون أن يحصل أي تقطير.
ويتم تجميع الماء المتقطر من عملية تكييف الهواء في خزان ماء داخلي مزود بمنبه عند امتلائه . ويمكنك استخدام المضخة الموجودة به لإزالة الماء أوتوماتيكياً ودفعه خارج النافذة أو عبر مصرف المياه .
***

شاحنة بطارية ومشغلة للسيارة
In1 Jumpstarter
السعر : 99,95 دولاراً
موقع الشراء : www. brookstone. com
* هذه الآلة تقوم بالعديد من المهام الرئيسية ، فبإمكانها تشغيل سيارتك مباشرة دون الحاجة لشحن البطارية وكذلك فهي قادرة على نفخ إطارات سيارتك وتزويد بعض الأجهزة الكهربائية الصغيرة بالطاقة الكافية لتشغيلها. وما دامت قدرات هذه الآلة هكذا فإن وضع واحدة منها في صندوق سيارتك لن يجعلك تقلق بعد الآن من أي عطل يحصل لسيارتك. فعندما تكون بطارية سيارتك بحاجة إلى تعبئة فإن البطارية القابلة للشحن التي تحويها هذه الآلة ، يمكن أن تعطيك الطاقة اللازمة لتشغيل سيارتك عن طريق التوصيلات المربوطة بها. وبالنسبة للكيبلات التي ستقوم بهذه المهمة فإنها مغلفة بالمطاط الصناعي من أجل سلامتك. أما ضاغط الهواء فهو يعطيك ضغطاً بحدود 260 (psi) وهو مزود بمقياس سهل القراءة ، ويستطيع نفخ الإطارات والأطواف والفرش الهوائية وهو مزود بخرطوم لضخ الهواء مع الإبرة الخاصة بها.
***

طقم أدوات مفيد
Compact Utility Tool Kit
السعر : 50 دولاراً
موقع الشراء : www. brookstone. com
* يمكن لطقم الأدوات هذا أن تخزنه في أي درج من أدراج المطبخ، وهو يحوي تسع أدوات رئيسة للقيام بأعمالك المنزلية بسرعة. ويشتمل الطقم على مفكات دقيقة للمسامير الملولبة مع عمود قابل للتعديل ورؤوس قابلة للتبادل ومفك ذي ستة رؤوس ، إضافة الى مطرقة ذات مخلب قادرة على خلع المسامير. كما يحتوي الطقم على مصباح للإضاءة وكماشة ومفتاح ربط قابل للتعديل ، إضافة الى شريط قياس بطول 12 قدما. ويتم حشر جميع هذه الأدوات بإحكام في أماكنها داخل العلبة البلاستيكية.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
حوار
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
مجتمعات
عالم الجمال
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved