الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 8th June,2004 العدد : 84

الثلاثاء 20 ,ربيع الثاني 1425

اليمن السعيد
ما إن تزور اليمن سائحاً أو في مهمة رسمية..
ويأخذك التجوال إلى معالمها الكثيرة واللافتة للنظر..
حيث ينتصب التاريخ ببهاء وكبرياء واعتزاز ليقول لك: أنا هنا..
وحيث الحديث والحوار مع رجالاته يعزز ما تناقله الرواة، أو قيل وكتب عن هذا البلد الشقيق.
***
ما إن يأخذك المسير نحو جزء غالٍ من عالمنا العربي ثري بالمعالم التاريخية والإنسانية والاجتماعية والثقافية..
حيث يحتفظ هذا البلد بشخصيته ومعالم كثيرة من التاريخ القديم الذي يشكل اليمن جزءاً من أحداثه وصناعته، وتأثيره على مجريات الكثير مما ترويه لنا كتب التاريخ..
وحيث يشعر الزائر لليمن بزخات من مطر الإعجاب تلامسه وتداعبه وتشعره بالزهو والاعتداد ممايراه.
***
في اليمن الشقيق..
يرسل الزائر نظراته إلى نمط العمران فيها..
المباني والطرق ورسم الأحياء وتخطيط المدن واستخدام الألوان والمواد..
فإذا به يكتشف دون عناء أن اليمن قد مزج بين القديم والحديث في بناء مدنه وأحيائه وشوارعه..
وأنه وإن أخذ بالتحديث في كثير من المنشآت وأوجه الحياة فإنه لم يتخل عن شخصيته التراثية والتاريخية حيث أبقى النمط العمراني القديم وحافظ عليه.
***
وفي كل لقاء يجمعك بمسؤول..
أو مناسبة تضمك بقاعدة من المثقفين..
فإن الحديث في هذه المناسبات..
والكلام في مثل هذه اللقاءات..
يتركز عادة وغالباً على ما يضيف إلى معارفك الكثير من المعلومات والصور واللمحات عن القديم والحديث من التاريخ والتراث والمعارف الأخرى.
***
وإن بلداً كاليمن..
بمساحاته الواسعة...
وبحدوده التي تمتد إلى آلاف الكيلوات..
مع أكثر من دولة..
وبطبيعته الجبلية المعقَّدة..
وبالتركيبة القبلية الصارمة في سلوكها وتوجهاتها هناك..
مع دخل قومي محدود لسكان يتجاوز عددهم العشرين مليوناً..
يواجه ولاشك تحدياً كبيراً لا تكفيه ميزانية سنوية لاتتجاوز أربعة بلايين دولار.
***
ومع هذا
فإن الرجال في اليمن..
قد واجهوا التحدي بالتحدي..
وهم اليوم يتصدون وبقوة لمعالجة الأوضاع القاهرة, وذلك ما ميز مسؤوليه بالقدرة على معالجة الدَّيْن العام وترتيب أمور الصرف على الحاجات المُلِحَّة والفعلية..
ضمن سياسة تقوم على الترشيد في الصرف دون الإخلال بمتطلبات واحتياجات المواطن والوطن..
هكذا قالوا لنا..
وهذا ما تأكد لنا ورأيناه.


خالد المالك

روسيا.. دولة عظمى وتاريخ عريق!
موسكو لقبت ب (المدينة الباسلة)
بسبب ما قامت به لصد الغزو الألماني

* جولة محمد الزواوي
روسيا الاتحادية تعتبر الوريث الشرعي للاتحاد السوفيتي السابق الذي انهار قبل ما يزيد على عشر سنوات، وعلى الرغم من أن روسيا تتمتع بكافة مقومات القوة العظمى من امتلاك لأحدث الأسلحة النووية والتقليدية والصواريخ العابرة للقارات، إلا أنها اقتنعت بالتنازل عن هذا اللقب ليكون من نصيب الولايات المتحدة وحدها وذلك لظروف اقتصادية وسياسية صعبة تعيشها موسكو حالياً. ويتفق معظم المحللين السياسيين على أن روسيا ستتمكن خلال فترة قصيرة من استعادة مكانتها العالمية كقطب مواز للولايات المتحدة.
تقع روسيا ما بين قارتي آسيا شرقًا وأوروبا غرباً، فيما يسمى ب (أوراسيا)، وتمتد مساحة روسيا الاتحادية على مساحة شاسعة من الأراضي تبلغ مساحتها 17 مليون كم مربع تقريباً، ويحدها 14 دولة، وهي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، في حين يأتي ترتيبها السابع عشر على العالم من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 145 مليون نسمة، واللغة الشائعة هي الروسية والعملة هي الروبل الروسي.
وهناك الكثير من الأعراق داخل روسيا، فهناك 81.5% من الروس، و3.8 من التتار، و3% من أوكرانيا، والبقية يشملون الشيشانيين وأعراق أخرى بينهم اليهود.
تتمتع روسيا بتراث تاريخي عريق، والذي يجسده كل من معرض تريتياكوفسكايا في العاصمة موسكو، ومسرح البولشوي والمجموعات الفريدة في قصر الكرملين، ومدينة القديس بطرسبرج على نهر نيفا بالقرب من بحر البلطيق، بلياليها (البيضاء) الشهيرة، والمجموعات الفنية في متحف هيرميتاج أو المتحف الروسي.
أما في الريف فهناك العديد من البلدات الصغيرة بأديرتها وقلاعها القديمة، وهناك مدن لديها تقاليد عريقة مثل سان بطرسبرج (ليننجراد سابقاً) على ساحل بحر البلطيق، ونوفوجرود على بحيرة إلمين، وتفير ونوفجورود وكيروف وإيكاتيرينبيرج وروستوف.
ومن أشهر الرحلات التي يعشقها السائحون في روسيا هي الرحلات النهرية في أنهار روسيا مثل الفولجا ولينا وإينيسي، إضافة إلى الرحلات على القطارات عبر سيبيريا الشهيرة إلى فلاديفوستوك على المحيط الهادئ، كما أن روسيا ليست كلها باردة، فهناك سواحل البحر الأسود وبحر قزوين التي تتمتع بمناخ معتدل مثل مناخ البحر الأبيض المتوسط، ومن أشهر المنتجعات على سواحلها منتجع سوشي.
كما يوجد منتجع كريميا المفضل لدى السائحين، وبالرغم من أنه يتبع دولة أوكرانيا إلا أن العديد من الناس يربطونه بروسيا بسبب تاريخه الطويل وصلاته بروسيا، كما تعد مدينة يالطا من أشهر المنتجعات السياحية في البلاد.
العاصمة موسكو يبلغ عدد سكان العاصمة موسكو 11.2 مليون نسمة، وتقع على نهر موسكفا، وتقع المدينة في القطاع الفيدرالي المسمى (وسط روسيا) والذي يقع في غرب روسيا، وكانت أيضاً عاصمة للاتحاد السوفيتي، ويقع فيها مبنى الكرملين الشهير، والذي يمثل مركز الحكومة الوطنية الروسية.
وفي موسكو هناك كاتدرائية سانت باسيل، بقبابها الذهبية الرائعة، وبطريركية موسكو التي تعد مركز الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية في العالم.
وكانت أول إشارة تاريخية إلى مدينة موسكو في عام 1147 عندما كانت بلدة غامضة في مقاطعة صغيرة، وكان يقطنها عدد ضئيل من السكان، وفي عام 1156 قام الأمير يوري دولجوروكي ببناء حائط خشبي وخندق يحيط بالمدينة، ولم يكن ذلك الحائط ناجحاً بصورة كبيرة، فقد وقع حريق مروع بالمدينة عام 1177 أتى على الأخضر واليابس فيها وقتل معظم سكانها، وفي عام 1238 احتلها المغول المدينة وقاموا بحرقها ثانية وقتلوا العديد من سكانها، ثم استعادت المدينة عافيتها بعد ذلك وأصبحت عاصمة للبلاد المستقلة.
وفي عام 1480 استطاع إيفان الثالث بعد صراع طويل أن يخلص روسيا من الاحتلال المغولي للبلاد، وأصبحت موسكو عاصمة للإمبراطورية الكبيرة التي حوت بعد ذلك كافة سكان روسيا وسيبيريا وأجزاء من أراضي أخرى كثيرة.
كما كانت موسكو عاصمة لروسيا عام 1700 عندما قام بطرس الأكبر ببناء سانت بطرسبرج على سواحل البلطيق، وعندما قام نابليون بغزو البلاد عام 1812 قام أهالي موسكو بحرق المدينة في 14 سبتمبر ورحلوا عنها، ثم غادرتها قوات نابليون بعد ذلك بفترة قليلة، بعد أن هزمهم الجوع وصقيع البلاد.. وبعد نجاح الثورة الروسية عام 1918 جعل لينين من موسكو مرة ثانية عاصمة للبلاد وظلت كذلك حتى يومنا الحالي.
وعندما بدأت الجيوش الألمانية الجرارة في يوليو عام 1941 بغزو البلاد في (عملية بارباروسا) قام أحد أقسام الجيش الثلاثة بالزحف تجاه موسكو، وقد استطاعت الاقتراب من موسكو حتى أصبحت على بعد 40 ميلاً من مركز المدينة، فقام المدافعون الروس بإجبارهم على الخروج في (معركة موسكو)، ثم بعد ذلك حل الشتاء وكان قارصاً للغاية ونزلت كميات كبيرة من الثلوج، ووصلت درجات الحرارة إلى تحت درجة التجمد بكثير، مما أدى إلى إيقاف زحف الجيش الألماني ومنعه من احتلال المدينة، ثم حملت بعد ذلك لقب (المدينة الباسلة) بسبب ما قامت به لصد الغزو الألماني عن البلاد.
ويعد الميدان الأحمر في موسكو وضريح لينين من أهم معالم المدينة، إضافة إلى المسارح الشهيرة والتي تقدم فن البالية الذي تشتهر به روسيا، ومن أعرقها مسارح البولشوي وكريملينسكي.
ضريح لينين
يقع ضريح لينين في الميدان الأحمر بموسكو،
وهو المكان الذي يرقد فيه الزعيم السابق فلاديمير لينين، وتم تحنيط جثمانه ويوضع في قبر زجاجي في الضريح، وقد ظل معروضاً على الملأ منذ وفاته عام 1924 وحتى اليوم.. ويعتقد البعض أن أجزاء من جسده تم طلاؤها بالشمع أو أنها غير أصلية وتم استبدالها بأجزاء صناعية لتبدو في حالة جيدة حتى الآن.
تقع مدينة سانت بطرسبرج (بعد وفاة لينين عام 1924 تم تغيير اسم المدينة لتصبح ليننجراد) في شمال غرب روسيا على خليج فنلندا على بحر البلطيق، وكانت عاصمة للبلاد في القرنين 18 و19، وأنشأها القيصر بطرس الأكبر في 27 مايو 1703 بعد تحرير البلاد من السويديين، وهي ثاني أكبر مدن روسيا ومن أكبر المراكز الثقافية الهامة، كما تعد من أهم موانئ روسيا، ومن أهم معالمها السياحية كنيسة القيامة.
من أشهر معالم مدينة سانت بطرسبرج متحف هيرميتاج، وهو واحد من أقدم وأهم المتاحف الفنية في العالم، وبه مجموعة هائلة من التحف الفنية المعروضة في أربعة مبان، أشهرها القصر الشتوي الذي كان في السابق مقراً للقياصرة الروس.. وقد بدأت بناء ذلك القصر كاثرين العظمى عام 1764 عندما اشترت مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية واللوحات التي وصل عددها إلى 250 قطعة، وعلى مر المائة عام الأخيرة تم توسيع المتحف ليشمل مئات الآلاف من المعروضات من مختلف المدارس الفنية حول العالم، كما يحوي أعمال كبار فناني العالم.
الأنهار في روسيا
يقع نهر الفولجا في غرب روسيا وهو أطول الأنهار الأوروبية ويبلغ طوله 3690 كم وينبع من تلال فالدي والتي ترتفع 225 متراً فوق سطح البحر في شمال غرب العاصمة موسكو، وعلى بعد 320 كم من جنوب شرق بطرسبرج، ويتجه النهر شرقًا ماراً على ياروسلافل ونوفجرود وكازان، ثم يتجه جنوباً ليصب في بحر قزوين.. كما يبلغ طول نهر نيفا 74 كم ويتدفق من بحيرة لادوجا إلى خليج فنلندا على مدينة بطرسبرج في روسيا، وكان الراهب الروسي سيئ السمعة جريجوري راسبوتين قد غرق في هذا النهر عام 1916، وفي أثناء القرن السادس عشر تم بناء قلعة نيان السويدية على حافة هذا النهر.
الثورة الروسية
قد بدأت الثورة الروسية عام 1917، وكانت أول خطوة لها هي الإطاحة بحكومة القياصرة وإرساء حكومة جديدة ليبرالية ومتعددة الأحزاب، ولكنها لم تدم طويلاً، فقد اندلعت الثورة الروسية بعد ثورة أكتوبر وأصبح البلاشفة هم المسئولين عن البلاد، وكان معظمهم من اليهود وخاصة بين قادة الحزب، وكانت فكرة الإطاحة بالقياصرة مثيرة لشهية اليهود الذين عانوا من القمع والاضطهاد في عهدهم.
ولوقوع مدينة بطرسبرج بجوار مواقع الجيوش المعادية للبلاشفة أجبر زعيم الثورة فلاديمير لينين على الهرب إلى العاصمة السابقة وهي موسكو في 5 مارس 1918، فعادت موسكو منذ ذلك التاريخ لتصبح العاصمة مرة ثانية للبلاد.
شخصيات تاريخية
من أبرز وأشهر الشخصيات الروسية الكاتب لوي تولوستوي مؤلف كتاب (الحرب والسلام) ، وبوريس باسترناك مؤلف كتاب (دكتور زيفاجو) والذي تحول إلى فيلم بعد ذلك قام ببطولته الفنان المصري عمر الشريف، وقد منع الاتحاد السوفيتي بوريس باسترناك من استلام جائزة نوبل، وهناك كاتب المسرحيات الشهير أنطون تشيكوف، وأول رائد فضاء في العالم يوري جاجارين، وجاري كاسباروف بطل العالم في الشطرنج، والعديد من الشخصيات الروسية التي حققت الكثير من الإنجازات العالمية.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
حوار
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
مجتمعات
عالم الجمال
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved