الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 8th June,2004 العدد : 84

الثلاثاء 20 ,ربيع الثاني 1425

اليمن السعيد
ما إن تزور اليمن سائحاً أو في مهمة رسمية..
ويأخذك التجوال إلى معالمها الكثيرة واللافتة للنظر..
حيث ينتصب التاريخ ببهاء وكبرياء واعتزاز ليقول لك: أنا هنا..
وحيث الحديث والحوار مع رجالاته يعزز ما تناقله الرواة، أو قيل وكتب عن هذا البلد الشقيق.
***
ما إن يأخذك المسير نحو جزء غالٍ من عالمنا العربي ثري بالمعالم التاريخية والإنسانية والاجتماعية والثقافية..
حيث يحتفظ هذا البلد بشخصيته ومعالم كثيرة من التاريخ القديم الذي يشكل اليمن جزءاً من أحداثه وصناعته، وتأثيره على مجريات الكثير مما ترويه لنا كتب التاريخ..
وحيث يشعر الزائر لليمن بزخات من مطر الإعجاب تلامسه وتداعبه وتشعره بالزهو والاعتداد ممايراه.
***
في اليمن الشقيق..
يرسل الزائر نظراته إلى نمط العمران فيها..
المباني والطرق ورسم الأحياء وتخطيط المدن واستخدام الألوان والمواد..
فإذا به يكتشف دون عناء أن اليمن قد مزج بين القديم والحديث في بناء مدنه وأحيائه وشوارعه..
وأنه وإن أخذ بالتحديث في كثير من المنشآت وأوجه الحياة فإنه لم يتخل عن شخصيته التراثية والتاريخية حيث أبقى النمط العمراني القديم وحافظ عليه.
***
وفي كل لقاء يجمعك بمسؤول..
أو مناسبة تضمك بقاعدة من المثقفين..
فإن الحديث في هذه المناسبات..
والكلام في مثل هذه اللقاءات..
يتركز عادة وغالباً على ما يضيف إلى معارفك الكثير من المعلومات والصور واللمحات عن القديم والحديث من التاريخ والتراث والمعارف الأخرى.
***
وإن بلداً كاليمن..
بمساحاته الواسعة...
وبحدوده التي تمتد إلى آلاف الكيلوات..
مع أكثر من دولة..
وبطبيعته الجبلية المعقَّدة..
وبالتركيبة القبلية الصارمة في سلوكها وتوجهاتها هناك..
مع دخل قومي محدود لسكان يتجاوز عددهم العشرين مليوناً..
يواجه ولاشك تحدياً كبيراً لا تكفيه ميزانية سنوية لاتتجاوز أربعة بلايين دولار.
***
ومع هذا
فإن الرجال في اليمن..
قد واجهوا التحدي بالتحدي..
وهم اليوم يتصدون وبقوة لمعالجة الأوضاع القاهرة, وذلك ما ميز مسؤوليه بالقدرة على معالجة الدَّيْن العام وترتيب أمور الصرف على الحاجات المُلِحَّة والفعلية..
ضمن سياسة تقوم على الترشيد في الصرف دون الإخلال بمتطلبات واحتياجات المواطن والوطن..
هكذا قالوا لنا..
وهذا ما تأكد لنا ورأيناه.


خالد المالك

محميّّة الوعول.. موئل قطعان الوعول الجبلية
تقع محميّة الوعول التى تبلغ مساحتها 2369 كم2 في المنطقة الوسطى من المملكة، جنوب الحريق وغرب حوطة بني تميم على مسافة 200 كيلومتر جنوب مدينة الرياض. وهي عبارة عن هضبة كبيرة وعرة ضمن سلسلة جبال طويق، يتخلّلها العديد من الأودية والشّعاب وبعض المناطق الرمليّة. ويصل ارتفاع الحوافّ الغربيّة للجبال إلى 1097مترا. تستهدف محميّة الوعول إقامة أنماط متعددة الحماية، وقد سميت بمحميّة الوعول نظراً لأنها من المناطق الهامة القليلة التي مازالت تحتوي على قطيع متبقي من الوعول الجبلية.
ظبي الإدمي
أكثر من 260 نوعاً نباتيا في المحميّة
تتصف هضبة محمية الوعول بأنها جرداء عدا بعض النباتات المتفرقة مثل أشجار الطلح والسمر وبعض الشجيرات والحشائش الأخرى فى مسايل الشعاب الصغيرة. وتتنوع الأشجار والحشائش فى المناطق المعزولة مما يشكل غذاء مناسبا للوعول التى تقطن المحمية. وتقسم نباتات المحمية إلى ثلاث مجموعات هى:
الأشجار: تتكاثر فى المحمية أشجار ذات ظل متمثلة فى أشجار الطلح والسمر والسلم والسدر والسرح والمرخ والغضى والعوشر.
الشجيرات والحشائش الدائمة: بالمحمية مجموعة لا بأس بها من الشجيرات والحشائش الدائمة التى استطاعت التكيف مع الظروف الصحراوية، ويعتبر شرق المحمية من أكثر مناطقها غنى بالنباتات لوجود التربة الطينية بمجارى الأودية. وعلى الرغم مما تعرضت له من رعى جائر فقد بقي منها عدة أنواع كالشيح والشفلح والثمام والنصي والسبط والجثجاث والرمث والحماط والحرمل والجعد والحمة والسواس .
الأعشاب والحشائش الحولي : تنمو فى فصل الأمطار أعشاب كثيرة وتكمل دورة نموها خلال وقت قصير لا يتعدى عدة أسابيع وتكون هذه الأعشاب والحشائش فى أحسن حالاتها عندما سقط المطر مبكرا، وأهم هذه الأعشاب هى: النفل والخزام والخزامى والأقحوان والعضيض والبهق والسعدان والكحل والعشرق والتنوم والحميض.
المجموعة الحيوانية
ولعل من أهم دوافع اهتمام الهيئة بهذه المنطقة هو وجود أعداد من الوعول الجبلية فيها بحالتها الفطرية كما رؤي صلاحيتها لإعادة توطين بعض الحيوانات البرية بها مثل الغزلان، ومن أهم الثدييات الأخرى فى المحمية الوبر والقطط البرية والثعالب والذئاب والأرانب والجرابيع وبعض الزواحف كالضب والورل وأنواع من الثعابين السامة وغير السامة. وقد انقرضت بعض حيوانات المحمية نتيجة للصيد غير المنظم منها الضبع وغزال الإدمي والنمر العربي. كما يوجد من الطيور الحجل الرملى والحمام الجبلى والغراب النوحي وعدد من الجوارح كالصقور والباز إضافة إلى الجواثم؛ كما يزور المنطقة بصفة منتظمة عدد من الطيور منها البط والغرانيق.
المحافظة على التنوع الإحيائي
ساعدت حماية المنطقة على نمو الغطاء النباتي الذي استتبعه نماء القطيع الصغير من الوعول الباقية بحالتها الفطريّة فيها، وسرعان مازاد عددها بعد الحماية. ويمكن لزوار المحميّة مشاهدة هذه الوعول من مواقع كثيرة في مجموعات كبيرة. وقد أعيد توطين ظباء الإدمي في المحميّة خلال عام1990م وازدهرت أعدادها أيضاً وتنامت بشكل يلفت انتباه رواد المحميّة في كثير من وديانها وشعابها.
نشاطات تعزز اهتماماً متوارثاً بحماية الوعول
امتدادا لاهتمام وحرص أهالي المنطقة للحفاظ على ماتبقى لهم من تراث المنطقة الفطري متمثلا في قطيع صغير من الوعل الجبلي، تقوم الهيئة على أساس دوري بالتعاون مع إدارة التعليم بمحافظات حوطة بني تميم والحلوة والحريق لإقامة معسكرات ميدانية لطلاب المدارس الثانوية والمتوسطة والأهالي تهدف إلى تنمية وتكريس مفاهيم التوعية البيئية بالمحافظة على الحياة الفطرية في المملكة بشكل عام؛ إضافة إلى التوعية بالحلول والعلاجات المتاحة والمقترحة للمشكلات البيئية في محمية الوعول بشكل خاص وإتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة الفعلية والميدانية في جهود المحافظة على الموارد الطبيعية من خلال بعض الأنشطة.
المحمية تدعم الأنشطة المستدامة لاستغلال البيئة
تعتبر محمية الوعول إحدى المناطق الخمس المرشحة لإقامة النزل البيئية بها فيما يعد تمهيدا لاستغلال إمكانات المحمية من الموارد والظواهر الطبيعية الفريدة في أنشطة التدريب والتعليم البيئي والسياحة البيئية بما يحقق الأهداف المتكاملة لاستغلال البيئة والمحافظة عليها ونفع المجتمع.
تكثيف معسكرات التوعية البيئية في المناطق المحمية
تشهد في الوقت الراهن ثمان مناطق محمية في المملكة هي محميات حرة الحرة والخنفة وجرف ريدة وجبل شدا الأعلى والجبيل وعروق بني معارض والوعول وجزر فرسان تكثيفا لبرنامج التوعية البيئية الذي تواصله الهيئة بالتعاون مع إدارات التعليم في المحافظات القريبة من المناطق المحمية المذكورة. ويأتي ذلك في إطار دعم جهود المحافظة من خلال الحد من السلوكيات السلبية تجاه البيئة وتنمية السلوكيات الإيجابية تجاهها.
ويشارك نحو 35 طالبا في كل معسكر في أي من المناطق المذكورة ينتمون إلى عدد من المدارس المتوسطة والثانوية، إضافة إلى خمسة مشرفين من المدارس المشاركة. ويشتمل البرنامج على عدد من الأنشطة الميدانية أهمها التعرف على الأحياء الفطرية وحصرها وعمليات التشجير ونظافة البيئة.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
حوار
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
أقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
بانوراما
مجتمعات
عالم الجمال
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved