الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 8th August,2006 العدد : 184

الثلاثاء 14 ,رجب 1427

بدعم أمريكي: مَن غير إسرائيل طغى وتكبّر؟!
وابلٌ من الكلام المحشو بقنابل من الآراء المنحازة للطرف الإسرائيلي في عدوانه على لبنان، تطلقها قنوات التلفزة الأمريكية في تغطيتها للحرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، بما يفرغ هذه المتابعة الإعلامية الواسعة من مصداقيتها ودقة المعلومات التي تقدِّمها على مدار الساعة للمشاهدين.
ضيوف هذه القنوات كلهم من المتعاطفين مع إسرائيل، وبالكاد يمكن أن تقدّم ضيفاً يتحدث على استحياء وتردد عن واقع ما يجري ودون أن يعطى الوقت الكافي للتعبير عن الخلفية الحقيقية لنوايا ومخططات إسرائيل لتدمير لبنان.
***
وكلما كانت إسرائيل طرفاً في مشكلة، تحوَّل الإعلام الأمريكي إلى بوق يتفرَّغ لنقل ما يخدم إسرائيل بالصورة والخبر والتحليل والتعليق، واقتصر من يتحدث عن هذه المشكلة على من يقف مع إسرائيل ويؤيِّدها ويتعاطف معها ويبرِّر لعدوانها ويحمل كل المآسي على الطرف الآخر المعتدى عليه.
وواهمون من يعتقدون أن الإعلام الأمريكي إعلام مستقل وعادل ومنصف وواقعي في تناوله ومتابعته لما يجري من صراع تاريخي بين العرب وإسرائيل، ومن قُدِّر له أن يتابعه من خلال عدوان إسرائيل الذي يجري حالياً على لبنان سوف يرى بأم عينيه وبعقله أن ضمير هذا الإعلام مغيَّب أو أنه في إجازة مفتوحة.
***
وهذا الإعلام الذي يسيطر عليه اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة الأمريكية يسير على خطى سياسات الإدارة الأمريكية المؤيِّدة دائماً وأبداً لإسرائيل تأييداً مطلقاً تستقوي به إسرائيل على تكرار عدوانها على الدول العربية واحدة بعد الأخرى.
ومن المؤسف والغريب أن هناك من يعتقد أن الإعلام الأمريكي يمارس دوره ورسالته بمهنية عالية من حيث التزامه وموضوعيته في كل ما يعرضه أو يكتبه عن الأوضاع المأساوية التي يعيشها الفلسطينيون واللبنانيون بسبب هذا التمادي في الإفراط باستخدام أكثر الأسلحة الأمريكية تطوراً لدى إسرائيل لقتل الأبرياء وتدمير المباني والطرق والجسور والمطارات والموانئ وإحكام طوق من الحصار براً وبحراً وجواً لتجويع هذه الشعوب.
***
وإذا كان هناك من أمل في مجلس الأمن في إيقاف هذه المذابح والجرائم الإنسانية، فقد سقط هذا الأمل مراراً وتكراراً كلما كان الطرف المعتدي هي إسرائيل وكان المتضرر من هذا العدوان إحدى الدول العربية.
ولعل ضمير هذه المنظمة الدولية يستيقظ من سباته، ويمارس دوره في نصرة الدول والشعوب المغلوبة على أمرها، بدلاً من الإذعان والخضوع للدول التي لا تعبأ بقرارات الشرعية الدولية ولا تعيرها شيئاً من اهتمامها ولا تقبل بها أو توافق على تطبيقها مثلما تفعل إسرائيل.
***
إن ما يجري في لبنان من عدوان إسرائيلي شامل على لبنان، دون تفريق بين هدف عسكري أو مدني، ومن تعمّد لاستهداف المدنيين العزَّل ومواقع التواجد المكثف للمواطنين، يستدعي عاجلاً وفوراً ودون إبطاء من الدول الكبرى أن تتدخل لإرغام إسرائيل على إيقاف إطلاق أسلحتها التي دمَّرت لبنان وقتلت اللبنانيين، وإرغامها على القبول بتبادل الأسرى مع حزب الله والانسحاب من مزارع شبعا اللبنانية، حتى لا تجد إسرائيل أو حزب الله ما يبرِّر أو يكون سبباً للعودة إلى ساحة القتال.
وإن أي خيار آخر، غير هذا الخيار لن يعطي إسرائيل الأمن والسلام الدائمين، حتى وإن امتلكت ما تمتلكه من مختلف أنواع الأسلحة المدمِّرة، وزعمت أو اعتقدت أنها بالقوة قادرة على إملاء شروطها المذلة لقبول العرب بها كخيار للسلام، وهو وهم مضى عليه نحو نصف قرن دون أن يوفر لها غطاء السلام الذي تتطلع إليه أو يضمن لها الاستقرار طالما استمر احتلالها للأراضي العربية، رغم كل هذا العدوان الغاشم على أصحاب الحقوق المشروعة من العرب، ورغم الدعم العسكري والسياسي والإعلامي الأمريكي غير المحدود لهذه الدولة الباغية.


خالد المالك

قانا تعيش مجدداً الآلام بسبب القصف الإسرائيلي

بالنسبة إلى فاطمة بلحص فإن الغارة الجوية الإسرائيلية على قريتها التي قتلت على الأقل 54 مدنياً أعادت إلى الأذهان ذكريات قاسية.
هي فقدت خمسة أطفال وزوجها في عام 1996 عندما تعرضت قانا إلى قصف إسرائيلي في عملية (عناقيد الغضب) الضحايا كانوا كما الآن مدنيين يسعون للاحتماء من القصف الإسرائيلي.
وقالت بلحص: اليوم أعيش مجدداً مجزرة (قانا) وقتل ما لا يقل عن 37 طفلاً في غارة شنها الطيران ........
التفاصيل

مجزرة قانا بعيون الإعلام العربي


* (الأهرام): أولمرت بدأ عمله ب(مجزرة) تجعله (مجرماً) مثل بيغن وشامير وشارون
* (جوردان تايمز):الأمر الوحيد الذي حققته إسرائيل هو خلق عدد أكبر من الأعداء لها
* (الخليج):محرقة الشرق الأوسط الجديدة.. إنه دمكم يا عرب
* (السفير):مذبحة قانا أحدثت انقلابا في المعركة الدبلوماسية لمصلحة جرح لبنان
نشرت الصحف العربية على صفحاتها الأولى في اليوم التالي لمذبحة قانا الصور المريعة للأطفال الذين ........
التفاصيل

من اجتياح إسرائيل عام 1982 وصولاً للعدوان الحالي
مكروهيا تتذكر أهم محطات تاريخ لبنان المتقلب
من نافذتها المطلة على مرفأ بيروت شاهدت مكروهيا يرغانيان محطات تاريخ لبنان المضطرب تعبر أمامها من خروج الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات من العاصمة اللبنانية عام 1982 وصولاً إلى حركة النزوح الحالية هرباً من الحرب الإسرائيلية الجديدة على لبنان.
وتتباهى السيدة الأرمنية الأصل الستينية بأنها تحتل منذ عقود موقعاً متقدماً سمح لها بمشاهدة الأحداث الأليمة التي حلت ببلدها.
غير أنه لم يخطر يوم لهذه المعلمة ........
التفاصيل

محللون يسخرون من رؤية واشنطن ويطرحون السؤال:
ما هو نوع الشرق الأوسط الذي سيولد من هذا الدمار؟!


أثارت رؤية الولايات المتحدة لبزوغ شرق أوسط جديد من الصراع في لبنان كما حددتها وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس سخرية محللين عرب من التيار السائد ودبلوماسيين عرب سابقين.
وقال العديد منهم إنه ليس أمام الولايات .......
التفاصيل

تبدو كأنها تعرضت لزلزال مدمر
الضاحية الجنوبية في بيروت تحولت إلى مدينة أشباح
بعد أكثر من 20 يوما على القصف الإسرائيلي المتواصل تحولت الضاحية الجنوبية من بيروت إلى شوارع مليئة بالركام يصعب سلوكها، وإلى مدينة اشباح لا يتحرك فيها سوى بعض عناصر حزب الله. ولا يخرق الصمت المخيف في الضاحية سوى ضجيج دراجات نارية صغيرة يتجول عناصر حزب الله على متنها من حي إلى حي، وأحياناً هدير الطائرات الإسرائيلية الذي يوتر الأجواء.
ولا تزال منطقة حارة حريك المعروفة ب(المربع الأمني) مقفلة أمام ........
التفاصيل

متحدث عسكري إسرائيلي:
حزب الله عدو مثير للرعب


لا تتوقف المدفعية الإسرائيلية عن قصف معقل حزب الله في مدينة بنت جبيل. انتشرت رائحة الديناميت في منطقة موشاف أفيفيم الإسرائيلية على الحدود مع جنوب لبنان والتي هجرها سكانها ولا تكاد تمر دقيقة دون أن تنطلق منها قذائف مدفعية تدوي في المناطق اللبنانية المتاخمة لإسرائيل.
واندلعت معارك شديدة الوطيس من أجل احتلال مدينة بنت جبيل التي تعتبر عاصمة منطقة الجنوب التي يتمركز فيها حزب الله وتدوي أصوات ........
التفاصيل

إنجاز صيني أذهل العالم
قطار التبت يصل إلى سقف العالم

* إعداد- أشرف البربري
لم يكن إعلان الصين عن تدشين خط السكك الحديد الذي يربط بين الأراضي الصينية وإقليم التبت على قمة جبال الهيمالايا مجرد خبر عادي لأسباب عديدة: فهذا القطار يصل إلى أعلى نقطة على سطح الأرض وصل إليها قطار من قبل. وهو يربط ذلك الإقليم الذي ظل على مدى عشرات السنين يطالب بالانفصال عن الصين بدعوى أنه يمثل أمة مستقلة عن الشعب الصيني.
وهو يمثل إنجازاً تكنولوجياً جديداً يضاف إلى ........
التفاصيل

عروض مسرحية تسخر من الحقبة النازية
كأس العالم أعاد إحياء الشعور الوطني للألمان

* إعداد: محمد الزواوي
حتى عامين فقط كانت عبارة (أحب ألمانيا) بمثابة العبارة المحرمة؛ وذلك بعد الماضي الكئيب للنظام النازي الذي كلف أوروبا مئات الملايين من القتلى والجرحى في الحرب العالمية الثانية، وأدى إلى تدمير معظم العواصم الأوروبية، فلا يزال الألمان يشعرون حتى وقت قريب بمسئوليتهم تجاه ما حدث للشعوب الأوروبية الأخرى التي ذاقت الأمرين على يد أدولف هتلر.
ولكن تلك العبارة لم تعد محرمة بعد ........
التفاصيل

المدارس الخاصة ..أماكن للتدليل ..أم مراكز للتأهيل ؟

* إعداد - صلاح عمر شنكل
كثرت المدارس الأهلية، واكتظت بها شوارع المدن، حتى صارت قريبة من بعضها في كثير من المواقع، وبالرغم من أن هناك مدارس أهلية أثبتت جدارتها وقدرتها العالية في الارتقاء بمستوى التعليم، لكن نظرة الكثيرين تجاه التعليم الخاص ما زالت تنقصها الثقة المطلقة، ويسيطر عليها مفهوم التعليم التجاري والبحث عن المادة في المقام الأول، غير أن جامعات وكليات ومدارس أثبتت كفاءتها وقدرتها ........
التفاصيل
البداية الصحيحة لإنقاذه من تداعيات الطلاق
كيف تفاتح طفلك بالخبر السيئ!
إعداد: وفاء الناصر
لا يختلف اثنان، ولا يجادل الخبراء في أن الطلاق يمكن أن يكون مؤذياً لنفسية الصغار ولمستقبلهم الاجتماعي. من الطبيعي أن الوضع الأمثل للطفل هو أن يعيش في كنف أبيه وأمه معاً وفي وئام وتفاهم. ولكن الرياح قد تجري بما لا يشتهي الجميع في العائلة. وقد يصبح الطلاق أمراً لا مهرب منه. وفي هذه الحال يكون انفصال الوالدين عن بعضهما بعضاً على علاته، أفضل بالنسبة إلى الطفل من عيشه في ظل جحيم ........
التفاصيل
لماذا يرتبط مرض هشاشة العظام بالمرأة ؟؟
واحدة من كل ثلاث سيدات تعاني من هشاشة العظام، وواحد من كل اثني عشر رجلاً يعاني من نفس المرض، وبهذا تصبح هشاشة العظام أحد الأمراض الأكثر شيوعاً بين النساء، التي يضعها الأطباء في قائمة الأمراض اللصوصية، أي التي يتم اكتشافها فجأة بعد سنوات من مهاجمة الجسم والتمكن منه، فملايين الأشخاص كما يقول الباحثون قد لا يعرفون أن لديهم هشاشة عظام إلا عندما يتعرضون لكسر مفاجئ فيحولهم الطبيب لقياس نسبة كثافة ........ التفاصيل

الأرق.. هل يمكن علاجه؟

إعداد: تراجي فتحي
هناك إجماع على أهمية النوم لصحة الانسان العضوية والنفسية، والأرق ليس مرضاً في حد ذاته ولكنه عرض شائع يكثر تواجده في معظم الحالات النفسية مثل القلق والاكتئاب وقد يكون مصاحباً للعديد من الأمراض العضوية أيضاً.
والأرق من أكثر الأسباب التي تحد من نشاط الإنسان وفاعليته وتؤثر على كفاءته في عمله، بل أن قلة النوم من العوامل الرئيسية وراء حوادث السيارات، وأقل ما يمكن أن يتسبب فيه الأرق ........
التفاصيل

التدواي بالأعشاب ..ماله وماعليه
الطب الكيميائي يشفي عرضاً ..ولا يشفي مرضاً
* القاهرة - تحقيق - دعاء نبيل فايد:
قد يعتقد البعض أن الرجوع إلى استخدام النباتات الطبية والأعشاب في معالجة الأمراض إنما هو ضرب من التخلف والردة، وكان من الممكن أن يجد هذا الرأي بعض القبول إذا استطعنا بالفعل قهر المرض والحفاظ على الصحة وتخفيف آلام هؤلاء الذين يعانون المرض؛ ولكن على العكس تزداد أمراضنا ونسمع كل يوم عن أمراض جديدة ولا نجد لها علاجاً، وفي أحيان كثيرة يقف الطب الحديث عاجزاً ولا يملك ........
التفاصيل

مصطفى فهمي لـ(مجلة الجزيرة ):
السينما اليوم فيديو كليب واسكتش ضاحك!


* القاهرة - حوار- همس عبد الرحمن
منذ لحظة ظهوره على الشاشة وعندما تشاهده تشعر وكأنه بحار في شاطئ الدراما العربية الأصيلة، فإذا عصفت أمواجه أمطرت السماء بأعماله التي تحتل القمة مهما مر عليها الزمن، وإذا هدأت رياحه تأتى بما تشتهيه السفن، وهذا لأنه إنسان قبل أن يكون فناناً، لا يراه أحد إلا أعطاه الحب والاحترام.. إنه الفنان القدير مصطفى فهمي الذي التقيناه في الحوار التالي:
* ما هي الأعمال ........
التفاصيل

مقص الرقيب
العثرة الإعلامية
أظهرت الحرب ضد لبنان الشقيق وجود عثرة اعلامية حقيقية في نقل مجريات الأحداث بالصورة التي كان يأملها المراقب العربي فكانت محطات لبنان الأقرب إلى الأحداث والتي يفترض أن تنقل عنها العديد من المحطات أضعف وأقل من هذا المستوى بكثير وربما راهن البعض على قناتي العربية والجزيرة كونهما الاخباريتين المتخصصتين وأصحاب الشعارات التي تدور معظمها حول الحدث والسبق والاحتراف وللانصاف كانت هناك محاولات ملموسة ........ التفاصيل

كلمة الحرر
الرقص على الجرح

الغناء أحد الفنون الراقية التي تملك قاعدة جماهيرية كبيرة لا يستطيع أن ينكرها أحد وقد فرضت نفسها بقوة على الساحة، والرقص لون فني له ناسه ومتابعوه والغناء والرقص ارتبطا منذ القدم بالبهجة والفرحة فهذا يرقص فرحاً وذاك يرقص طرباً ولكن أن نجد إنساناً يرقص ألماً فهذا صعب، ويبدو أننا في عصر لم يعد هناك صعب أو بعيد فها هي محطات الرقص مفتوحة على مصراعيها وعلى مدار الساعة وإن كان لها من الحرية ذلك في أي ........ التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
لا للحفلات.. نعم للتضامن
قرر جميع مطربي ومطربات الوطن العربي ايقاف جميع حفلاتهم الغنائية والاعتذار عما ارتبطوا به من مهرجانات تضامناً مع الشعب اللبناني في محنته ونصرة لهم وأنه لا صحة لما تناقلته الصحف والمجلات الفنية عن زيادة عدد الحفلات الفنية التي تقام بشكل شبه يومي في منطقة الساحل الشمالي المصري وفنادق القاهرة وأن معظم الفنانين اللبنانيين الذين رفضوا مغادرة لبنان وآثروا الصمود مع اخوانهم ليسوا في القاهرة وأن صورهم ........ التفاصيل

جيزيل أبو جودة:
في الإعلام المظهر وحده لا يكفي


مذيعة من طراز نادر وفريد لديها حس اعلامي كبير ودقة ملاحظة يحسدها العديد عليها، وتملك حضوراً طيباً بمفرداتها السليمة ومخرجاتها (الشيك) لديها أسلوب خاص في التناول وطرح العديد من القضايا والملفات الشديدة السخونة التي تشغل العالم العربي، ولها لغتها الخاصة في طرح القضايا السياسية بحنكة وموضوعية حيث تقرأ جيداً ما بين السطور وتكشف النقاب عن الخفايا الكثيرة وما لا تظهره التقارير.
إنها الاعلامية ........
التفاصيل

أبرز عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
* تقييم الناقد: * : رديء، **: متوسط ، ***: جيد، ****: ممتاز، *****: تحفة
(1) Miami Vice(ميامي فايس) ***
25.723.815$
* الحلقات البوليسية التلفزيونية الشهيرة في معالجة سينمائية مناسبة لولا أن القصة محدودة الأثر. كولِن فارِل وجايمي فوكس يواجهان العصابة اللاتينية.
(2) Pirates of the Caribbean: Dead Mans Chest(قراصنة الكاريبي: كنز الرجل الميّت) ** 20.606.578$
* بإيرادات تجاوزت مليون دولار في شهر ........
التفاصيل

مجلة الأزياء


آندي خريجة جامعية حديثة بطموحات كبيرة، ومن ضمن هذه الطموحات العمل في وظيفة محترمة في مجلة Runway الواسعة الانتشار،
وسرعان ما تحقق آندي حلمها فتجد نفسها مساعدة للشريرة ميرا ندا بريستلي، وتبدأ في التشكيك في قدراتها الشخصية حول البقاء كمساعدة لميراندا
ولكن بدون أن تنهار بسببها.
في كل ثالث فيلم، تقوم ميريل ستريب بعمل زائد عن حده ضعيف الجهد، وهذا ليس من صفاتها ومميزاتها التي تبقيها ضمن ........
التفاصيل

وفاة أكبر معمرة بريطانية عن 111 عاماً

ذكرت تقارير صحفية أن إميلين برايس أكبر معمرة بريطانية توفيت عن 111 عاماً. وكانت ذكريات المعمرة الراحلة تتضمن جنازة الملكة فيكتوريا عام 1901.
وتوفيت برايس في هدوء بدار لرعاية كبار السن في بيدفوردشاير شمال شرقي لندن وبجوارها ابنتها (90 عاماً). وقالت حفيدتها إيلين هارمان إن جدتها صارت أرملة منذ 69 عاماً وظلت تعيش بمفردها حتى بلغت عامها الثاني بعد المئة ثم انتقلت للعيش في الدار. وأضافت هارمان عن ........
التفاصيل

على الرغم من تعرضها للقصف الإسرائيلي مرتين
قناة المنار تواصل البث من موقع مجهول


لم يتوقف تلفزيون المنار التابع لحزب الله عن البث سوى دقيقتين بعد ان استهدفته عمليات القصف الاسرائيلية منذ الايام الاولى للهجوم على لبنان، وسرعان ما استأنف البث وفق برنامج وضع لظروف استثنائية كهذه من أجل تغطية حرب يتوقف م ........
التفاصيل

آيس كريم عملاق

بالون على شكل آيس كريم يحلق فوق مدينة ليبزيج الألمانية خلال افتتاح مهرجان البالونات وشارك فيه 110 بالونات. (أ.ف.ب)........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
اقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيقات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
تقارير
حوارات
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved