الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 13th June,2006 العدد : 177

الثلاثاء 17 ,جمادى الاولى 1427

عن حمّام الدم في فلسطين!!
ما يجري في فلسطين من قتال بين مَنْ يفترض أن يكونوا في خندق واحد ضد أشرس محتل في التاريخ، إنما يعد وصمة سيئة في تاريخ نضال الشعوب ضد المستعمرين والمحتلين والظلمة.
إذ بدلاً من أن يوجه المجاهد الفلسطيني سلاحه إلى صدور أعدائه لاسترداد حقه في إقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، راح يدخل في خصوصات لا مبرر لها مع أشقائه ورفقائه في المصير الواحد.
***
فمن المسؤول عن هذه النكسة، ومن يكون وراء تأجيج هذا الذي يجري في ساحات وشوارع وأحياء فلسطين المحتلة من اغتيالات لرموز فلسطينية وأبرياء من عامة الشعب على حد سواء، وهل لإسرائيل أي دور في إراقة الدم الفلسطيني الزكي على أيدي أبناء فلسطين أنفسهم؟.
أسئلة تنكئ ما خفي من آلام في جسم هذه الأمة المغلوبة على أمرها، السادرة في تجاهل مصيرها وما يخططه العدو لها، فيما لا تعطي الإجابات عن مثل هذه التساؤلات وغيرها إلا المزيد من مرارة الألم دون أن تكون هناك صحوة للضمير الغائب أو المغيّب في زمن اللاوعي.
***
لقد أدركت إسرائيل ومن يدعم إسرائيل، أن سبيلها لهزيمة الفلسطينيين اختراقهم وزرع الفتنة والخلافات فيما بينهم، وتمكينهم بامتلاك ما يساعدهم في الاقتتال فيما بينهم، بعد أن عجزت على مدى نصف قرن من أن تلحق الهزيمة بهم رغم كل الوسائل التي استخدمتها لتحقيق هذا الهدف.
لكن الإخوة أبناء فلسطين الذين حُرموا من وطنهم وشُردوا من أراضيهم ونُكل بالأحرار منهم وزُجَّ بغياهب السجون كُلُّ مَنْ رفع صوته أو سلاحه أو حتى حَجَرَهُ في مواجهة العدو المحتل، ها هم الآن ينوبون عن إسرائيل في تحقيق ما عجز عنه المحتل، بما يؤذن بأنَّ مستقبلاً حالك السواد ومصيراً بالغ الخطورة ينتظرهم.
***
فهل من عاقل رشيد في صفوف الفلسطينيين يقول لهم كفى ممارسات مشبوهة لا تخدم سوى إسرائيل، وأن ما يجري لا يمكن أن يُصنَّف إلا أنه خيانة للقضية وممارسات عبثية لن تقود إلى إقامة دولة أو كيان للفلسطينيين بعد كل هذه السنوات من النضال الذي دفع ثمنه الدم الفلسطيني في مواكب طويلة من الشهداء الحقيقيين؟.
أم أن على الشعب الفلسطيني أن يكتوي بنار أولئك الذين لا يفكرون بمصلحته وهم من أبناء جنسه وقوميته ودينه بعد أن اكتووا بنار العدو الإسرائيلي دون رحمة أو شفقة أو خوف من عقاب؟.
***
لقد كُتب على هذه الأمة المغلوب على أمرها أن تواجه مثل هذه المحن في عدد من الدول العربية والإسلامية، في ظل غياب الوعي والشعور بالمسؤولية، وحضور الطموحات والنزعات الفردية التي تقوم على الأنانية وحب الذات والمصالح الشخصية.
وما من مخلص إلا ويؤلمه أن يرى هذه الصور من المآسي تتكرر يومياً ومن حين لآخر، بينما تعيش دول العالم الأخرى بدياناتها وقومياتها المختلفة دون أن نرى في حياتها هذا السلوك المشين الذي نراه في بعض دولنا العربية والإسلامية، مما يستدعي من أمتنا وقفةً لمحاسبة النفس ومراجعة المواقف والبحث عن مخرج من هذا النفق المظلم إلى حيث يمكن للجميع أن يستنشق الهواء النظيف ويستمتع بضوء الشمس ويعيش حراً وسيداً ككل أحرار العالم.


خالد المالك

25 عاماً على اكتشاف الأيدز
في يونيو 1981م اكتشف علماء في الولايات المتحدة لأول مرة حالات نادرة من فشل الجهاز المناعي بين المثليين ومتعاطي العقاقير عبر الوريد.
وبعد 25 عاماً من ذلك التاريخ نجد أن متلازمة عوز المناعة المكتسب، أو الأيدز، قد وصلت إلى كل ركن من العالم، مسببة وفاة 25 مليون شخص وإصابة 40 مليوناً آخرين - نصفهم من النساء.
1981: اكتشاف الحالات الأولى من الأيدز في الولايات المتحدة عقب إصابة بعض المثليين في كل من ........ التفاصيل
الخطوة الأمريكية بخصوص إيران نصر لأوروبا

يعد التغير في سياسة الولايات المتحدة بعرضها الانضمام إلى المحادثات النووية المشتركة مع إيران نصرا للحكومات الأوروبية التي كانت تحاول سحب واشنطن للانضمام للعملية غير أن هذا التغير لا يضمن نتيجة ناجحة.
ويقول دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي: إنه منذ أن أطلقت بريطانيا وفرنسا وألمانيا مبادرة دبلوماسية في عام 2004 لعرض حوافز على طهران مقابل وقف أنشطتها النووية الحساسة التي قد تؤدي إلى صنع أسلحة ........
التفاصيل

شهود على مجزرة «حديثة» بالعراق:
الأمريكيون قتلوا أطفالاً ونساء بدم بارد!


قال أحد الناجين من مجزرة حديثة التي ارتكبها الجيش الأمريكي قبل أكثر من ستة أشهر إنه لا يريد أن يتذكر المأساة والرعب الذي أثاره الجنود الأمريكيون وهم يمارسون الاعدام الجماعي ضد الاطفال والنساء.
وقالت الطفلة صفا يونس سالم وهي أحد الشهود الناجين من مجزرة حديثة التي وقعت يوم 19نوفمبر العام الماضي دبرت حيلة أمام الجنود الأمريكيين بأني من ضمن الموتى من خلال تلطيخ جسمي بدماء شقيقي نوري الذي قتل ........
التفاصيل

واشنطن تكشف الوثائق السرية لسقوط بغداد (2-2)
قرارات قصي العسكرية (الطائشة) أدت إلى هزيمة العراقيين!!

* إعداد - محمد الزواوي
في الجزء الأول من هذا التقرير الذي نُشر في الأسبوع الماضي حول الوثائق السرية لسقوط بغداد والتي كشفت عنها السلطات الأمريكية، سلّطنا الضوء على قناعات صدام بأن أمريكا لن تجرؤ على خوض حرب برية وغزو العراق، وحتى إن فعلت ذلك فإن حلفاءه الأوروبيين - فرنسا وألمانيا وروسيا - لن يسمحوا باستمرار الحرب وسوف تجبر التظاهرات الشعبية حول العالم قادة التحالف على وقف القتال، ليخرج ........
التفاصيل

وسائل إعلامية عالمية تطرح السؤال
هل اقترب عصر النفط من النهاية

* إعداد - عايدة السنوسي
مع الطفرات المتلاحقة لأسعار النفط العالمية خلال الشهور الماضية عاد الحديث مرة أخرى عن (نهاية عصر النفط). وبالطبع كانت الأصوات الخائفة والمحذرة في الغرب أعلى منها في أي مكان آخر لأن النفط وببساطة شديدة مازال عصب الحياة في تلك الدول التي عاشت سنوات وسنوات من الرخاء والازدهار بفضل النفط.
وقد تجول بنا الكاتب الأمريكي جون ديلين في تقرير نشرته صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) ........
التفاصيل

الإفراط في العمل يدفع اليابانيين لمواجهة الموت
أصيب عدد قياسي من اليابانيين بالمرض أو توفوا بسبب الإفراط في العمل السنة الماضية حيث ارتفعت حوادث الانتحار إلى ثلاثين ألفاً للسنة الثامنة على التوالي رغم التحسن الاقتصادي، وفق الأرقام الحكومية.
وأصيب نحو 330 موظفاً وعاملاً بأمراض خطيرة أو توفوا بسبب الإفراط في العمل في السنة المالية التي تنتهي في اذار- مارس.
وهذه الأرقام هي الأسوأ وتشكل زيادة بنسبة 12.2% عن السنة السابقة، كما أفادت وزارة الصحة ........
التفاصيل

تناقص عدد السكان يبدد حلم بوتين في إقامة دولة عظمى
(المال مقابل الأطفال) ..خطة روسية لتشجيع النساء على الإنجاب


* إعداد - عايدة السنوسي
رغم أن الخطاب السياسي الذي ألقاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أيام تناول العديد من القضايا والمواقف المهمة بما في ذلك هجومه على سياسة الإدارة الأمريكية التي شبهها بالذئب الذي يلتهم ما يريد دون النظر للآخرين، فإن العديد من الدوائر الإعلامية والسياسية توقفت عند حديثه عن مشكلة تناقص عدد السكان في روسيا باعتباره مشكلة أمن قومي.
وقد نشرت صحيفة (كريستيان سياينس ........
التفاصيل

المطبات الصناعية
هل صحيح ضررها أكثر من نفعها

* إعداد - صلاح عمر شنكل
المطبات الصناعية ابتكار أوجدته إدارات المرور لضبط حركة السير داخل الأحياء، وفي الشوارع الضيقة والمطلة على المدارس والمساجد والمستشفيات وغيرها من المرافق التي تجمع أعداداً كبيرة من الناس، وهي بالفعل نجحت في كبح جماح السائقين المتهورين، وخففت السرعة في تلك الأمكنة، وقللت من حجم حوادث السير في أمكنة التجمعات بشكل واضح، لكنها في ذات الوقت تسببت في كثير من الضيق ........
التفاصيل

محور النقاش للفترة :من 6/11 إلى2006/6/17م

كأس العالم..الكرة العربية إلى أين؟........ التفاصيل

مفاجأة غير سارة للأزواج الرومانسيين
العمر الافتراضي للحب.. ثلاث سنوات
نأسف لكل الرومانسيين والعاطفيين، فعلم البيولوجيا لا يأبه بالمشاعر ولا يسمع من دقات القلب سوى ما يصله عبر الأجهزة الطبية. فقد أكدت دراسة علمية حديثة أن الحب لا يدوم أكثر من ثلاث سنوات وأن تسارع دقات القلب والإحساس بالتحليق عالياً في السماء وما يصاحبه من سعادة لا توصف ليست سوى أعراض جسدية ونفسية طبيعية ناتجة عن زيادة في إفراز بعض هرمونات المخ التي تخف مع الزمن لتصاب العلاقة بالفتور وتبدأ مواويل ........ التفاصيل

قصة ومعنى
حدثٌ في صالة المطار!

جلست سيدة في المطار عدة ساعات في انتظار رحلة لها. وأثناء فترة انتظارها ذهبت لشراء كتاب وكيس من الحلوى لتقضي بهما وقتها، فجأة وبينما هي متعمقة في القراءة أدركت أن هناك شابة صغيرة قد جلست بجانبها واختطفت قطعة من كيس الحلوى الذي كان موضوعاً بينهما.
قررت أن تتجاهلها في بداية الأمر، ولكنها شعرت بالانزعاج عندما كانت تأكل الحلوى وتنظر في الساعة، بينما كانت هذه الشابة تشاركها في الأكل من الكيس ........
التفاصيل

أكدت أن الصوت لا يكذب ولا يتجمل
المذيعة ربا ميا: أدوات المذيعة لا تحتويها حقائب المكياج

بصوتها الدافئ لامست قلوب الجمهور، وبحثها المتدفق حياة لفتت إليها انتباه شريحة كبيرة من المراقبين للإعلام وفرسانه الحقيقيين، حجزت لنفسها مكاناً مميزاً وسط الزخم الإعلامي الحالي، ولم يختلف أداؤها حين طلت عبر الشاشة عن ذلك المختفي خلف المايكروفون حيث تملك مفرداتها ونبراتها ودرجات صوتها تجيد التناول الذكي للأخبار والطرح المميز للقضايا التي تعرضها، لا تشعر بالتميز عن زميلاتها ولكنها تدرك أن ........
التفاصيل

أنا وهند صبري سمن على عسل
بشرى: لهذه الأسباب رفضت العمل مع يوسف شاهين


فنانة شاملة تعشق الاضواء منذ نعومة أظافرها، قدمت برامج فحصدت نجومية كبيرة أحبها الأطفال والكبار لأنها كسرت الشكل التقليدي للتقديم ولها تجاربها الغنائية وهي الآن بصدد التربع على قمة الموسم السينمائي القادم حيث سيعرض لها ثلاثة أفلام دفعة واحدة بالإضافة إلى فيلمها الموجود حالياً في دور العرض (العشق والهوى) مع أحمد السقا ومنى زكي ومنة شلبي، وسيكون تواجدها بهذه الكثافة منصة إطلاق لنجومية على ........
التفاصيل

مجرد حظ

تعيش أشلي (ليندساي لوهان) حياة مبهرة، لأنها أكثر النساء حظاً على وجه الأرض ولكن، يتغير كل ذلك، بعدما تتعرف على رجل غريب في حفلة رسمية. تتحول حياتها إلى جحيم، عندما تكتشف أنها قامت عن غير عمد، بتبديل حظها الجيد مع حظ الرجل الغريب، السيئ.
لقد تم تكريس جزء كبير من النص ووقت لا نهائي من العلاقات العامة الدقيقة، إلى محاولات ليندساي لوهان للهرب من القيود (البيت لوكراتف) الخانقة لمرحلة طفولتها ........
التفاصيل

بلدة باد ناوهايم الألمانية سعيدة باستضافة الأخضر

حل الفريق السعودي في نهاية مايو ضيفا على فندق (دولسي) الفاخر وهو الامر الذي استلزم معه إدخال بعض التعديلات على نظام الفندق حيث تم وضع المصاحف في الغرف كبديل للإنجيل كما جرى تخصيص مكان للصلاة باتجاه مكة المكرمة فضلا عن ترجمة خريطة المدينة إلى اللغة العربية. وعن إقامة بعثة المنتخب السعودي يقول ميشيل بروكوب مدير الفندق:
(إنه لحدث فريد أن نستقبل أحد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة ........
التفاصيل

في دراسة لجامعة هارفارد الأمريكية:
الاحتشام وراء ندرة الإيدز بالمجتمعات الإسلامية
* «مجلة الجزيرة» - الترجمة :
دعت دراسة أجرتها جامعة هارفارد الأمريكية النساء الأمريكيات إلى الاقتداء بالمرأة المسلمة في احتشامها وأخلاقها كسبيل للقضاء على الانحلال الخلقي والأمراض الخطيرة السائدة في المجتمعات الغربية عموماً والأمريكية على وجه الخصوص.
الدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد الأمريكية جاءت بطلب من إحدى الجمعيات المتخصصة في الأمراض المرتبطة بالأخلاق من أجل إعداد دراسة مقارنة عن مدى ........
التفاصيل

الفايد يرحب بالأدلة الجديدة
في قضية مقتل نجله والليدي ديانا

رحب محمد الفايد مالك محلات (هارودز) الشهيرة بالأنباء حول عثور الشرطة البريطانية على شهود جدد وأدلة جديدة في تحقيقها في حادث السير الذي تسبب بمقتل الأميرة ديانا ونجله دودي الفايد الذي كان يرافقها في 1997 في باريس.
وأعرب الفايد عن أمله في أن يتمكن السير جون ستيفينز، رئيس الشرطة السابق الذي يقود التحقيق، من مواصلة التحقيق في هذه القضية.
وجاءت تصريحات الفايد عقب إعلان السير ستيفنز في مقابلتين ........
التفاصيل

البريطانيات فوق الخمسين ينجبن دون تقيد بسن اليأس
أكثر من عشرين رضيعا يولدون سنوياً لامهات في عمر الخمسين بفضل تخصيب الأنابيب وفقاً لبيانات منظمة الخصوبة البريطانية التي نشرتها صحيفة جارديان البريطانية.
وتشير البيانات إلى أنه في عام 2002 خضعت 92 امرأة في الخمسين من العمر للعلاج في عيادات بريطانية للخصوبة حيث أفلح العلاج مع 24 منهن.
وأكدت الهيئة البريطانية للخصوبة وعلم الأجنة أن تلك البيانات تظهر إقبال السيدات المتقدمات في العمر على تلقي علاج ........
التفاصيل

عودة مي للشاشة


المذيعة اللبنانية الشهيرة مي شدياق، التي نجت من محاولة اغتيال في سبتمبر الماضي، وفقدت فيها اليد اليسرى والقدم اليسرى، تجلس على كرسيها المتحرك بجانب وزير السياحة اللبناني جو سركيس، خلال مأدبة غداء أقامتها السفارة اللبنانية في باريس على شرف الوزير. وتخطط شدياق لتقديم برنامج سياسي جديد على قناة LBC بعد اكتمال علاجها في فرنسا. ( أ.ف.ب)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
رياضة عالمية
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
جرافيك
غرائب وعجائب
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved