الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 15th October,2002 العدد : 5

الثلاثاء 9 ,شعبان 1423

مجلة الجزيرة ومتاعبها
قيل قديماً، إن الصحافة هي مهنة المتاعب..
ولم يخطىء، بل أصاب، من عرَّفها بذلك..
فهي بحق ذات تعب، ولكنه تعبٌ لذيذ..
وهي لمن مارسها، يستحيل عليه أن يبحث عن بديلٍ لها..
كما يستحيل على من ينتسب لها أن يضبط ساعات عمله فيها..
وأن يتنبأ بمستقبله فيها، طالما هي خياره واختياره..
ألم يقل قائلهم: «إنها مهنة المتاعب»؟
***
الصحافة، عالمٌ من الأضواء «والفلاشات» لمن يحب الظهور عامداً متعمداً، ولمن تجبره هي لا هو، قسراً على ذلك..
والصحافة، إشراقة جميلة لكل ذوي الطموح والمبدعين والنابهين، وهي كذلك مع غيرهم في مجالات أخرى..
الصحافة، دليلك للتعرُّف على الجميل وضده، على المدَّعي ونقيضه. إنها باختصار مَنْ تقوم ب«فلترة» هؤلاء وأولئك لقرائها.
***
وهي لهذا، فتعبها ليس لمن يعمل فيها فحسب، بل إن مثل هذا التعب قد يمتدُّ إلى من يتعامل معها أو يقترب منها أيضاً..
بعض هذا التعب قد يكون مشوِّقاً..
أحياناً تبحث عن مزيدٍ منه..
وبعضه تتمنى لو لم تكن ضمن عالمه.
***
ومجلة الجزيرة، جزء من هذا التعب اللذيذ الذي أعنيه..
إنها ضمن هذا الجو، داخل هذا العالم المجنون..
فأسرة تحريرها عددها جِدُّ قليل..
ولدى جميع أعضاء هذا الفريق التزامات أخرى كثيرة..
بما يغنيهم عن هذا الصداع الجميل..
لأنه لا مزيد من الوقت ولا مساحة من الفراغ تتيح لهم القيام بمثل هذا العمل..
بإصدار مجلة بهذا المستوى..
لكنه البحث عن المتاعب..
ضمن الحرص على القارىء..
وصولاً إلى النجاح الذي ننشده جميعاً..


خالد المالك

«لا تفقدوا الأمل».. رسالة أطلقها لمن تعترض «الإعاقة» حياتهم!!
ستيفن هوكنج .. مدرسة التعلق ب «أهداب الأمل»!!
ستيفن هوكنج مع مجموعة من طلبة قسم الفيزياء بجامعة أمريكية

لم تمنعني الاصابة بمرض عصبي طوال فترة شبابي من تكوين اسرة جميلة جدا وتحقيق النجاح».. هذه هي رسالة ستيفن هوكنج الإنسان النموذج في مقاومة اليأس والتمسك بالامل. لم يستسلم لمرضه الذي فاجأه في شبابه بل زاد على ذلك ليجد لنفسه طريقا بين العظماء وسط غابة من اليأس كادت تلقي به بين المعوقين ممن يكونون عالة على مجتمعاتهم.
هوكنج اراد لنفسه ولاصراره وقوة عزيمته ان يكون معطاء بدل ان يتقوقع بين «عصبيته» يستجدي عطف الناس !! في عبارة لا تخلو من الاحساس بالرضا عن الذات اطلق العالم البريطاني ستيف هوكنج مقولته التي لخص من خلالها مسيرة حياته التي تراوحت بين المرض والاسرة والابحاث العلمية والاسفار: « لم يمنعني المرض من تكوين أسرة جميلة جدا وتحقيق النجاح في عملي بفضل مساعدة زوجتي جين واطفالي وعدد كبير من الاشخاص الاخرين والمنظمات» . ويضيف قائلا: «لقد كنت محظوظا لتقدم حالتي ببطء اكثر من المعتاد في مثل هذه الحالات ولكن ذلك كشف لي ان المرء بحاجة إلى التعلق باهداب الامل».
ولد ستيفن هوكنج في الثامن من يناير عام 1942 في اكسفورد بانجلترا أي بعد ثلاثمائة عام من وفاة العالم الايطالي جاليليو وكان منزل والده يقع في شمال لندن غير ان ظروف الحرب العالمية الثانية جعلت من اكسفورد مكانا اكثر امانا لمن يريد تكوين اسرة وانجاب اطفال وعندما بلغ ستيفن الثامنة من عمره انتقلت اسرته إلى «سانت البانز» التي تقع على بعد عشرين ميلا تقريبا إلى الشمال من لندن.
بداية الرحلة
بدأت رحلة هوكنج مع التعليم في سن الحادية عشرة عندما التحق بمدرسة سانت البانز ومنها إلى جامعة اكسفورد التي درس بها والده من قبل وحيث ان الرياح لاتأتي دائما بما تشتهي السفن فقد كان ستيفن يريد دراسة الرياضيات على الرغم من ان والده كان يفضل دراسة الطب غير ان دراسة الرياضيات لم تكن متاحة في جامعة اكسفورد في ذلك الوقت واضطر هوكنج إلى اختيار دراسة علم الفيزياء وبعد ثلاث سنوات لم يبذل فيها هوكنج جهدا كبيرا تمكن من الحصول على أول درجة فخرية من الطبقة الأولى في العلوم الطبيعية.
من اكسفورد إلى كمبردج
التحق هوكنج بعد ذلك بجامعة كمبردج لعمل ابحاث في معهد علم الكونيات وهو المجال الذي لم يكن احد يعمل به في ذلك الوقت في اكسفورد وكان المشرف عليه البروفسور دينيس شايما على الرغم من انه كان يريد ان يشرف عليه البروفسور فريد هويل الذي كان يعمل في كمبردج عقب حصوله على درجة الدكتوراه حصل هوكنج في البداية على لقب زميل ابحاث ثم حصل على لقب زميل محترف من كلية جونفيل وكايوس.
بعد ذلك التحق بعد تركه معهد الكونيات عام 1973بقسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية وشغل منذ عام 1979وظيفة استاذ كرسي الرياضيات وهو الكرسي الذي حمل اسم لوكاس والذي انشىء عام 1663بالأموال التي تركها هنري لوكاس عضو البرلمان في ذلك الوقت عن الجامعة .وهو المقعد الذي شغله اولا اسحق بارو ثم اسحق نيوتن عام 1669.
اينشتين بين هوكنج وبينروز
انشغل «هوكنج» بالعمل في مجال القوانين الاساسية التي تحكم الكون . وتوصل بالتعاون مع «روجر بينروز» إلى ان النظرية العامة للنسبية للعالم «اينشتين » ربما تكون قد ظهرت خلال الانفجار الكبير .
توصل مع زميله إلى ان نهايتهما ربما تكون قد ظهرت في الثقوب السوداء.
اشارت النتائج التي توصل إليها هذان العالمان إلى انه كان من الضروري توحيد النسبية العامة في نظرية الكم وهو التطور العلمي الكبير الاخر الذي شهده النصف الأول من القرن العشرين والذي تمثلت واحدة من أهم نتائجه في ان الثقوب السوداء ليست سوداء تماما ولكنها تصدر اشعاعات وتتبخر وتختفي في النهاية. وهناك حدس أو تخمين اخر نتج عن هذا التطور العلمي تمثل في القول بانه ليس هناك حد في الزمن التخيلي .
مطبوعات هوكنج
لم تقتصر حياة هوكنج على اجراء الابحاث في المعامل بل وضع العديد من الكتب والمطبوعات لعل ابرزها كتاب «البناء الواسع للزمان الفضائي » الذى وضعه مع العالم «ج . ف . ايليس » وكتاب «النسبية العامة» : مسح مئوي لاينشتين وكتاب «300 عام من الجاذبية» اللذين وضعهما بالتعاون مع العالم «دبليو. اسرائيل » غير ان هوكنج ترك ثلاثة كتب هي الاكثر مبيعا وهي «موجز تاريخ الزمان». «الثقوب السوداء والاكوان الصغيرة» مقالات اخرى . وقد صدرله عام 2001 كتاب «موجز الكون».
جوائز وميداليات هوكنج
حصل هوكنج على اثنتي عشرة درجة فخرية فقد حصل على درجة «سي . بي . اي » عام 1982 ودرجة الزمالة الفخرية عام 1989 وحصل على الكثير من الجوائز والمكافآت والميداليات ويحمل هوكنج ايضا درجة زمالة الجمعية الملكية وعضوية الاكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم.
سيمفونية العلم والحياة
لا ينسى هوكنج وهو يسبح في بحر العلوم حياته الاجتماعية فهو نموذج للعالم الذي يعزف سيمفونية عائلية ببراعة تضم إلى جانبه زوجة وثلاثة ابناء وحفيدة واحدة مستغلا ذكاءه العلمي في الجمع بين ابحاث الفيزياء النظرية وبرنامج اسفاره المكثف والقاء المحاضرات المستقاة موضوعاتها من خبراته العلميةالمتراكمة. والان .. هل كان هوكنج مجافيا الحقيقة عندما قال انه محظوظ ام ترى انه كان مخطئاً عندما تعلق باهداب الامل؟

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
الصحة والتغذية
ملف الحدث
عالم الغد
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved