الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 15th October,2002 العدد : 5

الثلاثاء 9 ,شعبان 1423

مجلة الجزيرة ومتاعبها
قيل قديماً، إن الصحافة هي مهنة المتاعب..
ولم يخطىء، بل أصاب، من عرَّفها بذلك..
فهي بحق ذات تعب، ولكنه تعبٌ لذيذ..
وهي لمن مارسها، يستحيل عليه أن يبحث عن بديلٍ لها..
كما يستحيل على من ينتسب لها أن يضبط ساعات عمله فيها..
وأن يتنبأ بمستقبله فيها، طالما هي خياره واختياره..
ألم يقل قائلهم: «إنها مهنة المتاعب»؟
***
الصحافة، عالمٌ من الأضواء «والفلاشات» لمن يحب الظهور عامداً متعمداً، ولمن تجبره هي لا هو، قسراً على ذلك..
والصحافة، إشراقة جميلة لكل ذوي الطموح والمبدعين والنابهين، وهي كذلك مع غيرهم في مجالات أخرى..
الصحافة، دليلك للتعرُّف على الجميل وضده، على المدَّعي ونقيضه. إنها باختصار مَنْ تقوم ب«فلترة» هؤلاء وأولئك لقرائها.
***
وهي لهذا، فتعبها ليس لمن يعمل فيها فحسب، بل إن مثل هذا التعب قد يمتدُّ إلى من يتعامل معها أو يقترب منها أيضاً..
بعض هذا التعب قد يكون مشوِّقاً..
أحياناً تبحث عن مزيدٍ منه..
وبعضه تتمنى لو لم تكن ضمن عالمه.
***
ومجلة الجزيرة، جزء من هذا التعب اللذيذ الذي أعنيه..
إنها ضمن هذا الجو، داخل هذا العالم المجنون..
فأسرة تحريرها عددها جِدُّ قليل..
ولدى جميع أعضاء هذا الفريق التزامات أخرى كثيرة..
بما يغنيهم عن هذا الصداع الجميل..
لأنه لا مزيد من الوقت ولا مساحة من الفراغ تتيح لهم القيام بمثل هذا العمل..
بإصدار مجلة بهذا المستوى..
لكنه البحث عن المتاعب..
ضمن الحرص على القارىء..
وصولاً إلى النجاح الذي ننشده جميعاً..


خالد المالك

المخرجون: شباك التذاكر أولاً
«التوابل الفنية» وراء ضحالة الأفلام!!

* القاهرة مكتب الجزيرة سلوي محمد:
الجري خلف شباك التذاكر هو الذي يقود الصراع الدائر بين الأفلام السينمائية المعروضة، كما هو الذي يقود الأفلام الجديدة تحت التصوير حيث يضع صناع هذه الأفلام شباك التذاكر امام أعينهم دون مراعاة لفنية ما يقدمونه أو لجودته، ومن أجل هدف تحقيق أكبر الايرادات يقومون باستثمار كل شيء وركوب الموجة السائدة حيث التفاهة والسطحية في المضمون مع حشد ما يسمى بالتوابل الفنية التي تجذب الجمهور.. هذه الرؤية هي الغالبة وأصبحت قاعدة وما يشذ عنها استثناء.
داخل بلاتوهات السينما حيث الأفلام التي يتم تصويرها كانت ل «مجلة الجزيرة» هذه الجولة:
بعد فيلمه «هو فية ايه» الذي لم يلق حظا وافرا من النجاح في الموسم السينمائي الصيفي يستعد الفنان أحمد آدم لتصوير فيلمه السينمائي الجديد «الجريئة والخواف» عن قصة وسيناريو وحوار لطفي شريف اخراج كريم ضياء الدين حيث تدور أحداث الفيلم الجديد حول مدرس لغة عربية يخاف من كل شيء حتى يقع في حب ضابطة شرطة وتقوم بدورها الفنانة شمس الذي يعتبر هذا الدور أول بطولة مطلقة لها في السينما.
ويشارك ادم الفيلم الفنان الكوميدي علاء مرسي ولطفي لبيب واحمد عقل ورضا ادريس ومحمد عبد الحافظ ويعتمد الفيلم على الافيهات اللفظية والحركية التي تهدف فقط لا نتزاع الضحك من المشاهدين وذلك جرياً وراء موجة الضحك غير الهادف التي تجذب الجماهير كما حدث مع فيلم اللمبي.
اما عن العلاقة بين الاصدقاء والارتباطات العاطفية بين الشباب فهي من التي ستقدم لجمهور السينما ايضا واستثماراً لهذا المحور بدأ المخرج احمد عاطف بتصوير فيلمه الجديد اكاديمية الحب بطولة مجموعة من الوجوه الشابة منهم هاني سلامة وأحمد عيد وهند صبري وسمية الخشاب والمطرب طلعت زين، والفيلم من تأليف احمد البيه وتدور احداثه حول مجموعة من الطلبة يدرسون في احدى الاكاديميات وتدور بينهم قصص حب. واعتماداً على نجاح افلام الاكشن يصور حاليا الفنان هشام سليم فيلمه السينمائي الجديد الذي يعود به بعد غياب طويل عن الشاشة بعنوان مطاردة في البحر الاحمر ويشاركه البطولة سمية الخشاب وطارق لطفي ومونيا، ويتم تصوير الفيلم ما بين الغردقة والقاهرة. ويعتمد الفيلم على توليفة الاكشن والغناء وهي التوليفة الناجحة التي يقبل عليها الجمهور.
وعن ارتباط الفتيات بفارس الأحلام، مروراً بنجوم السينما تدور احداث الفيلم السينمائي الجديد «احبك ولا اكرهك» عن قصة وسيناريو وحوار فتح الله الديب، واخراج مازن اصيل وبطولة اشرف عبد الباقي، و شعبان عبد الرحيم، و حجاج عبد العظيم. ودينا، وعادل الفار، ونيللي كريم التي تجسد شخصية فتاة مهووسة بحب نجم سينمائي شهير وتطارده في كل مكان. اما عن بذور الفتنة الطائفية التي انتشرت في الآونة الاخيرة في صعيد مصر وتدور احداث فيلم «على الارض السلام» قصة وسيناريو وحوار واخراج احمد عويس. وهو فيلم سياسي يتضمن توضيحاً للاعمال التخريبية التي تمتد أصابعها لتخريب المجتمع المصري عن طريق بذور الكراهية بين قطبي الحياة المصرية والهدف الاساسي شغلهم عن العدو الرابض خلف هذه المشاكل، والفيلم تدور احداثه في الصعيد حيث تحدث بعض المشاكل من حين لاخر وهو عبارة عن دعوة للحب. ورفض للكراهية والعنصرية بكل انواعها. رشح للبطولة «يحيى الفخراني»، وفتحي عبد الوهاب، والعديد من الوجوه الشابة الجديدة. يستثنى من وجه الأفلام السريعة فيلم المطران كابوتشي الذي تم الاتفاق عليه بعد مداولات فنية بين ممدوح الليثي رئيس جهاز السينما وعدد من الفنانين وافق الليثي على انتاج فيلم سينمائي عن قصة وسيناريو محسن زايد، يتضمن الفيلم السيرة الذاتية لكابوتشي الذي وافق على تقديم سيرته الذاتية في فيلم سينمائي على إثر اتصالات قام بها السيناريست محسن زايد معه كما التقى به عدة مرات من اجل كتابة الفيلم. وكان قد تم ترشيح الفنان عمر الشريف للقيام بدور كابوتشي ومادلين طبر للقيام بدور الراهبة، وقد وافقا على بطولة الفيلم. مع قرب قدوم الاحتفالات بانتصارات أكتوبروكان المخرج محمد راضي قد انتهى من عمل المكساج لفيلم «حائط البطولات» الذي كتبه بسيوني عثمان، ويلعب بطولته الفنان محمود ياسين، ورغدة، وفاروق الفيشاوي، وحنان ترك، وندى بسيوني، وخالد النبوي، ومصطفى شعبان، الفيلم حقق رقما قياسيا في مدة تصويره. وأكد د. عادل حسني الذي ينتجه بنظام المنتج المنفذ مع التلفزيون. ان «حائط البطولات» سيعرض في 40 دار عرض، ولن يكون عرضه قبل يوم 6 اكتوبر، بينما نجح المخرج «مجدي احمد علي» في اقناع احدث زوجين في الوسط الفني، مدحت صالح، وشيرين سيف النصر لبطولة الفيلم السينمائي «يوميات مدرس بنات» الزوجان طلبا مهلة للتفكير بعد قراءة سيناريو الفيلم، الذي تدور احداثه حول مدرس بإحدى المدارس الثانوية الخاصة بالفتيات، ويلقي الضوء بالتركيز على علاقة المدرس بطالباته، وتجسد شيرين سيف النصر شخصية احدى هؤلاء البنات، يذكر ان شيرين اعلنت موافقتها على بطولة فيلم «أنا حرة «الذي سبق وقدمته السينما المصرية من بطولة لبنى عبد العزيز، وشكري سرحان عن قصة إحسان عبدالقدوس، النسخة الجديدة من الفيلم سيخرجها عادل صادق.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
الصحة والتغذية
ملف الحدث
عالم الغد
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved