الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 16th August,2005 العدد : 139

الثلاثاء 11 ,رجب 1426

الانقلاب العسكري الأبيض
ما حدث في موريتانيا شأن موريتاني داخلي لا يحق لمثلي التدخل فيه، أو الانحياز لهذا الفريق أو ذاك..
وما تقرؤه لكاتب هذه السطور لا يعدو أن يكون مشاركة جانبية منه مثلما تفعل كلُّ الصحف، وكما يكتب كلُّ الكُتَّاب عندما يطرأ على الساحة ما يستوجب أو يستدعي إلى ذلك..
وأي تعليق على التطورات في البلد الشقيق تتناولها هذه السطور يجب أن تفهم على أنها قراءة تحليلية واستعراض لما جرى بما في ذلك ردود الفعل الدولية المتقلبة، ولا ينبغي أن يذهب القارئ بعيداً في محاولة فهمها..
***
ومما يثير الانتباه ويلفت النظر في الانقلاب العسكري الموريتاني الذي قاده العقيد علي ولد فال أن هناك الكثير من النقاط التي يمكن لي أن أجملها بما يلي:
1 أن هذا الانقلاب تم دون إراقة نقطة دم واحدة، ومن غير مقاومة أيضاً..
2 أن من قام به هم أصدقاء الرئيس معاوية ولد الطايع ومشاركوه في الانقلاب الذي أوصله إلى الحكم..
3 بل وهم تحديداً من أخمدوا عدة محاولات وحركات انقلابية سابقة ضد الرئيس المخلوع، وأودعوا من قام بها في غياهب السجون..
4 جرت العادة أن يصاحب الانقلابات العسكرية في العالم العربي العديد من القتلى، وتأخذ الأيام الأولى لنجاح التغيير أسلوب التصفيات الجسدية والانتقامات في صفوف من يوصفون بالمعارضة للانقلاب، وهذه ظاهرة لا تبدو ضمن الأيدولوجية العسكرية في موريتانيا، وهي حسنة يتميزون بها..
5 يلاحظ أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل سارعتا بمطالبة الانقلابيين بالالتزام بالشرعية، ما يعني رغبة الدولتين بعودة الرئيس المخلوع إلى السلطة ليبقى رئيساً لموريتانيا كما كان، وهو موقف يأتي مكافأة له على ما يبدو لاعترافه بإسرائيل، وإقامته علاقة حميمة وقوية ومتميزة معها..
6 لكن ما أن أعلن النظام الجديد عن التزامه بكل الاتفاقات والمعاهدات القائمة مع الدول ودون استثناء إسرائيل من ذلك، حتى وجدنا أمريكا تبادر بالإعلان عن تفهمها للانقلاب..
7 ومع هذا الموقف الأمريكي الانقلابي فقد تشجعت الجامعة العربية ومثلها منظمة الوحدة الأفريقية وكذلك العديد من الدول لتخرج عن صمتها وتحفظها وتعلن عن مواقف إيجابية داعمة ولو بخجل للتغيير في موريتانيا..
***
لقد أخلى الانقلابيون ساحتهم من أية مسؤولية على ما اتهموا به في بياناتهم رئيسهم السابق، وهو الذي قضى رئيساً لهم أكثر من عشرين عاماً، وهم من حالوا دون نجاح أكثر من محاولة انقلابية ربما كان هدفها تصحيح الوضع وقد يكون بدافع من شهيتهم ورغبتهم في الوصول إلى الحكم، وبالتالي تسلُّم السلطات والمسؤوليات في البلاد..
***
أريد أن أوجز هذا العرض وأن أنهي هذه المتابعة بما يمكن أن أعده ضمن التمنيات، فأقول:
إن الأمل في التغيير الجديد جِدّ كبير، بأن نرى موريتانيا دولة تعتمد في إدارة شؤونها على المؤسسات، وعلى خيار الانتخابات بعد سنين من الآن، وخصوصاً أن الانقلابيين هم من حددوا الموعد وزادوا عليه بأن أحداً منهم لن يكون له الحق في دخول الانتخابات..
***
نتمنَّى لموريتانيا ولشعبها الشقيق في ظل نظامه الجديد المزيد من التقدم والكثير من التوفيق، وأن تتم الانتخابات الموعود بها من نظامه الجديد بعد عامين من الآن وفق آليات تساعد على نجاح وتسريع هذه الانتخابات، وبما سيسبق بدء الانتخابات من تحضير ربما قاد هذا البلد الفقير نحو مستقبل أفضل إذا ما تحقق له ما هو موعود به من إصلاحات.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
الأمريكيون لا توجد لديهم إجابة
من يوقف نزيف الدم في العراق؟!

* إعداد أشرف البربري
يمكن القول ان الاستراتيجية العسكرية الأمريكية في العراق خلال الأشهر الأخيرة اتخذت ملمحا ثابتا يتمثل في اللجوء إلى عمليات عسكرية كبيرة بهدف وقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى العراق، وقطع خطوط الإمداد والتموين عن المقاومة العراقية الممتدة بامتداد نهر الفرات في غرب العراق وحتى الحدود السورية. في الوقت نفسه تدرب القوات الأمريكية العراقيين لملء الفراغ الأمني الحالي الناجم عن ........ التفاصيل
انفراج
* قال ميرفين كنج محافظ بنك إنجلترا المركزي: إن النشاط الاقتصادي عاد إلى طبيعته في بريطانيا بعد انفجارات لندن التي كان لها تأثير قصير الأجل على المتاجر والأسواق المالية. وقد قتل أكثر من 50 شخصا في انفجارات القنابل التي استهدفت مترو الانفاق في لندن وحافلة ركاب في السابع من يوليو.
ولم يصب أحد بجروح خطيرة في حوادث مماثلة وقعت بعد ذلك بأسبوعين حيث لم تنفجر القنابل. وقال كينج في مؤتمر صحفي ناقش فيه ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز
* ميرغني معتصم *

نائب رئيس الوزراء...
طرحتم يوماً، وضمن رؤاكم لمفهوم الشرق الأوسط الجديد، مايعرف ب (الخيارات الإنمائية من أجل التعاون في منطقة الشرق الأوسط)، والتي قدمتموها لقمم دافوس عن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشملت شق قناة تمتد من البحر الميت وحتى البحر الأحمر، توطئة لضخ نحو مليار متر مكعب من المياه في ذاك الميت بزعم توليد الكهرباء.
وافترضتم أن هذا المشروع من شأنه توفير حلول إقليمية لقضايا رئيسة تندرج ........
التفاصيل

انفجار
* اتهم وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد إيران بأنها تسمح بتهريب أسلحة عبر حدودها إلى العراق، محذراً من أن ذلك (يطرح مشكلة لإيران في نهاية الأمر). وقال مسؤول أمريكي في الاستخبارات: إن الاستخبارات الأمريكية تعتقد ان قنابل إيرانية تم انتاجها مؤخراً اكتشفت في مخبأ في شمال شرق العراق جاءت من حراس الثورة الإسلامية. وقال رامسفيلد لصحافيين: صحيح أن أسلحة (جاءت) من إيران بشكل واضح ولا لبس فيه اكتشفت ........ التفاصيل

زوجة رادوفان كرادجيتش تناشده الاستسلام لمحكمة الجزاء الدولية

* مجلة الجزيرة خاص:
رأى محللون أن النداء الذي وجهته ليليانا زيلين كرادجيتش إلى زوجها رادوفان كرادجيتش الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة أخيراً يمكن أن يدفعه إلى الاستسلام.
وقال برانكو تودوروفيتش الذي يعمل في فرع صرب البوسنة في لجنة هلسنكي لحقوق الإنسان إن (نداء زوجته قد يؤدي بالتأكيد إلى استسلامه. سيكون مفاجئاً فعلاً ألا يصغي لنداء أقرب الناس إليه).
وكانت ليليانا كرادجيتش دعت زوجها إلى ........
التفاصيل

قصة خبرية
البنتاغون يحقق في معلومات عن هوية انتحاريي 11 سبتمبر
* واشنطن مكتبة الكونجرس:
تدرس وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) معلومات صدرت في الصحف مفادها أن أربعة من الانتحاريين الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر 2001، تم منذ عام 2000 كشف ارتباطهم بتنظيم القاعدة من جانب فريق استخبارات عسكري، وفق ما اعلن مؤخراً متحدث باسم البنتاغون.
وذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) انه قبل عام من اعتداءات 11سبتمبر 2001 كشف فريق استخبارات عسكري أن محمد عطا وثلاثة انتحاريين آخرين هم ........
التفاصيل

بعد مرور 60 عاماً على الكارثة الإنسانية
ياباني يتذكر يوم الجحيم (النووي) في هيروشيما


* إعداد إسلام السعدني
في مثل هذا الشهر منذ ستين عاما كانت البشرية على موعد مع لحظة فاصلة في تاريخها،
لحظة أدركت من خلالها كيف يمكن أن يقود الشطط والنزعة العدوانية العقل الإنساني إلى التوصل
إلى اختراع مدمر مثل القنبلة الذرية، وكيف يمكن أن تقود المصالح السياسية والعسكرية الضيقة قادة دول كبرى إلى اتخاذ قرار باستخدام سلاح فتاك مثل تلك القنبلة ضد دولة أخرى، حتى \إن كان ذلك سيؤدي إلى إنهاء ........
التفاصيل

إنجاز تعديل قانون الجنسية المغربي لصالح المرأة
رحبت العديد من المنظمات غير الحكومية المغربية بالتعديل الذي أدخله العاهل محمد السادس على قانون الجنسية، الذي يسمح بإعطاء الجنسية المغربية للمولودين من أم مغربية.
وكان الملك قد ألقى خطاباً بثته الإذاعات ومحطات التلفزيون بمناسبة الذكرى السادسة لاعتلائه العرش، قال فيه: (قررنا).. تخويل الطفل من أم مغربية حق الحصول على الجنسية المغربية.
ويعكس هذا التعديل العزم على (تعزيز ما حققناه من تقدم رائد، بما ........
التفاصيل

العنف المنزلي
تنكزار سفوك

هكذا يسمون أعمال عنف ترتكب داخل دائرة المنزل وبين جدرانه الأربعة التي تأخذ شكل حلبة ملاكمة بين متبارزين غير متكافئين إطلاقاً. الطرف القوي يكون إما أباً أو أخاً أو زوجاً، ولهذا الأخير النصيب الأكبر في تسديد الضربات وسحل الأجساد وصناعة البقع السوداء على العيون والأنوف... عنفٌ من نوع آخر، يستخدم فيه السلاح الأبيض أكثر من السلاح الأحمر الناري، لا سيما أن أحد طرفي الحرب لا يحتاج إلى قوة كبيرة لقهر ........ التفاصيل

الفلاحون في المكسيك يدافعون عن الغابات بدمائهم
تحارب عوائل مكسيكية في الأرياف ضمن مجموعات مسلحة من أجل منع مئات من شاحنات قطع الأشجار من دخول منطقة جبال مادري في المكسيك. وتقول منظمة السلام الأخضر (جرينبيس) إن هذه المجموعة تطلق على نفسها اسم (منظمة المزارعين لحماية البيئة في جبال بيتاتلان) وكفاحهم لإنقاذ غابة بالقرب من ساحل المحيط الأطلسي هو من أهم الصراعات ضد ظاهرة إزالة الغابات.
وبشكل كبير تمكن الفلاحون من الفوز ولكنهم دفعوا الثمن غاليا. ........
التفاصيل

اضطرابات التغذية والشيخوخة

الإنسان بطبعه يحتاج لأشياء مادية ونفسية وبدنية. لذا تجده يتعرض إلى حالة من الاختلال تصل إلى مرحلة الاضطراب في الغذاء حال حدوث أي نوع من عدم التوازن في احتياجاته. هذا الاختلال الغذائي ليس مرتبطاً بالضرورة بغذاء سيء. بعض المشاكل العضوية أو البيئية تتدخل في الأمر. النقطة حول هذه العوامل مرتبطة بالسن. مشاكل التغذية المرتبطة بالشيخوخة تظهر في سنوات مختلفة و تبدو جلية بعد سن 85 في سنة 2000م، ثمة 12 ........ التفاصيل

النشاط البدني وجدواه لدى المسنين
للبقاء بصحة جيدة والمحافظة على الاستقلالية طوال الوقت وحتى لا يصبح العمر مثقلاً على المرء ويظل النشاط البدني هو أفضل شيء يمكن القيام به للمحافظة على الصحة الجيدة وللحصول على معنويات عالية مع الإبقاء على المستوى المعيشي الذي يخفف عنه وطأة العمر فعليه بالمشي والقيام بعمليات عضلية بسيطة.. وكذلك الاسترخاء، كل هذا يساعد في المحافظة على الاستقلالية مع الوقت.
التقاعس يسرع بالشيخوخة
الاستقلالية تعني ........
التفاصيل

كيف يؤثر الكمبيوتر على طفلي؟

إعداد: تراجي فتحي
خلال بضع سنوات الماضية أصبح الكمبيوتر من الأشياء الشائع وجودها في كل بيت، وبالطبع أصبحت حياة أطفالنا تتأثر به. ومن المهم بالنسبة لنا كآباء وأمهات أن نشجع أطفالنا على الاستفادة من الكمبيوتر، ولكن في نفس الوقت نحاول تجنيبهم الآثار الضارة التي قد تنتج عن استخدامه.
بالطبع تطرأ على أذهاننا الكثير من التساؤلات: كم عدد الساعات التي يمكن أن يقضيها طفلي أمام الكمبيوتر دون القلق من أن ........
التفاصيل

الحركات الأولى لطفلك!
ماذا يفعل الطفل المولود حديثاً؟
الطفل حديث الولادة يقوم بالضرب بقدميه وتحريك يديه بشكل عشوائي، كما يقوم بتحريك رأسه من جانب إلى آخر عندما يكون مستلقياً على ظهره، وقد يرفع رأسه لوهلة إلى أعلى إذا كان مستلقياً على بطنه، في هذه السن لا يكون للطفل القدرة على أن يقيم رأسه.
إقامة رأسه
عادةً ما بين الشهر الأول والثاني يستطيع الطفل أن يرفع رأسه لبضع ثوان وأنت تحملينه، وقد يرفع ذقنه لفترة قصيرة عندما ........
التفاصيل

نصائح ذهبية لكل أم:
كيف تفطمين طفلك؟

لأن كل أم تعلم جيداً أهمية التغذية في الشهور الأولى من حياة الطفل، حيث إنها تحدد صحة الإنسان على المدى الطويل، فمن هنا يأتي حرصها على تناول طفلها لطعام صحي وجيد ونظيف، وبالتالي يتجدد الجري اليومي وراء الصغار بكوب اللبن ووجبات الغذاء، وتتكرر نظرات اللوم والتعنيف كل يوم عندما لا يتناولون إحدى الوجبات الأساسية أو عند رفضهم لأي نوع من أنواع الأطعمة، وتشكو الأمهات من فقدان الشهية عند الأطفال، وأنهم ........ التفاصيل

تقوية جهاز المناعة عند الطفل
إن تناول الخضار والفواكه في سنة مبكرة يساعد على تقوية جهاز المناعة عند الطفل ومقاومة الجسم لكثير من الأمراض . . ومع هذه الأهمية للخضار والفواكه فإن كثيراً من الأطفال يرفضون تناولها.
وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن من بين كل عشرة أطفال هناك طفل واحد فقط يُقبل على تناول الأطعمة الصحية مثل السبانخ والكوسة، ولا توجد لديه مشاكل في تناول الفواكه، وبالتالي يكون أفضل من غيره من حيث مراعاة التوازن ........
التفاصيل

الطفل الذي يلعب وحيداً.. هل هو انعزالي؟

الكثير من الأطفال يحبون أن يمضوا بعض الوقت في التأمل من دون أن يتدخل أحد بهم ويعكر مزاجهم أو يقتحم خصوصياتهم..
وهذا ما يزعج الأهل أحياناً فيظن الأبوان أن هذه الحالة غير صحية وتسبب للطفل الانعزال عن الناس مما يؤثر عليه عند الكبر.. ولكن ما رأي الاختصاصيين في ذلك؟
تؤكد الدراسات المتخصصة بطب الأطفال أن الطفل يستمتع جيداً بتلك اللحظات التي يمضيها في اللعب بمفرده.. وهذه اللحظات مهمة جداً لعملية نموه. ........
التفاصيل

* وجهة نظر
لماذا وأنتم تملكون أسباب السعادة؟!
يعيش بعض الأزواج حالة من النكد الزوجي المزمن من خلال تربص أخطاء الشريك وإن لم يجد فافتعال مشكلة وهما لا ينظران إلى إيجابيات الآخر بل إلى السلبيات فقط وقد قاما (بمحو) كلمات التسامح والحب والمشاركة في قارب الحياة من قواميسهما التي أصبحت سوداء فلماذا هذا الاعتقاد؟ وأنتما تملكان مفاتيح السعادة الزوجية لو أحببتما فيمكن للزوج بدلاً من أن يرى سعادته خارج منزله (عش الزوجية) وهي سعادة زائفة غير حقيقية ........ التفاصيل

نظرات ثاقبة صامتة تعيد الحياة لزواجك
كوني غامضة تكوني جذابة
إعداد: وفاء الناصر

هذا على خلاف المتعارف عليه من أن الرجل يحبذ الصمت عندما تكون زوجته فصيحة والعكس صحيح، وهذا ما أكدته أحدث دراسة اجتماعية حيث أكدت وبعد أبحاث أن المرأة التي تعتمد الصمت الفعَّال، أي التي تكتفي بالتعبير عن الغضب والاستياء بنظرات حادة وثاقبة عندها يترجم الآخرون هذه الصمت على أنه ثقة في النفس وقوة غامضة ولا يدل عن ضعف وإنما يتملكهم الحيرة من ردة فعلك المنتظرة وينطبق هذا الوضع على الزوج أيضاً عندها ........ التفاصيل

* تجارب
بُعد.. واستشارة.. وحد أدنى!
هناك دائماً قواعد بسيطة للتعامل مع المشكلات الزوجية لو اتبعت لتلاشت هذه الخلافات حتى لو استغرق هذا بعض الوقت.
أما إذا تركت لتنمو وتكبر فستذبل الحياة الزوجية وربما (...)، وقد روعي في هذه القواعد عامل الحكمة والوقت والنصيحة للحفاظ على الكيان الأسرى.
ولأن واضعي هذه القواعد علماء العرب فقد اهتموا كثيراً بالوضع الزوجي الأسرى لان هذا ما يميزنا عن الآخرين.
فما زالت الأسرة هي الأساس في المجتمعات ........
التفاصيل

ترشيد المياه.. حملة أثمرت أم جهود أخفقت؟!


يتوقع الكثير من الأكاديميين والمختصين أن العالم مقبل على أزمة مياه كبيرة ستعاني منها الكثير من الدول حيث ان الزيادة السكانية في العالم لم تقابلها زيادة مماثلة في مخزون العالم من المياه، وذهب البعض إلى أكثر من ذلك عندما تنبأ بأن شح المياه سوف يكون السبب الرئيس لحروب العالم القادمة!
وإدراكا منها بأهمية هذه الثروة الغالية، بدأت المملكة قبل فترة حملة إعلامية شاملة بهدف الترشيد في استهلاك ........
التفاصيل

السوق المفتوح
مكنسة كهربائية قابلة للشحن
Slider Rechargeable Broom

السعر: 59.99 دولاراً
موقع الشراء: http://www.homevisions.com
***
* تتميز هذه المكنسة المنزلقة القابلة للشحن بالخفة والسرعة.
أما فرشاتها الدوارة القوية فإنها تمكنك من تنظيف الزوايا والمساحات الموجودة أسفل الأثاث في الأرضيات المغطاة بالسجاد أو غير المغطاة. وبالنسبة لمحركها الصغير والكفء فإنه يحصل على الطاقة اللازمة لتشغيله من بطارية ........
التفاصيل

رؤية
اكتشف نقاط القوة في شخصيتك

من أنا؟
سؤال يجهل الإجابة عنه الكثير! هل تصدقون أن كثيراً منا لا يعرف نفسه؟ بل إن الآخرين يدركون أحياناً تفاصيل شخصياتنا وأبعاد تصرفاتنا أكثر منا! لذا لنركز أولاً على نقاط القوة في شخصياتنا وسلوكنا وهي نقاط بلا شك كثيرة علمها من علمها وجهلها من جهلها.
وبما أن تقدم الإنسان وتطوره ونجاحه وتفوقه مرهون بمعرفته لإمكاناته وتحديدها بدقة فائقة ومن ثم استغلالها الاستغلال الأمثل، فمن الضروري إذن أن ........
التفاصيل

فجر قريب
كن رجل إنجاز
ما أتفه الأيام تمر وأشقى الحياة تمضي بلا عطاءات ودون نجاحات.. الإنسان من دون انجازات يحققها تسيطر عليه مشاعر الدونية والتفاهة، إضافة إلى إحساس رهيب بحياة مملة محدودة تسبب فيها ضعف همة وضمور إرادة.. يومه مثل أمسه لا جديد ولا تنمية للشخصية.
لا زيادة في المعارف، لا اكتساب مهارات لا انجاز حوائج! لا بد من وقفة جادة معها تزهر أيامنا بالنجاح وتعبق حياتنا عطاء وانجازات وسأدلك أخي القارئ على طريقة رائعة ........
التفاصيل

أفكار تربوية
إذا أردت أن تحطم طفلك فقل له هذه الكلمات..

(ياغبي): كثيراً ما يقول الآباء هذه العبارة عند الغضب,
لكنك إن تعودت قولها فإن طفلك قد يبدأ في تصديقها, وسترسخ في عقله اللاواعي. جرب أخي وأختي بدلاً عنها قول:(تصرفك ما كان جيدا أو هذا التصرف لا يليق بشخصيتك الرائعة).
(يا حرامي): معظم الأطفال قد يستولون على شيء ما ليس ملكاً لهم ثم ينكرون معرفتهم بذلك حين مطالبتهم به، إنه بردة فعل صحيحة منك فإنهم سيتعلمون من هذه التجارب ويستمرون في ذلك بدلاً من ........
التفاصيل

ثلاث نصائح لقتل اليأس
* النصيحة الأولى: لا تلتفت لباب مغلق ولا تأبه لملامح متجهمة ولا تكترث إلا لمن يصافح حزنك قبل فرحك ولا تصدق أن الحزن نهاية واليأس حكاية.
* النصيحة الثانية: أشهر في وجه القلق اطمئنانك وكن حراً, حتى وان كانت الأسوار تخنق خطوك فأنت حر منذ بدء الخليقة وحتى نهايتها أول الحرية حرية وآخر العالم سجن مقيت يدعى سجن الروح.
* النصيحة الثالثة والأخيرة: أعلن رفضك للذين يحبون أوهامك وشاكس من يدعي احترامك وكن ........
التفاصيل

إداريات
نصائح لجلسات العصف الذهني

1 عدد المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض: ويجب ألا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً.
2 أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول.
3 امنع التقييم أو الاقتراحات: لا تقم بتقييم أفكارك أو أفكار الآخرين بل اعمل على توسيع دائرة الأفكار.
4 شجع أعضاء المجموعة على الإصغاء بانتباه.
5 ابدأ بالبحث عن الأجوبة فإن الجواب ........
التفاصيل

المتميزة
استمتعي بتدريس ابنك
1 حاولي فهم ما يصادفه من صعوبات بهدوء ودون انفعال.
2 لا تجعليه يخلط بين العمل واللعب والجد والهزل, فوقت العمل مخصص للعمل والمذاكرة, ووقت اللعب للعب والترويح يكون بعد أداء الواجب.
3 إذا كنت تشرحين له درسًا فاستخدمي في شرحك الكلمات التي يعرفها.
4 إذا صعب عليه حل مسألة فلا تتركيه يغرق حتى أذنيه حتى لا يُحبط, ولكن شجعيه على المحاولة والتكرار, وحددي له النقطة الصعبة بإشارة خفيفة, ودعيه بعد ذلك يكمل ........
التفاصيل

النساء..
هل يفضلن الزوج (الثرثار)؟!

* القاهرة/ تحقيق ولاء حمادة
أظهرت دراسة ميدانية أجراها (مركز البحوث النفسية) بجامعة القاهرة، أن المرأة المعاصرة أكثر ميلاً إلى الرجل الثرثار كثير الكلام من الرجل الصموت، وأن نحو 40% من الزيجات تواجه المتاعب بسبب ميل الزوج إلى الصمت، وتفضيله تجاذب أطراف الحديث مع زملائه وأصدقائه خارج المنزل، بينما يلتزم هذا الزوج جانب الصمت في المنزل، الأمر الذي تعتبره الزوجة نوعاً من (الشح العاطفي) ! والسؤال ........
التفاصيل

رجاء الجداوي.. عارضة الأزياء التي خطفها الفن تتذكر:
تعرفت على زوجي في السودان!!

* القاهرة /لقاء خالد فؤاد
يتردد حالياً في الوسط الفني القاهري أن الفنانة وعارضة الأزياء المعروفة رجاء الجداوي تعترض بشدة على ترشيح النجمة نادية الجندي لتجسيد شخصية الفنانة الراحلة تحية كاريوكا (خالة رجاء) على الشاشة، وأنها هددت بمقاضاة (نجمة الجماهير) حال إقدامها على هذا العمل، مفضلة أن تقوم الراقصة فيفي عبده بهذا الدور.. التاريخي!.
ومن المعروف أن الراحلة تحية كاريوكا هي التي قامت ........
التفاصيل

مقص الرقيب
أحلى الليالي وإعادة النظر

توقف برنامج (أحلى الليالي) على التلفزيون السعودي بعد مشوار الاربعة اشهر أو أقل، استضاف فيه عددا من الاسماء السعودية على صعيد الغناء والشعر واللحن والتمثيل، وكانت آخر حلقة عبارة عما حصل خلف الكواليس، والسؤال.. ماذا عمل برنامج (أحلى الليالي) لكي يكون له كواليس، فما كان يعرض على الهواء مباشرة وكأنه (كواليس) فهو يفتقر إلى أدنى درجات الاحتراف او العمل الاعلامي إخراج أي كلام، وتقديم ضعيف جداً وإعداد ........ التفاصيل

زمان يا فن
كان الفن قديماً وأقصد السينما يحترم المشاهدين من خلال تقديمه الراقي وطرحه للعديد من القضايا التي يكون في عرضها جم الاستفادة مثل (الأرض) و(بالوالدين إحسانا) و(الناصر صلاح الدين) و(شيء من الخوف). أيها القارئ الفطن انظر لأسماء هذه الأفلام فلكل اسم قضية وأطروحة وليس مجرد اسم الفيلم.
واليوم يبدو أن موضة اسماء الأفلام الرديئة بمضمونها الضعيف وخلوها الدرامي من أساسيات العمل الفني.
فلقد بدأ تصوير ........
التفاصيل

غرب الشاشة

* محطة المحور بدأت في تغيير خريطة برامجها حيث أصبحت تبث كل يوم فيلما مساء ويتم إعادته ظهر اليوم التالي.
فهل تلجأ المحطة لملء فراغ وقتي في هذه الفترة أم أنها تعاني مثل زميلاتها الفضائيات العربية إما بالإعادة أو المكسيكي.
* محطة العربية استطاعت أن تثبت أن للعرب إعلاما يتجه بقوة نحو الحيادية.
فبرامجها السياسية والاقتصادية، وحتى الوثائقية منها تحمل مفهوما واحدا (المصداقية) في طرحها والمتابعة ........
التفاصيل

شرق المايكروفون
* الإعلامي زاهي وهبي المعروف بخبرته الإعلامية الكبيرة ووقاره المهني لم يستطع في الفترة (الأخيرة) الحفاظ على ماهية برنامجه الشهير (خليك بالبيت) مما أثر كثيراً على جماهيرية البرنامج الذي كان يعد منصة تكريم اسبوعية لرواد ورموز عربية. وبقدر ما استضاف من شخصيات سياسية ودينية وفنية لم يتأثر البرنامج باتجاهات الضيف ولكن في الفترة الاخيرة حدث العكس، نأمل من زاهي الإعلامي المحنك اعادة النظر وعدم صبغ ........ التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
للطفل نصيب الأسد

تهتم الفضائيات العربية بالطفل حيث تنتج له البرامج التوعوية والتثقيفية المتنوعة، وقد زاد هذا الاهتمام في الفترة الأخيرة حيث أصبحت برامج الأطفال أكثر من برامج الطهي بمقدار الضعف، كما أنها تزيد عن البرامج الرياضية بنسبة 70%.
أما من ناحية الأغاني والبرامج الحوارية فهي تساوي ضعف القنوات الفضائية العربية في مستوى ذكاء الطفل العربي هذا كله بسبب الوعي الإعلامي الذي يعد الأطفال إعداداً جيداً لأنهم ........
التفاصيل

شعر وهندسة وإعلام
نهى نبيل: (من خاف سلم)

رزانة الشعر وأناقة الهندسة وبريق الإعلام طرق جمعتها وصفات اختزلتها المذيعة المتألقة والشاعرة الحالمة نهى نبيل.
تملك إطلالة مميزة وحضورا طاغيا وتقديما لافتا، لقبت (بملكة الالقاء) منذ صغرها وهي تعمل في مجال التقديم التلفزيوني ليست غريبة على الاستديوهات والكاميرا تحب وجهها.
تدرس الهندسة وتقرض الشعر.. نهى نبيل حول تجربتها في التقديم وأحلامها المستقبلية كان الحوار:
* كيف كانت بداياتك ........
التفاصيل

سفيرة النوايا الحسنة سعاد العبدالله:
فنانات الجيل الجديد (صور) إلا من رحم ربي


رحلة عطاء كبيرة شهدت الكثير من الجهد والعناء لتأسيس دراما خليجية متميزة.. ثلاثون عاماً أو يزيد، قطعتها سعاد العبدالله لترسم ملامح فن جيد بعيداً عن صخب المجال وصعوبة الطريق.
بدأتها موظفة في قسم المونتاج في وزارة الإعلام الكويتية حتى وصلت إلى (اليونيسيف) وحصولها على لقب (سفيرة النوايا الحسنة) وما كانت لتحصل عليها لولا أنها تستحقها.
* ماذا عن البدايات الصعبة ودخولك المجال الفني في تلك ........
التفاصيل

رانيا فريد شوقي في ( لمَّا يعدي النهار)
أنهت الممثلة رانيا فريد شوقي دورها في مسلسل (لما يعدي النهار) الذي يشاركها البطولة فيه توفيق عبدالحميد، وعايدة رياض ووحيد سيف. المسلسل دراما اجتماعية من انتاج صوت القاهرة يتعرض لكثير من مشاكل المجتمع المصري من زوايا مختلفة.
من جهة أخرى انتهت عملية المونتاج ولم يتبق سوى اسبوعين لإنهاء مكساج المسلسل. وهذا التسرع من قبل المخرج يوسف أبوسيف للحاق بموسم العرض المزدحم جداً في رمضان.........
التفاصيل

إليسا في التلفزيون البولندي

عادت المطربة اللبنانية إليسا من باريس مؤخراً بعد حضورها عرض الأزياء للمصمم إيلي صعب ضمن أسبوع الموضة لخريف وشتاء 2005 2006م. هذا بالإضافة لإجراء اللقاءات التلفزيونية مع كل من التلفزيون البولندي وفلشن تي في.
إليسا تسافر إلى المغرب لإحياء حفلتين ضمن مهرجان كازابلانكا.........
التفاصيل

سمية الخشاب مطربة
الممثلة سمية الخشاب انتهت من تسجيل ثلاث أغنيات من ألبومها الغنائي الأول الذي سيطرح في الأسواق قريباً. الألبوم من إنتاج نصر محروس. وكانت بدايات الخشاب في الغناء،
ولكن على ما يبدو أن بريق السينما والتلفزيون قد اختفطها ومع ذلك لم تنسَ حلمها القديم.........
التفاصيل

بشرى تتوقف عن التمثيل

اتخذت الفنانة الصاعدة بشرى قراراً نهائياً بالتوقف عن التمثيل للتلفزيون وكذلك تقديم البرامج خلال الفترة المقبلة لكي تتفرغ لعملها في السينما وألبومها الغنائي الأول الذي أوشكت على الانتهاء منه، ومن المقرر صدوره خلال الأسابيع القليلة القادمة.
كانت بشرى قد حققت نجاحاً ملحوظاً خلال الفترة السابقة من خلال عدة مسلسلات أبرزها (العمة نور) و( لقاء على الهوا) و(ياورد مين يشتريك) بالإضافة إلى تقديم برنامج ........
التفاصيل

عاصي الحلاني حول العالم
جولة فنية عالمية يستعد لها النجم عاصي الحلاني تشمل العديد من العواصم العربية والعالمية.
الحلاني الذي ثبت نفسه على الساحة كأحد أهم الالوان الغنائية في الفترة السابقة اعتاد مثل هذه الجولات لكي يتواصل ويتفاعل مع جمهوره العربي سواء كان داخل الوطن العربي أو خارجه. جولة الحلاني تشمل المغرب وسوريا والقاهرة، وفرنسا، وايطاليا.........
التفاصيل

على الهواء

* صرت أشعر بالإهانة لأنني فنانة متهمة بالثقافة.
مايا نصري
أكيد.. إهانة لك ولأمثالك.
* أغلبية الفنانين يقلدونني ومنهم وائل كفوري.
سامو زين
كلكم بدون رائحة ومذاق.
* الأغنية الإماراتية سحبت البساط من تحت الأغنية السعودية. المطرب السعودي عادل خميس
بسببك أنت وأشكالك.
* الجرأة آه.. العري لا. المطربة اللبنانية زينة
إذا العُرْي لا.. إذن ما فيه شهرة.
* لم أسىء للفتاة اللبنانية في فيلم ........
التفاصيل

من عادل إمام إلى محمد سعد
(إيفيهات)..صنعت نجومناً!

* القاهرة/ تحقيق أيمن عبد الحميد
إذا كان بعضهم يصعد إلى سماء النجومية بسرعة الصاروخ، فإن بعضهم الآخر يصعد على جناح (إيفيه) إلى القمة، وأولهم نجم الكوميديا عادل إمام الذي أصبح نجماً في يوم وليلة بالإيفيه الشهير (بلد شهادات صحيح) رغم أن هذا الإيفيه من اختراع النجم الراحل الضيف أحمد!
وفي تاريخ النجوم القدامى إيفيهات صنعت نجومية أصحابها، ومنهم إستيفان روستي صاحب (نشنت يا فالح) وعبد الفتاح ........
التفاصيل

مجموع كتلتها يزيد على عشرة أضعاف كتلة البشر
حشرات تبني ناطحات سحاب


حشرة تعيش في مستعمرات ذات تنظيم اجتماعي راق، في عشوش تبنيها وفق تصاميم معمارية فريدة، هى الأعجب في عالم الحيوان، قد تمتد تحت سطح التربة إلى عمق يزيد عن خمسة أمتار، أو تعلو في الهواء إلى ارتفاع يتراوح من مترين إلى ستة أمتار وقد يزيد عن 12 مترا، حتى إنه ليسمى، بحق، ناطحات السحاب في عالم الحشرات.
يوجد منها أكثر من 2700 نوع تنتشر في جميع أنحاء العالم، إلا أن معظم أنواعها تعيش في المناطق ........
التفاصيل

التدليك صحة
لا يقتصر دور التدليك على تنشيط الدورة الدموية في الوجه، وتخفيف أي انتفاخات فيه، بل يتعدى ذلك فيمنحه الحيوية ويزيل كل آثار التوتر عنه.
وتنصح الاختصاصية البريطانية روشتون، بالقيام بهذه الحركات البسيطة مرة في الأسبوع، مع استخدام أحد الزيوت الأساسية التي لا يصح التدليك من دونها، لأن التدليك من دون زيت يؤدي إلى سحب الجلد ومطه والإضرار به، ويتم اختيار زيت أساسي يتناسب مع نوعية البشرة، ثم يخفف مع زيت ........
التفاصيل

أطعمة للرشاقة

معظم الذين يحاولون تخفيف أوزانهم، يركزون على الأطعمة التي يتوجب عليهم تجنبها، ويميلون إلى نسيان تلك التي يمكنهم تناولها بحرية. وهنا نذكّر ببعض من هذه الأخيرة:
بعض الدهون يكافح السمنة
على الرغم من سمعة الدهون السيئة، لدى من اهتم بالحفاظ على وزن معتدل وتفادي السمنة، فإن تناول الدهون الصحية الموجودة في الخضار والأسماك، مثل تناول الزيتون مع الوجبات، يخفف من حدة الجوع، ومن الرغبات الملحة، والمتكررة ........
التفاصيل

هوس الريجيم والانقياد إلى العبارات السحرية
(خالي الدسم.. وقليل الدسم) قد لا تسير بنا إلى الاتجاه المرغوب
* إعداد د. نهاد ربيع البحيري
إن معظم الناس وبصفة خاصة من يعاني من الوزن الزائد يكون لديه خوف فطري من الدهون. فاستهلاك الدهون بالطبع غالبا ما يرتبط بالبدانة وأمراض القلب والسرطان ومرض السكري، ويميل الكثير من الناس إلى اعتبار الدهون عديمة الفائدة الغذائية بالإضافة إلى كونها ذات مخاطر كثيرة. ومع هذا فعلى الرغم من الخوف غير الطبيعي من الدهون وازدياد شعبية المواد الغذائية التي تحمل عبارات (قليل الدسم ........
التفاصيل

حوار من نوع آخر

* حوار بين مدرس وثلاثة مجانين :
المعلم: كم يساوي 3\3؟
المجنون الأول: يساوي 145236
الثاني: يساوي الثلاثاء!!
الثالث: يساوي 9
المعلم: ممتاز،
لكن كيف عرفت أنها تساوي 9، يا شاطر!
المجنون: الأمر بسيط، قسمت 145236 على الثلاثاء!!!!
***
* حوار بين تلميذ وأمه بعد ما حصل على نتيجة ضعيفة في المدرسة :
الأم: 3 درجات فقط في مادة الرياضيات، ما هذا يا بني؟
التلميذ: لا، يا أمي يجب أن ........
التفاصيل

أنت تسأل والخبير يجيب
* س: كيف نَعرف فني المطابع؟
جواب: من الحبر الموجود على حذائه!!!
* س: كيف نعرف الفلاح؟
ج: من التراب على حذائه!!!
* س: كيف نعرف الموظف؟
ج: من القهوة على حذائه!!........
التفاصيل

حكم وأشياء أخرى

رقدت الأم بجانب ولدها وبدأت تدندن له بألحان هادئة كي ينام!!
بدأت بالأغنية الأولى ولم ينم الطفل، ثم بالثانية ولم ينم، ثم بالثالثة...
بعدها قال لها طفلها، هل تريدين أن أنام أم تريدين أن تكملي غناءك!! ........
التفاصيل

قصص ولكن
أسرة الفلاح
ذهب الزوجان الفلاحان إلى الطبيب بعد شكوك قوية بأن الزوجة حامل، وهو ما أكده لهما الطبيب بعد أن أجرى الفحوصات اللازمة...
التفت الزوج إلى الطبيب وقال له، بعد أن عرف بحمل زوجته: (انظر نحن بحاجة إلى ولد.. نريد ولدا، هل فهمت، ولد يحمل اسمي ويعمل في الأرض... وسأسميه بأحد أسماء أجدادي...
الاسم يجب أن يبقى ضمن نطاق العائلة..) لا نستطيع أن نعرف هذا قبل أربعة أشهر من الحمل قالها الطبيب.
لذا ........
التفاصيل

قصة محتال ألماني في مسلسل تليفزيوني!

تلقى يورجن هاركسن المحتال الألماني الذي يقضي عقوبة السجن بتهمة الاحتيال على مليونيرات ألمان وجنوب إفريقيين للحصول على أموالهم عرضا من منتج سينمائي ألماني بتقديم مسلسل تليفزيوني عن قصة حياته.
وقال المنتج ديتر فيدل في تصريحات لصحيفة هامبروجر أبندبلات إن أحداث المسلسل تدور في إطار ساخر من المجتمع الذي أدى إلى ظهور شخصيات مثل هاركسن مضيفا أن هاركسن لديه موهبة فريدة في التمثيل لدرجة أنه قد يجسد ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
مهارات
عبدالباسط شاطرابي
لم تفلح محاولات أصدقائي السعوديين في تعليمي أكل الرز باليد الحافية، وفشلت المساعي التي ظللت أبذلها للتخلص من الملعقة أثناء أكل هذه المادة الغذائية التي لا يخلو منها طبق على المائدة السعودية.
والسعوديون في نظري من الشعوب الماهرة في تناول الرز باليد، وهي مهارة اكتسبوها بالمران والتعوّد، فترى الفتى يغرف بيده من الرز المتكوِّم أمامه بسرعة ورشاقة، ثم يلمّ أشتات ما غرف داخل راحته مستعيناً بأصابعه، ثم ........
التفاصيل

mbc3 تقود مغامرات مثيرة في غابات إفريقيا
(عيش سفاري) أول تجربة عربية لتلفزيون الواقع


* دبي مجلة الجزيرة:
تستعد قناةmbc3 لتصوير (عيش سفاري) أول برنامج واقعي لجيل المستقبل في العالم العربي، فقد قام فريق من المتخصصين والتربويين بالسفر إلى عدد من الدول العربية لاختيار أعضاء الفريقين اللذين سيحظيان بخوض غمار تلك الفرصة النادرة والأولى من نوعها في عالمنا العربي.
وقد تم بالفعل اختيار أربعة عشر مشتركاً من عشر دول عربية هي السعودية ومصر والكويت والأردن ولبنان والمغرب والجزائر ........
التفاصيل

تاهيتي تكرم النجم مارلون براندو
أعلنت وزارة السياحية في هايتي اعتزامها تشييد ثلاثة فنادق فخمة جديدة في بولينسيا الفرنسية وسيطلق على واحد منها اسم النجم السينمائي الامريكي الراحل مارلون براندو تكريما له.
وسيشيد الفندق الذي سيحمل اسم (البراندو) على جزيرة صغيرة في تيتياروا التي تبعد نحو 42 كيلومترا شمال تاهيتي. وترتبط هذه الجزيرة بذكريات مع النجم الامريكي الذي رحل في العام الماضي. وسيتألف الفندق الجديد من 30 جناحاً فخماً بتكلفة ........
التفاصيل

جملان في لندن!


مواطن بريطاني يقف بجانب جملين في حي المال بلندن بهدف الترويج لمبادرة تشجيع البريطانيين على الحد من الإسراف في استهلاك المياه (رويترز)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن العربي
عالم الاسرة
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved