الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 17th August,2004 العدد : 94

الثلاثاء 1 ,رجب 1425

بانتظار الموعد والنتائج
ها نحن نقترب من موعد انتخابات المجالس البلدية..
ومن التجربة التي تهيِّئ المجتمع إلى أن يتعلَّم ويتعرَّف أكثر وأكثر عن ثقافة الانتخابات..
في ضوء ما قيل ويُقال عنها من أنه آن أوان ممارستها في المملكة ضمن تقاليدها وثوابتها وما نرى أنه يصبُّ في مصلحة مواطنيها..
***
إذ لم يعد يفصلنا من الزمن عن البدء فيها سوى القليل..
بانتظار أن يكون التخطيط والإعداد الذي سبق الموعد المقرَّر لهذه الانتخابات قد أنجز خطواتٍ وآلياتٍ مهمة لإنجاحها..
بما لا يكون لأي منا مجال أو فرصة للانتقاد أو الطعن بمَنْ سيكون قد حصل على ثقة الناخبين بانتخابه..
***
وحسناً إذ جاء القرار بانتخابات المجالس البلدية بمضامينه وتفاصيله واضحاً وبلا غموض؛ حتى لا يكون للاجتهاد أو التفسير الخاطئ مجال في تشويه الصورة الجميلة المتوقَّعة لهذه الانتخابات قبل وبعد إجرائها..
***
وجميلٌ تشكيل لجان مختصة لهذه الانتخابات ضمن إطارها الصحيح وبالآلية التي ارتأتها هذه اللجان واعتمدتها الجهات العليا المنوط بها الترتيب والإشراف والمتابعة لكل خطوات إجرائها، بما يجعلنا على ثقة من أنها سوف تسير إن شاء الله وفق ما خُطِّط وحُدِّد لها..
***
ومن المهم جداً أن ننظر إلى هذه المجالس على أنها إضافة جديدة لتفعيل دورة العمل في المملكة، وتطوير مجالات التنمية في كل مجال، وبما يرضي المواطن ويساعد أجهزة الدولة في أداء مسؤولياتها؛ تحقيقاً لما نحن موعودون به إن شاء الله من تقدُّم في كل الميادين..
***
وعلى صاحب الحظ السعيد..
مَنْ سيحصل على ثقة الناخبين..
أن يكون مُدرِكاً وواعياً بما يتطلَّبه ويُلزمه نجاحه في الانتخابات من مسؤوليات..
وهي كثيرة، ليس بينها بالتأكيد الانصراف عن مهمته في المجلس إلى حب الظهور إعلامياً..
***
لقد وصل المواطن إلى مستوًى متقدِّم..
في ثقافته..
وتعليمه..
وتجاربه..
بحيث لن ينتخب إلاَّ مَنْ يثق الناخب بكفاءته ومصداقيته ونزاهته وحرصه على تبنِّي كل فكر نيِّر، أو مشروع مفيد، أو عمل يسهم في تحقيق الرفاه والعيش الكريم لناخبيه، وبالتالي لكل المواطنين، وهذا هو المهم.


خالد المالك

قصص... ولكن
كيدهن عظيم
كانت امرأة تسير في الغابة بمفردها عندما رأت ضفدعاً معلقاً في شرك فطلب منها أن تنقذه وقال لها: (إن أنقذتني فسوف اضمن لك تحقيق ثلاث أمنيات). فكرت المرأة قليلاً ولكنها قررت في النهاية أن تفك قيده. ولما تحرر الضفدع قال لها: (لقد نسيت أن أخبرك أن هذه الأمنيات الثلاث لها شروط)، فقالت المرأة: (ماذا تعني؟)، فقال لها الضفدع (إن حققت لك أمنية فهذا يعني أن أحقق 10 أضعافها لزوجك أو أحسن!). قالت المرأة بعد تفكير: (موافقة فهو في النهاية زوجي). كانت أول أمنياتها أن تصبح أجمل امرأة في العالم. فحذرها الضفدع قائلاً: (موافق، ولكن تذكري أن هذا يعني أن يكون زوجك أجمل رجل في العالم بل 10 أضعاف جمالك وقد تسعى النساء وراءه في كل مكان)، فقالت له الزوجة: (وما المشكلة، إنني سأصبح أجمل امرأة في العالم ولن يجد زوجي غيري ليحب ويتزوج). أما الأمنية الثانية فكانت أن تصبح أغنى امرأة في العالم، فحذرها الضفدع قائلاً: (موافق ولكن ذلك يعني أن يكون لدى زوجك 10 أضعاف ثروتك) فأجابت المرأة (وما المشكلة فالمال الموجود معي هو ماله والعكس، سوف نجمع ثروتي وثروته معاً). ولما سألها الضفدع عن أمنيتها الثالثة قالت له: (أريد أن تصيبني جلطة بسيطة في القلب!!) فسألها متعجباً: (ولماذا؟) فقالت (لكي يصاب زوجي بعشرة أضعاف جلطتي وأكثر).
***
غباء
قال المدرس لطلبته في القاعة ساخراً منهم: (أريد من أغبى رجل فيكم أن يرفع يديه). بعد صمت طويل فوجئ المدرس برجل يرفع يده، فقال له المدرس: (أيها الرجل لماذا رفعت يدك، هل تعتبر نفسك أغبى رجل في القاعة)، فقال له الرجل: (لا ولكني لم أرد أن تسألنا ولا يجيب أحد!).
***
غباء فوق العادة
دخل أحد اللصوص إلى متجر كبير وطلب من البائع أن يفتح له آلة النقود ويستخرج له المال الموجود بداخلها، ولما نفذ الرجل ذلك وجد أن الآلة لا تحتوي على كثير من النقود فقام بتقييد الرجل وتولى هو مسؤولية البيع إلى أن جمع مبلغاً أكبر من المال وأخذه، ولكنه لم يتمكن من الهرب حيث ألقت الشرطة القبض عليه.
***
حظ
كان حظ ضابط المباحث جيداً في تحقيقه مع عدد من المتهمين في قضية سرقة بالإكراه. جاء الضابط وطلب من المجرمين أن يقفواً صفاً وأن يقرأ كل واحد منهم هذه الجملة بصوت مرتفع (أعطني كل النقود التي لديك وإلا أطلقت عليك النار)، فرد أحد المجرمين قائلاً (ولكني لم أطلب المال بهذه الطريقة).
***
أكسل جندي
قال القائد العسكري لجنوده العشرين: (لديّ عمل بسيط جداً سأمنحه لأكثركم كسلاً)، فرفع تسعة عشر جندياً أيديهم للضابط إلا واحداً، فسأله الضابط (لماذا لم ترفع يدك)، فقال له (أشعر بكسل يمنعني من رفع يدي).

..... الرجوع .....

الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
العمر الثالث
استراحة
منتدى الهاتف
مجتمعات
جزيرة النشاط
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved