الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 17th December,2002 العدد : 14

الثلاثاء 13 ,شوال 1423

الخطاب الإعلامي...!
لا تتوفر بين يدي معلومات عن حجم حقيقي بأعداد وسائل الإعلام العربية، وأزعم أن كثيرين مثلي يبحثون عن جهة توثيقية تملك مثل هذه المعلومة وقد أصيبوا بخيبة الأمل والإحباط بعد أن تأكد لهم بأنه لا وجود لها البتة..
وبقدر ما يستجد من إطلالات لصحف ومحطات تلفزة عربية جديدة، بقدر ما يعلن عن إقفال وتوقف لكثير مما كان قائماً منها، في ظاهرة تكاد تنفرد بها الدول العربية، مما يحول دون قدرة المهتمين على اصطياد المعلومة المطلوبة وعلى إجراء رصد علمي سليم لها.
***
أريد بعد هذه الاستهلالة، أن أتجاوز في حديثي لكم نقاط القوة في الإعلام العربي وهي محدودة إلى مناقشة نقطة واحدة من نقاط ضعفه وما أكثرها لإبلاغ رسالة من خلال هذه السياحة معكم لكل من وجد نفسه في هذا الجو المزاجي المتقلب بسبب ضعف الخطاب الإعلامي العربي وخلوه من قيمه النبيلة ضمن التهميش المتواصل وربما المتعمد!! لدور وسائل الاعلام في الدفاع عن قضايا الأمة ومكتسباتها وتفريغها من كل مضمون يساعدها على أداء هذا الدور الذي ينبغي أن يتنامى نحو الأفضل في ظل المستجدات والتحديات الجديدة التي نواجهها.
***
وبنظرة فاحصة نتوقف من خلالها عند مضمون الطرح الإعلامي العربي ومدى ملاءمته لواقعنا اليوم، مستذكرين هذا الكم الهائل من المحطات الفضائية والصحف والمجلات والدوريات العربية في مقابل وسائل الإعلام الأجنبية وما هي عليه الأخيرة من مستوى متميز أهّلها لكي تلعب دوراً مؤثراً في توجيه الرأي العام ورسم السياسات لحكوماتها ضمن إستراتيجية بعيدة المدى هدفها تفكيك تماسك أمتنا واسقاط كل ما تم إنجازه عربياً وإسلامياً على مدى سنوات طويلة من عمر هذه الشعوب بأساليب وأفكار وإن بدت في ظاهرها جيدة حد الإغراء الا أن ما تخفيه غير ذلك.
***
ولا شك عندي أن الخطاب الإعلامي العربي المفرغ من كل ما يشير إلى دفاعه عن هموم الأمة، سواء قيل عن طريق القنوات الفضائية أو بيح به من خلال وسائل الإعلام الأخرى، هو خطاب لا يعول عليه ولا يعتد به ولا ينتظر منه فائدة لخلق جيل إعلامي متمرس وقادر على مواجهة العدو بذات السلاح الذي ترشنا به وسائل الإعلام الأجنبية صباح مساء..
إن على المؤسسات الإعلامية، حكومية أو أهلية، ما هو موجود منها على الأرض العربية، ومن اختارت وطناً بديلاً لبثها وطباعتها، أن توازن بين ما تؤديه من دور يشوبه الحذر والتردد في مقابل دور منهجي وفاعل وقوي ومؤثر يرسم من خلاله الإعلام الغربي خريطة العالم المستقبلية.
***
وأنا لا أزعم أن الاعلام العربي يملك كل الادوات والآليات بما في ذلك العناصر البشرية المؤهلة للقيام بمثل هذا الدور، وأعرف أن أحدا منا لا يملك كل القدرات القادرة على إيصال صوته وفكره وثقافته على النحو الذي نتمنى، غير أننا نرتكب خطأً كبيراً إذا ما استسلمنا لمثل ذلك دون محاولة منا لمواجهته بما ينبغي، لأن الشعور بالدونية بانتظار هذه الوجبات الإعلامية اليومية التي يقدمها الإعلام الأجنبي بعناية فائقة للقضاء على طموحاتنا وآمالنا في هذه الحياة، إنما يؤصل بذلك هذا التوجه الاستعماري ويجسِّد نجاحاته ضمن الحرص على حرمان الشعوب الصغيرة من حقها في حياة كريمة.
***
إذاً..
لابد من منهجية إعلامية عربية أفضل..
ومن خطاب إعلامي فاعل..
في الطريق إلى خلق موقف عربي قوي وموحد..
وهذا هو الأمل..

++
خالد المالك

++
أين أنت يا بن لادن؟!!
الأمريكيون قلقون والإدارة حائرة

* مجلة الجزيرة الترجمة(*):
لماذا لم نعثر على بن لادن حتى الآن؟.. تساؤل يطرحه الشارع الامريكي وبخاصة بعد آخر تسجيل صوتي لزعيم القاعدة. واشنطن اصبحت متأكدة الآن ان عدوها اللدود ما زال حيا يبعث الاشارات التي تهدد بوقوع المزيد من الاعمال المعادية لها في الداخل والخارج!!.. من خلال هذا التحليل للصحفي الامريكي دوجلاس والير نتعرف عن قرب على كيفية تفكير الامريكيين من ناحية زعيم تنظيم القاعدة ........ التفاصيل
بن لادن حيّ يرزق ويتوعد بالمزيد
«كوابيس مفزعة» قادمة وما زلنا نتفرج!!

بقلم روبرت فيسك(*)
لم يستغرق الأمر أكثر من دقائق قليلة تم خلالها إجراء عدة مكالمات تليفونية مع عدد من المصادر الموثوق فيها في الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا حتى يتم التأكد من ان الصوت الذي سُمع قبل أيام قليلة على شريط الكاسيت القصير الذي بثته الفضائيات هو صوت أسامة بن لادن.
هذا يعني أن الرجل مازال حياً، ومازال قادرا على تهديد الغرب، ولكن كالعادة فإن المخابرات الأمريكية لم تستطع أن تخبرنا ........
التفاصيل

رأي وتعليق
ظاهرة الانتحار في إسرائيل
داني برنار

تعكف وزارة التعليم الإسرائيلية في هذه الآونة على بلورة خطة شاملة لمكافحة ظاهرة «الانتحارات» بين الشباب والتلاميذ خاصة بعد الإحصاءات المقلقة التي نشرتها وزارة الصحة في هذا الصدد التي تقول إنه قد تم رصد حوالي ما بين400 800 حالة انتحار معلنة سنويا وان غرف الاستقبال في المستشفيات تتحدث عن وصول بلاغات عن حوالي 1450 حالة انتحار أما الأرقام غير الرسمية فتتحدث حتى عن أرقام مضاعفة.
كما يتضح من إحصاءات ........
التفاصيل

طرد «الجوييم» فكرة صهيونية قديمة
«الترانسفير» عقيدة يهودية ترسخ مبدأ «الاستيلاء»!!

إعداد: د. يحيى محمد
ثمة اعتقاد مشوش ومنقوص في الإدراك العربي لمفهوم الترحيل «الترانسفير» يقول بأنه مفهوم ذو بعد صهيوني وحسب ويرجع هذا اللبس إلى الارتباط القوي والمباشر والملموس في الوعي العربي عامة والفلسطيني خاصة بين المنطلقات الفكرية للحركة الصهيونية منذ ظهورها على المسرح السياسي في نهاية القرن التاسع عشر وبين ممارساتها الفعلية والوحشية في أرض فلسطين وضد أهلها منذ ذلك التاريخ وحتى ........
التفاصيل

بعد أن فتح ولي العهد ملفه داخلياً:
الفقراء... بين سندان «الفائض»... ومطرقة «العدم»!

من نافلة القول الإشارة هنا إلى أن الفقر علّة يعاني من همومها ويرزح تحت وطء أثقالها جزء من مجتمعنا السعودي.. وتلك حقيقة لا عيب في أن يتم الاعتراف بها والتكاشف بشأنها بشكل أكثر شفافية.. بل إن محاولة التستر عليها ومداراتها في وقت كشف ولي العهد أستارها ماهي إلا عجز منا عن متابعة واقع حالنا وصولا إلى مستقبل أفضل.
التحقيقات الصحفية والتغطيات الإعلامية الضخمة والتي انهالت على القارئ بشكل مفاجئ وكأن ........
التفاصيل

عولمة الفقر.. تلقي بسوادها على ثلثي البشر!!

* مجلة الجزيرة خاص:
من المفارقات أن يستمر الجوع مشكلة تتعاظم آثارها وتتضخم مخاطرها رغم ازدياد نسبة الرفاه العالمي سنة بعد سنة.. لماذا يستمر الجوع في الظهور رغم كل هذا التقدم.. وما ذنب هؤلاء الأطفال وغيرهم في أن يتلقوا آثار الجوع في عالم تصرخ فيه الدول الكبرى بأنها تبحث عن المبادئ.
هناك ما يقرب من 800 مليون شخص في العالم النامي يعانون من سوء التغذية وهناك أيضاً ما لا يقل عن بليوني شخص ........
التفاصيل

حقائق

* 50% من العالم أي ما يقارب ثلاثة بلايين شخص يعيشون على دولارين يومياً فقط!!
* الناتج الوطني الاجمالي لأكثر الدول الثماني والأربعين فقراً في العالم هو أقل بكثير من ثروة أكبر ثلاثة أثرياء في العالم!
* بليون شخص لا يستطيعون القراءة أو الكتابة أو حتى توقيع أسمائهم.
* لو أنه تم انفاق 1% مما تم صرفه على مشتريات الأسلحة والانفاق عليها عالمياً على مصاريف دخول الأطفال إلى المدارس لكان في امكان كل طفل ........
التفاصيل

الإسلام والفقر: حلول عملية لكل زمان ومكان

ان وفرة الغذاء ليست هي المشكلة، وعملية تحسين الانتاج وزيادة كمياته ليست هي فقط الحلول ولكن المحافظة على الإنسان وتمكينه من استهلاك وشراء هذه السلع هما المطلوبان. إن النظام الاقتصادي يعدّ خالياً من آليات التوزيع والاستفادة منه، وذلك هو الحل الوحيد لكل المشكلات الاقتصادية العالمية. ويعد الإسلام هو الحل البديل لمشكلة الفقر في العالم، ذلك الحل الذي هو من صنع الله وليس من قبل أي من البشر.. ........
التفاصيل

أصغر جاسوس في التاريخ ..!!
الطفل صالح يخترق مراكز القيادة الإسرائيلية في سيناء
البيضة كلمة السر لجمع المعلومات ومصادقة جنود العدو


إعداد: محمد يوسف
محمد عبد المجيد
قصة هذا الجاسوس قصة فريدة بالفعل فهي تجمع بين جنباتها الغرابة والطرافة والإثارة في وقت واحد.. هي قصة طفل مصري كان يرعى الأغنام ويقوم بتربية الدجاج في صحراء سيناء.. اندفع في طريق المخابرات العامة المصرية التي كانت وقتها تدير حربا من نوع خاص مع العدو الإسرائيلي بعد نكسة 1967حققت فيها انتصارات ساحقة لم يفق منها العدو إلا على انتصار اكبر في أكتوبر1973م.. ........
التفاصيل

شفط الدهون عملية آمنة وسهلة
عملية شفط الدهون عملية تجميلية لإصلاح عيوب عدم التناسق في الجسم، ليس الهدف منها التخسيس و لكن الهدف الحقيقي هو تقليل بروزات دهنية في مواضع محددة من جسم الإنسان دون التأثير على الوزن.
تعتبر هذه العملية من العمليات الآمنة و السهلة تتم بتخدير موضعي أو كلي و لايبقى المريض في المستشفى أكثر من يوم واحد عادة.
يصف الأطباء عملية شفط الدهون لمريض يتمتع بوزن مثالي و لكنه يعاني من تكتل الدهون في موضع محدد ........
التفاصيل

نصائح و تمرينات لعلاج دوالي الساقين

دوالي الساقين من أكثر المتاعب التي تزعج المرأة وتسبب تشوها في شكل الساقين بالإضافة إلى الآلام المستمرة...
اتبعي النصائح الذهبية التالية وتمتعي بالإحساس براحة ساقيك.. تجنبي ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لفترة طويلة وخاصة أثناء الحمل.. عند العودة للمنزل استلقي على ظهرك و مدي ساقيك و ضعي قدميك على الحائط في ارتفاع مناسب حتى تكون العضلات في حالة إرتخاء كامل مع التنفس بعمق والاستمرار في هذا الوضع ........
التفاصيل

أعط طفلك مصروفاً يصبح مسؤولاً

إعداد: تراجي فتحي
للمصروف أهمية كبيرة في تشكيل عادات وسلوكيات إيجابية لدى الأطفال في كل مراحل حياتهم، و يمكن البدء في إعطاء الطفل مصروفه في مرحلة الحضانة لأنه من خلال علاقته بالنقود يكتسب خبرات وتنمو مداركه وشخصيته.
يساعد المصروف الطفل على الاستقلالية وينمي لديه الشعور بالمسؤولية، و يعلمه أيضا مبادئ الحساب. وبإدراك الطفل أن لكل شيء ثمنا وأنه لايستطيع أن يمتلك إلا عندما يدفع الثمن يكتسب ........
التفاصيل

البقول رخيصة الثمن.. غنية بالفيتامينات

البقول من أكبر مصادر البروتين النباتي وأرخصها، وهي غنية بالنشويات والأملاح المعدنية المفيدة مثل أملاح الجير والكبريت والبوتاسيوم وقليل من الفوسفور، ونسبة المادة الدهنية بالبقول قليلة جدا .
وأهم البقول العدس والفول.
يجب تخزين كميات قليلة من البقول لأنها عرضة للسوس وتخزن مخلوطة بقليل من الملح الرشيدي وتحفظ عادة في كيس من القماش .
عند طهي البقول يجب مراعاة القواعد التالية :
تغسل جيدا قبل ........
التفاصيل

الرضاعة الطبيعية الأفضل للطفل

تعتبر الرضاعة تجربة مميزة بالنسبة للأم والطفل معا، فحليب الأم هو الغذاء الأفضل بالنسبة لحديثي الولادة، فبالإضافة إلى فوائد حليب الأم الغذائية المهمة فهو يساعد في إرساء علاقة مميزة وتوثيقها بين الأم وطفلها، كما أن فترة الرضاعة تشكل لحظات سعادة بالنسبة للأم والطفل معا، لذا من الضروري أن تكون الأم هادئة ومرتاحة خلالها، إذ أن توترها وعصبيتها يؤثران بالسلب عليها وعلى علاقتها بطفلها. وبالرغم من ........
التفاصيل

الخضراوات والفواكه ضرورية للطفل


كثير من الأطفال يرفضون تناول الخضراوات والفاكهة ومنتجات الألبان الضرورية لبناء أجسامهم، ويفضلون الأغذية ذات المذاق الحلو كالمربى والبسكويت والشيكولاتة والأيس كريم ، كما يعتمدون على الأكلات سريعة التحضير مثل الهامبورجر والبطاطس.
في حين أن تناول الخضراوات والفاكهة في سن مبكرة يساعد على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الجسم لكثير من الأمراض .
وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنه من بين كل عشرة ........
التفاصيل

فقدان الشهية وآلام البطن عند الأطفال
الإعراض عن الأكل سببه النمو أوعامل نفسي

إعداد: د. أحمد خليل
تشكوكثير من الأمهات من أن الابن يعاني من فقد الشهية، أوأنه يشكوباستمرارمن آلام بالبطن . ويسألن عن الأساليب التي ينبغي اتخاذها في مثل هذه الحالات؟ وللرد على ذلك نقول بالنسبة لحالات فقد الشهية فإنها قد تحدث كجزء من النموالطبيعي عند الطفل أوقد تمثل عرضا من أعراض المرض الحاد أوالمرض المزمن عند الطفل وغالبا ما يكون لسبب نفسي.
ان فقد الشهية يكون:
حادا : وهو عادة ما ........
التفاصيل

حول الصراع اللغوي السياسي

بقلم : جوناثان زيمرمان *
تجري ولايتا ماساشوستس وكولورادو اقتراعا حول إلزام الطلاب من أبناء المهاجرين بالانتظام في فصول مكثفة لتعلم اللغة الإنجليزية، بينما أجرت ولايتا كاليفورنيا وأريزونا اقتراعا مماثلا أدى إلى تغيير سياسة التعليم الحالية والتي عمرها30 عاما بتدريس العلوم والرياضيات وغيرها من العلوم باللغات الأصلية لأبناءالمهاجرين.
إن الاقتراع يقيد حق أولياء الأمور في الاختيار، فالجمهوريون يرفضون ........
التفاصيل

برونكس مدرسة «العباقرة»:
سر العبقرية .. انتقاء أفضل الطلاب

تسعى جامعة سنغافورة الأهلية إلى تأسيس مدرسة للعلوم والفيزياء والرياضيات تشبه مدرسة «برونكس» الأمريكية التي تقع في ولاية نيويورك.
أما السبب في اختيار هذه المدرسة بالذات فيرجع إلى كونها مصنعا ل «تفريخ» العباقرةالذين يحصدون في حياتهم العلمية جائزة نوبل.
فبالنظر إلى تاريخ العلماء الأمريكيين، وبخاصة الحائزون على جائزة نوبل، نجد أن هناك عددا لا بأس به قد تخرج من مدرسة برونكس الثانوية للعلوم، ........
التفاصيل

تدعو الجميع إلى تعلم لغة الإشارة
دومي فقدت سمعها ولم تفقد إرادتها


نشأت دومي في دربن، والتحقت بالمدرسة مثل سائر أقرانها، وعندما أكملت السابعة من عمرها بدأت تفقد سمعها تدريجيا، في البداية، تألمت الفتاة كثيرا، فهي لا تعرف ماذا يحدث لها ولا حتى أسرتها، وكانت تقول: «جدتي كانت تظن أني فتاة عنيدة وماكرة، لأني لم أكن ألبي نداءها». ولم يعرف والداها كيف يساعدانها، بل وعجزوا عن ذلك. ومع مرور الوقت، توقف الناس عن التحدث معها، وبدأ سمعها ينهار.
وعندما تخطت الثانية ........
التفاصيل

التفجير النووي مخيف.. وعواقبه مدمرة
كرة النار والإشعاعات والحفرات الأرضية.. أخطر تأثيراته

تنطلق كمية هائلة من الطاقة من أي تفجير نووي نتيجة للتفاعلات النووية.. تشمل هذه التفاعلات النووية الانشطار (ونعني به انقسام نواتي ذرة البلوتونيوم أواليورانيوم 235)، وأحيانا الاندماج نووي (مثل اندماج نوويات خفيفة إلى نواة هيليوم أثقل وزناً).
وينطلق من التفاعلات النووية نيوترونات وأشعة جاما وحرارة (بالإضافة إلى جسيمات أخرى مشعة) وينتج عن الطاقة المتحررة التأثيرات التالية:
أ تأثيرات مباشرة ........
التفاصيل

الإنصات.. بين النظرية والتطبيق
منصور بن صالح اليوسف(*)


*، وفي هذه الآية يتضح لنا ان الانصات يختلف عن الاستماع فالانصات اكثر عمقاً وأكثر تركيزاً من الاستماع، فالإنسان يمكن ان يسمع ولا ينصت، وفي هذه الحالة يمكن ان يفوته الادراك الحقيقي للمعنى المراد.
*، وفي هذا السياق يقول الله سبحانه وتعالى: {وّمّثّلٍ پَّذٌينّّ كّفّرٍوا كّمّثّلٌ پَّذٌي يّنًعٌقٍ بٌمّا لا يّسًمّعٍ إلاَّ دٍعّاءْ وّنٌدّاءْْ صٍمَِ بٍكًمِ عٍمًيِ فّهٍمً لا يّعًقٌلٍونّ} *البقرة: ........
التفاصيل

العميل السري ينقذ البشرية من حرب عالمية ثالثة
جيمس بوند في مهمة سرية بين الكوريتين

* بطولة: بيرس بروسنان، هالي بيري
* إخراج: لي تاماهوري
* بطولة: بيرس بروسنان، هالي بيري
* إخراج: لي تاماهوري
إحياء للذكرى العشرين لأفلام بوند.، يعود العميل السري 007 من جديد مستعدا للوقوف في وجه المزيد من الأشرار المخادعين وإحباط الخطط الأكثر خسة. في هذه المرة يرغب أحد المصابين بجنون العظمة في إطلاق حرب عالمية ثالثة مستخدماً سلاحا ًيجري توجيهه عبر الأقمار الصناعية.
يتمثل العامل ........
التفاصيل

الحامد يعود في ليلة خميس

أحمد الحامد يعاود تواجده في (ليلة خميس) والذي استطاع ان يحشد له العديد من الفنانين وان يثير العديد من الفضايا الفنية ويثري الساحة الفنية بالعديد من الحوارات مع كبار الفنانين الذين تطرقوا الى موضوعات متعددة وناقشوا العديد منها هذا بالاضافة الى تقديمهم العديد من الاعمال الجيدة (ليلة خميس) حقق نقلة نوعية في مجال البرامج الفنية والثقافية......... التفاصيل

سباق جديد للغامدي
إعداد: تركي بسام
يستعد الإعلامي «حامد الغامدي» المذيع التلفزيوني صاحب البرنامج الشهير «سباق المشاهدين» لتقديم برنامج رياضي جديد بعنوان «سباق الرياضيين» حيث سيكون على غرار برنامج «سباق المشاهدين» وسيتم استضافة العديد من النجوم البارزين في عالم الرياضة بشكلٍ عام وخاصة نجوم كرة القدم.
البرنامج سيجري اتصالات مباشرة مع الجمهور.........
التفاصيل

فضـ .. فضائيات
المسابقات التلفزيونية.. لا جديد!!

مضى شهر رمضان الكريم بعد ان اثلج صدورنا بالعديد من الاعمال والبرامج القيمة واستطاعت العديد من المحطات الفضائية ان تقدم مواد مميزة تبارت فيها وتمكنت من اجادتها لتفوز بمتابعة المشاهد المتعطش للثقافة والادب والعلم والملاحظ ان برامج المسابقات في الفضائيات العربية والتي تحظى بكثافة عديدة خصوصا في رمضان لم تكن بالصورة المتوقعة لها مقارنة مع ما يقدم في الفضائيات من دراما وبرامج ترفيهية وثقافية وسياسية ........ التفاصيل

منتقدة من يتابع برامجها ويرفض أداءها!!
رانيا برغوث: المذيعة اللبنانية«مهضومة»
وفرضت نفسها «فضائياً»

المذيعة اللبنانية رانيا برغوث التي تعمل في قناة قطر تعد واحدة من المذيعات المميزات والتي استطاعت بصبرها وجهدها ان تحقق مكانة واضحة لنفسها وأن تسجل حضوراً قوياً ومميزاً وكما هو معروف فإن المذيعة رانيا صاحبة خبرة طويلة مع الشاشة عرفها الجمهور العربي مع انتشار الفضائيات لكنها ابتعدت ثم فوجئنا بعودتها عبر قناة قطر.
* كيف ترى رانيا برغوث الفضائيات اليوم بعد ان غابت عنها طويلا؟
في الماضي ........
التفاصيل

بعد نجاح برنامجه من سيربح المليون
جورج قرداحي سياسياً


الاعلامي جورج قرداحي الذي استطاع ان يحقق شهرة واسعة من خلال برنامجه الشهير (من سيربح المليون) يستعد الآن لتقديم العديد من البرامج السياسية عبر قناة mbc الاخبارية الجديدة.
يشار الى ان جورج قرداحي بدأ حياته الاعلامية بالعمل السياسي عبر الاذاعة وبعدها انتقل الى التلفزيون وبالرغم من ظهوره عبر البرامج الثقافية او برامج المسابقات التي حققت له الشهرة الا انه يعد واحدا من المتخصصين في الإعلام ........
التفاصيل

فن التعامل مع الجمهور
برنامج «للنساء فقط» فكرة جيدة، وهو برنامج يناقش مواضيع مهمة وحساسة في نفس الوقت، الا ان البرنامج يحتاج فقط الى مذيعة لبقة تجيد التعامل سواء امام الضيوف أو المتصلين. فخلال احدى حلقات البرنامج اتصل رجل من دولة خليجية يريد التعليق فاذا بالاعلامية والمذيعة منتهى الرمحي تقاطعه بلهجة لا تخلو من السخرية على الرغم من ذلك تحدث الرجل بكل ادب واحترام قائلا لها: ان كنت تسخرين مني سأقفل الخط وشكرا لك.. ومع ........ التفاصيل

ظاهرة تحوّل المذيعات إلى مطربات

تحوّل المذيعات الى مطربات ظاهرة تستحق منا وقفة.. فبعد تحوّل المذيعة (رزان المغربي) في قناة ال mbc الى عالم الغناء واقتراب صدور البومها الى الأسواق، تحوَّلت المذيعة في قناة ال art هيفاء وهبي الى الغناء وصدر البومها الغنائي الأول في الاسواق العربية، كذلك فعلت المذيعة في قناة المستقبل (يمنى شري) مذيعة برنامج (القمر عالباب) التي تعد ألبومها الغنائي الأول بعد ان اتفقت مع العديد من الشعراء والملحنين ........ التفاصيل

مؤكدين أن نصف عمرها ولَّى:
العلماء يحذِّرون: الشمس تشيخ !!
اندماج نووي متفجِّر يحطم الطبقات الخارجية للشمس ويحولها إلى قزم أسود متجمد
* القاهرة علي البلهاسي:
تنطلق الأشعة من باطن الشمس بسرعة 186 ألف ميل/ثانية (حوالي 670 مليون ميل/ساعة) لتعطي الحياة لكل الكائنات الحية الأرضية، ولعلنا جميعا ننعم كل يوم بدفء الشمس وبأشعتها وضوئها، ونقضي ليلنا في سكون مشتاقين لأول شعاع شمس يشق ظلمة الليل لتدب الحياة في الأرض من جديد.
ولكن هل سألنا أنفسنا: ماذا لو اختفت الشمس ولم تظهر من جديد؟.. هذا السؤال بالرغم مما يحمله من هواجس مرعبة لمن يفكر ........
التفاصيل

إطلالة
الحلول المستوردة

تختلف مقاييس النمو بين الناس باختلاف توجهاتهم ومستوياتهم الفكرية والعلمية، كذلك طريقة استعراضهم لمشكلة معينة والبحث عن الحلول الملائمة لها تختلف من شخص لآخر. وبإلقاء نظرة عابرة على مجتمعنا نرى كم هي العقول الواعية والمدركة التي لها القدرة على التخصص في مجالات معينة ومعالجة أي مشاكل طارئة قد تواجهها، لكن المشكلة الحقيقية تكمن حين يكون هناك فجوة بين المعطيات الفكرية التي يتمتع بها شخص معين وبين ........ التفاصيل

همسات
إعداد: ريم الزامل
لكل فترة من حياة الإنسان صفات ومزايا خاصة، فمرحلة الشباب تتميز بالنشاط والحيوية والقوة ومرحلة متوسط العمر تتميز بالوقار والفهم والنضج ومن الطبيعي أن يصاحب الانتقال من فترة إلى أخرى بعض التغيرات الجسمية وخصوصاً عند النساء ولكن لا ينبغي أن تعد حدودا لبداية او نهاية سنوات استمتاع المرأة بحياتها بحيث يعتبر البعض مرحلة الأربعين هي مرحلة الخمول وعدم العطاء.
ولكن من الأفضل أن نغير ........
التفاصيل

أزياء


أزياء شتوية من تصميم آندر كوريجز تعود لعام 1966م والأخرى من تصميم باكو رباني و يتم عرضها في متحف اللوفر الفرنسي للأزياء الذي بدأ من الفترة من 19 نوفمبر 2002م وينتهي في 16 مارس 2003م.........
التفاصيل

تحقيق
المدير بين الجنسين
تركيبة الذكر السيكولوجية تعطيه الأفضلية والنساء عاطفيات

كثيرا ما يدور نقاش بين السيدات العاملات عن سلبيات تولي المرأة لمنصب قيادي و حصولها على صلاحيات معينة، و كثيرا ما تتهم المرأة بأنها سبب فشل زميلتها في العمل لأنها لا تريد لها النجاح. حاولنا استطلاع مدى صحة هذه الفكرة السائدة من خلال سماع آراء سيدات عاملات و مختصين نفسيين واجتماعيين فكان لنا هذا الحوار معهم.
السيدة نهال أحمد موظفة في احدى المدارس الأهلية تقول: المرأة بطبيعتها كائن رقيق ........
التفاصيل

40 مليون مصاب بالمرض
جهود علمية متسارعة للتوصل إلى عقار للإيدز
اختبار جديد لمعرفة الفيروس خلال 20 دقيقة


تشهد مراكز الأبحاث العلمية في الوقت الحالي نشاطاً ملموساً من أجل التوصل إلى عقار فعال لمرض نقص المناعة المكتسب «الإيدز» الذي بات انتشاره الواسع يسبب إزعاجاً في الأوساط العلمية العالمية.
وقد بدأت منتصف نوفمبر الماضي التجارب الطبية على المرضى المتطوعين لمصل جديد ضد الفيروس المسبب للمرض المعروف باسم HIV والمصل الجديد أنتجه العلماء بمركز دال وبيتي لأبحاث الأمصال والمؤسسة الوطنية للحساسية ........
التفاصيل

اللسان
قال الله تعالى معدداً نعمه على الإنسان بخلق حواسه {أّلّمً نّجًعّل لَّهٍ عّيًنّيًنٌ و لٌسّانْا وشّفّتّيًنٌ }.
ويقول الشاعر في القصيدة المعروفة :
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
وهو يتحدث عن ان الإنسان بمنطقه، فماذا سيقول لو كان علم بدقة خلقه !!
فاللسان معجز في خلقه وهيئته كباقي اعجاز خلق الأعضاء الأخرى، وعند الحديث عن علاقة اللسان بالغذاء تبرز لنا وظيفتان هامتان وهما ........
التفاصيل

نبضات القلب» وسيلة لاختبار حساسيتك للطعام
«الحساسية» .. آلية دفاعية للجهاز المناعيى في مواجهة «غزو»الأجسام والكائنات الغريبة


إعداد: د. عبد العزيز بن محمدالعثمان
التغذية الاكلينيكية كلية العلوم الطبية التطبيقية
ان ما يعرف ب «الحساسية»، هي استجابة غير طبيعية من جهاز المناعة بالجسم تجاه مادة يفترض أنها غير ضارة في الحالة الطبيعية، قد يثار هذا النظام بمؤثرات مختلفة إما بسبب هجوم غزاة معينين كالبكتيريا والفيروسات والمواد الكيميائية وغيرها أو قد يكون هناك خلل في هذا الجهاز المناعي لدرجة أن يكون لديه حساسية من بعض ........
التفاصيل

الأولى من نوعها:
خريطة توضح «أخطاء» البشر في حق البيئة

حقق فريق من علماء البيئة سبقاً علمياً بوضع أول خريطة ترصد آثار الأنشطة البشرية على الحياة البرية والبيئة. وقد أسفر البحث عن أرقام ضخمة، حيث تبين أن الأنشطة البشرية تؤثر بشكل مباشر على 83% من إجمالي مساحة اليابسة و 98% من الأراضي الصالحة لزراعة المحاصيل الأساسية الثلاثة في العالم (الأرز والقمح والذرة).
وقد نوه العلماء إلى أن حجم النتائج لا يدعو إلى الإحباط واليأس بقدر ما يبرز ضرورة إدراك ........
التفاصيل

لاحتوائه على مكونات الأوزون: حشو و«ترميم» الأسنان باللعاب فقط!!


كثيرون هم الذين يرون في الذهاب إلى طبيب الأسنان تجربة مؤلمة، ولذلك يأملون في أن تكون يوما ما أقل ألما، فحتى مجرد التفكير في الذهاب لعمل حشوة للأسنان يجعل أسنان البعض تصطك هلعا.
وفي الوقت الذي يحاول فيه أطباء الأسنان تخفيف آلام مرضاهم عن طريق التخدير الموضعي وأحيانا التام، فإن تقنية جديدة قد تم تطويرها من قبل أستاذ في طب الأسنان بمدينة بلفاست الأيرلندية قد تجعل من أدوات طبيب الأسنان أدوات ........
التفاصيل

اكتشفها الفلكيون مصادفة:
أشعة إكس «الخشنة» ترصد الأمراض السرطانية

تمكَّن علماء تابعون لوكالة الفضاء الأوربية أيسا (ESA) من اختراع تقنية جديدة لأشعة إكس ستطور طرق كشف وعلاج بعض أنواع السرطانات، وذلك أثناء محاولتهم التقاط صور دقيقة للأجسام الفضائية البعيدة جدا.
ومن الثابت علميا أن بعض الأجسام في الفضاء الخارجي تشع القليل من الضوء المرئي، مع كميات كبيرة من أشعة إكس.
وفي حين أن تلسكوبات أشعة إكس (مثل التلسكوب اكس أم أم نيوتن الذي يدور في مداره الآن حول ........
التفاصيل

بها أضخم صخرة في العالم:
كهوف كارلزباد تأكلها البكتريا


الصخرة الضخمة في كهوف كارلزباد، وهي صخرة يمكن أن تتسع لأكثر من ستة ملاعب كرة قدم و تصل إلى ارتفاع عمارة (بناية) ذات 30 طابقاً ويشهق الزوار رهبة منها مازالت لغزا محيرا بالنسبة للجيولوجيين، لعقود طويلة كان يقال للزوار إن الكهف بتشكيلاته الجبسية تكون بسبب تساقط قطرات حمض الكربونيك القاسي مما يسبب تآكل الحجر الجيري، ولكن إلي أين ذهبت كل الصخور التي كان يتشكل منها الكهف؟
يقول العلماء إنه في ........
التفاصيل

أرسوا علماً جديداً اسمه«النيوترينوهات» :
جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام لأمريكيين وياباني

تقاسم جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام عالم ياباني وعالمين أمريكيين، وثلاثتهم من علماء الفيزياء الفلكية، حيث قدموا إسهامات جليلة في التوصل إلى استكشافات كونية جديدة من خلال رصد الأشعة السينية (أشعة إكس) الكونية وجسيمات كونية أخرى غامضة يسميها المتخصصون اسم النيوترينو.
وقد استأثر العالم ريكاردو جياتشوني (71 سنة) الأمريكي الجنسية الإيطالي المنشأ بنصف قيمة الجائزة منفردا. وقد فاز بها ........
التفاصيل

أحدث اختراع
نظام تبريد الغذاء


ابتكر مدرس نيجيري نظاما لحفظ الأغذية مذهلا رغم بساطته، فهو لا يتطلب أي نوع من أنواع الطاقة الخارجية لتشغيله، حيث تفتقر بعض الأماكن الريفية في نيجريا إلى الطاقة الكهربائية مما يتسبب في فساد كثير من الطعام ما لم يؤكل فورا.
والاختراع الجديد عبارة عن إناء فخاري صغير موضوع داخل آخر كبير بينهما رمل رطب، حيث توضع الفواكه أو الخضراوات أو المشروبات في الإناء الداخلي ثم تغطى الوحدة كلها بنسيج ........
التفاصيل

في عالم يبلغ سعر البيت فيه دولارين

أعلن جوسيف باريسي محرر مجلة شعر أن حفيدة رجل الأعمال المعروف ايلي ليلي والشاعرة الواعدة روث ليلي قد وهبت المجلة مبلغا وقدره 100 مليون دولار.
هناك العديد من الأشياء التي يتخيلها الانسان وقد تغير مفهوم وحالة الشعر خلال السنوات الماضية مثل أن تقوم بنصح الشاعر سيلي وتبين له حالة الطقس قبل أن يهم بالرحيل أو أن تتحدث مع الشاعرة سيلقيا بلاث حول التراجع عن الانتحار في اللحظة الأخيرة.
مثل هذه ........
التفاصيل

ليس إلا
الشعر والمال
خالد العوض

يقول الشاعر ديفيد كيربي «ان المال والشعر لا يجتمعان في جملة واحدة» وهذه العبارة صحيحة الى حد كبير لأن الشعراء لا يجمعون عادة مالاً كثيراً من قصائدهم كما هو الحال في الرواية الغربية مثلا التي تسجل مبيعات ضخمة خاصة اذا تم تحويلها الى عمل سينمائي وخير دليل على ذلك ظاهرة هاري بوتر الجديدة حيث سجلت مؤلفتها رولنق أرقاماً فلكية بالتوزيع لكتبها الأربعة التي صدرت حتى الآن. هذا بالاضافة الى النجاحات التي ........ التفاصيل

من أفضل الموسوعات اللغوية
شبح الإفلاس يهدد «لاروس» الفرنسي
القاموس الفرنسي الشهير«لاروس» La Rousse، أشهر قاموس للغة الفرنسية وأوسعها انتشارا، والذي تعده فرنسا أحد القلاع الثقافية التي تحمي تراثها الحضاري واللغوي، تتوجس فرنسا من وقوعه في أيد أجنبية.
فتحت تأثير شبح الإفلاس، اضطرت شركة فيفندي الدولي، وهي شركة فرنسية عملاقة في مجال الإعلام، لبيع حصصها التي تملكها في أوروبا وأمريكا اللاتينية، لتوفيرالعجز الكبير في السيولة التي تواجهه، وأصبح آخر ما تملكه هو ........
التفاصيل

«مزرعة الحيوان» تتجاوز الرقابة الصينية بسلام


عبر المخرج الصيني تشانج تشينقجن عن قلقه من منع الرقابه عرضه المسرحي «مزرعة الحيوان» والمقتبس من الرواية الساخرة ذائعة الصيت للكاتب جورج أورويل والذي انتقد فيها الشيوعية لكن قلقه لم يكن في محله حيث وافق موظفو الرقابة الثقافية في الصين والذين دائما ما يمنعون الكتب والأفلام على مخطوطته عن الحيوانات التي سيطرت على المزرعة لتتركها بعد ذلك الى خنزير قاتل اسمه نابليون يحولها الى دكتاتورية ........
التفاصيل

تفوق على مارادونا في أول لقاء جمع بينهما
باجيو.. النجم الجماهيري الأول في إيطاليا
ضياع ضربة الجزاء في نهائي أمريكا 94 يعتبر نقطة سوداء في تاريخ هذا الأسطورة

إعداد : خالد الطياش
روبيرتو فيوريندو باجيو.. نجم سطع في تاريخ كرة القدم العالمية وأسطورة الكرة الإيطالية والنجم الأكثر تألقا على الإطلاق في أقوى دوري في العالم ... يبلغ طوله 174 سم ووزنه 73 كجم مما يجعله رشيقاً في حركته سريعاً في أدائه قويا في تحكمه بالكرة ويجيد اللعب في مركزي رأس الحربة والوسط المتقدم .. وهو صانع ألعاب من الطراز الأول.
كرة القدم .. الرياضة التي سحرت الجميع .. وليس هناك ........
التفاصيل

قبيلة أثرت تاريخ التحرر من العنصرية
الزولو.... فرسان جنوب أفريقيا ومحرروها


* أمير عبد المنعم السيد
مازلنا نبحر في أعماق القارة السوداء بغموضها وغرابة القبائل التي تعيش فيها ونحن نستمع إلى اللحن الأفريقي الأسمر وفي الجزء الجنوبي الأقصى تتراءى لنا جنوب أفريقيا .. قارة فريدة داخل الجسم الأسمر بتعدد مناخها الجغرافي..واختلاف مصادرها الطبيعية من بحار وسهول وأنهار وجبال مما جعلها مطمعا للمستعمر..
قبائلها أضحت مضربا للأمثال في الكفاح والمثابرة وتقديم التضحيات حتى تحصل ........
التفاصيل

جامايكا ..عروس الكاريبي ذات النكهة الأفريقية

جامايكا في سطور
* الاسم الرسمي: جمهورية جامايكا.
* العاصمة: كينجستن.
* الموقع الجغرافي: جزر الهند الغربية جنوب
كوبا وغرب هاييتي.
* المساحة الكلية: 11424 كيلومتراً مربعاً.
* المناخ: استوائي مداري.
* الأجناس العرقية: أفارقة 76% وأفروأروبيون
15% وبيض وصينيون.
* اللغة الرسمية: الإنجليزية تليها الكريول وهي
لغة سكان جزر الهند الغربية من أصل أوروبي.
* نظام الحكم: ملكي دستوري، ........
التفاصيل

خليج منتاجيو..الأجمل والأندر في العالم


يعدّ خليج «مونتاجيو» من أجمل خلجان جمايكا بل وأجمل الخلجان الطبيعية في الكاريبي، إذ تحيط به تلال محلية ساحرة الجمال، وتنحدر خضرتها في تدرج طبيعي حتى تصل إلى ساحل يفرشه الرمل الأبيض في شكل هلالي بديع.
تحيط بخليج «منتاجيو» أشجار جوز الهند النادرة ويوجد في مياهه ما يعدّه علماء الطبيعة أجمل متحف بحار طبيعي في العالم. تميز مياه «منتاجيو» أنها نتاج لبركان خامد تكون معه مياه ضحلة. وعلى عمق يسير ........
التفاصيل

العلاج بالألوان
اللون الأخضر يعالج الحالات العصبية
الأحمر ينبه الكبد وينشط الطحال والأخضر لمعالجة الأعصاب والأزرق لإيقاف النزيف
ألوان الطيف تنتج فيتامين «د» تحت الجلد

* القاهرة إنصاف زكي:
تخيل مثلا كيف يكون شعورك واحساسك لوسكنت في غرفة مطلية باللون القرميدي اواللون الرمادي الغامق اواللون الاسود اواي لون من الألوان غير المتناغمة هل يصيبك الارق والاكتئاب؟ الاجابة التي يؤكدها الاطباء هي: نعم، فبعض الألوان يبعث على الاكتئاب والغم وفي المقابل هناك ألوان تبعث على البهجة والانشراح والطمأنينة.
والبعض الآخر يبعث الاثارة والانفعالات العصبية. وبما انه من ........
التفاصيل

صالات الجلوس بالورق الملون
الأنتيكات والوسائد الملونة تتناغم مع البساط
عزيزي القارئ


إعداد: د. وليد السيد
نستمر في عرض نماذج من التصميم الحديث للمنزل الأنيق. ونعود إليكم مجددا وفي جعبتنا المزيد من التصاميم العالمية التي نرجو ان تضيف لمعلوماتكم الجديد والمفيد. وان تكون بمثابة مؤشرات على الطريق، فهي ليست ثابتة ونهائية اذ تخضع لأذواق مختلفة. وقد يرى البعض ما يعجبه من آخر ما تتوصل له دور التصميم العالمية من ابتكارات في هذا المجال.
عدد هذا الأسبوع يعرض فكرة ورق الجدران والذي ........
التفاصيل

مساحات الطهو الجمالية.. تتسق مع تكوين المطبخ

من الملاحظ في هذا النوع ان المساحات التي يمكن استغلالها للطهي أو للوظائف المطبخية محكومة بدرجة كبيرة بالزوايا والأحيزة الفراغية القائمة نتيجة وجود فتحات كبيرة مثل النوافذ أو الأبواب الخارجية المؤدية للتراس أو الحديقة. وهذا النوع من المطابخ يعتمد تغيير العناصر مع وجود طاولة وسطية قابلة للحركة والنقل. وقد يكون مناسبا أكثر لعائلة صغيرة جدا أو للشبان غير المتزوجين، اذ انه يعكس الذوق الخاص ........
التفاصيل

التدرج اللوني حسب الرغبة وليس موضة
التشكيل المعماري لغرفة الطفل عنصر أساسي في البيت


في هذه الزاوية نستعرض معا بعضاً من الأحيزة الفراغية الخاصة بالأطفال التي يعكس جزء منها تفاصيل تصميمية ينبغي مراعاتها في حالة الاطفال من ناحية نفسية سيكولوجية أو من نواح وظيفية، بالاضافة إلى ما يمكن إضافته لبعث الحيوية في غرفة الأطفال والألوان والتصاميم التي تبث معاني جيدة في نفسية الطفل وتشكل جزءا من تنشئته. ومن المهم جدا في التكوين المعماري أو في التصميم الداخلي اعتبار الأطفال ككل لا ........
التفاصيل

هدفها وضع السياسات لمجابهة الأخطار المتوقعة
إدارة الخطر

تتعامل هذه الإدارة مع جميع أنواع الأخطار التي تقع داخل المنشأة سواء القابلة للتأمين أو غير القابلة للتأمين مثل الخسارة المالية التي تحدث نتيجة دخول المنشأة في مشروع تجاري ما، وتهدف إدارة الخطر إلى تقليل الآثار المترتبة عند وقوع خطر ما وهناك هدف مهم لهذه الإدارة وهو وضع السياسات والإجراءات العملية لمواجهة أي خطر ما من أجل الحد من الخسائر التي يحتمل وقوعها نتيجة لذلك الخطر مع توضيح الخطة ........
التفاصيل

إضاءة تأمينية
مدير الخطر
Risk Manager

هو الشخص الذي يكون مسؤولاً عن إدارة الخطر ولديه الخبرة الكاملة في مواجهة الأخطار المتعددة وكيفية إدارتها.
وظائفه
هناك وظائف عديدة أبرزها:
دراسة النشاط الاقتصادي الذي ترغب الشركة الدخول فيه ورسم خطة متكاملة لذلك.
استخدام أسلوب قائمة استقصاء الخطر من أجل اكتشاف الخطر قبل وقوعه.
تقييم درجة الخطورة لكل خطر قادم ووضع قائمة بالخسائر المترتبة عن كل خطر ومن ثم وضع مقارنة عملية لحجمها ووضع الخطط ........
التفاصيل

غياب مدير الخطر في المنشآت الصحية

الملاحظ في معظم القطاعات الصحية والصناعية عدم وجود إدارة للأخطار في الهيكل التنظيمي وان وُجدت فهناك وظيفة واحدة لمدير الخطر «Risk Manager» وهو غير قادر على تغطية جميع الأخطاء التي تحدث في المنشأة سواء التي لها علاقة بالمرضى إذا كانت المنشأة صحية أو بالمنتج إذا كان النشاط استثماريا، وفي الواقع فغياب خطة مواجهة الكوارث وأيضاً الطوارئ تجدها شبه غائبة في المنشآت الخدمية وإن وجدت فهي غير مفعلة ........
التفاصيل

التقاعد ليس نهاية العالم

سعادة المشرف على صفحة هنا نلتقي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فهذه رسالة إلى المتقاعدين من الموظفين والمعلمين ومن خدموا في مجالات الحياة المختلفة ممن بدؤوا يرمون وريقات جهد العمر المديد وبدؤوا الترجل عن المناصب والمكاتب والفصول فكأنهم مكبلون بدون أصفاد تترامى حولهم صبغة الذكريات الماضية لتتلون بحاضرهم الجديد.
إن من غير المقبول ان ينظر إلى التقاعد على أنه هو نهاية العالم المحيط والعالم ........
التفاصيل

الجزيرة
قناة التواصل والعطاء
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
بكل العز حملت جريدتي «الجزيرة» و«مجلة الجزيرة» العدد التاسع قاصداً مجلس أحد عُشَّاقِها الشيخ محمد بن عبدالرحمن السماعيل مدير فرع وزارة الحج والأوقاف بمحافظة الأحساء وكان من بين الحضور الأستاذ حضرم بن مسفر الدوسري مدير المركز الاعلامي بالأحساء، والدكتور نبيل المحيش عضو النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية.
وبعد تصفح سريع لها ........
التفاصيل

مدرسة المستقبل

ذات مساء جميل كنت أتجول في حدائق الشبكة العنكبوتية الجميلة، وفي إحدى محطاتها توقفت في منتزه البحث وتعاطيت وإياه الهم التعليمي، حادثته عن مطلبي التربوي فقال سأحققه لك في ثوان لكن رجائي أن تحدده بكليمات قليلة العدد والحجم أجبته على وجه السرعة إليك عنواني وما أفكر به وأعيش همه (مدرسة المستقبل )، ضغطة واحدة على الكيبورد وفرت لي عددا كبيرا من الأطروحات والرؤى، جلها تتكلم عن مدرسة المستقبل، قلبتها ........ التفاصيل

نحل العسل في أرقام
* يوجد في طائفة النحل العادية أكثر من 000 ،50 نحلة يرتفع هذا العدد إلى 000 ،80 نحلة في موسم النشاط.
* تضع الملكة حوالي 000 ،3 بيضة في اليوم وفي الشهر 000 ،60 بيضة وفي العام تضع 000 ،300 بيضة وخلال دورة حياتها التي تمتد من 56 سنوات تضع حوالي مليون بيضة.
* لكي تجمع النحلة ملعقة عسل لابد لها أن تزور 500 1000 زهرة.
* تستطيع النحلة أن تعود إلى خليتها التي تنتمي إليها حتى لو بعدت عنها مسافة 11 ........
التفاصيل

ضحايا برنامج تلفزيوني

لقي ادم بورتس «18 عاما» بجامعة تيفين مصرعه اثر محاولته مع ثلاثة من اصدقائه القيام بعمل مثير على غرار المشاهد التي يعرضها برنامج تلفزيوني يقدم مشاهد تتسم بالمغامرة الخطرة، عندما قاموا باشعال النار في احد المقاعد وقذفه من شاحنة مسرعة على احد الطرق الريفية، ثم قفز بورتس منها ليلقى مصرعه بسبب اصابات بالرأس، في الوقت الذي كان اصدقاؤه يسجلون فيه المشهد المأساوي بالصور!!
يقول بريان هيشيت قائد شرطة ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
تهالُك!
عبدالباسط شاطرابي
في زمن غابر حين كانت الحيوانات تتحدث، دعا الليث زعيم الغابة إلى اجتماع تحضره كل قبيلة الحيوانات، وكان الهدف مناقشة بعض الأجندة الساخنة المتعلقة بالدمار الشامل الذي يحدثه الإنسان على كوكب الأرض!
جاءت وفود الحيوانات من كل حدب وصوب، وحانت لحظة الاجتماع، فارتجل الهزبر كلمة تاريخية ضافية، تحدث فيها عن البشر وتهالكهم على متاع الدنيا، وتكالبهم على الملذات بدءاً من التناسل ومروراً بشؤون البطن والمعدة ........
التفاصيل

عالم القطط.. غرائب وأسرار !!
9 مشاعر مثيرة لدى القطط منها الغضب وحب الاستطلاع


عالم القطط.. عالم مليء بالغرائب والأسرار والمرح!! جيفري موساييف ماسون، أحد أصحاب المؤلفات الأكثر مبيعا عن مملكة الحيوانات، يقدم استكشافاً بارعاً آخر لمملكة الحيوان من خلال هذه النظرة حيث يستكشف مشاعر السنانير والأساطيرالتي تنسج حولها، ويرفع من مكانة القط كرفيق للبشر.
يستعين ماسون بالأدب والتاريخ ليبحث بحيوية في أسرار القلب السنوري، غير أنه يكثر من التأملات المؤنسة في القطط الخمس التي ........
التفاصيل

ديك رومي متوحش!

هاجم ديك رومى يتراوح وزنه بين 15 20 رطلا عملاء أحد البنوك بولاية كونيكتيكت الامريكية وتمكن من حصار بعضهم اثناء محاولتهم دخول البنك.
وكانت اول ضحية لهجوم الديك الشرس هي ديانا بولاك ممثلة خدمة العملاء بالبنك التي روت ما حدث لها قائلة «عندما نزلت من سيارتي، فوجئت بالديك الرومي يتعقبني، فألقيت عليه مفاتيحي وبنسات شعرى.. ولكنه واصل مطاردته لي بطريقة هستيرية وانا احاول النجاة منه بالجري حول ........
التفاصيل

ولع بأقلام الرصاص !


الهندية انديربرييت بيندرا تعرض في ولاية جامو خمسة آلاف قلم رصاص قامت بجمعها خلال ثماني سنوات لتدخل بذلك موسوعة «ليمكا» للأرقام القياسية في الهند ولكنها لم تتمكن من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية بهذا الانجاز لعدم وجود تصنيف لفئة جمع أقلام الرصاص.........
التفاصيل

اعرف عدوك
قضية العدد
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
هنا نلتقي
الصحة والتغذية
عالم الغد
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
وجهة نظر
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved