Al Jazirah Magazine Tuesday  01/01/2008 G Issue 247
عقار
الثلاثاء 23 ,ذو الحجة 1428   العدد  247

المشروعات العقارية في الخليج تتسع رقعتها

أوضح رئيس المنتدى الخليجي الأول لتطوير المشروعات الدكتور جمال عبد الله الدعيج أن التزايد السريع للمشروعات في منطقة الخليج وضخامة حجمها يفرضان تحديات تنموية وتشريعية.

وقال إن في مقدمة القطاعات المستهدفة من عقد المنتدى الخليجي الأول لتطوير المشروعات مشروعات العقار والنفط والغاز إلى جانب قطاعات استثمارية أخرى.

ويعقد المنتدى الخليجي الأول لتطوير المشروعات في دولة الكويت يومي 14 و15 كانون الثاني - يناير المقبل وتنظمه شركة ينوف للتدريب والاستشارات بالاشتراك مع شركة الخليج للاقتصاد المعرفي تحت شعار (المشروعات في عالم الواقع والممارسة.. نجاحات واخفاقات).

وقال الدعيج إن توصيات المنتدى ستكون داعمة لمتطلبات الاقتصاديين في عملية تذليل العقبات والعراقيل والبعد عن البيروقراطية والتعسفية في اتخاذ القرارات، إلى جانب الضرورة في استصدار تشريعات وقوانين تسهم في تفعيل القضية الاقتصادية.

وأضاف أن المنتدى سيتناول الجوانب المختلفة للمردود الاستثماري في إدارة وتطوير المشروعات التنموية من خلال طرح التجارب العالمية والإقليمية فيما يخص النجاحات والاخفاقات من وحي مؤشرات الأداء، وكذلك سيتم إلقاء الضوء على واقع المشروعات وما يكتنفها من المحاذير والجديد في علم إدارة وتطوير المشروعات وكذا عرض الأدوات والتقنيات والآليات ذات العلاقة بإدارة وتطوير المشروعات.

وأوضح رئيس المنتدى الخليجي الأول لتطوير المشروعات أن الدراسات تشير إلى تنامي حجم المشروعات واتساع الرقعة الجغرافية التي تمارس فيها، إضافة إلى ازدياد عدد الشركات إقليميا وعالميا التي تستثمر فيها حيث تشير آخر تقارير شركة الأبحاث (بروليدزان)، إلى أن حجم مشروعات الإنشاء العقارية في دول الخليج العربي قد تجاوز حاجز التريليون دولار، كما أن عدد المشروعات الجديدة في دول مجلس التعاون قد وصل إلى 885 مشروعا عقاريا يبدأ كل منها بقيمة تتجاوز 10 ملايين دولار وتشمل البناء والاعمار في القطاعين التجاري والسكني بما فيها المؤسسات التعليمية والمرافق الصحية والمرافق الرياضية والفنادق والحدائق والمتنزهات، إضافة إلى لمشروعات المختلطة ومشروعات التجزئة.

وأبان رئيس المنتدى الخليجي الأول لتطوير المشروعات أن تقرير شركة (بروليدزان) يضم أيضا أكبر خمسة مشروعات عقارية في منطقة الخليج تصل قيمتها الإجمالية إلى 358 مليار دولار وهي مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في المملكة بقيمة 120 مليار دولار ومشروع مدينة الحرير في الكويت بقيمة 86 مليار دولار ومشروع دبي لاند في دبي باستثمارات تصل إلى 60 مليار دولار ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد في حائل بالمملكة بقيمة 53 مليار دولار ومشروع تطوير جزيرة ياس في أبو ظبي بقيمة 39 مليار دولار.

ولفت إلى ان قيمة تلك المشروعات تزداد بشكل كبير إذا ما تمت إضافة مشروعات البنية التحتية في المنطقة من طرق وجسور وردم ومطارات وموانئ وسكك حديد وقنوات مائية ومرافق عامة حيث يرتفع إجمالي عدد المشروعات في المنطقة إلى 1654 مشروعات بقيمة تتجاوز تريليون و250 مليار دولار.

من جانبه قال المنسق العام للمنتدى نزار المضف: إن المنتدى يعتبر انطلاقة لتأسيس الجسم المهني للقيادات الإدارية والفنية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب انه انطلاقه جديدة نحو بناء شركات خليجية حقيقية تعمل على تحديث وتطوير المشروعات.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة