Al Jazirah Magazine Tuesday  01/01/2008 G Issue 247
استشارات
الثلاثاء 23 ,ذو الحجة 1428   العدد  247

ورد بنظام العمل الإشارة إلى العرف في تحديد مفهوم عناصر الأجر وذلك في المادة (7-6) والمادة (124) أي أن النظام أكد على دور العرف كمصدر إلزام لصاحب العمل ببعض ملحقات الأجر.

والعرف كما أشار إليه بعض الفقهاء، يشترط فيه عنصر الاعتياد أو العادة، بمعنى أن تكون للميزة الملزم بها صاحب العمل صفات ثلاث:

1- الاستمرار: (التواتر) أي تكون قد استمرت فترة

من الزمن كافية لتأكيد التزام صاحب العمل بها، ...>>>...

هذه قضية من أغرب القضايا التي يمكن أن تصادف الشخص في حياته، ففيها يوقع الأخ بأخيه في تهمة الاتجار بالمخدرات؛ وهذا الأخ يضحي بأخيه الآخر من أجل تبرئة نفسه من التهمة والصديق يبيع صديقه، فلا أخوة تنفع ولا صداقة تشفع بسبب الطمع والجشع في تحقيق الثراء السريع.

فالقصة بإيجاز أن أحد المقيمين له أخ خارج البلاد يقوم بترويج المخدرات داخل المملكة عن طريق بعض الأشخاص ممن يساعدونه؛ وذلك بإرسال الشحنات عن طريق ...>>>...

* ما حكم هبة المريض مرض الموت؟

- إذا كان شخص مريضا على فراش الموت ووهب غيره هبة فحكم هبته كحكم الوصية، فإذا وهب لأحد ورثته ثم مات، وادعى باقي الورثة أنه وهبه في مرض موته، وادعى الموهوب له أنه وهبه في حال صحته، فإن على الموهوب له أن يثبت قوله، وإن لم يفعل اعتبرت الهبة أنها حصلت في مرض الموت وجرى حكمها على مقتضى ذلك.. أي أنها لا تصح إذا أجازها الورثة، وإذا وهب وهو مريض مرض الموت ثم صح من مرضه ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة