Al Jazirah Magazine Tuesday  12/02/2008 G Issue 253
واحة الإدارة
الثلاثاء 5 ,صفر 1429   العدد  253

قبل أن يغادر الموظفون أو بعضهم الشركة التي يعملون بها هناك علامات تبدو واضحة لمن يتفحصها فيها الدلالة الكافية على أن هؤلاء العاملين يتأهبون لإخلاء مواقعهم طواعية وأنهم وجدوا وظائف أفضل منها، فعليك أيها المدير أو صاحب العمل تلمس هذه العلامات والمؤشرات قبل فوات الأوان، ومن أبرزها ما يلي:

1- يبدؤون في تغيير طريقة لباسهم.

2- يأخذون استراحة الغداء بأوقات مختلفة.

3- يتردى مستوى الإنتاجية لديهم. ...>>>...

توجيهات مفيدة قبل أن تترقى

ا- ابنِ جسوراً من الود مع المديرين الآخرين:

حاور المديرين الناجحين عن أكبر التحديات التي واجهوها عندما ترقوا، وكيف نجحوا في التغلب عليها، ولا تحصر نفسك في دائرة المديرين داخل الشركة التي تعمل بها، ووسع النطاق وتواصل مع مديري خارج نطاق الشركة لتكون صورة أكمل لما ينتظرك في المستقبل.

2- استفد من مديرك الجديد: ...>>>...

كان عمر رضي الله عنه قدوة تمشي على الأرض فقد أنزل نفسه رضي الله عنه من بيت مال المسلمين منزلة ولي اليتيم فها هو يقول: (ألا إني أنزلت نفسي من مال الله بمنزلة ولي اليتيم: إن استغنيت استعففت, وإن افتقرت أكلت بالمعروف).

ويخرج الفاروق ذات يوم إلى السوق في جولة تفقدية فيرى إبلاً سمانا تمتاز عن بقية الإبل بنموها وامتلائها فيسأل: إبل من هذه..؟ فيجاب: إبل عبد الله بن عمر.

وينتفض أمير المؤمنين وكأن ...>>>...

تقول دراسة نشرت في إحدى الصحف المختصة في علم النفس التنظيمي أن العاملين من ذوي الياقات البيضاء، المجدين، والأغزر إنتاجا، والأكثر تعاطفاً وحساسية لاحتياجات الآخرين هم أقل الموظفين فرصة للترفع.

يعتقد صاحب الدراسة، أن الأفراد الطيبين لا يضعون احتياجاتهم كأولوية، هم يميلون إلى التضحية بأنفسهم، ويصغرون من اهتماماتهم ليجعلوا الآخرين سعداء. ولأن الطيبين همهم إسعاد الآخرين، فغالباً ما تسند إليهم الأعمال ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة