Al Jazirah Magazine Tuesday  15/01/2008 G Issue 249
فنون
الثلاثاء 7 ,محرم 1429   العدد  249

مقص الرقيب
انفراط عقود النجوم إضعاف للأعمال الخليجية

لا شك أن الدراما الخليجية قد شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، وقد تأتى لها ذلك بفضل عدد من العوامل منها اهتمامها بالمشاهد الخليجي؛ كونها نابعة من المجتمع وتستطيع التعبير عنه بالكيفية المناسبة والميزانيات الإنتاجية الرفيعة، لكن بالطبع فإن أهم مقومات النجاح كانت الممثل الجيد الذي استطاع الارتقاء بأدائه إلى درجة الإقناع. فهناك مجموعة من الممثلين تعاضدوا لإنتاج أعمال جذبت المشاهد يأتي على رأس هذه المجموعة الذهبية لطاش ما طاش، القصبي والسدحان، الحيان، العيسى، الشمراني وفايز المالكي ومجموعة داوود حسين، حسن البلام وكوكبة النجوم الكويتية، لكن الملاحظ أن عقود هؤلاء انفرطت هذا العام ووجدناهم مبعثرين في عدد من الأعمال، فداوود حسين لم يعد يظهر إلى جوار البلام مثلاً، كما استقل بعض أبطال طاش بأعمالهم ما جعل المشاهد الذي يستمتع بهم في بوتقة واحدة مشتتا يبحث عنهم هنا وهناك. هذا عدا عن أن هذه الفردية قد أضعفت أعمالهم وقللت رصيدهم لدى المتلقي.

مصداقية الملايين

هيا اكسبوا الملايين هذا هو الإغراء الذي تجده معلقاً على لافتات الكثير من القنوات وهي التي تجعل عدداً غير قليل من المشاهدين مرتبطاً بالقناة حالماً بالملايين التي هي سراب في كل الأحوال. فهناك من القنوات ما نشك أساساً في أنه يربح، تدل على ذلك قلة مشاهديه والاستوديوهات الفقيرة وكونها ترقد في ركن قصي من ذاكرة المشاهد وقد لا يتذكرها إلا إذا مرّ بها (الريموت) عن طريق الصدفة. فهل هذه القنوات تربح الملايين حقاً حتى تقوم بإغداقها هكذا وبكل سهولة على المشاهدين. قد يتسرب إلى أنفسنا اعتقاد أن هذه القنوات احتملت الأمر واستطاعت جذب السذج من المشاهدين للاتصال حتى تتمكن من تغطية نفقاتها ومن ثم القفز إلى مصاف الرابحين، ولم يكن هذا الاستسهال ممكنا لو أن هناك جهة تراقب هذه الوعود الكاذبة وتقوم بالمحاسبة عليها والتأكد من مصداقيتها. إننا وإن كنا لا نستطيع إيقاظ ضمائر هؤلاء الذين نظنهم كاذبين فإننا نحاول قرع جرس إنذار للمشاهدين حتى يكونوا أكثر حذراً من التعامل مع هؤلاء أو نستلفت الجهات المسؤولة لوضع ضوابط تردع المتلاعبين بمشاعر المشاهدين.

برنامج الجنة في بيوتنا

يطل الأستاذ الداعية عمرو خالد على مشاهدي قناة الرسالة الفضائية في الجزء الثاني من برنامجه الجنة في بيوتنا؛ الذي بثت قناة الرسالة الجزء الأول منه في شهر رمضان الماضي على امتداد 30 حلقة يومياً، ولاقى وقتها صدى طيباً وقبولاً لدى المشاهدين. ويتكون الجزء الثاني من 15 حلقة أسبوعية، وتأتي استكمالاً للجزء الأول منه وتأكيداً على المفاهيم الأساسية التي تحتاجها الأسرة العربية. وقد حرصت قناة الرسالة على بث البرنامج في أوقات مناسبة؛ حيث تعرض الحلقة في بثها الأصلي الساعة 22.30 مساء يوم الجمعة بتوقيت مكة المكرمة، وتعاد يوم الأحد الساعة 1 فجراً لتناسب مشاهدي المغرب العربي.

المبشرات على قناة الشارقة

تبث قناة الشارقة الفضائية برنامجاً دينياً أسبوعياً وعلى الهواء مباشرة مساء كل يوم جمعة، يتناول الآيات القرآنية المبشرة برحمة الله استبشاراً بقوله تعالى: (وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ)البرنامج يحمل عنوان المبشرات؛ وهو من إعداد وتقديم الداعية الإسلامي عمر عبد الكافي.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة