Al Jazirah Magazine Tuesday  15/01/2008 G Issue 249
صحة وتغذية
الثلاثاء 7 ,محرم 1429   العدد  249
السلوك الغذائي والوزن الزائد.. خطوات ونصائح

* إعداد - د. نهاد البحيرى

يشكل الوزن الزائد قلقاً دائماً للكثير من الأشخاص، غير أن السلوك الغذائي السائد يترك آثاراً سالبةً على كل الجهود المبذولة لانقاص الوزن، هناك عدد من الخطط والقواعد التي يمكن اتباعها لتجنب آثار الغذاء السالبة على نظام إنقاص الوزن. غالبية تلك النصائح والخطط نابعة من واقع دراسات ميدانية، لذا يمكن الاستفادة منها للتقليل من الوزن الزائد.

البيض في الإفطار لإنقاص الوزن

طبقاً لأحدث الدراسات التي أجريت في مركز روشتر للبدانة في أمريكا فإن تناول بيضتين في الإفطار يساعد على الحد من تناول المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم. فقد طبقت الدراسة على ثلاثين امرأة بدينة تناولت كل واحدة منهن بيضتين في الإفطار فوجد أنهن يأكلن وجبة ذات كمية أقل وأنهن شعرن بجوع أقل من غيرهن وقد فسر الباحثون تلك النتائج بأن تناول البيض في الإفطار يجعلنا نشعر بالشبع لمدة أطول وبذلك نأكل كميات أقل في الوجبات التالية.

هذه تجربة سارة لمن يريد أن يفقد المزيد من السعرات الحرارية دون الشعور بالجوع كثيراً، وقد وجد أن هؤلاء الذين يعتمدون على البيض في الإفطار يفقدون سعرات حرارية بمقدار 417 سعراً حرارياً يومياً، فالبيض غني بالزنك والحديد وفيتامينات أ،د،هـ،ب12, و يلاحظ أن البيضة الواحدة تحتوى على 85 سعراً حرارياً، لذا فمن الممكن ألا نتبع النصيحة القديمة التي توصي بعدم تناول البيض إلا مرات محدودة أسبوعياً، ولكن يجب تجنب تناوله مسلوقاً مع كوب من عصير البرتقال غير المحلى لأقصى استفادة من عنصر الحديد الموجود بالبيض والابتعاد عن طرق طهو البيض المقلية التي تضيف للوجبة المزيد من السعرات الحرارية.

البيئة المحيطة و السعرات الحرارية

من الأساليب الناجحة التي تساعدك على تقليل كم السعرات الحرارية التي تتناولينها يوميا دون جهد وعناء، السيطرة على الظروف البيئية التي تؤثر فى تناول الطعام من حولك, فمثلاً املئ مطبخك بنوعيات شهية من الأغذية الصحية المختلفة والفاكهة والخضراوات بدلاً من الحلويات والبسكويت والكيك والنشويات، وكذلك لا تذهبي إلى المطاعم التي تعتمد على الأغذية الدسمة في عطلة نهاية الأسبوع واذهبي فقط إلى المطاعم التي تقدم المشويات أو اختاري منها ماهو صحي ومفيد فقط.. كما ينصح بوجود طبق السلطة كوجبة أساسية تتناولينها قبل تناول الوجبة الرئيسية وإذا كنت مدعوة لحضور حفل أو وليمة فعليك أن تتناولي وجبة من الخضراوات أو الفاكهة مثل الذهاب للحفل، وبذلك لا تكوني جائعة عند تقديم الطعام فبذلك تختارين في طبقك ماهو صحي فقط مثل: المشويات والسلطات والمسلوق والفاكهة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة