Al Jazirah Magazine Tuesday  15/01/2008 G Issue 249
شباب
الثلاثاء 7 ,محرم 1429   العدد  249

شباب الرياض
مواهبنا مدفونة

أجمع عدد من الشباب الذين استطلعنا آراءهم على أن الشباب السعودي يملك طاقات خلاقة، لكنها مدفونة تحت ركام الظروف غير المساعدة وعدم توافر الثقة بقدراتهم، وهنا آراؤهم تفصيلاً.

قلة الفرص

سعد سعيد العروسري فني شبكات ودعم فني يعمل في جامعة الملك سعود ويهوى أعمال البرمجة يقول: أنا مؤمن بالطاقة الخلاقة داخل الشباب بصورة عامة والشباب السعودي ليس استثناء من هذه الحالة لكن هناك بعض العوامل التي تقف حائلاً بين الشباب وإظهار إبداعاته؛ لذا فإن كثيراً من الطاقات والمواهب لا تجد طريقها إلى الظهور، فعندما يحاول عرض عمل مبدع وتقديمه تظهر بعض المعوقات المتمثلة في البيروقراطية وعدم توافر الفرص المناسبة وما إليها.

مسار

عبدالله الماضي خريج صحافة ويعمل في مركز خدمات طالب يقول: طاقاتنا وإبداعاتنا بالفعل مدفونة، أنا هنا لا أتحدث عن تلك التي تحتاج إلى الاكتشاف والرعاية، لكن أتحدث عن مستويات أخرى؛ فهناك الطاقات المختزنة التي يمكن توجيهها لمسارها الصحيح دون كثير جهد كإيجاد الفرص الوظيفية المناسبة فأنا مثلاً خريج صحافة لم أجد عملاً في مجالي يشبع طموحي فاتجهت إلى العمل في مجال خدمات الطالب، وتعرفون كم يشعر الواحد منا بالإحباط في مثل هذه الحالة.

دعم ومساندة

عمر العوشن محاسب مالي يعمل في شركة الكهرباء يقول: إن الإبداع ليس له حدود والشاب السعودي لديه طاقة ولديه الدوافع الكافية لاقتحام أي مجال والنجاح فيه لكنه فقط يحتاج إلى الدعم وإلى يد تمتد لتساعده، سواء كان ذلك في مجال الأعمال والوظائف أو المجالات الإبداعية بصورة عامة.

قناعات

خالد السهلي يقول غاضباً: عندما نتحدث عن المواهب أعتقد أننا نملك من الموهبة والطاقة الإبداعية الكثير، لكنهم يقفون في وجوهنا، ولنكن أكثر صراحة عندما تذهب إلى شركة تجد أن الوظائف التي تحتاج إلى ملكات إبداعية محصورة في جنسيات محددة، وكأن القدرة على الإبداع قصر على هذه الجنسيات وأصحاب الأعمال رسخت في أذهانهم تلك الأفكار وليس لديهم استعداد للنظر فيها.

تمرين الأصوات

المهندس يحيى بن أسامة الكعكي، إدارة أعمال، مهندس متخصص ويقوم بتقديم دورات تدريبية في علم الصوت، وكيفية تمرين الأصوات من خلال دورة الصولو فيج يقول: نحن كشباب سعودي نملك القدرة على الإبداع وأنا معك في أن طاقاتنا وإبداعاتنا مدفونة، لكن لا يعني ذلك أن نستسلم فلابد من أن نحاول ونحاول، ونؤمن بأن المعدن النفيس، وإن طال طمره تحت الأرض، فإنه لا يصدأ، وأنا مؤمن بذلك وبطاقات إخواني من الشباب، وأرى أن على كل فرد في المجتمع أن يقوم بدور ما في دعم الشباب السعودي. وفي هذا السياق تأتي دورة (الصولو فيج) التي أسميتها (دورة حسن صوتك) والتي تعتمد على تحسين الصوت وتمرين صوت المؤدي مبتدئاً كان أو محترفاً وبعض المصطلحات المهمة التي لا غنى لأي مبدع عنها، وأعتبر نفسي أساهم بهذا ولو بشيء بسيط في دعم المبدعين من شبابنا.

شباب مبدع

خالد المطيري يقول: فقط أتيحوا لنا فرصاً وسوف نؤكد لكم أننا شباب مبدع، أقولها أولاً لأصحاب الأعمال منهم بالفعل فهم يحاربوننا ويعملون على دفن مواهبنا وتحطيم أحلامنا، أنا أحمل شهادة في هندسة المباني لكن لم تشفع لي عند أحد، إنهم لا يكلفون حتى أنفسهم عناء أن يختبروا قدراتنا.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة