Al Jazirah Magazine Tuesday  22/01/2008 G Issue 250
استشارات
الثلاثاء 14 ,محرم 1429   العدد  250
هل الزواج وسيلة للإنجاب فقط؟!

* استطلاع - وسيلة محمود الحلبي

الحب لم يعد الدافع الأول للزواج، فهناك 12 سبباً آخر مثيراً وغريباً مثل: الرغبة في الانتقام وتحقيق النجاح وزيادة الثقة بالنفس، والحفاظ على القمة، يقول العلماء: إن هذه الأسباب تنتشر بصورة ملحوظة، وسوف يزداد انتشارها مستقبلاً، ففي استطلاع أجراه معهد باريس تبين أن (47%) من الرجال يعتبرون الزواج وسيلة لإنجاب الأطفال بينما يراه (33%) منهم وسيلة للتعاون، ويعتبره (15%) منهم طريقة مضمونة للتخلص من الوحدة، ويتصوره (12%) منهم سبيلاً جيداً لجمع المال، كما أنه تجسيد لرغبة عاطفية لدى (28%) منهم أما التفاصيل فجاءت أكثر إثارة.

الشاب عبد الرؤوف حسن قال: تزوجت لأنني كنت أعيش بمفردي في شقة مفروشة، الحياة كانت شاقة جداً، فمطلوب مني أن أعود من العمل لأبدأ في إعداد الطعام لنفسي وغسل ملابسي وتنظيف الشقة وباختصار كنت أحتاج إلى زوجة تهيئ لي سبل المعيشة الميسرة وتخفف عني عبء أعمال المنزل وهذا لا يعني أنني اخترت أي إنسانة للقيام بهذه المهمة، فقد راعيت في اختياري أن تكون مثقفة ومؤدبة وذات عقلية كبيرة تمكنها من التفاهم معي.

هروب من الأصدقاء

أما إبراهيم عبد الحميد فقال: قررت الزواج مؤخراً حتى أستريح من أصدقائي فهم يطاردونني بصفة مستمرة البعض يزورني في المنزل والبعض الآخر يصر أن نتقابل في الاستراحات أو المقاهي.

أما سعيد مبارك فقال: تزوجت لأنني كنت أريد أن أشعر بالاستقلال وأحس بقدرتي على إدارة بيت وأسرة ومن هذا المنطلق تعرفت على إحدى الأسر وتقدمت لابنتهم فوافقوا ونحن نعيش سعداء ولله الحمد.

عادل خليل محاسب قال: والدتي سيدة مسنة التهم الزمن صحتها وقوتها، ولذلك تزوجت حتى تستريح قليلاً من مطالبي التي لا تنتهي، صحيح أنني لم أعش معها في نفس المنزل ولكن يكفي أنني لم أعد أزعجها بطلباتي المستمرة.

ماهر الرفاعي قال: الدافع الأول وراء زواجي كان رغبتي في تكوين أسرة وإنجاب عدد من الأبناء، تملكتني هذه الرغبة لأنني أشعر بالمسؤولية وأحب الحياة الاجتماعية لذلك قررت أن أؤسس عائلة تحمل اسمي ولقبي وها أنا ذا وجدت الزوجة والصديقة التي أستريح لها وأتكلم معها وأبوح لها بأسراري وخواطري وهمومي ومتاعبي وأوجاعي وأشعر معها بالأمان فهي لن تكشف ما أقوله للآخرين وباختصار فإن الزواج بالنسبة لي محاولة للعثور على الصداقة في زمن أصبح فيه الإخلاص عملة نادرة.

أبحث عن تكوين أسرة

حسين زموز قال: تزوجت ابنة خالتي وهي نعم الزوجة والصديقة والحبيبة.. فأنا شاب عصامي أردت أن أكون أسرة بعرق جبيني.. وأن أثبت أنني قادر على ذلك.. فلن أضيع وقتي بالجلوس في المقاهي أو الاستراحات أو النوادي مع الأصدقاء فوقتي عمل وتفكير بالمستقبل وتطوير لحياتنا فقد وجدت من ساعدني على ذلك.. وأنا سعيد ولله الحمد.

هذا وإن ما قاله الشباب حقيقة يؤكدها العلماء والخبراء..

فتقول الأخصائية سميرة محمد هوساوي لكل إنسان دوافع مختلفة وراء اتخاذ القرار بالزواج مثل الرغبة في تكوين البيت والأسرة وإنجاب الأبناء والقضاء على الوحدة والبحث عن امرأة بدرجة زوجة تعد الطعام وتنظف الملابس بالإضافة إلى علاج الملل والحصول على المال وأخيراً تأتي الدوافع العاطفية.

الحب النصيب الأقل

موضحة إذا كان الحب يمثل (28%) من أسباب الزواج في الغرب فإن هذه النسبة تقل كثيراً في عالمنا العربي لأن الاختلاط عندنا مهما كان شكله ومداده فهو محدود وبمعنى آخر أن المناخ الذي يرتبط فيه الشاب عاطفياً بفتاة غير متوافر؛ لأننا نحافظ على تعاليم ديننا الحنيف بعدم الاختلاط، ومن هنا فإن الحب لا يمثل أكثر من (13%) من دوافع الزواج لدى الشباب العربي ، كذلك فإن رعاية الأم أو الأب دافع آخر قد لا يكون موجوداً في الغرب.

أما الأخصائية فاطمة محمد السلوم فقالت: إن الدراسات التي تناولت موضوع الزواج أكدت وجود (12) سبباً مثيراً وغريباً للزواج مثل الرغبة في الزواج للنجاح والتفوق، فالبعض يتصور أن الزواج يحقق له نوعاً من الاستقرار الاجتماعي الذي يتيح له حرية العمل والإبداع والتألق، وأن الزوجة سوف تهيئ له مناخ العمل وتقف بجانبه، وتشجعه، وتتولى مسؤولية المنزل والأبناء حتى يتفرغ هو للكفاح والفلاح والسبب الثاني هو الرغبة في التملك فالبعض تكون لديه رغبة عميقة في تملك أي إنسان آخر والسيطرة عليه تماماً، وهو لن يستطيع أن يفعل ذلك إلا مع شريك الحياة، أما ثالث الأسباب فهو زيادة الثقة في النفس، فبعض الذين يعانون من فقدان ثقتهم بأنفسهم يتصورون أن الزواج يمكن أن يمنحهم هذه الثقة، كذلك فإن هناك فريقاً من الناس يرى الزواج وسيلة لتحقيق الذات حيث يفخر أنه متزوج وأنه استطاع تكوين بيت وأسرة.

العلاج بالزواج

كذلك البعض يتزوج للترفيه عن نفسه فحياته كلها تخلو من الضحك واللعب، من أي لمسة حانية، وجميلة ولذلك يرتبط بإنسانة تحقق له كل ذلك، كما أن البعض الآخر يرى في الزواج علاجاً للوحدة والاكتئاب فهو لن يظل وحده في أمسيات الصيف وليالي الشتاء الباردة، وإنما مع رفيق يؤنس وحدته، ويتكلم معه، ويستمع إليه وعلى الجانب الآخر يرى البعض في الزواج وسيلة للتخلص من إزعاج الزملاء والأصدقاء الذين لا يتوقفون عن مطاردته ليل نهار، أما السبب التاسع فيتلخص في الحفاظ على الصحة، فهناك فريق من الشباب يرى في الزواج وسيلة جيدة لتنظيم الوجبات الغذائية، ومواعيد النوم والاستيقاظ مما يحافظ على صحتهم ويسهم في وقايتهم من الأمراض، كما يتزوج البعض أيضاً من أجل المصالح الشخصية مثل التعيين في وظيفة أو تدعيم الروابط بين أسرتين، أو الحصول على المال، ويمثل الانتقام الدافع رقم (11) للزواج لدى فريق من الناس فالبعض يجد أن الارتباط بزوجة وسيلة للانتقام من خطيبته أو صديقته التي تركته وفضلت عليه شخصاً آخر.

ويبقى تعلم الحب والعواطف وزيادة الخبرة بالحياة هو الدافع الثاني عشر للزواج.. هذا ما قرأته في بحث للدكتور أكرم كمال أستاذ الطب النفسي بجامعة قناة السويس.. (حسب قولها).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة