Al Jazirah Magazine Tuesday  21/08/2007 G Issue 232
الصحة والتغذية
الثلاثاء 8 ,شعبان 1428   العدد  232
 
الحرارة تقض مضاجع مرضى القلب

 

 

حذر أطباء وباحثون أردنيون من خطورة تعرض الإنسان لموجات الحر الشديدة خصوصا مرضى القلب والدماغ والشرايين.

وقال مستشار أمراض القلب والشرايين في مستشفى البشير الأردني الدكتور فخري العكور إن موجات الحر تؤثر على مرضى القلب والشرايين والضغط حيث يطرأ ارتفاع مفاجئ في الضغط الشرياني وقد يحصل انخفاض أو ارتفاع مفاجئ في الضغط مما يستدعي التوجه للطبيب لمراقبته وعمل الفحوصات اللازمة. أما المرضى الذين يعانون من هبوط عضلة القلب فإنهم أكثر المتضررين من ارتفاع الحرارة وذلك لأن العطش يلزمهم تناول كميات كبيرة من الماء والعصائر وهذا يشكل عبئا على عضلة القلب واحتباس السوائل في أجسامهم لذلك ينصح مرضى الضغط والقلب بعدم الخروج من المنازل في أوقات الحر الشديد والحفاظ على بقاء درجة حرارة أجسامهم معتدلة ما أمكن.

ونصح الدكتور العكور بعدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة واستخدام الطواقي القطنية أو الشماغ الأبيض اللون لتجنب الأشعة فوق البنفسجية التي تخترق الجسم وترفع من درجة حرارته وخاصة عند الأطفال.

ومن جانبه قال الباحث الطبيب عماد قيام إن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على وظائف أعضاء جسم الإنسان ويؤدي إلى توسع الشرايين وزيادة سرعة الدورة الدموية وضربات القلب وكذلك زيادة الجهد على عضلة القلب.

وأشار إلى أن الأغشية السحائية المغلفة لدماغ الإنسان قد لا تستطيع حفظ درجة الحرارة مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بضربة شمس وضيق تنفس وقد يؤدي إلى سرطان الجلد.

وأوضح أن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على وظائف أعضاء جسم الإنسان ويؤدي إلى توسع الشرايين وزيادة سرعة الدورة الدموية وضربات القلب وكذلك زيادة الجهد على عضلة القلب.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة