Al Jazirah Magazine Tuesday  21/08/2007 G Issue 232
فنون عالمية
الثلاثاء 8 ,شعبان 1428   العدد  232
 

مهرجان الإسكندرية يستضيف أفلاماً غير متوسطية

 

 

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لسينما البحر المتوسط أنها قررت استضافة عدد من الأفلام المتميزة القادمة من بلدان لا تقع في حوض البحر المتوسط، وذلك إضافة إلى السينما المتوسطية التي لم تحظ بالدخول في المسابقة الرسمية أو القسم الرسمي، لتعرض ضمن بانوراما خاصة بها في المهرجان.

وقالت الناقدة إيريس نظمي رئيسة المهرجان إن الغرض من البانوراما الخاصة أن (يتعرف المتفرج على أحدث ما وصلت إليه المدارس السينمائية في العالم وليس فقط ما وصلت إليه بلدان البحر المتوسط). وأضافت نظمي، بحسب بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه، أن الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة السيناريست ممدوح الليثي، وهي الجهة المنظمة للمهرجان، عملت على ضم عدد كبير من الأفلام المتميزة للبانوراما التي تقام على هامش هذه الفعاليات التي تقام في الفترة من 7 إلى 11 أيلول - سبتمبر المقبل. وحول البلدان غير المتوسطية المشاركة، قال سمير شحاتة الأمين العام للمهرجان: إن من بينها روسيا التي تعرض فيلم (الإبعاد) الذي فاز بطله قسطنطين لافرونينكو بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي الدولي في آذار - مارس الماضي وهو الفيلم الثاني لمخرجه أندريه زيفياجينتسيف. كما يعرض لروسيا فيلم (يوم المشاهدة). ومن خارج دول المتوسط أيضاً يعرض لإيران فيلمان هما (روبن الأحمر) و(الساعة الخامسة والعشرون) كما يعرض الفيلم الأمريكي السويسري المشترك (الحب سهلا).

فيلم بريطاني

إلى جانب ذلك يعرض الفيلم البريطاني (بعد 28 أسبوعاً) الذي يعد تكملة لقصة الفيلم البريطاني المثير (بعد 28 يوماً) الذي احتل المرتبة الثانية في قائمة الأفلام الأكثر نجاحاً عند عرضه الأول عام 2002م.

والفيلم بطولة كاثرين ماكروماك وإخراج الإسباني خوان كارلوس فرسناديللو، وتدور أحداثه الخيالية في لندن بعدما دهمها وباء انتشر بين من تبقى من الأصحاء.

فيلم إسباني

ومن إسبانيا يعرض فيلم (متاهة بان) الفائز بثلاث جوائز أوسكار لأفضل إخراج وأفضل مكياج وأفضل تصوير سينمائي. وفاز هذا العمل أيضاً بجائزة النقاد الأمريكيين كأفضل فيلم ليصل عدد الجوائز التي حصل عليها إلى 7 جوائز بما فيها أفضل سيناريو وأفضل ممثلة صاعدة حصلت عليها إيفانا باكيرو.

ويحكي الفيلم الذي أخرجه المكسيكي جويرمو ديل تورو قصة الصغيرة أوفيليا المفتونة بالقصص الخيالية، والتي تعيش مع والدتها في غابة مسحورة خلال عصر الفاشية في إسبانيا حيث تتعلم الخير والشر من غزال صغير تجده في الغابة بعد الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد.

فيلم يوناني

ومن بين الأفلام التي تعرض أيضاً في البانوراما الفيلم اليوناني (عند الحافة) للمخرج سواس كاريداس، والفيلم التركي (وادي الذئاب - العراق) إخراج سردار أكار والذي يصور ممارسات العسكريين الأمريكيين في العراق.

أربعة أفلام يونانية

ومن ألمانيا يشارك في البانوراما فيلم (فيفر) بينما تشارك فرنسا بأربعة أفلام هي (لست هنا لكي أحب) و(الخيانة) و(حياتي في الهواء) و(الغريبة). وتشمل البانوراما خمسة أفلام من الجزائر هي (ميورتوري) للمخرج عكاشة تويتا و(دوار النساء) إخراج محمد شويخ و(10 ملايين سنتيم) لبشير درايس و(عائشات) و(خلف المرآة)، إلى جانب فيلم مغربي يحمل اسم (الدراجة)، فضلاً عن ثلاثة أفلام تونسية هي (جنون) إخراج فاضل الجعايبي و(بين الوديان) إخراج خالد برصاوي و(عرائس الطين) لنوري بوزيد.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة