الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 22nd February,2005 العدد : 115

الثلاثاء 13 ,محرم 1426

وماذا ننتظر؟!
لا يكاد يمرُّ يوم دون أن يكون هناك ما ينغص عليك سعادتك، أو يشغلك عن عملك..
فقد أصبحت أيامنا دولاً وشعوباً، وعلى امتداد هذا العالم جحيماً لا يُطاق..
بفعل فاعل، وبتخطيط فاعلين..
ممن يسوؤه أن تَنْعَمَ البشرية بالهدوء والاستقرار..
وكأنه يشعر بأن متعته لا تتحقق إلا على أشلاء الضحايا ومن خلال أنهار من الدماء..
***
فنشرات الأخبار..
في كل وسائل الإعلام..
وعلى مدى ساعات الليل والنهار..
ليس لها من عمل إلا نقل هذه المآسي موثّقة بالصور إلى العالم..
باعتبارها أحداثاً حقيقية تَنُمُّ عن جبروت الإنسان ضد الآخرين..
بشكلٍ مفجعٍ ومخيفٍ وغير قابلٍ للتصديق، لولا هذه المشاهد المبكية التي تتوالى منذ زمنٍ طويلٍ ولم تتوقّف..
***
والعالم بدوله وشعوبه..
يبدو عاجزاً عن وضع حدٍ لهذا الذي يُبكينا..
وغير قادر على استحضار الحكمة والقدرة في تعامله مع هذه الأحداث المؤلمة التي تنوء بها المجتمعات..
أو أنَّ هناك بين المؤثرين وصنّاع القرار مَنْ يتعامل مع ما يجري بلا مبالاة ومن غير شعور بالمسؤولية..
***
وأمام هذه الظاهرة الإرهابية..
التي غدت الشغل الشاغل للناس جميعاً..
نتابعها بخوف..
ونخشى من آثارها..
ويقلقنا تداعيات ما ينتج عنها..
دون أن يكون لنا حيل أو قدرة في التصدي لها..
نسأل أنفسنا: وهل من جديد مفرح يُغَيِّر وضعنا من حال إلى حال؟..
***
إنَّ العالم اليوم..
بدوله وشعوبه وأديانه وطوائفه وانتماءاته يمرّ بمفترق طريق ملغم بما لا نتمناه مع ما بلغه من غموض..
وسيكون مستقبلاً في وضع أسوأ بكثير مما هو عليه الآن أمنياً واجتماعياً وسياسياً واقتصادياً..
والأمر لا يحتاج إلى مَنْ يذكر بهذا..
أو ينبه إلى خطورة ما نحن مقدمون عليه..
فعلامات ما هو متوقع..
وإشارات ما قد يكون منتظراً..
تؤكدها أحداث الأمس واليوم وما يحضر للمستقبل..
فما أحرى بالعالم أن يعيد نظره في أسلوب التعامل بين القوى الجبارة من جهة وتلك التي يُنظر إليها بأنها لا حول لها ولا طول من جهة أخرى..
وكم من موقفٍ دامٍ قال صغيرنا لكبيرنا أمام مشهده دعني من ظلمك، حتى لا يتكرر مثل هذا المشهد، وحتى لا تكون وأنت الكبير ضحيته.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
انفراج
* اتفقت الهند وباكستان مؤخرا على بدء تسيير رحلات حافلات عبر خط وقف إطلاق النار الذي يقسم أراضي كشمير المتنازع عليها في السابع من أبريل المقبل.
والاتفاق الذي تم التوصل إليه في اجتماع بين وزير خارجية الهند ناتوار سينغ وزعماء باكستانيين في إسلام أباد هو أول نتيجة ملموسة لعملية السلام التي بدأت قبل عام وستسمح بإعادة توحيد عائلات كشميرية بعد انقسامها أثناء تقسيم الهند في عام 1947م.
وستبدأ رحلات ........ التفاصيل
سلطات الاحتلال تمارس الإذلال والتفتيش المهين للأسيرات الفلسطينيات
* مجلة الجزيرة خاص:
كشف تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى المحررين ان العام الماضي 2004م كان الأسوأ على صعيد أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني فعلى مدار العام الماضي اشتدت معاناة الأسرى داخل سجون الاحتلال، وازدادت سوءاً بشكل لم تشهده السجون منذ أكثر من ثلاثين عاماً. حيث شهدت أوضاع الحركة الأسيرة تراجعا مستمرا وتعرضت انجازاتها لهجمة شرسة كانت ذروتها بمحاولة اضفاء صفة الارهاب على الأسرى ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
المستشار الألماني جيرهارد شرودر

هل حقيقة أن ما لم يحدث في برلين.. لن يحدث قط ؟! وهل كانت دلالته معارضة ألمانيا غزو العراق ورفض المشاركة في الحملة العسكرية الائتلافية حين أفصحت بتجرد تام أن (وصفة) الديمقراطية النمطية والجاهزة التي لوحت بها أمريكا، ولا تزال، هي نبتة غريبة عن واقع شعوب الشرق الأوسط التي تنتمي ثقافياً وحضارياً إلى نموذج يتقاطع جذرياً عن التقليد الليبرالي الرأسمالي الغربي بركيزته الفوقية.. وبكلمات أخرى: قناع رتاجي ........ التفاصيل

انفجار
* على إثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، شددت واشنطن الضغوط على سوريا بشأن لبنان وكذلك بشأن ملفات أخرى تتهم دمشق في إطارها بنسف الجهود الدولية وفي مقدمتها النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والمسألة العراقية. وقامت واشنطن بعد اغتيال الحريري باستدعاء سفيرتها في دمشق مارغريت سكوبي لإجراء (مشاورات عاجلة) ودعت في الأمم المتحدة إلى المطالبة مجددا برحيل الجنود السوريين الـ14 ألفا المنتشرين ........ التفاصيل

قاسم مشترك أعظم للمطالب
أزمة دارفور تضع الملح على الجرح وتكشف عن نقاب الهوية
* ميرغني معتصم


تستدعي تداعيات تقلب الأحداث في إقليم دارفور (غربي السودان) نشر غسيل الأزمة السياسية المستفحلة على نسق متصاعد الوتيرة استقطب جزءاً من ذهنية تهادنية عالمية، تمحص عن قرب وبعد الايقاع الذي يصخب في الإقليم. الأزمة في دارفور، شريحة واحدة لعدة ملفات تتناسب طردياً، الأمر جعل من هذه الشريحة وتلك الملفات، محفز اهتمامي لكافة الوان الطيف السياسي السوداني، لاستشعار مدى ما يحدث على تلك الساحة.
الأسانيد ........
التفاصيل

إنهم يفجرون الآمال
غياب الحريري تغيب لرجل دولة والاقتصاد والمسارات الحرجة والاعتدال

* الجزيرة خاص:
****
قال مصدر أمني لبناني رفيع المستوى: ان شدة الانفجار كانت تعادل نحو قوة 330 كيلوجراماً من المتفجرات، إلا أن الخبراء لم يحددوا بعد نوع المتفجرات المستخدمة.
****
عندما سمع سكان بيروت دوي انفجار السيارة الملغومة التي تسببت في مقتل رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري كانوا يعلمون جيداً كيف يتصرفون.
قام أصحاب المتاجر بإزالة الزجاج المهشم وأغلقوا متاجرهم طوال اليوم، أما ........
التفاصيل

الكاتب الأمريكي فيدال منتقداً سياسة بلاده الخارجية:
العراقيون وحدهم من يستطيعون جلب الحرية والسلام لأنفسهم
* إعداد خالد حامد


أكَّد الكاتب الأمريكي غور فيدال، الذي يعدُّ من الأصوات المنتقدة بشدة لتوجهات الحكومة الأمريكية التي تحاول الهيمنة على العالم من خلال القوة العسكرية، أن الولايات المتحدة لن تستطيع الانتصار في حربها ضد العراق.
وقال فيدال إن دول أوربا الشرقية التي تؤيِّد حالياً الولايات المتحدة ستستيقظ في الوقت المناسب على حقيقة الخطر الذي تمثِّله السياسة الأمريكية.
وأشار فيدال خلال حوار أجرته معه محطة SBS ........
التفاصيل

تصريحات جرينسبان..
انخفاض العجز التجاري الأمريكي
العملة الصينية وتأثيرها على الدولار الأمريكي

* إعداد: محمد شاهين
تناقلت وسائل الإعلام حول العالم التصريحات التي أدلى بها مؤخراً آلان جرينسبان، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، والتي كان من أهمها أن العجز التجاري الأمريكي من المتوقع أن يستقر على أقل تقدير ما لم ينخفض بشكل ملحوظ نتيجة لضغوط السوق وسياسة شد الحزام التي تتبعها إدارة الرئيس بوش.
جدير بالذكر أن تصريحات آلان جرينسبان جاءت متزامنة مع الاجتماع المقرر عقده لوزراء المالية ومحافظي ........
التفاصيل

الأيدي العاملة في اسكتلندا..مهارات عالية وأجور منخفضة

لم تعد المهارة العالية وحرفية الأيدي العاملة تعني ارتفاع الأجور، على الأقل بالنسبة للأيدي العاملة الاسكتلندية، التي أصبحت متفوقة بشكل ملحوظ، حسب آخر التقارير والدراسات التي أجريت حول الاقتصاد الاسكتلندي، مقارنة بالأيدي العاملة في باقي الدول البريطانية على الإطلاق، غير أن هذه الميزة التي يتمتع بها العمال في اسكتلندا لم تنعكس على معدلات الأجور، الأمر الذي يمثل خيبة أمل للفئات العمالية هناك، ويتقاضى ........ التفاصيل

انفجار سكاني
تنكزار سفوك
يزداد عدد سكان الكرة الأرضية بما يشبه حالة الانفجار، وتتنامى زيادة انشطارية في السكان تصيب جسد المعمورة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي و الثقافي في أكثر أجزائه ضعفاً. زيادة أفرزها التحسن الكبير في الأوضاع الصحية للمجتمعات، وما نتج عن ذلك من انخفاض في نسبة الوفيات مقارنة بالزيادة في عدد المواليد، ولاحظتها المنظمات الدولية وحذرت من نتائجها، وبينت إحدى الدراسات أن سكان الكرة الأرضية قد وصل إلى ........ التفاصيل

أولوية التعليم في جنوب السودان في مرحلة ما بعد الحرب

تعتزم الأمم المتحدة وضع التعليم على رأس أولوياتها في مرحلة ما بعد الحرب في جنوب السودان، اذ تعتبر انه سيكون أساسيا لتنمية هذه المنطقة التي تعاني من نسبة أمية مرتفعة..وقال مسؤول الاتصال في منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) بن باركر: أظن أن التعليم هو أهم ما يمكن توفيره للشعب في جنوب السودان،وأضاف لا يمكنك إدارة بلد من دون أناس متعلمين.
وطبقا لاحصاءات الأمم المتحدة فإن نسبة الأطفال ........
التفاصيل

كوريا الجنوبية تواجه مشكلة السكن ببناء وحدات سكنية صغيرة
جوهر أزمة السكن في كوريا يعود في المقام الأول إلى تزايد الطلب على السكن بأي طريقة الإيجار أو التمليك كنتيجة طبيعية للنمو المستمر في عدد السكان. وما رافقها من زيادة في حجم الأسرة لدرجة لم تعد تستوعب أفرادها ضمن المنزل الواحد، إضافة إلى الهجرة المستمرة من الريف إلى المدينة، وارتفاع أسعار العقارات والمباني في المدن الكبرى وهذا أدى إلى ما يشبه حالة من عدم التوازن بين مناطق ريفية وأخرى في المدينة فيما ........ التفاصيل

اليابانية تفضل العريس الأمريكي أو الأوروبي!
* إعداد أشرف البربري


ترغب الحكومة اليابانية أن تقبل اليابانيات مثل الفتاة تايكو ميزوجوشي على الزواج وينجبن أطفالاً من أجل علاج مشكلة الانخفاض الكبير في معدل المواليد الذي يهدد مستقبل اليابان.
ولكن النساء في اليابان لا يبدين اهتماماً كبيراً بفكرة الزواج حالياً.
وتتراجع هذه الرغبة في الزواج على الأقل عندما يكون الزوج المحتمل يابانياً.
فقد تزايد عدد اليابانيات اللائي يرفضن الارتباط بأزواج يابانيين والمغامرة ........
التفاصيل

المسنون الكنديون.. المشي وقيادة السيارات

يُعتبر المشي وسيلة التنقل الأكثر أهمية وإفادة، ويمثل أيضا عملية نشاط جسمي جيدة؛ إذ يبقينا في صحة جيدة، ومفيد بالنسبة للقلق، والكل يستطيع أن يمارسه. وفق إحصائيات عن النقل في كندا سنة 2001، الأشخاص المسنون (65 سنة وما فوق) يشكلون ثلث أعداد الوفيات لدى الراجلين، بدليل أن 35 ألف راجل ماتوا سنة 2001 في كندا 110 كان لديهم 65 سنة وأكثر، ويتعرض الراجلون لخطر السقوط والاصطدام بسيارة؛ لأن الدقة ........
التفاصيل

المرأة ورعاية مضاعفة للعامود الفقري
* إعداد د.نهاد ربيع البحيري


لا شك أن العمود الفقري هو أساس و دعامة الجسم كله و إذا حدث أي خلل في العمود الفقري فلن يصبر الإنسان على العمل أو القيام بأي مجهود مهما كان بسيطاً.
أما إذا أرهق الإنسان نفسه في مجهود وأتعب عموده الفقري بكثرة الانحناء وخاصة في أوضاع خاطئة فبمرور الأيام سيتأثر عموده الفقري إذا لم يصحح من عاداته الحركية و يراعي الجلوس في وضع معتدل والقيام بشكل صحيح و غير مفاجئ وغيرها من الاحتياطات التي يجب أن ........
التفاصيل

اعتني ببشرتك في المساء
إعداد: تراجي فتحي
قبل الخلود إلى النوم خصّصي بعض الوقت لتدليل بشرتك، فإذا أردت الاستمتاع ببشرة نضرة ومتجددة على الدوام، احرصي على إزالة المكياج وممارسة خطوات العناية مروراً بتدليك الوجه.
إزالة المكياج
لا مجال لإهمال هذه الخطوة وحدها البشرة النظيفة تماماً تستفيد من مزايا كريم الليل، نظفي عينيك بدقة، باستعمال كرة قطنية مبللة بمزيل ماكياج خاص بالعينين، ضعي مزيل الماكياج على أطراف أصابعك، وابسطيه على الوجه في حركات ........
التفاصيل

لماذا يمرض طفلي كثيراً؟

بما أن معظم الأمراض تزيد نسبة الإصابة بها في مواسم معينة وخاصةً في فصل الشتاء، فهى بالتالي تتركز في بضع شهور مما يشعرك بأن طفلك دائماً مريض.
ما الذى يجعل طفلي يمرض؟
عندما تهزم الجراثيم مناعة جسم الطفل وتتمكن من دخوله، تقوم باستخدام خلايا الجسم لكي تتكاثر. تستقر الجراثيم في جسم الطفل مما يؤدي إلى ظهور أعراض المرض.
كيف يقاوم جسم الطفل؟
يستجيب الجهاز المناعي للجسم لمحاربة العدوى عن طريق ........
التفاصيل

طبق السلطة من أهم الأطباق على مائدة الطعام .. لذا أقدم لك أنواعاً مختلفة من السلطة تغني بها مائدتك:
***
السلطة الأسبانية
**
* المقادير:
نصف خسة بيضة مسلوقة مقطعة حلقات حبتان من الجزر 12 حبة زيتون ملعقتا خل كبيرتان ملعقتا زيت زيتون 4 قطع سجق عدة قطع من الجبن قليل من الملح والبهار.
* الطريقة:
* اغسلي الخس وقطعيه قطعاً متوسطة الحجم ثم ضعي البيض، الجزر، السجق، والجبن فوق الخس ضعي الزيتون والخل والزيت والملح والبهار على السلطة
***
سلطة الباذنجان بالزبادي اللبنانية
**
* ........
التفاصيل

تأخر العمالة السعودية وتقدم غيرها؟


يشكل الغياب الكبير للعمالة السعودية في سوق العمل، خصوصا لدى مؤسسات القطاع الخاص، هاجساً يؤرق الكثيرين من أبناء الوطن، مواطنين ومسؤولين على حد سواء، بل يمثل مؤشرا سلبياً على صعيد تنمية الكادر البشري، ومحاربة البطالة، وعلى مستوى الاقتصاد الوطني، وتوطين الوظائف والأموال.
الظاهرة كانت ورماً صغيراً، تجاهل الناس التحقق من كونه حميداً أم خبيثا.. وما زاد من خطورته تضاعف حجمه، واتساع رقعته، وهذا ........
التفاصيل

مفرمة جوز
Nut Chopper

السعر : 7.99 دولارات
موقع الشراء : www. wdrake. com
***
* بإمكان هذه المفرمة أن تفرم الجوز و تقيس الكمية التي تفرمها في ذات الوقت. مما يسهل عليك إضافة نكهة الجوز الى السلطات وقدور الطبخ والخبز وعجين الخبز. ويمكن أن تستوعب ما بين ربع كوب الى كوب ونصف الكوب من المكسرات ويمكنك إذا رغبت أن ترفع قاعدة تجميع الجوز المفروم لتقوم بفرم الجوز مباشرة على الأغذية. وبالإمكان غسلها بغسالة الصحون ........
التفاصيل

ماكينة حلاقة
Braun Synchro System Logic Shaver


السعر : 349.95 دولاراً
موقع الشراء : www. wishlist. co. au
***
* توفر لك هذه الماكينة العديد من المزايا التي تفتقدها في غيرها فهي ذات سرعة عجيبة ومريحة وقريبة من سطح الجلد مما يجعل الحلاقة أسرع وأسهل مع المحافظة على بشرتك صحيحة وناعمة. وهي مزودة برأس متحرك بأربعة اتجاهات يقص الكثير من الشعر بقليل من الحركة من أجل الحصول على نعومة أكثر. ويساعد النظام الذي زودت به الماكينة والمسمى ( ........
التفاصيل

لوحة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية
Solar Panel

السعر : 10 جنيهات استرلينية
موقع الشراء : www. innovations. co. uk
***
* يمكنك استغلال الطاقة الشمسية في شيء مفيد عن طريق تحويلها الى طاقة كهربائية بواسطة هذه اللوحة الشمسية التي لا يزيد حجمها عن حجم الجيب. وفور أن يتم شحن بطاريتها الداخلية يمكنك استعمالها ليلاً ونهاراً لتشغيل وشحن جميع أنواع الأجهزة اليدوية. وقد تم وضع هذه اللوحة في إطار من الألمنيوم المتين، وهي تقوم بالشحن تحت أي ........
التفاصيل

حقيبة لحفظ الأحذية
Shoe Storage Case


السعر : 12.99 دولاراً
موقع الشراء : www. wdrake. com
***
* إذا كنت كثير السفر فيمكنك أن تحمل معك أزواج الأحذية التي تفضل ارتداءها أين ما ذهبت باستعمال هذه الحقيبة التي تمسك بها وتحافظ عليها مرتبة أثناء تنقلك.
وهذه الحقيبة أنيقة للسفر ومثالية لخزن الأحذية داخل المنزل. وقد زودت بسحاب من ثلاثة جوانب لتفتح على طولها عند تعليقها في خزانتك وكذلك طيها لتسهيل خزنها.
وتحتوي على ثمانية ........
التفاصيل

مقطعة خضار سريعة
Speedy herb Chopper

السعر : 19.99 دولاراً
موقع الشراء : http://www. creativecookware. com
* تعد مقطعة الخضار هذه أداة فنية مهمة في المطبخ. فهي سهلة التفكيك ليتم غسل الأجزاء البلاستيكية المصنوعة من ما دة البولي فينيل أو شفرات الحديد المقاوم للصدأ الحادة. وللحفاظ على صحتك فقد صنعت جميع الأجزاء ذات التماس المباشر مع الأغذية من مادة البولي بروبيلين الصحي الذي لا يتلطخ بالأصباغ. علماً إنها قد صنعت من قبل شركة ........
التفاصيل

أربع أدوات قياس في واحدة
in 1 Ruler


السعر : 4.99 جنيهات استرلينية
موقع الشراء : www. innovations. co. uk
***
* يرى معظم من يقومون بالأعمال الحرفية في منازلهم أن حساب القياسات يمثل الخطوة الأكثر أهمية في مثل هذه الأعمال، وقد تحتاج بعض الأعمال الى البراعة والخبرة، لكن أداة القياس هذه المتعددة الاستعمالات، تسهل عليك القيام بأربعة وظائف مختلفة، إذ هناك شريط القياس الحديدي ( بطول 304 سنتمترات ) مع فقاعة لقياس مستوى استواء ........
التفاصيل

مكتب كومبيوتر بقاعدة من الألمنيوم
Aluminum Finish Computer Desk

السعر : 182 دولاراً
موقع الشراء : www. furnitureontheweb. com
***
* يشتمل مكتب الكومبيوتر العملي هذا على ميزات جمالية عديدة خاصة إنه تم تصميمه باستعمال كل من الخشب والألمنيوم مما يجعله إضافة جيدة لمنزلك. فالمساحة السطحية المستوية الكبيرة التي يمنحك إياها توفر لك الكثير من مساحة العمل. كما أن المنصة المتحركة للوحة المفاتيح، ووجود رف الألمنيوم السفلي يجعله مغرياً للشراء أكثر من غيره. ........
التفاصيل

خلاط من كينوود
Smoothie Maker


السعر : 47 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء : www. innovations. co. uk
***
* هذا الخلاط البديع من كينوود يعطيك أفضل العصائر اللذيذة الصحية المغذية مباشرة الى قدحك. إذ يمكنك استعماله لعمل تشكيلة من عصير الفاكهة الطازجة أو المجمدة واللبن الزبادي والآيس كريم ومكعبات الثلج والعصائر والحليب من العصير المغذي. ويستعمل الخلاط محركاً كهربائياً بقوة 450 وات يمكن التحكم به من خلال اختيار نظام ........
التفاصيل

جهاز طبخ متعدد الوظائف
Multi Cooker

السعر : 37 جنيهاً استرلينياً
موقع الشراء : www. innovations. co. uk
***
* يمكن أن يقوم جهاز الطبخ هذا باستبدال فرن الطبخ بكبسة رز. إذ يمكنك استعماله كوعاء للسلطة لغلي الخضر أو غلي اللحم الطري ببطء كما لو كان لديك طباخ بطيء أو وعاء عميق. كما إنه يغمر المقليات بالدهن ويحركها، أما إذا استعملت سلة التبخير المصنوعة من الألمنيوم، فإن بإمكانك أن تقوم بطبخ السمك والخضر والأرز بالبخار. وإذا ........
التفاصيل

مجرفة كنس كبيرة الحجم
Oversized Dustpan


السعر : 8.99 دولارات
موقع الشراء : www. wdrake. com
***
* إذا كنت سيدتي تعانين من آلام الظهر نتيجة اضطرارك للانحناء أثناء كنس المنزل فلا داعي للقلق بعد الآن إذ يمكنك استعمال هذه المجرفة الكبيرة الحجم التي تستطيعين تحريكها الى أي مكان بقدمك وأنت واقفة. وهذه المجرفة كبيرة الحجم وأبعادها هي 40\30\10 سنتمتراً. وهي مصنوعة من البلاستيك وذات حافة مائلة لرفع كل الأنقاض دون الحاجة الى انحنائك.
التفاصيل

منزل المدينة العصرية.. الأناقة والتجديد

إعداد: تنكزار سفوك
يتصف المنزل العصري الأنيق بسمات تميزه عن منازل تعود للعصور الماضية، هذه السمات يجمعها عنصراً واحداً هو الحداثة على كافة المستويات التكوين، والتصميم والمفردات والمكونات والموقع.
وتكون الأهمية لموقع المنزل ثم لمكوناته الداخلية التي تحمل مقتنيات مختلفة الطراز، الطاولة الكبيرة المعدة لتناول الطعام والأثاث الخشبي، والأسقف و الستائر.
وإذ يقوم المصمم بإعداد طراز فيه طابع من ........
التفاصيل

مزادات عالمية

نستعرض هنا صوراً لمقتنيات مختلفة، لوحات ومجسمات وأثاث.. بيعت بأعلى الأسعار في مزادات علنية مختلفة في باريس عام 2004م..

1 سعر المبيع : 1016000 يورو
بيعت في 23 يوليو، مكتبة مستوية، سطحها رمادي على أطرافها نقوش متنوعة تعود إلى عام 1710 1720 م.

2 سعر المبيع : 969950 يورو
لوحة لروفينو تامايو (1899 1991)، بيعت في 10 يوليو.

3 سعر المبيع 908238 يورو
بيعت في 6 ديسمبر لوحة ........
التفاصيل

التوزيع الداخلي لأجزاء الصالون يلغي مفهوم الرتابة

طرق عديدة تؤدي إلى إحداث تغيير كبير في الطراز الداخلي للمكان، ولا تحتاج إلى جهود كبيرة، تغييرات عديدة في توزيع بعض المكونات، نجريها حتى نصل إلى ما يرضي ذوقنا، وعندما يطول نظرنا في التأمل لديكور محدد، يكون هو الأفضل وهوالقريب من النفس والشخصية.
ويضعف المرء أمام المقتنيات الراقية والإكسسوارات الأنيقة والخطوط الشاحبة الحديثة، ويدعم الديكور بمواد وأدوات قديمة يتم مزجها بمكونات الديكور ........
التفاصيل

تأسست عام 1870 في عهد الخديوي إسماعيل
دار الكتب المصرية.. تاريخ حي في 8 ملايين كتاب


* القاهرة هيفاء دربك
أكبر وأقدم دار كتب في الشرق الأوسط تضم 500 دورية وآلاف المخطوطات والأسطوانات النادرة.
المباني كالبشر لها تاريخ، هي تقف على تاريخها الطويل وتستمد منه قيمتها الراهنة، ودار الكتب المصرية نموذج من هذه المباني، فقد تأسست عام 1870، أي في عهد الخديوي إسماعيل، والفضل في ذلك يرجع إلى علي باشا مبارك، الذي كان من أكثر الشخصيات المصرية في ذلك الحين حرصاً على جمع التراث ........
التفاصيل

دراستان علميتان: قلة النوم تتسبب في زيادة الوزن!!
كشفت دراستان منفصلتان أن الأشخاص الذين اكتسبوا عدداً قليلاً من الكيلوجرامات يمكنهم توجيه اللوم عن هذا الوزن الزائد الى قلة النوم.
وقال باحثون: ان قلة النوم يمكن ان تزيد مستويات هرمونات ترتبط بالشهية وسلوكيات الاكل.
وفي احدى الدراستين انخفض لدى من ناموا اربع ساعات فقط كل ليلة لمدة ليلتين بنسبة 18 في المئة هرمون ليبتين الذي يخبر المخ انه لا حاجة الى مزيد من الطعام وزاد لديهم بنسبة 28 بالمئة ........
التفاصيل

(أبو البنات) .. الفنان عمر الحريري :
أتمنى القدرة على العطاء حتى نهاية العمر


* القاهرة: لقاء خالد فؤاد
احتفل الفنان الكبير عمر الحريري في يوم 12 فبراير 2005 بذكرى ميلاده الـ79، لم يتردد اسمه طيلة هذه الأعوام في أزمة أو مشكلة فقد عاش حياته مثالاً يحتذى به في كل شيء فمن بين الـ 79 عاماً قضى 60 عاماً بالتمام والكمال في الساحة الفنية عاصر خلالها كافة الأجيال ابتداء بجيل العمالقة يوسف وهبي وزكي طليمات ونجيب الريحاني وغيرهم من الرواد الأوائل ومروراً بجيل زمن الفن ........
التفاصيل

الإعلام الشبابي
من الظواهر التي أصبحت تثير الانتباه هذه الأيام إطلاق القنوات الشبابية التي أخذت تجد القبول والرواج من الشباب وغيرهم والمتابع للفضاء العربي يلحظ ذلك ان كان من خلال القنوات الجديدة أو القنوات القديمة التي أسس لهذا المجال لتصبح سيدة الفضاء العربي ان كان من ناحية السيطرة الإعلامية أو الوجود الإعلامي فما ان تحرك مؤشر الفضائيات إلا وتنهال عليك من كل صوب العديد من الفضائيات التي قد تذكر اسمها أولاً إلا ........ التفاصيل

كارول صقر مذيعة في دبي

بدأت الفنانة كارول صقر زوجة الموسيقي هادي شرارة تصوير الحلقات الأولى من برنامج تلفزيوني جديد لمصلحة قناة دبي الفضائية ولأول مرة تطل كارول صقر على المشاهدين كمقدمة برامج بعد أن حققت نجاحاً كبيراً مع عاصي الحلاني.
وتستضيف كارول صقر في برنامجها الجديد عدداً من نجوم الفن ليخضعوا للتحدي والمسابقة فيما بينهم.
البرنامج الجديد يبث مع بداية العام الجديد. ........
التفاصيل

رزان المغربي تعود مطربة
بعد أن أنهت تعاقدها مع شركة (ميوزيك ماستر) استرجعت رزان المغربي ملكية حقوق ألبومها الأول الذي يضمّ عشر أغنيات متنوعة. وهي الآن تدرس مشروع الغناء بعد الموجة الفنية الغربية التي طغت على الساحة الفنية، كما تدرس عروضاً من شركات الإنتاج لتختار المناسب.
من جانب آخر تحضر برنامجاً عالمياً جديداً تحاور فيه مشاهير العالم.........
التفاصيل

«جسور» القناة الإسلامية الجديدة

أطلقت قناة (جسور) الإسلامية إرسالها من نيويورك وهي تبث باللغة الإنجليزية على مدار الساعة، وتهدف القناة الدفاع عن صورة الإسلام والمسلمين التي تعرضت لتشويه بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
مؤسس القناة باكستاني وزوجته وهي موجهة للمشاهد الأمريكي بصفة خاصة خصوصاً وأنه يتعرض لهجمة شرسة من قبل الإعلام الصهيوني المسيطر على الكثير من المؤسسات الإعلامية في أمريكا. ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* تصدر برنامج (سيرة وانفتحت) الذي يقدمه المذيع زافين عدة استفتاءات صحفية، ويرجع نجاح البرنامج إلى عدة عوامل من أهمها تنوع موضوعات البرنامج حيث ان توجهه اجتماعي لكنه استطاع أن يقتحم المجال الفني من خلال طرح مواضيع مهمة وكذلك مواضيع مختلفة وربطها بالمجتمع.
* أيضاً حصل المذيع نيشان صاحب برنامج (مايسترو) على أفضل مذيع وبرنامجه على أحسن برنامج، والحقيقة انه يستحق ذلك لأن برنامجه حقق نجاحا كبيرا لما ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

* في إحصائية مع نهاية عام 2004م وبداية 2005م أكدت مدينة الإعلام في دبي أن لديها ما يقارب 80 محطة متنوعة ما بين إخبارية ومنوعة ومتخصصة مثل الرياضية والفنية ومن المتوقع زيادة العدد في منتصف عام 2005م ليصل إلى 100 قناة أي بزيادة 20 قناة، والأغلبية منها قنوات عربية.
* حاز الإعلان للمنتجات السعودية أكبر دخل على أكثر القنوات بعد الإعلان الدولي، لذلك فإن أغلب القنوات الفضائية تحاول توجيه برامجها وبثها ........
التفاصيل

نسرين طرابلسي: الشهرة لم تحرقني

مذيعة قناة الكويت المتألقة على كافة الأصعدة التي طرحتها إن كانت برامج سياسية أو منوعة أو برامج حوارية أو ثقافية أو حتى نشرات الأخبار، نسرين طرابلسي مزيج من التواجد والثبات والعقلانية والثقافة وهي خير مثال للإعلامية العربية الجادة التي تبحث عن التميز.
***
* ما بين الكتابة والاهتمام بالأمور الثقافية وتكملة الدراسات العليا والعمل الإعلامي والبيت والأسرة كيف تجدين نفسك؟
من قال إنني انظم ........
التفاصيل

مشاهدات

* المشاهد الساخنة التي تقوم بعرضها بعض المحطات الفضائية العربية دليل على انها محطات مغيبة ولا تملك رأياً كونها تحصل على بث هذا البرنامج أو ذاك المسلسل دون التدخل أو حذف بعض المشاهد.
* (ستار أكاديمي 2) الذي يعرض على محطة L.B.C إلى الآن لم يجد الرواج مثل (ستار أكاديمي 1) ويبدو ان نظرية الجزء الثاني من البرنامج دائماً ما يكون (فاشل) مثل (سوبر ستار) وغيره من البرامج، لكن المشكلة حتى من يحاول ........
التفاصيل

نوال محمد:
موهبتي أكبر من جمالي

(ابن الوز عوام).. هذا ما أكَّدته الفنانة الشابة نوال محمد، ابنة الفنانة الكبيرة ليلى سلمان.
شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية وتشق طريقها نحو النجومية باقتدار دون الاعتماد على اسم والدتها، بل على موهبتها وإمكانياتها الفنية.
***
* تمثلين منذ فترة طويلة، علماً بأن هناك فنانات ظهرن بعدك وبرزن قبلك؟
أعتقد أن الفرصة كانت في صالحهن، وكل فنانة تأخذ فرصتها، والفنانات اللواتي ظهرن قبلي ........
التفاصيل

يسرا في (هي والمجانين)

تخوض الفنانة يسرا تجربة كوميدية جديدة مع المخرج عمر عبد العزيز من خلال فيلم (هي والمجانين) الذي يشاركها بطولته أشرف عبد الباقي.
تلعب يسرا دور سيدة ثرية تضطرها الظروف إلى خوض مغامرة مثيرة مع بعض الأشخاص، ورغم أن تصرفاتهم توحي لها في البداية بالتعقل والاتزان إلا أنها بعد ذلك تكتشف أنهم جميعاً هاربون من مستشفى الأمراض العقلية.........
التفاصيل

هاربات إلى الحقيقة
تسافر منة شلبي إلى المغرب لتصوير مشاهدها في الفيلم السينمائي الجديد (هاربات إلى الحقيقة) الذي يتم تصويره بين المغرب ومصر وفرنسا . ويشاركها في بطولته أحمد عز، وطارق لطفي، وأحمد هارون، وصفا، وجلال، بالإضافة إلى بعض الممثلين الفرنسيين ومن المغرب سناء موزيان التي شاركت مؤخراً في فيلم (الباحثات عن الحرية)......... التفاصيل

الانتقام الناعم

غادة عادل رشحتها المخرجة هالة شوقي لبطولة أول أفلامها الذي يحمل عنوان (الانتقام الناعم) وهو من تأليف علا فهيم ويشاركها في بطولته منّة شلبي، وصلاح عبدالله، وحسن حسني، وريهام عبد الغفور، وياسر جلال.
يدور الفيلم في قالب أكشن كوميدي وتجسد غادة دور ابنة رجل أعمال يخسر ثروته بعد تعرضه لعملية احتيال وتسعى ابنته إلى استعادة ثروته بطريقتها الأنثوية الخاصة.........
التفاصيل

لحظة بعمري كله
انضمت بسمة إلى أسرة فيلم (لحظة بعمري كله) وهو من تأليف نادر فتحي وإخراج عمر فهمي في أول تجاربه السينمائية بعد عودته من فرنسا.
وتدور أحداث الفيلم في قالب بوليسي سياسي بين أسوان وباريس، ويشارك في بطولته هاني سلامة، وهند صبري، وريهام عبد الغفور، وطلعت زين، ومحود قابيل. وتلعب بسمة دور فتاة مصرية تعيش في باريس وهناك تلتقي بشاب مصري وتعيش معه قصة حب ويقنعها بالعودة إلى مصر وتدور الأحداث.........
التفاصيل

زووووم
الإعلام المدفوع

من الظواهر التي تثير الاشمئزاز في الوسط الإعلامي والفني على حد سواء (قضية الإعلام المدفوع) تلك العلاقة التي تربط بين الفنان أو النجم والصحفي وكلا الطرفين ملام كونه يقبل ان تسير الأمور الإعلامية بهذا الشكل .. فالنجم أو الفنان أو الممثل أياً كان يبحث عن الصحفي النشيط ذي العلاقات الواسعة في الوسط الإعلامي ليطرح من خلاله الحوارات والأخبار ويطلق الشائعات وينفيها وينظم حملة لنفسه تنطلق في غالبية الصحف ........ التفاصيل

على الهواء
* أنا ورويدا عطية في القمة..
علي الديك
كلها أغنيتين وصرتوا الأول.. هذي مشكلة الذين ليس لهم نجومية.
* أخجل من الناس وأرتاح أمام الكاميرا
روبي
واضح جداً .. لدرجة أنك ممكن تشيلي أمام الكاميرا.
* جورج وسوف هو الملك
هيفاء وهبي
ملك (عدم الاحترام) وعدم التقدير.
* شيرين سرقت أغنيتي (أنا في الغرام)
الإماراتية سمر
مين أنت.. ومين شيرين
* صراعات النجوم سخيفة وأقول للفنانين الجدد تعلموا.
حسين ........
التفاصيل

البنات والموضة

المخرجة نبيلة حسين اختارت الممثلة الشابة منة فضالي لبطولة فيلم (البنات والموضة) إلى جانب مصطفى شعبان ومي عز الدين. وتلعب منة فضالي دور فتاة لاهية لا همّ لها إلا متابعة خطوط الموضة والأغاني الحديثة، وتنضم إلى شلة بنات مثلها ليس لهن هدف محدد في الحياة، بل إنهن يسخرن من كل زميلة لهن تبدو عليها معالم الجدية والاهتمام بالأمور الجادة......... التفاصيل

(عادي) لأصالة نصري
تستعد الفنانة السورية أصالة نصري لتصوير فيديو كليب جديد لأغنية (عادي) التي كتب كلماتها مطلع الشمس ولحنها نزار عبدالله وسيخرجها المتميز عثمان أبو لبن. وتتكلم أصالة عن كل التفاصيل التي سيقوم عليها الكليب، لكنها تؤكد أنه سيكون مفاجأة لكل عشاقها......... التفاصيل

بيتر جاكسون يخطط لبناء نيويورك واقعية في نيوزيلندا

أعلن المخرج السينمائي بيتر جاكسون إنه قرر إخراج نسخة جديدة من فيلم الرعب (كينج كونج) مشيراً إلى أن ذلك سيكون في أحد أحياء نيوزيلندا الهادئة، جاء ذلك أثناء جولة لجاكسون مع رئيسة الوزراء النيوزيلندية هيلين كلارك في منطقة لوار هوت الواقعة على بعد 15 كيلومترا من العاصمة ولنجتون.
وكان جاكسون قد فاز بجائزة أوسكار عن عمله (عودة الملك) وهو الجزء الثالث من فيلم (ملك الخواتم)، وقال في تصريحات لقناة (تي في ........
التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
إعداد: محمد شاهين
* قدمت دار الأوبرا المصرية مؤخراً عروضاً استغرقت أربعة أيام لاوبرا (مدام بتر فلاي) للموسيقار الإيطالي بوتشيني بعد مرور مئة عام على عرضها للمرة الاولى في إيطاليا بقيادة المايسترو نادر عباس. وقد قام بالأداء عدد من الفنانين المصريين والأجانب.
وتدور أحداث الاوبرا في مدينة نجازاكي اليابانية في مطلع القرن العشرين عن علاقة ضابط البحرية الامريكي بنيكرتون مع تشيوتشيوسان إحدى فتيات الجيش التي التحقت بهذا ........
التفاصيل

مارسيل خليفة دعا للتبرع لكارثة تسونامي من خلال فيديو كليب

صراع الحياة والموت اجتمعا معا في شريط (فيديو كليب) أطلقه الفنان اللبناني الملتزم مارسيل خليفة لحث اللبنانيين والعرب على التبرع لضحايا كارثة المد
البحري الذي ضرب بلدان جنوب آسيا.. ويقول خليفة: عندما كتبت هذه الموسيقى كان يدور في رأسي امران هما الحياة والموت فقد تذكرت أن الموت أفقدني أمي وفي نفس الوقت كنت أشعر انها تعيش في داخلي.
والكليب يجسد الصراع بين الحياة والموت في سبع دقائق من الموسيقى ........
التفاصيل

(السلام الوطني) يعيد كيفن سبيسي للمسرح
يستعد الممثل الشهير كيفين سبيسي للظهور على خشبة المسرح من جديد وذلك من خلال العمل المسرحي (السلام الوطني) والذي يستمر حتى الثالث والعشرين من شهر أبريل المقبل.
ويشارك كيفين سبيسي في العمل المسرحي الممثلة الإنجليزية ماري ستيوارت ماسترسون والممثل ستيفين ويبر، أما الإخراج فهو للمخرج دينيس ماك انتريز.
وتدور المسرحية في فترة الثمانينات من القرن الماضي حول زوجين يصلان مجدداً للعيش في إحدى الضواحي ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام

1.Hitch
المبرمج
***
2.Boogeyman
الرجل الشبح
***
3.Are we There Yet؟
ألم نصل بعد؟
***
4.Million Dollar Baby
فتاة بمليون دولار
***
5.Poohs Heffalump movie
مغامرة في الغابة
***
6.The Wedding Date
موعد الزواج
***
7.Hide and Seek
لعبة الاختفاء
***
8.Sideways
على هامش الطريق
***
9.The Aviator
الكابتن الطيار
***
10.Meet the Fockers
لقاء عائلة الفوكرز........
التفاصيل

سنوات من العمر "باربرا سترايسند" ..سيدة الأغنية الأولى
........ التفاصيل

WHITE NOISE
(الضوضاء البيضاء)
رحلة داخل النفس الغائبة


* بطولة: مايكل كيتون ديبورا كارا آنجر شاندرا ويست أيان ماك نيس
* إخراج: جيوفري ساكس
***
يدور الفيلم حول المهندس المعماري جوناثان ريفرز (مايكل كيتون) الذي انهارت حياته المسالمة والهادئة بسبب الاختفاء والوفاة الغامضة لزوجته آنا (شاندرا ويست)، ولا تعتبر هذه الواقعة أسوأ شيء في الفيلم، لانه فيما بعد يتم الاتصال ب (جوناثان) بواسطة رجل يدعي انه يتلقى رسائل من آنا عبر الظاهرة الإلكترونية ........
التفاصيل

إجازة أم عملية؟!

* النجم الأرجنتيني السابق أرماندو دييغو مارادونا يلوح للصحافة يوم السادس عشر من فبراير 2005م في كولومبيا.
مارادونا صرح بأنه في كولومبيا للإجازة فقط نافياً ما أشيع بأنه جاء لإجراء عملية جراحية لإزالة الشحوم.*........
التفاصيل

فيرغسون غيور يقلل من شأن تشيلسي الجسور

* وصف المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد السير آليكس فيرغسون السباق الجاري بين فريقه والمتصدر تشيلسي على بطولة البريمر ليق الإنجليزي بالحظ، حيث يقول إن تصدر تشيلسي للدوري ليس له علاقة بالمستوى بقدر ما هو الحظ الطيب الذي وقف في صفه طيلة مبارياته الأخيرة في الدوري الإنجليزي.
وفي تعليقٍ له عن فرص وحظوظ ناديه في الفوز باللقب قال فيرغسون إن الشيء الوحيد أمامهم هو الاستمرار بالفوز في المباريات القادمة ........
التفاصيل

ليلى علي كلاي تثبت للعالم بأنها من عائلة أبطال الملاكمة
* فازت ليلى محمد علي كلاي بلقب بطولة العالم في وزن المتوسط للملاكمة بعد أن غلبت منافستها كساندرا غيغر في الجولة الثامنة.
وكانت ابنة محمد علي كلاي بطل العالم السابق في الوزن الثقيل وأسطورة الملاكمة الحية قد حافظت على سجلها خالياً من أية هزيمة بعشرين انتصاراً منها سبعة عشر بالضربة القاضية.........
التفاصيل

رب ضارة نافعة

* صرّح اللاعب الروماني آدريان موتو بأن عقوبة الاستبعاد لمدة ستة أشهر التي صدرت بحقه من الاتحاد الأوروبي أنقذت حياته ومستقبله الرياضي.
وكان نادي تشيلسي قد تخلى عن موتو عقب التأكد من تعاطيه للمخدرات وتعاقد مؤخراً مع جوفنتوس عقب خضوعه للعلاج من إدمان المواد المخدرة وقد وصف اللاعب العقوبة التي صدرت بحقه بأنها ( نداء الصحوة ) التي أنقذته من مسلك كاد ينهي مسيرته الرياضية ومستقبله بالكامل.........
التفاصيل

صافرة
* تعتبر التكنولوجيا الحديثة من أهم الأدوات التي اصطحبتها الرياضة في دخولها القرن الواحد والعشرين حتى أصبحت هاجس الدول الأول من حيث التطور والمعرفة.
طبعا قد تسألوا أو أن صح التعبير فأنتم قد سألتم أنفسكم عن سر العلاقة بين التكنولوجيا والتقنيات المتطورة بكرة القدم، ولا يخفي عليكم الاقتراح الأخير من قبل الاتحاد الألماني لكرة القدم والذي تقدموا به للاتحاد العالمي الفيفا للسماح لهم باستخدام التقنيات ........
التفاصيل

أهداف تاريخية
أفضل أهداف كأس العالم 1998م

المكان فرنسا، المناسبة كأس العالم لكرة القدم، المباراة مواجهة بين المنتخب الهولندي والمنتخب الأرجنتيني. دينيس بيركامب نجم وسط منتخب هولندا ونادي الآرسنال الإنجليزي وواحد من أفضل لاعبي الوسط العالميين، وما يهمنا هنا هو هدف الفوز الذي أحرزه دينيس بيركامب في مرمى الأرجنتين والذي تأهلت بفضله هولندا للمنافسة في الأدوار المتقدمة في البطولة وقد أعده النقاد كأفضل أهداف تلك البطولة وما يبرز هذا الهدف عن ........ التفاصيل

غيغز يتغلب على آلامه باليوغا
هينغز وكامبل (علاقة أم إشاعة)

(يعجبني سول كامبل كثيراً) بهذه الجملة أجابت المصنفة الأولى عالميا سابقا في رياضة التنس السويسرية مارتينا هينجيز على سؤال أحد الصحفيين عندما طلب منها توضيح نوعية العلاقة التي تربطها بسول كامبل مدافع نادي الآرسنال والمنتخب الإنجليزي.
ويبدو أن هينجيز قد أكدت الشائعات التي تقول بأن هناك علاقة عاطفية سرية بين هينجيز وكامبل وأنهما يسعيان للارتباط رسمياً الفترة القادمة وأضافت هينجيز (أننا ........
التفاصيل

السرقة في المدارس..
لسان ممدود: اعتذارات وشكاوى


* استطلاع: خالد النصار
المجتمع الطلابي ككل المجتمعات ليس منزها من الظواهر السلبية.. لكن حوادث السرقة في المدارس مؤشر على أن وجه السلوك السوي تشوبه البثور والنتوءات.
هذا السلوك تحتاج الفحص والدراسة والعلاج، فتعالوا إلى بعض تفاصيله:
الطالب (ب.م) يقول: استغللت خروج المرشد الطلابي من غرفته وقمت بسرقة جواله ثم أخفيته داخل المدرسة أنا وزميلي غير أن زميلي أنبه ضميره فأبلغ مدير المدرسة عن ........
التفاصيل

ممن تأخذ فتواك؟
ممن تأخذ فتواك؟ وعندما نقول إن الفتوى مسؤولية شرعية تناط بأهلها فإن السؤال ما زال معلقا لدى من لم يتبين الفكر بعد وأقصد فئة الطلاب، لعل تلقي الفتوى ثقافة كبرى ومهمة أيضا وهي بحاجة إلى مزيد من العناية، والبداية في نظري عند من تصدر للعناية برعاية السلوك والفكر سواء كان من داخل وزارة التربية والتعليم أم من خارجها، الأنشطة الطلابية الفكرية بدأت مشوارها الجديد والمفيد أيضا ولكن متى يستفيد من ذلك كل ........ التفاصيل

حقق مراكز متقدمة في مشاركاته العديدة
الراجح: أهوى الاطلاع وأتفوق في الإلقاء وأطمح لأكون مذيعاً


يحلم بأن يكون مذيعا ناجحا ذا علم ودراية، ورغم أنه طالب في الثالث طبيعي إلا أن مشاركاته الكثيرة تدل على نشاط فعال وحيوية عالية تتمتع بها شخصيته. . إنه الطالب عبد العزيز بن حمد عبد الله الراجح (17 عاما) من مدرسة الإمام الشاطبي بالرياض.
* حدثنا عن هوايتك؟
الاطلاع الدائم والتصفح، فهذه الهواية تشجع رغباتي وتزيد من ثقافتي وقدراتي.
* ما أبرز مشاركاتك الداخلية؟
لي عدة مشاركات داخلية منها ........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:
mag@aljazirah.com.sa........
التفاصيل

شجون تربوية
أين طلاب الصف؟
محمد بن عمر آل نزهان(*)

ما أروع الحركة والتفاعل، والحيوية عندما تتأصل في حياة الإنسان المعاصر نحو المشاركة البناءة، والإنتاج المثمر، والتجاوب المستمر مع البيئة المحيطة! هذه الروعة تجلى سناها للناظرين عندما أدرك التربويون وأصحاب الاهتمامات الصادقة أن التلقي وحده في قاعات الدرس لم يعد أسلوباً ناجحاً في إعداد الطالب وتكوين شخصيته المقنعة.
ومن هنا جاءت فكرة النشاط الطلابي المصاحب للمنهج الدراسي لتغطي جوانب القصور المقدمة ........
التفاصيل

صورة وتعليق
ميثاق الإخوة في الأسرة الواحدة

هذه صورة بعث بها إلينا الوالد: صالح النويصري، وطلب منا أن نعلق عليها تعليقا تربويا، وأطلت فكرة جديدة تعنى بالتربية.
الإخوة الثلاثة عمر وعبد الله وزياد في هذه الصورة يطلّون علينا في جزيرة النشاط ولسان الحال يقول هذا ميثاق الأخوة (لن يضرب كبيرنا صغيرنا ولن يزعج صغيرنا كبيرنا)، علاقة الإخوة الصغار بعضهم ببعض في البيت بحاجة إلى مراجعة، والمدرسة تحتاج إلى أن تعير هذا الواقع اهتماماً أكبر، ........
التفاصيل

صور ورسوم الطلاب تضامناً ضد الإرهاب

........ التفاصيل

(سرطان البحر)
يغير طبيعة الحياة في ولاية أمريكية!
* إعداد محمد الزواوي

أصبح سرطان البحر من المعالم الرئيسية لولاية (مين) الأمريكية، بالرغم من أن شعار الولاية هو الوعل الأمريكي المميز، ولكن سرطانات البحر جلبت المزيد من الصيادين من كافة أنحاء الولايات المتحدة لملاحقة ذلك الصيد الثمين والمتوفر بكثرة على شواطئ وجزر الولاية، ولكن يشير تقرير لجريدة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية إلى أن أعداد سرطانات البحر آخذة في التناقص بصفة مستمرة بسبب هرولة الصيادين باتجاه ........
التفاصيل

حتى تبقى الصورة أجمل

من المعروف أن المرأة تتحمل آلاماً أكثر مما يتحمله الرجل وهذا الشيء معروف لنا جميعاً، ولكننا ما إن نسمع هذه العبارة حتى يتبادر إلى أذهاننا قدرتها على تحمل آلام الوضع والولادة، والتي بسببها يكرِم الله الأم ويرفع شأنها عن الأب (الرجل).
ولكن تحمل الألم وبذل الجهد عند المرأة لم يعد فقط من أجل أطفالها وإنما تتحمل المرأة آلامها أيضاً من أجل زينتها وجمالها.. فقط من أجل أن تظهر بمظهر جميل أمام قريناتها ........
التفاصيل

حكم وأشياء أخرى
*ليس من الصحيح أن تتزوجي من شخص يمكن العيش معه، إنما الصحيح أن تتزوجي من شخص لا يمكن العيش بدونه.
* إذا أردت أن تحفظ زوجتك كلامك جيداً دون أن تنسى منه حرفاً تكلم أثناء نومك.
* الخبرة.. هي المشط الذي تمنحك إياه الحياة عندما تكون قد فقدتَ شعرك
* لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك إلا إذا كنتَ منحنياً.
* لا تطعن في ذوق زوجتك فذوقها هو الذي اختارك.
* تاج القيصر لا يمكن أن يحميه من الصداع.
*لو أنك لا ........
التفاصيل

قصص... ولكن

طبيب العظام
دخل أحد المغفلين إلى عيادة طبيب العظام فسأله الطبيب: ممَ تشتكي؟، فقال له الرجل: لقد كسرت عظام جسمي كلها، وفي ذهول الطبيب سأله: كيف يمكن أن تكون قد كسرت عظامك كلها، هل تعرضت لحادث؟، فقال له الرجل: لا، ولكن سأثبت لك ذلك، وراح الرجل يضع إبهامه على ساقه فيطلق صرخة ألم ثم ينقل إصبعه إلى كتفه فيطلق صرخة ألم أخرى، وقام بعمل ذلك على أماكن متفرقة من جسمه. عند ذلك اضطر الطبيب إلى إجراء فحص ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
مهادنة!
عبدالباسط شاطرابي
الذبابة التي دخلت غرفتي كانت من النوع اللئيم، إذ وضح تفضيلها التجول بين الأنف والفم رغم اتساع مساحة المناورة أمامها، كما وضح أنها تمارس حركة طيران نشطة تفادياً لأي كمين ماكر يمكن أن ينصبه صويحبكم بعد أن بلغ الضيق منها منتهاه!
كانت (الخبيثة) تدرك نفوري كما الكثيرون من استعمال المبيدات الحشرية، فرائحة المبيد خير منها إزعاج الحشرات، كما أن المبيدات أصبحت بلا فائدة تذكر، بل يقال إن بعض الحشرات ........
التفاصيل

دواء للسرطان من أعشاب جبال لبنان

اعتبر الدكتور علي أبو همين الواثق انه صنع دواء لمرض السرطان من أعشاب تنبت على جبل حرمون بين لبنان وسوريا واسرائيل، ان اكتشافه سيشكل ثورة في مجال مكافحة هذا المرض، وقال طبيب الأطفال اللبناني (55 عاما) الذي درس في تشيكوسلوفاكيا السابقة ان هذا الدواء هو ثمرة عشرين سنة من الابحاث التي شارك فيها أطباء وأخصائيو أعشاب، واطلق اسم (اي اي ايتش) على دوائه المفترض.
وشرح أبو همين ان دواءه هو مزيج من خلاصة 11 ........
التفاصيل

فقراء الهند تحت رحمة (شايلوك) القرن الحادي والعشرين!
على طريقة مسرحية (تاجر البندقية) للكاتب الانجليزي الشهير وليم شكسبير جلس الفلاح الهندي الفقير جيتا رام عاجزا أمام (المرابي) راجيندير يشرح له أن زوجته تعاني من مرض شديد وأنه في أمسّ الحاجة إلى المال لعلاجها. ولكن راجيندير يرد عليه بلا مبالاة قائلا: (أستطيع إعطاءك المال فورا ولكني أريد استعادة أموالي زائدة بنسبة 11 في المائة) .
يعمل جيتا رام نجارا. وكان قد سلم لاحد التجار بعض المشغولات الخشبية ........
التفاصيل

فأر يتسبب في اصطدام سيارتين!

تسبّب فأر في اصطدام سيارتين في جنوب ألمانيا بعد أن تسلل داخل سروال أحد السائقين.
وضغط سائق السيارة على المكابح بشدة عندما تسلل الفأر إلى أعلى سرواله ليصل إلى فخذه مما تسبب في اصطدام سيارة تقودها امرأة بسيارته من الخلف.
وقال متحدث باسم الشرطة إنه عندما خرجت المرأة لتوبخ الرجل فتح سرواله ليخرج الفأر راكضاً! ........
التفاصيل

استعراض جوي

الطيار الفرنسي كريستيان موليك يؤدي استعراضاً بمرافقة عدد من طيور البجع المدربة في مدينة العين الإماراتية خلال مسابقة الجائزة العالمية الكبرى لاتحاد الطيران الدولي. (أ.ف.ب)........
التفاصيل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved