الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 23rd September,2003 العدد : 52

الثلاثاء 26 ,رجب 1424

بفلسطين أم بدونها..؟!
في فلسطين حيث سنابل الأمل وبانتظار ما هو أجمل..
وحيث يطول الانتظار بمولد دولة تلمُّهم من الشتات..
فيما أن هناك من أبنائها من يقدم لها حياته ومن يهب نفسه شهيداً من أجلها..
وهناك منهم من يمضي عمره سائحاً يستمتع ويأنس بأجمل شواطئ العالم ومنتجعاتها بعيداً عن هموم أهله ومعاناة مواطنيه..
وبين هؤلاء وأولئك بدأت ولاتزال قصة مأساة فلسطين بكل آلامها وأحزانها وقد لا تنتهي..
وفي فلكها ندور وتدور معنا هذه القضية بأبعادها التاريخية والإنسانية دون أن نصل إلى شاطئها بأمان..
***
بين تنظير هؤلاء الانهزاميين من أبنائها الراكضين خلف وسائل الإعلام بحثا عن الشهرة وتسجيل أسمائهم في دفتر الحضور ليس إلا..
وأولئك الأبناء الذين أعطوا لهذه القضية الدم والمال والوقت وأرخصوا من أجلها كل شيء ولم يغب أمل التحرير لحظة من حياتهم..
بين هذين الموقفين..
حضور فاعل..
وغياب مرير..
شجاعة..
أو خوف..
تبقى فلسطين بزيتونها وعنبها ومقدساتها وأهلها مكبلة في سجون إسرائيل..
***
بين من مسه الإحباط وأصابه اليأس من الأبناء باستحالة أن يعود الوطن السليب إلى أهله منشغلاً بنفسه وبما هو أدنى..
وأولئك الذين يقدمون ملامح أسطورية وبطولية من النضال والكفاح ضد عدو شرس لإرغامه على القبول بالدولة الفلسطينية المنتظرة وعاصمتها القدس..
بين هؤلاء وأولئك تبقى فلسطين وتحريرها هي الهدف الأسمى لذوي الضمائر الحية في مقابل مواقف استسلامية انهزامية مع وعودٍ لحلٍّ قد لا يأتي..
***
فلسطين.. كل فلسطين..
هي الكبرياء التي تعلمناها في مدارسنا..
والكرامة التي قالها الآباء والأمهات لنا..
فماذا أصاب بعض القوم ليروِّج للفرح الذي لن يأتي؟..
ما الذي غَيَّر النفوس وأفسد علينا انتظار الحل العادل الذي قد يطول؟..
ومن يكون السبب في أخذنا اليوم وعلى حين غِرَّة إلى ما نحن فيه؟..
كيف يجرؤ بين ظهرانينا من يتصرف كما لو أنه كان مهزوماً من الداخل وقد نفض يده من القضية وألجم لسانه عن الكلام المنافح عنها؟..
***
أسئلة..
مجموعة أسئلة..
ولا جواب..
فوا أسفاه..!!


خالد المالك

تسعى للوحدة على الرغم من الصعوبات
أوروبا بين أشباح الماضي و الطموحات المستقبل

* إعداد أشرف البربري
أقرب الطرق بين باريس وبرلين هو نفس الطريق الذي كان يمكن أن تسلكه الدبابات الروسية أثناء الحرب الباردة وهو الاتجاه غربا من شمال ألمانيا إلى هانوفر ثم تعبر الحدود إلى فرنسا حيث حقول القمح في شمال فرنسا.
حالة الانسجام التي عاشها الاتحاد الأوروبي منذ إنشائه ربما تتعرض لشيء من الاهتزاز، بسبب قراره إدخال مجموعة من دول أوربا الشرقية إلى حظيرته، ولكن الإيجابيات الكثيرة ........ التفاصيل
رأي
جريمة غير مبررة!
سيفر بوتسكر(*)
جاء في الفقرة الأولى من تقرير «لجنة أور»، الذي نشر مؤخرا أن «البلاد قد زلزلت خلال أحداث تشرين الأول/أكتوبر 2000». ومهما كان هذا التعريف مبالغا فيه، فإنه لا يعكس مدى حالة الارتعاد والرجفة التي أصابت المواطنين اليهود في إسرائيل، خلال الأسبوع الأول من شهر تشرين أكتوبر قبل ثلاث سنوات.
لقد انهارت، مع اندلاع حرب أكتوبر 1973 النظرية التي قالت إنه يمكن لإسرائيل مواصلة السيطرة الأبدية على المناطق التي ........
التفاصيل

كيف تستدرج قوات الاحتلال العملاء لتنفيذ مخططاتها الاجرامية؟!
أسرار الاختراق المخابراتي الإسرائيلي للقادة الفلسطينيين!!


* اعداد ياسمينة صالح
عندما استهدفت إسرائيل «وجدي الأسمر» في خريف عام 2001 ، في عملية دقيقة ومنظمة، شعر الفلسطينيون بالخطر، ليس لأن الضحية كان قياديا من قياديي الجناح العسكري في حركة الجهاد الإسلامي، بل لأن دقة الضربة كانت تثير الخوف، لأن سقوط شخص مثل «وجدي الأسمر» ليس بالسهولة التي ربما قيل ان العملية تمت بها، بل كان نتيجة شيء آخر أكبر وأخطر ألا هو: استفادة إسرائيل من معلومات عن كل شخصية ........
التفاصيل

فرنسا وحلم قيادة أوروبا !
بقلم كينيث تيمرمان(*)

حلّق وزير الخارجية الفرنسي دومنيك دو فيليبان في سماء السيريالية المثالية في حديثه الذي أدلى به في الخامس والعشرين من أغسطس الماضي حيث دعا إلى إنشاء (منظمة عالمية جديدة) تحل محل الأمم المتحدة بهيكلها الحالي.
جاء حديث دو فيليبان أمام المؤتمر السنوي للدبلوماسيين الفرنسيين الذي ضم كبار المسئولين الدبوماسيين الفرنسيين.
وفي خطابه هذا كرر الوزير الفرنسي دعوته للولايات المتحدة الأمريكية لكي ........
التفاصيل

يطرح الكثير من الأسئلة المثيرة للاهتمام
لماذا منع كتاب ( الخدعة الرهيبة ) من الدخول إلى أمريكا ...؟!!


بقلم فريديريك جون بيير
أعترف أنه لم يصدر من قبل كتاب في فرنسا، ولا في أوروبا الفرانكفونية، أثار ذلك الهول من الدهشة والإعجاب مثلما كان عليه كتاب «الخدعة المريعة» للكاتب الجريء «تيري ميسون».. أولا لأن الكتاب كان عبارة عن صورة تحليلية مفصلة يعرض من خلالها «تيري ميسون» تفاصيل يوم هز العالم بأسره بلا أدنى شك.. إنه الحادي عشر من أيلول (سبتمبر ) من سنة 2001..
بداية، يجب أن أقول إنني «صدمت» ........
التفاصيل

بدأ صحفيا ثم تنكر ازملاء مهنته
اليستر كامبل.. الصعود إلى الهاوية
استطاع كسب صحيفتين بارزتين لحزب العمال بدلاً من المحافظين

* إعداد أشرف البربري
كان الكثيرون من الصحفيين البريطانيين يعتقدون أنهم زملاء أليستر كامبل المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي استقال قبل بضعة اسابيع.
ولكن الحقيقة أن أكثرهم كانوا على خطأ، ففي أثناء إحدى رحلات رئيس الوزراء الخارجية التي كان كامبل بين مرافقيه فيها وضع المستشار الإعلامي ستارة حتى يتمكن من مراقبة الصحفيين المرافقين لرئيس الوزراء.
ومن خلف الستار أشار ........
التفاصيل

ظاهرة لم يسلم منها الغزاة والمقاتلون
رائحة الخوف
نابليون بونابرت وهتلر .. الخوف من الأماكن الضيقة والمرتفعة


* القاهرة سلوى محمد
الخوف ظاهرة انسانية في حياة البشر ومشاعرهم، اذ من الصعب تحاشيها او السيطرةعليها اذا ما تملكت الإنسان، وللخوف انواع متعددة وكثيرة تبدأ بالخضة التي هي حالة الفزع المفاجئ نتيجة لحدوث أمر غير متوقع وتنتهي بالرعب المرضي الذي يؤثر على كافة أنشطة الإنسان وتصرفاته.
ويرى الاطباء ان حالة الخوف تصحبها تفاعلات كيميائية وفسيولوجية في جسم الانسان وتتفاوت تلك التفاعلات حسب حساسية ........
التفاصيل

تمتلك أكبر صناعة عسكرية في الشرق الأوسط
صواريخ إسرائيل من العيار الثقيل
أريحا 2 وضع أغلب العواصم العربية والأجزاء الجنوبية من الاتحاد السوفيتي السابق داخل مرمى الصواريخ الإسرائيلية

* إعداد : المهندس أحمد إبراهيم خضر
تمتلك إسرائيل أكبر صناعة عسكرية متطورة في الشرق الأوسط، كما تملك أيضا القدرات الأضخم في إنتاج الصواريخ باستثناء روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين.
وقد قامت تل أبيب بتصدير أنظمة صواريخ ومعاونة فنية لدول عديدة وأهمها تايوان وجنوب إفريقيا.
وقامت الولايات المتحدة بإرسال صواريخ أرض أرض لانس قصيرة المدى (130 كم/ 450كم ) إلى إسرائيل في منتصف ........
التفاصيل

خلال السنوات العشر القادمة
إزالة إجراءات الحماية للدول الغنية يزيد دخل الدول النامية بمقدار 5 ،1 تريليون دولار


* إعداد أشرف البربري
تركز اهتمام العالم على اجتماعات منظمة التجارة العالمية في مدينة كانكون المكسيكية لأسباب عديدة ليس من بينها مظاهرات مناهضي العولمة. فقد اختار المتظاهرون أن تكون مظاهراتهم أكثر بهجة وأقل حدة مما حدث أثناء اجتماعات المنظمة نفسها في مدينة سياتل الأمريكية عام1999.
وقد كانت الدراما الحقيقية التي شهدتها الاجتماعات تتعلق بالوفود المشاركةالتي تمثل 146 دولة عضوا في المنظمة ........
التفاصيل

بدأت بـ50 ألف دولار.. ووصلت أرباح موظفيها الآن 322 مليون
جنرال موتورز رائدة صناعة السيارات في العالم

إعداد: طارق راشد
جنرال موتورز واحدة من أبرز شركات صناعة السيارات في العالم، وضعت يدها على سوق السيارات في الولايات المتحدة منذ وقت مبكر، وظلت طوال أكثر من مائة عام تقدم أروع الموديلات وأميزها.
كانت البدايات في أواخر القرن التاسع عشر، ففي عام 1897، تم تأسيس أقدم وحدة للشركة (أولدز للسيارات)، على يد رانسوم إي أولدز برأس مال 50 ألف دولار. وأُنتجت أول سيارة أولدزموبيل.
وتم دمج شركة سيارات ........
التفاصيل

بسبب قسوته الشديدة
الأسرة كلها شاركت في قتل عائلها

* إعداد: مصطفى عبد الفتاح القاهرة
البداية ترجع إلى حوالي17 عاما عندما تزوج فؤاد تاجر الفراخ من صباح التي تربطها به علاقة قرابة من بعيد وكان فؤاد مشهورا بحبه للمال وحرصه الشديد في الإنفاق وكان ذلك دافعا إلى قبوله الشرط الذي وضعته والدة صباح لإتمام الزواج من ابنتها وهو ضرورة أن يتم الزواج والإقامة في منزلها حيث إنها تقيم بمفردها بعد أن تزوج أبناؤها جميعا وليس لها من البنات سوى صباح، وبالفعل تم ........
التفاصيل

5سنوات سجناً لزوجين خطفا طفلاً لبيعه
الشر في ثياب ملائكة الرحمة
هناك جرائم لا يعاقب عليها القانون لأنها في نظره مجرد خلافات عائلية تنتهي بالصلح الذي غالبا ما يكون ظاهريا فقط، وفي هذه الحالة قد يلجأ المجني عليهم للقصاص بأيديهم، فهذه جريمة عائلية اجتمع عليها كل أفراد الأسرة دون أي اعتراض من أحدهم لقتل عائلهم تاجر الفراخ متخذين من قسوته مبررا لقتله، والغريب أنه بعد القبض على العائلة بأكملها لم يبد أحد منهم ندمه على قتل الأب أو الزوج الذي استخدم كل أنواع القسوة ........ التفاصيل

شراسة ومهارة وسرعة
مملكة الفهود


* القاهرة محمد عبد الظاهر:
الفهود أكثر الحيوانات شراسة ورشاقة تنطلق بسرعة تصل الى 110 كيلومترات تقريبا، تعيش في اماكن منفردة ولا تهوى حياة الجماعة، تعشق الصيد في الليل ومعظم فرائسها صغيرة الحجم وكثيرة العدد، لديه مهارة في تسلق الاشجار والجبال تضم بينهما الشيتا ملك الصيادين وفهد الجليد الذي يعيش على ارتفاعات تصل الى5500 متر فوق الجبال.
تنتمي الفهود الى الفصيلة القطية السورية وهي أكثر ........
التفاصيل

الشعاب المرجانية كائنات حيَّة يدركها الهواة والغواصون

الشعاب المرجانية ثروة بحرية هائلة، تمدنا بالحلي وتمدنا بالاسماك وتحمي الشواطئ وتزين مياه البحر وكأنها غابات وحدائق غناء تحت سطح الماء يدركها جيدا هواة ومحبو رياضة الغوص. إنها الشعاب المرجانية تلك الكائنات الحيوانية الحية، التي تشكل مع غيرها من هائمات وعوالق نباتية وحيوانية مجهرية وأصداف ومحارات وأسماك متنوعة، نظاما بيئيا ذا طابع ديناميكي ومتوازناً إلى حد بعيد.
وهناك مشاركة بين الطحالب ........
التفاصيل

رسوم على استيراد المواد المستنزفة لطبقة الأوزون

قرر مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة فرض رسوم على التراخيص التي تصدرها الهيئة الاتحادية للبيئة لاستيراد المواد المستنزفة لطبقة الأوزون. وبموجب هذا القرار سيتعين على الشركات الراغبة في استيراد أي من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون دفع رسوم تتراوح بين 200 درهم و 1000 درهم وفقا لكمية المواد المستنزفة. وأوضحت الهيئة أن هذه الرسوم تأتي في إطار تنظيم عملية تداول هذه المواد، التي بدأتها قبل ........ التفاصيل

البلاستيك يسبب عيوباًِ خلقية للأجنة
حذر باحثون أمريكيون مؤخرا من أن عنصرا شائع الاستخدام في صناعة المنتجات البلاستيكية، مثل زجاجات رضاعة الأطفال، يتسبب بعيوب خلقية عند الفئران، وقد يكون له التأثير نفسه على البشر. وشدد باحثو جامعة «كيس وسترن ريزيرف» في أوهايو على ضرورة القيام بمزيد من الأبحاث لدراسة التأثيرات المحتملة ل البيسفينول.أ، وهي مادة كيماوية طالما انتقدها خبراء البيئة لكونها عامل تخريب هرموني يمكن أن يتسبب بعيوب خلقية في ........ التفاصيل

عوادم السيارات قد تزيد من تعرض الأطفال للربو

التلوث الناجم عن الازدحام المروري قد يزيد من تعرض الأطفال للإصابة بالربو وصعوبة التنفس والسعال. أثبت فريقان من الباحثين في تايوان وألمانيا أن الكيماويات الموجودة في عوادم السيارات تؤدي لزيادة خطر تعرض الأطفال الذين يقطنون مناطق مزدحمة بالسيارات لأمراض الجهاز التنفسي. وقام بعض العلماء بمقارنة مستويات التلوث في الهواء وحالات الإصابة بحساسية والتهاب الأنف أو ما يعرف باسم حمى القش في دراسة شملت 800 ........ التفاصيل

مستشارك يجيب
استخراج اللؤ لؤ من الخ ليج العر بي كان يمثل أهمية اقتصادية كبيرة في الماضي فما هي حقيقة اللؤلؤ. وهل نجحت عمليات إنتاج اللؤلؤ صناعيا؟
سعود أحمد الحميدان الزلفي
اللؤلؤ ينتج عند دخول جسم غريب مثل حبة الرمال أو غيرها في الجسم الرخو للمحار يفرز الجسم الرخو مادة لامعة تترسب حول الجسم الغريب في طبقة مكونة لؤلؤة.وقد نجحت بعض الدول في إنتاج اللؤلؤوذلك بإدخال جسم غريب فيصغير في المحار الصغير المعروف ........
التفاصيل

توليفة الطبيعة وبوتقة الاجناس
بيئة فطرية لأندر أنواع الحيوانات ومدن مشاكسة تخلع ثوب القبلية


* إعداد: عبد العزيز صالح
* الدولة: جمهورية جنوب افريقيا.
* العاصمة: بريتوريا(الإدارية)، الكاب (التشريعية).
* اللغة: زولو، الزوسا، بيدي، الانجليزية.
* العملة: راند.
تعد أشهر الدول في قارة إفريقيا، بحكم تاريخها المثير للدهشة واقتصادها المتنوع، وقبائلها المتداخلة، وتحتل موقعا متميزا بين المحيطين الأطلنطي من جهة الغرب والهادي من جهتي الجنوب والشرق، تتوسطها هضبة من المروج الخضراء، تعكس ........
التفاصيل

استوطنوا أمريكا قبل اكتشافها
المايا.. سكان الأدغال

* اعداد خالد سيف الدين
يمكن تعريف المايا بأنهم سكان أمريكا الأصليون، الذين كانوا يستوطنون مناطق أمريكا الوسطى، وقد دامت حضاراتهم وسط الأدغال في تلك المنطقة في الفترةبين 300 900 ميلادية، محميين بطبيعة ذات تضاريس قاسية وغابات كثيفة. وقدوجدت بقايا من مدنهم التي زالت في حوالي القرن التاسع عشر الميلادي، ومنذ ذلك الوقت اصبح متاحا لعلماء الآثار أن يدرسوا الكثير عن أولئك الناس. بعض الدراسات ........
التفاصيل

مظلة للتدفئة والإنارة
PARASOL CHAUFANT


سعر الشراء: 295 يورو
*سخان للتدفئة في الشتاء، ومصباح إنارة على شكل مظلة، يتناسب مع أجواء الحديقة وشرفة المنزل، حيث تأمن الدفء والراحة في محيطه المنار بضوئه، وهو يعمل على الغاز، لذا يمكن نقله إلى أي مكان كان، بواسطة العجلات التي ثبتت على قاعدته.
ويعتبر هذا السخان مميزاً بالعنق الطويل وبالمظلة التي تشكل الجزء العلوي منه، والتي تكونت من السخان الذي يؤدي الوظيفتين معاً.........
التفاصيل

شواية متنقلة تعمل على الغاز
BARBECUE GRILL CADAC

سعر الشراء: 63 يورو
* واحدة من الأدوات التي تستعمل في المطبخ وفي الرحلات، إذ يمكن نقلها نظراً لخفة وزنها وصغر حجمها، فهي تعمل على قنينة غاز صغيرة، وتستعمل للطبخات الخفيفة ولشي اللحم والفطائر، وتملك سطحاً واسعاً، مطلياً بعازل مما يسهل عملية تنظيفه والعناية به.........
التفاصيل

فرشاة تنظيف الأواني
BROSSE BARBECUE


سعر الشراء: 7 يورو
* فرشاة عملية تعمل بطريقة آلية سريعة، تقوم بتنظيف ومسح وكشط أسطح الأواني المنزلية، ولاسيما التي تتعرض للاتساخ أكثر من غيرها، كالأواني المستعملة في المشويات، والمتفحمة أو التي تتعرض للاحتراق، فهي تؤدي عملها بطريقة فيها الكثير من التميز وسرعة الأداء، وتعمل بنفس طريقة فرشاة الأسنان إلا أنها مخصصة للأواني والشواية.........
التفاصيل

لعبة إلكترونية ضربة في القلب
COUP DE COEUR

سعر الشراء: 34 يورو
* لعبة إلكترونية حديثة مكونة من فريقين، فريق يرتدي الملابس الحمراء والآخر يرتدي الملابس الزرقاء، يحشد كل فريق قواته في منتصف ساحة المعركة، ويكون الفوز بقدر عدد القتلى الذي يشار إليه في الصندوقين الموجودين على الطرفين، حيث تتجمع فيه أشلاء العدو. تناسب هذه اللعبة الأطفال الصغار ممن تجاوزوا السنة السادسة.........
التفاصيل

فرن غاز بثلاث أرجل
RECHAUD TRIPATTE


سعر الشراء: 31 يورو
* للولائم الكبيرة، يستخدم هذا النوع من أفران الغاز الذي يشبه واحداً من رؤوس الفرن المستخدم في المطبخ، مميز بقاعدته المكونة من ثلاث أرجل تحمل الأواني الكبيرة الحجم، لذا فهو يستخدم في المطابخ الكبيرة التابعة للمطاعم، وهو خفيف الوزن حيث لا يزيد وزنه على 6 كغ. ........
التفاصيل

جهاز لتغيير هواء الغرفة
CLIMATISEUR SAECO

سعر الشراء :750 يورو
* يقوم هذا الجهاز بتغير الهواء، و يؤدي وظيفته في جميع فصول السنة، يناسب مرضى الربو الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، نتيجة احتوائه على مصافٍ عديدة تعمل وفق برمجة محددة بمقايس على الجهاز، تقوم بتنقية الهواء من الشوائب والروائح.........
التفاصيل

جهاز مقياس السكر
THERMOMىTRE ث SUCRE


سعر الشراء: 17 يورو
* جهاز بسيط في شكله الذي يشبه مقياس درجة الحرارة الطبي، إلا أنه فعال ويؤدي دورا كبيراً في المطبخ، إذ يستطيع قياس درجة ونسبة السكر في الأطعمة المختلفة وأثناء الطبخ. فهو يقيس نسبة السكر لدى تحضير المربيات والحلويات بمختلف أشكالها، وشراب السكر..
لذا فهو يلبي حاجة ربة المنزل ويغطي على طلبات محلات الحلويات. مصنوع من البلاستيك ومتوفر بألوان عديدة.........
التفاصيل

حافظة وغرفة حماية
HOUSSE DE PROTECTION

سعر الشراء: 19 يورو
* يعتبر من أهم وسائل الحماية والحفظ للكابلات والأجهزة المعرضة للحر والبرد والأمطار، فهو مقاوم لدرجات الحرارة العالية والمنخفضة جداً، كما أنه يقاوم الغبار ومياه الأمطار، لذا فهو يستخدم في حماية الأجهزة الدقيقة والمعرضة للظروف الجوية، فهو بمثابة غرفة حماية تحفظ الأجهزة الحساسة.........
التفاصيل

خيمة لأربعة أشخاص
TENTE QUATRE PLACES


سعر الشراء: 89 يورو
* خيمة خفيفة الوزن، إذ لا يتعدى وزنها 4 كغ، وهي تتسع لأربعة أماكن للجلوس والنوم، حيث تبلغ مساحتها 205 \ 205 أما ارتفاعها 130 سم. يستخدمها الرياضيون أثناء التنقل و السفر، كذلك تستخدم للرحلات في مختلف الأوقات، الخيمة مزودة بباب زجاجي من نوعية خاصة، مقاوم للكسر، كما أنها مصنوعة من قماش مقاوم لقوة الرياح و للحرارة و الظروف الجوية المتقلبة.........
التفاصيل

مجموعة التزلج والحماية
SKATE+PROTECTIONS + SAC ث DOS

سعر الشراء: 36 يورو
* تتكون هذه المجموعة من دراجة على عجلات مع قناع حماية، وتعتبر مجموعة متكاملة مميزة باحتوائها على قناع يحمي الرياضي من الأذى أثناء السقوط، متينة وخفيفة الوزن يمكن حملها والتنقل بها، كما تحتوي على أحزمة يمكن ربطها على الظهر.........
التفاصيل

سيكولوجيا الألوان سحرٌ وجاذبية


إعداد: تنكزار سفوك
لكل لون جاذبيته خاصة التي تشد المشاهد وتجذب الأنظار، ويعبّر ناظره عن مشاعر وأحاسيس تشكِّل انطباعاً خاصاً وتدفع بالميول إلى تقبل اللون واقتنائه والانسجام معه، وتختلف الألوان في تأثيراتها وانفعالاتها لتضيف للمكان سحراً أخاذا وبعدا جماليا، ولتبني رابطة بينه وبين سيكولوجيا الإنسان.
فاللون الأبيض الذي يشكّل الجزء الأكبر من أجواء الحياة بنقاء وبساطة تعبيراته وتأثيراته على ........
التفاصيل

شموع ساحرة للأجواء الرومانسية...

لا شيء يفلح في جعل الأجواء رومانسية كما تفعل الشموع تحت تأثير أضوائها الخافتة وهي أشبه ما تكون بأضواء الفوانيس القديمة، وتعتبر اليوم واحدة من نتاج الخيال الخصب للمصممين والمبدعين الفنيين في ابتكار نماذج عديدة تفوق في كثرتها مصابيح الإنارة.
وقد ظهرت في الآونة الأخيرة نماذج أشبه بالتحف الفنية الرائعة، تدخل في تصميمها رسومات وأشكال هندسية كأشكال الزهور ورسومات مجسمة، ويذهب البعض إلى أبعد ........
التفاصيل

اصنعي بنفسك
ديكور جديد لمصباح تقليدي


قد لا تهتم كثيرا بوجود مصباح قديم مستند على قاعدة معدنية وتقوم بإتلافه، إلا أن مهارات يدوية بسيطة من الممكن أن تحوله إلى أحد عناصر منظومة الإكسسوارات الأنيقة في المنزل. وذلك بأدوات بسيطة حيث نحتاج إلى مصباح قديم غير ملبس وورق مقوى من نوعية جيدة ملونة بألوان نختارها حسب الرغبة. وسلك كهربائي مع قاطع، ولاصق ووشاح.
التنفيذ:
نقوم بفك كامل المصباح القديم لكي نجري تجديدا لنموذجه وهيكله ........
التفاصيل

غرف النوم.. الأجواء المنعشة في المنزل

تلعب العوامل النفسية دوراً كبيراً في سعي المرء لجعل الأجواء الداخلية في غرف النوم تتمتع بقدر كبير من النعومة والانتعاش، ولعل جهل البعض بأصول وقواعد تحقيق رغباته، يفتح الطريق أمام أخطاء كثيرة في اختيار الديكورات المناسبة، وفي اختيار ألوان الجدران والمفارش والأغطية والستائر... التي تشكل المكونات الرئيسية في تأكيد الشكل النهائي لطراز الغرفة والذي يبقى هدفا بحد ذاته. وتدل خبرات مصممي الديكور ........
التفاصيل

تجميل الحمام
عودة إلى تجديد الأصول


يحتار الكثيرون في بداية تأثيث الحمام وبناء ديكوراته الداخلية، أو عند محاولة إضفاء أي لمسات تجديدية أو تجميلية فيه، في اختيار الألوان المناسبة والمواد التي تغطى بها جدران المنزل من السيراميك والموزاييك والبلاط.. فيلجأ بعض منهم إلى مهندس الديكور للمساهمة في عملية الاختيار في حين يعتمد البعض الآخر على ذوقه الشخصي دون أن يعير الاهتمام للدراسة في اختيار الألوان والنماذج والموديلات الجديدة ........
التفاصيل

أرفف الكتب.. لملء الفراغات

لا نحتاج لمكان واسع لبعض الكتب والكراسات التي نتناولها باستمرار بل ان السر يكمن في إيجاد حجرات لها من خلال استغلال الفراغات في مختلف أرجاء المنزل وتهيئتها لتكون مكاناً لائقاً للقراءة والتصفح والدراسة.
في غرفة النوم نستطيع تخصيص أحد الجدران الخاوية من الأثاث لتنظيم الوسائل الضرورية للدراسة وبشكل يبعث في النفس الرغبة في القراءة، حيث يمكننا وضع مكتبة دراسة صغيرة مع مصباح يستند على قاعدة ........
التفاصيل

تجهيز المطبخ بالعناصر الضرورية


تبدو لمسات ربة المنزل واضحة على إنجاز التصميم الداخلي النهائي في المنزل، من خلال اختيار الأدوات الكهربائية اللازمة للمنزل بأشكالها وألوانها الكثيرة، وألوان الخزائن والرفوف والطاولة والكراسي في المطبخ، والأثاث المصنوع من الزجاج. كذلك الأدوات الأخرى في المطبخ من صحون وكاسات.. إلى البناء الهندسي والديكورات الداخلية التي تشمل الحجرات والتصميم الداخلي والأحواض الضرورية والمصاطب ........
التفاصيل

العناية بالحمام تبدأ من اختيار مكوناته

انتقاء العناصر الرئيسة في الحمام بالدقة والنجاح من شأنه الحصول على حمام نقي خالٍ من البكتريا وأسباب المرض من جهة، وزيادة في جمال المكان وبهائه، والتمتع بأجواء صحية منعشة.
وتتمحور المكونات الرئيسة للبناء الداخلي في الحمام حول اختيار الألوان والخزائن المناشف وطراز الحوض وأشكال الصنابير وأنواعها والأثاث وموديلاته، وكذلك المواد الداخلة في التصميمات والتجهيزات، كالمعدن والزجاج، ثم الطراز ........
التفاصيل

إعادة الحياة للأثاث القديم.. بجهود ذاتية


فتحت عملية التجديد والتغيير في الأثاث القديم الباب واسعاً أمام المهارات والابتكارات الجديدة لتلعب دورها في هذه العملية التي تحظى بالاهتمام والتقدير يوماً بعد آخر.
ويسعى الكثيرون إلى التجديد في أثاثهم القديم، أو تغيير شكله ووظيفته طمعاً في الإبقاء على القديم كنوع من الارتباط بالماضي، من خلال المحافظة على مقتنيات الماضي أطول فترة ممكنة، إضافة إلى أسباب مادية تقف أحياناً وراء الرغبة في عدم ........
التفاصيل

إحساس الطفل بجسده... مرحلة المرآة

في بداية حياته، لا يشعر الطفل بجسده، ويعتبر جزءاً لا يتجزأ من والدته، يعيش معها تفاصيل حياته كما أنها تعيش معه وتعمل عنه وتتصرف بدلاً منه فتمسح عنه وجهه، وتنظف بدلاً عنه جسده.. ثم شيئاً فشيئا ينمو جسده، ويقوى بناؤه النفسي والجسدي، وتتطور مشاعره، فيبدأ الإحساس بذاته، ويشعر بحدود جسده ويكتشفها بنفسه. ثم يتعرف بعد ذلك على الآخرين في محيطه.
هذه المرحلة الممتدة بين الشهر 78 من عمر الطفل تسمى ........
التفاصيل

ماذا نفعل أمام غضب الطفل؟


يعيش الطفل أوقاتاً من الغضب كما يعيش أوقاتاً من السعادة، وينتابه بين الحين والآخر شعور بالإهمال من قبل الأهل، شعور لا يجد لها تفسيرا، فيعبر عنه بردود أفعال تتسم بالغضب أحياناً وبالعنف والشدة أحياناً أخرى، تظهر على شكل سلوكيات سلبية، كتحطيم الأشياء التي بين يديه وضرب والديه. فبالنسبة للطفل الصغير الذي يحتاج إلى الكثير من الرعاية، كيف تتعامل الأم أمام بكائه،ولا سيما عندما تعجز عن حمله بين ........
التفاصيل

الابتسامة أول هدية من الطفل لوالديه

ينظر الوالدان إلى ابتسامة طفلهما كأول سلوك اجتماعي يبديه الطفل، ويظهره لمن هم في محيط سكناه. جميع الآباء والأمهات يطمئنون عندما يشاهدون الابتسامة على وجه طفلهم وهو يوجه ابتسامته باتجاههم. الابتسامة الحقيقة لا تظهر إلا في الأسبوع السادس من ولادة الطفل، إنها بمثابة هدية حقيقية يقدمها الطفل لوالديه، وفي هذه المرحلة يبدو أن للابتسامة قصة طويلة.
فمنذ ولادته الأولى نستطيع ملاحظة نوع من ........
التفاصيل

الخل لتشخيص سرطان عنق الرحم


اكتشف مؤخرا أن الخل يمكن أن يساعد في تشخيص سرطان عنق الرحم، وتوصل باحثون في دراسة أجروها في جنوب أفريقيا إلى أن غسل عنق الرحم بواسطة محلول حامض الخليك يظهر الخلايا القابلة للتحول إلى خلايا سرطانية، وبينت تجربة مبكرة أن التقنية الجديدة فعالة بنفس مستوى طريقة أخذ المسحة من جدار الرحم، وهي الطريقة الاعتيادية التي تستخدم لرصد هذا النوع من السرطانات عند النساء.
ويعتقد الأطباء أن البحث الذي ........
التفاصيل

التهابات الأذن عند الأطفال..

تعد التهابات الأذن عند الأطفال من أهم الأسباب التي تدعوالآباء إلى زيارة طبيب الأطفال. فكثيرا ما تشكوالأمهات من ذلك. وعلى الرغم من استخدامهن لعشرات الأنواع من المضادات الحيوية فلا تزال المشكلة قائمة، ومن أجل حل هذه المشكلة التي تزعج الكثيرين لا بد من معرفة السبب الأساسي. ويتفق كل من الطب البديل والطب التقليدي من الناحية الفسيولوجية والباثولوجية في تشخيص هذه الحالة، ولكنهما يختلفان فكل ........
التفاصيل

الصبغة والمكواة يقصفانه
نصائح حيوية لشعر جذاب


تعتبر صبغة ومكواة الشعر من أكثر العوامل تدميرا له، رغم إقبال معظم النساء عليها، ولكن يفضل الاستغناء عن مثل هذه الأشياء بقدر الإمكان التي تجمِّل الشعر بشكل مؤقت ولكن مع المواظبة على استخدامها تجلب الكثير من الندم حيث تكون عاملا أساسيا في احتراق الشعر وسقوطه وضعفه تماما مثلما تسلب المواد الكيميائية نضارة البشرة من مساحيق التجميل بجميع أنواعها وتؤدي إلى ظهورعوامل الشيخوخة على البشرة، العديد ........
التفاصيل

القرفة علاج للسكري

السكري أحد الأمراض العصرية التي ظل الطب يبحث لها عن علاج ناجع، ووصف العديد من المواد النباتية كعلاجات أولية لهذا المرض ، و أخيرا دخلت القرفة مضمار المنافسة وتقول أبحاث علمية إن مادة تستخرج من القرفة قد تقي من الاصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين فالقرفة التي تستخدم عادة في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية، وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البحث الأخير ........
التفاصيل

الخطر يعود مجدداً
التسمم بالرصاص... يحيط بنا من كل جانب


إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان
تلقيت دعوة كريمة من الإدارة العامة للصحة الوقائية بوزارة الصحة للمشاركة بمحاضرة في دورة تنظمها الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية حول التسمم بالرصاص. وقد تناقشنا على مدى ثلاثة أيام حول المشكلة وسبل التعرف عليها وطرق الوقاية منها وعلاجها، فتحدث خبير منظمة الصحة العالمية عن المشكلة في الدول الغربية وتحدثنا عن المشكلة محليا، وبصراحة ازددت قناعة ........
التفاصيل

تنويه
نشر في صفحة «الصحة والتغذية» الأسبوع الماضي موضوع عن حصى الكلى قام بإعداده د. عبد العزيز العثمان وليس منيرة المهنا.. لذا وجب التنويه والاعتذار للدكتور المهنا عن هذا الخطأ الفني......... التفاصيل

لوضع أساس مستقبله العلمي
كيف تساعد طفلك على القراءة؟


* القاهرة علي عبد الجواد
حب الطفل للقراءة مشكلة تربوية تؤرق العديد من الأدباء والأمهات وكثيرا ما يشكو أولياء الأمور من عدم إقبال أطفالهم على القراءة وانشغالهم بأشياء أخرى..
والسؤال الذي يطرح نفسه دائما أمامهم هو هل هناك طريقة مثلى لجعل الطفل مهتما بعالم الكتب والمطالعة وهل هناك من وسيلة ناجعة لحث الطفل على حب القراءة؟ من المؤكد ان كل الأطفال بحاجة إلى أن يتعلموا كيف يقرؤون وكل الآباء ........
التفاصيل

المعاملة الطبيعية للابن ومعرفة الكثير عن التوحد ضروريتان
طريقة التعليم.. تضمن نجاحه الدراسي
نصيحتي للآباء بعدم اليأس والتأقلم مع الحالة

إعداد: ياسر الفهد
غالبا ما تنتاب الآباء ردة فعل عاطفية عندما يعلمون أن طفلهم لديه التوحد!! وتكمن ردة الفعل في اليأس والإحباط المقترن بقلقهم حول مستقبل طفلهم كون طفله قد يكون خائفا ومرفوضا ومحبطا، ونصيحتي لهؤلاء أن يتأقلموا ويصبحوا قادرين على تكوين صورة حقيقية عن المشكلة ويبدأوا في التركيز على طرق عملية للتغلب على الصعاب والمشكلات والأهم من ذلك هو الإيمان بقضاء الله وقدره، والآباء ربما ........
التفاصيل

يطمح لتدريب المنتخب الإيطالي
مانشيني..
مهارة متفرّدة


إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: روبيرتو مانشيني
*تاريخ الميلاد: 27/11/1964م
* المركز: صانع ألعاب مهاجم وحاليا مدرب
* الطول: 179 سم
* الوزن: 78 كجم
* الحالة الاجتماعية: متزوج
* الأندية التي لعب لها: بولونيا سامبدوريا لازيو ليستر فيورنتينا
نتحدث اليوم عن أحد أهم الشخصيات الرياضية في الكرة الايطالية، رجل قدم الكثير وما زال يقدم المزيد من العطاءات لكرة القدم. ........
التفاصيل

مقتطفات سريعة
* لا أحد ينسى الهدف الذي سجله روبيرتو مانشيني في مرمى نادي بارما بكعب القدم الذي يعتبر أحد أفضل عشرة أهداف في تاريخ الكالتشو منذ انطلاقته قبل أكثر من مئة عام، وذلك عندما تلقى كرة عرضية من ضربة ركنية حولها بكعب قدمه في سقف مرمى الحارس الدولي جانلويجي بوفون كهدف هو الأروع في ذلك الموسم.
* يعشق مانشيني قضاء أوقات فراغه مع عائلته ويكره السفر خارج ايطاليا فهو معتاد على الأجواء الايطالية ويعشق الطعام ........
التفاصيل

متفرقات رياضية سريعة

* جدد الملاكم الأميركي شاين موسلي فوزه على مواطنه أوسكار دي لاهويا بتغلبه عليه بالنقاط في مباراة من 12 جولة أقيمت بينهما في لاس فيغاس، لينتزع منه لقب بطل العالم لوزن ما فوق الوسط، حسب تصنيفي المجلس العالمي والجمعية العالمية للملاكمة.
ومنح القضاة الثلاثة الفوز لموسلي بنتيجة واحدة 115113 أمام احتجاج أغلب الجماهير التي حضرت المباراة وبلغ عددها 20 ألف متفرج دفع بعضهم 15 ألف دولار لشراء بطاقة ........
التفاصيل

سباق جائزة إيطاليا الكبرى للسيارات
شوماخر يواصل تفوقه في المرحلة 14

تفوق سائق فيراري الألماني مايكل شوماخر على الكولومبي خوان بابلو مونتويا سائق وليامس بي إم دبليو ليحرز المركز الأول في سباق جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد «الفئة الأولى»، قبل أيام على حلبة مونرا.
وقطع شوماخر، بطل العالم خمس مرات، السباق البالغة مسافته720 ،306 كلم في زمن قدره 838 ،19 ،14 ،1 ساعة، أي بمتوسط سرعة بلغ 586 ،247 كلم/ ........
التفاصيل

تحرز بطولة إندونيسيا للتنس


أحرزت الروسية يلينا ديمنتيفا المصنفة الثانية لقب دورة بالي الإندونيسية الدولية للتنس الأرضي البالغة جوائزها 225 ألف دولار، بفوزها على الأمريكية تشاندا روبن 62 و61 في المباراة النهائية.
وبهذه النتيجة ثأرت ديمنتيفا من روبن التي كانت تغلبت عليها في دورة الألعاب الأولمبية في سيدني عام 2000.
وقالت ديمنتيفا. «إنها أفضل مباراة لي هذا العام، إنني بطيئة عادة في بداية مبارياتي لكن في هذه المباراة ........
التفاصيل

بداية متعثرة لسلتافيغو وإصابة هدافه كاتانيا

بعد البداية المتعثره لفريق سلتافيغو الأسباني في الليجا الأسبانية تحدث مدافعه جوانفران بقلق شديد حول مستقبل فريقه وقال: «أعلم بأن كلماتي قد تحبط أعضاء الفريق، ولكننا نلعب بشكل سيئ. لقد حصلنا على نقطتين من مجموع تسع نقاط ولا نستحق أفضل من ذلك البتة، ويجب علينا أن نفكر في طريقة لعبنا، وأن نقاتل من أجل حصد المزيد من النقاط للحصول على مقعد يمكننا من اللعب في بطولة أوروبا في الموسم ........
التفاصيل

هل ينوي ريفالدو مغادرة إنتر ميلان؟

عبر نائب رئيس نادي انتر ميلان السيد ادريانوي جالياني عن رغبته القوية باستمرارالنجم البرازيلي ريفالدو في النادي، وأن يعمل على إيجاد مكان له في تشكيلة كارلو أنشيلوتي، والذي وعد بتهيئة الفرصة للنجم السوبرستار.
وأضاف جالياني: يجب على ريفالدو ان يغتنم الفرصة ويثبت للجميع أنه جدير بمركزه كلاعب أساسي في تشكيلة الفريق، خاصة وان الموسم طويل.
وعبر جالياني بأنهم لا يحتفظون باللاعبين الذين لا يريدون ........
التفاصيل

اختفاء إبراهيم أبو جودة

إعداد: تركي بسام
بعد انتقاله من محطة المستقبل حيث قدم فيها أشهر برامجه وعلى رأسها برنامج «الفخ» إلى قناة أبوظبي التي حققت له شهرة واسعة من خلال برنامجه «الكرسي» اختفى الاعلامي إبراهيم أبو جودة من كافة الفضائيات العربية وكان أبو جودة أحد الاعلاميين المميزين الذين يرجى منهم الكثير خصوصا انه بدأ بخطوات ثابتة وواضحة أكدت قدرته على تقديم الكثير في مجال الاعلام، وأبدى أبو جودة مهارات واضحة في ........
التفاصيل

يوري مرقدي مقدِّم.. ومكتشف المواهب


يستعد الفنان يوري مرقدي هذه الايام للظهور في برنامج يضع له اللمسات الاخيرة وهو برنامج لاكتشاف المواهب، يتحول فيه يوري مرقدي الى مقدم برنامج إلا أنه بالتأكيد لا ينسى كونه يفهم جيداً في الموسيقى والفن وهو الحكم الأول والأخير في البرنامج، يوري مرقدي يكتشف المواهب ويشجعها وهو الذي يكتب ويلحن ويؤدي أعماله بنفسه لهذه الدرجة، يبدو يوري مرقدي متعدد المواهب إلا أننا لا نرى شيئاً.
ترى بعد أن يكون ........
التفاصيل

فضـ..فضائيات
الإعلام المدفوع
هذا البرنامج برعاية.. عبارة صارت مألوفة لدى المشاهد العربي الذي أصابه الملل من كثرة الاعلانات والدعايات عبر الفضاء العربي، ولا أحد يختلف في أن المداخلات الاعلانية هي العمود الفقري للقنوات الفضائية وخصوصاً تلك التي يمتلكها القطاع الخاص وبدون الاعلان يمكن ان يفتح المجال للقنوات الحكومية المدعومة ولكن هذا لايعني ان تفرض هذه القنوات سيطرتها الاعلانية على المشاهد المغلوب على أمره، والغريب في الامر ان ........ التفاصيل

الإعلامي اللبناني طوني خليفة:
الوجوه المعروفة صنعت نجاح lbc


طوني خليفة أحد الوجوه الإعلامية الشابة المليئة بالطموح كانت بداياته مع الإعلام في عام 1997م حيث وطأت أقدامه استديوهات السياسة التي لم يستمر فيها كثيراً، حيث قدم في نفس العام برنامجاً ترفيهياً في رمضان يحمل اسم «بتخسر اذا ما بتلعب» وقد برزت موهبته الإعلامية من خلال هذا البرنامج الذي استمر في تقديمه فترة أكسبته المزيد من الخبرات... حالياً يعكف طوني خليفة الإعلامي في قناة LBC على إصدار مجلة ........
التفاصيل

سوبر ستار .. وسر الاهتمام

استطاع برنامج سوبر ستار أن ينتزع قدراً من الاهتمام الجماهيري والإعلامي في الساحة العربية، وهو في مضمونه مضمار لسباق المطربين الشباب، صحيح أنه يحظى باهتمام كبير كونه يخاطب شريحة واسعة في المجتمع بغض النظر عن مضمون هذا البرنامج ومدى اتفاق الناس أو اختلافهم حول المشاركين فيه .. لكن هذا الاهتمام لا يرقى إلى المستوى الذي صوره الإعلام الذي لا يخلو من التضخيم .. هذا الوصف والاهتمام الزائد جعل ........
التفاصيل

ماما نور.. ووجبة البرسيم


حينما تحاول مريم نور إيهامنا بأنها فاهمة فمن المؤكد لن يصدقها إلا ساذج وبسيط شهرتها لم تفرضها تجاربها الناجحة لأننا الى الآن لم نر لها أثراً يذكر.. لكنها تظل مشكلة لهؤلاء المساكين القابعين خلف الشاشات الذين يصدقون كل شيء ويعتقدون ان ظهور «ماما نور» عبر الشاشات إنما هو نابع من مصداقيتها ومصداقية المحطة التي تبث برنامجها.
في احدى الحلقات تحدثت «ماما نور» عن علاج السرطان وان أكل الشعير ........
التفاصيل

جديد «طاش ما طاش»

السؤال الذي يطرح نفسه في كل عام، ومع بداية شهر رمضان المبارك، هو: ماذا يحمل إلينا برنامج طاش ما طاش الكوميدي هذا العام. وظل السؤال مطروحاً لسنوات عديدة يعيش حالات الجدل الفني، ويطل علينا طاش كما هو وكما عهدناه دائماً.. فيما صارت الفضائيات تتسابق لعرض أجزاء هذا العمل الكوميدي الذي استطاع اجتذاب المشاهدين من مختلف الجنسيات.
عشر سنوات مضت من عمر هذا البرنامج بل دخل الى حيز السنة الحادية ........
التفاصيل

علاقات طارق علام... والموهبة


الإعلامي طارق علام الذي يقدم العديد من البرامج عبر قناة المحور التي استضاف فيها العديد من الفنانين بصفة شخصية حيث تجمعه علاقات شخصية مع كثير من الفنانين الذين استضافهم ومع انه استطاع ان يحاور بعض النجوم في مجال الغناء والطرب إلا أن طارق علام ما زالت تنقصه الخبرة الاعلامية وبالرغم من انه قدم الكثير من البرامج إلا انه لم يوفق في تقديم مادة جيدة مع توفر المساحات الكبيرة والفرص التي تتاح له ........
التفاصيل

سيناريو
* مشاكل بالجملة تحدث يومياً في كواليس المسلسل الذي يصور لرمضان القادم والسبب غيرة الممثلة الأقل شهرة من حجم دور منافستها التي يدعمها المخرج.
* تعهد المنتج بدفع فاتورة الجوال للممثلة الشابة إلا أنها حينما أحضرت الفاتورة وكان رقمها خرافياً تنصل المنتج مما أغضب الممثلة وجعلها تتغيب كل يوم عن التصوير لأسباب وأعذار واهية.
* إثر محادثة مدسوسة تركت الممثلة التصوير وطارت إلى دولة مجاورة لتتأكد من خبر ........
التفاصيل

* أخبار سريعة *

* الفنانة والممثلة رغدة تطير إلى فرنسا خلال أيام لتصوير مشاهدها في فيلم «محاولة اغتيال» للمخرج محمد أبو سيف ويشاركها البطولة النجم حسين فهمي ونهلة سلامة وغسان مطر وتلعب رغدة دور أستاذة جامعية لها ميول سياسية تعرضها لمشكلات تضطرها للهجرة إلى فرنسا وهناك تتعرض لمحاولة اغتيال.
* النجم الكوميدي سمير غانم قرر أن يجمع زوجته وابنته في عمل مسرحي عائلي فقد طلب من المؤلف أحمد الإبياري تقديم نص مسرحي له في ........
التفاصيل

الخلافات الفنية.. شرارة تؤججها الصحافة
تلعب الصحافة دوراً كبيراً في إثراء الساحة الفنية بالعديد من الموضوعات إن كان بالنقد الفني البناء الذي يسهم بدوره في رفع مستوى الأعمال الفنية أو يطرح قضايا الفنانين وإبراز صوتهم والعمل على تذليل صعابهم وتعمل الصحافة الفنية على توسيع قاعدتها الجماهيرية من القراء باستضافة كبار الفنانين وتتبع أخبارهم ونقل أحدث أعمالهم ومشاريعهم وفعالياتهم وتمثل حلقة الوصل بين الجمهور والفنان الذي يسعى دائماً لكسب رضا ........ التفاصيل

لوسي في مسلسل رمضاني

بدأت الفنانة النجمة لوسي التحضير لعمل رمضاني يتم عرضه على القنوات الفضائية خلال الشهر الفضيل، وهو عبارة عن مسلسل تلفزيوني من 30 حلقة.. تتولى بطولته.. بالمشاركة مع الفنان ماجد المصري، وأحمد عيد، والفنانة الشابة ريهام عبدالغفور.. والمسلسل من إخراج أحمد يوسف، وقد أكدت لوسي أن هذا العمل سيعرض على القنوات المصرية......... التفاصيل

أغنية
«تمّلي معاك»
* كلمات: أحمد علي موسى
* ألحان: شريف تاج * غناء: عمرو دياب
الفنان العالمي عمرو دياب فنان بدأ يضع أقدامه على سلم العالمية من خلال ما يقدمه من أعمال جيدة ومميزة تليق بتاريخه الفني وشهرته الواسعة وهذه المرحلة التي وصل إليها لم تأت من فراغ إنما جاءت بعد جهد وتعب واستطاع عمرو دياب أن يتميز بأعماله لأنه اختار الكلمات الجيدة والألحان العذبة فكانت أغنية تملي معاك،، التي كتبها أحمد علي موسى ولحنها شريف ........
التفاصيل

علا رامي:
رأفت الهجّان أهم محطاتي الفنية


لا تزال ملامح «ماجي» في المسلسل العربي الشهير «رأفت الهجان» عالقة بأذهان المشاهدين.. ذلك الدور الذي مثلته الفنانة «الشابة» علا رامي القادمة من عالم الباليه.
دخلت دنيا الفن منذ عام 1987م وقدمت العديد من الأعمال الفنية الجيدة التي أكسبتها الخبرة والشهرة معاً.. رغم ملامحها الطفولية فإن سنوات خبرتها وامكانياتها الإبداعية هي التي أهلتها للنجومية.. وقدمتها للجمهور..
الحوار التالي يكشف لنا بعض ........
التفاصيل

أول عرض لفيلم (صبرا وشاتيلا) في دولة عربية

عرض بالمجمع الثقافي في دبي مساء الثلاثاء وبالتعاون مع منظمة أطباء بلا حدود فيلم (صبرا وشاتيلا) للمخرج اللبناني هشام الجردي وهو العرض الاول للفيلم في دولة عربية.
شهد العرض سعادة خلفان علي مصبح الوكيل المساعد لشؤون الثقافة والفنون بالمجمع الثقافي.
وتوجه مخرج الفيلم قبل بداية العرض بالشكر إلى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الإمارات لرعايته العرض ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

(10) Seabiscuit
(دراما) فيلم يحكي قصة حقيقية لحصان يحمل نفس الاسم واشتهر في فترة الكساد الذي عانت منه أمريكا في فترة الثلاثينيات .. ويأمل منتجو الفيلم أن يحقق الفيلم إيرادات عالية حتى تزيد فرص الفيلم بالمنافسة على الأوسكار.
(9) S.W.A.T
(مغامرات/ حركة/ رعب) انقلبت الطاولة عندما توجب على وحدة الأسلحة الخاصة والتكتيك التابعة لقسم شرطة لوس انجلوس حماية مجرم وقاتل في غاية الخطورة. منح الشرطي ........
التفاصيل

بلدان مغمورة سينمائياً تسرق أضواء البندقية
الأسد الذهبي لفيلم «العودة» الروسي

هيمنت على أجواء مهرجان البندقية السينمائي الشهير في دورته الستين ثلاثة أفلام جاءت من غير البلاد المعتادة على الترشح لجائزة المهرجان. تتناول قصة حب من كوسوفا، ومحاولة هجرة لامريكا، ومساع للم شمل عائلة روسية.
ويتحدث النقاد والجمهور عن أول فيلم من منطقة البلقان في مرحلة ما بعد الحرب لم يقتل فيه أحد أو يشوه أو يطلق عليه النار، ولا تكاد تأتي فيه سيرة الحرب إلا قليلا. ويتناول الفيلم وهو بعنوان ........
التفاصيل

فيلم ياباني يفوز بجائزة مهرجان تورنتو


فاز الفيلم الياباني (زانويشي) الذي تدور قصته حول شخصية محارب اسطوري أعمى، كما فاز أيضا الفيلم الكندي (غزوات الهمجيين) بجائزتين رفيعتين في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.
وقد اقتنص فيلم (زاتويشي) وهو من إخراج الياباني تاكيشي كيتانو جائزة اختيار الجماهير التي يمنحها المهرجان اعتمادا على تصويت الجماهير التي حضرت عروض افلامه واستمرت تلك العروض في الفترة بين 4 إلى 13 سبتمبر ايلول ........
التفاصيل

حدث ذات مرة في المكسيك
Mexico
Once upon a time in
عصابات الجريمة تحكم المكسيك

* بطولة: انطونيو بانديراس، سلمى حايك، جوني ديب، روبين بليدس، إيفا منديز
* قصة إخراج: روبرت رودريغويز
* بطولة: انطونيو بانديراس، سلمى حايك، جوني ديب، روبين بليدس، إيفا منديز
* قصة إخراج: روبرت رودريغويز
يواصل القناص الذي لا يفارقه «الجيتار» سعيه من أجل الانتقام، في الفيلم الثالث والأخير للمخرج روبرت رودريغويز حول مذبحة آل مارياشي. نمط معاصر للأفلام الإيطالية عن الغرب الأمريكي التي ........
التفاصيل

حكمة وأشياء أخرى

يقول الموظف: أنا منبهر بالعمل، أستطيع تأمله لمدة ساعات... وساعات.
***
المال
* بالمال تستطيع أن تشتري سريراً
لكنك لا تستطيع أن تشتري النوم
* بالمال تستطيع أن تشتري ساعة
لكنك لا تستطيع أن تشتري الزمن
* بالمال تستطيع أن تشتري كتاباً
لكنك لا تستطيع أن تشتري المعرفة
* تستطيع أن تدفع المال الكثير للأطباء
لكنك لا تستطيع أن تشتري الصحة
* بالمال تستطيع أن تشتري الدم
لكنك لا تستطيع أن ........
التفاصيل

حوار من نوع آخر
مقتطفات مأخوذة من إفادة الشاهد في المحكمة بعد استجوابه من قبل النيابة العامة ومحامي الدفاع.
* النائب العام: هل فعلاً أثر هذا المرض على ذاكرتك؟
الشاهد: نعم.
* النائب العام: وبأية طريقة أثرت على ذاكرتك؟
الشاهد: لقد نسيت!!
* النائب العام: نسيت! هل تستطيع أن تقدم لي مثالاً عن ما نسيته؟
***
* ممثل النيابة: كم عمر ابنك، الذي يعيش معك؟
الشاهد: 38 أو 35، لا أدري بالضبط.
* ممثل النيابة : لكن، ........
التفاصيل

قصص... ولكن

أب يتحدث عن ابنه:
عندما كان صغيراً كنا نسأله عن طموحه، وماذا سيصبح في المستقبل؟ كان يرد علينا بأنه عندما يكبر سوف يصبح كاتبا، وعندما كنا نسأله عن المغزى من أن تكون كاتباً. كان يرد علينا: الكاتب هو الذي يقرأ له جميع العالم، ليس هذا فحسب، فهو الذي يؤثر في العالم، ويجعلهم يضحكون ويبكون ويثورون..
لكن، فقد خاب أمله، وهو الآن يعمل في شركة مايكروسوفت، يحرر الرسائل الخاطئة.
***
سأل معلم التاريخ ........
التفاصيل

خداع البصر

1 هل يستند هذا القوس الروماني على ثلاثة عواميد دائرية أم على عامودين مربعي الشكل؟
2 كم نقطة بيضاء، وكم نقطة سوداء موجودة في هذه الصورة؟
3 القطع في الأسفل وفي الأعلى متساوية، فمن أين جاء هذا الثقب؟
4 أيهما أطول الضلع BA أم BC؟........
التفاصيل

تعريفات

الزواج: مسألة أخذ وعطاء.. أنت تعطي وهي تأخذ.
أحلام اليقظة: ان تطير فوق السحاب وانت متكئ على جذع شجرة.
الجمال: صورة فوتوغرافية يحولها الزمن إلى صورة كاريكاتيرية.
الترزي الحريمي: رجل لا تكفيه مناكفات زوجته.
الإنسان: هو المخلوق الوحيد الذي يخجل، لأنه يفعل ما يُخجِل.
صحح الخطأ
عزيزي القارىء.. فيما يلي بعض الاخطاء المطبعية التي تركناها كما هي دون تدخل من المصحح.. والمطلوب هو اكتشاف هذه ........
التفاصيل

القاموس
الفيدرالية والكونفدرالية
الفيدرالية هي أن تكون هناك ولايات «أو دول» تمثل هذا الاتحاد الفيدرالي بموجب دستور عام، وتتمتع هذه الولايات «أو الدول» بصلاحيات واسعة في الحكم الداخلي المحلي فقط، ويقوم جهاز مركزي فيدرالي بتولي السلطة الشاملة على هذه الولايات من الناحية السياسية والاقتصادية والعسكرية ويقوم بعقد الاتفاقيات والمعاهدات والتمثيل الدبلوماسي والدفاع وغير ذلك من الشؤون الدولية والخارجية.
أما الكونفدرالية فهي عبارة عن ........
التفاصيل

تشليح الإنسان

إعداد : عادل عبد القادر
ما الذي يضير الإنسان إذا تم تشليحه «بعد وفاته» لصالح أخيه الإنسان؟
كيف يستفيد الإنسان «قبل وفاته» من عملية تشليحه «بعد تسليم لوحاته»؟
ما الثمن الذي يمكن أن يدفعه المقتدر للاستفادة من أعضاء جسم أخيه المحتضر؟
كل هذه الأسئلة وغيرها نجيب عليها عند مناقشة موضوع «جمعية التشليح والتعمير» في الأسبوع القادم، وحتى نلقاكم في ذلك الوقت ها هو عادل عبدالقادر يحييكم من الدوحة، ........
التفاصيل

حوار قصير
مدير مكتب الاستقدام: عندنا أحسن الخادمات للأطفال الرضع.
العميل: وما هي مزايا هؤلاء الخادمات؟
المدير: لا يزيد طول الخادمة عن متر و20 سم.
العميل: وما الفائدة من قصر طول الخادمة؟
المدير: في هذه الحالة لا يقع الطفل الرضيع من علو شاهق.........
التفاصيل

يحكى أن

* يحكى أنه عندما كان احد المسؤولين يزور مستشفى الأمراض العقلية ويتجول بين العنابر وجد مريضاً يردد في هذيان اسم فتاة معينة.. وعندما استفسر عن ذلك قيل له انه كان يود ان يتزوج هذه الفتاة لكنها رفضته.. وفي غرفة أخرى وجد مريضاً آخر يردد نفس الاسم، وعندما أبدى دهشته قيل له ان هذا هو الرجل الذي تزوج هذه الفتاة.
* يحكى أن ذبابة عجوز أخذت تتمشى مع احدى حفيداتها فوق رأس رجل أصلع فقالت لها، والألم يحزُّ في ........
التفاصيل

اختلاف أفكار
لو قلت «فلان عظيم» تسمع الأسئلة التالية:
* الفرنسي يقول: ما هي شهاداته؟
* الإنجليزي يقول: ما هي معلوماته؟
* الأمريكي يقول: ما هي أعماله؟
* الشرقي يقول: من هو أبوه؟........
التفاصيل

معلومة

الرجل العصامي
* كثيراً ما نسمع كلمة «عصامي» تطلق على بعض الناس فما هو أصل هذه الكلمة؟
* تطلق هذه الصفة على كل من يصل إلى أعلى مراتب الشرف بجده واجتهاده ولا يعتمد في ذلك على غيره من عشيرة أو قبيلة أو حتى إرث. والعصامي نسبة الى عصام بن شَهبَر الجِرمي، حاجب النعمان بن المنذر.
وأصل التنويه هو قول النابغة الذبياني فيه حيث قال:
نفس عصام سوّدت عصامِاً
وعلمته الكر والإقداما
وجعلته ملكاً ........
التفاصيل

محاكمة طفل لسقوطه من دراجته!
يواجه طفل يوناني في الحادية عشرة من عمره المحاكمة بسبب سقوطه من على دراجته أثناء أحد السباقات، تجري محاكمة الطفل في جزيرة شيوز بشرق بحر إيجه بتهمةانتهاك المادة الثامنة من قانون العقوبات اليوناني وانتهاك قواعد المروربسبب سقوطه من على الدراجة في أحد السباقات السنوية بالجزيرة.
وقالت تقارير إعلامية ان الطفل الذي أشارت إليه باسمه الأول فقط وهو مانولي كان يشارك في سباق كشيوز العام الماضي عندما سقط من ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
الصرصور!
عبدالباسط شاطرابي

خسئت أيها الصرصور، فلن تقر عيناً مادمت قد اقتحمت هذا المنزل دون إذن.
لن تنفعك شفاعة أحد، فالجريمة واضحة، وتعديك على سيادة الدار لا يحتاج دليلاً.
لا .. لا تقل إن خطأ قد حدث، وإن معالم حدود المنزل غير واضحة.. فأنت تعرف أن أسواراً شاهقة تحيط بالبيت من كل اتجاه، بل وتعلم أن الأسوار الخارجية ليست وحدها التي تحمي البيت، بل هناك المبنى السكني في الداخل.. وهذا أيضاً محصن بالأبواب الحديدية والأسوار ........
التفاصيل

صدرت ضمن الخطوات التطويرية التي شهدتها الجزيرة»
«مجلة الجزيرة» تدخل عامها الثاني

دخلت (مجلة الجزيرة) مع صدور هذا العدد عامها الثاني في مسيرتها التي بدأت في 17 سبتمبر 2002م الماضي.
وبدخولها عامها الثاني مستفيدة من زخم التشجيع والمتابعة من القراء الذين اشادوا بما تطرحه من موضوعات جديدة ومتنوعة وما تقدمه من مواد بمعالجة فنية وتحريرية متميزة، سيتواصل صدور مجلة الجزيرة ببعض اللمسات الجديدة التي ستظهر تدريجياً وتتوافق مع المقترحات والرؤى التي تم اعتمادها من قيادة ........
التفاصيل

طيور البجع تهدد الطائرات!


أدى الإزعاج الذي تسببه طيور البجع التي تطير على ارتفاع منخفض للطيارين أثناء هبوطهم في أحد المطارات الايرلندية إلى قيام سلطات المطار بقص أجنحة هذه الطيور حتى لا تتمكن من التحليق فوق ممرات الهبوط بالمطار.
وكانت المراقبة الجوية في مطار شانون بجمهورية أيرلندا قد سجلت 14 حادثا تسببت فيها طيور البجع كان أخطرها فشل إحدى الطائرات في الإقلاع بصورة صحيحة مما دفع الطيار إلى العودة مرة أخرى إلى ........
التفاصيل

الكونغرس الإسلامي الكندي يحذّر من السفر لأمريكا!
* تورنتو محمد داود:
أصدر الكونغرس الإسلامي الكندي توجيها جديدا يحذر فيه المسلمين في كندامن السفر إلى الولايات المتحدة ما لم تكن هناك ضرورة قصوى.
جاء هذا التوجيه إثر قيام سلطات الهجرة الأمريكية باعتقال اثنين من الأئمة الكنديين كانا في طريقهما إلى فلوريدا، في يوم الذكرى الثانية لهجمات 11 سبتمبر، للمشاركة في احتفال ديني، كانت سلطات الهجرة الأمريكية قد اعتقلت كلا من الإمام أحمد كوتي، 59 عاما، ........
التفاصيل

بولو الأفيال


* لاعبو بولو تايلنديون يجلسون على ظهري فيلين خلال مباراة بولو استعراضية في إطار كأس ملك تايلند السنوي الثالث لبولو الأفيال والتي جرت في بلدة «هواهن» التايلندية. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

حلاقو الشوارع

* عدد من الحلاقين يقومون بعملهم في أحد شوارع مدينة كالكتا، وتقول التقارير إن هناك احتمال نقل فيروس الإيدز لزبائن هؤلاء الحلاقين لعدم اتخاذهم وسائل النظافة المطلوبة. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

تاكسي أم دراجة؟


* السويدي مارجوت والستردم، المفوض الأوروبي لشؤون البيئة وبجانبه نائبة رئيس المفوضية الأوروبية للإصلاح الإداري يغادران المقر الرئيسي للسوق الأوروبية في مدينة بروكسل على متن تاكسي دراجة. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

رجل النحل

* الصيني شن شانجزد يعرض قدرته على اجتذاب النحل للإلتفاف بجسده بعد قيامه بوضع نحلة ملكة أسفل فكه. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

عشق الآيس كريم!


* أحد الكلاب ببلدة بوتسدام الألمانية يستمتع بتناول الآيس كريم قبل حلول موسم الخريف.
(أ.ف.ب)........
التفاصيل

صحيفة ساخرة

* عمال عراقيون يعملون على طباعة عدد من صحيفة «حابس بوز» الأسبوعية الساخرة. وقد بلغ عدد الصحف التي تصدر في العراق حالياً 160 صحيفة. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

«الزعيم» الكوري!


* موظفة يابانية تقرأ كتاباً كوميدياً بمكتبها في طوكيو عن الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج إيل. وقد بيع من هذا الكتاب في اليابان 000 ،300 نسخة. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
الصحة والتغذية
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
الحدث صورة
أطفال التوحد
من الصفر
السوق المفتوح
العناية المنزلية
استراحة
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الواحة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved