الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 25th February,2003 العدد : 23

الثلاثاء 24 ,ذو الحجة 1423

مولد فضائية جديدة
يفترض في وسائل الإعلام العربية..
المرئي والمسموع والمقروء منها..
ما هو مملوك للدول العربية..
وتلك التي تعود في تمويلها إلى القطاع العربي الخاص..
أن تتحلَّى بهويتها الدينية والقومية والوطنية..
وأن تثير من القضايا وبصوت عال ما يعزز من مكانة دولها..
بشفافية وحرية كاملة تستجيب لمتطلبات المصلحة العامة..
ضمن التجسير لإعلام نزيه ومسؤول بمواصفات المرحلة الراهنة.
***
وبمثل هذا الافتراض..
فإن على إعلامنا العربي مسؤوليات كبيرة..
شغله عنها مع الأسف الشديد ممارساته العبثية..
التي ألهى بها الأمة دولاً وشعوباً عن مهامها..
وغيَّبها عن حقيقة المستقبل المجهول الذي ينتظرها..
وهو ما عبَّر عنه وأسماه وأطلق عليه وزير خارجية أمريكا من أنه ترتيب لرسم جديد لخريطة المنطقة.
***
هذا الإعلام العبثي..
لا يمارس إعلاماً أميناً وصادقاً ونزيهاً وإن تصوَّر ذلك..
ولا يقدِّم رؤية إعلامية منهجية تفيد في مستقبل الأمة..
ولا ينطلق في أطروحاته من شعور ديني أو قومي أو وطني صحيح بحجم هاجس الخوف الذي يبيِّته لنا المستقبل المجهول..
إنه إعلام يمارس ألعاباً خطرة..
سواء بوعي أو بدون وعي..
بقناعة منه أو بتوجيه من غيره..
وقد آن الأوان لتطويق هذه الألعاب الغبية..
ومن المهم أن يكون ذلك سريعاً وقبل فوات الأوان.
***
أكتب هذه السطور، وقد أسعدني مولد الفضائية العربية..
بأمل أن تساهم في إعادة الوعي لمن لوَّثت فكره بعض الفضائيات العربية..
فهي إذاً خيار إعلامي جديد أطل في الزمن المناسب..
وهي إضافة إعلامية أصبحت و ينبغي أن تصبح بتصرف وفي خدمة هذه الأمة المنكوبة..
بعيداً عن تغذية الصراعات بين الأشقاء..
وإثارة المشاكل فيما بينهم..
إنها بذلك خطوة على الطريق الطويل..
نحو إعلام مهني أفضل..
مبروك..


خالد المالك

الصدفة كشفت «التعدد» على طريقة صابرين
تجمع بين ستة أزواج على «الحرام»!!

زوج وراء زوج تكمل صابرين المستهترة عدد أزواجها إلى الستة. ظلت هذه المرأة المنساقة وراء رغباتها ونزواتها تقنع كل زوج بقصة ملفقة عن وقوعها ضحية لخداع جار أو قريب ومن ثم هروبها من أسرتها بعد ذلك.
تخيرت صابرين أزواجها من مناطق مختلفة وظلت تعاشر كل واحد منهم تحت مسمى «زوجة» !!.
لقد نسيت كل شيء.. حتى أطفالها تركتهم لمصيرهم دون أن تحاول الاطمئنان عليهم أو معرفة أخبارهم، ومع ذلك فقد انكشف مستورها بفعل الصدفة فقط !!.
قصتها قصة امرأة لا تعرف الصبر على فروض الحياة، لأنه كلما ضاق بها الحال وشعرت بملل ما من زوجها أو تنهار مقاومتها في مواجهة قسوته أو حتى سخافاته فإنها تتركه وتهرب.. ولجمالها ودلالها الذي يصل إلى درجة الميوعة إن صح التعبير فإنها بسهولة شديدة تعثر على زوج جديد.
وبعد أن جمعت أزواجها الستة كانت قادرة على الاستمرار في دورها الذي اختارته لنفسها.. امرأة متعددة الأزواج حتى سقطت أثناء وجودها مع زوجها الأخير في محافظة القليوبية شمال القاهرة.
لم يصدق سليم عينيه حين رآها.. المصادفة وحدها هي التي قادته إلى هذا المكان، إنه مزارع يقيم في إحدى قرى الصعيد وانتقل أحد أقاربه أخيرا للإقامة بمحافظة القليوبية، حضر سليم لزيارته وبعد أن كلت قدماه من البحث عن منزل قريبه شاهد المقهى فتوجه إليه حتى يرتاح قليلا.. وبجوار بابه فوجئ بزوجته الهاربة صابرين تحمل على يدها طفلة رضيعة وقبل أن تنتبه صابرين أو تحاول الفرار كان سليم قد أمسك بتلابيبها وهو يحاول خنقها بيد بينما يده الأخرى تنهال عليها باللكمات.
لقد أضاعت كرامته وهيبته بين أهله وجيرانه وتركته بعد أربع سنوات من الزواج ومعه أطفالهما الثلاثة ورغم بحثه المضني عنها فقد فشل في العثور عليها أو معرفة أي أخبار عنها.
على صوت صرخات صابرين واستغاثتها خرج كارم مسرعا.. إنه يعمل في المقهى نفسه ومتزوج منها منذ حوالي العام وتجيء معه صباح كل يوم وبينما هو يزاول عمله بالمقهى تقف هي بجوار الباب وأمامها عربة يد صغيرة عليها بعض الخضر لتبيعها للمارة وتعينه من أرباحها القليلة على مواجهة متطلبات الحياة. وبالطبع تدخل كارم لإنقاذ زوجته من بين يدي سليم الرجل الغريب بالنسبة له وتبادل معه اللكم والركل حتى تجمع الناس وبصعوبة بالغة تمكنوا من فض المشاجرة بينهما.
حقيقة مدوية
استمر سليم في سب صابرين وتطوع أحد الجيران بإبلاغ الشرطة وبعد قليل كان الجميع في قسم شرطة شبرا الخيمة.. وفي القسم تم اكتشاف الحقيقة بعد أن أظهر كل من سليم وكارم وثيقة زواجه من صابرين واتضح إنها زورت في قسيمة زواجها من كارم وادعت إنها لم يسبق لها الزواج.
أمام رئيس مباحث القسم قال سليم إنه تزوج صابرين منذ 8 أعوام وعاشا معا في قريته بالصعيد ولم يكن هناك ما يعكر صفو حياتهما لكن منذ 4 سنوات خرجت زوجته لشراء بعض احتياجات المنزل ولم تعد، طال غيابها وظل يبحث عنها في كل مكان وكان بكاء أطفاله الثلاثة يمزق قلبه وهم يسألون عن أمهم حتى عثر عليها مصادفة بجوار المقهى.
ملأ الذهول وجه كارم الزوج الثاني مما يسمعه.. لم يتخيل أن زوجته التي أحبها وعاش معها أكثر من سنة تمكنت من خداعه.. إنه يذكر أنها دونت في عقد الزواج أنها بكر لم يسبق لها الزواج من قبل وفي ليلة الدخلة بكت وخدعته بمشهد تمثيلي عن ابن الجيران الذي خدعها وهرب وطلبت منه إن يستر عليها.. لقد صدقها وعاش معها ولم يبخل عليها بشيء وحملت منه وأنجبت طفلة لم يتجاوز عمرها ثلاثة شهور.
أخذ كارم يقسم بأنه لم يكن يعرف شيئا عن تاريخ زوجته الأسود وأخذ يلعن اليوم الذي رآها فيه، لم تستطع صابرين 28 سنة الإنكار بل أنها فجرت باعترافاتها المزيد من المفاجآت فلم يعد لديها ما تخاف منه أو تبكي عليه.
اعترفت بأن هناك 4 أزواج آخرين كل منهم في محافظة مختلفة وأنها هربت من زوجها الأول سليم لأنه كان يسيء معاملتها ويتفنن في تعذيبها لأقل هفوة تبدر منها حتى أنه كان يضربها بالحذاء في أحيان كثيرة وكان أشبه بسجان لا يعرف سوى التعذيب.
زواج عرفي
بعد هروبها كانت تنام في مواقف السيارات حتى تعرفت على زوجها الثاني منير الذي كان يعمل ميكانيكي سيارات وتزوجت به عرفيا ولكنها اكتشفت أنه شبه عنين فهربت منه بعد 10 أيام فقط من الزواج.
وبعد أسبوع واحد تعرفت على زوجها الثالث ناجح الذي يعمل مبيض محارة وأنجبت منه 3 أطفال أيضا ولكنها سئمت منه ومن مضايقات أمه وإخوته فتركت له منزل الزوجية والأطفال وهربت، نسيت كل شيء عنه حتى تعرفت بعامل في مقهى اسمه جمعة طلب منها الزواج فوافقت عليه واشترطت أن يكون عرفيا وألا يسألها عن حياتها السابقة بعد أن أوهمته بأنها عاشت عذابا لا يطيقه البشر ولا تريد أن تذكره وأمضت معه حوالي شهر وهربت منه فجأة.. ثم تعرفت على كهربائي اسمه سيد تزوجت منه رسميا لعدة شهور ثم هربت وأخيرا تعرفت على كارم الذي تزوج بها وأنجبت طفلتها آية ولكنها لسوء حظها قابلت زوجها الأول سليم مصادفة.
قالت صابرين إنها كانت تظن أن الطلاق يقع بمجرد هروبها من بيت الزوجية!! أحيلت صابرين إلى نيابة شبرا الخيمة التي قررت حبسها على ذمة التحقيق بعد أن وجهت لها تهم التزوير في محررات رسمية وهي وثائق الزواج والزنا والجمع بين الأزواج وكلفت الشرطة بالبحث عن الأزواج السابقين.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
الطابور الخامس
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
الملف السياسي
فضائيات
الحدث صورة
من الصفر
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved