الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 25th March,2003 العدد : 27

الثلاثاء 22 ,محرم 1424

ثرثرة.. ومناسبتها..!
أحاول أن أكتب لكم شيئاً هذا الأسبوع..
وفاءً لالتزام عوّدتكم عليه..
لا ادعاءً مني بأني أكتب لكم ما أزعم أنه يمثل هواجسكم أو يقترب منها..
غير أن ما هو أهم عندي من هذا الالتزام إن لامس أصلاً شيئاً من رضاكم أو بعضاً من قناعاتكم هو ثبات الكاتب عندما يكتب على المبادئ والتزامه بالقيم وشعوره بالمسؤولية، وهذا ما لا ينبغي أن يساوم الكاتب عليه..
***
أحياناً قد لا تملك الوقت للكتابة بأدبيات جميلة..
في بعض الأحيان ربما اخترقت وقت الكاتب مؤشرات تعيق مولد الكلمة المؤثرة ..
وفي أحسن الأحوال قد تنزل الكلمات وتتوالد الأفكار كغيمة حطت رحالها وماءها وهواءها عليك..
لكن في مثل هذا الجو الجميل..
الملبّد بالغيوم..
بمطره المدرار..
وهوائه العليل..
أين هو اليوم منا..؟
متى نحتفي به جميعاً..؟
ويسعد به كل إنسان..
دون أن يغيب عنه أحد..
أو يحرم منه فرد..
أين هو اليوم..؟
***
كل كلمة..
وكل سطر..
كل رأي..
أو وجهة نظر..
محسوبة على الكاتب..
باعتبارها مرحلة من عمره..
ومحطة في حياته..
وهي جزء من تاريخه..
بمعنى أن عليه أن يكتب ما لا يؤذي هذا التاريخ أو يشوهه..
بالتزامه بهذه القيم..
وتلك المبادئ..
دون أن يشط عن هذا الخط..
أو ينحرف عن مثل هذا السلوك الحسن..
***
أتلهى بمثل هذه الثرثرة..
لأفي فقط بالتزامي معكم..
ولأتشاغل بها عن هذا الجو المأساوي الذي نعيشه الآن..
حيث يواجه شعب العراق هذه الحمم من نيران أمريكا وبريطانيا..
في هجمات مدمرة وقاتلة وغير مبررة..
إنهم يقتلون كل شيء يتحرك على الأرض..
بلارحمة..
ولا شفقة..
ولا تأنيب للضمير..
ومن دون استثناء لقصر أو جسر أو شجر أو حجر..
***
أعتذر..
فلا شيء يمكن أن يُكتب..
في مثل هذا الجو المشحون بكل ما يكدر الخاطر ويؤلم النفس، فيما العرب يتفرجون ويختلفون ويقرأون مستقبلهم بشكل خاطئ.


خالد المالك

دور الغذاء في علاج الضعف الجنسي
العامل النفسي يشكل 90% من أسباب المرض
هنالك أطعمة مثبطة يمكن تجنبها تفادياً للمشكلة

إعداد: د. عبد العزيز بن محمدالعثمان
التغذية الاكلينيكية كلية العلوم الطبية التطبيقية
لم يوضع هذا الموضوع ضمن الموضوعات ذات الأولوية في الطرح على الرغم من أن نسبة ليست باليسيرة من الناس يعانون هذه المشكلة، وقد وصلت رسائل كثيرة تسأل عن هذا الموضوع وقد وعدت بإفراده في حلقة كاملة، وقد ترددت في طرحه لأنني أرى ألا نعطيه أكبر من حجمه، بالذات فيما يتعلق بالمقويات سواء بالعقاقير أو بالأغذية، وتأكد لي صدق توقعي عندما راجعني عدد ممن يعانون هذه المشكلة، فقد تأكدت من أن المسبب الأكبر والذي تزيد نسبته على 90% هو السبب النفسي، لهذا اضطررت إلى الاطلاع ونقاش المختصين وزيارة بعض العيادات العالمية وذلك للاستزادة في هذا الجانب، وعندما طرحت بعض الأفكار على المراجعين الذين يعانون هذه المشكلة بالإضافة إلى المساعدة ببعض الأغذية أظهرت بالفعل نتائج إيجابية ممتازة، ولهذا أوضح للمراجعين أن التحسن كان بسبب تحسين الوضع النفسي أكثر منه بسبب الوصفات الغذائية التي أذكرها لهم، حتى وإن كان لها أثر واضح على البعض.
إذن هناك أغذية مفيدة جدا سأذكر بعضها ولكن لا يمكن أن نستفيد منها إلا بزوال المسبب أولا، والذي يكون عضويا ونسبته بسيطة، ونفسيا وهو أكبر مسببات الضعف كما ذكرت.
ومما لاحظته أن البعض يبالغ في وصف حالته ويراها نادرة ويظن أن أغلب الناس لا يعانونها وذلك لأن هذا الأمر ليس من الأمور التي يتحدث فيها الناس بصراحة لعدم وجود الداعي لذلك.
بعض الضعف طبيعي مع تقدم السن
إن الضعف الجنسي والذي يسمى بالعنة يعني عدم القدرة بشكل كبير أو تام للقيام بالعملية الجنسية، ولكن البعض يفسر أي ضعف بسيط بالعنة وهذا غير منطقي، فمثلا أولئك الذين تجاوزت أعمارهم الخمسين أو الستين يكون الرجل أشد حساسية لهذا الموضوع حيث يركز على مظاهر الكبر في السن حيث يشيب الشعر ويتجعد الوجه فيعتبر الجنس مقياس صحته وقوته.. والرجل العاقل يتقبل بعض الضعف كنتيجة طبيعية لكبر السن وأقول بعض الضعف لأنه طبيعيا لا تزال لديه الإمكانية الجيدة، والغريب أن البعض يتقبل أن تضعف قواه البدنية فلا يستطيع مزاولة النشاط الرياضي القوي فلا يستطيع مثلا ان يصعد الدرج بسرعة كما كان يفعل في شبابه ولكنه لا يتقبل أن يضعف جنسيا بعض الشيء ويعتبر أن ذلك مأخذ كبير لا يريد أحد أن يعلم به، بل قد يكابر لإثبات عكسه بأن يتزوج من أخرى مثلا، وقد يضطر إلى استخدام أدوية مقوية متجاهلا أضرارها الجانبية، فيكون كالذي يضع محركا كبيرا لسيارة صغيرة ظنا منه أنها ستكون أقوى وإذ بذلك المحرك يكسر علبة التروس (القير).
لا أريد الدخول في تفاصيل دقيقة في هذا الموضوع لسببين، الأول: أن لكل حالة ما يناسبها من حلول لاختلاف مسببات المشكلة، والثاني: لكون أكثر الأسباب نفسية كما ذكرت، فحل المشكلة يأتي من حل المسبب النفسي وقد رأيت أن غالبية تلك المشكلات بسيطة ويمكن حلها تماما فما بالك اذا عرضت على مختص.
وتذكر أخي القارئ أختي القارئة أن الأمر يعنيكما كليكما وأن ما سأذكره يعبر عن مشاهداتي فلست مختصا في العلاج النفسي ولا يكفي قولي هذا عن استشارة طبيب أو معالج نفسي أو اجتماعي إذا لزم الأمر، سأضرب بعض الأمثلة ليتأكد أخي القارئ من إمكانية حل المشكلة ولا يعتبرها مشكلة مزمنة غير قابلة للحل أيا كان عمره بالذات الرجال وبالذات منهم من لم يصل بعد لعمر الستين والذي قلنا إن لهم بعض النقص بما يتناسب مع عمره.
أكثر أسباب الضعف
من وجهة نظري أن أكبر مشكلات الضعف خمسة هي:
1 القلق.
2 الهموم.
3 سوء العلاقة الزوجية وعدم أو حتى قلة اهتمام أحدهما بالآخر بالشكل المطلوب.
4 الحالة الصحية والتغذوية.
5 الخوف.
كل واحد من هذه الأسباب يحتاج إلى حلقة خاصة للحديث عنه ولكن تأثيراتها السيئة على كل الحياة الزوجية معروفة للجميع ولا تحتاج إلى توضيح، وإذا ما تم القضاء عليها لا نحتاج إلى أي أدوية أو أغذية خاصة أبدا، وسأعطي نماذج للخوف فقط وتأثيره، فالشاب قد يفعل العادة السرية فيخاف العقاب لأنها معصية لكنه لا يتوقف فيولد لديه شعور دائم بالمعصية ومع الاستمرار يولد لديه ضعف جنسي في المستقبل، ومثله خوفه من أن يورثه ذلك ضعفاً جسدياً وبدنياً وإدماناً وكل ذلك صحيح ولكن بنسبة أقل، ومن ابتلي بفعل الحرام فتأثيره أشد بالذات إن كان ذلك مع محترفات لهذا الفعل الشنيع لهذا يلازم ذلك الشاب إحساس بالفشل حتى يتزوج.
ومن صور الخوف، الخوف من المجهول عندما يقدم الشابان على الزواج فيتركز تفكيرهما في هذه المسألة أكثر من غيرها، فيسبب ذلك خوفاً لكل منهما من الآخر ويحدث هذا بدرجة اكبر للزوجة، ومثله التعب الشديد والإنهاك الجسمي والنفسي لكل منهما استعدادا للزواج فيشغلون أنفسهم بالترتيبات والدعوات للحفلة وما شابه ذلك وينسون الاهتمام بالناحية النفسية والعاطفية للزوجين، وهذا الإرهاق قد يسبب بعض الضعف لعدة أيام و من شأنه أن يفاقم المشكلة ويحولها إلى إحساس بالعجز أن لم يتم تدارك الموضوع، ومما يزيد هذه المشكلة السؤال غير المبرر أبدا من المقربين جدا لهما عن هذا الموضوع. ومن صور الخوف عدم معرفة العروسين بما يجب فعله، بالذات العروس فتقصر أمها أو أخواتها في توضيح جميع ما يجب فعله، وكأني ببعضكم أخواني وأخواتي القراء تقولون وهل يخفي شيء في زماننا هذا وأقول نعم يخفي الكثير، فالبعض يجهل الأسلوب الصحيح للمعاملة السليمة، والبعض يرى أن ما يقوله الناس وما قد يشاهدونه لا يكون مناسبا في الحياة الزوجية، وهذا صحيح أيضا حيث يعطي البعض تصورا عن بداية الحياة الزوجية غير صحيح لئلا يتهمه الآخرون بالفشل في حياته، فمثلا يقدم البعض تصورا «حيوانيا» لأيام الزواج الأولى والبعض يرسم صورا رومانسية لا ترى إلا في الأفلام والتي نعرف أنها لا يمكن أن تكون حقيقة إلا في النادر، لهذا عندما يحدث خلاف بسيط بينهما في الأيام الأولى يقيسان ذلك عما سمعا من الآخرين فيريا أن حياتهما الزوجية فشلت مما يؤدي إلى الضعف الذي نحن بصدد الحديث عنه.
مسببات الفتور
وأختم هذه الأمثلة بمثال أعتبره الأكثر شيوعا، وهو انشغال كلا الزوجين عن بعضهما البعض، فالرجل في عملة وتجارته وزملائه واستراحتهم وقنواتهم ولهوهم، والمرأة هي الأخرى قد أنهكها التفكير فيما قالت فلانة وعلانه عنها وعن ملابسها، وتلك تفكر أين تجد ذلك اللبس الفلاني، وتلك تفكر في زميلاتها وأين سيجتمعن اليوم، وتلك مشغولة بعملها وتحضير دروسها، ولا ننسى تلك المشغولة بعمل البيت والتي لا يمكن أن ترى فيها غير الأم والمربية التي تركض وراء الأطفال وتفكر فيهم أكثر من اهتمامها في زوجها.
إن هذه الصور ليست كل شيء ولكنها بعض صور القصور ولكن ولله الحمد هناك الكثير من الأسر ممن يعيشون حياة هانئة سعيدة، لأني وجدت بعض الشباب والشابات وبسبب ما يرون من حولهم، يظنون أنه لا يوجد أسرة سعيدة وكل الرجال قساة وكل النساء ضعيفات لا يتحملن أي مسؤولية. وهناك مسببات أخرى للفتور ولكنها مرضية تحتاج إلى علاج طبي بعد فحص من مختصين في هذا المجال، فبعض النساء لديها التهابات أو إفرازات زائدة أو ضعف هرمونات معينة.
وهناك أمراض لها علاقة مباشرة بالضعف الجنسي منها مرض السكري إذا أهمل علاجه، كذلك التهاب الأعصاب وتضخم البروستاتة (التهاب البروستاتة).
بعض الأدوية التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وقد أكدت بعض الدراسات أن المدخنين الذين يعانون من ضغط الشرايين معرضون أكثر من غيرهم بنسبة تصل إلى 26 مرة للإصابة بالعجز الجنسي، وما إلى ذلك مما لا أعرفه من الأمراض.
لهذا أنصح كل من يعاني حقيقة من الضعف الواضح أن يستشير مختصاً فإذا ثبت له أنه طبيعي فيمحو التفكير تماما في المسبب الجسدي وينصرف إلى محاولة التعرف على الأسباب الأخرى، ولا يعيش في الوهم وهو سليم.
وبعد هذه المقدمة التى لا أستطيع فصلها عن الموضوع لأن الهدف حل المشكلة لا الكتابة فحسب، فأقول ما هي الأغذية التي تفيد في تقوية القدرة الجنسية؟
إن تلك الأغذية كثيرة ومتعددة وكل شخص له ما يناسبه من غذاء أو طريقة والتي قد تعطي نتائج ممتازة وبعضها قد لا يحقق نجاحا كبيرا، وبعضها يحتاج إلى خلط مع أغذية أخرى وبعضها يكتفي بها لوحدها، ولكنكم قد تستغربون الطريقة الأكثر نجاحا، على الأقل من خلال تجربتي مع بعض المراجعين، إنها الطريقة الأفضل والأسهل والتي تحقق عدة أهداف وليس هدفا واحدا.
أفضل غذاء مقو على الإطلاق
إنه الغذاء المتوازن المنظم، المتوازن الذي يحوي كل العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والدهون، وذلك حسب احتياج كل شخص، وغذاء منظم يقدم في أوقات محددة وشبه ثابتة. وهذا التنظيم يشمل الغذاء والحياة أيضا، ولهذا حققت فكرة محاولة تنظيم اليوم، بعد رحلة قصيرة يتخلص كل من الزوجين من هموم الحياة. وأقصد بتنظيم الغذاء بأن يكون وقته مناسبا لأفراد الأسرة ليكون نقطة لقاء اجتماعي ونفسي، والحقيقة أننا نعامل الغذاء أحيانا بدقة مثلما نعامل الدواء، فإذا أردنا أن نحقق نتائج ممتازة فلا بد لنا من الانضباط، وكلما كان الوضع يستلزم الدقة مثل حالة أولئك الذين لديهم ضعف، فإن تأثير تنظيم الوقت للطعام وغيره واضح وجلي ويمكن أن تلمسونه بأنفسكم خلال أسبوع واحد فقط أو أقل.
وصفات غذائية مجربة وصحية
ومن الوصفات التي قد تساعد على التخلص من الضعف الجنسي والتي تعتبر منشطات طبيعية وليس لها أضرار جانبية الوصفة التالية:
نصف ملعقة صغيرة (ملعقة الشاي) من غذاء ملكات النحل، مع ملعقتين صغيرتين من حبة البركة المطحونة حديثا، وملعقتين مثلهما من بودرة نبات الجينسنج الأصلي، مع ثلاث ملاعق عادية عسل طبيعي بالذات عسل السدر وهناك عسل يتوفر في المناطق الجبلية حيث لا توجد المواد الكيماوية، يضاف المخلوط سالف الذكر إلى كوبين من الماء ويحرك الخليط حتى يذوب ثم يشرب على الريق يوميا، وتكفي الوصفة الماضية ليومين. وهناك بعض الأعشاب والأغذية النافعة مثل:
(1) الكبابه الصيني Piper cybeba وبه مادة فعالة تحتوي على الزيوت الطيارة تعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي بالجسم.
ويستشار صيدلي مختص في الأعشاب الطبية قبل أخذها.
(2) الزنجبيل الأخضر Ginger وتعمل الزيوت الطيارة به على تنشيط الدورة الدموية جدا ولكنه أحيانا يرفع ضغط الدم، والبعض يضيفه إلى الحليب فيفيد أكثر.
(3) نبات الكرفس Abium Graveolens سواء أخذ في شكله النباتي الأخضر، أو في شكل بذور وهو يقوم بتنشيط الجهاز العصبي المركزي إضافة إلى مشروب القرفة.
وكذلك القرنفل الذي يحتوي على بعض الكبريتات التي تزيد وقت الانتصاب كما ينصح بالأكلات البحرية عموما مثل الاستاكوزا والجمبري.
(4) يؤخذ ماء البصل المعصور وماء الجرجير مع السمن وعسل النحل كله أجزاء متساوية تجمع وتترك في الشمس حتى تغلظ (يمكن وضعها على نار هادئة للحصول على الأثر نفسه).. وعندما تخلط جيدا يشرب منها كمية بسيطة.
(5) لبن النوق (الجمال) بعد التأكد من سلامتها من الحمى المالطية بالذات إذا أضيف له عسل طبيعي فإنه يفيد كثيرا.
(6) هناك أغذية أخرى مفيدة ولكن لها أضرار أخرى مثل صفار البيض والجمبري والسمن البلدي وتعرفون جميعا بأن نسبة الكوليستيرول عالية في تلك الأغذية لذا لا أنصح باستعمالها.
الأطعمة المثبطة التي يمكن تجنبها
نبات الرجلة portullica وذلك لاحتوائه على مواد هلامية تسمى polysaccharides تؤثر في الهرمونات بالجسم تأثيرا مؤقتا بمجرد تعاطيها و تحدث هدوءا بالأعصاب ويزول تأثيرها بالجسم بمجرد التوقف عن أكلها ولا ننصح باستخدام الكافور حيث إن أحدث الأبحاث أثبتت أنه يضر بعض خلايا المخ لأن به مادة الفينول التي تضر المخ، أما من المشروبات فالتمر الهندي والتليو يعملان على تبريد الأعصاب.

..... الرجوع .....

قضية العدد
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
النصف الاخر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
الصحة والتغذية
عالم الغد
الصحة والتأمين
الملف السياسي
فضائيات
الفتاوى
السوق المفتوح
العناية المنزلية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved