الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 25th July,2006 العدد : 182

الثلاثاء 29 ,جمادى الثانية 1427

السياحة إلى أين؟!
مع بدء إطلالة الأيام الأولى من شهر ما يسمى بطباخ التمر..
حيث فصل الصيف اللاهب، وأكثر شهور السنة حرارة على مدى العام..
وحيث إجازة الطلاب والطالبات، وتزامنها مع استحقاق الموظفين بالدولة والعاملين بالقطاع الخاص لإجازاتهم..
ومع ما يصاحب ذلك من رغبة جماعية لدى كثير من الأسر في سياحة خارجية يشرّق بعضها ويغرّب بعضها الآخر..
يبدأ النفير أفراداً وجماعات، إلى بلاد الله الواسعة.
***
نفتش عن الأقرباء والأصدقاء في المدن التي يقيمون فيها..
فيقال: هذا في لندن، وذاك في باريس، والثالث في القاهرة أو دبي، بينما هناك من اختار أمريكا أو توجه إلى الشرق، فيما بقي خيار غير هؤلاء في السفر إلى إسبانيا أو سويسرا أو إلى غيرهما..
ولنا الحق في أن نتساءل: لماذا تكون رحلة الصيف وجهتها إلى خارج المملكة لا إلى داخلها، حيث تنوع الطقس في بلادنا من منطقة إلى أخرى، فضلاً عن الطبيعة في بعض المناطق التي توفر حداً مقبولا من متطلبات المهتمين بالسياحة وتلبي شيئاً من رغبات المصطافين الذين يقصدون المناطق ذات الطقس المناسب لقضاء إجازاتهم صيفاً؟
***
إن الطبيعة التي تتميز بها بعض مناطق المملكة، وما تتمتع به من طقس معتدل في الصيف، لا يكفي - على أهميته - أبداً لإلقاء اللوم على من يشرّق أو يغرّب شاداً رحاله إلى الخارج سواء أكان اختياره لدول بعيدة أو قريبة من المملكة لقضاء إجازته السنوية..
إذ يجب علينا أن نؤمن للمواطن ولأفراد أسرته ما يحقق لهم رغباتهم ويستجيب لاهتماماتهم، كل وحسب عمره واهتماماته وإلى ما يميل إليه، لقضاء كل وقته بما يريحه ويسعده ويجعله يمضي ساعات يومه دون أن يشعر بالملل أو الشعور بأنه لا يستفيد من إجازته كما يريد وكما ينبغي.
***
ولا أعني بذلك، ولا أقصد بمثل هذا الكلام، أن نحاكي الدول الأخرى - أو بعضها - في كل برامجها وخطواتها وتوجهاتها لإقناع المواطن بالبقاء في المملكة وعدم حزم حقائبه والسفر متجهاً نحو إحدى الدول العربية أو الأجنبية لتمضية بعض الوقت في مناطقها السياحية..
إذ إن المملكة لها وعليها التزامات دينية وأخلاقية - يطول الحديث عنها - ضمن ثوابتها الكثيرة التي يتفق الجميع على احترامها وعدم الخروج عليها، وبالتالي فما أطرحه للحوار والنقاش يأخذ في الاعتبار أهمية احترام كل ما أشرت إليه، وفي ذات الوقت لا يغفل تلك العناصر والأفكار المحفّزة والمشجّعة للسياحة الداخلية التي لا تتعارض مع الثوابت التي يتفق الجميع على التمسك بها.
دعونا إذن نفكر بهدوء ونسأل أنفسنا: هل لدينا تلك الخدمات الضرورية والمناسبة بدءاً من السكن مروراً بالمواصلات وانتهاء بكل مجالات الترفيه، وكذلك التسوق بما يماثل بعض ما نجده في الخارج، حتى يرضى المواطن ويصل إلى قناعة بالقبول بفكرة السياحة الداخلية؟
قد يأتي من يقول - رداً على هذا الكلام - بأن لدينا مهرجانات صيفية توفر فرصا للترفيه البريء، وأنها تتنوع وتتوسع من عام إلى آخر، على أمل أن تلقى أفكار المنظمين لهذه المهرجانات القبول والاستجابة، وبالتالي تحريك بوصلة وجهة هؤلاء من الخارج إلى الداخل.
***
وحتى نعالج الحالة القائمة، باختراق قناعات الناس والتأثير في توجهاتهم، علينا أن نقتنع أولاً بأن المهرجانات الصيفية لا تكفي وحدها، وأنها لا تلبي ولا تستجيب بما فيه الكفاية لرغباتهم، وعندئذٍ ربما قادنا هذا الاعتراف إلى التفكير بشكل صحيح وبالأسلوب الأمثل لجذبهم للتمتع بالسياحة الداخلية عن طريق وضع متطلبات السياحة وعناصرها موضع التنفيذ.
أقول هذا، لأن الشعور بأن لدينا كل ما يريده السائح، وأننا وفرنا له ما لا يجده في الخارج، ثم إلقاء اللوم عليه، بينما نبالغ في الأسعار، ولا نجد ما يكفي من الفنادق، ويتعذر أن تجد حجوزات بالطائرة في المواعيد المناسبة، ولا يوجد للأطفال ما يشبع رغباتهم، ومثلهم الكبار، من ترفيه وأماكن تسوق، وهكذا يمكن أن نتحدث عن قائمة طويلة تعيق السياحة الداخلية، وتشجع على هروب المواطنين إلى الخارج لقضاء إجازاتهم السنوية، وسوف تكون القائمة أطول لو أردنا استقطاب من ليسوا سعوديين ليزوروا المملكة ويتمتعوا بأجوائها وطبيعتها على مدى أيام سعيدة من حياتهم.


خالد المالك

حسابات خاطئة أدت إلى تداعيات مدمرة
إسرائيل تفترس لبنان والعالم يتفرج !!

* إعداد - أشرف البربري
فجأة وجد العالم نفسه أمام تطورات خطيرة في منطقة الشرق الأوسط بعد إقدام حزب الله على مهاجمة دورية عسكرية إسرائيلية وتمكنه من أسر جنديين للمساومة بهما من أجل إطلاق سراح الأسرى اللبنانيين والعرب لدى إسرائيل.
ولكن تل أبيب ردت هذه المرة بإعلان حرب شاملة ضد لبنان وبدا الأمر وكأنه خرج عن كل السيناريوهات السابقة فلم يتوقف الأمر عند مجرد تبادل القصف الصاروخي المحدود بين حزب ........
التفاصيل

(توازن الخوف) قد يضع نهاية للاعتداءات الإسرائيلية على لبنان

ربما كان حزب الله يتطلع إلى الحصول على دعم معنوي من خلال تبادل للأسرى مع إسرائيل، لكن أسره جنديين إسرائيليين أشعل فتيل مواجهة أوسع نطاقا يدفع ثمنها المدنيون في لبنان وإسرائيل. وتنحي الولايات المتحدة التي تتبنى مواقف مناوئة لسورية وإيران باللائمة في العنف في لبنان وغزة على حزب الله وحركة حماس. وبإقدام جماعة حزب الله اللبنانية على شن هجوم داخل إسرائيل وأسر جنديين وقتل ثمانية آخرين تكون قد قوضت ........ التفاصيل

سرقة الجوالات والمقتنيات الشخصية

السرقة بشكل عام تحرمها الأديان السماوية كلها، بل تنبذها الأعراف والتقاليد الإنسانية السوية. وديننا الإسلامي الحنيف ورسول الهدى محمد - عليه  ........
التفاصيل

محور النقاش
للفترة :من 7/23 إلى 2006/7/29م

حفلات الزواج.. نعيم الشعار ولهيب الأسعار!!........ التفاصيل

لاعبو ومدربو كرة القدم..
أهم صادرات البرازيل!!

* إعداد - أشرف البربري
على مدى شهر كامل من التاسع من يونيو وحتى التاسع من يوليو الحالي تحدث العالم كله (كرة قدم) وذلك طوال مباريات كأس العالم.
ورغم أن المؤرخين يقولون إن إنجلترا هي الموطن الأصلي لكرة القدم الحديثة في العالم فإن البرازيل هي الملك المتوج على عرش هذه اللعبة بعيداً عن المسابقات والألقاب.
وقد نشرت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) تقريراً لها عن كرة القدم البرازيلية وغزو ........
التفاصيل

بعد ازدياد اهميتها في مونديال ألمانيا
باحثون يقدمون نصائح علمية لتنفيذ ركلات الجزاء


* إعداد - عايدة السنوسي:
مع إصابة العالم كله (لحمى) كرة القدم على مدى شهر كامل بمناسبة بطولة كأس العالم الأخيرة، لم يكن غريباً أن تفرد صحيفة مثل (كريستيان ساينس مونيتور) تقريراً موسعاً لقضية (ضربات الجزاء) التي تحتبس لها أنفاس مشجعي كرة القدم سواء كانت أثناء المباراة أو عند اللجوء إليها كوسيلة لترجيح كفة فريق على آخر في حالة انتهاء كل من الوقت الأصلي والإضافي بينهما بالتعادل.
تقول ........
التفاصيل

تعلم تقدير ذاتك حتى تتميز
* أولاً- إياك والمقارنة مع الغير فالمقارنات كثيراً ما تكون مضللة وتشعرك بالوحدة وقد تقودك إلى اليأس والقنوط وتحبط عزيمتك مع تضعضع قوة الإرادة.
* ثانياً- ثق بأنك إنسان متميز، فأنت بالتأكيد تتمعن بشيء يميزك عن غيرك وهذا يمثل المصدر لإعجاب الآخرين بك، كما أنه أداة طائعة لتحقيق الأهداف الخاصة والعامة.
* ثالثا- لا تركز على عيوبك وعليك بتقدير كل الصفات الخاصة بك وحتى العيوب البسيطة أيضا مثل شكل الأنف ........
التفاصيل

عندما يتساوى النجاح والفشل في الحياة الزوجية
الزوجة و(المرأة الأخرى) وراء انحراف الرجل!

إعداد: وفاء الناصر
إنها منشغلة عن نفسها وعن زوجها.. منهمكة في عملها بكل إخلاص وتفان. تحسب الكثير من الأشياء بإتقان يحسدها عليه من يعوزه الإخلاص في العمل، إنها كائن مهلهل الشكل، رث المظهر، ينتقل من غرفة إلى أخرى مسلحا إما بالمكنسة وإما ب(المجرود) أو بالمغرفة.. إلخ.
حركتها سريعة ورشيقة عندما يتعلق الأمر بشطف أرضية المطبخ، وهي أسرع من ذلك عندما يتصل الأمر بإعداد أصعب الوجبات وأكثرها تعقيدا، لا يقف ........
التفاصيل

الدلال الزائد هل يفسد الرضّع؟
هل تفضّلين ترك طفلك يبكي على حمله بين ذراعيك رغم اشتياقك لذلك خشية أن يؤدي هذا السلوك إلى إفساده؟ التربويون يطمئنونك ويقولون لك: احمليه ودلّليه كما تشائين، فمن المحال إفساد الرضيع مهما بلغ مقدار دلالك له طالما أنه لم يتجاوز الشهر السادس من العمر.. أما بعد ذلك فهناك بعض المحاذير التي يجدر بك مراعاتها.
قبل أن تُرزق بطفلها الأول، أخذت إحدى الأمهات الشابات على نفسها عهداً بأن لا تكون رهناً لإشارة ........
التفاصيل

النوم العميق..
هل يتأثر بما نأكل؟

إعداد: تراجي فتحي
صعوبة الدخول الى مرحلة النوم أحد ما يعاني الكثيرون منه، والعلاقة بين الجسم والدماغ قوية فيما يختص بمشكلات أو اضطرابات النوم، وعوامل كالقلق أو الاكتئاب أو الأمراض الجسدية تضع عبئاً على محاولة الإنسان التمتع بنوم مريح، وغني عن الذكر أن حاجة الجسم الى النوم ضرورية أسوة بالتنفس والأكل وشرب السوائل، أي أنها ليست حاجة ثانوية.
ومع الطرح الطبي للعديد من الوسائل للتغلب على مشكلات ........
التفاصيل

أيهما أفضل..
الدقيق الأبيض أم الأسمر؟
قد نستبدل الدقيق الأسمر بالدقيق الأبيض عند إعداد بعض الوجبات، وهنا سيشعر من تعود على تناول الدقيق الأبيض بعض الاختلاف في طعم ونكهة الطعام.
والاختلاف بينهما يكمن في طريقة معالجة القمح، فالدقيق الأسمر ينتج عند طحن القمح بقشرته، أما الدقيق الأبيض فينتج بطحن القمح بعد إزالة القشرة المحتوية على الألياف والحديد والكالسيوم وجنين القمح الذي يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ب.
والدقيق الأسمر يفقد بالطبع ........
التفاصيل

دليلك الكامل لمقاومة أمراض القلب!!

تصيب أمراض القلب والشرايين فئة شابة من السيدات العصريات، لمقاومتها، إليك مجموعة من الإرشادات العملية البسيطة التي توفر لك أسلوب حياة مفيداً ومتوازناً..
1- اختاري فترة الصبح الباكر أو المساء لممارسة نشاطات رياضية في الهواء الطلق فارتفاع معدل التلوث العام خلال النهار قد يؤدي إلى تصلب تدريجي للشرايين.
2 - جددي من الأصناف الغنية بالكاربوهيدرات البسيط، كالخبز أو الأرز الأبيض، إذ إنها تعزز مخاطر ........
التفاصيل

غرب الشاشة
*محطة (الحوار) محطة جديدة واعدة تهتم بالآراء والقضايا وحقوق الإنسان كما أنها بعيدة عن حزمة القنوات التي لا طعم لها ولا رائحة.
ويأمل المشاهد أن تظل هذه القناة على حالها ولا تطولها رياح التغيير ومتطلبات التسويق.
* محطة (مزيكا زووم) مجرد قناة موسيقية مثل قناة (مزيكا) لا تضيف شيئاً جديداً لا على المستوى البرامجي ولا حتى على مستوى الأداء، ولا يعرف المراقب الدواعي الملحة لتواجد مثل هذه القنوات التي ........
التفاصيل

حققت نجاحات في (style)
ألين وطفا: (mbc) نقلة نوعية في حياتي المهنية


مذيعة من نوع خاص كل شيء فيها منسق، طلتها مريحة لا تحمل التصنع، وشياكتها مدروسة، ولجت قلوب المشاهدين منذ بدايتها حيث كانت مذيعة ربط. وعلى الرغم من أنها كانت لا تستمر على الشاشة سوى ثوانٍ معدودة إلا أنها تركت بصمةً وأثراً طيباً في نفوس الجمهور نظراً للكاريزما العالية التي تملكها بعدها عملت كمذيعة في برنامج (هواكم) على محطة الlbc وعندما توقف البرنامج انتقلت إلى محطة الmbc حيث تقدم برنامج ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
لا للإعلانات
في تماسك وتعاضد قررت معظم المحطات الفضائية الخاصة الوقوف في وجه الاعلانات التي تضر بالصحة العامة مثل المشروبات الغازية وكريمات التخسيس والتدخين وغيرها من الاعلانات التي رغم إدرارها أرباحا خيالية على هذه المحطات إلا أنها تؤثر بشكل عام على الصحة، كما أنها ترسخ الصورة لدى الأطفال بأنها منتجات جيدة حيث إن التلفزيون يبثها بصورة مستمرة ومكثفة، وكذلك الاعلانات التي تتعرض للملابس وخاصة الداخلية منها ........ التفاصيل

أكد أن الرتم العراقي أكثر الإيقاعات التي يجد فيها نفسه
ماجد المهندس: لن اختزل طاقتي الفنية في إيقاع واحد


فنان تحمل ملامحه مجد بلاده وسحرها وألمها أيضاً في صوته عذوبة مثل الفرات، استطاع في فترة زمنية بسيطة أن يكون أحد فرسان الأغنية العربية في رحلة رغم قصرها إلا أنها مليئة بالصعوبات والانكسارات والانتصارات إنه النجم العراقي ماجد المهندس صاحب الإحساس الراقي بالكلمات والانسجام التام مع الألحان والهدوء الشخصي الذي يمكنه من اختيار كلمات وألحان أغنياته بروية وتأنٍ ليس من هؤلاء الذين تغلبهم شهوة ........
التفاصيل

مايا نصري وأول تجربة
في أولى تجاربها السينمائية تقف النجمة المطربة مايا نصري أمام كاميرات السينما لتلعب دور البطولة أمام النجم مصطفى شعبان في فيلم (أبيض وأسود) حيث تلعب دور ابنة رجل مهم تنشأ بينها وبين البطل (قصة حب) نظراً لانبهارها بشخصيته حيث يعمل ضابطاً في الحراسات الخاصة ومكلف بحراستها ومن المنتظر أن يتم عرض هذا الفيلم نهاية الموسم الصيفي الحالي......... التفاصيل

ساندرا بولوك تتحدث
عن فيلمها الجديد (بيت على البحيرة)


* أجرى الحوار - مُحمّد رُضا
تدور أحداث الفيلم الجديد للممثلة ساندرا بولوك وعنوانه (بيت على البحيرة) حول امرأة تعيش في بيت يطل على بحيرة جميلة. وهذه المرأة على تواصل عبر أثير ما مع رجل يشغل أيضاً نفس البيت. كل ما في الأمر هو أنها من زمن مضى بينما هو في الزمن الحاضر. إنها دراما مختلفة إلى حد ما عما نشاهده على الشاشات الأميركية هذه الأيام. وهو فيلم تلتقي فيه الممثلة ساندرا بولوك مرة أخرى مع ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
1. Pirates of The Caribbean: Dead Man Chest قراصنة الكاريبي: كنز الرجل الميت
2. Little Man الرجل الصغير
3. You, Me and Dupree أنتِ وأنا وصديقي
4. Superman Returns عودة سوبر مان
5. The Devil Wears Prada مجلة الأزياء
6. Cars السيارات
7. Click ضغطة زر
8. The Lake House منزل البحيرة
9. Nacho Libre ناتشو الطيب
10. A Scanner Darkly حرب المخدرات........
التفاصيل

(قراصنة الكاريبي.. كنز الرجل الميت)


عندما يعود القرصان الشبح ديفي جونس (بيل نايجي) ليأخذ بثأره, يفكر الكابتن جاك سبارو (جوني ديب) بطريقة يحمي بها نفسه من أن تكون ملعونة للأبد. ويخطط القرصان الشبح لإفساد حفلة زفاف صديق جاك سبارو، ويل تيرنر (أورلاندو بلوم) واليزابيث سوان (كيرا نايتلي).
جزء جديد ذو ميزانية ضخمة من سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي إلا أن فيلم (قراصنة الكاريبي.. صندوق كنز الرجل الميت) يقدم في هذه النسخة الجديدة نصف ........
التفاصيل

ثلاثة ملايين مواطن تم تهجيرهم داخليا
لاجئو كولومبيا يشعرون بالحنين لحياة القرية
* إعداد - محمد الزواوي
تعد كولومبيا في المرتبة الثانية عالميًا من حيث عدد النازحين داخليًا بعد السودان، وذلك بسبب الحروب المستمرة بين المتمردين والقوات الحكومية، وبسب أباطرة المخدرات الذين كانوا يسخرون السكان في العمل في جني أوراق الكوكا والخشخاش لصناعة المخدرات.
ولكن في السنوات الأخيرة تمكنت الدولة من فرض سيطرتها على مناطق شاسعة وفرضت تعويضات لأولئك المهجرين لمساعدتهم في العودة إلى ديارهم ........
التفاصيل

هل أنت مستعد للأطفال؟

لكي تحدد وتحددي أيتها الزوجة والزوج ما إذا كنتم مستعدين لتربية أطفال عليكم باجتياز الاختبارات التالية:
أولاً - اختبار الفوضى (للآباء):
اقتلع مراتب الكراسي من مكانها وألقها في الأرض ثم اذهب للستائر واجذبها بشدة إلى أن تسقط في الأرض وارفع صوت التلفاز لأعلى درجة (دون أن يكون هناك إرسال). بعد ذلك اسأل نفسك: هل يمكن أن تعيش في غرفة كهذه فترة كبيرة؟.
ثانياً - اختبار الألعاب (للآباء والأمهات):
اذهب ........
التفاصيل

قصص ولكن
الإخلاص
خرج الصديقان في رحلة صيد إلى البحيرة القريبة من الحي الذي يسكنان فيه. وكان هناك جسر يمر فوق تلك البحيرة. وبينما هما في الزورق وسط البحيرة إذ شاهد أحدهما عدداً من الأشخاص يسيرون فوق الجسر ويحملون فوق أكتافهم نعشاً فيما بدا أن أحدهم توفي. وعندما رأى الرجل ذلك المشهد خلع قبعته ووقف في سكون وأحنى رأسه حتى مرت الجنازة.
دهش صديقه من ذلك التصرف وقال له: (لماذا كل هذا التأثر، لم أعهدك قبل الآن ........
التفاصيل

يضم400 قطعة من الكنوز الأثرية
افتتاح معرض للفن الإسلامي في العاصمة البريطانية


* لندن - واس:
افتتح صاحب السمو الملكي الامير شارلز ولي عهد بريطاني بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وايرلندا صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز الاسبوع الماضي معرض (جميل) للفن الإسلامي في متحف الملكة فكتوريا والامير البرت وسط لندن.
وقال الامير شارلز في كلمة له في افتتاح المعرض: إن متحف فكتوريا والبرت يضم مقتنيات من افضل مجموعات الفن الإسلامي التي تساعد ........
التفاصيل

طائرة تعمل بالبطارية

أول طائرة في العالم تعمل بالبطارية الجافة تحلق في الجو بينما يركض وراءها طلاب معهد التكنولوجيا المتطورة بطوكيو في مدينة أوكيجاوا بشمال العاصمة. ويبلغ طول هذه الطائرة المصنوعة من الألياف الكربونية 01 أمتار ووزنها 01 كلم. (أ.ف.ب)........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
منتدى الهاتف
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
سوق الانترنت
استطلاع
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved