الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 26th August,2003 العدد : 48

الثلاثاء 28 ,جمادى الثانية 1424

وعدوان على خارطة الطريق..!!
مع كل عملية استشهادية في فلسطين المحتلة يتسابق الرئيس الامريكي وأركان حكومته الى التنديد بها واستعداء دول العالم على المنظمات الفلسطينية وبعض قيادات السلطة..
وتتصاعد وتيرة الموقف الامريكي المناصر لإسرائيل من خلال التصعيد غير المبرر في اتخاذ الكثير من الاجراءات المضرة بحقوق ومصالح الشعب الفلسطيني فضلاً عن الإضرار بعملية السلام.
* * *
وبافتراض ان الولايات المتحدة الامريكية طرف نزيه وعادل ويُعتمد عليه للتوصل الى سلام دائم وعادل في المنطقة يقوم على الاقرار بحقوق الشعب الفلسطيني والاتفاق على اقامة دولة للفلسطينيين الى جانب دولة اسرائيل..
فإن مثل هذا الافتراض مالم يستند من الولايات المتحدة الامريكية إلى تعامل متوازن بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي وعلى موقف واحد من كل الخروقات سواء من هذا الطرف او ذاك، فإن مثل هذا الافتراض لايكون له معنى ولا يعتد به لأنه بذلك يفتقر الى المصداقية والى الشعور بالمسؤولية.
* * *
وخلال فترة الهدنة بين الجانبين لاحظنا التزاماً في تطبيق ماتم الاتفاق عليه من جانب الطرف الفلسطيني فقط، فيما نكث الجانب الاسرائيلي بكل التزاماته وتعهداته وواصل عمليات الاغتيال والاجتياح وهدم المنازل والزج بالمزيد من الفلسطينيين في أقبية سجون العدو..
ولم يكن الموقف الامريكي من الصراع ومن التطورات المتلاحقة بين الطرفين مقنعاً او مثار ارتياح للفلسطينيين تحديداً، لأن جدية ومصداقية راعي عملية السلام في إلزام كل طرف بتطبيق ماتم الاتفاق عليه كانت مثار شك طالما ان الولايات المتحدة الامريكية تتعامل بمعيارين وتكيل بمكيالين في موقفها من الطرفين..
* * *
ولاشك ان شارون واعضاء حكومة الحرب في اسرائيل هم من اغتالوا الهدنة بين الجانبين بعدم التزامهم بإيقاف مسلسل قتل قيادات وكوادر ورموز المنظمات الفلسطينية، وهم دون غيرهم من استثمروا تعليق الجانب الفلسطيني للعمليات لمواصلة العدوان والاجتياح والاعتقال والقتل والتملص مما اتفقوا عليه..
وكنا نعتقد ان الادارة الامريكية بحكم متطلبات رعايتها للسلام في المنطقة وما قطعته على نفسها من وعود، ومن خلال مبادرة الرئيس بوش لعقد قمتي شرم الشيخ والعقبة، وماتم التوصل اليه من اتفاق بين الاطراف المعنية، كنا نعتقد انه لن يسمح لأي طرف بالتأثير السلبي على ماتم الاتفاق عليه، فإذا بنا امام موقف امريكي متعاطف مع اسرائيل يعيدنا الى حلبة الصراع بأكثر مما كان عليه ومن دون بارقة أمل بخارطة الطريق.

++
خالد المالك

++
اللون الأسود.. خصوصية التميز والرقي

إعداد: تنكزار سفوك
الألوان لها تأثير سحري على المناظر وقد تضفي إليها المزيد من الروعة و الجمال، فاللون الأسود مثلا هو كالأبيض تماما لا يصنف بين سلسلة الألوان، فهو لون حيادي، إلا أنه يتميز بتأثيراته على الأجواء المحيطة به، وبمدلولاته المتعددة. فإذا كان اللون الأسود له تعبيرات ومعان سلبية في الحياة الاجتماعية كالحزن والتعاسة والألم والموت فإنه يعبر عن النبل والرقي والتميز في عالم الديكور ........ التفاصيل
أجواء رومانسية تحت تأثير المصابيح

يتحول الليل المظلم إلى جو رومانسي هادئ في غرفة النوم أو على الشرفة بفعل إنارة المصابيح السحرية التي تكونت من الموزاييك أو مادة السيراميك أو مزيج من نسيج مقاوم سميك ومن شبكة معدنية زاهية بصور وأشكال مختلفة. هناك مصابيح مثبتة على قواعد مصنوعة من نفس المادة، تظهر على شكل مجسمات أشبه بالتحف بأناقتها الزائدة، وبإبداع مصممها في رسم الصور والأشكال الهندسية على أطرافها، أبرزتها على شكل لوحات فنية ........
التفاصيل

اصنعي بنفسك
شمعة في وسط الطبيعة


من اللوازم التي تحتاجها حديقة المنزل الإنارة الخفيفة التي يكون مصدرها إضاءة المصابيح المنارة بضوء خافت أو فوانيس سحرية تعلق على الأشجار أو شموع توضع على الطاولة تزين بها الأمسيات وتجعلها ممتعة، التي كثيراً ما يمكن عملها في المنزل بشكل يدوي وبإضافة لمسات فنية على أطراف الشمعة فتزيدها جمالا وبهاء.
وفي عملنا اليدوي هذا نحتاج إلى كتلة من الجص مع أغصان وأوراق شجر تقليدية وزهور يابسة ووشاح ........
التفاصيل

أثاث الحديقة .. ألوان وإكسسوارات خاصة

لم يقتصر الاهتمام في عالم الديكور بتصميم الحديقة وعمل الديكورات العصرية لها، بل تعدى ذلك إلى اختيار لون المفروشات اللازمة لتأثيثها، لما تخلفه الألوان من تأثير في الوسط الخارجي وما تعكسه من تأثيرات انفعالية في المشاعر والأحاسيس، فاللون الأبيض للمفروشات يسمح بحرية اختيار الألوان المنسجمة معه، إذ يتمتع هذا اللون بخاصية التجانس والتوافق مع معظم الألوان، ويسعى الكثيرون ممن يملكون ذوقاً فنياً ........
التفاصيل

الأبواب الزجاجية قفزة في عالم الديكور


شهدت الصناعات الزجاجية تطوراً نوعياً ملحوظاً في الصناعة وتصميم مختلف أنواع النوافذ والأثاث المنزلي، واللوحات والأبواب . وقد لاقت إقبالاً شديداً من مختلف الشرائح الاجتماعية نظرا لخواصها الجمالية وتميزها بالرقة وشفافية المنظر وما حققته على مستوى الجودة والنوعية . وفي الآونة الأخيرة ظهرت أبواب بتقنيات عالية تضمن الاستمرارية والتحمل لسنوات طويلة ليتم تركيبها على المداخل الخارجية للمنزل إضافة ........
التفاصيل

غرفُ النومِ .. تطورٌ يجاري الزمن

لم تكن غرف النوم تأخذ شكلها الحالي حتى وقت قريب، فقد كانت تفتقر إلى الحدود الدنيا من أسس الجمال والروعة والإبداع، وهي إذ تشهد تطوراً جمالياً كبيراً لديكواراتها الداخلية لتواكب النقلة التقنية والتكنولوجية في عالم الديكورات الحديثة، فإنها تفصح اليوم عن تغيير كبير في المضمون والشكل الذي أخذته المفروشات ضمن هذه الدائرة المحدودة من المنزل فقد تحول المفارش القديمة المحشوة بريش الطيور إلى مفارش ........
التفاصيل
اعرف عدوك
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
حوار
السوق المفتوح
استراحة
أقتصاد
حياتنا الفطرية
موهبة رياضية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved