الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 27th July,2004 العدد : 91

الثلاثاء 10 ,جمادى الثانية 1425

حتى لا تضيع..!!
ما يجري هذه الأيام بين رفقاء السلاح ورموز النضال الفلسطينيين من تباعد خطير في وجهات النظر وقتال غير مبرر بين أصحاب القضية الواحدة والمصير الواحد والهدف المشترك..
هو بنظري محصلة وامتداد لنضال كان يحتاج من التخطيط والممارسات العملية إلى ما هو أكثر في الشفافية والوضوح والتعاون وإنكار الذات والقراءة الصحيحة باتجاه المستقبل الذي ننشده.
***
سنوات طويلة وفي أزمنة مختلفة مر بها النضال الفلسطيني بتقلبات دامية وقاتلة ومؤلمة خسرت فيها القضية الفلسطينية الكثير من رموزها ومن إنجازاتها ومازالت تخسر وتخسر دون أن يوقف أو يتوقف هذا النزيف في بنك الخسائر الفلسطينية..
ومع كل مشكلة جديدة..
أو مستجد غير سار..
تأتي المهدئات والمسكنات جاهزة ومعلبة مصحوبة بوهم أصحاب القرار في قدرتها على المعالجة لأزمة تاريخية خطيرة يتكرر عرض مسلسلها علينا بين حين وآخر..
***
وفي أفق هذا الصراع المرير مع العدو الإسرائيلي..
وحيث يتلقى العدو المساندة والدعم العسكري والسياسي من أمريكا ودول أخرى كثيرة..
ومع كل هذا التمادي الإسرائيلي في قتل الأطفال والنساء والشيوخ ورموز الكفاح الفلسطيني المسلح..
وفي ظل الإحباط الذي يسود الشارع الفلسطيني..
آن الأوان ليتحرك العقلاء من إخواننا الفلسطينيين لإيقاف مسلسل التفريط بالقضية التي دافعوا عنها طويلاً ودفعوا من دمائهم ثمناً لها الشيء الكثير..
***
ففلسطين منذ النكبة وإلى اليوم..
منذ وعد بلفور المشؤوم..
مروراً بحروب 56 و67 و73 وحتى الآن..
مع كل النكسات والانكسارات والخسائر الكثيرة في الأرواح والممتلكات..
ستظل هي القضية الأولى..
والتاريخية والمصيرية..
والأهم..
فلا تكون الخلافات فيما بين أصحابها سبباً في ضياعها..
أو مجالاً للمزايدة عليها..
***
لنتذكر أن التاريخ يسجل..
ولا يرحم..
وهو من ينصف الشرفاء والمخلصين..
وهو من يقول كلمة الحق في غير هؤلاء..
خالد المالك
شهيرة تعود إلى الأضواء
* إعداد: تركي بسام
تستعد الفنانة المعتزلة شهيرة للوقوف مرة أخرى أمام كاميرات التلفزيون ولكن هذه المرة كمذيعة بعد ان وقعت عقداً مع شبكة تلفزيون الأوربت لتقديم أحد البرامج التي تتحدث عن الأسرة المسلمة ومشاكلها.
البرنامج لم يستقر على اسم حتى الآن ومتوقع ان يبث خلال هذا الصيف......... التفاصيل
سمر حداد.. إلى (الحرة)
يتصاعد عدد المذيعين اللبنانيين المنتقلين من القنوات التلفزيونية العربية إلى قناة الحرة السياسية يوماً بعد آخر في محاولة من القناة لاستقطاب مذيعين من أصحاب الخبرة.
المذيعة والمراسلة الإخبارية السابقة في تلفزيون الكويت سمر حداد انضمت إلى القناة الأمريكية وكذلك المذيع توفيق جبران الذي عمل في عدد من القنوات الخليجية وما زال سيل الإعلاميين والصحفيين ينهمر على قناة (الحرة).........
التفاصيل

فضـ ... فضائيات
التسوّل المحترم!

في الماضي كانت الإعلانات التجارية هي المصدر الأول والوحيد للقنوات الفضائية التي تعود ملكيتها إلى القطاع الخاص، إلا أننا الآن نرى أن هناك أسلوباً جديداً دخل على عالم الفضاء، وهو الاتصالات الهاتفية مدفوعة الأجر، والتي أصبحت مصدراً أساسياً للقنوات الفضائية، وكثرت البرامج التي تعتمد على تصويت المشاهدين من منافسات هواة الغناء إلى اختيار ملكات الجمال مروراً بالتصويت لاختيار العريس.
وصارت الإعلانات ........
التفاصيل

وسيلة الخطيب:
المذيع الجيد يتأقلم مع جميع البرامج !!

تتميز بوجه طفولي مرح يتقبله المشاهد لرقته وعذوبته، إنها مذيعة تلفزيون الكويت المتألقة وسيلة الخطيب التي تقدم العديد من البرامج المنوعة ذات الطابع الترفيهي والمسلي كبرنامج (العبها تكسبها) وهناك مجموعة أخرى من البرامج شاركت فيها أهمها درايش، والعين عليك، وبرواز، وظهاري وغيرها.
وسيلة الخطيب هي الأكثر تميزاً بين بنات جيلها على شاشة الفضائية الكويتية، بسيطة في كلامها وربما كان هذا سبباً في ........
التفاصيل

مفاهيم فكرية..
برنامج.. في الصميم

بث التلفزيون السعودي على قناته الأولى فيلماً عنوانه (مفاهيم فكرية التجربة السعودية) عرض من خلاله شكلاً مفصلاً لأهم المفاهيم الفكرية التي اعتمد عليها قادة الفكر التكفيري في المملكة للترويج لأفكارهم وآرائهم وتوجهاتهم، وهم الشيوخ علي الخضير، ناصر الفهد، وأحمد الخالدي الذين يؤكدون تراجعهم عن أفكارهم السابقة.
كما تضمن الفيلم الوثائقي عدداً من اللقاءات مع بعض المفكرين مثل الشيخ عكرمة صبري مفتي القدس، ........
التفاصيل

سيمون أسمر ... والأصوات النشاز !
الفنان والموسيقار اللبناني الكبير سيمون أسمر حظي طوال حياته الفنية بالتقدير، إن كان من قِبل الموسيقيين أو الفنانين والإعلاميين لما يُقدمه من جهد مقدَّر في تطوير الأغنية العربية وتجديد دمائها بدعمه المتواصل في اكتشاف النجوم الشباب، وقد دفع بالكثير منهم إلى الساحة الفنية وكانوا على قدر ثقته بهم وسجل بذلك تاريخاً كبيراً إلا انه في الآونة الأخيرة ومن خلال برنامج سوبر ستار الذي أقحم نفسه فيه أخذ يطرح ........ التفاصيل

إعلامي نموذجي

الإعلامي اللبناني زاهي وهبي أصدر مجموعته الشعرية الجديدة بعنوان (ماذا تفعلين بي) وفيها قصائد للحب والحياة وضد الظلم والحرب والاحتلال. وهذا الاهتمام المتزايد من زاهي وهبي بالشعر والأدب جعله من أكثر الإعلاميين والمذيعين العرب تميزاً......... التفاصيل

هالة سرحان و(فوبيا الخليجيين)!

المتابع للإعلامية هالة سرحان طوال مسيرتها الإعلامية في كل القنوات الفضائية التي عملت فيها، ومن خلال برنامجها (هالة شو) أو (الهوا هوانا) في (روتانا) يجدها في حالة خصام مع الخليجيين بشكل لافت للنظر، على الرغم من أن برنامجها يلاقي النجاح والمتابعة في منطقة الخليج. فهل هي تخاف الإنسان الخليجي ولا تعرف كيف تتعامل معه؟ وإن كانت تطرح كثيراً من القضايا الساخنة التي تجد التحفظ في الواقع الخليجي ........
التفاصيل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
الملف السياسي
فضائيات
حوار
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
دراسة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved