الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 28th January,2003 العدد : 20

الثلاثاء 25 ,ذو القعدة 1423

هذه الإصدارات.. لمصلحة من؟!
بين يديَّ كمٌّ هائل من الإصدارات الحكومية الصحفية، أغلبها مجلات شهرية أو فصلية تتم طباعتها بأناقة على ورق صقيل وبألوان لكل صفحاتها..!
توقفت عند الرقم مائة وخمسين إصداراً ولم أستطع أن أكمل رصد العدد الإجمالي لهذه الإصدارات، وتساءلت مع نفسي: لمصلحة من تصدر هذه المطبوعات؟
أعرف أن هناك من سبقني إلى مثل هذا التساؤل، وآخرهم زميلنا العتيد عبدالرحمن العمر، ولكن هل هناك من تكرم بالإجابة على هذا التساؤل مقنعاً أو مقتنعاً..؟
أسأل من جديد: من أعطى الحق لبعض أجهزة الدولة لتقوم بمثل هذه الإصدارات وهو عمل لا علاقة لها به ودون أن تسأل عن محتواها وجدواها ومصادر تمويل إصدارها..؟
***
لست ضد إيجاد نوافذ جديدة نطل منها على المزيد من مجالات المعرفة، والتعرف على علوم جديدة قد لا نعرف الكثير عنها، ولكن هل بعض هذه الجهات الحكومية بحكم التخصص مؤهلة للقيام بهذا الدور..؟
***
لا بأس أن تصدر كل وزارة وكل جهة حكومية مجلة أو أكثر إذا كان ما ينشر فيها يقتصر على التخصص الدقيق لهذه الوزارة أو تلك الجهة الحكومية..
لكن ما لا أفهمه بالطبع أن تصدر وزارة ما مجلة تتحدث عن القصة وعن الشعر وتجري حوارات سياسية وما إلى ذلك، بينما تكون أعمال وتخصصات هذه الوزارة أبعد عن ذلك بكثير.
***
ومرة أخرى من المسؤول عن ذلك..؟
سألت بعض هذه الجهات وعلمت أنها تحصل على تراخيص من وزارة الإعلام لإصدار هذه المجلات، ولا أعتقد أن وزارة الإعلام إذا صح ذلك تعطي ترخيصاً للجهات الحكومية بإصدار مجلات لتنشر فيها كما تريد وتبيعها في أي مكان وتسعى للحصول على إعلانات لها من أي جهة ومن أي مكان..
إذ أن مثل هذه التراخيص يفترض أن تشترط عند صدورها باقتصار ما ينشر فيها على نشاطات الوزارة لتوعية الناس وتثقيفهم في مجال عمل الوزارة وإحاطتهم إخبارياً بالمستجدات فيها، وإلا عد ذلك خروجاً عن الهدف من إعطاء الترخيص لمثل هذا الإصدار.
***
وما يقال من أن مقاولاً من الباطن يتولى إصدار بعض هذه المجلات مقابل مبلغ يدفعه للجهة الحكومية، على أن يسمح له بالحصول على إعلانات لها ويبيعها لصالحه ودون أن يكون للوزارة دور في مادة المجلة ومنهجها.. هذا الزعم يعد لو صح أسوأ من فكرة تبني الجهات الحكومية لإصدار مثل هذه المجلات.
وفي ضوء هذا، لابد من إيجاد نظام صارم، يعتمد على قواعد سليمة لإصدار مثل هذه المجلات، التي ربما لو كانت نشرات تتناول نشاط الجهة الحكومية مع اقتصار توزيعها على موظفيها والمتعاونين والمتعاملين معها لكان أفضل، ففي هذا توفير لهدر مواد طباعية كثيرة تؤثر بشكل أو بآخر سلباً على اقتصاد الوطن دون أن تكون هناك فائدة مرجوة منها.


خالد المالك

الأجندة الخفية» لإدارة بوش:
العراق والبقية تأتي..!!
مسرحيات «شكسبير» قد تفسر سياسات بوش!!
«أمركة» العالم إستراتيجية عمرها نصف قرن

* بقلم/ جون لويس جاديس(*)
في 17 سبتمبر من العام الماضي قدم الرئيس الأمريكي تقريرا عن استراتيجية الامن القومي للولايات المتحدة سيظل مثيرا للجدل لوقت طويل قبل ان تتكشف على ارض الواقع حقيقة النوايا الأمريكية تجاه العالم بوجه عام والمنطقتين العربية والاسلامية على وجه الخصوص، لكن ووفقا لخبراء السياسة، فان تقرير بوش يبدو عملية لاعادة صياغة لاستراتيجية عمرها اكثر من نصف قرن او استكمال للمهمة ........ التفاصيل
رأي وتعليق
القلعة مغلقة
افتتاحية «هآرتس»
لم يسمح لعشرات الآلاف من الأشخاص خلال العامين الماضيين بالدخول إلى إسرائيل بعد وصولهم إلى منافذ البلاد واحد من كل ثلاثة تم رفض دخولهم حظي أيضا بفترة مكوث في منشأة المرفوضين بمطار «بن جوريون» حيث تعرض لمعاملة عدائية ومهينة. من بين الذين أهينت كرامتهم في هذه المنشأة أعضاء برلمان وأطباء ونشطاء في مجال حقوق الإنسان وصحفيون ورياضيون.
إن إسرائيل ومنذ عامين تنتهج سياسة صارمة واستبدادية ضد الضيوف وطبقا ........
التفاصيل

فيما يعكس «أصالة» التلون .. اليهود يرفعونه شعاراً :
الانحياز دائماً للأقوى!!


إعداد: د. يحيى محمد
أظهر بحث أجراه البروفيسوراليهودي سرجيو دي لافرجولا أن التجمعين السكانيين اليهوديين الأكبر في العالم موجودان في إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.
يقيم في هذين التجمعين حوالي 80% من يهود العالم ومن المفارقات العجيبة أن عددهم في الولايات المتحدة الأمريكية يربو على عددهم في إسرائيل الأمر ليس مقصورا على الزيادة في العدد وحسب وإنما يتعداه إلى التأثير ورسم السياسات ........
التفاصيل

شخصيات ومصطلحات صهيونية
أرض إسرائيل» أو بالعبرية إيرتس يسرائيل»
مصطلح يستخدم للإشارة إلى أرض فلسطين وما حولها قبل وبعد الهجرة الصهيونية وحدود هذه الأرض غير معروفة على وجه التحديد لكونها مقولة دينية وقد وردت في العهد القديم (كتاب اليهود المقدس) خريطتان مختلفتان لهذه الأرض إحداهما في سفر «التكوين» والأخرى في سفر «العدد» ومع هذا حولت الحركة الصهيونية هذه المقولة الدينية إلى مفهوم سياسي. وتحاول حكومة إسرائيل وأحزابها الصهيونية أن ترسم حدود الدولة مسترشدين ب العهد ........ التفاصيل

بعد توقعات حول سقوط البترول من«عرشه» الأبدي:
حضارة الهيدروجين».. عما قريب!!


*إعداد محمد يوسف/عصام عمران
منذ الهجمات الإرهابية على مركز التجارة العالمي ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في سبتمبر 2001م والعالم يمر بحالة غير مسبوقة من الرعب والخوف بحيث انعدم تماما الشعور بالأمان في أي مكان على سطح المعمورة، ويأتي في مقدمة تلك المخاوف الصراع المحموم من أجل السيطرة على مصادر البترول والطاقة في مختلف بقاع العالم، وعلى الأخص في منطقة الشرق الأوسط.
فمنذ بداية ........
التفاصيل

جاء اكتشافها بالصدفة عام 1958:
القنبلة الإلكترونية.. سلاح القرن رقم "1"!!
مجلة الجزيرة عبد السلام لملوم:
بينما يحبس العالم أنفاسه انتظارا لما ستسفر عنه لعبه القط والفأر بين العراق وأمريكا وانتظارا لبدء حرب جديدة قررتها واشنطن سلفا بصرف النظر عن نتائج عودة المفتشين الدوليين إلى بغداد يدور حديث بدأ هامسا «في واشنطن ولندن » لكنه سرعان ما أصبح مسموعا ومقروءا ومكتوبا في وسائل الإعلام العالمية عن اعتزام الدولتين استخدام نموذج متطور جدا من القنبلة الإلكترونية في هذه الحرب ........
التفاصيل

تتطلب علاجاً بعد 4 سنوات
مص الأصابع يشوه الأسنان ويسبب مشكلات بالنطق


إعداد: د. أحمد خليل
مص الأصابع «Thumb sucking» ظاهرة شائعة بين الأطفال صغار السن وتبدأ عادة من الشهور الأولى من عمر الطفل بل قد تكون قبل الولادة والطفل في بطن أمه، والأطفال الصغار قد يعوضون حاجتهم لعملية المص بالأكل والشرب والآخرون يلجؤون لمص الإصبع أو أشياء أخرى مثل التاتينة «البزازة».
والحاجة لعملية المص تقل غالباً بعد عمر 6 شهور لكن بعض ا لأطفال يستمرون في مص أصابعهم أو إبهامهم ........
التفاصيل

يحظر تناوله لمن دون ال 15
الأسبرين يؤدي للتسمم وتلف المخ

آباء وأمهات كثيرون وبحكم العادة أو الجهل يعطون أطفالهم جرعات من الأسبرين في حالات البرد والزكام وارتفاع درجة الحرارة أو حدوث آلام، وهذا الدواءالساحر قد يكون خطيرا على الأطفال من عدة نواح:
الخطر الأول التسمم بالأسبرين (salicylism) ويحدث عندما يتم إعطاء الطفل جرعات من الأسبرين أثناء المرض يفترض أنها آمنة ومن تجمع الجرعات المتتالية داخل جسم الطفل يحدث التسمم، كما قد يتناول الأطفال جرعات ........
التفاصيل

النساء يفضلنها «قيصرية»!!

أكدت دراسة بريطانية أن السيدة التي ولدت قيصريا أكثر عرضة للإجهاض من مثيلتها التي ولدت طبيعيا من قبل، كما نصحت الدراسة التي قام بها العلماء بجامعة بريستول ببريطانيا المرأة التي تلد قيصريا بتأخير فرصة إنجابها لطفل آخر، وقالت الدراسة عن أن من تلد قيصريا تحتاج إلى ضعف المدة التي تحتاج إليها من ولدت طبيعيا لتحمل مرة أخرى.
يأتي ذلك في ظل الاتجاه العالمي للمرأة لإجبار الأطباء على إجراء ولادة قيصرية ........
التفاصيل

لديه حزمة من المستحضرات الطبيعية
جمالك عند «الفكهاني»!!

إعداد: تراجي فتحي
بدلا من الذهاب إلى محال مستحضرات التجميل، اتجهي إلى بائع الفاكهة والخضراوات والسوبر ماركت واشتري كميات قليلة من الجزر والخس والبطاطس والفراولة والطماطم وأيضا زيت الزيتون والبيض.
بذلك يصبح لديك العديد من وسائل التجميل الطبيعية وليس لها أي آثار جانبية، فمثلا:
* الجزر: يعد من وسائل التجميل الأساسية، نظرا لأنه غني بفيتامين أ الذي يعمل على صحة وسلامة الجلد ولذلك فهو يدخل في ........
التفاصيل

طفلك موهوب.. انتبهي!!


يرتبط النمو العقلي والوجداني للطفل الصغير بكثير من العوامل بعضها موروث والبعض الآخر تشكله البيئة التي يعيش فيها الطفل بما في ذلك الأسرة والأصدقاء ثم الاهتمام بالتعليم واكتشاف الموهبة التي تحتاج إلى رعاية.
يتفق الباحثون على أن الشخصية تقوم على عناصر جسمية وعناصر سلوكية وعناصر ذهنية ووجدانية، ويجب أن تلقى هذه العناصر الثلاثة الاهتمام الكامل بتنميتها ورعايتها من الكبار وخاصة من الأم التي ........
التفاصيل

إنذار مبكر لتسمم الحوامل!!

يقدم خبراء الصحة بعض النصائح تفيد مرضى ضغط الدم المرتفع:
إذا كنتِ مريضاً بضغط الدم المرتفع، فلا ترتدي الملابس الضيقة ولا تشاهدي الأفلام السينمائية المثيرة.
كثير من الناس يخافون من قياس ضغط الدم، والحقيقة أن قياس ضغط الدم يعد عنصراً وقائياً مهماً لأنه يعكس بصدق حالة القلب والشرايين والأوعية الدموية.
ويكتسب قياس ضغط الدم أهمية خاصة بالنسبة للمرأة الحامل، لأنه الإنذار المبكر لخطر تسمم ........
التفاصيل

طبق اليوم أرز بالخضراوات والدجاج


* المقادير:
دجاجة مسلوقة
كوبان ونصف أرز طويل الحبة
ملعقة كبيرة زبدة
نصف كيلو بازلاء مسلوقة
جزرة متوسطة مقطعة مكعبات ومسلوقة
3 حبات فلفل رومي أخضر مقطعة مكعبات
ملعقة صغيرة قرفة
ملعقة صلصة طماطم
جوزة الطيب ملح فلفل
* الطريقة:
يغسل الأرز وينقع لمدة نصف ساعة في ماء مملح ثم يغسل في ماء بارد.
تخلى الدجاجة المسلوقة من الجلد والعظم وتقطع شرائح.
ترفع ملعقة الزبدة على النار ........
التفاصيل

الخبراء ينصحون بعدم تقشيره
الجزر.. لا حدود لفوائده!!

الجزر كله فوائد وله عدة ألوان من الأصفر إلى الأرجواني متدرج الحمرة، وكلما كان الجزر أكثر احمرارا كلما زاد محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار واحد ونصف جرام يوميا.
تنشط مادة الكاروتين عملية تجديد الأنسجة والخلايا، لذا فهى مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد، وفي تقوية الشعر والأظافر، كما يساعد الجزر في شفاء بعض الأمراض، منها فقر الدم والضغط ........
التفاصيل

كارين.. وبرنامج جديد


المذيعة اللبنانية كارين سلامة تعد الآن برنامجاً جديداً.
كارين أكدت أنها لم تتوقف عن العمل كمذيعة في قناة المستقبل بعد توقف برنامجها «شو بدو يصير» وأنها ستعود من جديد بدماء جديدة وبرنامج جديد لم تفصح عن اسمه!!........
التفاصيل

فضـ..فضائيات
نحن وقنوات الموسيقى
المتابع للفضائيات العربية يلاحظ الاهتمام المتزايد بالموسيقى ابتداء من قناتي هولدي وميوزك الموسيقيتين وتحويل «زين» إلى قناة موسيقية إضافة إلى وجود قناة ART الموسيقية وكذلك دريم التي غلب على ساعات بثها الموسيقى وأغاني الفيديو كليب.
هل نحن في الوطن العربي بحاجة إلى هذا الكم الهائل من القنوات الموسيقية؟
وهل تجد من يتابعها ويجلس أمامها؟ والسؤال الأهم والكبير هو هل هذه القنوات درست الواقع الإعلامي ........
التفاصيل

وزنك ذهب مع نور الشريف


إعداد: تركي بسام
نجحت قناة أبوظبي في الاتفاق مع الفنان نور الشريف على تقديم برنامج المسابقات «وزنك ذهب» بدلاً عن الفنان أيمن زيدان الذي انتهت فترة تعاقده.
نور الشريف يخوض هذه التجربة للمرة الثانية بعد عمله في محطة «دريم» في تقديم برنامج عن أرشيف السينما وسيبدأ من الأسبوع القادم تصوير برنامج وزنك ذهب.........
التفاصيل

أميرة الفضل:
أنا أنجح من اللبنانيات!!

أميرة المذيعات صاحبة صوت جميل وأسلوب جذاب، استطاعت أن تشد المستمعين إليها بقدر فائق وممتع لها أسلوبها الخاص المميز الذي جعل منها صوتاً إذاعياً مميزاً وغنياً عن التعريف.. إنها أميرة الفضل المذيعة الخليجية في إذاعة mbcfm.
* أميرة تقدم أكثر من برنامج عبرmbcfm لكن أيها أقرب إلى نفسك؟
كل البرامج قريبة إلى نفسي لأنني دائماً أقدم البرامج التي اقتنع بها وأي عمل لا اقتنع به لا أشارك فيه.
* لكن ........
التفاصيل

شعبان «ديجتال»


على قناة دبي الفضائية يطل المطرب المصري الشعبي شعبان عبدالرحيم عبر برنامج جديد بعنوان «شعبان ديجتال» يتحدث فيه عن حياته وعلاقته مع الفن وتفاصيل أخرى دقيقة.
«شعبان ديجتال» يصور في مصر وتتخلله مواقف طريفة وقصص وحكايات واقعية تبدو وكأنها خيال.
شعبان استطاع أن يوظف ما عنده في تقديم العديد من الفقرات في كثير من القنوات الفضائية ووجد مساحة أكبر مما يتصور.........
التفاصيل

ظاهرة انتقال المذيعين بالقنوات الفضائية
انتقال المذيعين والمذيعات من قناة إلى قناة أو من محطة لأخرى يخضع لعدة أسباب.
وفي عام 2002 حصلت انتقالات كثيرة بين القنوات الفضائية من ابرزها انتقال كوثر البشراوي التي كانت تقدم برنامج اشراقات على قناة الجزيرة إلى الMBC والسبب وجود خلافات شديدة مع الإدارة.
وانتقال المذيع طوني أبو جودة من الLBC إلى MBC حيث كان يقدم برنامج «ياليل يا عين» مع ميرنا خلاطة، وسيقدم برنامجاً ربما يكون سياسياً.
وانتقال ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

(10) Two Weeks Notice
(كوميدي / رومانسي)
* السكرتيرة لوسي كيلسين ( ساندرا بوليك) تؤدي عملها في مكتب أحد المحامين الكبار لكن دورها لا يقتصر على تنظيم مواعيده بل تعدى ذلك بكثير، فهو لايقدم على اي شيء في حياته دون ان يستشيرها .. هي تختار ملابسه وطعامه وتحدد الأماكن التي يزورها.
(9) The Hours
(دراما)
* مأخوذ عن قصة الكاتبة الشهيرة «فرجينا وولف» والتي تحكي عن ظروف ثلاث نساء يمثلن أجيالاً ........
التفاصيل

«شيكاغو» و«الساعات» يحصدان جوائز غولدن غلوب
تقاسم فيلما «شيكاغو» و«الساعات» العدد الاكبر من جوائز غولدن غلوب التي وزعت الاسبوع الماضي في بداية موسم مكافأة افضل الاعمال السينمائية الامريكية.
وتكشف جوائز غولدن غلوب التي يمنحها الاعضاء التسعون في جمعية الصحافة الاجنبية في هوليود لافضل الافلام والبرامج التلفزيونية خلال السنة، الخطوط العريضة لتوجهات جوائز الاوسكار التي ستمنح في 23 مارس المقبل.
وحصد «شيكاغو» الذي يتحدث عن العصر الذهبي للجاز في ........
التفاصيل

وينونا رايدر تمثل في أول فيلم لها بعد محاكمتها


ذكرت مجلة فارايتي الامريكية في عددها الأخير أن وينونا رايدر تحاول أن تنسى كابوس اتهامها بالسرقة من أحد المتاجر لتمثل دورا في فيلم تدور أحداثه حول عائلة مفككة التأم شملها في إحدى الجنازات. وقالت المجلة انه من المقرر أن يلعب دور البطولة أمام رايدر في فيلم «تأبين» الممثل راي رومانو بطل مسلسل «الكل يحب ريموند»، وكذلك دبورا وينجر وهانك أزاريا ومونيكا بوتر وريب تورن.
والفيلم هو نوع من ........
التفاصيل

بينوكيو... الأغلى في تاريخ إيطاليا
بلغت ميزانية الفيلم الايطالي «بينوكيو» للمخرج روبرتو بينيني 45 مليون يورو وهي تعتبر أعلى ميزانية فى تاريخ السينما الايطالية. وقد ساهم في ميزانية هذا الفيلم المأخوذ عن قصة للروائي الايطالي الراحل كارلو كولودي بنفس الاسم المنتج الايطالي برلوتشي والأمريكي ميراماكس.
وكولودي صحفي وكاتب ايطالي ولد فى عام 1826 وتوفي في عام 1890 وعين مديرا للصحافة النقدية وقد اشتهر بروايته «بينوكيو» التي ألفها في عام ........
التفاصيل

أمن قومي National Security
نحلة تبدد أحلام مارتن في«أمن قومي»
كوميدي


بطولة: مارتن لورينس ستيف زان
* إخراج: دينيس دوغان
أحداث مؤسفة تؤدي لتحطيم حلم الشاب إيرل ( مارتن لورينس ) للعمل في الشرطة فيجتمع بشاب آخر تم فصله من الشرطة بلا سبب فيقرران الانتقام من الاشخاص الذين حرموهم فرصة العمل في الشرطة، وتكون فرصتهم حين يكتشفون مخططاً اجراميا ابطاله هم قادة الشرطة الفاسدون ... فما العمل حين يجدون انفسهم بين المطرقة والسندان؟.
أحداث مؤسفة تؤدي لتحطيم حلم الشاب ........
التفاصيل

مطربون تحولوا إلى ممثلين وفنانات شاركن بالتمثيل والغناء
أغلبها.. صاحبه الفشل

لم يكتف العديد من الفنانين بمجالهم الفني الذي نشأوا عليه وتخصصوا فيه، بل لجأوا الى أداء أعمال فنية بعيدة ربما عن مواهبهم وطاقاتهم الإبداعية، وظهر عدد من المطربين في بعض الأفلام والمسلسلات وقدموا تجربتهم في مجال الدراما وحاول العديد من الممثلين دخول عالم الغناء وطرح البعض عدد من الألبومات.
هذا التنافس الشريف الذي حاول بعض الفنانين الدخول فيه من باب الثقة في النفس او التجربة أو حب هذا ........
التفاصيل

روعة ياسين أمومة على طول


روعة ياسين تؤدي دور الأم للمرة الثانية في مسلسل «ردم الأساطير» بعد أن أدت هذا الدور في مسلسل «مسيرة جبل».
روعة بالرغم من صغر سنها لمثل هذه الأدوار إلا أنها أجادتها، ودائما تقول أحب أن أؤدي دوراً جديداً يضيف لي لا أن أكرر نفسي وهذا هو الذي جعلها تختار أدواراً مميزة بعيداً عن الأعمال العادية.........
التفاصيل

تجربتي السينمائية.. لم تفشل.. هاني شاكر:
أنا امتداد لعبدالحليم وتأثرت به

ظهر هاني شاكر كواحد من المطربين الذين حملوا على عاتقهم هم الأغنية العربية، وقدم العديد من الأعمال التي أهلته لأن يكون امتداداً طبيعياً لجيل العمالقة من الساحة الفنية العربية. وتميز عن غيره من الفنانين الشباب بأنه يقدم أعماله في الغالب بعد دراسة وتريثٍ لأنه يسعى للمحافظة على اسمه وتاريخه الفني ضيفنا هذه المرة الفنان هاني شاكر..
* يتهمك النقاد بالتحفظ الشديد سواء بتصريحاتك أو آرائك تجاه ........
التفاصيل

* أخبار فنية *

ميادة وأم كلثوم
عادت المياه إلى مجاريها بعد خلاف دام أكثر من ثلاث سنوات بين المنتج محسن جابر صاحب شركة عالم الفن وبين الفنانة السورية ميادة الحناوي. وأول حدث يصاحب هذا الصلح هو عودة ميادة إلى مصر لتسجيل أغنية «مين من العاشقين» التي كانت سبباً للخلاف والأغنية تشبه إلى حد كبير الأعمال الغنائية للسيدة أم كلثوم.
هذا الصلح سيفرج عن عدد من الأعمال لميادة كانت قد حجزت بسبب الخلاف بينهما.
***
اسألني ........
التفاصيل

سيناريو
* الفنان الخليجي الذي سجل جلسات لمصلحة تلفزيون في إحدى القنوات.. أكد أنه صعب المنال وغير موجود في الخدمة مؤقتاً.. والعكس صحيح.. فهو «يطير» من الفرح عندما يطلب منه المشاركة في أي وقت..
* الفنانة المغربية التي واجهت عاصفة من الانتقادات إثر فشل ألبومها الأخير.. طارت إلى باريس من أجل نسيان الموضوع.. بشويش على عمرك.
* الممثل السعودي الذي شارك في أعمال خليجية اصطنع لنفسه جائزة أكد أنه حازها على دوره ........
التفاصيل

لجمالك
لكل وجه مكياجه الخاص

تختلف ملامح الوجوه باختلاف الأجناس والألوان والصفات الوراثية لكل بلد وتتعدد كذلك أشكال الوجوه لينم كل منها عن جمال خاص بصاحبته بشرط أن تراعي القواعد الأساسية لطبيعة وجهها كالتالي فالوجه الدائري يمتاز باستدارته الكاملة، ولأن شكل الدائرة يحتاج لبعض الرتوش حتى تقل الاستدارة فعلى صاحبته أن تطيل شعرها قدر الإمكان وتجعله منسدلا على جانبي الوجه.
وفي هذه الحالة يبدو الوجه أكثر جاذبية مع مراعاة استخدام ........
التفاصيل

إطلالة
الابتعاد عن الحلول الكلاسيكية
يقضي معظم الناس الجزء الأكبر من حياتهم في العمل ولا يخفى علينا ضغوط العمل التي قد تؤدي إذا لم تتم معالجتها بطريقة سليمة إلى التأثير سلبا على جوانب حياتنا جميعها لذا متى ما كانت انفعالاتك متأرجحة أحيانا بين العلو والهبوط بسبب مشاكل الوظيفة أو البيت أو الأصدقاء أو بسبب تغييرات طرأت على حياتك عليك مواجهة كل ذلك، وإذا وصلت إلى طريق مسدود فحاول أن تتجاوز الطرق التقليدية التي اعتدت اللجوء إليها و حاول ........ التفاصيل

قوارير عطرية


إعداد: ريم الزامل
مجموعة من القوارير
ذات اللمسات الفنية الرقيقة، الأحجام والأشكال المختلفة تعطيك الحرية
في استخدامها للعطور أو للكريمات..........
التفاصيل

تحقيق
الامتحانات.. والتوترات الأسرية

اقتربت الامتحانات ورفعت غالبية الأسر حالة الطوارئ فالزيارات الأسرية ممنوعة وأجهزة التلفزيون شبه مغلقة والأسرة حريصة على توفير مناخ مناسب للأبناءلإدراك النجاح والتفوق هذا شيء جميل ومطلوب لكن أن ينعكس ذلك على العلاقات بين الزوجين فهذا أمر مرفوض إذ إن الأب يريد الابن أو الابنة أن يذاكرا لساعات أطول والأم تشفق وتتدخل.
أو أحيانا يحدث العكس، وتدريجيا تنشب المنازعات التي قد تثير المشاكل بين ........
التفاصيل

الصدفة كشفت «التعدد» على طريقة صابرين
تجمع بين ستة أزواج على «الحرام»!!

زوج وراء زوج تكمل صابرين المستهترة عدد أزواجها إلى الستة. ظلت هذه المرأة المنساقة وراء رغباتها ونزواتها تقنع كل زوج بقصة ملفقة عن وقوعها ضحية لخداع جار أو قريب ومن ثم هروبها من أسرتها بعد ذلك.
تخيرت صابرين أزواجها من مناطق مختلفة وظلت تعاشر كل واحد منهم تحت مسمى «زوجة» !!.
لقد نسيت كل شيء.. حتى أطفالها تركتهم لمصيرهم دون أن تحاول الاطمئنان عليهم أو معرفة أخبارهم، ومع ذلك فقد انكشف مستورها بفعل ........
التفاصيل

لم يتحمل أشواق فلذة كبده لأمه
بأعصاب «من ثلج» يقتل ابنه !!
بعد زواج دام 9 سنوات تم الطلاق بين بائع الثلج وزوجته وطردها لتقيم في منزل والدها، وبعد ستة شهور من الانفصال طلب الطفل الأوسط (6 سنوات) من أبيه أن يسمح له بزيارة أمه.. فقد الأب شعوره وانهال عليه ضربا حتى فاضت روحه !!.
لم يكتف الأب بما أرتكبه بل فكر في وسيلة للنجاة من جريمته، فقد وضع جثة ابنه لمدة أسبوع في الثلاجة الضخمة التي يمتلكها لبيع الثلج حتى يفكر في وسيلة مناسبة للتخلص منها، ولكن تم اكتشاف ........
التفاصيل

التركيز والقراءة السليمة والنوم الكافي
لزيادة التحصيل العلمي


إعداد: د. عبد العزيز بن محمدالعثمان
التغذية الاكلينيكية كلية العلوم الطبية التطبيقية
اعرف ان كتب بعض الطلاب ومذكراتهم مليئة بعبارة (مهم جدا)، وأقول لأحبابنا الطلاب وهم يؤدون هذه الايام الامتحانات كان الله في عونهم، سأنقل لكم تجربتي مع طلابي أثناء الامتحانات وسأصف لكم علاجا يزيد من تحصيلكم العلمي وتركيزكم أثناء تأدية الامتحانات فاقرؤوا الموضوع بتركيز. لا شك أن للقراءة السليمة اثرا واضحا ........
التفاصيل

أمراض القلب والسرطان والسكري تحصد الأرواح
تنظيم الطعام وزيادة السوائل والخضراوات يساعد على الوقاية الفعالة

هل انتشرت أمراض العصر بسبب الوراثة ؟ حقيقة لا أحد يعلم ماإذا كان أحد أجدادنا قد توفي وهو مصاب بالسكري أو السرطان أو أحد أمراض القلب وكأني بك عزيزي القارئ تقول نفس الشيء فيا ترى لماذا انتشرت هذه الأمراض بهذه السرعة؟ ولم يعد يخلو بيت من مشكلة صحية صغيرة أم كبيرة، هل ذلك بفعل الوراثة، أم بأسباب أخرى؟ إن الجواب أصعب من أن يجيب عليه مثلي بل قد لا يستطيع أحد أن يجيب عليه الإجابة الشافية، ولكن ........
التفاصيل

في سلوكه يخفي .. هدوء» ما قبل العاصفة


بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: بول سكولز.
* المركز: لاعب وسط.
* الميلاد: 16/11/1974م.
* الطول: 170 سم.
* الوزن: 70 كجم.
* النادي: مانشيستر يونايتد.
* الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لطفل.
يعتبر بول سكولز نجم وسط نادي مانشستر يونايتد «الشياطين الحمر» مثالا يحتذى به للاعب كرة القدم العصري من حيث القوة في الأداء والمهارة والانضباط في الملعب وخارجه والمواظبة على التمارين والاحترام ........
التفاصيل

متفرقات رياضتة رسيعة
* طلب مهاجم وهداف نادي كييفو ماسيمو مارتزينا من فريقه تخفيض سعره لينتقل لأحد الأندية الكبيرة خاصة بعد ان تشاجر مع مدربه لويجي ديل نييري قبل عدة أيام، يذكر أن اللاعب متحمس للانتقال نزولا عند رغبة العديد من الأندية الكبيرة في التوقيع معه فروما وأتلانتا وبارما هم الأكثراستعداداً لدفع 9 ملايين يورو مقابل خدمات المهاجم الدولي.
ويعتبر السعر كبيراً اذا ما عرفنا بأن نصف الموسم قد انقضى.
***
* اختار ........
التفاصيل

روما في ورطة .. فأين المخرج ؟


يمر فريق روما هذا الموسم بفتره سيئة جدا قياسا بالسنوات السابقة، وساءت العلاقة بين المدرب فابيو كابيلو وجماهير النادي التي بدأت تطالب برحيله نظرا للنتائج التعيسة التي حققها الفريق مؤخرا.
كابيلو قدم اجمل هدية لجماهير روما في الأولمبيكو عندما حقق لهم لقب الاسكوديتو 20002001م فمن يستطيع نسيان الاحتفالات التي اقامها الجمهور والنادي والفرح الذي عم العاصمه بفوز فريقها بقيادة كابيلو والنجوم توتي ........
التفاصيل

باتيستوتا ينكر الشائعات

أنكر الهداف الأرجنتيني باتيستوتا الشائعات التي قالت بانه لن يلعب مع كريسبو سويا في الانتر كما حدث في المنتخب الأرجنتيني لأنهم يؤدون نفس الدور . وأوضح باتيستوتا بأن كل مدرب وله طريقته وهيكتور كوبر مدرب الانتر له طريقته الخاصه والتي تختلف عن مدرب المنتخب الأرجنتيني ومهمتنا هي تسجيل الأهداف لمصلحة الفريق الذي نلعب له وقال بأنه ذاهب لميلانو لربح الاسكوديتو مع الانتر .........
التفاصيل

ليس إلا
الصين والستار الحديدي
خالد العوض

يبلغ عدد سكان الصين أكثر من 3 ،1 بليون نسمة ورغم أن هذا الرقم مخيف جدا إلا أنه من النادر أن تقابل شخصا صينيا خارج الصين بسهوله بينما تجد المنتجات الصينية في كل مكان رغم أنها لا تنافس جودة المنتجات تلك التي تأتي من اليابان كل دول الشرق الأقصى والمؤلفة من اليابان والصين والكوريتين تتميز باتباع تقاليد صارمة وتتبع أيدلوجية تكاد تتناقض مع الغرب من حيث البعد عن التمركز حول الذات أو الغطرسة وتهتم كثيرا ........ التفاصيل

زانج جي في ملحمة «بدون كلمات»:
وصف دقيق للحياة الصينية وفق نظرية تيار الوعي
الكاتبة زانج جي

الكاتبة زانج جي من أكثر الكتاب المعاصرين شهرة في الصين ومن أبرز سماتها بجانب ملكة الكتابة الهدوء الذي تتمتع به وهذا ليس نابعا من كونها أحدالناجين من نكبات الصين في القرن العشرين وانما من تحويل كل ذلك الى فن راق.
هذه الكاتبة انتهت مؤخرا من كتابة ملحمة روائية عنوانها «بدون كلمات» وتعتبر شبه سيرة ذاتية تغطي معظم أحداث القرن العشرين المأساوية في الصين.
وقد استقبل النقاد بحفاوة بالغة ........
التفاصيل

قصة قصيرة
في عربة اللاجئين

في عربة اللاجئين جلست سيدتان مسكينتان تضع كل منهما على ركبتيها صرة الأمتعة التي حصلت عليها من البلدية كانتا تتكلمان عن متاعبهما بل إن إحداهما لم تعد تتكلم وإنما كانت تنظر بعينين شاردتين بين الناس باحثة عن ابنتها التي قالوا إنها أنقذت من قبل شاب عندما أخرجوها هي أيضا من بين ألسنة اللهب والأنقاض. كانت فتاة جميلة ومن رآها ولو لمرة واحدة فإنه سيتعرف عليها من بين ألف فتاة.
لقد رأوها تحت بوابة المحطة ........
التفاصيل

معرض تشكيلي يثير الجدللا في صالة برلين للفنون
الفن الذي جمعه أشهر صناع الأسلحة في العهد النازي سيتم عرضه في برلين في2004 بعد فشل مشروع عرض هذه الأعمال في سويسرا.
مجموعة فريدريك كريستيان فليك هي أحد أكبر المقتنيات الخاصة للفن الحديث في العالم والتي يتم عرضها في برلين للمرة الأولى.
جاء القرار هذا بعد شهور من المفاوضات بين فليك وستيفتان كلتربستز وهي الهيئة الإدارية التي تدير متاحف برلين العامة.
المجتمع اليهودي والمنظمات الثقافية أوقفت خطط ........
التفاصيل

أداة عمل ووسيلة ترفيه:
العروض التقديمية.. «لعبة» الإقناع بالصوت والصورة


* إعداد أمجد الجباس
الإدارة هي فن الإنجاز من خلال الآخرين، والعروض التقديمية واحدة من أكفأ وأسرع أدوات إنجاز المهام المختلفة التي ينفذها لك موظفوك، وعند تخطيط أي مشروع، تأتي العروض التقديمية كأداة رسمية تعمل على تجميع الموظفين في فريق عمل واحد يتولى تخطيط المهام الموكلة إليه ومراقبتها ومراجعتها، وهي وإن كانت أداة عمل، فهي أيضا وسيلة ترفيه..إنها تثير فيك الإبداع وروح الابتكار، وتتيح لك ........
التفاصيل

لباقة الحديث أثناء العرض

لدى كل متحدث خبير مجموعة من الأساليب التي يستحوذ بها على اهتمام مستمعيه، وفيما يلي بيان ببعض هذه الأساليب :
* حاول أن تترك انطباعا جيدا في أذهان المستمعين يجعلهم راغبين في الإنصات لما تقول.
* لا تمل من التكرار، فقد ينشغل عنك بعض المستمعين لبعض الوقت،ولذا حاول أن تكرر النقاط الهامة التي يتضمنها العرض من وقت لآخر،ولكن بطرق و أساليب مختلفة لا تشعر المستمعين بالملل مما تقول.
* إذا عرف ........
التفاصيل

الهواء«ينظف» نفسه بنفسه!

بدأ العلماء يعيدون ثقتهم في قدرة الهواء على تطهير نفسه بنفسه وذلك بعد أن أصبح الحلم حقيقة وتوفرت المواد الكيماوية الطبيعية القادرة على محو التلوث من الهواء، فلقد أظهرت دراسة جديدة قام بها بعض العلماء الأوروبيين أن نسبة المواد الهيدروكسيلية الكيماوية مستقرة بل وهي في تزايد مستمر.
هذه الدراسة الأوروبية تتعارض تماما مع دراسة أخرى أمريكية قام بها رونالد برين من جامعة ماساشوستس نشرت في 2001 ، والتي ........
التفاصيل

موسوعة العلماء
السير إسحاق نيوتن (16421727)

رياضي وفيزيائي إنجليزي، وواحد من عباقرة الرياضيات والفيزياء في التاريخ البشري، تلقى تعليمه في «ترينتي كوليدج» وجامعة«كمبريدج»، وصار زميلا في جامعة كمبريدج عام 1667، بعد عامين من حصوله على تلك الزمالة، أصبح نيوتن أستاذا للرياضيات وزميلا للجمعية الملكية عام 1671، كما دخل معترك الحياة السياسية وصار عضوا في البرلمان الإنجليزي، ترأس دار سك العملة الإنجليزية عام 1699، ثم تولى رئاسة الجمعية ........
التفاصيل

كيف تعمل؟
ماسحة البصمات الضوئية


الماسحات الضوئية Scanners كانت ولا تزال من الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الأعمال الفنية التي تتناول قضايا التخابر والتجسس لسنوات عديدة، ولكن هذه التكنولوجيا بدأت في التطور التدريجي إلى أن أصبحت تمثل عصب الأجهزة الإلكترونية الأمنية بمراكز البوليس والمراكز التجارية الكبرى وحتى الحواسب الآلية الشخصية، فبإمكانك الآن شراء ماسحة ضوئية لبصمة الإصبع بمبلغ لا يتعدى100 دولار، وبذلك تستطيع حماية ........
التفاصيل

أحدث اختراع
لمبة الشمس

أعلنت شركة جنرال إلكتريك عن ابتكار نوع جديد من اللمبات الكهربائية تعطي ضوءاً أبيض اللون أشبه بضوء الشمس بدلاً من اللون الأصفر المعتاد، مما يلائم المطابخ وأماكن العمل اليدوي، ولن تزيد أسعار النوعية الجديدة عن أسعار اللمبات التقليدية، علما بأن سر بياض ضوئها هو مزج الزجاج المستخدم فيها أثناء تصنيعه بمادة نادرة اسمها نيودميوم تعمل على ترشيح الضوء من المكون الأصفر.........
التفاصيل

بعد 4 سنوات من الرصد
«طوق» من النجوم حول درب اللبانة


رغم أن درب اللبانة يضم في جنباته مليارات النجوم، فإن ما يجذب اهتمام علماءالفلك هو الأجرام السماوية التي تظهر على حافة مجرتنا.
وقد وضعت الأبحاث الجديدة تصورا حديثا مفاده أن حزاماً من النجوم التي لم تشاهد من قبل تطوق وتدور بسرعة 100 كيلومتر في الثانية حول درب اللبانة. و قد برهن العلماء على هذه الحلقة من النجوم في الاجتماع السنوي للجمعية الفلكية الأمريكية مؤخرا.
وكان فريق من الباحثين قد ........
التفاصيل

سؤال علمي
ما السبب في حدوث الفصول الأربعة؟

الفصول لها تأثير قوي في حياتنا، فهي تؤثر في الأنشطة التي نقوم بها والأطعمة التي نأكلها والملابس التي نرتديها، وكذلك المزاج الذي نشعر به.
الآن سكان نصف الكرة الشمالي يبدأون فصل الشتاء أما أولئك الذين يقطنون في نصف الكرة الجنوبي فإنهم يستقبلون فصل الصيف! لكن ما هو التفسير العلمي لتغيرالفصول الأربعة؟
في العصور الماضية، استطاع البابليون والماويون والحضارات القديمة الأخرى تحديد فصول السنة ........
التفاصيل

المحاولات مستمرة
الساعة البيولوجية.. هل يمكن ضبطها؟


أعلن الباحثون بجامعة بردو أنهم قاموا بتصنيع البروتين الأسطواني الثنائي الوجه المسؤول عن الساعة البيولوجية في جسم الكائنات الحية، حيث يتحكم هذا البروتين في دورات النمو والراحة في الخلايا الحية والتي تتابع كل 12 دقيقة، ويقول جيمس مور، وهو صيدلي بكلية الصيدلة بجامعة بوردو، والذي قضى أربعين عاما باحثا في الساعة البيولوجية:«أن الوجه الأول في مكون البروتين الأسطواني يتولى توسيع الخلية ونموها ثم ........
التفاصيل

السيارة«الطائرة» في الأسواق قريباً

في السباق المحموم لبناء ما يسمى بالماكينة الطائرة، نجح العلماء في تخطي المراحل الأولية لتلك الماكينة، مع وعود مؤكدة بسيارة طائرة في كل جراج قريبا، أجيال من المفعمين بأحلام الطيران ملوا من كثرة الانتظار، ولكن إحدى هيئات الطيران المدنية نجحت مؤخرا في تحديد حجر الزاوية، حيث ستقوم الشركة بتصنيع مروحية من طراز اكسهوك بها الحد الأدنى من المتطلبات اللازمة لتصنيع السيارةالطائرة، ومن الممكن أن ........
التفاصيل

إضاءة تأمينية

تأمين العجز والوفاة والشيخوخة
يعتبر تأمين العجز والوفاة والشيخوخة من أهم فروع نظام التأمين الاجتماعي ويهدف الى حماية الفرد أو أسرته في حالة تحقق الأخطار السابقة ويتم ذلك عن طريق تعويضهم ماديا.
وظائفه
تعويض الدخل : في حالة تأمين الشيخوخة حيث يتم تحصيل اشتراكات تدفعها الدولة في صورة معاش.
تعويض الخطر: في حالة العجز والوفاة أو كليهما معا.
إعادة توزيع الدخل : هذه الوظيفة تتضح في حالة عدم وجود ........
التفاصيل

الحجاج والمعتمرون كيف يتم تأمينهم؟!
تساؤلات مشروعة حول نظام الضمان الصحي
40.j[g
من المسؤول عن التأمين الصحي للحجاج والمعتمرين؟.. سؤال يطرح نفسه مع بداية تطبيق الضمان الصحي التعاوني الإلزامي على المقيمين والذي يستمر لمدة ثلاث سنوات. هذا السؤال يثيره المهتمون بالتجربة الجديدة وبخاصة ان الجهات المسؤولة بصدد تطبيقها على السعوديين بعد تقييم نتائج المرحلة الأولى مع المقيمين.
يشتمل نظام التأمين الصحي المزمع تطبيقه قريبا على 19 مادة تفسره وتوضح أهدافه وتوجهاته والجهة ........
التفاصيل

مواد نظام الضمان الصحي التعاوني (1-2)

يشتمل نظام الضمان الصحي التعاوني على 18 مادة تكون في مجملها الصيغة المتعارف عليها للارتقاء بالخدمات الصحية في المملكة وفيما يلي ننشر المواد حتى يمكن للمهتم بهذا النظام الوقوف على تفاصيل هذا النظام المرتقب:
المادة الأولى: يهدف هذا النظام إلى توفير الرعاية الصحية وتنظيمها لجميع المقيمين غير السعوديين في المملكة، ويجوز تطبيقه على المواطنين وغيرهم بقرار من مجلس الوزراء.
المادة الثانية: تشمل التغطية ........
التفاصيل

الإنسان تعلم من هذه الحيوانات تلك الفكرة!!
الذئاب.. مدرسة «النفس الطويل»!!

* القاهرة محمد عبدالظاهر:
«إذا لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب».. مثل يطلقه الانسان ذلك المخلوق الذي اتخذت منه الذئاب بأنواعها المختلفة عدوا اول لها بعد ان استأنس اسهل الحيوانات لها مثل الاغنام والماشية.
الذئاب لجأت لتجاوز تلك المعضلة التي اوقعتها في صيد فرائس اصعب مراسا، لسياسة النفس الطويل التي تعتمد على العدو لاطول فترة ومن ثم ارهاق واضعاف الحيوانات قبل الاجهاز عليها، والذئاب تعتبر اقوى ........
التفاصيل

الشكل البيضاوي لزخرفة السقف رؤية جديدة لصالات الجلوس وغرف النوم
عزيزي القارئ


في هذا العدد الجديد نطرح بعض الأفكار حول صالات الجلوس الحديثة حيث علاقة السقف بتنظيم الاثاث وكذلك فكرة المحورية ضمن الفراغ الداخلي مع تقديم نماذج من سرير الف ليلة وليلة. وفي الجزء الآخر نماذج للمطبخ الحديث والامكانيات التي يتركها لأهل البيت في تقديم لمساتهم الخاصة، وختاما بعض اللمسات اللطيفة من ابتكار الفراعنة والتي تستعمل في الغرب حديثا، وكذلك عددا من الافكار حول الحمام.
و نأمل ان يتابع ........
التفاصيل

الفراغ مستطيل والأسطح مائلة
المطابخ بسيطة وقابلة للإضافات

تتنوع نماذج تصميم المطابخ بين تلك التي تترك مجالا قليلا للتغيير من قبل اصحاب البيت وبين الاخرى التي توفر مساحة كبيرة لإعطاء لمسة وهوية أصحاب البيت من ضمنها، فأين تقع النماذج الثلاثة التالية بين هاتين الفكرتين؟
يترك هذا النوع من التصميم قدرا كبيرا من الحرية لأصحاب البيت في اختيارالوان العناصر التي يستعملونها في المطبخ، وذلك من خلال استعمال لونين متجانسين ومحايدين الى حد كبير، كذلك لا ........
التفاصيل

طبقها الفراعنة القدماء
نوافذ بالأسقف.. لإنارة طبيعية


هذه الزاوية تعرض بعض اللمسات اللطيفة الحديثة في عالم الديكور والتصميم الداخلي ضمن بعض ارجاء البيت، وهذه اللمسات تتنوع بين التصميم نفسه او بين اختيار بعض المواد او العناصر.
هل خطر ببالك وانت تجلس في صالة الجلوس ببيتك كيف يكون الحال لو كانت الانارة الطبيعية تدخل من السقف وليس من النافذة الجانبية؟ فقد خطرت هذه الفكرة ببال الفراعنة القدماء قبل اكثر من اربعة آلاف عام ويستعملها بعض مصممي ........
التفاصيل

عجائب وغرائب من تراثنا حَلَب وحِمْص وحَمَاه
.. تعد كتب الرحلات؛ من أفضل ما وصل إلينا من مصنفات، لأنها تطلعنا على أخبار المدن والبقاع، وتكشف لنا ما خبىء من أسرار البلدان والأصقاع. والشيخ الرحالة محمد الموسوي؛ الشهير ب (كبريت)، وقف على ثلاث مدن شامية في رحلته الشهيرة، (رحلة الشتاء والصيف)، وهي: (حلب وحمص وحماه)، ونقل لنا عجائب وغرائب؛ مما سمعه أو رآه أو استخلصه..
.. ومما جاء عن حلب عند اليافعي في تاريخه؛ في حوادث سنة 583هـ؛ ما ملخصه: أنه ........
التفاصيل

تأهيل الصحافيين: لماذا لا تعلق المؤسسات الصحافية الجرس..؟

أسموها «مهنة المتاعب» كما أسموها «صاحبة الجلالة» و«السلطة الخامسة»، تلك هي الصحافة ذلك العالم الكبير الذي لن يشعر بحجم متاعبه ومناقبه سوى من تمرغت قدماه ردحاً من الزمن فيه، ولأننا نؤطر رؤانا كثيراً من خلال زوايا سلبية قاتمة.. فإننا نركز أكثر ما يكون على أن المهنة متعبة شاقة وهي كذلك ولا شك، لكنها ايضا تمنحنا الكثير الذي يستحق معه ان نضحي بهذا التعب وهذا الشقاء..!.
الصحافة جزء مهم ورئيس في ........
التفاصيل

تهانينا القلبية لقفزاتكم الصحفية
سعادة الأستاذ خالد بن حمد المالك
رئيس تحرير صحيفة الجزيرة سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
يسعدنا أن نقدم لكم تهانينا القلبية بمناسبة القفزات الصحفية التي شهدتها «الجزيرة» منذ توليكم رئاسة تحريرها خاصة الإصدارات المتميزة التي تقدمونها لقرائكم مثل: مجلة الجزيرة والعالم الرقمي والإصدار الدولي، فهذه الإصدارات تلقى اهتماماً كبيراً من قرائكم وهي تعد تميزاً خاصاً ب «الجزيرة».
نتمنى ........
التفاصيل

لص فاشل!

أطلق لص في فرجينيا الرصاص على ساقه خلال مواجهة مع رجال الشرطة بعد فشل محاولته لسرقة مصرف، تمكن إدوارد بلين من سرقة عدة آلاف من الدولارات من مصرف في بورت رويال، غير أن عددا من الأوراق المالية من فئة مئة دولار سقط منه وهو يحاول حشو جيوبه.
أدرك بلين أنه قام بإغلاق مفاتيحه داخل سيارته التي كان ينوي الفرار بها فما كان منه إلا أن قام بتحطيم نوافذ السيارة بإستخدام قطعة من الخشب، قام المارة الذين شاهدوا ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
التمساح
عبدالباسط شاطرابي
يطلقون عليه لقب «التمساح»، فهو «يبلع» كل ما يعترض طريقه.. لا يرضى أبداً بجزء من الكعكة.. مطمحه الدائم الاستحواذ على كل شيء ولا يهمه أن يتضور الآخرون أو يذهبوا في ستين داهية!!
ذاك «التمساح» عرفته منذ سنوات خلت، لكن ظروف الحياة فرقت بيننا فيما بعد، وبالأمس وجدتني أتذكره فجأة.
كنت قد اتجهت إلى بقالة الحي في منتصف الليل لشراء كيس من الخبز، ففوجئت بعد ثوان من دخول المتجر ببلدوزر يقتحم المكان!
كان ........
التفاصيل

صبي يتلقى رسائل من قادة عالميين


وجد صبي في السابعة من عمره نفسه وسط فيضان من الرسائل الواردة عليه من المشاهيربعدما كان قد كتب لهم رسائل في محاولة لتحسين خط يده، كان مايكل سميث من هويتون، في ميرسيسايد، قد أبلغ من قبل معلمته بالإكثارمن كتابة الرسائل لتحسين خطه، لدى مايكل الآن عدد من الردود، من بينها رسائل من الملكة اليزابث، والأمير تشارلز وتوني بلير. تقول صحيفة «صن» إن مايكل سأل الجميع عن كيف يكون الأمر حينما يغدو المرء ........
التفاصيل

العقاد وطه حسين والحكيم من أعضائها
كتّاب وصحفيون في «جمعية الحمير»!!
* القاهرة مكتب الجزيرة طه محمد:
عاد كتّاب وصحفيون لاحياء جمعية خيرية مصرية قديمة لحماية الحمير يعود تاريخ تأسيسها إلى بداية عام 1930، عندما ترأس الفنان الراحل زكي طليمات هذه الجمعية، ورغم أن بداية نشاط الجمعية كان بهدف ايجاد مسرح مصري خالص بعيدا عن تدخل القصر في ذلك الوقت في الشؤون المسرحية بايعاز من الاحتلال الانجليزي الا ان الجمعية رفعت شعار الحمار كأحد أهدافها الرئيسية للدفاع عن ذلك الحيوان ........
التفاصيل

أفعى تخاف من الفئران!!


ذكرت تقارير أن أفعى ضخمة من نوع الأصلة، أنقذها الناشطون من أجل رعاية الحيوان في الهند، تخاف من الفئران، وقالت صحيفة «ميدداي» إن الأفعى التي يبلغ طولها ستة أقدام، وعثر عليها في إحدى الشقق في بومباي، تنبذ الغذاء الحي، كانت الأفعى من بين عدد من الزواحف الاخرى التي جرى إنقاذها من الشقة المذكورة بعد إختفاء مالك الشقة، قال سونيل راناد، الذي يعمل لجمعية «أناس من أجل الحيوانات»، «هل سمعتم إطلاقا ........
التفاصيل

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved