الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 28th February,2006 العدد : 162

الثلاثاء 29 ,محرم 1427

وماذا بعد..؟!
في كلِّ يومٍ..
من ساعة لأخرى..
يتكررُ المشهدُ، تُعاد الصورةُ، مع أن السيناريو واحد وإنْ اختلف أسلوب العرض..
إنه مشهد الظلم الحاضن للمآسي المؤلمة.
***
أتساءل: أهكذا يريد الاستعمار بأن يبقى العراق؟..
قتال بلا هوادة بين المواطنين، بمساعدة الطغاة..
على الهوية، ومن غير هوية..
إنها شهوة الجزارين والقتلة ومصاصي دماء الضعفاء التي غالباً ما تسود سلوك المستعمرين.
***
هل يريدون أن يقولوا لنا: ليكتب مَنْ يكتب عن العراق المحتل، دون أن يلقوا بالاً لما يُكتب عنهم..
هل الهدف أن يسخروا ممن لا يعجبه الوضع في العراق، حين يحتج على ما لا يعجبه من التطورات الدامية في هذا البلد الشقيق..
ليؤكدوا مع كل قطرة دم ينزفها صريع أو قتيل بأن شيئاً لن يتغير أو يتبدل إلا إلى ما هو أسوأ.
***
أكتبُ هذا ومؤشرات الحرب الأهلية في العراق تقرع أبوابها بقوة من يوم لآخر..
بما يرضي القوات المحتلة وأعداء العراق، وأولئك الذين لا يسعدهم استقراره والحفاظ على وحدته الوطنية.
***
وأسأل: كيف نفسر نتائج الانتخابات التي جرت في ظل استمرار الاحتلال، وتأثيرها ودورها بما يجري من قتال بين الأشقاء؟..
وهذا القانون الذي تم بموجبه توزيع مراكز السلطة والمواقع القيادية بين فئات شعب العراق، هل هو الطريق لاستقرار العراق، أم أنه صِيْغَ هكذا لإشعال الفتنة وإبقائها مستمرة؟..
ثم عدم الاستقرار ولو ليوم واحد، وفقدان الأمن، ومواكب الشهداء من العراقيين تتواصل وبازدياد، ماذا يعني ذلك، وإلى أين يسير؟.
***
قصة العراق مع الاحتلال قصة دامية ومؤلمة، وتستحق أن تُروَى وأن يُكتب تاريخها بأمانة وصدق..
وفيها من الدروس والعبر ما ينبغي أن يلم بها العراقيون فيعودون إلى التفاهم والحوار الصادق لبناء دولتهم قبل أن يؤول الحل إلى إنشاء دويلات صغيرة تتقاتل بعد أن يتم الانفصال.
***
هل حان زمن التفاهم والوعي، أم أن العراقيين أمام زلزال قادم لن يبقي ولن يذر أحداً من المواطنين ليقدم ولو شهادته على ما جرى من جرائم؟..
وهل الحل بيد العراقيين، أم بيد غيرهم، أم أنه لم يعد بيد أي أحد، إذ إنَّ السيطرة على الوضع أصبحت خارج القدرة والرغبة والسعي نحو ذلك؟.
***
باختصار، أين يكمن الحل، ومتى يتوقف العنف، وهل من مخرج للعراق من محنته؟..
نعم، هذه الفتنة أَمَا لها مِنْ حلٍ، وإنْ وُجِدَ فمتى، حتى لا يستمر المشهد الدامي على النحو الذي يتكرر أمام أنظارنا وعلى أسماعنا كل يوم.


خالد المالك

كاتبة أمريكية تشيد بانضباط الحركة وتؤكد:
التوصل إلى سلام في فلسطين بات ممكناً بعد فوز (حماس)

* إعداد - عايدة السنوسي
(كان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات يتحدث باستمرار عن (سلام الشجعان) ولكن الواقع يؤكد أن (سلام الأقوياء) هو الأقدر على البقاء ومواجهة التحديات.
فالقضايا الشائكة التي ينطوي عليها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يحتاج بالفعل إلى حكومتين قويتين على الجانبين من أجل تمرير أي اتفاق سلام ينطوي على تنازلات مؤلمة.
ولذلك وربما على عكس ما يراه أغلب المراقبين فإن فوز حركة ........ التفاصيل
الأمل كان سلاحهم للخروج من الأزمة
صحفيون يروون تجاربهم السابقة مع محنة الاختطاف

* إعداد - عايدة السنوسي
منذ أن عرف الصحفيون طريقهم إلى تغطية الصراعات المسلحة في العالم عرفوا أيضا تجارب الاختطاف والاحتجاز لدى أطراف الصراع واستغلالهم كورقة لتحقيق أهدافهم.
ولا يختلف الأمر إلا في التسمية فقط سواء كان الخاطفون قوات نظامية تابعة لدولة من الدول أو جماعة مسلحة تحارب من أجل تحقيق أهداف تؤمن بها.
فالقوات الأمريكية عندما (تخطف) الصحفيين في العراق أو أفغانستان وتحتجزهم تطلق ........
التفاصيل

القوة العظمى الوحيدة في العالم لا تستطيع خوض حرب جديدة
هل أصبح الجيش الأمريكي مثل أسد فقد أنيابه؟!


* إعداد - أشرف البربري
منذ وصول صقور المحافظين الجدد إلى الحكم في واشنطن عام 2001 تحت رئاسة الرئيس جورج بوش وتولى دونالد رامسفيلد وزارة الدفاع ملؤوا الدنيا ضجيجا عن الإمبراطورية الأمريكية وقدرة الجيش الأمريكي على خوض أكثر من حرب كبرى في وقت واحد.
ولم يمض أكثر من عامين حتى وجد هؤلاء الصقور أنفسهم أمام اختبار حقيقي لتلك المزاعم عندما ورطوا الولايات المتحدة في حربين في أفغانستان والعراق ........
التفاصيل

موجز اقتصادي
* تونس: أكد محمد حبيب الحداد وزير الزراعة التونسي أن 38 ألف تحليل أجري على الدجاج والطيور في تونس أثبت خلوها من إنفلونزا الطيور، داعيا المواطنين التونسيين إلى العودة إلى تناول لحوم الدواجن لإنقاذ صناعة الدواجن في تونس من الانهيار.
* دمشق: أعلن اتحاد غرف التجارة السورية أن صادرات القطاع الخاص السوري إلى الأسواق العراقية بلغت أكثر من 800 مليون دولار عام 2005م عبر صفقات تجارية مباشرة مع تجار ورجال ........
التفاصيل

خسائره تصل الى 10 ملايين جنيه يومياً
قطاع الدواجن المصري يعاني أزمة حادة بعد ظهور إنفلونزا الطيور


* القاهرة - (ا ف ب):
تأثر قطاع الدواجن في مصر سواء كان منزليا او تجاريا بشدة بظهور انفلونزا الطيور في هذا البلد الذي يستهلك 800 مليون من الطيور الداجنة كل عام.
وذكرت صحيفة الاخبار الحكومية ان اعدامات الدواجن والقيود المفروضة على نقل الدواجن بين المحافظات وخوف المستهلكين ادى الى خسائر يومية قدرها 10 ملايين جنيه مصري (1.7 مليون دولار) في هذا القطاع.
ويقول مجدي السباعي المسؤول في شركة ........
التفاصيل

(إيرباص) تخطط لإنهاء سيطرة (بوينج) على سوق الطائرات في آسيا

أكد توم إندريس الرئيس التنفيذي مجموعة (إيدس) الاوروبية للصناعات الجوية والفضائية التي تمتلك شركة إيرباص أن شركته تسعى إلى إنهاء سيطرة شركة صناعة الطائرات الامريكية بوينج على سوق الطيران المدني في آسيا، وأضاف (نسعى إلى تغيير هذا الوضع).
وأشار في تصريحات للصحفيين قبيل بدء معرض الطيران الدولي في سنغافورة إلى أن منتجات ناجحة من إيرباص مثل سي-212 وسي.
إن-235 حققت حضورا مهما في آسيا مشيرا ........
التفاصيل

دراسة أسترالية تكشف أن القلق
سبب لأمراض كثيرة

قال باحثون في معهد أبحاث جارفان بمدينة سيدني الأسترالية إن الذين يقلقون يصابون بالفعل بالأمراض.
ويعتقد الباحثون أنه عندما نتعرض للضغط تفرز أجسامنا هرموناً يطلق عليه اسم (نيروبيبتيد واي) ويمكنه إعاقة عمل نظام المناعة ويؤدي للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا بل الاكتئاب.
ونشر الباحثان فابيان ماكاي وهربرت هيرتزوج نتائج أبحاثهما في دورية (إكسبرمينتال ميديسن) العلمية ويقولان إن أبحاثهما تثبت وجود صلة ........
التفاصيل

40% من أزمات القلب غير الشديدة لا تشخص
يؤكد علماء هولنديون أن أربعاً من كل تسع أزمات قلبية خفيفة لا تكتشف بسبب عدم تعرف المرضى عليها أو بسبب تجاهل أعراضها. وتزيد احتمالات عدم تشخيص الإصابة بأزمة قلبية عند النساء خاصة كبيرات السن ومن يعانين مرض السكر. وتؤدي تلك الأزمات إلى زيادة خطر تعرضهن لمشكلات في القلب في المستقبل.
وقال اريك بويرسما من مركز ايراسموس الطبي في روتردام (رصدنا حدوث تسع أزمات قلبية بين ألف شخص من عموم السكان الذين ........
التفاصيل

مؤشرات حيوية في المخ تساعد على تشخيص الزايمر مبكراً

قال علماء إن مواد في السائل المخي الشوكي يمكن استخدامها لتشخيص وجود علامات مبكرة على مرض خرف الشيخوخة (الزايمر) لدى كبار السن. ويمكن أن يكون التشوش وفقدان الذاكرة أما إشارات مبكرة على الخرف الذي يزداد بمرور الوقت أو علامات عادية على التقدم في السن. ويعد تحديد أي المرضى ستتطور حالتهم إلى الإصابة بالزايمر أمراً صعباً. لكن علماء في السويد وجدوا أن مكونات أو مؤشرات حيوية في السائل المخي الشوكي يمكن ........ التفاصيل

غابة
*تنكزار سفوك
ليست كشريعتها التي اعتدنا أن نسقط عليها أحوالنا وعلاقاتنا الاجتماعية والدولية، بل هي نبع خير وعطاء للكائنات الحية بجميع أشكالها وأصنافها لا تخبو نسائمها عن الهبوب على الكرة الأرضية التي باتت تسخن صفائحها يوماً بعد آخر، وعطاياها تسد رمق الكثيرين، تقدم لهم دون مقابل وتضحي بأغلى ما تملك بأخشابها، بثمارها بطيورها وكائناتها المدللة التي ولدت وتربت في كنفها على الدلال والمتعة.
أثبتت للجميع، مؤسساتٍ ........
التفاصيل

أمية الكبار تهدد خطط التنمية لنصف سكان العالم

حذر وزراء التعليم في تسع دول تضم أكثر من نصف سكان العالم من وجود ما عدوه فجوات هائلة في أمية الكبار قائلين: إنها خطر يعوق خطط التنمية كما حثوا على ضرورة وجود مسؤولية كونية تجاه تطوير التعليم.
وبحث الوزراء الذين مثلوا الصين والهند وإندونيسيا وباكستان وبنجلادش ومصر ونيجيريا والمكسيك والبرازيل في مؤتمر أقامته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) مشكلات التعليم في بلادهم التي تعد ........
التفاصيل

دراسة لنظام التقاعد في ألمانيا: الفقراء يدفعون رواتب الأغنياء
أشارت دراسة نشرتها صحيفة (بيلد تسايتونج) واسعة الانتشار إلى أن الموظفين من أصحاب الدخل المنخفض هم أكثر الخاسرين من النظام الحكومي لرواتب التقاعد المطبق في ألمانيا.
وقال كارل لاوترباخ خبير الشؤون الاجتماعية في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يشغل في الوقت نفسه منصب مدير مركز كولونيا للاقتصاد الطبي: إن الدراسة التي أعدها المركز خلصت إلى أن من يحصلون على دخل اقل غالباً ما يتوفون مبكراً وبالتالي بعد ........
التفاصيل

وجبات مدرسية مغذية

يقضي طفلك أغلب وقته في المدرسة، فاحرصي على أن تكون وجباته المدرسية مفيدة ومغذية لكي يتمتع بالنشاط والتركيز طوال هذه الساعات الطويلة.
***
التنويع في الوجبات
نوّعي من وقت لآخر في الوجبات المدرسية حتى لا يمل طفلك. ابحثي عن طرق مبتكرة لتقطيع الأطعمة وتجهيزها، وتأكدي من أن الأطعمة التي تعطينها لطفلك سهلة التناول بالنسبة له وموضوعة في علب سهلة الفتح ولا تحتاج لتقشير أو استخدام أي أدوات. ضعي كمية ........
التفاصيل

الرابعة أفضل سن للفطام النفسي
تشعر معظم الأمهات العاملات بعقدة الذنب والتقصير تجاه أولادهن، بسبب اضطرارهن إلى تركهم في رعاية دور الحضانة أو الخادمات، وهذا يحثهن على بذل اقصى ما في جهدهن لتعويض اطفالهن، وذلك من خلال زيادة درجة اهتمامهن بهم، فمثلا بدلا من ان تدع الأم طفلها يمشي وهو في طريقه للحضانة تحمله، كما تكثر من تدليله والاهتمام الشديد به أمام الآخرين، ولكن ابحاث التربية اثبتت ان هذا الاهتمام الزائد بالطفل يأتي بنتائج ........ التفاصيل

اتركي ابنك يلعب

اللعب في سن ما قبل المدرسة هو أكثر أنشطة الطفل ممارسة باعتباره يستغرق معظم ساعات يقظته وقد يفضله على النوم والأكل أحياناً.
وغياب اللعب لدى الطفل يدل على أن هذا الطفل غير عادي.. فاللعب نشاط تلقائي طبيعي لا يتعلمه الأطفال بالتلقين.
اللعب له عدة فوائد فهو يكسب الطفل مهارات حركية فيتقوى جسمه.. وأيضاً عمليات معرفية كالاستكشاف ويزيد من المخزون اللغوي لديه وغيرها من الفوائد.
***
الأطفال وتفاعلهم ........
التفاصيل

كيف نضبط نزوات الفتى المراهق؟
الأم وابنها.. علاقة خطرة لا ينفع معها إلا الحل الوسط
المعروف أن تربية الفتيان أصعب من تربية الفتيات؛ فالفتيان أشقياء بشكل عام، ويريدون أن يلعبوا دور الرجل في البيت، وغالباً ما تحار الأم في طريقة تربيتها ابنها، وكيف تتعامل معه بصورة لا تسيء إلى نشأته. والمهم، كيف تحافظ على التوازن بين رغبتها في إشباع عاطفة الأمومة وبين تطبيق مبادئ التربية السليمة التي تساعد ابنها على بناء شخصيته، وهذا ما يتطلب بعض القسوة أحياناً في التعامل معه، حسب ما ينصح به علماء ........ التفاصيل

مهما غيرت الأعباء جدولة مهامك وأولوياتك
40 خطوة تعيد برمجة حياتك من جديد

*إعداد : تراجي فتحي
مهما تقلبت بنا الأيام وصعبت ظروفنا يبقى لكل عيد نوع من البهجة والفرحة والسرور والتجديد، وليس هناك أفضل من هذا الوقت لتبدئي من جديد، كون واجبات الأسرة والعبادة تغير وتيرة حياتنا اليومية ونظامها؛ لذلك اخترنا لك أفكاراً جديدة تعيدين بها تنظيم حياتك وتجددين من خلالها حيوتك ونشاطك.
***
أفكار للتنفيذ
1 - اتبعي سياسة تدبير واقتصاد منزلي لشهر كامل.
2 - امسكي ورقة وقلماً وحددي ........
التفاصيل

شعور يقتحم الكثير من الأسر
لماذا تكره الزوجة أهل زوجها؟!
هل بالامكان أن يعيش الزوجات في حب ووئام، وسعادة واستقرار دون أن يكون ذلك على حساب أهل أحد الزوجين؟، هذا ما يفترض أن يسعى إليه كل الأزواج، ويعملون على تحقيقه، وارساء دعائمه حتى تسير الحياة الزوجية على نهج سوي، وتلبي حاجيات الطرفين وتكون مؤهلة لانشاء أسرة سعيدة ومن ثم الاسهام في بناء المجتمع الصالح القائم على الأسس السليمة المتينة.
لكن ليس دائماً تأتي الرياح بما تشتهي السفن، وليس دائماً يدرك المرء ........
التفاصيل

خيارات حلوها مر.. احذريها
(يا أنا يا أمّك)

بعد مرور عدة سنوات من الزواج تجد الزوجة نفسها في وضع لا تُحسد عليه؛ فلا هي تستطيع تحمّله ولا هي تقدر على المجاهرة به حتى تأتي ساعة يبلغ فيها الضيق درجات عُليا، ومما يزيد الأمر سوءاً هو العيش داخل هذه المشكلة وهي (تدخّل الحماة في أمور شتى من حياة الزوجة الشخصية)، ويعتبر تذكّر حجم التنازل ولحظات الصبر أمراً مزعجاً بالنسبة للزوجة، والأخطر من ذلك هو الميول العدوانية التي يتركها التذكّر في مخيلة (ربة ........ التفاصيل

كيف تكتشف كذب المتحدث؟
تستطيع أن تكتشف إذا ما كان الشخص المتحدث كاذباً، بأمارات معينة أثناء حديثه. هذا ما يؤكده الدكتور مارك كناب أستاذ الاتصالات في جامعة بوردو؛ فقد أجرى تجربة طلب فيها من مجموعة أشخاص أن يكذبوا في موقف، وأن يقولوا الصدق في موقف آخر. وسجل إجاباتهم على أشرطة ثم حللها فوجد 14 فرقاً على الأقل بين الصادقين والكاذبين. ويمكن بناءً على ذلك تقسيم الأمارات إلى سبعة أقسام:
1- زيغ النظر: جرت العادة على أن يطلب ........
التفاصيل

فجر قريب
استمتع بالمشكلة 1-2

إن حياة الإنسان ترجمةٌ لأفكاره، فسلوكياتنا ومشاعرنا مرتبطةٌ ارتباطاً وثيقاً بأفكارنا ومنها تتشكل قناعاتنُا.. إن الوعيَ المستمر والمراقبةَ الدقيقة لأفكارنا ضمانٌ بإذن الله من كل تشويه لشخصياتنا وفي ذلك يتحدث الدكتور مارتن سيلجمان عن ثلاثةِ أنماط من القناعات السلبية في التعامل مع المشاكل التي تشل الإنسانَ وتجعله مكبلاً عاجزاً وتتساقط معها كلُ الآمال وهي:
1- الديمومة (الاستمرارية) حيث الاعتقادُ ........
التفاصيل

7 طرق لصناعة أبناء مبدعين!
في كتابهما: البناء في تفكير الأبناء يبيّن الأستاذان عبد الناصر فخرو، ونعيمة الخاجة طرقاً متعددة لتنمية الإبداع عند الأطفال منها:
1- تنمية حب الاستطلاع عند الطفل: إن حب الاستطلاع والثقة بالنفس، والإبداع تتفاعل مع بعضها، ذلك بقدر ما لديهم من حب الاستطلاع يكون لديهم تقدير لأنفسهم.
2- تحرير الأطفال من الخوف والخطأ: لأنه مما يعيق الإبداع، وأن التأكيد على الممارسات التي نتعلم عن طريقها من الأخطاء ........
التفاصيل

كيف تكتسب ثقتك بنفسك..!

إن الثقة بالنفس هي طريق النجاح في الحياة وهي طمأنينة القلب، إن الوقوع تحت وطأة الشعور بالسلبية والتردد وعدم الاطمئنان للإمكانات هو بداية الفشل، و تلك أفكار تنطلق بالنفس نحو الحياة بثقة أكبر وآمال مشرقة أوسع:
1- حدد - بتجرد وبلا مبالغة - أهم الأفكار والصفات السلبية في حياتك.
2- افرد كل فكرة أو صفة على حدة.
3- فكر فيها تفكيراً منطقياً تحليلياً يؤدي إلى معرفتها وذلك بمعرفة أسبابها وحقيقتها، وهل ........
التفاصيل

البطالة .. الفراغ .. الفوارق الاجتماعية .. أهم الأسباب
انحرافات الشباب بين الواقع الصعب والحلول العملية
* القاهرة / تحقيق - دعاء نبيل
الشباب أمل الأمة، وذخيرة المستقبل.. والاهتمام به وبتوعيته من الواجبات المفروضة على كافة الجهات المعنية.. وإذا كان العصر الذي نعيشه قد فرض على الشباب تصرفات بعينها تأخذ بيده إلى الهاوية؛ فإن الهيئات والمؤسسات الخاصة بالشباب لابد أن تكون حائط الصد لكل المغريات العصرية..
وفي هذا الموضوع ندخل عالم الانحراف الشبابي (التجربة والحل) محاولة منا للإجابة عن السؤال الذي يطرح ........
التفاصيل

غرق العبارات
إهمال جسيم وضمير ميت


فجع الناس ضحى الجمعة الحزينة أيما فجيعة بنبأ غرق العبارة السلام 98 التي كانت تحمل على متنها زهاء الألف وأربعمائة راكب غالبيتهم من المصريين وحوالي مائة من المواطنين السعوديين، هذه العبارة العتيقة البالية، التي لم تستطع مجرد الإبلاغ عن كارثتها إلا بعد أن لامست أجزاؤها السفلى قاع البحر الأحمر الجائع الذي التهمها سريعاً دونما أن يترك لها فرصة الدفاع عن نفسها، إنها مأساة حقيقية، بل كارثة ........
التفاصيل

شواية لعمل الساندويج
Breadman Panini Maker

السعر: 49,99 دولاراً
موقع الشراء: http://www. home-interior. org
* تقوم هذه الشواية بعمل وجبات الطعام السريعة والسهلة كالبيتزا والحساء والساندويج. ويمكنك أن تستغل خيالك في إعداد خلطات الساندويج الذي تريد شيه ليكون جاهزاً في غضون أقل من خمس دقائق، ويمكن استعمال هذه الشوابة أيضاً في شي قطع اللحم والهامبرجر وغيرها، وهي سهلة التشغيل والتنظيف والتصنيع وعلى عكس معظم شوايات المطبخ فإنها تحوي ........
التفاصيل

مرآة للكومبيوتر
Imate computer mirror


السعر: 34,95 دولاراً استرالياً
موقع الشراء: http://aggeggi. com
* تسهل عليك هذه المرآة جعل بيئة عملك على الكومبيوتر أكثر ألفة لكي تقضي على شعورك بالوحدة خاصة إذا ما كنت تعمل في مكتب يقع في زاوية من زوايا الغرفة، كما أنها تساعد في تقليل إجهاد العين أو ما يسمى بمتلازمة رؤية الكومبيوتر لكونها تشجعك على الرؤية فوق الشاشة وتحثك على رمش عينيك وتمكينك من إعادة تركيزهما.
كما تساعدك المرآة ........
التفاصيل

سعودي بوب ستار
ما حدث في برنامج سوبر ستار مع النجم الواعد الصاعد إبراهيم الحكمي لم يكن بالمستغرب، فهذا الآتي من جزيرة العرب بدفئها الذي ظهر في حنجرته، وشموخها الذي بدا في جرأته وتحديه، وطيبها وقبولها للآخر الذي تجلى في علاقته بالآخرين وخفة ظله، والأكثر من هذا وذاك هو هذا الجمهور الذي لا يترك ابناً من أبنائه أبداً مهما كان.. وحقيقةً كان أكثر من رائع ولم يكن من هؤلاء الذين يصيحون ولا يساندون بل كانت تجربة الجمهور ........ التفاصيل

(فواصل).. إضافة جديدة للبث المحافظ


بدأت قناة فواصل الفضائية بثها التجريبي، وسط ترحيب من المشاهدين الذين وجدوا فيها العديد من الجوانب التي يفتقدها الكثير من الفضائيات. و(فواصل) قناة شعرية أدبية، وتصنف هذه القناة الوليدة كفضائية محافظة؛ كونها ترفض بث الكليبات والأغاني الهابطة والرقصات المائعة وغيرها مما ابتليت به فضائيات هذا الزمن، وهي تهتم بقضايا التراث والثقافة السعودية والخليجية والعربية.
يرأس مجلس إدارتها وصاحبها الأستاذ ........
التفاصيل

شرق المايكروفون
* المذيعة القديرة نهلة عبدالعزيز وفي برنامجها (فوق ما تتصور) على محطة المحور والذي بث من مستشفى الغردقة العام كانت مثالاً جيداً للمذيعة التي تتعامل بسجيتها دون تكلف أو تزييف.. برنامج قوي لمذيعة رائعة اعتمدت الشفافية والصدق أسلوباً فوصلت للقلوب من أقصر الطرق.
*المذيعة المتألقة سهير القيسي من محطة العربية الإخبارية وجه إعلامي حضاري ومثقف تميزت بطرحها للمواد بطريقة أكاديمية راقية ولكنها أعلنت ........
التفاصيل

غرب الشاشة

* محطة الرسالة الفضائية إضافة حقيقية للإعلام الهادف الذي بني على أساس صالح وغاية نبيلة رفع من إعلامنا المرئي درجات عالية في ظل انحدار مستوى الآخرين، وليت كل مديري القنوات مثل مدير الرسالة طارق سويدان.
* محطة النيل للأخبار كانت على مستوى الحدث وأظهرت إمكانيات إعلامية كبيرة كانت غائبة حتى جاءت كارثة العبارة التي غطت أحداثها المحطة بجدارة وتميز نأمل أن يستمر هذا التميز ولكن بلا كوارث. ........
التفاصيل

مريم أمين:
الجمهور الخليجي فتح شهيتي الإعلامية

إعلامية جريئة خفيفة الظل تحبها الكاميرا ويعشقها المايكرفون انطلقت من (ضحك ولعب وجد وحب) وتألقت في (يوم في حياتي) وحصدت قاعدة جماهيرية عريضة عندما طلت بكامل أناقتها الإعلامية في برنامج (زي النجوم) حجزت لنفسها مكاناً في الصفوف الأولى على المحطات العربية بحسها المهني العالمي وتفاعلها مع الجمهور بصفة دائمة أخلصت واجتهدت وأثبتت نفسها كمذيعة ناجحة، تملك حضوراً قوياً ومميزاً وفريداً إنها اللامعة ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
خطاب إعلامي جديد

قرر القائمون على صناعة الإعلام الخاص عقد مؤتمر إعلامي يتم فيه وضع آلية تجعل البث أكثر محافظة ووقاراً من ذلك الصخب غير الموجه وتجديد الخطاب الإعلامي الحالي بحيث يتناسب ومتطلبات المرحلة الإعلامية الجديدة وحتى يتماشى مع الأنظمة المتطورة عالمياً في هذا المجال خاصة وأن هذه الصناعة تملك المقومات التي تجعلها أفضل حالاً مما هي عليه الآن......... التفاصيل

أكد عالمية الفن الخليجي.. المنتج محسن جابر:
عالم الفن وروتانا شركاء الأمس متنافسو اليوم

منتج قدم للساحة الفنية العديد من المواهب الحقيقية أحب الفن لدرجة الجنون وأنفق عليه بسخاء، كان الداعم للكثير ممن أصبحوا الآن نجوماً كباراً منهم من ظل على وفائه له وآخرون تنكروا له، صولات وجولات خاضها مع معظم مطربي الوطن العربي والشد والجذب في حياته أصبح طقساً يومياً، ولا يلتفت خلفه أبداً، ويحلم بمكانة عالمية للفن العربي كما تعد شركته (عالم الفن) من شركات الإنتاج الرائدة عربياً وكذلك قناته ........
التفاصيل

خيشة عامل هيصة

يجري النجم محمد سعد (اللمبي) الاستعدادات النهائية للبدء في تصوير أحدث أفلامه (خيشة عامل هيصه) والذي سيخرجه رامي إمام وكتبه نادر صلاح وتنتظر الجماهير جديد محمد سعد خاصة أنه صاحب مدرسة كوميدية جديدة وهو أيضاً أول من حطم إيرادات السينما الحديثة وقد حصد آخر أفلامه (بوحه) مايزيد على الـ 25 مليون جنيه......... التفاصيل

رزان في حكم الغرام
انضمت رزان المغربي إلى أسرة فيلم (حكم الغرام) إلى جانب النجم خالد النبوي وعزت أبوعوف، وخالد الصاوي.
وسيبدأ التصوير قريباً وتأتي هذه التجربة السينمائية الجديدة بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلمها الأول (حرب أطاليا) مع أحمد السقا ونيللي كريم.........
التفاصيل

منى زكي في (أول أغسطس)

تبدأ النجمة منى زكي خلال الأيام القليلة القادمة تصوير دورها في الفيلم السينمائي الجديد (أول أغسطس) ويشاركها البطولة كل من أحمد رزق ومنه شلبي وحسن حسني وطلعت زكريا ومن إخراج سمير عبدالعزيز وتلعب منى دور خطيبة أحمد رزق وأثناء احتفالهما بذكرى ميلاده تحدث العديد من المفارقات والمفاجآت المذهلة والتي تغير مجرى حياتهما......... التفاصيل

(قصة حب) جديد حنان ترك
تم ترشيح النجمة حنان ترك لبطولة الفيلم الجديد (قصة حب) الذي يحكي قصة حب بين شاب وفتاة يواجهان العديد من العوائق والعقبات التي تحاول النيل من قصتهما، الفيلم من تأليف شهيرة سلام وإخراج منال الصيفي ولم يتم الاتفاق حتى الآن على باقي فريق العمل في الفيلم. ........ التفاصيل

نانسي وكليبات بالجملة

شرعت النجمة نانسي عجرم في تصوير سبعة كليبات دفعة واحدة من أصل إحدى عشرة أغنية تضمنها ألبومها الجديد وقد أنهت نانسي اثنين منهما الأول (أطبطب) والذي أخرجته نادين لبكي أما الثاني فهو كليب (معجبة ومغرمة) تحت إدارة مخرج أجنبي. ........ التفاصيل

رسالات إعلامية
عدد قليل جداً من القنوات لم يتجاوز أصابع اليدين هم الذين بادروا بإعداد وتقديم برامج للرد على الإساءة الدنماركية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها السعودية الأولى والمجد والفجر ودريم2 ومحطة المشكاة فقط وظلت باقي القنوات الفضائية العربية غارقة في (الطبل والزمر) الذي يعتبرونه فناً ويعتبرون أنفسهم أصحاب رسالة إعلامية عظمى!!!!!
عار عليكم يا أصحاب الرسالات الإعلامية العظمى..........
التفاصيل

على الهواء

* أفكر في الحجاب ليل نهار.
حنان ترك
- موباين عليك.
* الفضائيات سلاح خطير.
لطفي بشناق
- حاسب البرادعي يسمعك.
* نحن في عصر هز الخصور.
ا
* أنا عنيدة ........
التفاصيل

الممثل ستيف مارتن لـ (مجلة الجزيرة):
في سن الخامسة عشرة قررت أن أصبح كوميدياً

* برلين - محمد رضا
ستيف مارتن في برلين، لكن ليس لحضور المهرجان البرليني القائم حالياً، بل لأجل الحملة الترويجية لفيلمه الجديد (بينك بانثر)، وبعدها ينتقل إلى لندن وباريس ومدريد ويريد أن يعود بعد ذلك إلى الولايات المتحدة ليكون حاضراً للبدء بتصوير فيلمه الجديد (بيكاسو في لابين أكيل). عنوان غريب لفيلمه، لكن لا شيء غريبا في عالم الكوميديا.
ويعتبر اليوم ستيف مارتن نجماً كوميدياً ناجحاً في ........
التفاصيل

(جدار الحماية)


قام جاك ستانفيلد (هاريسون فورد) الخبير في أمن البنوك بترسيخ مهنته بالاعتماد على خبرته الطويلة في تصميم أنظمة الكمبيوتر المضادة للسرقة لصالح المؤسسات المالية. ومع ذلك، يقوم العقل الإجرامي المدبر (بول بيتاني) باختطاف عائلته، حيث يتعين عليه العمل بشكل محموم للبحث عن طريقة لكي يقوم باقتحام النظام الأمني الذي قام بتأسيسه وسرقة 100 مليون دولار لينقذ بها حياة أفراد عائلته.
قام جاك ستانفيلد ........
التفاصيل

تكريم للفائزين

* صورة جماعية للفائزين بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الذي اختتم أعماله الأسبوع الماضي في مدينة برلين........
التفاصيل

تراث عراقي


* ثلاث عارضات عراقيات يقدمن نماذج مختلفة من التراث العراقي.. الأولى ترتدي فستانا مطرزاً بأبيات من الشعر العربي وأخرى تعزف على آلة موسقية سومرية.. وثالثة ترتدي قرطاً ذهبياً خلال معرض أقامته وزارة الثقافة في بغداد........
التفاصيل

جدار النار!

* الممثل الأمريكي هاريسون فورد يلوح للمعجبين خلال وصوله حفل أول عرض لفيلمه
«جدار النار» في سيدني باستراليا........
التفاصيل

تشجيع نسائي


* الممثلة الأمريكية إيفا لونجوريا تتابع مباراة كرة سلة في مدينة هيوستن ويشارك فيها خطيبها سان أنطونيو........
التفاصيل

مارادونا والمعجبون

* أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييجو مارادونا يوقع على أوتوجرافات المعجبين بعد مباراة استعراضية جرت في مدينة برازيليا بالبرازيل........
التفاصيل

ريكي مارتن


* نجم الغناء البورتوريكي ريكي مارتن يؤدي إحدى أغانيه على أحد المسارح في تورينو بإيطاليا........
التفاصيل

جولة غنائية

* فريق البوب الغنائي التايواني F4 خلال مؤتمر صحفي لللترويج لحفلاتهم الغنائية التي ستقام في شهر مارس المقبل في هونج كونج........
التفاصيل

متابعة وترقب


* تيجر وود المصنف الرقم واحد في لعبة الجولف يتابع كرته خلال الجولة الثانية من دورة نيسان المفتوحة للجولف
التي أقيمت في لوس أنجلوس........
التفاصيل

النجم والإعلام

* ديفيد بيكهام نجم فريق ريال مدريد يستمع لأسئلة الصحفيين خلال مؤتمر صحفي
* الصور من: (رويترز - أ.ف.ب)........
التفاصيل

قاتل مجنون يلبس جلد ضحاياه
مشاعر متناقضة تجاه النساء أنتجت إحساساً دموياً داخله


* إعداد - وليد الشهري
يعتقد كثير من عشاق أفلام الإثارة والرعب أنها مجرد تخيلات لروائي سطر أبشع الصور التي استطاع عقله البسيط أن يتخيلها في صفحات روايته أو قصته، ولكن في الحقيقة أن أغلب كتاب مثل هذا النوع من القصص قد أخذوا إلهامهم من بعض قضايا السفاحين العالميين، وعشاق هذا النوع من الأفلام قد شاهدوا بالتأكيد فيلم (صمت الحملان) الذي جسد فيه الممثل الإنجليزي أنتوني هوبكنز دور الدكتور ........
التفاصيل

الغذاء والذكاء
أغذية خاصة بالمفكرين والأذكياء
*إعداد -د.نهاد ربيع البحيري:
لقد دار الكثير من الجدل حول مفهوم الذكاء، وأصر البعض على أن الذكاء موروث ومبرمج جينيا وأننا نولد به، بينما أوحى البعض الآخر بأن الذكاء يمكن تنميته عن طريق بيئة تعليمية مشجعة. أما في هذه الأيام فنجد أن هناك دليلا علميا متزايدا يوحي بأن الوجبة الغذائية تلعب دورا رئيسيا في رفع مستويات نسبة الذكاء. وعلى الطلاب في جميع المراحل أن يقيموا وجباتهم للتأكد من أن عقولهم تستقبل ........
التفاصيل

بطرق بسيطة وغير مكلفة
كيف تحافظ على صحتك أثناء السفر؟

الانطلاق دائماً لقضاء العطلة السنوية في المكان الذي كنا نحلم به يجب ألا ينسينا التدابير الوقائية البسيطة، التي تساعدنا على الحفاظ على صحتنا، وتجنبنا المتاعب أثناء التنقل والسفر.
.. كيف تنعم بعطلة هادئة خالية من المشكلات الصحية؟..
- اتباع بعض النصائح التي وضعها الاختصاصيون بجنبك المتاعب المحتملة:
1- مارس الرياضة قبل السفر:
إذا لم يكن لديك متسع من الوقت لممارسة الرياضة في يوم السفر، فما عليك ........
التفاصيل

الأعشاب تتحدى سرطان الثدي
في كل صباح جديد يكشف لنا الطب المقدرة الفائقة للنباتات والأعشاب في التصدي لكثير من الأمراض التي وقف الطب الحديث حائرا أو ضعيفاً أمامها.
ولطالما ظل سرطان الثدي أحد الأمور المقلقة للنساء والفتيات على حد سواء لفترات طويلة، فقد لاح في الأفق علاج ناجح لهذا الهاجس المخيف، وهو مستخلص نباتي يعطي الأمل للنساء المصابات والقابلات للإصابة وحتى الصحيحات اللاتي يتوجسن من امكانية الإصابة بسرطان الثدي.
إذاً ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
أنواع الزواحف:

يبلغ عدد أنواع الزواحف نحو 6000 نوع وتشمل العظايا والثعابين والسلاحف والأورال والدينوصورات وغيرها من زواحف ما قبل التاريخ التي انقرضت. وتوصف بأنها من ذوات الدم البارد والحقيقة أنه وصف غير دقيق حيث أن حرارة أجسامها قد تصل إلى درجات مرتفعة جدا مقارنة بغيرها من الكائنات الحية إذ أنها تكتسب درجة حرارتها من حرارة الوسط المحيط بها فهي ترتفع وتنخفض وفقا لذلك، كما تعد الأسماك والبرمائيات من ذوات الدم ........ التفاصيل

وجودها مفيد للبشرية
السام من العناكب قليل ولكنها مخيفة

تتبع العناكب طائفة العنكبيات ، مفصليات الأرجل التي تضم أيضا طائفة الحشرات، تتميز بوجود ثمان أرجل وجسم مكون من منطقتين: رأس ملتحمة بالصدر وبطن، ويندرج تحتها عدد من الرتب منها رتبة العقارب الحقيقية، ورتبة العقارب الكاذبة، ورتبة القراد والحلم، ورتبة العناكب الحقيقية التي هي مدار حديثنا في هذا المقال.
وتضم رتبة العناكب حوالي 62 فصيلة يتبعها حوالي 40000 نوع تنتشر في جميع القارات ما عدا القطب ........
التفاصيل

المنزل القديم بين تجديد الداخل وإضافات الخارج


جمالية هذا المنزل تكمن في المكونات القديمة التي شكلت الهيئة الداخلية فيه، فقد بني هذا المنزل منذ زمن بعيد يمتد إلى سنين طويلة على هيئة المنازل الريفية إذ كانت جميع معالمه قديمة. فقد أخذ بناؤه الطابع القديم، بدا واضحاً من خلال الألوان الحمراء ومن خلال النوافذ، والسقف الذي تم تأطيره بإطار من لون مختلف.
أما الإنارة فتدخل المنزل من فتحات مختلفة تؤلف منظراً فيه الكثير من مقومات الراحة. ويجمع ........
التفاصيل

إعادة طلاء الأثاث يظهره كطراز جديد

يبدو الأثاث في طراز جديد مع تغيير الطلاء بحيث يعاد تلوينه بلون آخر بعد أن تشيخ تفاصيله ويصبح مهترئ الأطراف، ويحتاج ذلك إلى مهارات عديدة يتم من خلالها تجديد الأثاث وإبرازه في حلة جميلة... بتحويل أحد عناصر الأثاث من خلال الطلاء إضافة إلى المهارات الفنية في عملية الطلاء وبلمسات بسيطة نحصل على أثاث بصفات مختلفة:
1- نطلي الأثاث بلون الإكليريك ونتحاشى الألوان الجافة، ونتركه لمدة 12 ساعة إذا ........
التفاصيل

مطبخ للراحة والعمل


يحرص المصمم على أن يكون المطبخ مكاناً للعمل، بحيث يتمكن أصحابه من الحركة بسهولة في أرجائه، وينجزون جميع النشاطات حول المسطبة التي تحتوي على مغسلة وعلى طاولة تحضير الطعام.. ويتكون هذا المطبخ من مغسلة الأواني التي تتوسط المطبخ وهي أشبه بمغاسل المخصصة للتواليت، إلى جانب مكتبة مكونة من أرفف وأدراج توضع فيها الكتب التي تتناول الطبخ والأطعمة والإكسسوارات وبعض المقتنيات الأخرى في المطبخ.
إضافة ........
التفاصيل

معرض
نلقي الضوء في هذا المعرض على عدد من المفارش الخاصة بالطاولات والتي تنسجم مع الكثير من الأجزاء في المنزل:



 ........
التفاصيل

حدث بالفعل
طلاق في شهر العسل

كانت ليلة زفاف العروسين، وكان والد العروس قد حجز قاعة كبيرة للاحتفال بزواج ابنته، وبينما ازدحمت القاعة بالمدعوين من كلتا العائلتين اكتشف والد العروس أن محفظته قد فقدت، فعلى ما يبدو أن كثرة الزحام والحركة السريعة التي قام بها للإشراف على الحفل كانت سبباً في أن تسقط المحفظة من جيبه دون أن يشعر.. ولم يكن الأب ليفسد حفل زواج ابنته بإعلانه عن المحفظة المفقودة، إلا أن المحفظة كانت تحتوي على مبلغٍ من ........ التفاصيل

قصص ولكن
تبرعات
في جمعية خيرية تعمل في جمع التبرعات من سكان إحدى المدن الصغيرة لاحظ الموظف المسؤول أن هناك محامياً شهيراً لم يتبرع قط للجمعية فقرر الموظف الاتصال به وإقناعه بأن يتبرع للجمعية بجزء من ماله.
قال الموظف للمحامي: (عفواً، ولكني اكتشفت من خلال السجلات أنك لم تتبرع بأي مبلغ خلال السنتين الماضيتين، فما رأيك في أن تتبرع لنا ولو بجزء صغير من المال للجمعية؟).
سكت المحامي برهة ثم قال: (وهل أوضحت لك ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
سليقة!

*عبدالباسط شاطرابي
إذا كنت تطمح إلى بلوغ قمة إيفرست فأنت (متسلق)، وإذا كنت تداهن رئيسك لكي ترتقي إلى أعلى فأنت (متسلق)، وإذا كنت تحبّ (سلق) البيض فأنت متسلق، وكذلك إذا كنت تجيد نظم الشعر على (السليقة) فأنت متسلق!!
هكذا تتولد المعاني من الكلمات، وهكذا تبدع العقول في استعمال المفردة؛ لخدمة معان مختلفة.
منذ سنوات حين كان الاتحاد السوفيتي يترنح قبل السقوط، طلع علينا جورباتشوف بمصطلحي البيروسترويكا ........
التفاصيل

دراسة: الانتشار العالمي للإنجليزية
يهدد بريطانيا وأمريكا اقتصادياً!

أظهرت نتائج دراسة أن هيمنة اللغة الإنجليزية كلغة أولى في العالم بدأت الآن في تقويض القدرة التنافسية لبريطانيا والولايات المتحدة بعد أن ظلت حتى وقت قريب ميزة للبلدين كليهما.
وذكرت الدراسة التي مولها المركز البريطاني أن خريجي الجامعات الذين يتحدثون الإنجليزية فقط (يواجهون مستقبلاً اقتصادياً مظلماً) مع تدفق المنافسين ممن يجيدون أكثر من لغة على سوق العمل من مختلف أرجاء المعمورة.
وتوصل ........
التفاصيل

عجوز في السبعين من عمرها تعترف بالسطو على بنك

أدلت أكبر لصات البنوك سناً في العاصمة الالمانية برلين باعترافاتها أمام محكمة برلين. وفي مطلع وقائع القضية وصفت المتهمة (70 عاماً) فعلتها بأنها عمل ناتج عن اليأس مؤكدة على حالة الخوف التي انتابتها أثناء تنفيذ فعلتها كما ذكرت أن تراكم الديون كان دافعها وراء عملية السطو.
وكانت المتهمة التي لديها عدد كبير من الاحفاد قد قامت بسرقة نحو 8 آلاف يورو من أحد فروع البنوك في ضاحية بانكوف بالعاصمة برلين خلال ........
التفاصيل

التوقف عن دفع الإيجار كشف عن موت الساكن
عثر على جثة رجل يبلغ من العمر 54 عاماً يفترض أنه توفي قبل شهرين. وأفادت شرطة مدينة فرانكفورت الألمانية أن القائم على خدمات المبنى الذي تقع فيه شقة الرجل عثر على جثة الرجل ملقاة على الأرض عندما فتح شقته بعد أن توقف عن دفع الإيجار لمدة شهرين. قالت الشرطة إن لصوصاً اقتحموا الشقة خلال هذه المدة واستنتجت الشرطة ذلك من خلال وجود باب الشرفة مفتوحاً. وأسفر تشريح الجثة عن أن الوفاة طبيعية رغم وجود آثار ........ التفاصيل

ذعر في حمام سباحة في هونج كونج بسبب طائر!

ذكرت تقارير إخبارية أن مئات ممن يمارسون السباحة جرى إجلاؤهم من حمام للسباحة بهونج كونج عندما هبط طائر إلى الماء. وكشف الحادث الذي وقع في حمام السباحة المغطى بضاحية وان تشاي بهونج كونج أمس عن مدى الذعر من مرض أنفلونزا الطيور في المدينة التي يقطنها 6.8 ملايين نسمة.
ووفقا لما ذكرته صحيفة (ساوث تشينا مورنينج بوست) فإنه تم إبلاغ نحو 300 شخص كانوا يمارسون السباحة بضرورة الخروج من الماء فورا عندما هبط ........
التفاصيل

إبداع برازيلي

نحات برازيلي يضع اللمسات الأخيرة على قلعة من الرمال قام ببنائها على شاطىء «كوبا كابان» في «ريو دي جانيرو» بالبرازيل. (رويترز)........
التفاصيل
 
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
ملفات FBI
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
نجوم
صحة وتغذية
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved