الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 29th April,2003 العدد : 32

الثلاثاء 27 ,صفر 1424

هيئة الصحفيين..!
ما كدنا نفرح بصدور الموافقة على إنشاء هيئة للصحفيين في المملكة..
وبصدور لائحتها كمشروع سوف يعرض على جمعيتها العمومية..
حتى ضج الزملاء..
وشط بهم الغضب..
اعتراضاً على ما جاء فيها..
***
وما كاد أول اجتماع للهيئة التأسيسية يعقد في رحاب صحيفة الرياض..
وما اسفر عنه من قرارات لتسريع قيام هذه الهيئة..
حتى بدأ الهمس يتحول إلى جهر..
اعتراضاً على خطوات اقرها اجتماع الرياض..
وعلى رؤى صدرت عن الزملاء رؤساء التحرير..
***
ولست ضد أن يجاهر الزملاء المعترضون بآرائهم..
وان يكتبوا بما يعتقدون انه إضافة جيدة لنظام الهيئة..
سواء باقتراح منهم في تعديل صيغة مادة من مواده..
أو إضافة بند جديد على نظامه..
وسواء جاءت الاجتهادات باقتراح لحذف نص لا ضرورة لوجوده في النظام..
أو أن هذه الأصوات تحمل مقترحات يرى أصحابها أنها تصب في مصلحة الهيئة والمنتسبين لها..
***
وأرجو ان تتسع صدور أعضاء الهيئة التأسيسية لقبول وجهات النظر الأخرى..
وان تقتصر وجهات نظر الآخرين على طرح أفكار تساعد على تسريع خطوات بدء العمل في هذه الهيئة بعد انتظار طويل..
وأن تتسع صدورهم أيضاً لسماع ما يقوله أعضاء الهيئة التأسيسية بحكم قربهم وإلمامهم بالخطوات التي سبقت صدور الموافقة عليها..
***
وبمثل هذا الجو..
وبهذه الروح..
تقترب وجهات نظر الجميع من بعضها..
وتتفق الآراء حول ذات الهدف..
ولا يكون هذا الحماس سبباً في ضياع ما نتمناه لهذه الهيئة..
***
وأنا مع المنادين بالإصغاء لكل الآراء من قبل أعضاء الهيئة التأسيسية..
وأفهم لماذا سارعوا إلى إعلان تخوفهم من الآن..
مع انه كان من المناسب لهم ولأعضاء الهيئة التأسيسية لو تريثوا إلى حين انعقاد الجمعية العمومية..
وانتظروا بعض الوقت لمعرفة الحقيقة كاملة لا جزء منها..
وحينها لكل منهم أن يصرح بما يشاء..
ويعبِّر عن وجهات نظره..
لأن الأصوات حينها هي المرجح والفيصل والحكم في كل ما قيل ويقال الآن..
***
أنا مثلاً مع من يطالب بمساواة الإعلامي الصحفي تحديداً غير المتفرغ مع زميله المتفرغ للمهنة..
ومع تعديل كثير من بنودها..
وزملائي رؤساء التحرير كذلك..
والمرونة في زعمي مطلوبة..
بل ومفيدة..
وكلما اتسع العدد وكبر لمنتسبي الهيئة كان ذلك مؤشراً على نجاحها المبكر..
***
واللائحة بالمناسبة مجرد مشروع..
لم يصدر قرار وزاري بها حتى الآن..
وهي معروضة للمناقشة والتداول أمام أول جمعية للهيئة إما لإقرارها على ما هي عليه وإما تعديلها وهذا سوف يتم بالتصويت..
***
وبالتالي فلا داعي للتشويش على أجوائها من الآن..
وقتل حماس وطموح اولئك الذين يقومون بالتحضير لانعقاد أول اجتماع لجمعيتها..
وبخاصة أن الكثيرين ممن كتبوا عنها لم يطلعوا على تفاصيل ما جاء فيها.


خالد المالك

مفيد للجسم رغم خطورته على الصحة
الكوليسترول: مرض المدنية الحديثة

إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان التغذية الاكلينيكية كلية العلوم الطبية التطبيقية
الكوليسترول من أخطر أمراض العصر فهو ينجم عن الشراهة في الأكل، عند أكلنا كثير من الدهون ولا نمارس أي مجهود جسمي، فإننا ندفع الثمن .. إن عدد الوفيات في العالم بسببه كثير جدا، والمشكلات الأخرى التي يسببها أكثر..
الكوليسترول مهم جدا لحياتنا فلا يمكن لأجسامنا أن تعيش بدونه، فهو أحد المركبات الأساسية للخلايا التي خلقت منها أجزاء الجسم، ومنه يصنع فيتامين «د» الضروري للعظام بالذات. ومنه تصنع بعض الهرمونات ومنها الهرمونات الأنثوية والذكرية والكورتيزون وغيرها.
فهل تعتقدون أننا سنعيش ونتكاثر بدون الكوليسترول؟؟ ولكن الله خلق كل شيء بقدر فإذا تعدينا تلك الحدود فسنواجه المشاكل التي نحن الآن مسئولون عن نتائجها حيث اخترناها بمحض إرادتنا.
ولكن لا بد أن نتذكر أن ارتفاع الكوليسترول في الدم ليس معناه ان ذلك سيؤدي حتما إلى الجلطة.
و في المقابل إذا تحكمنا في الكوليسترول لا تصيبنا الجلطة، ولكننا نقول ان الكوليسترول مسبب رئيسي وليس الوحيد للجلطة وهي مسبب رئيسي للوفاة.
لا شك أن ارتفاع إحصائيات الوفيات كل عام من جراء ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أكثر من معدلها الطبيعي وهي «150 200 ملجم /100 مل» اصبح الهاجس الاكبر للانسان، فأعتقد أنه كلما فهمنا الخلفيات الحقيقة وراء ارتفاع هذه النسبة أمكننا التعامل معها بنجاح أكبر فيجب ألا نكتفي بحبة صباح وحبة مساء دون معرفة مسببات المرض وذلك لنتجنبها في المرات القادمة.
فمعرفة هذا الأمر مفيدة جدا لك ولمن حولك فكثيرا ما نسمع نقاشات غير صحيحة حول هذا الموضوع وسنلخص هذا الموضوع في النقاط التالية:
* الليبيدات «مركبات الدهنية» وهي العائلة التي تشمل جميع المركبات الدهنية التركيب و تنقسم إلى: 1 الجليسريدات الثلاثية: وهي الزيوت والدهون المعروفة.
2 الستيرولات: وأحد أنواعها الكوليسترول.
3 الليبيدات الفسفورية: ومنها الليسيثين.
إذن الكوليسترول ليس من ضمن الدهون التي نعرفها ولكنه مركب آخر يختلف تماما في التركيب والوظيفة.
هناك مركبات مشتركة بين الليبيدات والبروتينات يسمى الليبيدات البروتينية، وكما تعرفون أن الدهون لا تذوب في الماء وبما أن الماء يشكل نسبة كبيرة من الدم فكيف للجسم أن ينقل الدهون للخلايا عبر ذلك الدم!!
ان ارتباط الليبيدات بالبروتينات يجعلها أسهل في النقل والذوبان ومن المؤكد اننا حينما نضيف الزيت لكأس من الماء فإن الزيت سيطفو .. أتدرون لماذا؟
لأن كثافة الزيت أقل من كثافة الماء، وهو أيضا أقل كثافة من البروتين، ولأن الليبيدات البروتينية تتكون من شقين وبناء على ما سبق فسيكون الأول قليل الكثافة والثاني عالي الكثافة، فكلما زاد الثاني بمعنى قلت كمية الليبيدات «بما فيها الدهون» فسترتفع الكثافة والعكس بالعكس. وهذه المركبات أيضا فيها أقسام كلها تحتوي على خليط من الجليسريدات الثلاثية «الدهون»، والبروتين، والكوليسترول، والليبيدات الفسفورية.
الآن سيتبين لكم الفرق بينها:
1نوع عالي الكثافة High Density Lipoprotein ويختصر بالعبارة HDL والتى تظهر في تحاليل الدم الخاصة بفحص الكوليسترول «فآمل حفظها لفائدة ذلك» فيكون البروتين أكثر من الليبيدات في هذا المركب «لهذا يسمى خطأ الكوليسترول النافع» وهو بالفعل نافع لقلة الليبيدات فيه ولكنه ليس كوليسترول كما تبين لنا.
2نوع منخفض الكثافة ... Low Density Lipoprotein ويختصر بالعبارة LDL أي الليبيدات «بالذات الكوليسترول» أكثر من البروتين «وهذا ضار لارتفاع الكوليسترول».
3 وهناك أنواع وسطية تتحول في النهاية إلى النوع منخفض الكثافة، وظيفة النوع الأول التخلص من الكوليسترول بنقله من الخلايا إلى الكبد ومن هناك يفرز مع القناة الصفراوية ثم إلى الأمعاء ويخرج مع البراز، وهذا ما جعلنا نقول إنه نافع.
وظيفة النوع الثاني العمل بعكس الأول فينقل الكوليسترول من الكبد «مكان تصنيعه»إلى الخلايا وهو مهم لأنه يؤمن الكوليسترول للخلايا لتصنع منه الهرمونات وفيتامين «د» الذي ذكرنا، التوازن بينهما مهم جدا لكيلا يتفوق أحدهما على الآخر، إذا تفوق النوع الأول ماذا سيحدث؟ وماذا لو تفوق الثاني على الأول؟ ومن منهما الذي يجب أن نشجعه اذا زاد الكوليسترول؟ يجب أن نشجع النوع الأول ونقلل من النوع الثاني كيف؟
ركزوا معي لأهمية العبارة التالية: لكي نزيد النوع الأول نحتاج الى عمل رياضة معتدلة مستمرة وليس لأيام فقط ثم نتوقف كما لا يمكن أن نقلل من الثاني دون أن نقلل من الدهون الحيوانية ربما يقول قائل: سأمتنع تماما عن الدهون الحيوانية فهل سأسلم من زيادة الكوليسترول؟؟الجواب لا ، لأن الكوليسترول نافع كما قلنا ولكن زيادته هي المشكلة، ولأنه نافع فلم يترك الخالق الحكيم هذه الأمر لاختيارنا لنتحكم فيه لأننا ربما لا نحسن ذلك، فكل أمر ضروري للحياة لم يجعلنا نتصرف فيه مباشرة ولكن ربما نكون سببا فيه فقط. 60% من الكوليسترول يصنع داخل الجسم دون الحاجة لأي مصدر دهني حيواني في الأكل كما تتحكم فيها عوامل أخرى، ومهمتنا تنحصر في محاولة التحكم في ال 40% المتبقية.
إذن لا بد من النشاط الرياضي والحركة بأي شكل كانت . فالمهم أن نشجع عالي الكثافة ليتخلص من الزائد من الكوليسترول في الأنسجة وحمله للخارج.
لنتخيل أن شخصا ارتفع لديه LDL والذي حمل كثيرا من الكوليسترول إلى الأنسجة والخلايا حتى تشبعت وكان HDL «عالي الكثافة» بطيئا في عمله ولم يخلص الجسم من تلك الزيادة . فإن النوع LDL لن يتوقف عن العمل بل سيفرغ شحنته من الكوليسترول في الأوعية الدموية وهناك يتحد مع الكالسيوم ليكون مادة تسمى «البلاك» وهي كبيرة نسبيا في الحجم وغير قابلة للذوبان فتنتقل في الدم لكنها عندما تصل للأوعية الدموية الصغيرة تتجمع أو لا تستطيع المرور فتسد ذلك المجرى، فإن كان ذلك المكان غير حساس كحال أنسجة الدماغ والقلب فإن تلك المنطقة قد تموت نتيجة «الجلطة» وتعوض بنسيج آخر دون أن نعلم .
ولكن لأن خلايا المخ لا تتغير لأنها لو تغيّرت واستبدل الميت منها لنسينا بعض المعلومات المهمة المخزنة فيها فتخيل أن يصحو انسان وقد نسي اسمه ومن يكون!! نظرا لتجدد الخلايا التي خزنت فيها تلك المعلومات!!. لهذا اذا توقف الدم عن منطقة من المخ تموت وتشل معها العضو أو الحاسة التي تتحكم فيها تلك المنطقة الدماغية وهكذا الحال بالنسبة للقلب المكون من عضلة واحدة فإن توقف الدم عن منطقة ولو صغيرة فسينعدم الأكسجين عنها وستموت ولا يمكن تغذيتها بالدم من مكان آخر كحال بقية الأنسجة العادية، والحلول المطروحة حينها إما إعطاء أدوية «إنزيمات» تذيب تلك الكتلة او إدخال بالون بالمنظار عندما يكون هناك ضيق بسبب تلك المواد وذلك عن طريق الفخذ لسهولة الوصول للقلب ومن ثم نفخه ليضغط على تلك المنطقة لتفتح المجرى للدم وقد يحتاج إلى عملية قسطرة أخرى لوضع داعم لمنع تراكم تلك المواد مرة أخرى في ذلك المكان وتقليل تكسر كريات الدم، وأخيرا عملية جراحية لتوصيل ذلك الشريان بقطعة من وعاء دموي آخر من الرجل مثلا بحيث يتم تجاوز الدم المنطقة المسدودة.
لكن دعونا نزودكم ببعض المعلومات حول الأغذية التي تحتوي على الكوليسترول، ولا يهم أن تحفظوا الأرقام ولكن يكفيكم معرفة مكامن الخطر، فكلما زادت نسبة الكوليسترول في مادة غذائية توجَّب علينا أكثر ان نقلل منها مع ملاحظة أن ذلك ينطبق على الكبار وليس على الصغار، فالأطفال لا يحدث لهم مشاكل من الكوليسترول لأن الله قد جعل نموهم السريع متعلقا بالطاقة والتي من أبرزها الدهون.
محتويات الأغذية من الكوليسترول لكل 100 جم من تلك المواد:
المخ 3200 الحليب منزوع الدسم 2 صفار البيض1260 الزبادي 7 الكلاوي610 حليب الأبقار كامل الدسم 14 بيض الدجاج 450 الآيس كريم «بالحليب»40 الكبدة 410 الجبنة 72 الزبدة 230 الجمبري 160 لحم الغنم والدجاج 110 .
باختصار لتوقي نفسك من ارتفاع الكوليسترول اتبع الخطوات الاتية:
1 ابتعدوا عن الأغذية الغنية به.
2 زيادة الحركة اليومية مثل المشي بمعنى عدم ايقاف السيارة في اقرب موقف، استخدام الدرج، أو عمل تمارين رياضية معتدلة.
3 تخفيف الوزن لمن لديهم زيادة وزن.
هل هناك أغذية تخفض الكوليسترول؟نعم ، زيت الزيتون بخاصة والزيوت النباتية التي تحوي أحماضاً دهنية غير مشبعة مثل زيد القرطم وزيت دوار الشمس وكذلك زيت السمك، الثوم والبصل بالذات الطبقة الرقيقة التي تفصل الجذور عن المنطقة البيضاء التي تؤكل وهذه الطبقة «الساق» صغيرة جدا «قرص رقيق» وفي الغالب ترمى مع الجذور لهذا أنصح بمحاولة إزالة الجذور فقط وبعناية لتسلم تلك الطبقة والتي تحوي مادة كأنها حليب، والتفاح والجزر والشعير والشوفان وبعض البقول مثل الفول والعدس والفاصوليا والحمص.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
المستكشف
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
الملف السياسي
فضائيات
أطفال التوحد
من الصفر
الفتاوى
السوق المفتوح
العناية المنزلية
مستقبليات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved