الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 29th November,2005 العدد : 151

الثلاثاء 27 ,شوال 1426

كنت في تونس
زرت تونس كثيراً..
تجوّلت بين مدنها ومنتجعاتها وسواحلها البحرية..
واختلطت بناسها ليلاً ونهاراً..
فتعرَّفت على كثير من كنوزها الظاهرة والمختبئة..
ووجدتني أفضِّل ألا أكتب عنها حتى لا أغرق في التعبير عن حبي لها، بما قد يري بعض مَن يقرأ سطوري بأني أبالغ في الحديث عنها.
***
وهذا هو سرُّ عدم تناولي للشأن التونسي بالحديث بعد عودتي ولو من زيارة واحدة من زياراتي لها التي أشرت إلى كثرة عددها وتنوّع مناسباتها..
وهو مبرِّر قد لا يكون مقبولاً أو سليماً، وهذا ما شجعني لمراجعة هذا الموقف، وكتابة بعض ما تحتفظ به ذاكرتي من انطباعات سابقة لزيارات سابقة.
***
لقد تنوَّعت زياراتي لها من حيث مُددها ومناسباتها والمناخ الذي تمت به هذه الزيارات..
فقد زرتها في الصيف والشتاء والربيع والخريف؛ بمعنى أنني كنت هناك في كل فصول السنة..
فاستمتعت بشمسها وأجوائها الغائمة والممطرة، أي أنني لم أغب عن طقسها الجميل..
***
كانت بعض هذه الزيارات في مهمات أو دعوات رسمية.. وبعضها الآخر لم يكن كذلك..
وما يهمني أن أشير إليه، أنه ما من زيارة قمت بها لتونس، إلا وشعرت بمتعة خلال إقامتي فيها..
وإنه ما سبق لي أن غادرتها، وكان سبب ذلك الملل أو التشبّع أو الشعور بالضيق مما أجده هناك.
***
في تونس وجدت أن هناك تشابهاً كثيراً في السلوك والعادات وفي مجمل مظاهر الحياة بين ما هو هناك وبين ما هو موجود لدينا في المملكة..
وللمواطن السعودي عندهم مكانة خاصة ومعاملة متميزة - وقد تأكدت من ذلك بنفسي - وانطباعهم الجميل عنَّا يريح من يقضي بعض الوقت سائحاً أو مدعواً من جهة رسمية هناك.
***
غير أن ما لفت نظري في كل زياراتي لتونس الخضراء، ومن نظرة عامة ليس إلا، قلة السياح السعوديين، مع أني لا أملك أرقاماً إحصائية رسمية أوثِّق بها هذا الانطباع..
ولهذه أسبابها، مما لا تخفى على التونسيين المعنيين بتنمية السياحة، وبينها توفير فرص ومجالات الجذب، وتسهيل وزيادة عدد الرحلات الجوية بين بلدينا، وإيجاد الحوافز التشجيعية لذلك.
***
لكن وفي ظل محدودية عدد السياح السعوديين، فهناك مشروعات سعودية تونسية مشتركة بين رجال الأعمال هنا وهناك..
وبين بلدينا يوجد تعاون اقتصادي جيد ومتميز، واستثمارات سعودية كبيرة هناك..
والعلاقات السعودية التونسية - مثلما هو معروف - يسودها الكثير من الود وظلَّت - تاريخياً - تتمتع بأجواء دافئة، ويمكن اعتبارها أنموذجاً للإخاء والحب في العلاقات الثنائية بين بلدين شقيقين.


خالد المالك

كلمة المحرر
من السعودية
سرني وسر كل محب لهذه البلاد الأبية ما تم الاتفاق عليه بين المؤسسة السعودية للخدمات الوثائقية والفضائية المصرية وتخصيص 40 ساعة بث شهرياً عن السياحة والثقافة والحضارة السعودية بالإضافة إلى برنامج يومي بعنوان (من السعودية)، وأن أكثر ما أبهجني في هذه الاتفاقية للتعاون الإعلامي هي (السياحة) وتسليط الضوء على مواطن الجمال الكثيرة والمتعددة لبلادنا مما يسهم في الحد من ظاهرة الطيور المهاجرة سنوياً من ........ التفاصيل
مقص الرقيب
عائلة بيسو
لم تنجح محطة دبي في اختيار برنامج (عائلة بيسو) الذي ظهر بصورة باهتة ولا تتناسب مع محطة كبيرة مثل دبي في استفزاز للمشاهدين قبل الضيوف وأفكار مبتذلة وسطحية و(ضحايا) لا نستطيع أن نقول عليهم مشاركين ومقالب غير خفيفة الظل واستهتار بعقلية المشارك والمشاهد معا فلماذا أصرت دبي على (التنكيد) على المتابعين طول شهر كامل؟
والدعوة التي يوجهها كثير من المعتدلين المشاهدين للقائمين على المحطة الجيدة ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

* المذيع أيمن عزام وفي برنامجه الرائع (نجوم حول القمر) أكد أنه مقدم من الطراز الأول حيث صنع تواصلاً قلما وجد بين مذيع وجمهور، فقد كان كم الاستفادة وحجم المعلومات من أهم تأصيل وتفاعل هذا البرنامج مع المشاهدين، وكذلك الأدب الجم وعدم التعالي في ردوده على المشاركين بالإضافة إلى المسحة التربوية والجائزة (العمرة) جعلا منه مكسباً للإعلام وكذلك المحطة التابع لها.
* (طوني خليفة) على محطة LBC بدا في ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* التلفزيون السعودي كان من أكثر المحطات وقاراً وتميزاً حيث شملت خريطته في شهر رمضان برامج جيدة وجديدة وأعمال قيمة. وقد راعى القائمون على المحطة التوزيع الصحيح للبرامج واختيار توقيت العرض بعناية مما ساعد على عدم ترهل القناة وتخمتها بالمواد كما حدث لقنوات عديدة وصاحبة اسم إعلامي كبير، ومع ذلك وقعت في فخ (الزحمة) الإعلامية الأمر الذي استحق التنويه والإشادة بالقناة والقائمين عليها.
* محطة الصفوة كان ........
التفاصيل

تطمح إلى تقديم برنامج ثقافي وسياسي
المذيعة.. نادين أغناطيوس: الغيرة والمنافسة يسودان المجال الإعلامي


مذيعة لها إطلالتها المميزة ومقدمة برامج تحمل ثقافة وحضوراً نادرين، تلقائية في طرحها، طبيعية لا تتصنع، بدأت في قناة MTV ثم انتقلت إلى روتانا لتقدم برنامج (شبيك لبيك) مع آخرين، كما تقدم برنامج (أول مرة) منفردة. لاقت نجاحاً وصدى في برامجها على رغم قلتها - في الكم طبعاً - لكنها مؤثرة وتخاطب شريحة كبيرة من المشاهدين، وعلاقتها بزميلاتها وزملائها علاقة طبيعية جداً. لا تحمل التصنع والمبالغة. ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
انتهت مرحلة الإعادة
قرر القائمون على الإعلام وأصحاب المحطات الفضائية توزيع الأعمال الدرامية على مستوى العالم وعدم اختزال الإنتاج الفني في شهر واحد من العام (شهر رمضان المبارك) بحيث تكون هناك أعمال جديدة باستمرار ويكون أيضاً هناك شكل من أشكال التناغم بين المحطات وجدولة لأعمال كل منها حتى تتم المحافظة على الوقار والذوق لهذه الأعمال ويمكن للمشاهد متابعتها بما يليق بمقدمي هذه الإبداعات وحتى لا يكون العرض شهراً والإعادة ........ التفاصيل

تحلم بالنجومية والأمومة
سمية الخشاب: سكينة دور مثير له أبعاد أرهقتني!!


فنانة استطاعت برغم سنواتها الفنية المعدودة أن تكون من نجمات الصف الأول في السينما تملك موهبة من نوع خاص وملامح مدينتها الساحرة شكلت أداءها فلعبت كل الأدوار بتميز، غنّت ورقصت ومثلت بنفس الدرجة، عملت مع كل النجوم نور الشريف ومحمود عبدالعزيز ويسرا وأخيراً عادل إمام. جريئة لا تخشى المنافسة بل تسعى إليها أحياناً، قوية تفصل حياتها الخاصة عن عملها، تعرضت للعديد من الشائعات حالها كحال النجوم، سبقت ........
التفاصيل

زووووم
لعلها تتواصل
لا يستطيع أحد أن ينكر مدى الاستفادة التي أوجدتها البرامج الدينية في الفترة الماضية، حيث كانت السمة الحقيقية لتجمع الأسر حول الشاشات خصوصاً بعد فقد الثقة في الدراما والبرامج الأخرى، فكان للدكتور عائض القرني، والدكتور سلمان العودة وعمرو خالد، ود.السويدان والشيخ علي أبو الحسن ود. محمد العوض إيجابية في ترسيخ المعاني الجميلة والأفكار الصحيحة لدى الشباب خاصةً.. فهل ستستمر تلك الخطوات الإيجابية لإعلامنا ........ التفاصيل

على الهواء

* اختاروني أفضل نجمة شهيرة في الشرق الأوسط.
نوال الزعبي
- كل واحد يمدح نفسه
* حياة الممثل تختلف عن حياة المطرب.
سعود أبو سلطان
- كله زي بعضه..
* علاقتي برغدة عادية لا صداقة ولا عداوة.
يسرا
- برضة ما فهمت
*شاشتنا ليست لبنانية.
مدير تلفزيون دبي- علي خليفة
- والدليل أن مذيعاتكم ولا وحدة لبنانية
*نفسي أكون نجمة سينما.
الممثلة غادة عبدالرزاق
- بسيطة بس اهتمي
* كنت كثير طايشة ومصروعة بس ........
التفاصيل

كارول سماحة تطلق ألبومها
تستعد كارول سماحة لاطلاق ألبومها الجديد الذي يتضمن ثماني أغنيات والذي أنتجته شركة (طرب برودكشن) كما تستعد للسفر إلى دبي لإحياء عدة حفلات خيرية دعماً منها لمجموعة من المؤسسات وكارول كانت قد سجلت أغنية خاصة (لمرضى السرطان) التابعين لإحدى المؤسسات في لبنان......... التفاصيل

الحارة جديد نور الشريف

يستعد نور الشريف لبدء التحضيرات لفيلمه الجديد (الحارة واسعة) الذي سيخرجه وينتجه ويقوم بدور البطولة فيه نور نفسه وقد استقر على بعض الأسماء الذي ستشاركه في العمل مثل داليا البحيري وأميرة العايدي.
نور عاد حديثاً من لندن بعد إجازة قصيرة قضاها كعادته في متابعة المسرح الإنجليزي، حيث شاهد العديد من العروض ووقف على آخر إبداعات الإنجليز الأدبية.........
التفاصيل

وليد توفيق يؤدي العمرة
النجم وليد توفيق بعد تعافيه من الوعكة الصحية التي ألمت به في الفترة الأخيرة قدم للأراضي السعودية لتأدية مناسك العمرة كعادته كل عام.
وليد يستعد للبدء في نشاطه الفني، حيث يسافر للمغرب قريباً لإحياء عدة حفلات لصالح أندية الليونز الدولية، وهي حفلات خيرية اختارها وليد توفيق لتكون بداية عودته.........
التفاصيل

عمر الشريف يعود بـ(حنان وحنين)

وافق النجم العربي العالمي عمر الشريف على بطولة المسلسل التلفزيوني (حنان وحنين) الذي تنتجه مدينة الإنتاج الإعلامي وسيبدأ تصوير العمل في مارس 2006م بعد قبول شروط عمر الشريف صاحب فكرة العمل نفسه وكان من أهم شروطه اختياره للنجوم المشاركين معه.
(حنان وحنين) من تأليف إيناس بكر وإخراج مجدي أبو عميرة.........
التفاصيل

نانسي عجرم بين الأهلي والزمالك
بعد ما تردد في الصحافة حول غناء نانسي عجرم لفريق الأهلي والزمالك المصريين وأنها ستصور هذه الأغنية فيديو كليب مع المخرج المصري طارق العريان.. أعلنت نانسي أن هذا الخبر مجرد شائعة وأنها لا تعلم عنه شيئاً وهي مشغولة حالياً باستعدادها لإحياء حفلات في الأردن والكويت والتجهيز لألبومها الجديد الذي سيطرح قريباً في الأسواق. وقد اختارت أغنيتين من هذا الألبوم لتصويرهما مع المخرجة اللبنانية نادين لبكي......... التفاصيل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
دراسة
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
شاشات عالمية
صحة وتغذية
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved