Al Jazirah Magazine Tuesday  30/10/2007 G Issue 240
الصحة والتغذية
الثلاثاء 19 ,شوال 1428   العدد  240
 
أغذية تقوي العظام

 

 

1- الفاكهة والخضراوات: تحتوي كل من الفاكهة والخضراوات على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي لا تحمي من السرطان وأمراض القلب فحسب بل تساعد على تقوية العظام. لذا نجد أن من يتناول الفاكهة والخضراوات بكثرة يتمتع بكثافة معقولة في عظامه وذلك لاحتوائها على الألكاينات القلوية بخلاف التفاعل الحمضي الذي يتسبب في حدوث البروتين.

2- خل التفاح: أثبتت بعض الأبحاث الأثر المفيد لخل التفاح في زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم. لذا يمكن إضافته على السلطة في حدود 15 مللي ملعقة طعام من مرة إلى ثلاث مرات يوميا يضاف خل التفاح إلى ملعقة من عسل النحل والماء الدافئ.

3- الإستروجينات النباتية: من المعروف أن النساء اليابانيات هن أقل النساء تعرضا لهشاشة العظام وضعف عظام الحوض نظرا لتناولهن للأستروجينات النباتية في الصويا لذا ينصح بتضمين أغذية مثل العدس والحمص وبروتين الصويا.

4- الأعشاب: تستخدم الأعشاب الغنية بالكالسيوم والمعادن الأخرى جنبا إلى جنب مع أدوية علاج هشاشة العظام للمساعدة على تحسين الحالة ويمكن تناول فنجان من الأنواع المختلفة من تلك الأعشاب.

وقد أثبتت التجارب على الحيوانات أن معدن السيليكون المتوفر في صورته الطبيعة من الطعام يساعد على منع فقد العظام في الفئران الإناث اللاتي استأصلت لهن المبايض، لذا يفيد هذا العنصر في المحافظة على العظام من الهشاشة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة