الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 31th May,2005 العدد : 129

الثلاثاء 23 ,ربيع الثاني 1426

ما الحل..؟!!
على مدى سنوات كثيرة..
ومنذ زمن طويل..
نادى من نادى بأهمية دمج المؤسسات الصحفية الضعيفة في المؤسسات الصحفية ذات الإمكانيات المادية والتحريرية الأفضل..
بأمل إنقاذ الصحف المتواضعة في مستواها من المعاناة التي تعيشها وتطوير الصحف الأقوى بإضافة إمكانات جديدة لها..
***
وكانت لهذه الفكرة من يناصرها ويؤيدها ويتحمس لها بإثارتها من حين لآخر..
في مقابل من يشكك في جدواها ومن يحذر من نقل المرض من هذا الجسم العليل إلى الجسم المتعافي والصحيح..
وظل هذا التجاذب والحوار لسنوات دون أن يُفعَّل أو يُطوَّر أو يتم التوصل إلى نقطة التقاء..
إلى أن لاذ الجميع بالصمت ولم تعد مثل هذه الفكرة مطروحة للنقاش من جديد..
***
وظلت الصحف الضعيفة تترنح على مدى أربعين عاماً، وتحديداً منذ قيام المؤسسات الصحفية وصدور الصحف عنها دون أن يطرأ أي جديد عليها..
فيما تواصل المؤسسات الصحفية القوية والأقوى جهودها في تطوير إصداراتها سعياً نحو بلوغ أهدافها المحددة..
والسؤال: وماذا بعد..؟
***
يرى البعض أن هذه الصحف أعطيت بما فيه الكفاية من الوقت لتطويرها، وأنه آن الأوان لتدخل من الدولة لمعالجة أوضاعها المتردية..
ويقول آخرون، اتركوها لحالها إلى أن تموت أو تتطور مهما احتاج ذلك إلى مزيد من الوقت وفترات أخرى من الزمن..
***
والرأي الحكيم الذي أميل إليه، أن على الجمعيات العمومية ومجالس الإدارات في المؤسسات الصحفية المعنية أن تدرس أوضاعها دراسة متأنية للخروج بتصور كامل يساعد على أخذ القرار المناسب والمفيد لها..
وأن تكون القرارات التي يتم التوصل إليها حازمة ومقبولة ومناسبة للاطمئنان على أنها تصب في مصلحة هذه المؤسسات وتنقذها من الوضع الذي تمر فيه بعد أن طال الانتظار..
***
والخطوة الأهم، الأكثر أهمية..
أن على وزارة الثقافة والإعلام أن تتدخل وبشكل جدي للمساهمة في العلاج المناسب والمطلوب والملح اليوم قبل الغد..
ولسنا في حاجة إلى تذكير الوزارة بأن المهدئات والمسكنات التي اعتادت أن تقدمها لهذه المؤسسات لم يكن لها أي تأثير أو فائدة أو نصيب في خروجها من النفق المظلم..
وهو ما يعني أن على الوزارة مشكورة أن تتحمل جزءاً من المسؤولية وأن تقف إلى جانب هذه المؤسسات وتساعدها...
***
فهذه صحف لها تاريخ..
ولها ريادة..
وتصدر في دولة ذات إمكانات مالية وبشرية وعلمية كبيرة..
ولا ينبغي أن تترك للمجهول، أو أن تبقى على الحال الذي لا يسر.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
خبراء يحاولون الرد على التساؤل:
هل هناك مخرج أمريكي (أخلاقي) من العراق؟!

* إعداد أشرف البربري
قبل شهور شهد العراق أول انتخابات ديموقراطية منذ عشرات السنين. ثم تشكّلت الحكومة العراقية الجديدة على أساس نتائج هذه الانتخابات. فهل حان الوقت لكي تخرج الولايات المتحدة من هذا البلد الذي غزته في مارس 2003م؟ وما هو التزام الولايات المتحدة تجاه العراق؟ ومتى يمكن القول إنها أوفت به لتخرج من هناك؟
هذه الأسئلة وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالعراق والمأزق الأمريكي هناك ........ التفاصيل
العراقيون: التفجيرات لن تتوقف في ظل الوجود الأمريكي

في شارع ابو نواس وسط بغداد وامام مقر الشرطة النهرية حيث انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري، لم يتمالك شرطي عراقي اعصابه وبدأ بتوجيه انتقادات لاذعة للجنود الاميركيين الذين حضروا الى مكان الانفجار بعد اصابة ثلاثة من زملائه بجروح. وصرخ الشرطي الذي بدا عليه الغضب الشديد بالعربية (كل هذا بسبب وجودكم في العراق). واضاف قائلا للجنود الاميركيين المنهمكين بتفحص بقايا السيارة المتفحمة دون ان يبدو ........
التفاصيل

انفراج

* بعد 21 عاما من المحاولات غير المثمرة، حصلت إيران الخميس الماضي على قرار فتح مفاوضات من أجل انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية بعدما تخلت الولايات المتحدة عن معارضتها لهذا الأمر غداة تنازل من طهران بخصوص الملف النووي.
وأعلن السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة في جنيف محمد رضا البورزي أن الدول الـ148 الأعضاء في منظمة التجارة العالمية وافقوا بالإجماع خلال جلسة عامة على انضمام طهران إلى ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
النائب البريطاني جورج جالاوي
سيادة النائب...
بالرغم من مواقفكم المنصفة المتحمسة للقناعات، إذ ناديتم بنبذ سياسة بلادكم الخارجية خاصة تجاه الشرق الأوسط حين دعمتم القضية الفلسطينية منذ عام 1974، يوم رفعتم العلم الفلسطيني على مبنى بلدية (دندي). والآن يلطخون نزاهتكم ويصفونكم بالخيانة وسعة الذمة.
سيادة النائب...
يتعين عليكم أن تعملوا ليصل الآخرون إلى قناعاتكم بغية الانتصار، ذلك أن المواقف تاريخية محورية..
فهناك سنوات لا يحدث ........
التفاصيل

مسنو وأطفال فلسطين يصبحون حقول تجارب إسرائيلية

* مجلة الجزيرة خاص:
ذكرت صحيفة (جيرزالم بوست) الإسرائيلية أن إسرائيل تقوم باستخدام مرضى بينهم مسنون وأطفال ومختلون عقليا، في تجارب طبية دون الحصول على إذن من الأوصياء عليهم قانونا. ونقلت الصحيفة عن الجهاز الرقابي الحكومي الرئيس في إسرائيل قوله إنه تم (تبصيم) المرضى الذين يعانون من أمراض الشيخوخة بما يفيد موافقتهم على خضوعهم لإجراء الاختبارات عليهم حتى بالرغم من معاناتهم من خرف الشيخوخة، وعدم ........
التفاصيل

انفجار
* يشكل أوسكار لافونتين الذي كان ذات يوم واحدا من أكثر السياسيين نفوذا في ألمانيا لكنه أصبح منبوذا سياسيا تهديدا حقيقيا لفرص إعادة انتخاب المستشار جيرهارد شرودر وذلك بخططه لتشكيل تحالف يساري جديد.
وجعل لافونتين وهو رئيس سابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي له شرودر نواقيس الخطر تدق في مبنى المستشارية الأسبوع الماضي بإعلان استقالته من الحزب ليشكل تحالفا مع شيوعي ألمانيا الشرقية السابقة (حزب ........
التفاصيل

الإنتربول يحذر العالم من الإرهاب البيولوجي

* مجلة الجزيرة خاص:
حذرت الشرطة الدولية (إنتربول) من أن الإرهاب البيولوجي خطر له مصداقية قللت من شأنه السلطات في أرجاء العالم. ويقول الإنتربول إن العالم غير مستعد إلى حد كبير لإمكانية شن هجمات بمكونات بيولوجية بسيطة بعضها يمكن صنعه في المطبخ وأن الجماعات المتشددة طورت اهتماما متزايدا بذلك، بحسب تقرير أورده الصحفي ميشيل كامباس.
وقال جاكي سيليبي رئيس الإنتربول أمام مؤتمر إقليمي في قبرص (نحن ........
التفاصيل

إيران تستورد بنزيناً بقيمة 4.5 مليارات دولار
قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن إيران ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك ستضطر لاستيراد بنزينا بقيمة 4.5 مليارات دولار على مدى 12 شهرا حتى مارس آذار 2006. وارتفاع أسعار النفط سلاح ذو حدين لإيران التي تضطر لاستيراد ما يقل قليلا عن نصف استهلاكها من البنزين نظرا لنقص طاقة المصافي وقوة الاستهلاك الناجمة عن الدعم الكبير لأسعار الوقود. وقال حسين كاشف عضو مجلس الإدارة المنتدب ........ التفاصيل

تعتزم زيادة طاقتها الإنتاجية لأربعة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020م
الكويت تتطلع لاستثمارات بترولية بقيمة 55 مليار دولار

قالت مؤسسة البترول الكويتية إن مشروعاتها لتطوير الإنتاج والتوزيع في الأجل الطويل ستتطلب استثمار 16.2 مليار دينار (55 مليار دولار) خلال العقدين المقبلين.
وقال هاني حسين الرئيس التنفيذي للمؤسسة: إنها تعتزم زيادة الطاقة الإنتاجية للكويت إلى أربعة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020م من أكثر من مليوني برميل يومياً حالياً مشيراً إلى أن الشركة تكرر حالياً نحو مليون برميل في اليوم.
وأضاف في مؤتمر ........
التفاصيل

خبير: على مصر الإسراع في خصخصة البنوك خاصة الصغيرة
دعا خبير في البنك الدولي مصر إلى الاسراع بعملية خصخصة البنوك، مشيرا إلى وصول حجم القروض الصعبة في بنوك القطاع العام الاربعة الكبرى إلى 30 مليار جنيه (نحو 5.2 مليار دولار) خلال السنوات الخمس الماضية.
وقال مسؤولون وخبراء ماليون خلال اجتماع نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة ان الاسراع في خصخصة البنوك قد تكون له آثار اجتماعية خطيرة.
واضافوا انه يتعين بداية تعبئة المجتمع وتهيئته لهذه الخطوة، ........
التفاصيل

اصندوق النقد الدولي:
تراجع النمو الاقتصادي العالمي إلى 4.3% في 2005م

حذّر صندوق النقد الدولي من أن النمو الاقتصادي العالمي سيتباطأ ليسجل نسبة 4.3% في العام 2005م في حين يبقى أداء منطقة اليورو واليايان مخيبا للآمال وارتفاع أسعار النفط مقلقا.
وفي تقريره لفصل الربيع حول الآفاق الاقتصادية العالمية أعرب صندوق النقد الدولي عن اسفه لأن النمو (يبقى مخيباً للآمال بشكل كبير في الولايات المتحدة والصين) اللتين تشكلان كلتاهما قرابة ربع الإنتاج العالمي.
وبعد تسجيل معدل قوي ........
التفاصيل

التقليد
تنكزار سفوك
يعودك على الكسل والخمول، ويخفي عنك الفكر وفلسفة التصنيع والاختراع، يشل عقلك ويعقر حركتك، ويبقيك أسيراً له، تتنقل بأوامره وتلبي رغباته، وأهواءه وشهواته... أفكارك أفكاره، وهواك هواه ونفسك نفسه وحريتك بيده، وثروتك من خيره وجاهك من عشمه.. أنت خياله حتى وإن أتقنت تقليده بكل جزيئاته، ومرآته وإن أتقنت السير على طريقته، أنت ذيله، تتفيأ ظله، تنام على ساجيته، تستفيق بآلته، وتسير على مزاج أمزوجته.
أنه ليس ........
التفاصيل

انتشار سوء معاملة الأطفال بالصين يدعو إلى القلق

أظهرت دراسة مهمة عن أعمال العنف التي ترتكب ضد الأطفال في الصين أن إساءة المعاملة أكثر انتشارا مما كان يعتقد في وقت سابق وأن لها أثرا دائما على الصحة العقلية.
وطبقت الصين سياسة الطفل الواحد في المدن على مدى ربع القرن الماضي مما أدى إلى اعتقاد بأن الطفل الواحد من المرجح أن يلقى تدليلا أكثر من إساءة المعاملة ولكن الدراسة التي شملت أكثر من3500 من المراهقين والتي أجراها اتحاد نساء كل الصين وجامعة ........
التفاصيل

مدينة بازل السويسرية حاضرة صغيرة تتمتع بالرقي
تنظر مدينة بازل لنفسها بوصفها حاضرة عالمية.. وتفخر هذه المدينة التاريخية التي تطل على نهر الراين بأن بها أطول مبنى في سويسرا وهو مبنى ميسيتورم ويبلغ ارتفاعه 105 أمتار.. ولكن بعض سكان المدينة لا يؤمنون بصحة هذا الزعم ويفضلون أن يروا مدينتهم بسيطة متواضعة أي بمعنى أخرى أن تكون حاضرة في حجم الجيب.. ويمكن الوصول إلى أي مكان في بازل سيراً على الأقدام أو بواسطة عربة الترام التي تعرف في المدينة باسم ........ التفاصيل

مشكلات الشعر.. الأسباب والحلول
* إعداد د. نهاد ربيع البحيري

يشكو الكثير من الرجال والنساء من مشكلات الشعر والقشرة وجفافه وعدم حيويته وبطء نموه وغير ذلك فهل لهذه المشكلات من حلول أو نصائح للحد من تفاقمها؟..
وهل من سلوك غذائي يمكنه أن يزيل القلق والتوجس عن أذهان الناس تجاه أمراض الشعر؟. .
***
من المعروف أن لكل إنسان طبيعته الخاصة ونوع شعره وهو الأمر الوراثي الذي مهما غيره الإنسان بالوسائل الاصطناعية ستبقى هناك صفات ملازمة للإنسان خلق بها مثل لون الشعر، ........
التفاصيل

القرفة وتنبيه القلب
يعتقد البعض أن فوائد القرفة تقتصر على استخداماتها اليومية في الطبخ وفي بعض المشروبات الساخنة غير أن مكوناتها وخصائصها جعلتها تفيد في علاج بعض الأمراض المرتبطة بالدورة الدموية والقلب والمعدة والأمعاء والجهاز الهضمي.
وهي لحاء شجر ينتمي إلى الغاريات منشأه الأصلي جنوب آسيا وأمريكا اللاتينية وسيلان، وتحصد قشوره بعد مرور خمس سنوات على نموه إذا كان في المناطق الجافة وأكثر من عشر سنوات إذا كان في ........
التفاصيل

الحلبة.. منظومة متكاملة من الأدوية

وضع الله كثيراً من أسرار العلاج في بعض النباتات التي تكون غالباً في متناول الجميع، إما لرخص سعرها أو لسهولة زراعتها، ومن بينها الحلبة التي تفيد في علاج العديد من الأمراض، وقد قيل فيها: لو علم الناس بما في الحلبة لاشتروها بوزنها ذهباً.
وهذا دليل على أنها تحتوي تشكيلة متكاملة من الأدوية التي تعالج عدداً من الأمراض أو تخفف حدتها أو تقلِّل مخاطر الإصابة بها.. وقد وصفها عالم إنجليزي بقوله: (لو وضعت ........
التفاصيل

قفز الحبل للأطفال والكبار
إعداد: تراجي فتحي
قفز الحبل من أسهل أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها لتخفيف الوزن، وأقلها تكلفة، بالإضافة إلى أنها ممتعة وترجعنا بالذاكرة إلى أيام الطفولة الجميلة.
عندما تمارس رياضة قفز الحبل بالطريقة الصحيحة فإن فائدتها تتساوى مع رياضة الركض من حيث تقوية القلب والرئتين وتحسين الدورة الدموية واللياقة البدنية.
وهذه الرياضة مناسبة لجميع الفئات العمرية ومن كلا الجنسين، وكل ما تحتاجه حذاء رياضي مناسب لحماية القدم من ........
التفاصيل

سبع نصائح للعناية بملابس طفلك

يعتبر كل طفل مرآة لأسرته وبيته وذوق عائلته، فعنايتك بأناقة طفلك وجمال مظهره يعكس أناقتك وذوقك الرفيع في انتقاء ملابسه وألوانه، والعناية بملابس طفلك أمر هام في الحفاظ على رونق ومظهر الملابس.
وفيما يلي بعض النصائح للحفاظ على ملابس الأطفال:
1 بالنسبة للملابس المطبوعة ينبغي غسلها مقلوبة بماء بارد لضمان عدم اختلاط الألوان والرسوم.
2 عدم تعريض الملابس المطبوعة أو القطنية للعصر بالالتواء بل بالضغط أو ........
التفاصيل

طعامكِ المتوازن بعد الولادة يضمن لكِ الرشاقة
يشيع بين الناس أن إدرار اللبن للأم المرضع يحتاج لأنواع من الطعام عالية في سكرياتها ودهونها كالحلاوة الطحينية والقشدة وغيرها، وقد تمتنع أخريات عن الرضاعة تماما لكي تتجنب تناول تلك الأغذية الضارة لرشاقتها.
والأفضل أن يتم تناول ما يفيد في إدرار اللبن والحرص على إرضاع الوليد لضمان الرشاقة وعودة عضلات الرحم لوضعها الطبيعي، واستهلاك السعرات الزائدة.
وأغلب ما ينصح به الأطباء لإدرار اللبن هو تناول ........
التفاصيل

فول الصويا.. صديق المرأة

حبوب فول الصويا أخذت شهرة واسعة بأنها تخفف عن النساء أعراض منتصف العمر، ولها بعض الفوائد الأخرى باعتبارها بروتينا نباتيا بديلا للبروتين الحيواني، ولكن في الفترة الأخيرة ظهرت أبحاث جديدة تحمل بعض الفوائد العلاجية لفول الصويا، مثل تخفيف الوزن وعلاج هشاشة العظام.
فول الصويا يحرق الدهون
تحتوي الصويا على بروتين نباتي ونسبة كبيرة من النشويات وكمية قليلة من الزيوت، لذلك فدخولها ضمن البرنامج الغذائي ........
التفاصيل

فطريات القدم
بالرغم من شيوع فطريات القدم على نطاق واسع في المنطقة العربية، إلا أنه عند سؤال الناس، نفاجأ بأن عدداً قليلاً منهم فقط يعرف ما هي فطريات القدم ومدى خطورة هذه المشكلة وكيفية الوقاية منها أو علاجها.
فطريات القدم هي التهاب فطري شائع يمكن أن ينتقل بسهولة من شخص لآخر.
ولكن هناك عوامل في حياتنا اليومية في المنطقة العربية والتي ترفع من احتمالات الإصابة بهذا الالتهاب.
وأفضل وسيلة للحد من هذه المخاطر ........
التفاصيل

الدجاج.. طريقة جديدة كل يوم
دجاج بصلصة الصويا (وهي من المطبخ الصيني)

* المقادير:
دجاجة واحدة مقطعة 8 قطع.
4 ملاعق طحين بالبهارات أو طحين للمقليات.
كوب عصير ليمون.
قليل من الصويا (صوص).
قليل من الثوم والزنجبيل والفلفل الأخضر الحار مدقوق.
ملح + فلفل أسود+ بيضة.
* الطريقة:
1 نغسل الدجاج جيداً ونضعه في إناء، ثم نضع الطحين والبيض المخفوق وجميع المقادير.
2 نضع الخليط في الثلاجة لمدة 6 ساعات، وكلما كانت المدة أطول يكون الطعم أطيب.
3 نخرج الدجاج من ........
التفاصيل

كيف تجيبين عن أسئلة ابنك الحساسة ؟
لأن الأطفال بطبعهم لديهم ميل فطري وطبيعي لاكتشاف الحياة بكل ما فيها.. دائماً تأتي أسئلتهم المحرجة تعبيراً طبيعياً عما يدور بفكرهم إلا أن الآباء يصفون مواجهة هذه الأسئلة ب(الورطة) فيتعمدون الكذب في محاولة التخلص من الحرج في حين أن التعريف بالأمور الجنسية شيء طبيعي ونوع من أنواع التربية التي لا تقتصر على الأطفال بل تشمل حتى المراهقين.. فما هي إذاً التربية الجنسية؟ متى تكون؟ وكيف تحدث؟
وقد اتفقت ........
التفاصيل

هل يؤثر وزن المولود على مستقبله العلمي؟!

قال باحثون بريطانيون إن وزن الطفل عند ميلاده عامل مهم في تحديد تطوره البدني والذهني وقد يؤثر كذلك على مستوى تحصيله العلمي فيما بعد وأضافوا أن الأطفال الذين يولدون صغار الحجم يبدأون حياتهم بميزات أقل إذ إن الدراسات الطبية أظهرت أنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل السكري والربو وأمراض القلب مع تقدمهم في السن وأشار الباحثون إلى أن المراهقين الذين ولدوا صغار الحجم لا يحققون درجات عالية في ........ التفاصيل

هل أستخدم البزازة أم لا..؟
يرى البعض أن الأطفال يحتاجون المص لأنه يمنحهم الهدوء وقد لا يكون ثدي الأم متاحاً دائماً وفي هذه الحالة تكون البزازة بديلاً مناسباً.
ويرى البعض الآخر أن البزازة عبارة عن حلمة صناعية قد تسبِّب ارتباكاً للطفل وتؤدي إلى تدهور كفاءة امتصاصه لثدي الأم، كما تقل الفترة الزمنية التي يلتقي الطفل فيها بالثدي مما يؤثِّر سلبياً على إدرار الحليب ونمو الطفل، أن التأرجح بين البزازة وثدي الأم مهمة شاقة على ........
التفاصيل

البريطانيات لا يدركن فوائد الرضاعة الطبيعية

أظهر استطلاع نشر الاسبوع الماضي أن كثيراً من البريطانيين غير واعين بالفوائد الصحية للرضاعة الطبيعية لكل من الطفل والام.
ولا يعرف أكثر من 91 في المئة من البريطانيين ان الرضاعة الطبيعية لشهر واحد فقط له تأثير دائم على السنوات الاربع عشرة الاولى من حياة الطفل كما ان نصف البريطانيين تقريبا لا يدرون انها تحد من خطر التعرض لهشاشة العظام وسرطان المبيض بالنسبة للام.
وقالت بليندا فيبس من الصندوق الوطني ........
التفاصيل

فجر قريب
النجاح
الأمل كالورود.. يزهر بالتوكل على الله ويملأ الحياة عبقاً بالثقة بالعزيز وحسن الظن به.. ويذوي بجفاف اليأس والقنوط..! وحاضرنا كالماء يزداد صفاء بالاعتبار من الماضي وبصناعة النجاحات ويكون نميراً بتقوى الله وحسن استشراف المستقبل ويأسن بالتشأوم وسوء الظن بالله.. والنفوس المتفائلة وحدها هي التي تمضي نحو مرادها بثباتٍ ويقين.. وهدوء، وهي التي تصنع النجاح لنفسها ولمن حولها.. النجاح.. مفردة تشع بريقا ........ التفاصيل

نحو حياة أجمل
مفاتيح التفوق الدراسي والعملي

1 الطموح كنز لا يفنى: لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحاً ولذلك كان الطموح هو الكنز الذي لا يفنى.. فكن طموحا وانظر إلى الأعالي..
* هذا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبراً عن طموحه: (إن لي نفساً تواقة، تمنت الإمارة فنالتها، وتمنت الخلافة فنالتها، وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها).
2 العطاء يساوي الأخذ: النجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منح طموحه صبراً وعملاً وجداً حصد نجاحاً ........
التفاصيل

كيف تدير وقتك أيام الاختبارات؟
1 حافظ على الصلوات الخمس في أوقاتها وتأكد أنها أفضل طريقة لحفظ وتنظيم الوقت.
2 تذكر أن أحسن طريقة لاستغلال الوقت أن تبدأ الآن.!!
3 حدد أولوياتك الدراسية وفق الوقت المتاح.
4 ضع جدولا يوميا أسبوعيا لتنظيم الوقت والأولويات.
5 معادلة تنظيم الوقت.. رغبة + إرادة + ممارسة + جهد = متعة.........
التفاصيل

تسع طرق لحفظ أكثر إتقاناً

1 صمم على تسميع ما ستحفظ: (استمع لنفسك)
2 افهم ثم احفظ.
3 قسم النص إلى وحدات ثم احفظ.
4 وزع الحفظ على فترات زمنية.
5 كرر ثم كرر.. كرر..
6 اعتمد على أكثر من حاسة في الحفظ: 10% تقرأ 20% تسمع 30% ترى 50% ترى وتسمع 80% مما تقوله 90% تقول وتفعل ارسم صورا تخطيطية لوّن بعض الرسوم أو الفقرات الرئيسة .
7 لا تؤجل الحفظ أسرع إلى الحفظ.
8 قاوم النسيان ودعم التذكر: (الحماس، الراحة، التخيل ........
التفاصيل

هل تريد أن تكون لك ذاكرة حديدية؟!
1 الفهم أولا.. يساعد على الحفظ والتخزين..
2 استذكر موضوعات متكاملة.
3 الترابط بين ما تستذكر وما لديك من معلومات يقوي الذاكرة..
4 الصحة بشكل عام عامل أساسي لتقوية الذاكرة: النوم المريح الغذاء المتكامل الرياضة البدنية الحالة النفسية التفاؤل الاسترخاء التعامل مع الناس..
5 خلق الاهتمام الفرح حب الاستطلاع التمعن التركيز الفكري كلها وسائل لتقوية ذاكرتك.
6 تصنيف المواد حسب المواضيع ........
التفاصيل

الكذب الأبيض في الحياة الزوجية
إعداد: وفاء الناصر

لا يوجد وجه جميل للكذب، هذه حقيقة لكن يحدث ألا يكون هناك سوى الكذب مخرجاً للزوجة من مشكلة محتملة مع زوجها الغاضب، أو حلاً مؤقتاً لأزمة متوقعة، أو وسيلة لدرء الشر عن بيت الزوجية وحماية حياتها المشتركة مع زوجها.
هذا الكذب يأخذ صوراً مختلفة كالتستر على سلوكيات الأولاد، أو التصرف في جانب من مصروف البيت بعيداً عن علم الزوج، أو إخفاء علاقة بريئة مع صديقة أو قريبة يرفضها الزوج، وما إلى ذلك فهل ثمة حقاً ........
التفاصيل

* تجارب
هكذا تنشأ الشروخ الزوجية
إن الزواج رابطة مقدسة تتضمن أبعاداً اجتماعية وبيولوجية ونفسية وهذه الأبعاد في مجملها تشكل ماهية الزواج. ان الزواج يمر بعدة مراحل تبدأ بالألفة ثم مرحلة البوح الذاتي والحديث عن الأحلام والأمنيات ثم مرحلة الاعتماد المتبادل وأخيراً تحقيق الحاجة للارتباط بالآخر ومن ثم تبدأ الحياة الزوجية التي تمر بثلاث مراحل تكتسب صفات التعارف ثم التآلف ثم التكاتف النفسي والاجتماعي بين طرفي العلاقة. وبعد ذلك يبدأ ........ التفاصيل

* وجهة نظر
الحوار.. الحلقة المفقودة في العلاقات الزوجية

يبدأ الأمر كحوار عادي حول نقطة خلاف بسيطة بين الزوجين، وشيئاً فشيئاً يصبح الحوار جدالاً ويتطور هذا الأخير إلى ما يشبه مصارعة ذهنية يتبارى فيها الطرفان، إذ يحاول كل منهما (إفحام) الآخر وليس إقناعه، وفي غمرة المعركة الكلامية يضيع الموضوع الأساسي ويدخل الماضي في المستقبل والمستقبل في الماضي وتتقاطع هواجس الآني مع إسقاطات الحاضر. وترتبك الأمور وتتشابك حتى يصبح الخروج من المعركة من دون جروح نفسية ........ التفاصيل

النساء.. أقل إصابة بالأمراض والإجهاد من الرجال!
النساء أقل إصابة بالإجهاد والأمراض الخطيرة من الرجال، ويعتقد أن السبب هو امتلاكهن هرمونات واقية مثل الأوستروجين. وفحص الدكتور هاري تشومون وفريق الباحثين العاملين معه في جامعة جريندش في لندن مستويات هرمونات الإجهاد لدى الممرضين الذكور والإناث الذين تراوحت أعمارهم بين العشرين والستين، واكتشف أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 26 و40 كانوا يعانون إجهاداً أكبر بنسبة 57% مقارنة بالنساء من ذاك العمر. ........ التفاصيل

شركات التأمين..تحديات التوطين ومخاوف التهجير


بعد صدور اللائحة التنفيذية لنظام التأمين، وفسح المجال أمام الشركات للعمل في هذه الصناعة الوليدة بالبلاد، واجهت شركات التأمين العديد من التحديات، أولها تمثل في وجود شركة واحدة (حينها) مرخص لها وبقية الشركات كانت تعمل بموجب توكيل أو بترخيص خارجي، وهذا حرمها من الكثير من الامتيازات، والخصائص، كما أن التنافس على أسعار تأمين الرخصة هدد الشركات السعودية، التي وجدت نصيبها من الكعكة ضئيلاً مقارنة ........
التفاصيل

محرار الأذن (للأطفال)
ThermoScan ExacTemp Ear Thermometer

السعر : 49,99 دولاراً
موقع الشراء: http://www.bestbuy.com
***
* إذا كنت تريد قياس درجة حرارة طفلك بدقة ولطف فإن هذا المحرار المميز سيكون عوناً كبيراً لك.. فباستخدامه لتكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء يقوم محرار الأذن بأخذ درجة الحرارة (بالقياسين المئوي والفهرنهايت) خلال ثوان عن طريق قياس الحرارة المتولدة في طبلة الأذن والنسيج المحيط بها.. كما أن بإمكانه تخزين آخر ثمان قراءات لتمكينك من ........
التفاصيل

طباخ للبيض
Toastmaster Egg Cooker


السعر : 29,99 دولاراً
موقع الشراء: http:// www.homevisions.com
***
* يمكن للباحثين عن السرعة في إعداد الطعام أن يقتنوا هذا الطباخ الصغير الحجم والقادر على إعداد ست بيضات مسلوقة سلقاً قليلاً أو متوسطاً أو كاملاً أو بيضتين مسلوقتين سلقاً مثالياً، في كل وجبة طبخ.. كما أن بالإمكان أن يستعمل هذا الطباخ في إعداد عجة البيض (الأومليت) أيضاً، وهو مزود بمنبه صوتي ينطلق عندما يكون البيض جاهزاً ........
التفاصيل

علبة لحماية النظارات والعدسات اللاصقة
EYEGLASSESCONTACT LENSES CASE

السعر : 14,50 دولاراً
موقع الشراء : http://skymall.com
***
* لا داعي بعد الآن لأن تحاول حشر غلاف عدساتك اللاصقة في غلاف نظاراتك الطبية أو الشمسية.. فهذه العلبة المعدنية الأخاذة يمكن أن تضم كلاً من العدسات اللاصقة ونظاراتك الطبية أو الشمسية.. وهي تحتوي على ملقط صغير ومرآة مع قنينتين لملأها بسائل التنظيف والتنقيع الخاص بالعدسات اللاصقة.........
التفاصيل

مسند ذراع لمستخدمي الكومبيوتر
PrecisePlacement Arm Support


السعر : 24,95 دولاراً
موقع الشراء: http://www.hammacher.com
***
* مسند الذراع هذا يسهل عليك تحريك الماوس أثناء العمل على الكومبيوتر.. ويتم تثبيت المسند ذي الصفيحة المبطنة على حافة المكتب ليدعم الساعد بالكامل بغية التخلص من إجهادات الرسغ والذراع والكتف والرقبة نتيجة الاستخدام الطويل للكومبيوتر.. ويتم تثبيت المسند بسهولة على سطح أي مكتب يصل سمكه إلى بوصتين وهو ذو بطانة حماية لمنع خدش سطح ........
التفاصيل

صانعة لبن ومرطبات وعصير
YogurtIce Cream & Sorbet Maker

السعر : 59,97 دولاراً
موقع الشراء: http://www.servicemerchandise.com
***
* مهما كان نوع المرطبات التي تفضلها فإن هذه الآلة الأوتوماتيكية ستساعدك في عمل المثلجات اللذيذة حسب رغبتك وبأقل جهد ممكن.. إذ إن بإمكانها إعداد عصائر خالية من الدهن أو لبن زبادي قليل الدهن أو آيس كريم غني بالدهون وبكمية تبلغ لتراً ونصف اللتر.
وهي تتكون من أوعية معزولة للتجميد وذراع خلط أوتوماتيكية مع فتحة كبيرة ........
التفاصيل

آلة مؤكسدة لصب الماء
Super Oxygenating Water Dispenser


السعر :1599,95 دولاراً
موقع الشراء : http://www.hammacher.com
***
* تتزايد المواد الملوثة في بيئتنا إلى الدرجة التي بات فيها الأوكسجين الجوي يتقلص إلى نصف الكمية التي كان عليها في الأزمان الغابرة.. غير إن آلة صب الماء المتطورة هذه ترفع مستوى الأوكسجين في مياه الشرب أكثر من خمس مرات عن المعدل الطبيعي من سبع جزيئات لكل مليون جزء إلى أربعين جزء لكل مليون جزء.. حيث يقوم مولد الأوكسجين فيها ........
التفاصيل

مكتب كومبيوتر مضاد للإجهاد
FatiguePreventing Computer Station

السعر : 299,95 دولاراً
موقع الشراء: http:// www.hammacher.com
***
* كي تتخلص من آلام الظهر والرقبة والإجهاد البصري نتيجة عملك على الكومبيوتر لفترات طويلة يمكنك استعمال هذا المكتب المثلث والذي يمكن أن يلائم أي زاوية من زوايا المنزل أو المكتب..
فهذا المكتب الذي جاء نتيجة دراسات في علم البصريات والتقنيات التي تلائم راحة الجسم البشري يبعد شاشة الكومبيوتر عن العين مسافة تقدر بـ 30 بوصة ........
التفاصيل

مبرشة كهربائية
Electric Parmesan Grater CHROME


السعر : 39,95 دولاراً
موقع الشراء : http://www.wishlist.com.au
***
* إذا كنت تبحثين سيدتي عن طرق لادخار الوقت أثناء عملك في المطبخ فإن تهيئة العشاء ستكون عملية سريعة بوجود هذه المبرشة التي تبرش الجبن والشوكولاته والخضار. وهي تتلقى طاقتها من ست بطاريات حجم (AA)ليست ضمن عرض الشراء هذا. أما أبعادها فهي 20\7\6 سنتمتراً.........
التفاصيل

مصيدة بعوض نقالة للرحلات
Sunbeamr Bug Zapper

السعر : 29,99 دولاراً
موقع الشراء: http:// www.improvementscatalog.com
***
* إذا كنت ممن يكثرون من رحلات الصيد أو ممن يقومون بالمعسكرات الكشفية فإن مصيدة البعوض هذه ستكون نافعة في تخليصك من هذه الحشرة المزعجة.
وهي لا تحتاج إلى أسلاك كهربائية كونها تعمل لمدة 4 5 ساعات بعد شحن بطاريتها بشاحنة البطاريات التي تحصل عليها عند الشراء.. ويبلغ ارتفاع هذه المصيدة 12,25 بوصة.........
التفاصيل

فرشاة أسنان كهربائية بتقنية صوتية
Philips Sonicare Elite 7500


السعر : 129,95 دولاراً
موقع الشراء : http://www.sharperimage.com
***
تستخدم هذه الفرشاة الكهربائية تقنية يستعملها أطباء الأسنان في التنظيف لإزالة التسوس من المناطق العميقة بين الأسنان التي قد لا تصلها شعيرات الفرشاة التقليدية.. فهذه الفرشاة المزودة بشعيرات تتحرك بسرعة عالية جداً تفوق سرعة الفرش الكهربائية التقليدية بثلاث مرات.
وهي مزودة بسرعتين إحداهما عالية لإزالة التسوس بشكل فعال ........
التفاصيل

المقتنيات الأثرية مصدر إلهام المصمم في المنزل الكلاسيكي
إعداد: تنكزار سفوك

في هذا البناء المنزلي يتزاوج الأسلوب مع الحقبة الزمنية تحت إشراف المصمم وما تفرزه رغباته الفنية في تحديد حجم وقيمة التصميم الداخلي.
تندهش أحيانا لدى دخولك للمنازل المحتوية على المقتنيات الأثرية من أثاث وإكسسوارات قديمة، فتجدها كالمعارض تتوزع على أطرافها دمى وكراسي ملكية قديمة ومقاعد ولوحات تعود إلى عصور غابرة تعيدك آلاف السنين إلى الوراء.
لكن الدهشة لا تجد مكاناً لها عند أصحاب الذوق ........
التفاصيل

هل سيتحول المطبخ إلى مكان للإقامة؟


هناك تناقض تقليدي بين المطبخ والصالون من الناحية الوظيفية، فالمطبخ هو ذلك المكان الذي تؤدي فيه الأعمال الوظيفية المختلفة. لكن مع الزمن، ومع بروز عناصر من التطور الهندسي الذي طرأ على المساحة وعلى المكونات الداخلية أصبح المطبخ يؤدي الكثير من وظائف الصالون ويتحول إلى مكان للإقامة حيث يزوّد بمختلف أنواع الأثاث وأدوات التسلية كالتلفزيون وما إلى ذلك.
ويكتسي المطبخ بكسوة أقرب ما تكون بكسوة ........
التفاصيل

تناغم الألوان مع المواد في أحواض الحمام

أحواض الحمام تعبر عن مكوناته التي تجتمع في تناسق جميل فيما بينها، وتتميز بالألوان التي أدخلت على نماذجها المزيد من الأجواء الرومانسية، لا سيما عندما تتزاوج مع الإضاءة، وتتسم بالهدوء والسكينة التي تفرضها على المكان. إضافة إلى نماذج يغلب عليها النموذج التكعيبي والأشكال الهندسية كالمستطيلة والدائرية.. وغيرها. يزود محيطها الخارجي ومقتنياته بأساليب الراحة، نستعرض في هذا العدد نماذج من هذه ........
التفاصيل

في التربية خير الأمور الوسط

أكد بعض علماء النفس الأمريكيين مؤخراً أن القسوة في تربية الطفل تؤدي حتماً إلى شعوره بالظلم والاضطهاد، وبالتالي يؤدي إلى تنمية الميول العدوانية لديه، كما أكدوا أن (تدليع) الطفل يدفعه إلى اللامبالاة والاستهتار فيما بعد، وارتأى هؤلاء العلماء شعار (خير الأمور الوسط) كطريق أمثل لتربية الأطفال، وهذا يعني تزاوج القسوة باللين في التربية، حسب ما تتطلبه الظروف المختلفة في حياة وتصرفات وسلوك الطفل، والعقاب ........ التفاصيل

الفرحة المنقوصة في عبارة:
(ممنوع اصطحاب الأطفال)
* تحقيق منار الحمدان
كثيراً ما تقابلنا عبارة (ممنوع اصطحاب الأطفال)، فتكون ردة فعلنا حسب وضعنا الشخصي، فالأسرة التي ليس لديها أطفال قد لا تتوقف عند الأمر، والأسرة الكبيرة التي يمكن أن يتناوب أعضاؤها على العناية بالصغار قد لا يشكل الأمر عائقاً أمامهم، أما الأسرة التي لديها أطفال صغار يحتاجون لرعاية مستمرة ولا يوجد من يعين الأم والأب على هذه العناية فالأمر بالنسبة لها مختلف.
نحن لا نريد الحديث ........
التفاصيل

خفف مشاويرك

ما يجلب التوتر هو شعور الإنسان أنه محاط بكمٍ هائل من الأعمال التي ينبغي عليه أن يؤديها فأنى تلفت في أي اتجاه يجد عملا بانتظاره في المنزل في الشارع في العمل وهذا يجعله مرتبكاً متوتر الأعصاب، كيف لا والأعمال كثيرة والوقت محدود والطاقة ليست كبيرة.. فما الحل؟
لا شك بأن ما تحملته الرقاب خف، ويد الله مع الجماعة، وكما قيل: يد واحدة لا تصفق.. ومعنى هذا الكلام أنه لا داعي لأن تنجز جميع الأعمال بنفسك ........
التفاصيل

الممثلة التي ناهضت حرب فتنام
جين فوندا: أعترف بأنني (حرباء)
* إعداد إسلام السعدني

من هي جين فوندا؟.. هل هي تلك الممثلة الشهيرة التي سحرت الملايين منذ أن ظهرت لأول مرة على الشاشة الفضية في عام 1960م؟.. أم هي الناشطة السياسية التي أذهلت مواطنيها من الأمريكيين حينما رفعت لواء المعارضة ضد الحرب التي شنتها بلادها على فيتنام في ستينيات القرن الماضي؟.. أم ربما هي تلك السيدة الجميلة الجذابة التي أصبحت رمزاً للرشاقة في العالم بأسره من خلال الأشرطة التي ظهرت فيها تمارس لعبة ........
التفاصيل

كلمة المحرر
الفضائيات الملتزمة

زاد الاهتمام بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة بالفضائيات الملتزمة، وأخذت تزيد قابلية الناس لمشاهدتها .. وهذا أمر طبيعي، فبعد أن جرى الجميع وراء تلك الفضائيات المتبرجة، اكتشفوا أنّها لا تشبههم في شيء .. وهي بعيدة كل البعد عن حياتهم وتفاصيلها، ولا تمثلهم ولا تحكي حالهم، لذا عادوا وأخذوا يبحثون عن أصولهم وعن حياتهم الحقيقية. فأصبحت قنوات مثل المجد واقرأ والقرآن الكريم، والعديد من الفضائيات الرسمية، ........ التفاصيل

زافين... شخصية مؤثرة!!
صحيح أن برنامج (سيرة وانفتحت) الذي يقدمه (زافين) على قناة المستقبل من البرامج الجيدة والمتميزة التي تستحق الإشادة لما يطرحه من مواضيع جادة ومطلوبة وحساسة، لكن أن يكون زافين من الشخصيات المؤثرة في المجتمع فهذا أمر يجب أن نتوقف عنده كثيراً.
فالبرنامج له برامج عديدة مشابهة له ومهمة ومؤثرة وذات صدى، وحصل مقدموها على شهرة واسعة بعدها، لذلك فعلى ما يبدو أن مجلة (نيوزويك) النسخة العربية التي استحدثت ........
التفاصيل

الإسفاف والتجريح في (لمن يجرؤ فقط)

انتهج المذيع والإعلامي اللبناني طوني خليفة في برنامجه الجديد (لمن يجرؤ) فقط.. انتهج أسلوب التشويق والجذب وشد الانتباه من أجل كسب قاعدة جماهيرية لبرنامجه حتى يبرز وسط العديد من برامج الفضائيات التي شابها التكرار والملل إلا أن محاولته جرّت عليه الكثير من النقد فهو لم يكن معتدلاً في تشويقه بل صاحب برنامجه الكثير من الإسفاف والتجريح ومضايقة الضيوف والاستخفاف بأفكارهم وآرائهم، بل والتقليل من وضعهم ........ التفاصيل

شرق المايكروفون
* بدأت قناة روتانا خليجية بثها، وبدأت عرض برامجها، لكن هذه المحطة التائهة مع نفسها لا تعرف بالضبط ماذا تريد ولا يوجد لديها برنامج قوي وكبير ومهم؛ فكل برامجها تندرج تحت اسم (سلق بيض) خاصة البرنامج اليومي الذي تقدمه المذيعة (داليا) صاحبة التقديم الرديء، وكذلك المذيع بركات الوقيان.
* تم عرض المسلسل المصري (عباس الأبيض في اليوم الأسود) عبر أكثر من محطة في وقت واحد، والمسلسل هو امتداد لنجاح الفنان ........
التفاصيل

غرب الشاشة

*تم عرض حلقة مميزة جداً من برنامج (يلا شباب) على محطة الMBC وقد استضاف عدداً من المشايخ الذين تطرقوا إلى مواضيع حساسة ومهمة جداً. وكان من بينهم الدكتور طارق السويدان والدكتور محمد العوضي والشيخ خالد الجندي وتحدثوا بكل صراحة عما تم طرحه من مواضيع بالفعل هناك برنامج يستحق المتابعة.
* قناة (الراي) الكويتية على الرغم من أنها تقدم برامج جيدة مثل برنامج (الجريمة) إلا أنها تحتاج إلى وقت لتثبت نفسها ........
التفاصيل

جورج صليبي:
لن أظل مجرد قارئ أخبار

مقدِّم الأخبار وبرنامج (الأسبوع في ساعة) جورج صليبي يعتبر نفسه خارج المنافسة متخذاً من زميله على شاشة الLBC جورج غانم مثالاً يحتذى به في عالم الإعلام السياسي، بداخله معارضة شديدة الحاسية وعنده انسجام.
جورج صليبي الأصغر سناً بين مقدمي البرامج السياسية ونشرات الأخبار وواحد من البارزين بينهم كان لنا معه هذا الحوار الصريح:
***
* قدمت إلى الشاشة الصغيرة بعد عناء طويل في مهنة المتاعب الصحافة ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
رزان المغربي إعلامية

بعد أن بدأت تشعر بأن نجوميتها خفقت أخذت رزان المغربي تطلق التصريحات هنا وهناك وتحاول أن تتواجد في الوسط الإعلامي بنشرها العديد من الصور الحديثة إضافة إلى عدد من الحوارات إلى جانب مشاركتها في فيلم مصري مع الفنان أحمد السقا. كل هذا من أجل التواجد والشهرة بغض النظر عما تقدم فهي لم تستطع حتى الآن أن تحدد ماذا تريد، وهذا التخبط هو نتيجة طبيعية والمسألة التي لا يمكن تصديقها هي أن رزان المغربي تعود إلى ........ التفاصيل

زووووم
الوجوه الجديدة
المتابع للحركة الدرامية في الوطن العربي، والعالم أجمع يجدها تتجدد باستمرار.. وفي كل موسم يظهر شباب مبدعون تُتاح لهم الفرص لإظهار إبداعاتهم.. إلا أننا في السعودية ما زلنا في محطة أسماء محددة، هي التي تطل علينا في كل عام، ويكاد الجميع أن يسمي لك أسماء الممثلين السعوديين ويحصيهم بالحساب، والسؤال الذي يطرح نفسه.. لماذا لا نشاهد وجوهاً جديدة؟.. لماذا لا يعمل المخرجون والمنتجون على اكتشاف وجوه جديدة ........ التفاصيل

مروة عبدالمنعم:
وجدت نفسي في «عباس الأبيض»


فرصتها الحقيقية حصلت عليها في مسلسل (عباس الأبيض) على الرغم من ظهورها في الساحة قبل أكثر من أربع سنوات.. إنها الممثلة الشابة مروة عبدالمنعم التي أكدت أن تجربتها في عباس الأبيض جعلت منها ممثلة أخرى وأكسبتها نوعاً خاصاً من الخبرة فضلاً عن أنها أتاحت لها مشاركة كبار نجوم الفن المصري كيحيى الفخراني وماجدة زكي..
في هذا الحوار كانت مروة عبدالمنعم أكثر صراحة.
* ما الأدوار التي تبحثين عنها في ........
التفاصيل

شعبان يغني للحريري
صور شعبان عبدالرحيم أغنية (ما بحبش الإرهاب) بطريقة الفيديو كليب وأهداها لروح الشهيد رفيق الحريري.
شعبان علق على الموضوع بالقول: أنا ما كنتش أعرف الرئيس الحريري لكن سمعت أنه كان راجل كويس وقد انزعجت جداً عندما سمعت أنه اغتيل لأنني لا أحب الإرهاب وطلبت من إسلام المؤلف أن يكتب لي أغنية.........
التفاصيل

سمية الخشاب ترتدي الحجاب

ارتدت الفنانة سمية الخشاب الحجاب لكنها لن تظهر به إلا في فيلم (عمارة يعقوبيان) حيث تجسد شخصية فتاة محجبة من أسرة فقيرة تتزوج من نور الشريف ظناً منها أن هذا الزواج سينهي كل مشاكلها لكنها تقع في مشكلات أكبر.
سمية مرتبطة في الوقت نفسه أيضاً بتصوير فيلم (على سبايسي) مع حكيم ولكنها هذه المرة تظهر من دون حجاب.........
التفاصيل

سميرة أحمد بكاميرا سوريّة
اتفقت الفنانة سميرة أحمد مع المخرج السوري هيثم حقي على إخراج مسلسلها الجديد (احلام في البوابة) تأليف أسامة أنور عكاشة ومن المفترض أن يصل حقي إلى القاهرة الشهر المقبل لبدء تصوير العمل.
وأكدت سميرة أحمد سعادتها بالعمل معه لأنه أخرج عدداً كبيراً من الأعمال المتميزة منها فيلم التقرير لدريد لحام ومسلسل (خان الحرير).........
التفاصيل

محمد عطية يكمل فيلم (حليم)

اختار المخرج شريف عرفة نجم برنامج ستار أكاديمي محمد عطية ليلعب دور عبدالحليم حافظ في فترة شبابه في الفيلم الذي كان يلعب بطولته الفنان الراحل أحمد زكي، وكان من المقرر أن يلعب هيثم أحمد زكي دور عبدالحليم في شبابه ولكنه اعتذر عن ذلك، وقال المخرج شريف عرفة إنه اختار محمد عطية الذي يشبه عبدالحليم في شبابه ليكمل الفيلم الذي تجري الآن تعديلات كثيرة في السيناريو المكتوب له بعد وفاة أحمد زكي من دون تصوير ........ التفاصيل

عزت أبو عوف ومحمد عبد الوهاب
انضم الفنان عزت أبو عوف إلى أسرة فيلم (حليم) بعد أن اختاره المخرج شريف عرفة لأداء شخصية الموسيقار محمد عبد الوهاب. فيلم حليم خضع لتغييرات عديدة بعد رحيل بطله أحمد زكي.
ومن أجل إتقان دوره قام عزت أبو عوف باختيار باروكة خاصة يظهر بها مثلما اختار أيضاً نظارة طبية شبيهة بالنظارة التي كان يستعملها عبد الوهاب.........
التفاصيل

أيمن زيدان والأربع بنات

(أنا والأربع بنات) هو عنوان العمل الجديد الذي يتابع الفنان السوري أيمن زيدان تصويره حالياً وهو مسلسل كوميدي اجتماعي يحكي قصة عائلة مؤلفة من أب وبناته الأربع في تفاصيل حياتهم اليومية وتطلعاتهم والبحث عن إمكانية التواصل بين الأب وبناته. والعمل من تأليف محمود الجعفوري وإخراج رضوان الكاشف ويشارك إلى جانب الفنان أيمن زيدان سامية الجزائري ولورا أبو أسعد وسوسن أرشد وآخرون......... التفاصيل

كارمن في فيلم زوزو
يبدو أن عام 2005م يحمل حظاً طيباً للفنانة كارمن لبس فبعد تقديمها في باريس مسرحية (الشرفة) وفي السويد صورت دوراً في فيلم (زوزو) ها هي تتابع تصوير أول بطولة تلفزيونية مطلقة لها في حلقات ابنة المعلم، كما تبلغت مؤخراً اختيارها لتكون عضواً في لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ(29)......... التفاصيل

على الهواء

* لا أقبل بعمل لا يناسبني.
هشام سليم
كل أدوار الكومبارس.. وفيه أدوار ما تناسبك..
* سأصور إعلاناً جديداً لكوكاكولا.
نانسي عجرم
يقولون (المشروبات الغازية) مضرة.. يا نونو.
* شبابنا يجرون وراء أفلام (المساطيل)
محمود قابيل
كنت أسأل: لولا شعرك الأبيض هل ستكون ممثلاً؟!
* كنت سأموت لو لم أدخل مجال التمثيل.
محمد رجب
رجب (حوش) صاحبك عني.
* رفضت العمل في قناة الجزيرة.
حصة الملا
وكيف نتأكد ........
التفاصيل

الأخوان بيار وداردين يهديان سعفتهما الذهبية الثانية للمخطوفين في العراق
إعداد: محمد شاهين
حاز الأخوان البلجيكيان جان بيار ولوك داردين على سعفتهما الذهبية الثانية من فيلم (لانفان) (الطفل) المؤثر الذي يتطرق إلى الابوة وتمكنا بذلك من منافسة الأسماء الشهيرة في عالم السينما.
وقال لوك داردين فور تسلّمه الجائزة من مورغان فريمان وهيلاري سوانك: (نرغب أنا وشقيقي في أن نهدي هذه الجائزة إلى فلورانس أوبينا وسائقها حسين المخطوفين في العراق).
وأعلن جان بيار متوجهاً إلى الممثلين الرئيسيين في ........
التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات


* فازت المغنية اليونانية هيلينا باباريزو في مدينة في كييف بمسابقة يوروفيجن الخمسين من خلال أغنيتها (رقمي الأول) مقدمة بذلك فوزها لليونان أمام 23 دولة أخرى.
وكانت مسابقة (يوروفيجن) الخمسون للأغنية، قد افتتحت مؤخراً في كييف في أوكرانيا وسط تدابير أمنية مشددة، كما حظي الحفل بحضور الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشنكو شخصياً.
وافتتحت الحفل المغنية الأوكرانية روسلانا التي فازت بالمسابقة عام 2004، ........
التفاصيل

جورج لوكاس مخرج أسطورة في عالم السينما
بغض النظر عما سيقدمه المخرج والمؤلف السينمائي الأمريكي جورج لوكاس بعد سلسلة أفلام (حرب النجوم) التي يعرض جزأها الأخير في مهرجان كان الفرنسي لهذا الموسو فسيظل التاريخ يذكره كواحد من أبرز الشخصيات في عالم السينما. ولا ترجع أهمية لوكاس إلى أنه تولى بمفرده تأليف وإخراج أنجح سلسلة أفلام في تاريخ السينما الأمريكية فحسب بل لأنه ظل طوال أكثر من 30 عاما مهتما بأدق التفاصيل الإخراجية والفنية والدعائية لهذه ........ التفاصيل

مخرج فرنسي يجمع نجوم الغناء في العصر الحديث في فيلم للأطفال

تمكن المخرج الفرنسي لوك بيسون من الحصول على موافقة ثلاثة من النجوم الساطعة في الغناء في العالم للاشتراك في فيلم جديد للأطفال.
وسيشارك في الفيلم الذي اختير اسم (آرثر) عنواناً له نجمة الغناء العالمية مادونا والموسيقي ديفيد بوي أحد أكثر المؤلفين ثأثيراً في عالم الغناء في العصر الحديث والذي ألف أغنيات لأفلام مشهورة مثل (شريك2) و(ملائكة تشارلي) و(الطاحونة الحمراء). كما نجح بيسون في إقناع نجم الغناء ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
Star Wars III.1 Revenge of Sith
حرب النجوم 3 ثأر سيث
***
Monsterinlaw.2
حماتي وحش كاسر لوك بيسون
***
Kicking& Screaming.3
آباء مدربون جورج لوكاس
***
Crash.4
لقاء وصراعات
***
Unleashed.5
الخادم المصارع
***
Kingdom of Heaven.6
مملكة النعيم
***
House of Wax.7
بيت الشمع
***
The Interpreter.8
المترجمة
***
The Hicghickers guide to the Galaxy.9
دليل هيتش هيكر للفضاء ........
التفاصيل

«مخطوطات المستشار»

يجري الممثل الإيطالي الأصل ليوناردو دي كابريو استعداداته للقيام بدور البطولة في التمثيلية المثيرة للروائي روبرت لودلوم. وكانت التقارير قد أفادت بأن الممثل الشاب سيلعب دور البطولة في فيلم جديد مأخوذ عن تمثيلية (مخطوطات المستشار) وهي تمثيلية سياسية مثيرة من أعمال الكاتب الروائي روبرت لودلوم.
وقالت التقارير: إن شركة باراماونت بيكتشرز للإنتاج السينمائي ستدفع أربعة ملايين دولار لحقوق نشر الكتاب ........
التفاصيل

حماتي وحش كاسر
MONSTERinLAW

* بطولة: جينيفر لوبيز جين فوندا مايكل فارتان واندا ساكس مونيت مازور
* إخراج: روبرت لوكيتيك
****
كان من المتوقع أن يكون فيلم(Monster in Law)
(حماتي وحش كاسر) فيلماً كوميدياً، وهو ما يبدو من خلال عنوانه، لكنه جاء خالياً من الشكل الأساسي والمعروف في الأفلام الكوميدية، بل ويمكن القول إن الفيلم يميل إلى الجانب القصصي
أكثر من كونه فيلماً كوميدياً.
القصّة
القصة بسيطة جداً. وتحكي ........
التفاصيل

كرة القــدم العالمية.. تاريخها نشأتها وأهم الأحداث والتطورات خلال قرنين من الزمن

يعتقد كثير من الناس أن البريطانيين هم أول من ابتكر لعبة كرة القدم، ولكن في الحقيقة أن هذه اللعبة ظهرت لأول مرة قبل ألفين وثلاثمائة سنة تقريباً في الصين.
وبمناسبة افتتاح الدورة الثالثة عشرة لنهائيات كأس آسيا لكرة القدم في يوليو الحالي في بكين جدّد الاتحاد الدولي لكرة القدم تأكيده على أن لعبة كرة القدم ظهرت أصلاً في الصين.
وتجدر الإشارة إلى أن الاشتباه فيما إذا كانت الصين هي أول من اكتشف كرة ........
التفاصيل

ماكليلي الفرنسي يجدد عقده مع نادي تشيلسي الإنجليزي
* أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي بأن لاعب الوسط الدولي السابق الفرنسي كلود ماكليلي قد جدد عقده مع النادي الإنجليزي لمدة ثلاث سنوات، وكان ماكليلي البالغ من العمر 32 سنة قد انضم إلى النادي اللندني قادماً من ريال مدريد في سبتمبر 2003م مقابل 16.6 مليون مليون جنيه استرليني (24.3 مليون يورو).
وقد صرح اللاعب لوسائل الإعلام الإنجليزية بقوله (لقد وقعت عقداً جديداً مع النادي، وأنا سعيد جداً بهذا العقد وبثقة ........
التفاصيل

كابتن ونجم الكاميرون امبوما يعلن اعتزاله كرة القدم

* أعلن نجم المنتخب الكاميروني السابق باتريك امبوما عن اعتزاله كرة القدم نهائياً بعد معاناة طويلة من الاصابات، وصرح اللاعب امبوما، الذي كان احد العوامل الرئيسة التي ساعدت منتخب الكاميرون على الفوز بنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2000م و2002م، حيث علق بقوله (يبدو انه قد حان الوقت لاعلان اعتزالي بعد ان عانيت الكثير من الاصابات في ملاعب كرة القدم)......... التفاصيل

ليون يعلن عن نيته التعاقد مع مدرب جديد نهاية الموسم الحالي
* صرح رئيس مجلس إدارة نادي ليون الفرنسي السيد جان ميشيل، والذي توج ناديه مؤخراً بطلاً للدوري الفرنسي للمرة الرابعة على التوالي، بأنه يأمل في التعاقد مع مدرب جديد لناديه نهاية الموسم الحالي خلفاً لمدرب النادي الحالي بول لو جوين، حيث أن جوين قد أعلن مؤخراً نيته في تجديد عقده مع النادي وهو الذي ساهم مع الفريق في تحقيق بطولة الدوري في آخر ثلاث مناسبات وكان جوين قد تولى تدريب النادي خلفاً لمدرب فرنسا ........ التفاصيل

إصابة مدرب روماني في صدره بحجر مجهول المصدر

* صرحت وسائل الإعلام الرومانية في بوخارست عاصمة رومانيا بأن مدرباً لإحدى الأندية المحلية قد أصيب بحجر في صدره كان قد ألقي عليه من مدرجات الجماهير إبان خوض فريقه منافسات الدوري المحلي، وصرحت وسائل الإعلام بأن المدرب يخضع الآن لرعاية طبية مكثفة لعلاجه من الإصابة التي حلت به. وكان مشجعو فريق بوليتكنيكا ايساي قد هاجموا غرف تبديل الملابس الخاصة بفريقهم بسبب هزيمة فريقهم أمام نادي ناسيونال بهدفين لهدف ........ التفاصيل

بعد هدوء المنافسة وإعلان برشلونة بطلاً لليغا الإسبانية
لوكسمبورجو يهنئ أبناء البارشا وإيتو يعتذر لمحبي النادي الملكي
مع قرب نهاية فعاليات دوري الليغا الإسبانية وهدوء المنافسة بين قطبي الأندية الإسبانية برشلونة الكتالوني وريال مدريد الملكي، وبضمان نادي برشلونة لقب البطولة بدأت المنافسة والعداء يتحولان إلى محبة وإخاء بين الفريقين، حيث وجّه البرازيلي فاندرلي لوكسمبورجو المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني تهنئته للنادي الكتالوني لفوزه بلقب الدوري لهذا الموسم عقب تعادله المتواضع مع نادي ليفانتي الذي سبقه تعادل ........ التفاصيل

جلبوه للقضاء على الخنافس فالتهم الأخضر واليابس
ضفدع قصب السكر يثير الرعب في أستراليا!
* إعداد إسلام السعدني


الأستراليون يتذكرون ما فعله أجدادهم في ثلاثينيات القرن الماضي من تصرف متهور جلب للبلاد كارثة بيئية حقيقية. ففي تلك الفترة وبالتحديد في عام 1935 فكر المزارعون الأستراليون في الاستعانة بضفادع قصب السكر للتصدي لنوعين من أنواع الخنافس كانا قد بدءا يغزوان حقول القصب في بعض مناطق البلاد، وعزز هذا التفكير الذي كان وليد حالة من اليأس عانوا منها بسبب غزو الخنافس ما استمعوا إليه من تقارير مثيرة ........
التفاصيل

أخبار متفرقة
فريق علمي يؤكد: الفئران التي تتناول أغذية عضوية تكون أكثر صحة
* توصل فريق من العلماء البريطانيين والدنماركيين إلى أن الفئران التي تتناول أغذية عضوية عالية الجودة تكون أكثر صحة من عدة جوانب مقارنة بغيرها من الفئران. وأجرى فريق الباحثين الذين يعمل معظمهم بالمعهد الدنماركي للعلوم الزراعية التجربة على 36 فأرا بالتعاون مع علماء من جامعة نيوكاسيل.
وقسم العلماء الفئران إلى ثلاث مجموعات، وكانوا يقدمون للمجموعة الاولى أغذية عضوية، وللثانية أغذية تقليدية مزروعة ........
التفاصيل

الأصلة البورمية يزداد حجم قلبها مع كل وجبة

* أفادت دراسة جديدة نشرت في مجلة (نيتشر) البريطانية العلمية أن قلب ثعبان الأصلة البورمية تزداد كتلته العضلية بنسبة 40 في المئة في كل مرة يتناول فيها وجبة.
وتوصل فريق بحث يقوده جيمس هايكس من جامعة كاليفورنيا بمدينة إيرفن إلى أن القلب يحقق هذا النمو المثير للدهشة في مجرد يومين.
وفي الوقت الذي يصبح فيه حجم قلب الاصلة كبيرا بعد تناول الوجبة، فإن معدل عملية الايض يقفز لاعلى، ولكن بمجرد هضم الوجبة ........
التفاصيل

عمرها 9 آلاف سنة
تماسيح تعيش في صحراء موريتانيا!
* كلمات تبدو وكأنها من قبيل الخيال إلا أن العلماء الإسبان شرعوا فعليا في إجراء الأبحاث على مجموعة من هذه التماسيح تعيش في جنوبي موريتانيا. وينظر لهذه الزواحف على أنها البقايا الأخيرة لقطعان وافرة كانت تعيش في منطقة الصحراء قبل أن تنقرض منذ نحو 9 آلاف سنة.
ويقول البروفيسور البيطري إدواردو كوستا بجامعة كومبلوتينز بمدريد لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ): إن مجموعة تضم بضع عشرات من هذه السلالة التي ........
التفاصيل

يتم تداولها حالياً بسرعة الإنترنت
النكتة العربية.. هتاف الصامتين!

* القاهرة / تحقيق ولاء حمادة
تحكى النكتة أن زعيماً عربياًَ رسم (وشماً) على ذراعه يصور خريطة فلسطين المحتلة، وعندما سُئل عن السبب قال (حتى لا أنساها) فسألوه: وماذا تفعل لو تحررت فلسطين وهذا الوشم لا يُمحى؟ فأجاب (أقطع ذراعي)!
هذه النكتة السياسة الساخرة وغيرها من النكات ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي، أصبحت موضوع دراسة في العديد من المراكز البحثية العربية في الآونة الأخيرة، باعتبار أن هذه النكات ........
التفاصيل

حكم.. وأشياء أخرى
1 أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام.
2 لا يحزنك انك فشلت ما دمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد.
3 الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل.
4 الصداقة بئر تزداد عمقا كلما أخذت منها.
5 الضمير المطمئن خير وسادة للراحة.
6 القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره.
7 المال خادم جيد.. لكنه سيد فاسد.
8 عظَمة عقلك تخلق لك الحسّاد.. وعظَمة قلبك تخلق لك ........
التفاصيل

نساء في التاريخ

* الملكة فاندين: أمرت بسجن حلاقها الخاص مدة 3 أعوام حتى لا يعلم أحد أن الشيب قد ملأ شعرها.
الملكة فيكتوريا: أمرت برش شوارع مدينة كوبنرج الإنجليزية بماء الكولونيا احتفالاً بزيارتها هي والبرنس ألبرت لها عام 1845.
* الملكة العذراء: الملكة إليزابيث الأولى ملكة بريطانيا جلست على العرش وهي عذراء في الخامسة والعشرين من عمرها.. وبقيت ملكة لمدة 45 عاماً أعطت فيها كل حبها لبلادها، حتى الزواج كانت تنفر ........
التفاصيل

قصص... ولكن
البخلاء
كتب أحد البخلاء إلى الجريدة اليومية قائلاً: (إذا لم تكفوا عن كتابة الطرائف عن البخلاء فسوف أقاطع جريدتكم ولن أستعيرها من جارنا لقراءتها بعد اليوم).
***
التعصب
ذات مرة كان لاعب من الفريق الأخضر بكرة القدم على فراش الموت ومن حوله أصدقاؤه وأهله فاستفاق ونظر إليهم طويلاً وقال: (هل تعلمون ما ذا كنت أتمنى الآن؟)، فقالوا له: (ماذا؟)، فقال لهم: (كنت أتمنى أنني من الفريق الأحمر)، فدهش جميع ........
التفاصيل

فيلم (من قتل الحريري) في انتظار موافقة أسرته

أكد أحمد ناصر رئيس مجلس إدارة شركة سوبر جلوبال نتوورك للإنتاج أن شركته تنتظر رد أسرة رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري للبدء في إنتاج فيلم سينمائي جديد حول حياته بعنوان (من قتل الحريري) يقوم بكتابته كاتب السيناريو العالمي مايكل أوستن الحاصل على الأوسكار بالاشتراك مع كاتب لبناني لم يتحدد بعد.
وقال ناصر في لقاء مع وكالة الأنباء الألمانية إن الفيلم سيتناول الحياة السياسية للحريري ومواقفه ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
حسابات
عبدالباسط شاطرابي
نعم أعيد الآن حساباتي في ركوب الطائرات، فلست من الجنون بحيث أنعم بالسفر فيها وهناك احتمالية ارتطامها ببناية شاهقة أو سقوطها في حي سكني على رؤوس الأشهاد!! كيف يا ترى أقنع الإنسان نفسه بالركوب في هذا (الأنبوب) المسمى الطائرة والتحليق في الفضاء مسافراً بين مكان وآخر؟ لا بد أن المجازفة كانت خطيرة جدا، ولا بد أن أولئك الرواد الذين شهدوا بدايات الطيران كانوا على درجة من الشجاعة يحسدهم عليها الناس في ........ التفاصيل

الدوكالي يتألق في مهرجان «موازين»

تألق الفنان المغربي عبد الوهاب الدوكالي الذي يعتبر من أبرز رواد الأغنية المغربية في مهرجان موازين بأدائه أغانيه القديمة وأغانٍ أخرى جديدة.
وبدا الدوكالي كعادته فوق خشبة المسرح مرحا محاورا لجمهوره مغنيا وقائدا للاوركسترا في حفل أقيم في إطار الدورة الرابعة لمهرجان موازين للايقاعات العالمية. ورغم أنه جاء بالجديد في سهرته هذه من خلال أغنية (الاحباب تلاقوا) إلا أن الجمهور طالبه بأغانيه القديمة ........
التفاصيل

غالبية المتسولين في شوارع أبوظبي أجانب
ذكر تقرير إخباري أن دراسة حول ظاهرة التسول في إمارة أبوظبي كشفت أن الغالبية العظمى من المتسولين من الأجانب حيث بلغت نسبة المقبوض عليهم في قضايا التسول من الوافدين 98.18 في المائة وشكل الذكور 75.11 في المائة من إجمالي المتسولين.
وقالت صحيفة الخليج الإماراتية إن الظاهرة تسيء إلى المواطنين خاصة النساء حيث تبين أن كثيراً من المتسولات يرتدين الزي الوطني أثناء ممارستهن التسول. وأشارت إلى أن الظاهرة ........
التفاصيل

طاقة من روث الحيوانات!

ترغب حديقة حيوان أمريكية في استخدام روث الحيوانات لتقليص قيمة فاتورة الكهرباء التي بلغت 400 ألف دولار أمريكي، وقالت آن بيكر مديرة حديقة روساموند جيفورد في مدينة سيراكوس بولاية نيويورك (إننا نجري دراسة جدوى لتزويد أجزاء من حديقة الحيوان لدينا بالطاقة من خلال روث حيواناتنا). وأضافت بيكر: إن قطعان من الماعز والغزلان والأغنام ذات القرون الضخمة من بين مصادر الطاقة المختارة غير أن التركيز الحقيقي سيكون ........ التفاصيل

أووه..لذيذ!

قرد يستمتع بتناول بطيخة مثلجة في حديقة الحيوان في إحدى مدن جنوب الصين. وقد قام مسؤولو الحديقة بتقديم فواكه مثلجة للحيوانات لمساعدتها على التغلب على حرارة الجو المرتفعة. (رويترز)........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved