Friday 2nd may,2003    11173العدد الجمعة 1 ,ربيع الاول 1424

أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت


علي

هاجـد

المــاضي

البحث يالارشيف

علم الإدارة

* س: - هل صحيح أن «علم الادارة» منشأة كان حديثاً؟
ع.أ/ معهد الإدارة العامة - الرياض
* ج: - الادارة كانت موجودة من قديم الزمان لكنها تختلف من عصر الى عصر حتى جاء الاسلام بسياسة الحياة وتقعيد العلاقات وتأصيل الادارة بعامة ومن خلال قراءة.........

التفاصيل

التربية البيتية

* س: - لي ابن كثير العبث جاء في اختبار أعمال السنة بنسبة متدنية جداً فهجرته ولاحظته لكنه لم يزدد إلا عناداً هو ما بين 13-14 سنة ظهرت عليه آثار الخوف وبدا ساهياً مع أنني وفرت له مطالبه هل يمكن معالجة وضعه..؟
ص.س.أ - الرياض.. الملز
* ج: - «لي ابن كثير العبث» «فهجرته ولاحظته» «لم يزدد إلا عناداً». «ظهرت عليه آثار الخوف» «وبدا ساهياً» هذه آثار ذكرتها عن الابن حفظه الله منك.
يا أخ/ ص.س.أ/ القيادة موهبة وفي أقل وصف لها.. فن التعامل مع الغير وأنت في سؤالك تفقد ذلك كله.
ادرس سؤالك مفصلا واجعله كأنه معروض عليك ولست صاحبه تجد أنك تُعذب الابن بتبرير التربية للوصول به الى الجد وسبل النجاح.
30% ممن هم في شقاء تعيس بعد الكبر إنما ذلك جاء بخطأ في التربية والتوجيه من قبل الأب أو الأم.. و40% بسبب الاهمال والاتكالية..........

التفاصيل

العصبة

* س: - يقع بين كثير من: «العصبة» نزاعٌ بسبب اختلاف ما أو سوء فهم ما أو جهل ما خاصة في المرافعات أو عند تقسيم الإرث مما قد يسبب القطيعة وتعلمون ضرر وإثم قطيعة الرحم فكم نطمع ونأمل منكم بيان من هم العصبة؟ وكيف يرثون؟ وهل لهذا تعريف محدد؟
س.م.س.م.. الرياض.. المعذر
* ج: - العصبة باللام القمرية خالية من التشديد وهي على هذا جمع «عاصبة» معينة ولا تجمع على «عاصب» حسب فهمي إلا إذا قلت عصبات فإنها حينئذ تجمع على «عاصب».........

التفاصيل

ردود خاصة

* الدكتور طبيب مصطفى محمد عبدالجواد ج.م.ع- القاهرة
- ابن قتيبة/ عبدالله بن مسلم بن قتيبة ابن مسلم الدينوري ولد سنة 213هـ ولعله ولد ببغداد أو الكوفة وهو إمام في الأدب والنقد والتحليل الأدبي ذو نزعة ربان.........

التفاصيل

الغموض

* س: - والدي غنيٌ وكنت ما بين «18 حتى 30 سنة» أحتال عليه ليعطيني بعض المال أقول مثلاً السيارة أصابها: حادث، وأقول أحيانا أريد سفراً مباحاً وهكذا في مسجد ما استمعتُ الى «محاضرة» تدور حول الحيل لكسب المال فهل ما فعلته مع والدي جائز؟
م.ع.أ.. الرياض.. العليا
* ج: - هنا أربع مقدمات لابد منها ونتيجة من الضرورة بمكان:
الأولى: ان التقى والحذر يوجبان الخوف من الله تعالى.
الثانية: ان الشخصية السوية سوية.
الثالثة: أن هناك فاصلاً بينك وبين أبيك جعلك تكذب عليه وجعلك تحتال، لعلها: الوالدة مثلا، أو سوء صحبة أو تعليل سيئ برر لك هذا الصنيع..........

التفاصيل
 

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة


الاولــى


محليــات


الاقتصادية


الريـاضيـة


مقـالات


استراحة


الثقافية


دوليات


شواطئ


أفاق اسلامية


تغطية خاصة


الرأي


عزيزتـي الجزيرة


صحافة العالم


سين وجيم


الطبية


أطفال


مدارات شعبية


زمان الجزيرة


الاخيــرة

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved