Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/10/2006G Issue 12428دولياتالأحد 16 رمضان 1427 هـ  08 أكتوبر2006 م   العدد  12428
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

تضمنت ضرب السجناء وحرمانهم من الماء بلا سبب
مجندة أمريكية تكشف إساءة حراس معتقل جوانتانامو للسجناء

* واشنطن - رويترز :
قالت مجندة في مشاة البحرية الأمريكية في وثيقة نُشرت أمس الأول الجمعة إن حراساً في معسكر قاعدة جوانتانامو وصفوا إساءة معاملة المعتقلين بدنياً ونفسياً بما في ذلك ضرب رأس أحدهم في باب زنزانة وحرمانهم من الامتيازات لمجرد إثارة غضبهم.
وقالت هذه المجندة وهي برتبة سارجنت في مشاة البحرية الأمريكية في إقرار خطي مشفوع بقسم أرسل إلى مكتب المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) للتحقيق فيه إن (أمثلة هذه الانتهاكات تضمنت ضرب المعتقلين وحرمانهم من الماء والحرمان من الامتيازات دون سبب).
وقدّم محامون يمثّلون بعضاً من نحو 455 أجنبياً يشتبه بأنهم إرهابيون محتجزون في القاعدة البحرية الأمريكية بجوانتانامو بكوبا هذا الإقرار الموقّع يوم الأربعاء. وحجب اسم هذه السارجنت التي تعمل مساعدة محام في قضية اعتقال جنائية.
ووصفت السارجنت حواراً استمر ساعة مع حراس في حانة في القاعدة في 23 سبتمبر - أيلول ولكن الإقرار الخطي لم يذكر سوى الأسماء الأولى للمتهمين بالمشاركة في هذه الانتهاكات.
وصرح متحدث باسم قوة العمل التي تدير معسكر جوانتانامو بأن (مهمة قوة العمل المشتركة هي الرعاية والحراسة الآمنة والإنسانية لمقاتلي العدو المحتجزين, انتهاك أو مضايقة المعتقلين بأي شكل أمر لا يتم التغاضي عنه أو التسامح بشأنه). وتابع: (قوة العمل المشتركة ستتعاون بشكل كامل مع المفتش العام لمعرفة حقيقة الأمر وسنقوم بعمل عند اكتشاف سوء سلوك).
وكتبت السارجنت تقول إن بحاراً اسمه بو تحدث عن ضرب المعتقلين. وأضافت أن (من بين تلك الرويات التي قصها بو إمساكه برأس معتقل وضربه في باب الزنزانة). وقالت إن بو أوضح أن آخرين في جوانتانامو علموا بتصرفاته ولم يعاقبوه.
ونقلت عن حارس اسمه ستيفن قوله إنه حتى عندما يكون سلوك المعتقل جيداً يقوم الحراس بأخذ متعلقاته الشخصية. وأضافت (قال إنهم يفعلون ذلك لإثارة غضب المعتقلين حتى يمكن معاقبتهم عندما يعترضون ويشتكون).
وقال الإقرار الخطي إن نحو خمسة حراس آخرين كانوا يتحدثون في الحانة اعترفوا بضرب المعتقلين بما في ذلك لكمهم في وجوههم.
وقالت (من كل هذا الحوار فهمت أن ضرب المعتقلين أسلوب شائع. الجميع في المجموعة كانوا يضحكون لدى سماع روايات ضرب المعتقلين).
وفي مذكرة لمكتب المفتش العام قال اللفتنانت كولونيل كولبي فوكي وهو محام بمشاة البحرية الأمريكية مكلف بالدفاع عن معتقل كندي اسمه عمر أحمد خضر متهم بالقتل إن الانتهاكات المذكورة تمثّل انتهاكاً للقانونين الأمريكي والدولي.
وواجهت الولايات المتحدة انتقادات دولية لاعتقالها لأجل غير مسمى معتقلي جوانتانامو ومن بينهم كثيرون محتجزون منذ أكثر من أربع سنوات دون توجيه اتهامات لهم.
ويجادل البنتاجون بأن هذا المعتقل مهم لاعتقال واستجواب المشتبه بأنهم إرهابيون والذين ربما بغير ذلك سيعودون إلى ساحة القتال.
وقال ويلس ديسكون وهو محام يمثِّل أربعة معتقلين في جوانتانامو حالياً إن أحدث رواية عن الانتهاكات تعكس انهياراً تاماً في التسلسل القيادي في جوانتانامو وانعدام المحاسبة من قِبل كبار المسؤولين العسكريين هناك.
وأضاف أن (حقيقة أن يجلس أفراد في البحرية الأمريكية في حانة ويضحكون على ضرب المعتقلين دون سبب أمر شائن. إننا على بعد خطوة واحدة فقط من فضيحة سجن أبو غريب أو ربما أسوأ.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved