Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/10/2006G Issue 12428نادى السياراتالأحد 16 رمضان 1427 هـ  08 أكتوبر2006 م   العدد  12428
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

جهزت بكاميرا ملونة للرؤية الخلفية
موديل هوندا CR-V القادم تجهيزات أكثر وراحة أكبر


تعد هونداCR-V من أكثر المركبات في فئتها ذات الأربعة أبواب استعمالاً وهي معروفة بتوفيرها لمقصورة داخلية تتسع لخمسة أشخاص مع راحة وتعامل مع الطريق تماثل ما يشعر به راكب سيارة السيدان، كما تمتاز بأعلى مستويات السلامة القياسية في هذا القطاع من السيارات، وتنتج هذه المركبة بثلاث صيغ هي
LX و EX و EXL .
مواصفات المحرك
تم تجهيز الموديل الجديد بمحرك هوندا ذو أربع اسطوانات حجمه 2.4 لتر بأعمدة كامات علوية مزدوجة، ويوفر المحرك أداءً ناعماً وسرعة في الاستجابة مع اقتصاد وقود جيد ومستويات منخفضة من العادم. وتبلغ قوته 166 حصاناً بعزم مقداره 218 نيوتون متر، وبذلك يزيد بمقدار عشرة أحصنة عن محرك الموديل السابق، وتعود الزيادة في القوة إلى الزيادة البسيطة في نسبة الانضغاط وتنظيم الصمامات والعادم والسحب.
وقد صمم نظام الدفع الرباعي لهذه المركبة ليتلاءم بشكل أفضل مع معظم حالات القيادة التي تواجهها المركبات الرياضية.
أما نظام الدفع الرباعي الأوتوماتيكي بالكامل Real Time 4WD المتوفر كخيار فإنه يعزز من قدرات هذه المركبة في جميع ظروف الطقس عند القيادة في المطر والثلج والطرق المتسخة والرملية.
كما أن التحسينات التي أجريت على النظام بنقل العزم إلى العجلات الخلفية جعلت أداء سي آر-في أفضل حالاته عند القيادة في الأمطار والثلوج والرمال.
التصميم الداخلي
يوفر التصميم الداخلي للموديل الجديد مساحة داخلية متقدمة ورياضية، وقد زودت بآخر التقنيات وحلول مبتكرة لحفظ العفش مع أسلوب عصري أنيق ويتجلى ذلك من خلال الأنسجة غنية الملمس والبقع ذات اللوح المعدني، ويوجد عدد من التجهيزات والأنظمة القياسية والاختيارية الجديدة مثل نظام الملاحة المدمج مع تقنية تمييز الأصوات التي تنقل المقصورة الداخلية إلى مستوى جديد بالكامل وأكثر رقياً.
وبالنسبة لحجم منطقة شحن الأمتعة خلف مقاعد الصف الثاني فتبلغ 1010 لتر في موديل EX بينما تبلغ 948 لتراً في موديل LX أما عندما يتم طي مقاعد الصف الثاني فتبلغ 2064 لتراً في موديل EX و2038 لتراً في موديل LX .
التصميم الخارجي
تحافظ هوندا على تصميم CR-V المعروف بالهيكل القوي الذي أصبح أقل ارتفاعاً مع إطارات كبيرة القطر ومقصورة ديناميكية، مع فتحة المحرك الأمامية المزدوجة التي تولد انطباعاً أولياً بقوة المركبة.
ويؤكد شكل النافذة الجانبية المقوس على الشكل الرياضي وتصميم النهاية الخلفية مع الأضواء الخلفية كاملة الطول يعطي المركبة شكلاً ثلاثي الأبعاد. ويبلغ طول قطر الإطارات 17 بوصة.
أبعاد CR-V
وأصبح طول سي آر-في الجديدة أقصر بـ 9 سنتمترات من سابقتها بسبب تغيير موقع الإطار الاحتياطي، فأصبح الطول يبلغ 451 سنتمترا، وزاد العرض بمقدار 3. 5 سنتمترات ليصبح 182 سنتمتراً، وأصبح الارتفاع 168 سنتمترا. أما قاعدة العجلات فتبلغ 262 سنتمتراً.
التجهيزات والأنظمة
زيادة عرض المركبة جعل المقاعد أكثرعرضاً وإضافة للمنضدة (الصينية) المركزية التي أعيد تصميمها لتوفر إضافة لماسكات العلب مآخذ كهربائية بقوة 12 فولت مع منفذ صوتي إضافي.
ويوفر التصميم الداخلي لصيغةEXL المجهزة من الجلد وحدة سيطرة مركزية واسعة ومتعددة الوظائف، وفي صيغة EX والصيغ الأعلى يوفر رف الشحن ذو الأرضية المزدوجة خيارات إضافية لتخزين العفش، كما يوفر مساحة تحتها لأكياس ومواد البقالة وعربة الأطفال المطوية، كما يوجد سلة أخرى للتخزين منزلقة تحت مقعد الراكب الأمامي.
ومن الأنظمة الجديدة يتوفر الجيل الأخير من نظام الملاحة بالأقمار الصناعية الخاص بهوندا في صيغة EXL الذي يشمل شاشة بقطر 6.5 بوصة، ويتم التحكم بحركة فتحها وإغلاقها بواسطة محرك كهربائي للوصول الى مشغل أقراص CD الداخلي وقارئ بطاقات الصوت الرقمي الذي يمكن أن يعزف ملفات MP3 ودبليو ME من بطاقات كومباكت فلاش، وهناك مشغل خارجي لست أقراص مثبت في وحدة السيطرة المركزية، ويتميز نظام الملاحة بوجود ستة ملايين نقطة للدلالة، أما تقنية تمييز الصوت لها القدرة على تمييز وإدخال الأرقام وأسماء الشوارع والمدن مع السيطرة على نظام الصوت.
كما تحتوي المركبة على كاميرا ملونة بعدسات ذات زاوية عريضة مثبتة بالقرب من لوحة المركبة الخلفية، وتأتي كتجهيز أساسي للرؤية الخلفية، ويتم تشغيلها فور رجوع السيارة إلى الخلف.
تجهيزات الأمن والسلامة
جهز الموديل الجديد بعدة أنظمة وتجهيزات للأمن والسلامة منها نظام منع الانزلاق الكبحي مع التوزيع الإلكتروني للكبح ومساعد الكبح، ونظام مساعدة اتزان المركبة VSA لتعزيز السيطرة على المركبة عند التعجيل والانعطاف والمناورات المفاجئة لتجنب اصطدام المركبة.
كما جهزت المركبة بنظام مراقبة ضغط الإطار كواحد من الأنظمة القياسية في جميع الصيغ، وبالنسبة للوسائد الهوائية القياسية فقد جهزت المركبة بوسائد جانبية للمقعد الأمامي مع وسائد الستارة الجانبية إضافة إلى محددات الرأس الأمامية الفعالة التي أضيفت في هذا الموديل كتجهيز قياسي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved