Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/10/2006G Issue 12429دولياتالأثنين 17 رمضان 1427 هـ  09 أكتوبر2006 م   العدد  12429
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

الأخيــرة

بعد الفشل الذريع في حرب تموز 2006
الجيش الإسرائيلي يستعد لترميم قدراته.. وسلاح الطيران يطلب 250 مليون دولار لملء مخزون ذخيرته

* القدس - بلال أبو دقة:
في ظل التوقعات الإسرائيلية بتجديد المواجهات مع حزب الله اللبناني في غضون فترة لا تتعدى السنة، بدأت الأجهزة الاستخباراتية والعسكرية الإسرائيلية المختلفة بالاستعداد والتدريب والوقوف على جاهزيتها ومستوى تسلحها ونشاطها الاستخباراتي وإمكانياتها الاستراتيجية لأي طارئ.
وأعدت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية خطة لرفع مستوى جاهزية الجيش الإسرائيلي بملء مخازن الطوارئ والوحدات العسكرية ذاتها، وقد تقدم الجيش الإسرائيلي بطلب من الصناعات العسكرية الإسرائيلية لتزويده بكمية كبيرة من القذائف من عيار 155 ملليمترا تبلغ قيمتها 20 مليون دولار، وهي الكمية الأكبر التي سيقوم المصنع العسكري الإسرائيلي بصنعها منذ تأسيسه.. ولا يخلو الاستعداد بشكل واسع من سلاح الطيران الإسرائيلي أيضا حيث طالب بملء مخزون ذخيرته التي استخدمت أثناء حرب لبنان مع تأكيده على ضرورة التجاوب مع طلبه بالحصول على ميزانية 250 مليون دولار لترميم نفسه بعد الحرب السادسة.
وتقول التقارير الإسرائيلية: فور مصادقة الحكومة الإسرائيلية على انسحاب آخر من الأراضي اللبنانية يعمل الجيش الإسرائيلي على ضمان وسائل حديثة حتى السنة المقبلة تساعده في جمع المعلومات على طول الحدود وتنفيذ عمليات رصد تحركات مشبوهة.
وضمن استنتاجاته الأولية لأسباب الفشل في حرب تموز - يوليو الماضي أعد الجيش الإسرائيلي خطة تدريب لقوات الاحتياط الإسرائيلي سيتم بموجبها تجنيد 75 في المائة من أفرادها بشكل تدريجي لإجراء تدريبات مكثفة في غضون عامين.. وسيجري التدريب وفق نموذج عمل يطابق ما واجهه الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان في العملية الأخيرة، ويشمل مناطق مزدحمة وخنادق وبيوتا تحتوي على منصات لإطلاق صواريخ الكاتيوشا والصواريخ المضادة للدبابات.
وفي سياق استخلاصات الجيش الإسرائيلي للحرب فإن المعارك أمام مقاتلي (حزب الله) أتاحت له فرصة الوقوف على مدى قدرات حزب الله، والتركيز على الوسائل القتالية التي لم تكن معروفة له. وفي أولى خطواته قرر القائد العسكري الجديد لمنطقة شمال إسرائيل تشكيل طاقم داخلي لمساعدته في فهم مشاكل المنطقة، بعد تأكيد قادة منطقة الشمال أن الحاجة لتغيير طرق عمل الجيش الإسرائيلي باتت ضرورية بعد أن نجح مقاتلو حزب الله في دراستها والاستعداد لها.
وضمن الرغبة الأمريكية بإعادة قوة الردع للجيش الإسرائيلي خصصت واشنطن ميزانية بقيمة 500 مليون دولار لتطوير منظومات متطورة تساعد الجيش الإسرائيلي على تدمير الصواريخ قصيرة المدى؛ بضمنها منظومة لا تزال قيد التطوير بهدف إسقاط صواريخ الكاتيوشا اللبنانية بواسطة صاروخ بسيط. وبحسب الأجهزة الأمنية الإسرائيلية فمن الممكن أن يتم وضع منظومة من هذا النوع على الحدود الشمالية خلال سنتين.
إلى ذلك ما زالت أصوات الجنود الإسرائيليين الاحتجاجية تنادي بتشكيل لجنة تحقيق رسمية وإقالة القيادة والمسؤولين عن الفشل في الحرب، واستغلت قادة حركة احتجاج جنود الاحتياط التي نشطت في أعقاب الحرب على لبنان، ما يسمى بعيد الغفران، ويطالب فيه اليهود المغفرة عن الأخطاء، للمغفرة عن خطاياهم.
ونشر قادة جنود الاحتياط في الجيش الإسرائيلي رسالة في موقع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية شديدة اللهجة للقيادتين السياسية والعسكرية، جاء فحوى الرسالة: ((نعتذر ونطلب الغفران على أننا اعتمدنا على القيادة السياسية وعلى القيادة العامة للجيش.. نعتذر لأن أحاسيسنا كانت مخدرة.. نعتذر على أننا أعطينا للقادة عديمي المسؤولية الإمساك بزمام الحكم.. نعتذر لأننا لم نحتج ولم نتظاهر.. نعتذر لأننا لم نكن نتدخل بشكل كاف في حياة هذه الدولة الصغيرة.. ونعتذر لأننا لم نعرف أن قلة التدخل ستكلفنا دما كثيرا.. عدنا من الحرب على لبنان مذهولين من الضعف في القدرات ومن قلة التنسيق ومن الإخفاقات العميقة)).
وفي هذا السياق أفادت صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر يوم الثلاثاء أن (حزب الله) تلقى خلال الحرب الأخيرة معلومات استخبارية مباشرة من سوريا، وأن هذه المعلومات قد التقطت بواسطة محطات تنصّت أقامتها روسيا في سوريا.
وأضافت الصحيفة العبرية نقلا عن (مجلة جينس البريطانية) المتخصصة بالشؤون الأمنية أن سوريا زوّدت أيضا حزب الله بمعلومات استخبارية تم جمعها بواسطة منشآت تنصت جديدة يشغلها خبراء سوريون وإيرانيون.
وأشارت المجلة البريطانية إلى أن أشرطة التسجيل التي يتم إعدادها في المنشآت السورية المذكورة تنقل أيضا إلى أجهزة الاستخبارات في موسكو.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved