Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/10/2006G Issue 12429دولياتالأثنين 17 رمضان 1427 هـ  09 أكتوبر2006 م   العدد  12429
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

الأخيــرة

في أول قمة صينية يابانية منذ خمسة أعوام
رئيس وزراء اليابان يصل بكين في مسعى لتحسين العلاقات

* بكين - طوكيو - الوكالات:
بدأت أمس الأحد في بكين أول قمة صينية يابانية منذ خمسة أعوام، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.
واستقبل رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في قصر الشعب نظيره الياباني شينزو أبيه الذي يقوم بزيارة قصيرة للصين، هي أول زيارة للخارج منذ انتخابه على رأس الحكومة اليابانية في 26 أيلول - سبتمبر الفائت.
وبدأ اللقاء بعيد الساعة 15.00 بالتوقيت المحلي (7.00 ت غ).
ومن المقرر أن يتوجه رئيس وزراء اليابان اليوم الاثنين إلى كوريا الجنوبية في إطار مهمة مصالحة مع جيرانه بعد التوتر إبان ولاية سلفه جونيشيرو كويزومي.
وعلى أجندة آبي إجراء محادثات أيضاً مع رئيس البرلمان الصيني وو بانغو، بحيث يكون التقى المسؤولين الثلاثة الكبار في النظام الشيوعي الصيني.
وقال آبي قبل مغادرته طوكيو أمس الأحد (أشارك في هذه القمم مع تصميم على تحسين مستقبل العلاقات)، معلناً التزامه أن يشرح لمضيفيه (نياته الفعلية لتبديد أي سوء فهم في حال كان موجوداً).
وتوقفت القمم الثنائية رسمياً بين اليابان من جهة والصين وكوريا الجنوبية من جهة أخرى بمبادرة من بكين وسيول، إثر توجه رئيس الوزراء الياباني السابق جونيشيرو كويزومي إلى معبد ياسوكوني رمز القومية اليابانية.
وقال أحد مساعدي آبي للصحفيين في بكين إن (تغيير الحكومة يعطي فرصة للجانبين لبناء علاقة جديدة بصرف النظر عما حدث حتى الآن).
وآبي هو أول رئيس وزراء ياباني مولود بعد الحرب العالمية الثانية وهو محافظ يريد استعادة إحساس اليابان بالعزة القومية ودافع عن زيارات كويزومي لنصب ياسوكوني. كما زار النصب في الماضي إلا أنه امتنع عن ذكر ما إذا كان سيفعل ذلك مرة أخرى بعد أن شغل المنصب.
ومن شأن إصلاح العلاقات أن يسهل على الدول الثلاث التعامل مع تهديد كوريا الشمالية بإجراء تجربة نووية وهو موضوع من المؤكّد أنه سيحتل مكانة بارزة على جدول أعمال القمتين.. ومهد آبي للقمتين بتخفيف حدة تصريحاته العلنية بشأن التاريخ إلا أن خبراء يحذرون من أن هذه الدبلوماسية قد يكون لها رد فعل عكسي في بكين وسول إذا زار نصب ياسوكوني فيما بعد.
ولا أحد يتوقع أن تنهي هذه الزيارة الذكريات المرة للعدوان والاستعمار الياباني وعدم الثقة المتبادلة أو تسوية خلافات بشأن الأراضي وحقوق الطاقة.
ولكن آبي يأمل بأن تحصل لقاءاته على إشادة من جمهور الناخبين في الداخل وتخفف من القلق في واشنطن ومناطق أخرى إزاء التوترات الإقليمية.
ومن المتوقّع أن يحث آبي وهو وروه كوريا الشمالية على عدم القيام بتجربة نووية ولكنهم قد يختلفون وراء الكواليس بشأن كيفية إقناع بيونجيانج بالتراجع. وتفضّل اليابان والولايات المتحدة اتخاذ خط متشدد يشمل تشديد العقوبات في حالة إجراء اختبار في حين تميل كوريا الجنوبية والصين نحو المفاوضات والحوافز.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved