Al Jazirah NewsPaper Monday  09/10/2006G Issue 12429الرأيالأثنين 17 رمضان 1427 هـ  09 أكتوبر2006 م   العدد  12429
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

الأخيــرة

أغشية الضغط الأسموزي في التحلية واستعمالها في أعماق البحر لحل مشكلة نقص المياه العذبة
محمد عبدالرزاق العبدالكريم(*)

ماذا لو أحضرنا سفينة صغيرة قوية ووضعنا فيها عدداً من أكياس نسيج النايلون شديد القوة يسع الكيس 2000م3 من الماء المحلى مثلا، وكذلك وضعنا فيها ضاغط هواء كهربائيا قويا يكبس الهواء في أنبوب طويل إلى أحد الأكياس لفتحه، والكيس هذا يظهر على سطحه الخارجي عدد من أنابيب البلاستيك القصيرة والبارزة التي لها صمامات في داخل الكيس تمنع خروج الماء منه، بينما تسد فتحتها الخارجية طبقات أغشية الأسموزي بإحكام.
ومن الأفضل مبدئيا أن يكون داخل هذا الكيس مقدار من الماء المحلى لزيادة وزنه.. فإذا ألقي الكيس في ماء البحر متدليا من السفينة، فإن المرشحات الأسموزية سوف ينفذ منها قليل من الماء الحلو إلى داخل الكيس الذي يزيد وزنه ثم يؤدي إلى سرعة نزوله تدريجيا، حتى إذا وصل إلى العمق المطلوب وهو الذي يقابل ضغط الماء فيه نفس الضغط الجوي المستعمل في عمليات التحلية النسيجية على اليابسة وهو 1000 بار أو ما يقاربها.. حينئذ يفتح قليل من الهواء خلال أنبوب الضاغط إلى داخل الكيس فيستقر الهواء فوق مائه.
ويستمر دخول الماء المحلى في الكيس ويزداد الضغط على الهواء المحصور فيه فيتسرب شيء منه عبر الأغشية إلى الخارج فينظفها ويطرد ما تراكم فيها أو حولها من أملاح ويبعدها. ويمكن إمداد الكيس بالهواء عدة مرات، فإذا امتلأ الكيس بالماء الحلو تماما تكون صمامات الأغشية الداخلية قد أغلقت لوصول الماء الضاغط عليها.. حنيئذ تبدأ السفينة في سحب وقطر هذا الكيس بحبل مجاور لأنبوب النفخ يربط الكيس وتتجه به السفينة إلى رصيف محضّر سلفا على الساحل.. وفي الرصيف يربط الكيس ويفك أنبوب النفخ وحبل السحب وتعود السفينة إلى الموقع السابق العمق لتنزل كيسا آخر عليه نفس المواصفات السابقة.. يملأ بالماء المحلى ويقطر إلى الرصيف أو المرسى وتكرر العملية حتى يُجمع في المرسى العدد المطلوب من هذه الأكياس.. وهناك يمكن تنظيف المرشحات أو إبدالها.
ومن المرسى يمكن إيصال أي كيس إلى جهة تحتاج ماءه بحراً.. وتجمع الأكياس الفارغة بعد سحب مخزونها من الماء وتعاد إلى السفينة.. وتجري العملية بسهولة واستمرار.. ولا مانع من تكرار هذه العمليات في كل سواحل المملكة أو غيرها.. ويمكن تحضير أي عدد من هذه الأكياس لتخزين كميات غير محددة من الماء المحلى احتياطا لأي طارئ في أعماق مياه البحر أو في المراسي الساحلية نفسها، حيث يكون الدليل عليها غاطسة حبل القطر وأنبوب النفخ المصاحب له اللذين يشدهما بالون هوائي ظاهر فوق سطح الماء.. وعلى البالون تفاصيل وتسلسل ومعلومات عن محتويات أي كيس.
يمكن إجراء عملية تنقية إضافية لهذا الماء المنتج بهذه الطريقة حتى يكون صالحا للاستهلاك البشري كما هو الحال في التحليات الأخرى وذلك خارج المرسى على الساحل.
إن هذا الماء الوفير غير المحدود فرج من الله القدير لإنقاذ عباده من أزمة متزايدة خانقة عالميا متعددة الأخطار، ثم إن العملية لا تحتاج إلى خبرة معقدة أجنبية مكلفة ولا عمالة كثيفة ولا أموال طائلة، ويمكن إنشاؤها وتنفيذها خلال عدة أسبايع أو أقل مع البساطة في كل شيء، وهي في متناول الجميع من الشعوب الفقيرة وغيرها، وأيضا ليس هنالك أي تلوث للبيئة.
آمل من المختصين في موضوع المياه دراسة هذه الفكرة بالغة الأهمية، ومن المسؤولين تنفيذ تجربتها الأولى ودون تأخير ونحن أصحابها.. علماً بأن كلفة التجربة الأولى كما قدمت أعلاه قد لا تزيد على مليون دولار فقط، وستظهر حقائق كثيرة خلال عملها، مع تركيز البحث العالمي عليها، وستكون الكلفة المستمرة للمتر المكعب (عدا تكاليف التأسيس والنقل) من كلفة نفخ الهواء وإبدال الأغشية فقط.
ويمكن للشركات الوطنية الكبيرة إجراء هذه العملية بسهولة خصوصا شركة أرامكو لخبرتها الواسعة في عمليات النفط المعقدة في السواحل البحرية وتحت ماء البحر.
ملاحظة: حسب معلوماتي فإن عمق البحر المقابل لألف بار هواء يساوي 103 أمتار فقط.

(*) الرياض - فاكس 4453641



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved